النشرة البريدية

توقعات برفع كبير للفائدة نهاية الأسبوع.. مد أجل وديعة كويتية لدى “المركزي” بقيمة ملياري دولار

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مصر ترفع استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية 413 مليون دولار خلال يناير

استثمارات صينية بملياري دولار لإنتاج مواسير الزهر وصناعة الصلب بالعين السخنة

“الدار” الإماراتية تبحث فرصًا استثمارية جديدة في مصر بعد توقف صفقة أوراسكوم

من يحسم صراع الاستحواذ على “باكين”؟

قناة السويس تحدد 20% من أسهم شركة “القناة للرباط” ضمن برنامج الطروحات

5 شركات مصرية تقترب من الحصول على اعتماد للمشاركة في إنشاءات “الضبعة النووية”

“المجتمعات العمرانية” تعفي “داماك” من رسوم بقيمة 132 مليون جنيه

القصة الرئيسية

توقعات برفع كبير للفائدة في اجتماع لجنة السياسات النقدية المقبل

توقع 10 محللين وبنوك استثمار رفع أسعار الفائدة ما بين 2% و3% في اجتماع نهاية الأسبوع للجنة السياسة النقدية في البنك المركزي، في ظل ارتفاع التضخم الكبير في فبراير وتوقعات أن تشهد العملة المحلية المزيد من التراجع، وفقًا لصحيفة “البورصة”.

وتوقعت كل من بنوك “إتش إس بي سي” وستاندرد أند بورز، وجولدمان ساكس، والمحاضر بالجامعة الأمريكية، هاني جنينة، وفيتش سوليوشنز، والعربية أونلاين رفع الفائدة 3%.

فيما يرى باسكال ديفو، كبير المحللين الاقتصاديين في “بي إن بي باريبا”، أنه من الصعب الجزم أن التضخم في مصر بلغ ذروته في الوقت الحالي في ظل ارتفاع مخاطر انخفاض الجنيه على المدى القصير.

أضاف أن البنك المركزي أكبر همه حاليًا وقف الضغوط على الجنيه ومِن ثَم السيطرة على التضخم المستورد، والأداة الرئيسية في يده هي رفع الفائدة ما بين 2% و3% من أجل إعادة جاذبية السندات وأذون الخزانة بالعملة المحلية للمستثمرين الأجانب.

واستبعد مصطفى شفيع، رئيس قطاع البحوث بشركة عربية أون لاين، لجوء البنك المركزي إلى رفع الاحتياطي الإلزامي للبنوك، لكنه توقع زيادة الفائدة بنسبة لا تقل عن 3% خلال النصف الأول من العام الحالي سواء دفعة واحدة أو على أكثر من مرة لاستعادة توازن السوق، وكبح جماح التضخم.

وارتفع التضخم العام في مصر – المُعد من قبل الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء – خلال فبراير، إلى 31.9% على أساس سنوي، فيما كانت وتيرة الزيادة الشهرية هي الأعلى في 33 عام عند 7.1%.

وقالت منى بدير، محللة الاقتصاد الكلي في أحد البنوك الخاصة أن البنك المركزي قد يلجأ لرفع الفائدة 2%، وأضافت أن مسار التضخم في مصر غير مستقر والضغوط التضخمية تصاعدية ومستمرة ويغذيها تحركات سعر الصرف ورفع أسعار المحروقات.

وتوقعت كابيتال إيكونوميكس، مؤسسة الأبحاث البريطانية، أن يرفع البنك المركزي أسعار الفائدة 2.5%، لكبح التضخم الذي توقعت أن يبلغ ذروته في مارس عند 35% على أساس سنوي.

وأشارت إلى أنه حتى لو تباطأ التضخم بعد ذلك فلن يكون ضمن النطاق الذي حدده البنك المركزي قبل منتصف 2024 على أقل تقدير، في ظل زيادة أسعار السلع المحددة إداريًا مثل الوقود واستمرار انخفاض الجنيه.

أهم الأخبار

مددت الكويت أجل وديعة لدى البنك المركزي المصري بقيمة ملياري دولار. وكشف تقرير الوضع الخارجي للاقتصاد المصري أنه تم مد أجل استحقاق الوديعة الكويتية البالغة 2 مليار دولار إلى سبتمبر 2023 بدلًا من سبتمبر 2022.

قالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إنَّ شركة الدار العقارية الإماراتية تدرس فرصًا جديدة للاستثمار في مصر عبر وحدتها التابعة، شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك”، بعد توقف مفاوضات الاستحواذ على “أوراسكوم العقارية”، وإنها تستعد لتقديم عرض شراء على أحد الكيانات خلال الفترة المقبلة.

وكشفت شركة أوراسكوم للتنمية مصر عن توقف مفاوضات الاستحواذ بشأن عرض الشراء المبدئي المقدم من شركة “السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار – سوديك” على تابعتها أوراسكوم العقارية، المالكة لمشروع “أوه ويست O West” بغرب القاهرة.

وأضافت المصادر، أن الاختلاف حول التقييم هو السبب وراء توقف المفاوضات للاستحواذ على أوراسكوم العقارية المالكة، خاصة في ظل التذبذب في سعر صرف الجنيه أمام الدولار، موضحة أن المفاوضات توقفت منذ فترة، اقتربت من شهر. وتابعت المصادر، أن “أوراسكوم” ستقوم باستكمال التوسعات المرتقبة في مشروع “أوه ويست”. وقالت الشركة، في بيان لها، إنه بعد التشاور قررت شركة أوراسكوم للتنمية مصر وسوديك عدم الاستمرار في تلك الصفقة.

رفعت مصر استثماراتها في سندات الخزانة الأمريكية بقيمة 413 مليون دولار، خلال يناير الماضي، لتصل إلى 1.127 مليار دولار، مقابل نحو 714 مليون دولار بنهاية 2022. وسندات الخزانة للدول ذات التصنيف الائتماني المرتفع هي إحدى قنوات التوظيف التي تلجأ لها مصر لاستثمار الأصول الأجنبية بحوزة البنك المركزي، وتعظيم العائد منها، في ظل كونها مرتفعة السيولة، ويتم تداولها بشكل دائم.

وبنهاية فبراير الماضي، بلغت الأصول الرسمية لدى البنك المركزي المصري 32.3 مليار دولار، والأصول غير الرسمية 7.8 مليار دولار. وكانت أرصدة استثمارات مصر في سندات الخزانة الأمريكية قد بلغت 2.23 مليار دولار في يناير 2022، لكنها قامت بتسييل تلك الأرصدة في مارس 2022، بعد اندلاع الحرب بين روسيا وأوكرانيا لتحتفظ بأرصدة بين 93 و95 مليون دولار حتى نوفمبر الماضي الذي رفعت فيه استثماراتها إلى 1.48 مليار دولار، قبل أن تنخفض في ديسمبر إلى 714 مليون دولار.

تستعد شركتا “تيدا” و”شين شينج” الصينيتان، لإنشاء مشروع إنتاج مواسير الزهر وصناعة الصلب باستثمارات تبلغ 2 مليار دولار، في منطقة “تيدا للتعاون” الواقعة ضمن نطاق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، بالعين السخنة.

وقال هي كيجو، رئيس شركة “شين شينج” إن “الشركة تعتزم استثمار 2 مليار دولار في مصر، لإنشاء مشروع مواسير حديد الدكتايل وصناعة الصلب على مساحة إجمالية 1.7 مليون متر مربع، ومن المتوقع أن يبلغ إنتاجها السنوي نحو 2.6 مليار دولار”.. التفاصيل 

حددت هيئة قناة السويس 20% من أسهم شركتها التابعة القناة للرباط وأنوار السفن للطرح في البورصة المصرية، ضمن برنامج الطروحات الحكومية المتضمن 32 كيانًا يعمل في 18 قطاعًا اقتصاديًا، حسبما ذكر أسامة ربيع، رئيس الهيئة، لصحيفة “المال”. تعتبر الشركة إحدى شركات هيئة قناة السويس وتعمل في مجال رباط وحل السفن العابرة لقناة السويس والوافدة على موانئ بورسعيد والسويس وشرم الشيخ ونويبع، وتزويد تلك السفن بكشافات الإضاءة.

