النشرة البريدية

بدء إبرام تعاقدات استيرادية جديدة بعد العودة لـ”مستندات التحصيل”.. الحكومة تعتزم التحوط ضد ارتفاع أسعار النفط

حازم بركات

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

GLC رعاية

العناوين الرئيسية

“السويدي” تعرض على الحكومة إنشاء مدينة صناعية ضخمة في أكتوبر

“النقل” تترقب تمويلًا دوليًا بقيمة 300 مليون جنيه لصالح خطي المونوريل

مصر تسعى لتشغيل محطتي إسالة الغاز بكامل طاقتهما

انطلاق موسم الإقرارات الضريبية للأشخاص والشركات

“بي إنفستمنتس” تسعى لجذب مستثمرين  إلى “بي هيلث كير”

“جي بي أوتو” توافق على بيع 45% من “جي بي ليس” لـ”شيميرا” بـ855 مليون جنيه

البورصة المصرية تستقبل العام الجديد بارتفاع 2.5%

“هيرميس” تتمم الإصدار الثاني من سندات توريق “مصر إيطاليا” بـ986 مليون جنيه

مبيعات “طلعت مصطفى” تفوق التوقعات بـ28% في 2022

القصة الرئيسية

شركات المناطق الحرة تبرم تعاقدات استيرادية جديدة بعد العودة لـ”مستندات التحصيل”

بدأت بعض شركات المناطق الحرة، إبرام تعاقدات استيرادية جديدة بعد قرار البنك المركزي استئناف العمل بمستندات التحصيل في العمليات الاستيرادية بجانب الاعتمادات المستندية بداية يناير الجاري، بجانب الإفراج عن البضائع المحتجزة في الموانئ.

قال فتحي الصاوي، عضو مجلس إدارة جمعية مستثمري المنطقة الحرة العامة بالإسكندرية، إن الإفراج الجمركي عن البضائع المكدسة في الموانئ منذ ديسمبر الماضي، ووعود الحكومة بتدبير السيولة الدولارية للشركات شجع الشركات على إبرام تعاقدات جديدة خلال الأسبوعين الماضيين.

وأضاف لصحيفة “البورصة” أن عددًا كبيرًا من الشركات العاملة في المنطقة كان أوقف إبرام أي تعاقدات جديدة مع شركات توريد أجنبية لشراء مستلزمات التصنيع منذ تطبيق قرار العمل بنظام الاعتمادات المستندية بداية 2022، نظرًا لاحتجازها لفترة طويلة.

وذكر أن البنوك خاطبت الشركات للحصول على تسهيلات سداد من شركات التوريد تصل إلى 9 أشهر بدلًا من 6 أشهر حاليًا، ومن المرتقب أن توافق الشركات المصدرة إلى السوق المصري.

وقال معتصم راشد، رئيس جمعية مستثمري المناطق الحرة الخاصة، إن عودة العمل بمستندات التحصيل رفع عبئًا كبيرًا عن شركات المناطق الحرة، وحفز بعضها على العمل بكامل طاقتها الإنتاجية على أمل أن تستورد مزيدًا من الشحنات الجديدة خلال الشهرين المقبلين.

في الوقت ذاته قدر أحمد القرنشاوي، رئيس الإدارة المركزية لجمارك الإسكندرية، إجمالي قيمة البضائع المكدسة في الموانئ بنحو 7 مليارات دولار في الوقت الحالي، بعد أن كانت تقدر بحوالي 8.4 مليار دولار حتى يوم الخميس الماضي، حيث تم الإفراج عن شحنات بقيمة 1.4 مليار دولار.

وأوضح أن 50% من البضائع المفرج عنها هي مستلزمات إنتاج ومواد خام، مؤكدًا استهداف الانتهاء من الإفراج عن هذه البضائع المكدسة قبل نهاية يناير الجاري، وفق “المال”.

وكان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، أعلن أمس الأول، عن أن الدولة لديها خطة لتوفير النقد الأجنبي لمدة عام كامل، وأن الحكومة وضعت خطة مع البنك المركزي لسداد متأخرات الموردين تباعًا، إلى جانب وقف تحصيل الغرامات الجمركية من المستثمرين والمستوردين المتأخرين في إنهاء الإجراءات الجمركية؛ بسبب المستندات المطلوب استيفائها من الجهات ذات الصلة.

