النشرة البريدية

تيسيرات حكومية كبيرة لمنح الجنسية المصرية.. “المركزي” يصدر شروط العمل بمبادرة تمويل الصناعة والزراعة

مصطفى مدبولي

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

1.5 مليار دولار زيادة باستثمارات الأجانب في أذون الخزانة خلال ديسمبر 2022

مدبولي: الأولوية في طروحات الشركات الكبيرة للمستثمر الاستراتيجي

حسم جدوى طرح حصة من “المصرية للاتصالات” قبل رمضان

الحكومة تستعين بـ”السعودية المصرية للاستثمارات” لتطوير “النصر للزجاج والبلور”

“البورصة” تقيد شركة خدمات بترولية أبريل القادم

“إنفينتي” تخترق قطاع تصنيع السيارات باستثمارات مليار جنيه

“فاكسيرا” توقع اتفاق إنشاء مصنع سرنجات بـ 10 ملايين دولار

موانئ أبوظبي تدرس الاستثمار في النقل النهري بمشروع “الأتوبيس البرمائي”

“التجارة” تنتهي من مراجعة البرنامج الجديد لدعم الصادرات قريبًا

القصة الرئيسية

تيسيرات حكومية كبيرة لمنح الجنسية المصرية

يسرت مصر شروط الحصول على الجنسية مقابل شراء عقارات أو التنازل عن مبالغ معينة أو إيداع مبالغ بدون فوائد في البنك المركزي، بعد 4 سنوات من إصدار قرار بها في 2019، والذي لم يجذب سوى 100 عميل، بحسب بيان سابق لوزارة الإسكان.

التيسيرات شملت خفض الحد الأدنى لقيمة العقار الذي يجب أن يتملكه الأجانب من 500 ألف دولار إلى 300 ألف دولار، مع إتاحة التقسيط، وأزالت شرط استحواذ الأجنبي على 40% من رأسمال المشروع الذي يشارك فيه، وخفضت الحد الأدنى لرأس المال من 400 ألف إلى 350 ألف دولار، لكنها ألزمتهم بدفع 100 ألف دولار كإيرادات مباشرة في الخزانة العامة لا تسترد.

وبدلًا من إمكانية إيداع 750 ألف دولار لمدة 5 سنوات أو مليون دولار لمدة 3 سنوات، واستردادها بالجنيه وفق سعر الصرف السائد بحد أقصى السعر الذي تم الإيداع به، تم الاكتفاء بوديعة بقيمة 500 ألف دولار لمدة 5 سنوات مع صرفها بالجنيه بالسعر السائد بدون حد أقصى.

وقالت آية زهير، رئيس قسم البحوث الاقتصادية بشركة زيلا كابيتال، إن الهدف الرئيسي والأساسي من تلك القرارات هو من جهة التشجيع على الاستثمار، ومن جهة أخرى توفير العملة الصعبة.

وقالت منى بدير، محلل الاقتصاد الكلي، إن الاستثمار مقابل الجنسية خطوة مهمة في تحسين بيئة الاستثمار، وأنها أحد محفزات الحكومة لجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية، وأن هناك دولًا عديدة تعتمد على هذا النوع من الحوافز لجذب تدفقات أجنبية.

وحصل نحو 100 عميل أجنبي على الجنسية المصرية مقابل تملك عقار في مصر، بحسب تصريحات معاون وزير الإسكان وليد عباس.

ويرى المهندس عمرو القاضي، خبير التطوير العقاري عضو المجلس التصدير للعقار، أن التعديلات إيجابية وسيكون لها دور في زيادة تملك العقاري من قبل الأجانب. وقدم “القاضي” مقترحًا من شأنه أن يساهم في اكتمال المنظومة، وهو إضافة إمكانية التمويل العقاري، بضمان الوحدة السكنية فقط، مما يضمن توسيع قاعدة العملاء المحتملين وزياده البيع مع ضخ مستمر بالدولار لسنوات قادمة.. التفاصيل

أهم الأخبار

قال رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي إن الأفضلية ستكون للمستثمر الاستراتيجي عند طرح الشركات الكبرى مثل البنوك وشركات التأمين. وأكد أن طرح حصص من الشركات للاكتتاب العام في البورصة سيكون لاحقًا للمستثمر الاستراتيجي، مشيرًا إلى أن الحكومة ستستعين بمكاتب استشارية عالمية لإدارة طرح الشركات الكبرى في الأسواق الدولية.

وعلق “مدبولي” على أنباء طرح حصة من أسهم الشركة المصرية للاتصالات، وقد كانت خارج الـ 32 شركة المعلنة ببرنامج الطروحات، بأنه حين أطلقت الحكومة برنامج الطروحات ذكرت أن هناك شركات أخرى مرشحة لطرحها، موضحًا أن قائمة الشركات المعلنة هي ما تطلق عليه الحكومة طرح أولي.

وفي هذا الصدد، قال موقع “حابي” إن الحكومة ستحسم جدوى بيع حصة إضافية تتراوح بين 10 و20% من الشركة المصرية للاتصالات قبل مطلع شهر رمضان. وأفادت مصادر بأنه في حالة الاستقرار على خيار الطرح سيتم التركيز على المؤسسات الإقليمية خاصة الخليجية، على ألا تزيد حصة كل مستثمر عن 3% من الشركة.

من جهة أخرى، رفع رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي عقده عقب اجتماع مجلس الوزراء الأسبوعي أمس، تقديرات تكلفة حزمة الحماية الاجتماعية التي كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى نحو 190 مليار جنيه بدلًا من 150 مليار جنيه سنويًا، لكونها ستبدأ من أول أبريل المقبل ما يعني إضافة 3 أشهر إلى السنة المالية الجديدة، مما يضيف 40 مليار جنيه لتكلفة هذه الحزمة.

فيما وقعت الشركة القابضة للصناعات المعدنية، التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والشركة السعودية المصرية للاستثمارات الصناعية، مذكرة تفاهم بهدف تطوير وزيادة رأس المال، وضخ استثمارات جديدة في شركة النصر للزجاج والبلور.

واتفق الجانبان على إضافة خطوط إنتاج جديدة لصناعة ألواح الزجاج المستخدمة في خلايا توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية لسد احتياجات السوق المصرية في إطار خطة الدولة للتوسع في هذا القطاع.. التفاصيل

كشف رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، عن الاستعداد لقيد شركة جديدة في قطاع الخدمات البترولية بالبورصة الشهر القادم، متوقعًا قيد شركتين جديدتين من القطاع الخاص العام الجاري، وفق موقع “سي إن بي سي عربية”.

أصدر البنك المركزي الضوابط المنظمة لمبادرة إقراض الشركات الصناعية والزراعية. وكان مجلس الوزراء وافق على إصدار مبادرة لتمويل الشركات والمنشآت من القطاع الخاص العاملة في الأنشطة الصناعية والزراعية لدعم القطاعات الإنتاجية بسعر عائد منخفض 11% متناقص.

تقدر القيمة الإجمالية للمبادرة بنحو 150 مليار جنيه، تنقسم إلى 140 مليار جنيه لتمويل عمليات رأس المال العامل، و10 مليارات جنيه لتمويل شراء الآلات والمعدات، بحسب التعليمات التي اطلعت عليها “إيكونومي بلس”. وتنخفض قيمة المبادرة بواقع 20% كل عام، وفقًا للتفاصيل التي أفصح عنها البنك المركزي المصري.. التفاصيل

من ناحية أخرى، اعتمد البنك المركزي، القواعد المنظمة لخدمات ترميز بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية. وتتيح الخطوة إجراء معاملات الدفع اللاتلامسية باستخدام التطبيقات الموجودة على الأجهزة الذكية كالموبايل، بحسب بيان من البنك المركزي.

يتيح الترميز إمكانية تسجيل بطاقات الدفع على تطبيقات الأجهزة الذكية، واستخدامها لإتمام عمليات الدفع على نقاط البيع الإلكترونية، أو الشراء عبر الإنترنت بطريقة سهلة ومؤمنة ومبتكرة. وسيسمح إصدار القواعد المنظمة لخدمات ترميز البطاقات على تطبيقات الأجهزة الإلكترونية بتفعيل خدمات العديد من الشركات الدولية مثل (أبل باي – سامسونج باي) وغيرها.. التفاصيل

حقق ميزان المدفوعات فائضًا كليًا بلغ 523.5 مليون دولار خلال الربع الأول من السنة المالية 2022/ 2023، وفق النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي المصري.

ويعود تحقيق هذا الفائض إلى تحسن عجز حساب المعاملات الجارية بنحو 20%، في ضوء تقليص قيمة العجز إلى 3.2 مليار دولار، مقابل نحو 4 مليارات دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، وذلك مُحصلة لتحسن عجز الميزان التجاري غير البترولي بمعدل 18%، ليقتصر على 9 مليارات دولار، مقابل 11 مليار دولار، بفضل ارتفاع الصادرات السلعية غير البترولية بمعدل 5.1%، وانخفاض مدفوعات الواردات بواقع 9.9%.

كما ارتفعت حصيلة الصادرات السلعية بمعدل 12.6% لتسجل 10 مليارات دولار خلال الربع الأول من العام المالي الحالي، بدعم من نمو الصادرات البترولية بنحو 807.3 مليون دولار لتصل إلى 3.7 مليار دولار، والصادرات غير البترولية 305.6 مليون دولار لتصل إلى نحو 6.3 مليار دولار. واستعاد كذلك قطاع السياحة جزءًا من عافيته، على خلفية نمو إيرادات القطاع بمعدل 43.5%، إضافة إلى تصاعد حصيلة رسوم المرور في قناة السويس.

فيما كشف بيانات البنك المركزي عن تراجع رصيد الدين الخارجي بواقع 700 مليون دولار بما يعادل 0.05% بنهاية سبتمبر الماضي، مسجلًا 155 مليار دولار، وذلك مقارنةً ببيانات يونيو 2022. وسددت مصر 4.8 مليار دولار لخدمة الدين خلال الربع الأول من العام المالي 2023/2022، تشمل أقساطًا بقيمة 3.2 مليار دولار إلى جانب 1.6 مليار دولار فوائد الدين.

ارتفع حجم الاستثمارات الأجنبية في أذون الخزانة الحكومية في شهر ديسمبر الماضي لتصل إلى نحو 199.5 مليار جنيه (8.04 مليار دولار) مقابل نحو 160.2 مليار جنيه (6.5 مليار دولار) بنهاية نوفمبر السابق له، بمعدل نمو نحو 24.5%. وتعد الزيادة هي الأكبر منذ خروج الأجانب من السوق المصري عقب الحرب بين روسيا وأوكرانيا، التي أدت لخروج ما يزيد على 30 مليار دولار من الدين المحلي، بحسب تصريحات سابقة لوزير المالية محمد معيط. وفي ديسمبر الماضي، ارتفعت فائدة أذون الخزانة نحو 0.6% عن نوفمبر، لتصل في المتوسط لمختلف الآجال إلى 18.6%، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

تعتزم شركة إنفينتي لصناعة مركبات النقل البري اختراق مجال تصنيع السيارات محليًا خلال الفترة المقبلة، عبر ضخ استثمارات بنحو مليار جنيه، مع استهداف بدء الإنتاج في الربع الثالث من العام الجاري، وفق صحيفة “المال”.

وقعت الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا)، وشركة سكوب الإماراتية للاستثمار، وشركة أكسيد الصناعية، لتأسيس شركة مساهمة لإقامة وإدارة وتشغيل مصنع لإنتاج السرنجات ذاتية التدمير والمستلزمات الطبية، بمدينة السادس من أكتوبر.

وأوضح الدكتور عادل عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، أن الاتفاقية تهدف إلى الاستفادة من أحد الأصول المملوكة لشركة “فاكسيرا” بمجمع الشركة الصناعي بالسادس من أكتوبر، لإنشاء مصنع لإنتاج السرنجات ذاتية التدمير، على مساحة إجمالية تصل إلى نحو 6400 متر مربع، بقدرة تصنيعية تتراوح بين 150 و240 مليون وحدة سنويًا، بتكلفة استثمارية 10 ملايين دولار، بحسب بيان حكومي.

تدرس مجموعة موانئ أبوظبي الإماراتية الاستثمار في النقل النهري من خلال إدخال مشروع جديد إلى القطاع يتمثل في “الأتوبيس البرمائي”، بالإضافة إلى الدخول في مشروعات بناء وتموين وصيانة الوحدات النهرية. وقالت مصادر وثيقة الصلة بالهيئة العامة للنقل النهري، لصحيفة “البورصة” إن هناك اهتمامًا قويًا من جانب المجموعة الإمارتية بضخ استثمارات جديدة بمصر، ومن المقرر عقد اجتماع هو الثاني خلال الشهر الجاري لوضع اللمسات الأخيرة ووضع التصور الخاص بالاستثمار في قطاع النقل النهري، وتتطلع المجموعة إلى تنويع استثماراتها بمشروعات النقل واللوجستيات والموانئ خلال الفترة المقبلة، بحسب المصادر.

وقال المهندس مجدي غالي، رئيس “نايل تاكسي” للنقل النهري، إن الشركة تدرس مشاركة مجموعة موانئ أبوظبي للاستثمار في القطاع النهري خاصة أنه قطاع واعد ولديه العديد من الفرص الاستثمارية التي من شأنها أن تنهض بالقطاع.

فيديو اليوم

نرصد في هذا الفيديو توقعات مؤسسات وبنوك دولية لمستقبل الجنيه أمام الدولار، وخطوات الحكومة لمواجهة هذا التحدي.

نتابع

تطلق صحيفة “ديلي نيوز إيجيبت” قمتها السنوية الأولى يوم 15 مارس الجاري لإلقاء الضوء على عملية الإصلاح الاقتصادي والصفقات والأفكار والرؤى التي أحدثت فارقًا في كل المجالات، وكذلك تكريم الأشخاص والمؤسسات الأكثر تأثيرًا في مصر خلال عام 2022-2023. وتأتي القمة برعاية وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، ووزارة السياحة والآثار، والهيئة العامة لتنشيط السياحة.

سيوفر الحدث الذي يعقد بفندق سانت ريجيس القاهرة، منصة للقادة الذين تغلبوا على العديد من التحديات التي شهدها الاقتصاد للحديث عن الفرص المتاحة للاستثمار بمصر.

وخلال القمة، ستكرم “ديلي نيوز إيجيبت” الدكتور محمود محيي الدين، رائد المناخ رفيع المستوى لقمة المناخ COP27، المبعوث الخاص للأمم المتحدة المعنى بتمويل أجندة 2030 للتنمية المستدامة، باعتباره الشخصية الأكثر نفوذًا لهذا العام.

طالبت المجالس التصديرية بسرعة صرف دعم الصادرات، وتحديد موعد للصرف ضمن البرنامج الجديد لرد الأعباء، الذى تعده وزارة التجارة والصناعة بالتنسيق مع المجالس التصديرية، كما طالب مجلسا مواد البناء والطباعة والتغليف بإدراج بعض البنود الجديدة لمنظومة دعم الصادرات، وزيادة المخصصات المالية لها.

كشفت أماني الوصال، الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، أنه يتم حاليًا مراجعة وإعادة تقييم البرنامج الحالي للمساندة التصديرية، كما سيتم الانتهاء من البرنامج الجديد للمساندة التصديرية قريبًا. وأشارت “الوصال” لـ”البورصة” إلى أن جميع المقترحات المقدمة من قِبل المجالس بإدراج بنود جديدة قيد الدراسة، وسيتم الانتهاء منها خلال فترة قصيرة.

ارتفعت قيمة صادرات مصر من مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء بنسبة 6% خلال 2022، مسجلة حوالي 6,9 مليار دولار، مقابل 6,52 مليار دولار خلال 2021.

ووفق بيانات المجلس التصديري للقطاع، سجلت صادرات كل من الحديد 1.41 مليار دولار والأسمنت 670 مليون دولار بزيادة 21% و44% على الترتيب، كما نمت صادرات الذهب بواقع 45% لتصل إلى 1.6 مليار دولار.

شهدت أسواق الثروة الحيوانية والأعلاف في الأسابيع الماضية مزيدًا من الاضطراب على مستوى المبيعات وتكاليف الإنتاج مدفوعة باستمرار ضعف الإفراجات الجمركية عن خامات الذرة الصفراء وفول الصويا، وفق مصادر تحدثت لـ”إيكونومي بلس”. وانخفضت أسعار الدواجن، مدفوعة باتجاه الحكومة نحو استيرادها، في وقت ترتفع فيه أسعار الأعلاف رغم تراجع الطلب عليها.

محمد صالح، عضو اتحاد منتجي الدواجن، قال لـ”إيكونومي بلس”، إن الصناعة المحلية تحتاج إلى توفير احتياجاتها من الخامات أولًا، مع استقرار الأسعار عند مستويات مناسبة لتعود من جديد إلى سابق عهدها.

وقالت مصادر من كبرى شركات استيراد الحبوب، لـ”إيكونومي بلس”: إن الإفراجات الجمركية عن خامات الأعلاف لا تزال ضعيفة ولا تلبي الاحتياجات الكاملة للصناعة، والتي قدرها اتحاد منتجي الدواجن في وقت سابق بنحو 900 ألف طن شهريًا من الذرة الصفراء وفول الصويا.. التفاصيل

تدرس غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات التقدم بطلب للحكومة، للحصول على موافقتها على الإعفاء المؤقت لشركات التطوير من سداد أي التزامات مفروضة عليها، بهدف دعم الملاءة المالية وتعزيز قدرتها على مواجهة الارتفاعات اللافتة في التكاليف، تبعًا لصحيفة “المال”.

ضخت البنوك والشركات المشاركة في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، تمويلات لشراء وحدات سكنية بقيمة 56.6 مليار جنيه، لنحو 493.3 ألف عميل، وذلك حتى نهاية شهر فبراير 2023. وبحسب مى عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، فإن هذه التمويلات توزعت بين 54.3 مليار جنيه للبنوك، و2.33 مليار جنيه للشركات، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

قلصت شركة أسمنت سيناء خسائرها بنسبة 4.2% خلال 2022، لتسجل 330.4 مليون جنيه، مقابل 345.04 مليون جنيه في 2021، مع ارتفاع المبيعات إلى 2.34 مليار جنيه من مستوى 1.44 مليار جنيه في فترة المقارنة.

أتم قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب بالمجموعة المالية هيرميس، الإصدار الأول لسندات التوريق الخاصة بشركة “التعمير للتمويل العقاري- الأولى”، بقيمة 998.5 مليون جنيه ضمن برنامج إصدار سندات بقيمة 3 مليار جنيه.

يذكر أن سندات التوريق مضمونة بمحفظة تمويل عقاري تم إسنادها لصالح شركة “التعمير للتمويل العقاري – الأولى”، وقد تم طرح السندات على 6 شرائح، ذات العائد الثابت والمتغير.. التفاصيل

حصلت شركة “فودافون مصر” رسميًا على شهادتي الأيزو في الأمن السيبراني (ISO 27001:2013) و(ISO/ 27017:2015) في خدمات فودافون بيزنس، في الاستضافة والحوسبة السحابية، والتي كانت نجحت في الحصول عليهما مسبقًا. وجاء حصول فودافون على الشهادة، لحرصها على اتخاذ التدابير اللازمة لحماية الشبكات والتطبيقات والأنظمة المختلفة من الهجمات الإلكترونية التي قد يتعرض لها العملاء، ومستخدمي الخدمات والموظفين والشركاء.. التفاصيل

إنفوجراف

المرأة المصرية

اقتصاد الخليج

يخطط “صندوق الاستثمارات العامة” السعودي لعقد اجتماعات مع مستثمرين لطرح شركة “أديس إنترناشونال القابضة” في أقرب وقت من هذا الشهر، بحسب وكالة “بلومبرج”.

يستهدف الصندوق إدراج الشركة في النصف الأول من العام، ومن المرجح أن يقدّم قريبًا طلب الطرح إلى السلطات السعودية، واختار “صندوق الاستثمارات العامة” “لازارد ليمتد” كمستشار في الطرح العام.

عربي ودولي

ارتفع العجز التجاري الأمريكي في بداية العام إلى أعلى مستوى له في ثلاثة أشهر، مع زيادة واردات البضائع. وكشفت بيانات وزارة التجارة الصادرة أمس عن اتساع فجوة تجارة السلع والخدمات مع الخارج خلال يناير، بنسبة 1.6% على أساس شهري إلى 68.3 مليار دولار، علمًا أنَّ الأرقام غير مُعدلة وفقًا للتضخم. وكان متوسط ​​التقديرات في استطلاع أجرته “بلومبرج” للاقتصاديين قد رجح وصول العجز إلى 68.7 مليار دولار. وزادت قيمة الواردات 3% إلى 325.8 مليار دولار، بينما قفزت الصادرات إلى 257.5 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“طلعت مصطفى” تبدأ تنفيذ مدينة “بنان” الرياض – فيديو

كشفت مجموعة طلعت مصطفى السعودية، عبر حسابها على منصة X...

منطقة إعلانية