النشرة البريدية

الكويت مهتمة بشراء حصة إضافية في البنك العربي الأفريقي.. شهادات جديدة بعائد 19 و22% من “الأهلي” و”مصر”

رئيس بنك مصر

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

هل تتطلع “الدار” الإماراتية لمشاركة “مصر الجديدة” في مشروع “هليو بارك”؟

الوكالة البريطانية لدعم الصادرات تتيح ملياري إسترليني استثمارات في مصر

“النقل” تبدأ الترويج للاستغلال الإعلاني لخطوط المترو ومحطات القطار الكهربائي

الحكومة تمد تعاقدات المشروعات الجارية وتلغي غرامات التأخير شهرين

“الخليج للتأمين” الكويتية توقع اتفاق الاستحواذ على 95% من “إيه آي جي-مصر للتأمين”

“مصر للتأمين” تنوي الاستحواذ على  10% من “الأهلي الطبية” مقابل 300 مليون جنيه

أسعار الأرز تسجل مستويات تاريخية والطن يصل إلى 20 ألف جنيه

القصة الرئيسية

الكويت مهتمة بشراء حصة إضافية في البنك العربي الأفريقي

أبدى الجانب الكويتي اهتمامه بالحصول على حصة إضافية في البنك العربي الأفريقي الدولي، وفقًا لما كشفته مصادر لصحيفة “البورصة”. وتملك الكويت بالفعل من خلال هيئة الاستثمار الكويتية نحو 49.5% من البنك الذي يعد سادس أكبر البنوك المصرية.

ويمتلك البنك المركزي المصري حصة مماثلة في البنك، وأعلنت الحكومة إدراج البنك ضمن برنامج طروحات الشركات الحكومية لبيع حصة أقلية منه. وفي حال حصول المساهم الكويتي على حصة إضافية من البنك سيصبح تابعًا لها، ويرفع عدد البنوك التابعة لمؤسسات كويتية في مصر التي يعمل فيها حاليًا بنكا الكويت الوطني والأهلي الكويتي.

وتضمن برنامج الطروحات الحكومية 32 شركة سيتم طرحها حتى الربع الأول من 2024، ما بين طروحات عامة في البورصة المصرية، أو طرح لمستثمر استراتيجي، وفقًا لرئاسة مجلس الوزراء في نهاية فبراير الماضي.

ويضم البرنامج 3 بنوك هي “القاهرة والمصرف المتحد والبنك العربي الأفريقي الدولي”، على أن يتم الانتهاء من طرح 25% من شركات برنامج الطروحات خلال 6 أشهر.

وأضافت المصادر، أن الجانب الكويتي يدرس مع مستشاريه إمكانية التنفيذ، ويجري مفاوضات حاليًا حول الحصة التي يرغب في شرائها.

وحقق البنك العربي الأفريقي نتائج أعمال قوية للربع الثالث من عام 2022، حيث وصل بصافي أرباحه إلى 149 مليون دولار، مقابل 108.6 مليون دولار لنفس الفترة عام 2021، بنسبة نمو بلغت 38%.

كما حقق صافي أرباح قبل الضرائب تقدر بنحو 211.5 مليون دولار، في الربع الثالث من عام 2022، مقابل 168 مليون دولار لنفس الفترة عام 2021، بزيادة حوالي 43 مليون دولار خلال عام، بمعدل نمو 25.8%.

أهم الأخبار

أعلن بنكا الأهلي المصري، وبنك مصر، طرح شهادتي ادخار جديدتين أجل 3 سنوات، بعائد 19% ثابت، و22% متناقص. وجاء طرح الشهادات الجديدة، بعد زيادة الفائدة التي أعلنها البنك المركزي يوم الخميس الماضي بمقدار 200 نقطة أساس، لتصبح 18.25% على الإيداع، و19.25% على الإقراض، وهو أعلى مستوى للفائدة في مصر منذ شهر يوليو عام 2017.

تم طرح الشهادة الأولى لأجل 3 سنوات بعائد ثابت 19% سنويا يصرف شهريًا، والشهادة الثانية لمدة 3 سنوات بسعر فائدة متناقص يبلغ 22% لأول سنة، و18% للسنة الثانية، و16% للسنة الثالثة، ويصرف شهريًا.. التفاصيل

وبلغت حصيلة اليوم الأول للشهادات الجديدة لدى بنك مصر نحو 19 مليار جنيه بحسب محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة البنك. وأضاف الأتربي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “الحكاية” المذاع عبر فضائية “إم بي سي مصر” أن السبب في شراء تلك الشهادات بهذا المبلغ الضخم هو تزامن طرحها مع انتهاء شهادات الـ 18% التي اشتراها العملاء العام الماضي والتي أصبحت أموالها فى حساباتهم فقاموا بوضعها مرة أخري في الشهادات الجديدة.