أهم الأخبار

كشف الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء خلال اجتماع أمس عن تلقي الحكومة طلبًا من مجموعة السويدي إليكتريك، لإنشاء منطقة صناعية جديدة بمدينة “أكتوبر الجديدة”، والتي من المخطط أن يتم تنفيذها عبر نظام المطور الصناعي على مساحة 5 ملايين متر مربع.

وخلال الاجتماع، أوضح أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة السويدي إليكتريك، أن مشروع “إندستريا أكتوبر” بمدينة أكتوبر الجديدة ستتم مجموعة من الأنشطة الصناعية، واللوجستية والتجارية والإدارية والخدمية، وذلك بالقرب من ميناء 6 أكتوبر الجاف، مع ربط المدينة مباشرةً بميناء الإسكندرية عبر السكك الحديدية.

وأضاف أن المشروع سيتم تنفيذه على 3 مراحل، ومن المتوقع أن يضيف سنويًا بعد إتمامه نحو 5 مليارات جنيه إلى الناتج المحلي، بالإضافة إلى جذب استثمارات أجنبية ومحلية تبلغ قيمتها 20 مليار جنيه، فضلًا عن توفير أكثر من 150 ألف فرصة عمل في مختلف الصناعات، وبناء أكثر من 400 مصنع ونحو 100 منشأة لوجستية وتجارية.

ومن جانبه ذكر محمد القماح، الرئيس التنفيذي لمجموعة السويدي للتنمية الصناعية – المطور الصناعي التابع لمجموعة السويدي إليكتريك – أن المدينة ستشهد إقامة محطات كهرباء بقدرة 1500 ميجا وات.

تترقب وزارة النقل صرف بنكي جي بي مورجان يوروب، وجي بي مورجان تشيس إن إيه فرع لندن، ومؤسسات مالية أخرى، 300 مليون يورو خلال العام الحالي، لاستكمال مكونات الأعمال الخارجية في مشروع خطى المونوريل “العاصمة الإدارية الجديدة – 6 أكتوبر”.

ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن المبلغ سيوجه لصرف المستحقات المالية للأعمال المنفذة، والذي يتعامل مع جهود تنفيذ استكمال المشروع.

في الوقت ذاته، تستعد وزارة النقل لتلقي العروض الفنية والمالية لمناقصة تأهيل الخط الأول للمترو الذي يربط بين محطتي حلوان والمرج خلال الربع الأول من العام المقبل 2023، مقابل 750 مليون يورو.

ونقل موقع “أموال الغد” عن مصدر مسئول أن هناك 3 شركات عالمية تأهلت وبصدد تقديم عروضها، وهي شركة ألستوم وشركة كولاس ريل من فرنسا، وشركة سيمنز الألمانية، متوقعًا بدء تنفيذ المشروع منتصف 2023 ولمدة 66 شهرًا، بغرض تقليص زمن التقاطر بين القطارات على الخط الأول.

وقالت وزارة النقل، في بيان لها، إن ميناء الإسكندرية استقبل أمس الإثنين القطارين الثالث والرابع من قطارات تالجو الفاخرة ضمن العقد المبرم بين وزارة النقل وشركة تالجو الإسبانية لتوريد عدد 7 قطارات مكيفة جديدة بإجمالي تكلفة 157 مليون يورو شاملة عقد الصيانة وقطع الغيار.

وافقت الحكومة في ديسمبر الماضي على قيام وزارتي المالية والبترول بالتحوط ضد مخاطر ارتفاع أسعار النفط عالميًا، بعد أن شهدت الأسعار تقلبًا شديدًا في عام 2022، إذ صعدت بفعل شح الإمدادات في ظل الحرب في أوكرانيا، ثم تراجعت نتيجة لضعف الطلب من الصين أكبر مستورد للخام في العالم، والمخاوف من حدوث انكماش اقتصادي، لكنها أنهت العام الجمعة الماضي محققة مكاسب سنوية للعام الثاني على التوالي، حسب حديث مصدرين حكوميين مع “الشرق مع بلومبرج”.