ازداد صراع الاستحواذ على شركة “باكين” للبويات، شراسة بعد تلقيها عددًا من عروض الاستحواذ بأسعار متفاوتة، عبر مزاد لأعلى سعر لعرض استحواذ، وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، أن الشركة طلبت تحديث القيمة العادلة مرة أخرى خاصة بعد الخفض الأخير في قيمة سعر صرف الجنيه أمام الدولار، على أن تنتهي الشركة من ذلك التحديث قبل نهاية الأسبوع المقبل.

ورفعت شركة الأصباغ الوطنية القابضة المحدودة الإماراتية سعر عرض الاستحواذ المقدم على شركة باكين للبويات، بواقع جنيهين ليصبح 36 جنيهًا للسهم بدلًا من 34 جنيهًا للسهم، ومدت إدارة البورصة المصرية فترة سريان العرض حتى 4 أبريل المقبل. يأتي تعديل عرض الشراء إثر تقديم الشركة المتنافسة إيجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات عرض شراء بقيمة 35 جنيهًا للسهم، حسبما أعلنت إدارة البورصة الخميس الماضي.

وعلقت “باكين” في بيان إفصاح بأن عرض “الأصباغ الوطنية” السابق عند 34 جنيهًا وقبل زيادته إلى 36 جنيهًا يعد أعلى بنسبة 10.9% عن متوسط سعر السهم خلال الأشهر الثلاثة السابقة على موافقة الرقابة المالية على العرض، مشيرة إلى أنه على صعيد الجانب الفني فإن خطة التطوير المقترحة من مقدم العرض من المتوقع أن تسهم في رفع كفاءة المصانع، والحفاظ على الخبرات الفنية وزيادتها والاستثمار بها، وإضافة عائلات منتجات جديدة.

اقتربت 5 شركات مصرية من الحصول على اعتماد للمشاركة في الأعمال الإنشائية بمحطة الطاقة النووية في الضبعة. وقالت مصادر مطلعة لـ”البورصة”، إنَّ الشركات المقرر اعتمادها تعمل في مجالات “الأسمنت والحديد والكابلات والدهانات والمحولات”، ومن المقرر تنظيم زيارة للشركات من قِبل اللجنة المختصة بذلك للتأكد من الالتزام بالمواصفات والمعايير المحددة لتوريد المهمات والمعدات لمحطة الطاقة النووية في الضبعة.

أوضحت المصادر، أنه تم اعتماد شركة حديد عز مؤخرًا ضمن الموردين لأعمال إنشاءات محطة الطاقة النووية في الضبعة، بجانب أكثر من 300 شركة مصرية معتمدة ومؤهلة للمشاركة في أعمال التوريدات للمشروع بجميع المجالات، من ضمنها مجالات الطلمبات والأسمنت وأنظمة التحكم ومكافحة الحرائق ونقل المعدات والحديد والكابلات الكهربائية والأعمال الهندسية والأعمال الكهربائية، ومهمات ومغذيات تخدم محطة الطاقة النووية.

ويطرح المقاول الروسي مناقصات لاختيار مقاولين من السوق المحلي، وتم إسناد بعض الأعمال لشركات بتروجت والمقاولون العرب وحسن علام وغيرها من الشركات المصرية التي تنفذ أعمالًا بالمشروع سواء في مجال الإنشاءات والتوريدات والخدمات.

وذكرت المصادر، أن المشاركة المحلية في المفاعل النووي الأول بمحطة الضبعة النووية تبلغ 20%، وترتفع إلى 25% في المفاعل الثاني، وتزيد نسبة مشاركة الشركات المصرية في المفاعل الثالث لتبلغ 30%، وتصل إلى 35% مع اكتمال إنشاءات جميع وحدات محطة الضبعة النووية.

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية للشئون الصحية والوقائية، إن هناك مفاوضات تجرى مع عدد من الشركات العالمية لإنتاج الأدوية الجديدة والحديثة لديها داخل السوق المصري، رافضًا الإفصاح عن عدد تلك الشركات.

أوضح أن هناك خططًا حالية لإنتاج أدوية التكنولوجيا الحيوية بمدينة الدواء بجانب بعض أدوية الأورام وبعض المواد الخام وهو ما يتم العمل عليه خلال الفترة الحالية.

