النشرة البريدية

“مصر السيادي” يوقع عقد تطوير مبنى “الداخلية”.. هل تقتنص كيانات سعودية حصة “العربي الأفريقي” في “بالم هيلز”؟

سليمان

نشرة ايكونومى بلس تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

تمويل من “جايكا” بقيمة 335.4 مليون دولار لدعم “التأمين الصحي الشامل”

“القابضة للأدوية” تسعى لإنشاء 5 مصانع باستثمارات 2.5 مليار جنيه

3.1 مليار جنيه من “تنمية المشروعات” للشركات الصغيرة فى 2023

1.24 مليار دولار صادرات مصر من الحاصلات الزراعية في 5 أشهر

تراجع أسعار “الدواجن” في رمضان

محمد نصر الدين رئيسًا تنفيذيًا لـ”المصرية للاتصالات”

القصة الرئيسية

“مصر السيادي” يوقع عقد تطوير مبنى “الداخلية”

تبدأ شركة “إيه ديفلوبمنتس” لتطوير المشروعات العقارية، المرحلة الأولى من تطوير مبنى المقر القديم لوزارة الداخلية في وسط القاهرة في مايو المقبل باستثمارات 150 مليون جنيه، بحسب أحمد عثمان، الرئيس التنفيذي للشركة.

وقال عثمان لصحيفة “البورصة”، إن الشركة طرحت مناقصتين، الأولى لتنفيذ أعمال البنية التحتية للمشروع، والثانية لإزالة عدد من المباني الصغيرة في المقر القديم، كما سيتم طرح مناقصة منفصلة لتنفيذ مقر جامعة “ايباج” الفرنسية التي ستتخذ مقرًا لها في المبنى.

ووقع صندوق مصر السيادي من خلال صندوقه الفرعي للاستثمار العقاري “صندوق مصر الفرعي للسياحة والاستثمار العقاري وتطوير الآثار” عقد تطوير مقر وزارة الداخلية السابق بلاظوغلي مع شركة “إيه ديفلوبمنتس” A Developments لتطوير المشروعات العقارية، لتحويل مقر الوزارة إلى وجهة متطورة متعددة الاستخدامات في منطقة وسط القاهرة.

وتشمل خطة تطوير المشروع تحويل مقر الوزارة إلى أول منطقة معنية بالابتكار وريادة الأعمال لتضم محلات تجارية، ومكاتب إدارية، وفرعًا لإحدى الجامعات الفرنسية (جامعة إيباج لإدارة الأعمال)، ومركز عالمي لخدمات التعهيد، وفندق.

وبحسب الاتفاق سيتم ضخ استثمارات بقيمة 800 مليون جنيه من قبل شركة “إيه لتطوير المشروعات العقارية” لتطوير المجمع وتأجيره، وسيتم تطوير المجمع وفقًا لرؤية الصندوق لتحويله إلى منطقة ابتكار متعددة الاستخدامات. وينقسم المشروع إلى عدة مراحل، ومن المخطط أن يتم الانتهاء من المرحلة الأولى العام الجاري.

وكشف عثمان أن المشروع ينقسم إلى 3 مراحل، الأولى بقيمة 150 مليون جنيه سيتم الانتهاء منها بنهاية العام الجاري، والمرحلة الثانية باستثمارات تصل إلى 350 مليون جنيه يتم الانتهاء منها 2024، والأخيرة بنهاية عام 2025 باستثمارات تصل إلى 300 مليون جنيه.

وأشار إلى أن الشركة في مفاوضات حاليًا مع 3 بنوك للحصول على قرض لتمويل باقي مراحل المشروع وهي: بنك مصر، والبنك الأهلي المصري، وبنك الاستثمار العربي.

وتابع، أن الشركة تتفاوض مع الصندوق السيادي لمشاريع جديدة في وسط القاهرة، مؤكدًا على أن المنطقة هي التركيز الأساسي للشركة، موضحًا أن الصندوق طرح العديد من الأصول التي تقدمت شركته للمنافسة عليها.