وأوضح أحد المصدرين أن وزارتي البترول والمالية في انتظار التوقيت المناسب للتعاقد وتنفيذ عمليات التحوط.

وفي سياق آخر، كشف طارق الملا، وزير البترول، عن استهداف أن تعمل محطتي الإسالة للغاز الطبيعي إدكو ودمياط على مدار العام بكامل طاقتها، دون أن يفصح عن الطاقة التشغيلية الفعلية الآن، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمحطتين 2.1 مليار قدم مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي، بهدف تصديره إلى الخارج، وتعتمد الصادرات على فائض الإنتاج لديها وعلى الغاز الوارد من دول الجوار.

بدأ موسم الإقرارات الضريبية لعام 2022-2023، حيث تتلقى مصلحة الضرائب الإقرارات عن عام 2022 حتى 31 مارس المقبل للأشخاص الطبيعيين إلكترونيًا، وتمتد الفترة للأشخاص الاعتبارية ممثلة في شركات الأموال وشركات الأشخاص حتى نهاية أبريل أو خلال أربعة أشهر من تاريخ انتهاء السنة المالية للشركة إلكترونيًا، بحسب ما ذكره مختار توفيق، رئيس مصلحة الضرائب في بيان أمس.

كشف حازم بركات، رئيس مجلس إدارة شركة بي إنفستمنتس، عن الدخول في مناقشات مع عدد من المستثمرين الاستراتيجيين، للمساهمة في شركة بي هيلث كير، ذراع الرعاية الصحية للشركة القابضة، وفق “المال”. وتأسست الشركة الطبية باستثمارات مبدئية قدرها 200 مليون جنيه، ورأسمال مرخص به قدره مليار جنيه، بغرض تكوين ذراع استثمارية لاقتناص الفرص في الشركات المصرية الواعدة بالمجال الطبي.

وافق مجلس إدارة شركة جي بي أوتو على بيع حصة غير مباشرة تمثل نسبة 45% من جي بي للتأجير التمويلي والتخصيم بقيمة 855 مليون جنيه لصالح شيميرا الإماراتية. وتمتلك جي بي أوتو شركة جي بي كابيتال للاستثمارات المالية والتي تمتلك شركة جي بي ليس الهولندية بنسبة 100%.

وحددت “بيكر تلي” للاستشارات القيمة العادلة لسهم شركة جي بي للتأجير التمويلي والتخصيم عند 2.6 جنيه، بإجمالي مبلغ 1.765 مليار جنيه تقريبًا موزعة على 675.8 مليون سهم. وبلغت القيمة العادلة للشركة في نهاية سبتمبر الماضي 1.322 مليار جنيه تقريبًا، وفقًا للدراسة المرفقة بقرارات المجلس.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن عملية نقل الأسهم ستتم خلال الأسابيع القليلة المقبلة فور الحصول على الموافقات النهائية من الجهات الرقابية، كما أن الصفقة كانت تنتظر استقرار سعر صرف الجنيه.

فيديو اليوم

مع تطور وسائل الدفع، يدرس أكثر من 90% من البنوك المركزية حول العالم إطلاق عملات رقمية، فما خطوات البنك المركزي تجاه الأمر، وما الدول المجاورة التي أصدرت عملتها الرقمية؟

نتابع

أنهى المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 تعاملات أولى جلسات عام 2023 بارتفاع نسبته 2.48%، ليغلق المؤشر عند مستوى 14,960.66 نقطة. وارتفع أيضًا مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 2.62%، مسجلًا 2875.48 نقطة. وعزز المؤشر الأوسع نطاقًا EGX100 من مكاسبه بنسبة 2.69%، مغلقا عند مستوى 4256.88 نقطة. وبنهاية جلسة أمس، ارتفع 134 سهمًا، بينما انخفض 9 أسهم فقط، واستقر 58 سهمًا عند نفس المستويات دون تغيير.

