نشرة الصناعات الغذائية

التضخم يهدد الطلب على الغذاء في رمضان.. دعم صادرات الصناعات الغذائية على طاولة الحكومة

شهر رمضان

أهم العناوين

بعد الأسماك.. آيس كريم وألبان روسية تدخل مصر قريبًا

السكر ينخفض.. لكن هل للأسعار العالمية رأي آخر؟

لماذا ألغت الحكومة التسعيرة الجبرية للأرز؟

أسعار الغذاء العالمية تتراجع دون مستويات ما قبل الحرب الأوكرانية لكنها ترتفع في مصر

 

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2023، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر..  ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

التضخم يهدد الطلب على الغذاء في رمضان

بعد أقل من شهر يحل علينا شهر رمضان المبارك، وسط تحديات كبرى يواجهها المستهلكون على مستويات عدة، أبرزها توافر احتياجاتهم من الغذاء وأسعاره بالطبع، ومدى قدرتهم على شراء متطلباتهم التي ترتفع خلال الشهر تلقائيًا، وفق خبراء تحدثوا مع “نشرة الصناعات الغذائية من إيكونومي بلس”.

يأتي رمضان هذا في ظل تضخم أسعار الغذاء في الأسواق المحلية، وحال ارتفاع الطلب خلال الشهر كما يحدث كل عام بين 15 و20% تقريبًا، قد تكون الأمور أصعب بحسب الخبراء.

وقالوا إن الأسعار المرتفعة أصلًا، أثرت على طلبات المستهلكين بالفعل خلال الفترة الأخيرة، وحاليًا تتوقع أغلب شركات الأغذية تراجعًا كبيرًا في نتائج أعمالها وأرباحها بنهاية العام على خلفية توتر السوق وعدم امتلاك المستهلكين القيمة المادية التي تُلبي احتياجاتهم في أغلب الفترات وبالتأكيد خلال شهر رمضان.

وقالت مصادر لـ”إيكونومي بلس” إن الأسعار المحلية في مصر، لم تتجاوب مع تراجعات الأسعار العالمية خلال الأشهر العشرة الأخيرة، بسبب عوامل لها علاقة بأزمة العملة الصعبة وعدم قدرة مصر على إدخال كافة البضائع المستوردة المحتجزة في موانئها.

المصادر أشارت إلى نمو يصل إلى 25% في تكاليف إنتاج الغذاء بأغلب القطاعات منذ بداية العام الجاري فقط، وهذه نسبة كبيرة جدًا لم تستطع الشركات مجاراتها بزيادة أسعارها، وبالتالي تآكل هوامش الأرباح وتراجع المبيعات الإجمالية، وشهدنا اقتراب سعر كيلو الدواجن من 100 جنيه للمستهلكين، وارتفاع أسعار اللحوم بالقرب من 300 جنيه للكيلو، كسلع أساسية خلال الشهر الكريم.

وقال عضو شعبة المطاحن وليد دياب “كثير من السلع الأساسية للمستهلكين لا تجد خامات تصنيع كافية، بسبب أزمة شح الدولار وتأخر الإفراجات الجمركية على البضائع المستوردة، ومنها القمح والذرة والفول الصويا مثلا”.. التفاصيل

انفوجراف نشرة الصناعات الغذائية

أخبار الغذاء

تراجعت وزارة التموين عن فرض تسعيرة إجبارية للأرز، والتي تعمل بها منذ أكتوبر الماضي، في حين تستعد المضارب لتعمل بحرية أكبر أمام عملية التسعير والبيع للمحال والسوبر والهايبر ماركت.. التفاصيل

وارتفعت أسعار سلعة الأرز في السوق المحلية بنحو 53% خلال الـ12 شهرًا الأخيرة مدفوعة بانخفاض المعروض مقابل طلبات المستهلكين.

للمرة الأولى، قفزت أسعار الكتاكيت عمر يوم واحد إلى 32 جنيهًا للكتكوت مقارنة بنحو 10 جنيهات قبل عام تقريبًا، في حين سجلت أسعار الدواجن من أرض المزرعة مستوى قياسيا هي الأخرى عند 82 جنيهًا للكيلو.

دعت غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات أعضاءها للانضمام إلى مبادرة (المسار الأخضر) لتدريب 50 شركة صغيرة ومتوسطة بقطاع التصنيع الزراعي بهدف التوافق مع متطلبات سلامة الغذاء، ما يُعزز تنافسية المنتجات ويُسهل نفاذها إلى الأسواق المحلية والإقليمية والعالمية والحفاظ على معدلات نمو الاستثمار وفرص العمل، وفق بيان للغرفة.

الغرفة عقدت أولى سلسلة لقاءات مع غرفة الصناعات الكيماوية بهدف تنسيق وتفعيل التواصل بين كل من مصانع المنشآت الغذائية وشركات إدارة المخلفات ورفع وعي المنشآت بسبل الاستغلال الأمثل للمخلفات الزراعية والصناعية حضر اللقاء عدد من أعضاء الغرفتين وممثلي هيئة التنمية الصناعية، وجهاز تنظيم إدارة المخلفات ومشروع النمو الأخضر الشامل – يونيدو.

شاركت غرفة الصناعات الغذائية في فعاليات المنتدى الاقتصادي رفيع المستوى والذي نظمته المنظمة الدولية الفرانكفونية OIF في الأسبوع الأول من فبراير الجاري، لعرض الفرص الاستثمارية المتاحة بمصر وعقد نقاش موسع بين ممثلي عدد من الشركات الأجنبية يمثلون بعض الأعضاء بالمنظمة ونظرائهم المصريين في مجالات الصناعات الغذائية والطاقة المتجددة ونظم المعلومات ضمن أنشطة البعثة التجارية والاقتصادية التي تزور مصر خلال الفترة من 5 إلى 7 فبراير 2023.

بعد أربعة أيام، تنطلق فعاليات قمة الصناعات الغذائية الأولى في مصر “كايرو فوود Cairo Food Summit”، لتناقش فُرص وتحديات قطاعي الزراعة والأغذية، والصناعات المكملة لها، والطريق نحو تحقيق الاكتفاء الذاتي من السلع الأساسية وزيادة الصادرات المصرية.. التفاصيل

قبل ثلاثة أيام، انطلقت فعاليات الدورة الـ28 لمعرض جلفود دبي 2023، وذلك بمشاركة أكثر من 115 شركة مصرية يمثلون مختلف القطاعات الغذائية، هذه الشركات تتواجد في 4 قاعات عرض رئيسية نظرًا لتنوع منتجاتها، ويُعد معرض جلفود دبي للصناعات الغذائية أهم ملتقى استراتيجي للشركات العاملة في قطاع الصناعات الغذائية حيث يشارك به أكثر من 5 آلاف شركة عارضه من أكثر من 120 دولة من دول العالم على مساحة عرض تصل إلى 120 ألف متر مربع.

ترصد الهيئة القومية لسلامة الغذاء حالات غش الأغذية في الأسواق المحلية من خلال 74 فرعًا تابعًا لها، منها 56 فرعًأ بمناطق مختلفة بالمحافظات، بالإضافة إلى 18 فرعًا بالموانئ والمنافذ الحدودية، وفق بيانات الهيئة.

بعد الأسماك.. آيس كريم وألبان روسية تدخل مصر قريبًا، فبعد أن قبلت مصر للمرة الأولى استقبال الأسماك الروسية في 2019، تبحث السلطات في “موسكو” مع مصر تصدير منتجات الألبان والآيس كريم إلى “القاهرة”، وفق مصادر تحدثت إلى “إيكونومي بلس”.

وبحسب المصاد أبدت شركتان روسيتان اهتمامهما بالسوق المصري في الفترة الأخيرة، اعتمادًا على ارتفاع احتياجات مصر من الألبان تحديدًا للتصنيع الغذائي.

“يجرى دراسة الموقف الذي إذا صدر بشأنه موافقة سيتم إبلاغ السلطات الروسية بها، على أن يتم إرسال المواصفات المطلوبة لقبول المنتجات الروسية”، بحسب المصادر.

مؤخرًا، منحت مصر 34 شركة روسية الحق في توريد منتجات أسماك إلى “القاهرة”، وفق ما أعلنته السفارة الروسية في القاهرة، منتصف فبراير الجاري، ليصل إجمالي عدد الشركات الروسية المُصدرة للأسماك إلى مصر لنحو 85 شركة.. التفاصيل

قدم المجلس التصديري للصناعات الغذائية توصيات إلى مجلس الوزراء بشأن دعم صادرات القطاع، بهدف زيادة الصادرات السنوية ومواجهة العقبات الدولية أمام نفاذ المنتجات المصرية إلى الأسواق الدولية، وفق رئيس المجلس، هاني برزي.

وقال برزي “اجتمعنا مع رئيس مجلس الوزراء منتصف فبراير الجاري بحضور اتحاد الصناعات المصرية لمناقشة آليات تحفيز الصادرات الغذائية ضمن برنامج الدولة لزيادة الصادرات إجمالًا”.

ناقش الاجتماع مجموعة مقترحات تخص برنامج تحفيز الصادرات ورد الأعباء التصديرية لكل القطاعات، ومنها الصناعات الغذائية، للوصول إلى رؤية متكاملة حول البرنامج الجديد المقترح للتفعيل.. التفاصيل

السكر ينخفض.. لكن هل للأسعار العالمية رأي آخر؟ انخفضت أسعار السكر المحلية، منذ مطلع فبراير الجاري وحتى كتابة هذه السطور، بنحو 1200 جنيه في الطن جملة، بدعم من ارتفاع نسبي في المعروض مع بدء إنتاج الموسم الجديد لقصب السكر لدى المصانع المحلية مطلع يناير الماضي، لكن لماذا قد ترتفع الأسعار؟

أغلب منتجات السوق المحلية أصبحت تسير في اتجاهات موازية مع الأسعار العالمية، خاصة التي لم تكتف السوق من إنتاجها ذاتيًا مثل السكر، وفق مصادر تحدثت لـ”نشرة الصناعات الغذائية من ايكونومي بلس”.

المصادر التي رفضت ذكر اسمها، أشارت إلى ارتفاع في تكاليف الإنتاج المحلي هذا العام بعد أن رفعت وزارة التموين أسعار توريد المواد الخام من قصب وبنجر السكر إلى 1100 جنيه في الطن.. التفاصيل

الغذاء العالمي

للشهر العاشر على التوالي، انخفضت أسعار الغذاء على مؤشر منظمة الأغذية والزراعة بنهاية يناير الماضي، نزولًا إلى 131.2 نقطة، منخفضًا بنحو 0.8% مقارنةً بمستواه في ديسمبر من العام الماضي، ويأتي هذا المستوى منخفضًا بنحو 17.9% مُقارنةً بالذروة التي بلغها في مارس من عام 2022.

لكن ورغم التراجع العالمي، لا تزال الأسعار المحلية للغذاء ترتفع كثيرًا في الشهور الأخيرة، حيث سجل مؤشر تضخم الغذاء في مصر ارتفاعا سنويا بـ48.1%، مدفوعًا بارتفاع الحبوب والخبز 65.3%، واللحوم والدواجن 59.7%، وسجل مؤشر التضخم السنوي 26.5% في عموم الجمهورية، فلماذا يحدث ذلك؟.. التفاصيل

بعد مرور عام على الحرب الروسية الأوكرانية ترى الأمم المتحدة أن العالم يواجه خطرًا كبيرًا في توفير الغذاء في عام 2023 بسبب الاضطرابات التي شهدتها أسواق الأسمدة العام الماضي، وحدد صندوق النقد الدولي نحو 48 دولة في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية على أنها الأكثر عرضة لخطر صدمة تكاليف الغذاء والأسمدة التي أثارها الغزو الروسي لأوكرانيا، كيف هو الوضع؟ التفاصيل

تداول

قفزت أرباح شركة عبور لاند للصناعات الغذائية خلال العام الماضي بنحو 31.85%، بعد أن ربحت 462.4 مليون جنيه مقابل نحو 350.7 مليون جنيه في العام السابق له.

تحولت شركة مطاحن ومخابز جنوب القاهرة والجيزة، من الخسارة إلى الربحية خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، بعد أن حققت صافي ربح بعد الضريبة بلغ 8.4 مليون جنيه مقابل خسائر 19.2 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام المالي السابق، وبإيرادات بلغت قيمتها 106.8 مليون جنيه، مٌقابل 72.7 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام السابق بنمو 51%.

كما حققت شركة مطاحن شرق الدلتا، فائض قبل الضريبة بلغ 70.7 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام المالي الجاري مُقابل 60.3 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق.

يمكن الاشتراك في نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات البريدية من هنا

نشرة الأغذية والمشروبات

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير التموين: 500 ألف طن سكر تم التعاقد على شرائها حتى الآن

تعاقدت الحكومة المصرية على شراء 500 ألف طن من سلعة...

منطقة إعلانية