أهم الأخبار

وقعت وزارة المالية أمس، الاتفاق التنفيذي للتمويل الإنمائي الميسر بقيمة 335.4 مليون دولار مع مؤسسة الجايكا اليابانية. ويساهم التمويل الموقع في تحقيق التغطية الصحية الشاملة للأسر، بحسب بيان من وزارة المالية.

وقال محمد معيط وزير المالية إن الاتفاق يعد دفعة جديدة تسهم في تعزيز جهود استكمال مد مظلة المشروع القومي للتأمين الصحي الشامل بكل ربوع مصر.. التفاصيل

تسعى الشركة القابضة للأدوية بالتعاون مع شركات من القطاع الخاص لإنشاء 5 مصانع جديدة، باستثمارات تصل إلى 2.5 مليار جنيه، لإنتاج ما يصل إلى 100 صنف من الخامات الدوائية حتى عام 2025، بما يحقق هدف تغطية 20% من احتياجات السوق من الخامات الدوائية لتقليل الاستيراد وتوفير العملة الصعبة، طبقًا لحديث مصادر إلى “الشرق مع بلومبرج”.

وأوضحت المصادر أن شركة النصر للكيماويات الدوائية التابعة للشركة القابضة للأدوية تسير حاليًا في إجراءات تنفيذ المشروع بالتعاون مع شركات أدوية خاصة، بطاقات إنتاجية 70 طنًا سنويًا لكل مصنع، مشيرة إلى أن “القابضة” ستتعاقد قريبًا مع أكبر شركة هندية لتصنيع الخامات الدوائية على مستوى العالم لتكون الخبير الفني للمشروع، بجانب تدبير التمويل اللازم له، بحيث يتم تغطية 60% من التكلفة عبر الاقتراض، و40% من المصادر الذاتية.

أبدى مستثمرون سعوديون الاهتمام بالاستحواذ على حصة البنك العربي الأفريقي الدولي في شركة بالم هيلز للتعمير البالغة 12.9%، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن البنك يرغب في التخارج من الشركة بمستهدفات سعرية تتراوح بين 2.5 و3 جنيهات للسهم، بغرض عدم التعرض لتسجيل خسائر دفترية عند مقارنة تكلفة الاستحواذ مقومة بالدولار بالحصيلة المستهدفة من البيع.

وبلغت قيمة استحواذ “العربي الأفريقي” على هذه الحصة في يوليو 2020 نحو 34 مليون دولار وفقًا لسعر صرف 15.98 جنيه للدولار، والتي تعادل حاليًا ما قيمته مليار جنيه تقريبًا، وهي الحصيلة التي ستتحقق حال قيام البنك بالبيع بسعر أعلى من 2.5 جنيه. وأوضحت المصادر أن الصفقة قد تتأخر في الوقت الراهن نتيجة انخفاض سعر السهم السوقي لمستويات 1.78 جنيه، في حين كان أعلى سعر له خلال الـ 6 أشهر الماضية 2.30 جنيه.

كشف هاني عماد، رئيس القطاع المركزي للتمويلات الصغيرة والمتوسطة بجهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة، أن الجهاز يستهدف تخصيص 3.1 مليار جنيه خلال 2023 بغرض تحفيز المشروعات الصغيرة، بالتوازي مع عدم تحميل موازنة الدولة أية أعباء، تبعًا لصحيفة “المال”.

ضخ الجهاز خلال عام 2022 تمويلات قدرها 7.1 مليار جنيه لمختلف القطاعات التنموية، منها  6.8 مليار جنيه لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، و318 مليون جنيه لتنفيذ مشروعات لتطوير البنية الأساسية والتنمية المجتمعية.

بلغت قيمة صادرات مصر من الحاصلات الزراعية خلال الـ 5 أشهر الأولى من الموسم التصديري 2022-2023 1.24 مليار دولار، مقابل 907 ملايين دولار خلال نفس الفترة من الموسم التصديري الماضي، بمعدل نمو 36.7%، مستفيدة من ارتفاع الكميات المصدر من 1.234 مليون طن إلى 1.927 مليون طن خلال فترة المقارنة.