تأمين

حث الاتحاد المصري للتأمين شركات القطاع على مراجعة تسعير الأخطار، والتأكد من ملاءمتها لمحفظة الأخطار المكتتبة وكفايتها لتغطية التكلفة المتزايدة للتعويضات، والاهتمام بالاستثمار في منظومة التحكم بالمخاطر للتقليل من تكلفة التعويضات، مع ضرورة توفير المخصصات الفنية اللازمة لمواجهة التضخم.

وشدد الاتحاد في نشرته الأسبوعية، أمس السبت، على أهمية تكثيف التواصل مع العملاء والوسطاء لزيادة التوعية التأمينية لمخاطر التضخم على العملاء الحاليين، لتجنب النزاعات التي يمكن التعرض لها وقت المطالبة، مع حث العملاء على عمل إعادة تقييم لممتلكاتهم الحالية تجنبًا للتعرض لشرط النسبية.

أفاد موقع “أموال الغد” بأن اللجنة التنسيقية للمجمعة المصرية لتأمين السفر للخارج والتي شكلتها الهيئة العامة للرقابة المالي قد عقدت اجتماعها الأول خلال الأيام القليلة الماضية، وانتخبت علاء الزهيري، رئيس مجلس إدارة الاتحاد المصري للتأمين، رئيسًا للجنة.

وتختص اللجنة التنسيقية بالنظر في آلية التطبيق العملي للمجمعة والموضوعات التي تستدعي التنسيق بين الجهات والأطراف المعنية، على أن تقوم اللجنة بإخطار الهيئة بتوصياتها لاتخاذ اللازم بشأنها.

نتابع

يجري البنك المركزي المصري مراجعة وتعديلًا لنظام العمل القائم لدى شركات الصرافة، وجارٍ دراسة قواعد العمل والرقابة والحوكمة وإجراءات التأمين داخل هذه الشركات، والتي ليس لها علاقة بالنصوص التشريعية المنظمة لتأسيس الصرافات والتي ينص عليها قانون البنوك الجديد، بحسب صحيفة الشروق.

كان البنك المركزي قرر في سبتمبر الماضي مد مهلة توفيق أوضاع البنوك وشركات الصرافة بخصوص زيادة الحد الأدنى لرأس المال لمدة عام تنتهي في سبتمبر 2023، حيث نص قانون البنك المركزي والجهاز المصرفي على رفع رأس المال المدفوع لشركات الصرافة وشركات تحويل الأموال إلى 25 مليون جنيه كحد أدنى مقارنة بـ5 ملايين جنيه سابقًا.

قررت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إعفاء شركة “داماك العقارية” الإماراتية من سداد رسوم تقدر بنحو 132 مليون جنيه والموافقة على استئناف الشركة العمل بمشروع بارك أفينو بمدينة الشيخ زايد، تبعًا لتصريحات مصادر مطلعة تحدثت لصحيفة “الشروق”.

وأضافت أن المشروع استفاد من قرار للهيئة ينص على اعتبار أن المشروع منتهي “بمعنى عدم إلزام المطور العقاري بشراء مدد زمنية للانتهاء من التنفيذ” في حالة وصول نسبة الإنجاز إلى 85%، وهو ما ينطبق على “بارك أفينو” البالغ نسبة تنفيذه نحو 86%.

فيما طرحت شركة إعمار مصر الإماراتية مناقصة أمام شركات المقاولات المحلية لتنفيذ عدد من الوحدات السكنية بمشروع “بيل ڤي” بمدينة زايد الجديدة باستثمارات تقارب 3.6 مليار جنيه، وبحسب حديث مصادر مع “الشروق” تتضمن المناقصة تنفيذ عدد من الفيلات بالمشروع الذي يقع على مساحة 500 فدان بمدينة الشيخ زايد الجديدة، بإجمالي استثمارات تصل إلى 38 مليار جنيه.

يصل نائب رئيس مفوضية الاتحاد الأوروبي مارجريتيس سكيناس إلى مصر، اليوم الأحد، في زيارة تستمر لمدة ثلاثة أيام. وذكرت المفوضية الأوروبية، أن هذه الزيارة تعد فرصة لتعميق التعاون بين الاتحاد الأوروبي ومصر في مجالات المهارات والتعليم والتنقل ومناقشة خطوات ملموسة على المستويين السياسي والعملي لمواجهة التحديات المشتركة المرتبطة بإدارة الهجرة ومتابعة توجهات اجتماعات المجلس الأوروبي الأخيرة.

أطلقت شركة إعماركم للتطوير العقاري مشروع “مقطم داون تاون” بمنطقة الهضبة الوسطى على كورنيش المقطم، باستثمارات تتخطى 1.5 مليار جنيه، وهو عبارة عن مجمع تجاري – إداري – طبي، ويُقام المشروع على مساحة 11 ألف متر مربع، وفق بيانات الشركة.

رصد 4 مستثمرين خليجيين نحو ملياري جنيه للاستثمار في مشروعات صناعية في قطاعات مختلفة أبرزها الصناعات الغذائية والهندسية، بمدينة أكتوبر الصناعية، للاستفادة من التيسيرات التي تمنح الدولة للمستثمرين.

قال المهندس محمد جنيدي، رئيس النقابة العامة للمستثمرين الصناعيين، رئيس لجنة الصناعة بمجلس الأعمال المصري السعودي، إن حزمة الحوافز الأخيرة التي أعلنت الدولة منحها للمستثمرين وفي المقدمة الرخصة الذهبية والإعفاءات الضريبية دفعت هؤلاء المستثمرون إلى البحث عن فرص استثمارية بالسوق المصري. وأضاف لـ”البورصة” أن المستثمرين لم يسبق لهم الاستثمار في القطاع الصناعي، وكانوا مزاولون لمهنة الطب ويمتلكون عيادات ومراكز طبية بالمملكة العربية السعودية.

سجلت شركة أوراسكوم كونستراكشون صافي أرباح بقيمة 113.5 مليون دولار في 2022، مقابل 113.4 مليون دولار في 2021، بنسبة نمو طفيف 0.1%، بالتوازي مع نمو الإيرادات إلى 4.17 مليار دولار من 3.54 مليار دولار. ووفق بيانات الشركة بلغت قيمة المشروعات تحت التنفيذ 5.3 مليار دولار، مقابل 6.08 مليار دولار، بمعدل تراجع 13.4% خلال فترة المقارنة.

يعيش نادي الزمالك ظروفًامالية صعبة، بعد قيامه بعقد صفقات عديدة تكلفت أموال طائلة من حيث شراء العقود والرواتب، وهو ما تسبب في عدم استفادة النادي من العوائد المالية القياسية التي حققها من بيعه لعدد من نجومه، وكذلك رحيل عدد من اللاعبين أصحاب العقود الكبيرة.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تقدمت قطر بعرض جديد لشراء نادي مانشستر يونايتد المنافس بالدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، مقابل خمسة مليارات جنيه إسترليني “6.12 مليار دولار أمريكي”، وفقًا لما نقلته وكالة “رويترز” أمس. ويأتي العرض الجديد الذي تقدّم به الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، نجل رئيس الوزراء القطري الأسبق حمد بن جاسم، بعد عرض سابق تقدّم به في فبراير الماضي، وفي ظل احتدام المنافسة على شراء النادي الشهير من جانب العديد من المستثمرين.

عربي ودولي

فاز العراق بقضية تحكيم دولي ضد تركيا في نزاع طويل الأمد بشأن صادرات النفط الخام من المنطقة الكردية بالعراق. وفقًا لموقع “أرجوس”، الذي قال إن محكمة التحكيم الدولية التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس حكمت لصالح العراق. ويزعم العراق أنَّ تركيا انتهكت اتفاقية عبور خط الأنابيب الموقَّعة في عام 1973 بالسماح بمرور صادرات النفط الخام من حكومة إقليم كردستان شبه المستقل دون موافقة الحكومة العراقية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة تبحث مع المجالس التصديرية سبل تحقيق 145 مليار دولار صادرات في 2030

اجتمعت الحكومة مع المجالس التصديرية لبحث سُبل تعميق الصناعات المحلية...

منطقة إعلانية