أعلنت السعودية ومنتجو نفط آخرين في “أوبك+” أمس، بشكل مفاجئ تخفيضات طوعية في إنتاجهم تصل إجمالًا إلى 1.65 مليون برميل يوميًا، وقالت الرياض في بيان منشور على وكالة الأنباء الرسمية إنها ستخفض الإنتاج بمقدار 500 ألف برميل يوميًا بدءا من مايو حتى نهاية 2023.

وقالت وزارة الطاقة السعودية في البيان إن الخفض الطوعي للمملكة هو إجراء احترازي يهدف إلى دعم استقرار سوق النفط.

ستمدد روسيا أيضًا خفضًا طوعيًا قدره 500 ألف برميل يوميا حتى نهاية عام 2023، بحسب ما نقلته رويترز عن نائب رئيس الوزراء الروسي، فيما قالت الإمارات والكويت والعراق وعمان والجزائر إنها ستخفض طواعية الإنتاج خلال نفس الفترة الزمنية. وبذلك تصل التخفيضات الإجمالية للإنتاج لنحو 1.65 مليون برميل يوميا، وفق “بلومبرج”.. التفاصيل

تتيح الوكالة البريطانية لدعم الصادرات ملياري جنيه إسترليني لدعم المشروعات والعمليات في مصر، يمكن توظيفها في أي قطاع، عدا قطاع الوقود الأحفوري، بحسب تصريحات محمد سعد، رئيس الوكالة، لصحيفة البورصة.

وذكر سعد أن وكالة تمويل الصادرات البريطانية، هي وكالة تقدم دعمًا تمويليًا للصادرات للتأكد من أنه لا توجد صفقات تصديرية تتعثر بسبب نقص التمويل أو التأمين من القطاع الخاص. وتعمل الوكالة مع البنوك لدعم التمويل طويل الأجل، وتتيح شروط جاذبة للمستوردين المصريين للسلع والخدمات البريطانية.

وذكر أن الوكالة تتيح بمرونة التمويلات التي يمكن استخدامها أيضًا لشراء الإمدادات المحلية أو من دول أخرى، بما في ذلك المملكة المتحدة. وقال إن الوكالة تعمل مع المصدرين في المملكة المتحدة للوقوف على الدعم المناسب وتقديم خيارات تمويل جذابة، تشمل تمويلات بالجنيه المصري وكذلك منتجات تمويل متوافقة مع الشريعة (صكوك إسلامية).

ونوه إلى دعم الوكالة في 2021 لمشروع مونوريل القاهرة بقيمة 1.7 مليار جنيه إسترليني وفي ذلك الوقت كان أكبر دعم من الوكالة لمشروع بنية تحتية.

بدأت شركة “إم أو تي” للاستثمار والتنمية، الذراع الاستثمارية للهيئة القومية لسكك حديد مصر، قبول عروض الحصول على الامتياز الإعلاني الداخلي بالخطوط الثلاثة لمترو الأنفاق ومحطات القطار الكهربائي الخفيف “إل آر تي”.

وأوضحت الشركة أن قائمة المواقع المطروحة للاستغلال الإعلاني تضمنت الإذاعة الداخلية للخطوط الثلاثة بمترو الأنفاق بالإضافة إلى استقبال عروض تقديم خدمة الإنترنت المجانية “واي فاي” داخل محطة قطارات القاهرة وداخل قطارات تالجو.

يذكر أن تلك هي المرة الثانية التي تطرح فيها الشركة الاستغلال الإعلاني لمحطات القطار الكهربائي الخفيف على المستثمرين، حيث تم طرح في مايو 2022، الحصول على حق الاستغلال الإعلاني في 12 محطة بالقطار الخفيف بجانب الساحات الخارجية للمحطات.

أصدر مجلس الوزراء تعليمات بمد فترة تنفيذ التعاقدات التي تبرمها الجهات العامة دون فرض فوائد أو غرامات تأخير، لمدة شهرين حتى نهاية مايو المقبل، دعمًا للشركات المتعاقدة في مواجهة الآثار السلبية المترتبة على الحرب الروسية الأوكرانية، وفق بيان صحفي.

وقعت شركة الخليج للتأمين الكويتية اتفاقية مع شركة “إيه آي جي إم إيه” ليمتد القابضة، للاستحواذ على حصة ملكيتها في شركة “إيه آي جي إيجيبت للتأمين”، والتي تبلغ 95.02% من إجمالي أسهم الشركة، بحسب بيان إفصاح.

ووافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر إعلان عرض الشراء المقدم من المجموعة الكويتية لشراء حتى عدد 1.2 مليون سهم بنسبة 100% من أسهم الشركة، في صفقة قد تصل قيمتها إلى 197 مليون جنيه، في ضوء تحديد سعر الشراء عند 164.146 جنيهًا للسهم، علمًا بأن الحد الأدنى للتنفيذ 75% من أسهم الشركة المستهدفة بالعرض، وفق بيان للهيئة.

تستهدف شركة مصر القابضة للتأمين المساهمة في منصة شركة الأهلي الطبية بقيمة 300 مليون جنيه، وذلك من خلال إحدى كياناتها التجارية، بغرض الاستحواذ على 10% من استثمارات المنصة، تبعًا لصحيفة “المال”.

من جانب آخر، أفادت الصحيفة بأن مجموعة الدار الإماراتية مهتمة بالمشاركة في مشروع هليو بارك التابع لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، كأحد البدائل المتاحة، عقب عدم نجاح صفقة الاستحواذ على شركة أوراسكوم العقارية المالكة لمدينة “أو ويست O WEST”. وقالت “مصر الجديدة” في بيان إفصاح أمس إنها لم تتلق أية عروض رسمية من المجموعة الإماراتية في هذا الصدد.

يأتي ذلك في ظل إعلان شركة مصر الجديدة للإسكان في يناير الماضي عن تراجعها عن إتمام مشاركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري في تطوير “هليو بارك” على مساحة 1695 فدانًا، بالقاهرة الجديدة، وبإيرادات إجمالية كانت متوقعة من المشروع تقدر بـ397 مليار جنيه على مدار 23 إلى 25 عامًا، وأرجعت الشركة هذا القرار إلى ارتفاع تقييمات أسعار الأراضي بسبب الظروف الاقتصادية الحالية.

فيديو اليوم

من هو فينود شاه العقل المدبر لامبراطورية الملياردير الهندي جوتام أداني؟

نتابع

سجلت أسعار الأرز الشعير، زيادات جديدة في الطن ليسجل 20 ألف جنيه، من عريض الحبة و19 ألف جنيه للطن رفيع الحبة مقابل 18.700 و18.300 ألف جنيه للطن الأسبوع الماضي.

قال مصطفى النجاري، رئيس لجنة الأرز بالمجلس التصديري للحاصلات الزراعية، إن الأسعار ارتفعت تدريجيًا حتى وصلت إلى 20 ألف جنيه، لافتًا إلى أن الكميات التي تعاقدت عليها وزارة التموين والتجارة الداخلية وهي 50 ألف طن كمية غير كافية لتهدئة السوق وضبط الأسعار.

وأشار في تصريحات لصحيفة “البورصة” إلى أنه اقترح على الوزارة استيراد كميات تقدر بـ 100 ألف طن من الأرز المستورد لتهدئة السوق بجانب قيام القطاع الخاص باستيراد كمية 70 ألف طن، لكن الأخير استورد كميات لا تتجاوز 30 ألف طن.

أضاف أن المعروض منخفض تمامًا من الأرز ولا يوازي حجم الطلب الكبير حاليًا، الأمر الذي تسبب في زيادة الأسعار، مشيرًا إلى أن حجم الاستهلاك الشهري من الأرز يقدر بنحو 300 ألف طن شهريًا.

تستعد الهيئة الاقتصادية لقناة السويس تسليم شركة قناة السويس للحاويات المشغل الرئيسي لمحطة حاويات شرق بورسعيد رصيفًا بطول ألف متر، مطلع مايو المقبل، لبدء تجهيزه بالبنية الفوقية وفقًا للتعاقد الذي تم بينهما، بإجمالي استثمارات 500 مليون دولار، لتصبح القدرة الاستيعابية للمحطة من 5 إلى 7 ملايين حاوية، طبقًا لتأكيد مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

علقت شركة السويدي إليكتريك في بيان إفصاح مقتضب أمس على ما تردد بشأن دراسة صندوق سيادي خليجي وشركة صينية شراء حصة أقلية في الشركة، بأنها لم يصل إليها أية عروض.

تعاقدت شركة المطورون العرب القابضة مع شركة الأعمال والاستشارات المالية عن الأوراق المالية “فاكت”، كمستشار مالي مستقل لإعداد دراسة قيمة عادلة لشركة عامر سوريا، على خلفية تلقيها عرض شراء من جانب مؤسسة خارج مصر للاستحواذ على كامل أسهم “عامر سوريا” بقيمة 18 مليون دولار، وفقًا لبيان إفصاح.

تستهدف شركة “آي بي أم” (IBM) مصر مضاعفة أعداد موظفيها في مراكز التعهيد بالسوق المحلية خلال السنوات الثلاث المقبلة، ضمن خطتها الاستراتيجية التي ترتكز على محورين، هما التوسع في تكنولوجيا السحابة الهجينة والذكاء الاصطناعي، حسبما ذكرت مروة عباس رئيس الشركة، لصحيفة “المال”.

انتخبت الجمعية العمومية لبنك التعمير والإسكان حسن غانم كرئيس تنفيذي لدورة جديدة من مارس 2023 وحتى مارس 2026 ، وفق بيان إفصاح صادر عن البنك.

كما وافق مجلس إدارة شركة أودن للاستثمارات المالية على تولي هاشم السيد منصب رئيس مجلس الإدارة، وتعيين إبراهيم فوزي نائبًا للرئيس، ويارا هاشم السيد العضو المنتدب لبنوك الاستثمار اعتبارًا من أول مايو المقبل.

أطلقت شركة فودافون- مصر برنامج شكرًا على التطبيق الإلكتروني الخاص بها “أنا فودافون”. ويتضمن برنامج شكرًا شراكات متنوعة تُلبي جميع رغبات واحتياجات العملاء، ما يعد انفرادًا للشركة كونها أول من يقدم برنامج في قطاع الاتصالات لجميع عملائها دون استثناء، وفق بيان للشركة.

تم الإعلان عن البرنامج خلال ماراثون إعلانات رمضان 2023، بشكل جديد من خلال عدم اقتصار البرنامج على فئة محددة من العملاء، ومنحه للجميع دون استثناء، بهدف إدخال السعادة وتقديم الشكر للعملاء.. التفاصيل

إنفوجراف

الشباب

 اقتصاد الخليج

صدر أمر ملكي سعودي، بتكليف إبراهيم السلطان القيام بعمل الرئيس التنفيذي للهيئة الملكية لمدينة الرياض، عقب إعفاء فهد الرشيد من المنصب، وتعيينه مستشاراً بالأمانة العامة لمجلس الوزراء بالمرتبة الممتازة. القرار جاء ضمن سلسلة أوامر ملكية، تضمّنت إعفاء الأمير أحمد بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود من منصبه كمحافظ للدرعية. كما جرى تعيين عبدالعزيز البوق محافظاً للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية بالمرتبة الممتازة، بدلاً من محمد النحاس.

عربي ودولي

ذكرت صحيفة “تاجس أنتسايجر” السويسرية نقلًا عن مدير كبير في بنك “يو بي إس” أنَّ مجموعة “يو بي إس” ستخفّض قوتها العاملة بنسبة تتراوح بين 20% و30% بعد الانتهاء من استحواذها على بنك “كريدي سويس”، مما سيؤدي إلى خفض ما يصل إلى 36 ألف وظيفة في جميع أنحاء العالم.

وقالت الصحيفة، إنَّه سيتم تسريح ما يصل إلى 11 ألف موظف في سويسرا. ويشغل البنكان معًا ما يقرب من 125 ألف شخص في نهاية العام الماضي، مع حوالي 30% من الإجمالي في سويسرا.

قالت حكومة إقليم كردستان العراقية، شبه المستقلة، إنها توصلت إلى اتفاق مع الحكومة الفيدرالية لاستئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان التركي هذا الأسبوع، بعد خلاف قانوني أدى إلى ارتفاع أسعار النفط الخام.

وقال لوك جفوري، رئيس شؤون الإعلام الخارجي في حكومة إقليم كردستان، في تغريدة على “تويتر”: “بعد عدة اجتماعات بين حكومة إقليم كردستان والحكومة الفيدرالية، تم التوصل إلى اتفاق مبدئي لاستئناف صادرات النفط عبر جيهان هذا الأسبوع”.

كانت تركيا أغلقت خط أنابيب يمتد من شمال العراق إلى جيهان في مارس الماضي بعد أن قالت هيئة التحكيم الدولية إنه لا ينبغي لسلطات حكومة إقليم كردستان تصدير النفط من محطة البحر الأبيض المتوسط دون موافقة بغداد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

استهلاك الطاقة يرتفع 7.4% في الصين خلال مارس الماضي

أظهرت بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للطاقة الصينية أن حجم...

منطقة إعلانية