استحوذت الدول العربية على 47% من قيمة الصادرات بنحو 580 مليون دولار، وكذلك 52% من إجمالي حجم الصادرات بمقدار 1.005 مليون طن، وفقًا للتقرير الشهري التقرير الشهري الصادر عن المجلس التصديري للحاصلات الزراعية.

علقت شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو في بيان إفصاح على أنباء تنفيذ توسعات جديدة باستثمارات 750 مليون دولار لإنشاء مشروع إنتاج الميلامين وآخر لتصنيع الأمونيا الخضراء بالتعاون مع النرويج، بأنها لم تنته بعد من دراسة الجدوى، والقيمة المقترحة وطريقة التمويل.

وبحسب صحيفة “المال” فإنه من الوارد بنسبة كبيرة الاستعانة بالتمويل البنكي بحصة محددة لتنفيذ جزء من التوسعات، على أن يتضح ذلك عقب الانتهاء من دراسة الجدوى.

نتابع

انخفض الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية “بدون الزيت الخام والمنتجات البترولية” خلال شهر يناير الماضي بنحو 2.66% ليبلغ 105.69 نقطة مقابل 108.58 نقطة في ديسمبر السابق له، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

يعد الرقم القياسي للصناعات التحويلية والاستخراجية هو مؤشر قصير المدى ويعبر عن التطورات التي تمت على قيم الإنتاج الصناعي خلال فترة الدراسة، باستثناء الزيت الخام والمنتجات البترولية. كما أنه مؤشر هام لرجال الأعمال لاتخاذ لقراراتهم الدورية على المدى القصير، خاصة وأنه يوضح الحقائق والبيانات التي تسهم في القدرة على التخطيط ورسم السياسات.. التفاصيل

شهدت أسعار الدواجن تراجعًا ملحوظًا منذ بداية شهر رمضان الجاري بقيم تراوحت بين 10 و12 جنيهًا في الكيلو من أرض المزرعة. وقال محمود العناني، رئيس اتحاد منتجي الدواجن، إن انخفاض أسعار الدواجن خلال الأيام الأخيرة جاء مدفوعًا بزيادة المعروض من الإنتاج الداجني مع تراجع الطلب من قبل المستهلكين بسبب تخزينهم جميع الاحتياجات في الأسبوع السابق للشهر الكريم.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن طرح الدواجن البرازيلية المستوردة في السوق خلال الأيام الماضية ساهم في خفض أسعار الدواجن المحلية بنسبة طفيفة لكنه ليس العامل الوحيد لانخفاض الأسعار. وأشار إلى أن دخول الشحنات المستوردة من الذرة الأوكرانية خفضت أسعار الأعلاف بنحو ألفي جنيه في الطن، مشددًا على أهمية تسريع الإفراجات الجمركية عن خامات الأعلاف لضمان توفيرها لمزارع الدواجن للحفاظ على استقرار الأسعار.

خاطبت شركة كونكورد للهندسة والمقاولات بعض شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق المحلية، لتوفير تغطية التأمين الهندسي لتنفيذ إحدى الكباري الخاصة بالمسار في مشروع القطار الكهربائي السريع، وذكرت مصادر لموقع “أموال الغد” إن إجمالي مبالغ التأمين المخصصة لتغطية هذه المشروع تصل إلى 2.3 مليار جنيه، لافتة إلى بدء تقديم شركات التأمين بعروضها المالية والفنية للمنافسة على العملية.

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس اتفاقية عمل إطارية مع شركة قناة السويس للحاويات، المشغلة لمحطة الحاويات بميناء شرق بورسعيد، بغرض تطبيق عدد من الحوافز الجديدة. وبحسب وليد جمال الدين، رئيس الهيئة، فإن الحوافز تتضمن تخفيض رسوم الميناء والرسو والإرشاد المقررة على كافة سفن الحاويات وفقًا للحمولة الكلية للسفينة وعدد الحاويات، بغرض جذب مزيد من الاستثمارات بالميناء، وتنشيط حركة التداول، وفق بيان صحفي.