انتهت المجموعة المالية هيرميس من الإصدار الثاني لسندات التوريق الخاصة بشركة “مصر إيطاليا” بقيمة إجمالية 986 مليون جنيه. تأتي تلك الخطوة ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 2.5 مليار جنيه.

وكان الإصدار الأول في ديسمبر 2021، وكان الأول من نوعه لشركة تطوير عقاري غير مدرجة بالبورصة من خلال المجموعة المالية هيرميس.. التفاصيل

سجل صافي مبيعات مجموعة طلعت مصطفى القابضة، 33.2 مليار جنيه خلال السنة المالية 2022 لتفوق بذلك مستهدف مبيعاتها خلال العام بنسبة 28% وتحطم الرقم القياسي لمبيعات 2021، وفق بيان صادر أمس عن المجموعة. وكانت المستهدفات المتوقعة لعام 2022 تتراوح بين 24 و26 مليار جنيه. وأرجعت المجموعة نمو المبيعات إلى الاستفادة من انخفاض قيمة الجنيه أمام الدولار.. التفاصيل

تعتزم الشركة القابضة للكهرباء إعادة التفاوض مع عدد من الشركات المصنعة للعدادات الكهربائية، للوصول إلى معادلة سعرية مناسبة لتوريد 300 ألف عداد مسبق الدفع لصالح شركة شمال الدلتا لتوزيع الكهرباء، في ضوء تسجيل إجمالي العروض 300 مليون جنيه، والذي اعتبرته وزارة الكهرباء أعلى بنحو 25% من القيمة التي كان متوقع أن تتم الترسية عليها عند 225 مليون جنيه.

وقالت مصادر بوزارة الكهرباء لموقع “أموال الغد“، إن الوزارة تعتزم إعادة إرسال خطاب لشركات التصنيع لخفض قيمة العداد الواحد، وفي حال عدم التوصل إلى تسعيرة مناسبة قد يتم التوجه للاستيراد الخارجي.

سجل بنك مصر صافي أرباح بقيمة 17.7 مليار جنيه خلال أول تسعة أشهر من 2022، مقابل 17.07 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، بمعدل نمو 3.7%، بدعم من نمو عائد القروض والإيرادات المشابهة إلى 117.35 مليار جنيه من 93.96 مليار جنيه في فترة المقارنة.

ووفق البيانات المالية لبنك مصر، فقد نما إجمالي الأصول إلى 1.971 تريليون جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 1.583 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2021، بارتفاع بقيمة 388 مليار جنيه، مع نمو صافي كل من القروض والتسهيلات إلى 648.86 مليار جنيه من 590.57 مليار جنيه، والودائع إلى 1.57 تريليون من 1.23 تريليون جنيه في فترة المقارنة.

وارتفع إجمالي استثمارات البنك في الشركات التابعة والشقيقة لتسجل 42.853 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2022، مقابل 30.876 مليار جنيه بنهاية ديسمبر السابق عليه.

وافق مجلس النواب، أمس، من حيث المبدأ، على مشروعي قانونين بمنح التزام بناء وتطوير البنية الفوقية واستخدام وإدارة وتشغيل واستغلال وصيانة وإعادة تسليم محطة حاويات بالرصيف (100) بميناء الدخيلة – الإسكندرية، ومحطة حاويات بميناء العين السخنة، بغرض استكمال تنفيذ المرحلة الأولى من إنشاء محور “السخنة/ الدخيلة” اللوجستي المتكامل للحاويات للربط بين البحرين الأحمر والمتوسط، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كما أقر المجلس مذكرة تفاهم بشأن التعاون الفني الاستراتيجي بين مصر وفرنسا، لتنمية قطاع الهيدروجين الأخضر، والتي تقدم بمقتضاها الوكالة الفرنسية للتنمية منحة لا تتعدى مبلغ 500 ألف يورو.

رفعت مجموعة “جي بي غبور أوتو” الوكيل المحلي للعلامات التجارية “شيري”، أسعار سيارات “شيري” (تيجو 7، تيجو 7 برو، تيجو 8، تيجو 8 برو، تيجو 3، اريزو 5) موديل 2022 بقيمة تتراوح من 900 جنيه إلى 15 ألف جنيه، لمختلف الفئات في السوق مع بداية شهر يناير الجاري.

وارتفعت أسعار طرازات “شيري أريزو 5” موديل 2022 لتسجل الفئة الأولى “M/T” نحو 271.9 ألف جنيه، والفئة الثانية “A/T” بسعر 308 آلاف جنيه، والفئة الثالثة “H/L” بـ 328 ألف جنيه.

انتهت وزارة الطيران من ضخ 6 مليارات جنيه استثمارات بمشروعات التطوير بعدد من المطارات المحلية خلال 2022، بحسب وزير الطيران محمد عباس حلمي، والذي أوضح خلال مؤتمر صحفي، أنه تم ضخ 2.2 مليار جنيه لتطوير مطار سانت كاترين، بهدف زيادة حركة السياحة الوافدة.

وأضاف أن وزارته تمكنت من ضخ 1.2 مليار جنيه لتوسعة مطار شرم الشيخ بهدف استقبال 10 ملايين راكب سنويًا، فضلًا عن تطوير مطار سفنكس بقيمة ملياري جنيه بهدف استقبال 600 راكب في الساعة، مشيرًا إلى تطوير عدد من ممرات المطارات المحلية بقيمة 800 مليون جنيه خلال العام الماضي.

كما ذكر وزير الطيران أنه جارٍ تنفيذ مبنى جديد بمطار برج العرب، بتمويل من وكالة جايكا اليابانية بقيمة 68 مليون دولار، على أن يتم افتتاح المبنى خلال يوليو المقبل.

تستهدف شركة التوفيق للتأجير التمويلي إبرام عقود تمويل جديدة تتجاوز 4 مليارات جنيه خلال عام 2023، للاستفادة من تنامي الطلب على التمويل العقاري، وفق طارق فهمي، الرئيس التنفيذي للشركة، لافتًا إلى أن قيمة محفظة تمويلات الشركة القائمة وصلت إلى 3.5 مليار جنيه بنهاية سبتمبر الماضي، بحسب “المال”.

رفع مصرف أبو ظبي الإسلامي – الإمارات حصته في وحدته بمصر من 50.2% إلى 52.6%، عبر شراء 9.6 مليون سهم بقيمة إجمالية 155.32 مليون جنيه بمتوسط سعر 16.18 جنيه للسهم، حسبما قالت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، منفذة العملية في بيان أمس.

قرر مجلس إدارة شركة الدولية للصناعات الطبية “إيكمي”، بدء التفاوض بشأن شراء حصة مسيطرة بنسبة 72% من شركة بانف للأقمشة غير المنسوجة، بعد اعتماد دراسة القيمة العادلة للأخيرة بمبلغ 15.9 مليون جنيه، ووجود التزامات بنحو 22.25 مليون جنيه، وأصول تبلغ قيمتها السوقية 39.16 مليون جنيه.

اقتصاد الخليج

حققت دبي أكثر من نصف مستهدفها المتعلق بإنتاج الطاقة الشمسية، إذ تسعى الإمارة إلى وصول نسبتها إلى 25% من الطاقة الكهربائية المولدة بحلول 2050. وبلغت القدرة الإنتاجية في دبي 2027 ميجاوات باستخدام تقنيات الطاقة الشمسية الكهروضوئية والطاقة الشمسية المركزة، لتشكل نحو 14% من إجمالي القدرة الإنتاجية الإجمالية للطاقة الكهربائية في الإمارة والتي وصلت إلى 14.517 ألف ميجاوات، وفق تصريحات سعيد الطاير الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي.

عربي ودولي

سلمت شركة “تسلا” 40,5278 سيارة في مختلف أنحاء العالم في الربع الأخير من العام الماضي، مسجلة رقمًا قياسيًا للمبيعات رغم ارتفاع أسعار الفائدة والتضخم وانخفاض الإنتاج في الصين. ولم ترق النتائج التي أعلنتها الشركة، أمس الإثنين، إلى مستوى النتائج المتوقعة، فقد بلغ متوسط توقعات المحللين لمبيعاتها 42,0760 سيارة، وفق التقديرات التي جمعتها وكالة “بلومبرج”.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية