النشرة البريدية

القطاع الخاص يواصل الانكماش تحت ضغط نقص الدولار.. الانتهاء من مشروع قانون مركز القاهرة المالي الشهر المقبل

سليمان

العناوين الرئيسية

“البنك الدولي” يرصد 7 مليارات دولار لمشروعات مصرية حتى 2027

“مصر السيادي”: طرح “وطنية وصافي” لمستثمر استراتيجي خلال أسابيع

بنك البركة يعتزم الاستحواذ على 10% من “تالي للمدفوعات”

تابعة لـ”ساويرس” تحصل على 3% من إيرادات “قطارات النوم” مقابل الإدارة والتشغيل

“قناة السويس” يمول “مصر للألومنيوم” بـ12 مليون يورو لشراء ماكينة جديدة

التنمية الصناعية” تتلقى طلبات تقنين المنشآت غير المرخصة الأحد المقبل

توقيع عقد إنشاء محطة تحويل المخلفات إلى طاقة بالجيزة باستثمارات 120 مليون دولار

هل يؤثر خفض إنتاج “أوبك بلس” على التضخم في مصر؟

القصة الرئيسية

القطاع الخاص يواصل الانكماش تحت ضغط شح السيولة الأجنبية

واصل نشاط القطاع الخاص في مصر انكماشه خلال شهر مارس الماضي، متأثرًا بضغوط التضخم والتحديات التي يواجهها القطاع غير النفطي، لتوفير مستلزمات الإنتاج الواردة من الخارج في ضوء شح السيولة الأجنبية في البلاد.

بحسب بيانات مؤشر مديري المشتريات الصادرة، أمس الثلاثاء عن “إس آند بي جلوبال”، استمر القطاع الخاص غير النفطي في تسجيل تقلصات حادة في النشاط والطلبات الجديدة مع استمرار ضعف معدلات الطلب، وأدى تقلب سعر الصرف إلى تفاقم الزيادات الحادة في التكاليف وأسعار الإنتاج، في حين ظلت توقعات الإنتاج المستقبلي من بين أضعف التوقعات المسجلة على الإطلاق.

وسجل المؤشر تراجعًا طفيفًا بتسجيله مستوى 46.7 نقطة في مارس مقابل 46.9 نقطة في الشهر السابق. تشير القراءة فوق مستوى 50 إلى التوسع، بينما تشير القراءة دون هذا المستوى إلى الانكماش.

وأشارت الدراسة إلى انخفاض مستويات الإنتاج بمعدل ملحوظ في ظل الصعوبات المستمرة في الحصول على مستلزمات الإنتاج الرئيسية بسبب قيود الاستيراد والقيود المفروضة على العملة، مع ذلك، انخفض معدل انكماش الإنتاج بشكل طفيف وسجل أضعف مستوى في خمسة أشهر. كما انعكست الصورة السلبية العامة للقطاع الخاص غير المنتج للنفط على الرؤية المستقبلة، حيث أبدت الشركات القليل من التفاؤل بشأن المستقبل.

لكن على الجانب الإيجابي ارتفع تفاؤل الشركات بمستقبل الإنتاج في العام المقبل لأعلى مستوى في 3 أشهر، مع إبداء الشركات القليل من التفاؤل بشأن المستقبل.

وللشهر الرابع على التوالي، خفضت الشركات أعداد العاملين من خلال ترك الوظائف شاغرة؛ بسبب نقص الأعمال الجديدة. كما أشارت بعض الأدلة إلى وجود فائض في الطاقة الاستيعابية، حيث انخفض حجم الأعمال المتراكمة إلى أقصى حد منذ شهر أبريل 2202. وخفضت الشركات نشاط شراء مستلزمات الإنتاج لكن بأبطأ وتيرة منذ أكتوبر، ولذلك لجأت الشركات إلى الاعتماد على المخزون.

وقال التقرير إن القيود المفروضة على الجمارك أدت إلى الانخفاض الشهري الخامس على التوالي في أداء الموردين، وارتفعت أسعار المنتجات لكن بأضعف وتيرة في 5 أشهر وبمستوى أقل بكثير من زيادة التكاليف.

أهم الأخبار

سيخصص البنك الدولي تمويلات قدرها 7 مليارات دولار لتنفيذ حزمة مشروعات بالتعاون مع الحكومة المصرية، منذ العام الحالي وحتى 2027، منها 5 يجرى تنفيذها هذا العام بقيمة 2.34 مليار دولار، حسبما أفادت صحيفة “المال”.

وأكد البنك الدولي في تقرير الشراكة الاستراتيجية “2023 – 2027” أن مصر لديها فرصة لتعزيز النمو طويل الأجل، وإطلاق العنان لكامل إمكانياتها بما يتماشى مع احتياجات ورغبات مواطنيها، من خلال خلق الظروف الكاملة للنمو الشامل الأخضر المرن.

توقع أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن يتم طرح حصص في شركتي وطنية وصافي التابعتين لجهاز الخدمة الوطنية، لمستثمر استراتيجي في غضون أسابيع قليلة، موضحًا أن مستشاري الطرح بدأوا تلقي العروض من المستثمرين للمشاركة بالطرح، على أن يكون طرح حصص من الشركتين بالبورصة في وقت لاحق، وفقًا لـ”سي إن بي سي عربية”.

وأضاف أن صندوق مصر السيادي سيرفع رأسماله بعد الانتهاء من تقييم أصول شركة “مصر القابضة للتأمين” والتي تم ضمها مؤخرًا، مؤكدًا أن جودة الأصول المطروحة ستكون قادرة على جذب المستثمرين بالرغم من الأزمات العالمية الراهنة، لافتًا إلى أنه لا توجد نسب محددة لطروحات الشركات الجاري الترويج لها حاليًا. وقدر “سليمان” عدد الشركات التي سيتم ضمها إلى صندوق ما قبل الطروحات إلى 12 شركة بحلول منتصف العام الجاري.

قال حسام هيبة، رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إن الهيئة تعمل بخطوات متسارعة للانتهاء من مشروع القانون المنظم لعمل مركز القاهرة المالي خلال مايو المقبل. وأضاف لصحيفة “البورصة”، أن الهيئة تتطلع إلى جذب استثمارات إلى المركز بقيمة تتراوح بين 2 و3 مليارات دولار مع بداية إطلاقه العام المقبل.

وأوضح أن مذكرة التفاهم الموقعة في مارس الماضي بين الهيئة وتحالف شركات مركز القاهرة المالي الدولي “سي آي إف سي”، نصت على البدء في التنفيذ خلال 12 شهرًا. وذكر أن الدولة تستهدف من المشروع جذب رؤوس أموال واستثمارات مباشرة لدورها في زيادة التدفقات الاستثمارية.

وأشار إلى أن مركز “سي آي إف سي” وفقًا للدراسات الجارية حاليًا سيتم إنشاؤه كمدينة مالية تعمل وفقًا لنظم ونماذج عمل المراكز الدولية المماثلة، ومن المُقرر أن يضم بنية تحتية متكاملة لخدمة المستثمرين، والشركات، والمؤسسات الحكومية.

وذكر أنه تمت مناقشة الخطوط العريضة للتشريع في اجتماع مع رئيس الوزراء بداية الأسبوع الجارى.

يستهدف بنك البركة الاستحواذ على 10% من شركة “تالي” للمدفوعات الرقمية خلال شهرين، وهى منصة المدفوعات التي أطلقها بنك القاهرة مؤخرًا برأسمال 500 مليون جنيه خلال شهرين. وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن التنفيذ ينتظر الانتهاء من القيمة العادلة للشركة، خاصة وأن التقييم مبني على مستقبل الشركة وليس رصد أصول ملموسة.

وتقوم شركة إيليت للاستشارات المالية بدور المستشار المالي المستقل، لتحديد القيمة العادلة للشركة، والمعين من قبل بنك البركة. وأضافت المصادر، أن البنك يدرس فرصًا عديدة في شركة مختلفة ويركز على شركات التكنولوجيا.

وكشفت المصادر عن أن البنك يدرس رفع مساهماته في “التوفيق للتأجير التمويلي” إلى أكثر من 10% خلال الفترة المقبلة، موضحةً أن البنك يمتلك حصة حالية تقدر بنحو 7.5%. ويمتلك بنك البركة 98% من أسهم شركته التابعة “البركة للاستثمارات المالية”، التي أسسها في 2018، برأسمال 200 مليون جنيه قبل أن يخفضه إلى 100 مليون جنيه.

تدرس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إطلاق مرحلة ثانية من المخطط العام لميناء شرق بورسعيد وتنفيذ بنية تحتية على مساحة 6 كيلومترات، في إطار تجهيز المنطقة لجذب استثمارات جديدة، بحسب تصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

وأضافت أن الهيئة تعول على حجم طلبات الاستثمار الواردة إليها من الكيانات الاستثمارية المحلية والأجنبية، للبدء في أعمال تحسين التربة بالمرحلة الجديدة.

كما أعلنت الهيئة أمس عن إنهاء نحو 72% من أعمال تطوير ميناء العين السخنة، مع بدء دخول مياه البحر إلى الأحواض الجديدة، في إطار خطة تحويله لميناء محوريّ يخدم حركة التجارة العالمية عبر البحر الأحمر، بجانب فتح أسواق جديدة للصادرات المصرية، من خلال تشغيل خدمات ملاحية مباشرة، وفقًا بيان صحفي.

مدت وزارة النقل متمثلة في الهيئة القومية لمترو الأنفاق الدعوة المكاتب الاستشارية المتخصصة لتقديم الاهتمام وسابقة الخبرة لأعمال الدعم الفني لمشروع تأهيل ترام الرمل بالإسكندرية حتى يوم 16 من أبريل الجاري. ووفق بيان الوزارة تتضمن الدعوة إبداء تقديم إدارة مشروع تأهيل ترام الرمل، والذي تتولى الهيئة الإشراف عليه بالتنسيق مع محافظة الإسكندرية، والوكالة الفرنسية للتنمية وبنك الاستثمار الأوروبي.

ويبلغ طول خط مشروع ترام الرمل 14.11 كيلو متر، بتكلفة إعادة تأهيل 360 مليون يورو، وسيصل عدد ركابه بعد التطوير إلى 138 ألف راكب يوميًا.

قالت صحيفة “البورصة” إن “أبيلا مصر” التي ستدير عربات النوم في سكك حديد مصر بحسب اتفاق مع وزارة النقل ستحصل على 3% من الإيرادات في الـ5 سنوات الأولى من العقد الذي يمتد 15 عامًا، تنخفض إلى 2.5% في السنوات الخمس التالية، بينما ستكون النسبة في الـ5 سنوات الأخيرة 2%.

وأوضحت المصادر، أنه من المقرر توقيع العقود النهائية بين هيئة السكك الحديدية و”أبيلا مصر”، المملوكة لـ”جيميني القابضة” والمملوكة بدورها لرجل الأعمال نجيب ساويرس، الشهر المقبل، وجارٍ حاليًا مراجعة العقد في مجلس الدولة، ومن ثم الحصول على الموافقة النهائية من مجلس الوزراء.

من ناحية أخرى، تستعد شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة لتأسيس شركة جديدة في مصر باسم “تي إل” للتجارة والخدمات اللوجستية. ووافق مجلس إدارة الشركة في جلسته المنعقد أمس، على مشروعين استثماريين الأول في مجال الطاقة المتجددة والمركبات الكهربائية والثاني منصة تجارية لخدمة التجارة في إفريقيا، على أن تقوم باتخاذ الإجراءات اللازمة لتأسيس الشركات في هذا الصدد.

وأوضحت الشركة في بيان إفصاح، أنه سيتم استكمال الدراسات الخاصة بالمشاريع الأخرى في مجالات التنمية العقارية والسياحية والتجارة بكافة أنواعها سواء بمفردها أو مع آخرين تمهيدًا لعرضها على لجنة الاستثمار للحصول على توصياتها قبل عرضها على مجلس الإدارة للحصول على موافقته النهائية.

توصلت شركة مصر للألومنيوم إلى اتفاق تمويلي بقيمة 12 مليون يورو مع بنك قناة السويس، بغرض شراء ماكينة سلك إيطالية متطورة بطاقة إنتاجية 500 طن شهريًا. قالت الشركة في بيان إفصاح، إنها سددت 35% دفعة مقدمة، وباقي القيمة من خلال اعتماد مستندي بفائدة 1.5%.

فيديو اليوم

يسعى الشيخ جاسم بن حمد لشراء نادي كرة القدم الانجليزي الشهير “مان يونايتد”.. فهل يتبع خطى أباه الذي لقب بالرجل الذي اشترى لندن؟

نتابع

تبدأ الهيئة العامة للتنمية الصناعية تلقي طلبات تقنين أوضاع المنشآت غير المرخصة، اعتبارًا من 9 أبريل الحالي الموافق الأحد المقبل، على خلفية إقرار الدولة قانون تقنين الأوضاع، وفق المهندس محمد عبدالكريم، رئيس الهيئة، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى أن القانون سيساعد المُصنعين على الحصول على رخص التشغيل.

ويتيح القانون لهيئة التنمية الصناعية، خلال مدة أقصاها 3 سنوات من تاريخ العمل به، منح تصاريح تشغيل مؤقتة لمدة سنة للمنشآت الصناعية غير المرخص لها، بعد تقديم إقرار بالتزامها بالاشتراطات البيئية وإجراءات الحماية المدنية والضوابط المقررة في هذا الشأن.

وقع أحمد راشد، محافظ الجيزة، عقد تنفيذ مشروع تمويل وتصميم وإنشاء واستغلال وصيانة ونقل ملكية أول محطة لتحويل المُخلفات الصلبة البلدية إلى طاقة كهربائية بين المحافظة وتحالف الهيئة القومية للإنتاج الحربي، بتكلفة إجمالية نحو 120 مليون دولار.

وعلقت ياسمين فؤاد، وزير البيئة، في بيان أمس بأن هذه الخطوة تعد تكليلًا لتبني الحكومة المصرية استراتيجية وطنية لتخصيص جزء من المخلفات الصلبة البلدية المجمعة والتي تصل إلى ما يعادل 4.5 إلى 5 ملايين طن سنويًا لتحويلها إلى طاقة، بالإضافة إلى المتوفر من الحمأة الناتجة من محطات معالجة مياه الصرف الصحي.

قرر تحالف أوبك بلس قبل يومين خفض إنتاج النفط بإجمالي 1.65 مليون برميل يوميًا اعتبارًا من مايو المقبل وحتى نهاية العام. وارتفع خام البرنت بعد القرار بنحو 7 دولارات ليصل سعر البرميل 86.4 دولار، ثم هدأت مكاسبه بعدما انخفض إلى 84.6 دولار حاليًا.

وقال منصف مرسي، الرئيس المشارك بقسم البحوث ببنك الاستثمار سي آي كابيتال لـ”إيكونومي بلس” إن ارتفاع سعر النفط لن يؤثر بشكل كبير على أسعار البنزين في مصر بالأجل القصير، خاصة وأن قرار الحكومة برفع أسعاره كان منذ وقت قريب، و”بالتالي لا أتوقع رفع للأسعار قريبًا”.. التفاصيل

وسط امتناع الحكومة عن تقديم عائدات مرتفعة عن مستوى أدوات الدين بالجنيه، عكس رغبة المستثمرين الذين يخشون أن يكون هناك خفض جديد للعملة المحلية، اقتصرت مبيعات طرح سندات بأجل 3 سنوات وقيمة مستهدفة 3 مليارات جنيه على 1.09 مليون جنيه مساء أمس الأول الإثنين. وقبلت الحكومة عرضًا واحدًا في المزاد عند 21.7%، بعدما طالب المستثمرون بعائدات تصل إلى 28، وفق وكالة “بلومبرج”.

تعتزم الشعبة العامة للمستلزمات الطبية بغرفة القاهرة التجارية مخاطبة محافظ البنك المركزي حسن عبد الله بمذكرة عاجلة، لمطالبته بتجديد تعليماته لجميع البنوك بأهمية الإسراع في تدبير المقابل الأجنبي لشحنات المستلزمات الطبية المكدسة حاليًا بالموانئ المصرية منذ شهر يناير الماضي، رغم إيداع المستوردين المصريين كامل قيمة تلك الشحنات بالجنيه المصري لدى البنوك.

وحذر محمد إسماعيل، رئيس الشعبة، في بيان أمس من وجود نقص حاد في كثير من أصناف المستلزمات الطبية، ما يهدد بتوقف عمل قطاع الرعاية الصحية بأكمله خاصة أن معظم تلك الأصناف هي سلع غير مرنة من حيث الطلب عليها.

جمع بنكا الأهلي المصري ومصر حصيلة بقيمة 122 مليار جنيه من الشهادات الجديدة بعائد 19% ثابت و22 متناقص خلال يومين من طرحها، منها 81 مليار جنيه للبنك الأهلي و41 مليار لبنك مصر. وأفاد موقع “أموال الغد” بأن بنك القاهرة قرر إصدار شهادتين مماثلتين السالف ذكرهما بنفس العائد.

أصدر الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، قرارين بتعيين نائبين جديدين لرئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وهما القاضي تامر البتانوني، نائبًا للشئون القانونية، وعمرو نور الدين، نائبًا للشئون الفنية والمتابعة.

وشغل “البتانوني” منصب مستشار رئيس استئناف بمحاكم الاستئناف، ورئيس المكتب الفني لوزير العدل، ومستشار الأمانة الفنية للجنة الوزارية لفض منازعات الاستثمار بهيئة الاستثمار، وعمل أيضًا محاضرًا بالمركز القومي للدراسات القضائية. فيما شغل “نور الدين” منصب مستشار الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار منذ أكتوبر 2016، ومسؤول نقطة الاتصال الوطنية الخاصة بمصر لدى منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي “OECD” وفق بيان حكومي.

قفز صافي أرباح شركة جلاكسو سميثكلاين بنحو 387% خلال العام الماضي، مسجلة 753.39 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 154.62 مليون جنيه في 2021، مستفيدة من نمو المبيعات بنحو 79.2%، إلي 1.81 مليار جنيه، مقابل 1.01 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

وتحولت شركة المصرية للمنتجعات السياحية للربحية خلال 2022، لتسجل 67.5 مليون جنيه، مقابل صافي خسائر بقيمة 60.67 مليون جنيه في 2021، على الرغم من تراجع إجمالي المبيعات إلي 116.67 مليون جنيه من 134 مليون جنيه في فترة المقارنة.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

نمت أنشطة قطاع خدمات الإقامة والطعام في قطر بنسبة 64.8% خلال الربع الأخير من العام الماضي الذي شهدت خلاله البلاد فعاليات كأس العالم، ما ساهم في قفزة الناتج المحلي الإجمالي للدولة 8% على أساس سنوي في الربع الأخير من العام الماضي، وفق بيانات جهاز التخطيط والإحصاء.

بلغ الناتج المحلي الإجمالي في الربع الأخير من العام الماضي نحو 180 مليار ريال، أسهم قطاع التعدين واستغلال المحاجر بـ 64.18 مليار ريال مرتفعًا بنسبة 4.8% على أساس سنوي، فيما أسهمت الأنشطة الأخرى بـ115.81 مليار ريال مرتفعة بنسبة 9.9% على أساس سنوي.

وقعت مجموعة موانئ أبوظبي اتفاقية تمويل بقيمة 2 مليار دولار مع اتحاد يضم 13 مصرفًا، بحسب بيان من الشركة أمس. وتتكون اتفاقية التسهيلات من ثلاث شرائح بقيمة 620 مليون دولار و655.32 مليون دولار، و778.87 مليون دولار، لمدة عامين ونصف العام.. التفاصيل

عربي ودولي

توصّل العراق، أمس الثلاثاء، إلى اتفاقية مع شركة “توتال إنرجيز”، سيحصل بموجبها على حصة 30% من مشروع النفط والغاز المؤجل منذ سنوات، والبالغة قيمته 27 مليار دولار، بحسب “رويترز” نقلًا عن مصدر بوزارة الطاقة، ما يذلل إحدى آخر العقبات أمام المباشرة بتنفيذ العقود.

كانت الحكومة الجديدة، برئاسة محمد شياع السوداني، أوقفت الصفقة مع “توتال” مطالبةً أن تكون حصة العراق 40% من عقود مشروعات النفط والغاز، في حين أن النسبة في العقود المبدئية تبلغ 25%. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“مصر الدولية” لصناعة السيراميك تعود للإنتاج بكامل طاقتها بعد إنهاء إضراب عمالها

كتبت: ميري راغب عادت عجلات الإنتاج بشركة "مصر الدولية" لصناعة...

منطقة إعلانية