من جانب آخر، كشف “جمال الدين” خلال اجتماع عقدته لجنة الطاقة والبيئة بمجلس الشيوخ، عن دراسة طرح مشروعات الصناعات المكملة والمغذية للوقود الأخضر على المستثمرين خلال الفترة المقبلة، مشيرًا إلى قرب تقديم خدمات تموين السفن والخدمات البحرية عبر موانئ المنطقة خلال شهر أبريل المقبل بالإضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر المتوقع بدء نشاطه خلال عام 2026.

وافق مجلس إدارة الشركة المصرية للاتصالات على تعيين المهندس محمد نصر الدين عضوًا منتدبًا ورئيسيًا تنفيذيًا للشركة، بدلًا من المهندس عادل حامد مع استمراره عضوًا غير تنفيذي بمجلس إدارة الشركة. وسبق أن عمل “نصر” نائبًا للرئيس التنفيذي للبنية التحتية العالمية للكابلات البحرية بشركة “سي دبليو جلوبال” الذراع العالمية لشركة هونج كونج تليكوم.

أتمت المجموعة المالية هيرميس، إصدار ثامن قيمته 193.65 مليون جنيه ضمن عملية إصدار سندات توريق مدتها عامين وبقيمة 2 مليار جنيه لصالح شركة “بريميوم إنترناشيونال” لخدمات الائتمان. تمثل الصفقة أول إصدار لسندات توريق للشركة خلال العام الجاري، وذلك من خلال قطاع الترويج وتغطية الاكتتاب التابع لبنك الاستثمار.. التفاصيل

إنفوجراف

التضخم

 اقتصاد الخليج

أطلقت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية، عملية بيع لنحو 20 مليوناً من أسهم “مرسيدس-بنز جروب”، تعادل تقريباً ربع حصتها في المجموعة، وذلك في إطار تنويع محفظة الصندوق السيادي للكويت. بعد عملية البيع، ستبلغ حيازة هيئة الاستثمار الكويتية نحو 53 مليون سهم في “مرسيدس”، وفق بيان أصدرته الهيئة. وستبلغ قيمة الحصة المطروحة للبيع نحو 1.4 مليار يورو (1.5 مليار دولار)، بحسب بلومبرج.

عربي ودولي

وقع مسئولو الاتحاد الأوروبي على اتفاقية تنهي فعليًا بيع معظم محركات الاحتراق الداخلي الجديدة اعتبارًا من عام 2035 بعد أن تلقت ألمانيا أحكامًا حول كيفية حصول بعض المركبات المتطورة على إعفاء في المستقبل إذا كانت تعمل فقط بالوقود الاصطناعي.

واعتمد وزراء الطاقة من الدول الأعضاء في الكتلة الأوروبية البالغ عددها 27 دولة رسميًا القوانين، أمس، ما يعني أن شركات صناعة السيارات ستضطر إلى خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى الصفر على مدى السنوات الـ12 المقبلة.

تخطط ليبيا لتصدير 30.38 مليون برميل من النفط الخام خلال شهر أبريل، بواقع 1.01 مليون برميل يوميًا، وفقًا لبرنامج التحميل الأولي الذي نشرته وكالة “بلومبرج”.

وتأتي كمية النفط التي تعتزم ليبيا تصديرها خلال شهر أبريل مقارنة بـ31.18 مليون برميل التي خططت لتصديرها في مارس، والبالغة مليون برميل يوميًا. ومن المنتظر أن تبلغ الصادرات من ميناء السدر 8.2 مليون برميل الشهر المقبل، أو 273 ألف برميل يوميًا، في مقابل 265 ألف برميل يوميًا لشهر مارس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

البنك الأهلي يستحوذ على 24% من رأسمال “هايد بارك” العقارية

استحوذ البنك الأهلي المصري على حصة البنك العقاري المصري العربي...

منطقة إعلانية