النشرة البريدية

تغير سعر الصرف يدفع “مصر الجديدة” لإلغاء مزايدة تطوير “هليوبارك”.. مصر تستهدف صادرات بترولية بأكثر من 18 مليار دولار في 2023

المواد البترولية

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“المجتمعات العمرانية” تبحث إصدار سندات توريق مستقبلية

“سي آي كابيتال” و”كومباس” تخططان لإطلاق صندوق للأسهم بـ3 مليارات جنيه

تابعة لـ”سوديك” توقع تسهيلًا ائتمانيًا مع “العربي الأفريقي” بقيمة 2.7 مليار جنيه

“المصرية للاتصالات” تطلب الحصول على ترددات جديدة

شركات هندية تخطط للتوسع في السوق المصري باستثمارات 800 مليون دولار

6.8 مليار دولار حجم محفظة التعاون بين مصر والبنك الدولي

“الأقصر” تتلقى طلبات استثمارية بقيمة 500 مليون جنيه في شهرين

القصة الرئيسية 

تغير سعر الصرف يدفع “مصر الجديدة” لإلغاء مزايدة تطوير “هليوبارك”

قرر مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير إلغاء المزايدة التي طرحتها لتطوير أرض هليوبارك المملوكة لها. وقالت مصادر رفيعة المستوى لصحيفة “البورصة”، إن تغير سعر صرف الدولار أمام الجنيه السبب الرئيسي وراء إلغاء المزايدة خاصة أن كل الأسعار الخاصة بمدخلات القطاع العقاري تغيرت خلال الفترة الأخيرة، وهذا من شأنه أن ينعكس على دراسات المشروع.

وقال أيمن طه، رئيس علاقات المستثمرين بشركة مصر الجديدة للإسكان، إن مجلس إدارة الشركة ألغى المزايدة التي تمت ترسيتها على شركة “ماونتن فيو” بشأن تطوير أرض هليو بارك بمساحة 1695 فدانًا.

وقالت الشركة في بيان إن قرار المجلس أمس بإلغاء المزايدة يحفظ حقوقها مع العمل على ألا يترتب ذلك أية آثار أو تبعات قانونية على الشركة، ولا يرتب أية حقوق أو التزامات على كافة أطراف المزايدة.

وأفادت الشركة في إفصاح للبورصة المصرية، أن قرار المجلس يرجع إلى الظروف الاقتصادية الحالية وما شهده السوق العقارى من ارتفاع ملحوظ في تقييمات الأراضي خلال الفترة الماضية.

وذكرت أن من الأسباب أيضًا وراء إلغاء المزايدة هو مضى أكثر من 6 أشهر على آخر تحديت للتقييمات التي بنيت على أساسها المزايدة ومسودات الاتفاقات السابقة. وأضافت أن الأسباب شملت أيضا عدم توقيع أية عقود خاصة بالأرض حتى تاريخه وتحقيقا للمصلحة العامة أخذا في الاعتبار الهدف الاستراتيجي المتمثل في زيادة موارد الشركة وتحقيقا لأقصى استفادة وتعظيما للعوائد المخططة للمشروع.

وفى يونيو 2022 وافق مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، على اعتماد مسودة العقد النهائي الخاص بتطوير أرض مشروع هليوبارك بمساحة 1695 فدان، مع شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري بنظام المشاركة في الإيرادات.

وكان مجلس إدارة مصر الجديدة للإسكان وافق من حيث المبدأ في جلسته المنعقدة 30 ديسمبر 2020، على بدء دراسة اتخاذ الإجراءات اللازمة لطرح قطعة أرض بمساحة 1695 فدان في هليوبارك، للمشاركة مع مطورين عقاريين، واستكمالًا لسعي الشركة لتحقيق خطتها الاستراتيجية بما يتوافق مع رؤيتها المستقبلية خلال السنوات المقبلة.

أهم الأخبار 

تدرس هيئة المجتمعات العمرانية إصدار سندات توريق حقوق مالية مستقبلية، وذلك للمشروعات التي تنوى تنفيذها في المدن الجديدة، وتتناسب طبيعتها التشغيلية مع تلك الآلية. وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن محطات الكهرباء والمياه أبرز المشروعات المستهدفة إصدار توريق خاصة بها.

وتستفيد “المجتمعات العمرانية” من سماح الهيئة العام للرقابة المالية لشركات التوريق بإصدار سندات توريق مستقبلية، على أن توجه حصيلتها لتمويل الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة، مقابل ما ينشأ لصالح هذه الجهات من تدفقات نقدية متوقع دخولها في المستقبل، ويشترط في تلك التدفقات ألا تكون مقيدة أو مشروطة، وأن تكون ناشئة لصالح الأشخاص الاعتبارية العامة أو الخاصة و خالية من أي حقوق حالية أو مستقبلية للغير.

تسعى شركة سي آي كابيتال القابضة بالشراكة مع شركة كومباس كابيتال لإطلاق صندوق للاستثمار بالأسهم المقيدة في البورصة المصرية، باستثمارات مبدئية تتراوح ما بين مليارين إلى 3 مليارات جنيه.

وقالت مصادر لـ”الشرق مع بلومبرج”، إن الصندوق المزمع سيتم إطلاقه خلال الربع الأول من هذا العام، حيث تستهدف استراتيجية الصندوق اقتناص حصص مؤثرة في الشركات المقيدّة تبدأ من 10% وتصل حتى 30%.

وقعت شركة اليسر للمشروعات والتنمية العقارية التابعة لشركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، عقد تسهيل ائتماني متوسط الأجل مع البنك العربي الأفريقي الدولي بقيمة 2.75 مليار جنيه. وسيتم استخدام التسهيل الائتماني لتمويل جزء من تكلفة مشروع بغرب القاهرة، حسب بيان صحفي أمس.. التفاصيل

تقدمت الشركة المصرية للاتصالات للحصول على ترددات في الحيز الترددي 1800 ميجا هرتز. وقال المهندس حسام الجمل، الرئيس التنفيذي للجهاز القومي لتنظيم الاتصالات، إن الجهاز سيطرح مزايدة في حالة تقدم أكثر من مشغل للحصول على الترددات. وأوضح أن قيمة السعر وموعد الطرح سيتم تحديده بعد البت في موعد الإخلاء، مشيرا إلى أن حزمة الترددات هي 5 ميجا هرتز، وفقًا لـ”البورصة”.

توقع طارق الملا، وزير البترول، وصول صادرات مصر البترولية إلى أكثر من 18 مليار دولار خلال العام الحالي، كاشفًا عن أنه جارٍ تقييم احتياطيات اكتشافات حقول الغاز الجديدة. ورجح “الملا” في مقابلة مع قناة “العربية” الإعلان عن اكتشافات غاز جديدة قريبًا شرق وغرب المتوسط، وجار العمل عليها حاليا. كما أشار إلى إجراء محادثات مع وزارة المالية ومؤسسات دولية لتحديد سعر برميل النفط في موازنة العام المالي الجديد.

بدوره يستهدف المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة الوصول بإجمالي صادرات القطاع إلى 10 مليارات دولار، خلال عام 2023، بعد أن وصلت إلى أعلى مستوى لها في العام الماضي عند 8.63 مليار دولار، وفق حديث خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، لصحيفة “المال”.

وارتفعت صادرات مصر من الأدوية ومستحضرات التجميل والمستلزمات الطبية خلال عام 2022 بنسبة 38.8% لتسجل 968 مليون دولار، مقابل 697 مليون دولار في 2021.. التفاصيل

تخطط شركات هندية عاملة في السوق المصري لزيادة استثماراتها بقيمة تصل إلى 800 مليون دولار خلال الفترة المقبلة وفقًا لتقرير صادر عن السفارة الهندية في مصر. وقالت السفارة إن نحو 50 شركة هندية تعمل في مصر باستثمارات إجمالية تزيد على 3.2 مليار دولار في قطاعات مختلفة تضم الكيماويات والطاقة والسيارات وتجارة التجزئة والملابس والزراعة وغيرها وتوفر هذه الشركات بصفة عامة فرص عمل مباشرة لما يقرب من 38 ألف مصري.

أضافت السفارة أن العديد من الشركات الهندية أبدت اهتمامًا بتطوير مشروعات الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء في مصر حيث وقعت 3 شركات هندية مذكرات تفاهم مع الحكومة المصرية بقيمة 18 مليار دولار.

فيديو اليوم

وقعت مصر اتفاقا مع المؤسسة الإسلامية لتمويل التجارة التابعة لمجموعة البنك الإسلامي للتنمية، يتيح تسهيلات بقيمة 1.5 مليار دولار خلال العام الجاري. وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، هالة السعيد، توضح تفاصيل الاتفاق في هذه المقابلة.

نتابع

بلغت محفظة التعاون بين مصر والبنك الدولي نحو 6.8 مليار دولار تمول مشروعات حيوية بحسب بيان صادر عن رئاسة مجلس الوزراء. وتضم المحفظة الجارية للتعاون الإنمائي بين مصر ومجموعة البنك الدولي 14 مشروعًا، إلى جانب 23 مشروعًا للدعم الفني والاستشارات.

وعقدت الحكومة المصرية اجتماعًا موسعًا مع البنك الدولي، مساء أول أمس الأحد، لبحث تطورات حزمة تمويلات إنمائية، في حضور رئيس الوزراء ومحافظ البنك المركزي ووزيري المالية والتعاون الدولي، ونادر محمد، المدير الإقليمي للبنك الدولي، ومارينا ويس، المدير القطري للبنك.

تعتزم وزارة المالية إطلاق حوار مجتمعي حول الموازنة الجديدة 2023 – 2024، لتحديد أولويات الإنفاق العام، في ظل ظروف استثنائية يشهدها الاقتصاد العالمي.

وقال وزير المالية، الدكتور محمد معيط، إن الوزارة ستعقد 6 جلسات حوارية مع ممثلي اتحاد الغرف التجارية، واتحاد الصناعات، والمجالس التصديرية، واتحاد المستثمرين، وجمعيتي رجال الأعمال، وشباب الأعمال، ومجالس الأعمال المشتركة، ومجلسي النواب والشيوخ، والمرأة، وذوي الهمم، إضافة إلى شباب الجامعات، ورموز الصحافة والإعلام، وخبراء الاقتصاد، وأساتذة الجامعات ومراكز البحوث.

تلقت محافظة الأقصر 50 طلبًا استثماريًا لتنفيذ مشروعات بمنطقة البغدادي الصناعية، في قطاعات مختلفة أبرزها مواد البناء والأعلاف والصناعات الهندسية والكهربائية باستثمارات إجمالية قيمتها 500 مليون جنيه.

قال المهندس مصطفى عبدالحليم، مدير المنطقة الصناعية بالبغدادي، إن المنطقة استقبلت تلك الطلبات خلال شهرين فقط أي منذ بداية ديسمبر الماضي وحتى الشهر الجاري، موضحًا أن زيادة التدفقات ترجع إلى عمليات التطوير التي تنفذها المحافظة في المنطقة على مستوى الترفيق وتذليل المعوقات أمام القطاع الصناعي، وفقًا لـ”البورصة”.

حقق البنك الأهلي المصري أرباحًا قبل الضرائب بقيمة 48.58 مليار جنيه خلال أول تسعة أشهر من 2022، مقابل 48.26 مليار جنيه في نفس الفترة من العام الماضي. في حين شهد الربع الثالث تحقيق ربح قبل الضرائب قدره 22.77 مليار جنيه، مقابل 19.08 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2021.

وبلغت محفظة ودائع البنك 2.84 تريليون جنيه، في حين وصلت القروض إلى 1.4 مليار جنيه، بنهاية الربع الثالث من العام الجاري.

تلقت شركة “آي سكول” الناشئة لتعليم لغات البرمجة للأطفال عروضًا من صناديق سيادية من دول مختلفة، للاستحواذ على حصة منها، حسبما قال محمد جاويش، الشريك المؤسس لها، والذي أكد أن الشركة تعمل على خطة توسع تستهدف الدول الخليجية، وفق “المال”.

وتعمل الشركة على تعليم البرمجة للأطفال من سن 6 إلى 18 عامًا في مجالات التكنولوجيا المختلفة منها الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي إلى جانب تطوير الألعاب الإلكترونية.

أكدت شركة جهينة للصناعات الغذائية، أمس الإثنين، أنه لم يحدث أي تغيير في مجلس الإدارة حتى الآن، وأنها ستفصح عن أي تطور جديد في ذلك الصدد فورًا، حسبما أفصحت الشركة في بيان مرسل للبورصة المصرية. يأتي ذلك على خلفية إفراج النيابة العامة عن رجل الأعمال صفوان ثابت، مالك ومؤسس الشركة ونجله سيف الدين ثابت.

حققت شركة مصر للفنادق صافي ربح بقيمة 347.209 مليون جنيه خلال الستة أشهر الأولى من 2022، مقابل 151.131 مليون جنيه بالفترة المقارنة بارتفاع 1.29 مرة، بدعم من قفزة الإيرادات بنسبة 65% إلى 398.83 مليون جنيه من 241.72 مليون جنيه بفترة المناظرة.

أصدرت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية قرارًا بتعيين سيف صالح، بوظيفة معاون وزير التخطيط للسياسات العامة والاستثمار، لمدة عام اعتبارًا من يناير الجاري، وسيتولى عددًا من المهام تتضمن متابعة أنشطة الشراكات مع مؤسسات القطاع الخاص ودراسة المقترحات، ومتابعة المؤشرات الاقتصادية الدولية. وعمل “صالح” مسبقًا كمحلل بحوث اقتصادية عن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمجموعة فرونتير فيو بلندن، وعمل كذلك كمحلل سياسات بالمكتب الفني بوزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية منذ سبتمبر 2020.

ارتفعت أسعار الدواجن الحية بقيمة 6 جنيهات في الكيلو من أرض المزرعة خلال الأسبوع الجاري لتصعد إلى مستوى 60 جنيهًا من جديد، في حين أعلنت مجموعة واسعة من مصانع الأعلاف تخفيضات عدة خلال الأسبوع، لكن تلك التخفيضات لم ترق لطموحات السوق والمربيين.

ارتفاع الأسعار بهذه الصورة يأتي على خلفية نقص شديد في المعروض منها بعد أن فقدت الصناعة الكثير من المزارع خلال الفترة الأخيرة بسبب أزمة الأعلاف، بحسب علي الدهراوي، أحد كبار مُربى الدواجن.. التفاصيل

عقدت شركة “ڤاليو” المتخصصة في خدمات الشراء الآن والدفع لاحقًا، اتفاقية شراكة مع “Sympl” الناشئة بمجال تكنولوجيا الخدمات المالية لتوفير حلول دفع ميسرة قصيرة الأجل لعملائها. تتيح لعملاء “ڤاليو” دفع مشترياتهم بالأجل بدون فوائد من خلال الحلول التكنولوجية الميسرة التي تقدمها شركة “Sympl” على فترة ثلاثة أشهر وذلك من خلال شبكة تجار وشركاء “Sympl” و”ڤاليو”.. التفاصيل

إنفوجراف

الديون الخارجية المستحق على مصر سدادها في 5 سنوات‎‎

اقتصاد الخليج

رفع “جهاز قطر للاستثمار” حصته في مجموعة “كريديه سويس” المصرفية إلى 6.87%، وفق إفصاح تقدم به صندوق الثروة السيادية. وبهذه العملية، يصبح جهاز قطر للاستثمار ثاني أكبر المساهمين في المجموعة – بعد البنك الأهلي السعودي – وذلك بعد أن أصدر “كريديه سويس” أسهمًا جديدة في إطار زيادة رأس المال بقيمة 4 مليارات فرنك سويسري (4.3 مليار دولار) تمت في ديسمبر الماضي.

عربي ودولي

تراجع عجز ميزانية المغرب بنهاية العام الماضي ليصل إلى 5.1% من الناتج المحلي الإجمالي مقارنة بـ5.5% في 2021، حسب بيانات وزارة المالية. وبلغ العجز 69.5 مليار درهم (6.8 مليار دولار)، بانخفاض 1.1% عن المحقق في العام قبل الماضي. وكانت الحكومة قد توقعت في مشروع موازنة 2022 أن يبلغ العجز 72.6 مليار درهم، إلا أن نمو الإيرادات بمختلف أبوابها ساهم في تقليص العجز.

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مصر تستعين بالبنك الدولي لتطوير استراتيجية الصناعة الوطنية

بحث وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، مع ممثلي مجموعة...

منطقة إعلانية