النشرة البريدية

الحكومة تبدأ ترتيبات الإفراج عن السلع المحتجزة في الموانئ.. استثناءات من قرار تقليص استخدام البطاقات البنكية خارج البلاد

نشرة “إيكونومي بلس” تأتيكم برعاية

glc

العناوين الرئيسية

مد العمل بمبادرة دعم السياحة 3 أشهر إضافية

توقعات بوصول نسبة طرح “دمياط” و”بورسعيد” للحاويات إلى 25%

هيكلة ملكية ورثة محمد فريد خميس في “النساجون الشرقيون”

“بي إنفستمنتس” تدرس فرصًا استثمارية جديدة العام المقبل

تحالف “الغرابلي” و”ثري إيه إنترناشيونال” يفوز يإدارة وتشغيل قطارات البضائع

“الشيوخ” يقر إنشاء صندوق مصر الرقمية نهائيًا 

القطاع الخاص المصري غير متفائل بالأداء بسبب تقلبات العملة ونقص الخامات

مصانع الأسمنت تدرس استخدام مصادر بديلة للطاقة لخفض التكاليف

مصر والسعودية تدرسان ضخ استثمارات مشتركة لتلبية احتياجات الأسواق

القصة الرئيسية

الحكومة تبدأ ترتيبات الإفراج عن السلع المحتجزة في الموانئ

بدأت الحكومة ترتيبات الإفراج عن كل السلع المحتجزة في الموانئ والتي قدرتها بنحو 9.5 مليار دولار. وعقد رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، أمس، اجتماعًا لهذا الغرض.

وبحسب بيان مجلس الوزراء استهدف اجتماع الحكومة بدء الترتيبات الخاصة بالإفراج عن كل السلع الموجودة في الموانئ تباعًا.

وقدر المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، نادر سعد، حجم البضائع المتبقية في الموانئ بنحو 9.5 مليار دولار، منها بضائع صب تقدر بنحو 3.4 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الحكومة بالتعاون مع القطاع المصرفي وضعت خطة للإفراج عن البضائع المتبقية في الموانئ خلال الفترة القصيرة المقبلة.

وأضاف أن الفترة من 1 حتى 23 ديسمبر الجاري، شهدت الإفراج عن بضائع قيمتها 5 مليارات دولار في الموانئ، من بضائع قيمتها نحو 14 مليار دولار كانت قد تراكمت بالموانئ منذ بدء أزمة تراكم البضائع.

وأفرجت الحكومة عن بضائع بقيمة 300 مليون دولار تضمنت سلعًا غذائية وزيوتًا وبقوليات ولحومًا وأعلافًا، يومي الأربعاء والخميس الماضيين.

وتابع البيان: “تم التوافق مع محافظ البنك المركزي على الأولويات التي سيتم التحرك وفق ترتيبها، بهدف العمل على سرعة الإفراج عن كافة السلع بالموانئ، وعلى رأسها ما يخص السلع الغذائية، خاصة في ظل اقتراب شهر رمضان المعظم، وكذا كل ما يخص مستلزمات الإنتاج”.

وقال وزير التموين علي المصيلحي إنه يتم التنسيق مع اتحاد الصناعات والغرف التجارية، كما تم الاتفاق على الأولوية لكل ما يخص الصناعات الغذائية. من جانبه قال وزير الزراعة سيد القصير، إنه سيتم الإعلان عن خطة للإفراج عن الأعلاف سواء من الصويا، أو الذرة، وإضافات الأعلاف.

أهم الأخبار

أعلن البنك المركزي عن استثناءات من قرارات حدود استخدام البطاقات البنكية بالخارج، وقال في خطاب دوري للبنوك إن الاستثناءات تهدف لتوفير العملة الأجنبية للعملاء خارج البلاد، وفتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر للاحتياجات بالعملة الأجنبية لأغراض التعليم والعلاج بدون حدود قصوى، وذلك عند طلب العميل لتلك الاستخدامات، وتقديم المستندات المؤيدة لذلك.

وأوضح مصدر مصرفي أن البنك المركزي أخطر البنوك بفتح حدود البطاقات الائتمانية وبطاقات الخصم المباشر للعملاء الذين سافروا قبل تاريخ القرار 22 ديسمبر 2022، حتى يستطيع العميل الحصول على احتياجاته الضرورية من العملة الأجنبية، عند طلب العميل.

وأكد أن تعليمات البنك المركزي تنص على عدم وجود أية حدود للاستخدام للعملاء الذين لديهم حسابات بالعملة الأجنبية أو بطاقات ائتمانية يتم سداد استخداماتها من حساباتهم بالعملة الأجنبية.

وفي هذا الشأن، أفاد تقرير نشرته صحيفة “المال” أمس بأن هناك حالة ارتباك تسيطر على مؤسسي المنصات الرقمية ومديري الحملات الإعلانية عبر شبكة الإنترنت بعد اتجاه عدد من البنوك لرفع نسبة العمولة على استخدام البطاقات الائتمانية خارج مصر، وتخفيض حدود السحب منها، في ضوء التعليمات الصادرة من البنك المركزي للبنوك الخميس الماضي.

وقال عمرو مصطفى المؤسس والرئيس التنفيذي لمنصة “ترافيل يلا” لحجوزات السفر أونلاين، إن حدود السحب الجديدة على استخدام البطاقات الائتمانية ستؤثر بالسلب على سوق خدمات الإعلانات الرقمية وستزيد معاناة الشركات، مع ارتفاع نسبة العمولة إلى 10%. وأشار إلى أن الشركات ستلجأ خلال المرحلة المقبلة لإصدار أكثر من بطاقة ائتمانية حتى تتجاوز مسألة حدود السحب.

كما قرر البنك المركزي في كتاب دوري له أمس، تمديد فترة سريان مبادرة دعم الشركات العاملة بقطاع السياحة ومبادرة قروض التجزئة للعاملين بالقطاع لمدة 3 أشهر إضافية تنتهي بنهاية مارس 2023. وصدرت مبادرة البنك المركزي لدعم قطاع السياحة في مارس 2013، وصدرت مبادرة قروض التجزئة للعاملين بالقطاع السياحي في ديسمبر 2015. وانتهى العمل بهذه المبادرات في 31 ديسمبر 2021، إلا أن البنك المركزي مدد العمل بهما لمدة عام إضافي ينتهي في 31 ديسمبر الجاري.

في سياق آخر كشف “المركزي” أن منظومة التحويلات اللحظية شهدت زيادة كبيرة في حجم المعاملات المنفذة لتسجل 45 مليار جنيه لأكثر من 8 ملايين معاملة في أقل من 8 أشهر، من خلال تطبيق “إنستا باي” وقنوات البنك الإلكترونية، حيث وصل عدد مستخدمي الخدمة ما يزيد على 1.2 مليون عميل.

وأعلن البنك مد سريان القرارات التي تتضمن إعفاء العملاء من المصروفات والعمولات الخاصة بخدمات التحويلات البنكية للأفراد والتي تتم من خلال القنوات الإلكترونية “الإنترنت والموبايل البنكي” بالجنيه المصري، لمدة عام، اعتبارا من 1 يناير وحتى 31 ديسمبر 2023.

أطلق رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، العديد من التصريحات المهمة بشأن ملفات متعددة في حديث مع صحيفة “حابي”، أبرزها توقع طرح أسهم شركتي بورسعيد ودمياط لتداول الحاويات في البورصة بحلول نهاية الربع الأول أو بداية الربع الثاني من 2023، إذا تم استكمال الإجراءات سريعًا.

وتوقع “الدكاني” ألا تقل نسبة الطرح عن 25% من كل شركة – حسب ما علمناه خلال المحادثات التي دارت معهم- وفي كل الأحوال سيتيح الطرح 10% من الشركة للتداول الحر.

وأضاف أن الشهرين أو الثلاثة الماضية شهدت توجه عدة شركات للبورصة للسؤال والاستفسار، وتمت مناقشة القيد، وبالفعل بدأت إجراءات قيد شركتين أو ثلاث من القطاع الخاص، لافتًا إلى أن نحو شركتين أو ثلاث حكومية تتأهب للقيد، منها شركة على الأقل أو شركتين بقطاع النقل.

وأكد أن البورصة في حاجة إلى محفزات، لاسيما فيما يتعلق بمسألة فرض الضرائب، إذ لا يجوز أن تتم معاقبة نوع من الاستثمار بشكل منفرد عبر فرض ضريبة عليه في مقابل وجود منتجات مالية كثيرة في السوق لا يفرض عليها ضريبة، وهو الأمر الذي يترتب عليه لا إراديًّا وبصورة غير مباشرة توجيه الاستثمارات نحو هذه المنتجات غير المحملة بعبء الضريبة.

كما أشار رئيس البورصة إلى اعتزام التوجه إلى هيئة الرقابة المالية قريبًا، لمناقشة ما تحتاج إليه للحصول على ترخيص سوق للمشتقات، حيث “نعمل بقوة حاليًا على وضع معايير تأسيس تداول المشتقات المالية، فضلًا عن التحدث مع المتخصصين في التكنولوجيا لتوفير الأنظمة اللازمة لتداول المشتقات، ونستهدف تفعيل التداول خلال الربع الثالث من العام المقبل”.

وكشف عن مساعي البورصة لجذب عدد من صناديق المؤشرات من الإمارات للقيد المزدوج في السوق المصرية.

تدرس شركة بى إنفستمنتس القابضة عددا من الفرص الاستثمارية المرتقب تنفيذها خلال العام المقبل في قطاعات الأغذية، والرعاية الصحية المتخصصة، بالإضافة إلى الأدوية. وقال حازم بركات، رئيس مجلس إدارة شركة بي إنفستمنتس القابضة، لـ”البورصة” إنه من المتوقع انتهاء الشركة من تنفيذ صفقة بيع حصتها في “توتال مصر” خلال الربع الأول من العام المقبل، على أقصى تقدير.

وقال عمر اللبان، مدير علاقات المستثمرين في “بي إنفستمنتس” إن الشركة تدرس مجموعة من الفرص الاستثمارية الجديدة خلال 2023، بعدما تخارجت من شركتين خلال العام الجاري. وأضاف اللبان لـ”البورصة”، أن التخارجات حققت عوائد استثمارية كبيرة للمستثمرين، وقيمة مضافة على المحفظة الاستثمارية للشركة.

كانت “بي إنفستمنتس القابضة” قد وافقت على التخارج من مساهماتها في “توتال مصر” البالغة 6.3% لشركة توتال إينيرجيز بقيمة 27.6 مليون دولار، وتستحق مبلغًا إضافيًا 2.2 مليون دولار حال تحقق بعض الشروط الخاصة بالصفقة مع شركة أدنوك للتوزيع.

نفت البورصة المصرية في بيان رسمي إيقاف عمليات شراء الأسهم وتحويلها لشهادات الإيداع الدولية المتداولة في بورصة لندن، مؤكدة عدم إجراء اية تعديلات على آليات التحويل وإصدار هذه الشهادات.

وشددت إدارة البورصة المصرية على أن تجميد أو تفعيل برنامج إصدار شهادات الإيداع الدولية هي قرارات أصيلة للجمعيات العمومية غير العادية للشركات المطبقة لهذه الآلية لمساهميها وعددها 11 شركة.

استحوذت شركة “اف واي كيه ليمتد” (Fyk Limited) على كامل حصة كل من فريدة محمد وياسمين فريد خميس، بشركة النساجون الشرقيون، والبالغة 24.61%، في صفقة بلغت قيمتها 1.38 مليار جنيه بمتوسط سعر 8.40 جنيه للسهم، حسبما أعلنت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية في بيان أمس. وقد توزعت الحصة المباعة مناصفة بين فريدة وياسمين.

وفي وقت متأخر من مساء أمس أصدرت الشركة بيانًا توضيحيًا، أشارت فيه إلى أن تنفيذ الصفقة يأتي في إطار إعادة هيكلة داخلية دون أي تغييرات في هيكل الملكية سواء للمساهمين الرئيسين أو المجموعات المرتبطة، وقالت الشركة إن كلًا من ياسمين وفريدة مازلتا محتفظتين بنسبة ملكيتهما في النساجون الشرقيون بشكل غير مباشر، حيث إنهما مالكتان لشركة “اف واي كيه” بنسبة 100%.

فاز تحالف يضم شركتي الغرابلي وثري إيه إنترناشيونال بإدارة وتشغيل قطارات البضائع بهيئة سكك حديد مصر، بعد موافقة مجلس الوزراء الأربعاء الماضي. وقالت مصادر مطلعة لـ”المال” إن التحالف سيتولى عملية الإدارة والتشغيل لمدة 15 عامًا قابلة للتجديد لفترة مماثلة لكن ببنود جديدة، على أن يقوم بتنفيذ الصيانة الكاملة للعربات والجرارات التي يتسلمها بداية من العام المقبل، مع تحمله جميع أجور العاملين بقطاع نقل البضائع في الهيئة، اضافة إلى منح “سكك حديد مصر” عائدًا مقابل تأجير الأصول المذكورة سابقًا.

وأوضحت أن دور الهيئة سيقتصر على محورين، الأول هو الإشراف على تنفيذ معايير الأمن والسلامة وقواعد التشغيل، والثاني يتمثل في المساعدة في توفير المسارات التي سيعتمد عليها المشغل في الفترة المقبلة، مصحوبة بجدول زمني لرحلات البضائع، بحيث يتمكن من عملية النقل وفق توقيتات محددة، لا تتعارض مع قطارات الركاب.

ونقل موقع “أموال الغد” عن عبدالمنعم عبداللطيف، رئيس شركة ثري إيه إنترناشيونال، أن تحالف “ثري إيه إنترناشيونال والغرابلي” يعتزم ضخ استثمارات بقيمة 500 مليون جنيه لإنشاء مناطق خدمات لوجستية بجانب محطات السكك الحديدية بهدف تحقيق النقل متعدد الوسائط بالقطاع، لافتًا إلى استهداف إنشاء 40 منطقة بجوار خطوط السكك الحديدية تستخدم في تجميع الحاويات، بحيث يتم نقلها عبر أسطول النقل البري التابع إلى العملاء الذي سيتم التعاقد معهم.

في الوقت ذاته، تستقبل وزارة النقل 4 ماكينات من شركة هيرنكنشت الألمانية خلال الشهرين الجالي والمقبل، بقيمة 75 مليون يورو لحفر الخط الرابع لمترو الأنفاق بين محطتي الملك الصالح و6 أكتوبر. ووفق “أموال الغد” تم شحن ماكينتي حفر من ألمانيا ستصلان خلال الأسبوع الجاري، بينما من المقرر أن تصل الأخريان منتصف الشهر يناير.

وافق مجلس الشيوخ في الجلسة العامة أمس على مشروع قانون إنشاء صندوق مصر الرقمية، وينص مشروع القانون على أن يكون للصندوق موازنة مستقلة تعد على نمط موازنات الهيئات العامة الاقتصادية، ويخضع الصندوق لرقابة الجهاز المركزي للمحاسبات.

ومن المقرر استخدام موارد الصندوق في تحقيق عدة اغراض، تشمل تمويل المشروعات المتعلقة بالتحول الرقمي واستدامة الخدمات الرقمية للجهات والقطاعات الخدمية في الدولة، ودعم الدراسات الفنية ومشروعات البنية التحتية المعلوماتية، وتوفير رخص البرامج وتطوير المنظومات والحواسب وسائر معدات الاتصالات، ودعم برامج التدريب الرقمي. 

قد يكون رفْع البنك المركزي المصري لسعر الفائدة بمقدار 3 نقاط مئوية، مؤخرًا، هو بمثابة “إعلان حالة حرب على التضخم”، وفقًا لتوصيف المستشار السابق في صندوق النقد الدولي فخري الفقي.

“الفقي” توقع في تصريحات لقناة “الشرق” السعودية أن تكون نتيجة إجراء “المركزي” الأخير ملموسة خلال فترة قصيرة، بحيث يتم كسر ذروة التضخم في البلاد، بعد وصول معدله الأساسي إلى 21.5%. مُعتبرًا أن التصاعد الأخير بالتضخم يتطلّب سياسة نقدية متشدّدة عبر رفع سعر الفائدة بمعدلاتٍ تكبح جماحه بدءًا من الشهر القادم، حتى يصل إلى خانة الآحاد خلال 3 إلى 6 أشهر. وهي فترة حاسمة قبيل المراجعة الأولى لبرنامج الإصلاح الاقتصادي من قِبل خبراء صندوق النقد الدولي.

قرارات البنك المركزي

نتابع

كشف استطلاع رأي ربع سنوي أجراه مركز المصري للدراسات الاقتصادية وشمل 120 شركة مصرية عاملة في أغلب القطاعات الاقتصادية، عن نظرة غير متفائلة للقطاع الخاص بشأن الأداء خلال الربع الحالي (أكتوبر- ديسمبر)، ما يعكس استمرار الصعوبات التي تواجه الشركات محليًا، واضطرابات سلاسل التوريد وارتفاع الأسعار وتكاليف الشحن وعدم توافر المواد الخام، وارتفاع أسعار العملة الأجنبية، ومن ثم استمرار الانكماش في النشاط الاقتصادي.

وأظهر استطلاع الرأي الذي يحمل اسم “باروميتر الأعمال” عدم تفاؤل قطاعات الصناعات التحويلية والتشييد والبناء والنقل بتحسن الأداء، بينما كانت توقعات قطاع مثل الخدمات المالية متفائلة، مع إمكانية عودة المستثمرين الأجانب لشراء الأسهم المصرية، التي أصبحت أكثر جاذبية بعد خفض قيمة الجنيه ورفع أسعار الفائدة. كما كشف الاستطلاع عن إجماع الشركات بكافة أحجامها ومختلف قطاعاتها على أن التضخم وتغير سعر الصرف وارتفاع تكاليف الإنتاج يمثلون أكبر معوقات تواجه النشاط.

قررت الهيئة العامة الرقابة المالية إيقاف استفادة بعض العملاء من استخدام آلية التعامل من خلال شبكة الإنترنت، واقتصار تعاملهم على إصدار أوامر البيع والشراء لشركات السمسرة في ضوء الضوابط الأخرى المنظمة لذلك.

وقالت الهيئة في بيان صحفي إنها رصدت تعامل مجموعة من العملاء علي أوراق مالية من خلال استخدام تداول الانترنت/E-trade، بطريقة ثبُت منها إلكترونيًا ارتباط المتعاملين في تعاملاتهم، مما يعد مخالفًا لأحكام قانون سوق رأس المال.

كما أصدرت “الرقابة المالية” قرارًا بتنظيم ملف تعويضات تأمينات السيارات التكميلي في حالة الهلاك الكلي، والذي حدد شرط اعتبار السيارة هلاك كلي بأن تتجاوز تكلفة الإصلاح للسيارة نسبة 50% من مبلغ التأمين للسيارة المؤمن عليها، في ضوء مقاييس الإصلاح المعتمدة.

كما تلتزم شركات التأمين حال وجود خلاف بينها وبين العميل على تقدير القيمة السوقية للسيارة وقت المطالبة بالتعويض، بالاستعانة بخبير معاينة وتقدير أضرار آخر أو أكثر لإعادة تقدير القيمة السوقية للسيارة محل المطالبة، وذلك على نفقة الشركة وعلى أن يستمر العمل بذلك لحين صدور قرار آخر من الهيئة في هذا الشأن. ووفق القرار يقتصر احتساب نسبة تحمل العميل على 25% من قيمة الإيرباج ومشتملاته من في الحوادث الجزئية فقط، ولا يطبق هذا التحمل في حالات الهلاك الكلي.

كشف أحمد بهاء الدين، العضو المنتدب لشركة إم بي للهندسة المقيدة بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، عن نية الانتقال للبورصة الرئيسية خلال الربع الأول من 2023، عبر زيادة رأسمالها، البالغ 33 مليون جنيه، إلى 100 مليون جنيه على الاقل، والذي يمثل الحد الأدنى المنصوص عليه في قواعد القيد للشركات في السوق الرئيسية.

كما أكد في حديث مع “المال” أن شركة إم بي للصناعة وشركة بيتا الكتريك للصناعات تمضيان في إجراءات الاندماج، بهدف بناء هيكل إداري وتشغيلي ومالي قوي ليكون داعمًا لعملية النمو.

حصلت شركة المتحدة للإسكان والتعمير على تمويل قيمته 318 مليون جنيه، بموجب عقد تأجير تمويلي أبرمته مع شركة كوربليس للتأجير التمويلي، حسبما افصحت الشركة دون أن تكشف عن أوجه توظيف هذا التمويل.

وقع بنك البركة اتفاقية تمويل بقيمة 90 مليون جنيه مع مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر، توظفها الأخيرة في دعم السيدات صاحبات المشروعات متناهية الصغر على مستوى الجمهورية.

ومن جانبه، قال أحمد سليمان، رئيس قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة ببنك البركة، في بيان صحفي إن هذا التمويل يعد جزءًا من مستهدفات البنك بضخ 2 مليار جنيه تمويلات جديدة، لتصل محفظة البنك لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر إلى 4.5 مليار جنيه بنهاية عام 2022.

أطلقت شركة منثم صندوق “منثم النقدي ذي العائد اليومي” للاستثمار في أذون الخزانة، وبحسب بيان للشركة، فإن هذا الصندوق عبارة عن تطبيق رقمي مبتكر للادخار عبر الهاتف المحمول، يتيح للعميل تحويل الأموال بحرية دون وجود حد أدني، ثم يحصل العملاء على عائد يومي بمجرد تحويل أموالهم إلى حساب “منثم”، وبالتالي يمكن للعملاء سحب أي مبالغ مالية في أي وقت.

قدر محمد سامي سعد، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء، حصيلة التعويضات المالية لشركات المقاولات بالسوق المحلية الناجمة عن المتغيرات الاقتصادية وانعكاسات ارتفاع الأسعار في خامات البناء بنحو 35 إلى 40 مليار جنيه، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

تدرس شعبة الأسمنت بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات، التحوّل لمصادر طاقة بديلة للفحم في ظل ارتفاع سعره وصعوبات استيراده، لخفض تكلفة الإنتاج. قال أحمد شيرين كُريّم، رئيس مجلس إدارة الشعبة إنها تدرس آليات التحول لاستخدام المخلفات المعاد تدويرها كمصدر أساسي للطاقة خلال المرحلة المقبلة.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن الحكومة تعمل حاليًا على تنظيم منظومة جمع المخلفات وفرزها وتصنيفها وإعدادها لتكون جاهزة للاستخدام كمصدر للطاقة بحسب كل صناعة. وأوضح أن الشعبة تدرس أيضًا آليات استخدام البازلت عبر خلطه بالكلينكر “المادة الخام المنتجة من الأفران”، ما سيساهم في تقليل استخدام الطاقة بالإضافة إلى خفض الانبعاثات الضارة التي تخرج من المصانع.

تدرس مصر والمملكة العربية السعودية تدشين استثمارات صناعية مشتركة في عدد كبير من القطاعات الإنتاجية، والاستفادة من المقومات الكبيرة في البلدين والتي تتضمن المدن الصناعية المتخصصة وتوافر الأيدي العاملة ومدخلات الإنتاج. جاءت تلك الخطوة لتوفير احتياجات السوقين المصرية والسعودية، والتصدير لعدد كبير من الأسواق الإقليمية والعالمية، مستندين على اتفاقيات التجارة الحرة والتفضيلية المبرمة بين مصر وعدد كبير من الدول والتكتلات الاقتصادية في العالم.. التفاصيل

أعلنت مصانع الأعلاف خفض أسعارها مرتين خلال الأيام الأخيرة على خلفية تراجع نسبي في أسعار خامات التصنيع من الذرة الصفراء وفول الصويا، وفي الوقت نفسه قفزت أسعار الدواجن على خلفية نقص المعروض منها بواقع 4 جنيهات في الكيلو من أرض المزرعة، فما الذي يحدث؟.

فسر عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن في غرفة القاهرة التجارية، استمرار ارتفاع أسعار الدواجن، بخروج الكثير من المزارع من السوق خلال الفترة الأخيرة بسبب أزمة الأعلاف، وبالتالي يقل المعروض تدريجيًا، لترتفع الأسعار. أضاف السيد لـ”إيكونومي بلس”: توقف المزارع عن التربية يُهدد الصناعة التي يعمل بها أكثر من 2.5 مليون عامل، وتضم استثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه.. التفاصيل

قامت مجموعة طلعت مصطفي، و”هوم سنتر”، الشركة الرائدة في مجال المفروشات المنزلية متعددة القطاعات، بافتتاح أحدث فروع “هوم سنتر” في أوبن مول بمدينتي. حضر الافتتاح عمر هشام طلعت مصطفي، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة طلعت مصطفي، والدكتور جريج بودو، مساعد نائب الرئيس التنفيذي لقطاع المراكز التجارية، وشريف ارتيزان، رئيس قطاع تطوير الأعمال.. التفاصيل

فيديو اليوم

بين التضخم والدولار والفائدة.. كيف مر عام 2022 على المصريين؟

 اقتصاد الخليج

رصدت السعودية ميزانية قدرها مليار ريال (267 مليون دولار)، لاستراتيجيتها الخاصة بالملكية الفكرية التي أطلقتها الخميس، وذلك على مدى 5 سنوات حتى 2028. وسيتم تنفيذ هذه الاستراتيجية من خلال 12 مبادرة، تتضمن 54 مشروعاً تقوم بتنفيذها 37 جهة حكومية وخاصة، وفق ما ذكره سامي السديس، نائب الرئيس لسياسات الملكية الفكرية والشراكات في “الهيئة السعودية للملكية الفكرية” لقناة الشرق.

عربي ودولي

علقت شركة “تسلا” الإنتاج في مصنعها بشنجهاي بالصين بداية من أمس الأول، وفقًا لما نقلته رويترز عن إشعار داخلي للشركة، وشخصين مطلعين على الأمر. تخطط الشركة لوقف معظم الأعمال في المصنع خلال الأسبوع الأخير من شهر ديسمبر الجاري وفقًا لرويترز.. التفاصيل

تعمل روسيا وإيران على بناء طريق تجاري جديد عابر للقارات يمتد من حافة أوروبا الشرقية إلى المحيط الهندي، بطول يصل إلى 3000 كيلومترا، وهو طريق لن تطاله سيطرة أي دولة أخرى. وانفق البلدان مليارات الدولارات لتسريع تسليم الشحنات بطول الأنهار والسكك الحديدية المرتبطة ببحر قزوين، ويُظهر تقرير بيانات تتبع السفن وجود عشرات السفن الروسية والإيرانية تبحر بالفعل على الطريق المائي بما في ذلك بعضها الخاضع للعقوبات، وفقًا لبلومبرج.. التفاصيل

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية