النشرة البريدية

(حصري) تفاصيل زيادة الأسعار المقترحة من شركات المحمول.. البرنامج الجديد لدعم الصادرات على وشك الانطلاق

إعفاءات ضريبية جديدة

العناوين الرئيسية

500 مليون دولار حصيلة تحويلات مبادرة “استيراد السيارات من الخارج”

تحالف “كاف – ميتسوبيشي” يعرض تأهيل وصيانة 74 قطار مترو بـ200 مليون يورو

“المجتمعات العمرانية” تقر آلية جديدة لحساب فائدة أقساط الأراضي

“القابضة للسياحة” تتلقى عرضين مصري وأجنبي لتطوير فندق بدمياط

شركات سودانية تخطر “المصريين الأفارقة” بوقف توريد منتجاتها إلى مصر

الكويت غير مهتمة بالاستحواذ على المصرف المتحد

“إيجيترانس” تنتهي من الاستحواذ على أسهم “نوسكو”

القصة الرئيسية

تفاصيل زيادات الأسعار المقترحة من شركات المحمول

كشفت مصادر مطلعة عن طرح شركات المحمول في مصر، عدة سيناريوهات لزيادة أسعار الخدمات والمنتجات على جهاز تنظيم الاتصالات لدراستها واختيار الأنسب بينها. وقالت المصادر لـ”إيكونومي بلس”، إن شركات المحمول ترجح كفة سيناريوهين عما سواهما، لأنهما الأكثر منطقية بين تلك التي طرحتها على الجهاز خلال المفاوضات بشأن رفع الأسعار، على حد وصفها.

بحسب المصادر، يتمثل السيناريو الأول في إعلان جهاز تنظيم الاتصالات زيادة بنسبة 50% على كل الخدمات والمنتجات مرة واحدة، ويلتزم جميع المشغلين والعملاء بها كما حدث في 2017، مع وجود زيادة سنوية بعد ذلك بنسبة تتراوح بين 10 و20%، بما يتناسب مع معدلات التضخم، أسوة بما يحدث في قطاعات خدمية عدة كالإيجارات السكنية وغيرها.

فيما يحمل السيناريو الثاني إتاحة إعلان الشركات نسبة زيادة كلٍ على حدة، وفق رؤية كل منها لما لديها من خدمات تحتاج لزيادة بالفعل، خاصة أن كل شركة تعلم جيدًا احتياجاتها وكذا احتياجات وقدرات عملائها، مع ضمان جهاز تنظيم الاتصالات بعدم وجود تضارب، بحسب المصادر.

وأوضحت المصادر: “بالنسبة للسيناريو الثاني، قد تختار شركة ما زيادة أسعار كروت الشحن، وأخرى ترى الأولوية في زيادة أسعار الإنترنت، وثالثة سعر الميجا، ورابعة سعر دقيقة المحمول، كل على حسب تقييمه للخدمة التي تحتاج لزيادة في أسعارها لتغطية تكلفة تقديمها”.

تابعت: “كل شركة ستزيد أسعارها بالشكل المناسب بالطبع، والسوق ستعالج نفسها خلال 3 أشهر مثلًا وفق نظرية العرض والطلب، إلى جانب أن العميل أيضًا سيحدد احتياجاته بدقة وفق قدراته، بالتالي سيذهب لاختيارات تناسب احتياجاته، أو حتى تغيير الشركة نفسها والذهاب لأخرى تتناسب أسعارها وعروضها مع إمكاناته”.

قالت المصادر: “أثر ارتفاع معدلات التضخم على تكلفة التشغيل بنسبة تصل إلى 80% لدى المشغلين، هذا إلى جانب تأثير الانخفاضات المتتالية بقيمة الجنيه مقابل الدولار التي زادت من التكلفة أيضا، بالإضافة إلى التكلفة المرتفعة عند استيراد معدات وأجهزة لتحسين الخدمة من الخارج”.

لم تتلق شركات الاتصالات ردا من جهاز تنظيم الاتصالات حتى الآن بحسب المصادر التي قالت: “تم عرض سيناريوهات زيادة الأسعار منذ فترة، وتم تشكيل لجنة وراء لجنة وراء الأخرى، ولم نتلق رد حتى الآن”.. التفاصيل

أهم الأخبار

كل عام وأنتم بخير، ستبدأ إجازة عيد الفطر غدًا الخميس الذي من المتوقع أن يكون آخر أيام شهر رمضان المبارك، وستكون البنوك والبورصة والمصالح الحكومية في إجازة رسمية حتى يوم الثلاثاء 25 أبريل، ونحن في “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم صباح يوم الأربعاء 26 أبريل بمشيئة الله تعالى.

أرسل صندوق تنمية الصادرات مقترح البرنامج الجديد لرد الأعباء إلى المجالس التصديرية لمراجعته وإعطاء الملاحظات عليه قبل الموافقة النهائية عليه واعتماده من قبل مجلس الوزراء. وأشارت مصادر مطلعة على الأمر إلى أن الصندوق أرسل القواعد الفنية “اللائحة التنفيذية” لبعض المجالس التصديرية لكل مجلس على حدة، وفقًا للصناعات المدرجة به وعلى حسب طبيعة كل قطاع، فيما توجد قواعد مشتركة ستشمل البرنامج بمختلف القطاعات وهي دعم الشحن وإعطاء مزايا للصناعات الصغيرة والمتوسطة وفي الصعيد والمناطق الحدودية.

وكشفت المصادر أن نسب الدعم المقترحة أقل من البرنامج الحالي لرد الأعباء التصديرية وذلك بعد إزالة الدعم الإضافي الذي أعلنته الحكومة في 2021 لمساعدة الشركات لسرعة تجاوز تبعات تفشي فيروس كورونا.

وقال مصدر لصحيفة “البورصة”، إن صندوق تنمية الصادرات عقد اجتماعات مع رؤساء المجالس التصديرية الأسبوع الماضي للتعرف على آراء المجالس في المقترحات الخاصة بالبرنامج المرتقب صدوره قريبًا. وأشار إلى أن البرنامج الحالي للعام الحالي 2022- 2023 لم يعلن ولم يتم تفعيله فيما علمت المجالس مؤخرًا أن نسبة دعم الشحن إلى أفريقيا يصل حدها الأقصى 50%.

بلغت حصيلة تحويلات مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين بالخارج، 500 مليون دولار منذ إطلاقها حتى الآن، حسب بيان وزارة المالية. ويتبقى 26 يومًا فقط على انتهاء المبادرة التي قالت الوزارة إنه لا نية لمد فترة العمل بها مرة أخرى بعد 14 مايو المقبل. وسجل 100 ألف مصري مقيم بالخارج إلكترونيًا للاستفادة من المبادرة، وتم الإفراج عن 800 سيارة مستوردة، وفق بيان المالية.

تضمنت التعديلات التشريعية الأخيرة على قانون المبادرة، خفض الضريبة الجمركية بنسبة 70% تسري بأثر رجعي على المستفيدين من المبادرة بالدول خارج الاتفاقيات التجارية، بحيث يتم خفض إجمالي المبالغ المالية المحولة من المصريين بالخارج بهذه الدول لحساب وزارة المالية بنسبة تصل إلى 58% حسب السعة اللترية للمحرك، ونوع الوقود.. التفاصيل

تلقت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل عرضًا من تحالف شركات كاف الإسبانية وميتسوبيشي اليابانية، بقيمة تصل إلى 200 مليون يورو، بغرض تمويل وتنفيذ إعادة تأهيل 35 قطارًا وصيانة 39 آخر بالخط الثاني لمترو الأنفاق الممتد بين شبرا الخيمة والمنيب، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

اعتمد مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة آلية جديدة لحساب سعر الفائدة المقرر على أقساط الأراضي التي حصلت عليها شركات التطوير العقاري، تستند إلى حساب متوسط سعر الفائدة المعلن على الجنيه من جانب البنك المركزي خلال آخر 3 شهور، بدلًا من احتسابها بشكل يومي، ما يمنح تسعير أكثر استقرارًا للأقساط، وفقا لما قالته مصادر مطلعة لـ”المال”.

تلقت الشركة القابضة للسياحة والفنادق، عرضين أحدهما مصري والآخر أجنبي، لتطوير فندق فئة 3 نجوم في رأس البر بمحافظة دمياط، بالشراكة بين المطور والشركة، وفقًا لما نقله موقع “مصراوي” عن ميرفت حطبة رئيس الشركة.

وأضافت أن الفندق تم طرحه للتطوير والإدارة، بتكلفة تطوير بنحو 150 مليون جنيه بالشراكة بين الشركة والمطور المنتظر، وسيتم تحديد النسبة التي يتحملها كل طرف بناء على العروض، حيث يستهدف الاتفاق المرتقب تطوير الفندق بطاقة 240 غرفة، على أن يتم فض المظاريف عقب عيد الفطر.

نتابع

أخطرت مجموعة من الشركات السودانية جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، وقف توريد منتجاتها إلى مصر وجميع الأسواق بسبب تصاعد الاشتباكات في الخرطوم بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

قال الدكتور يسري الشرقاوي، رئيس مجلس إدارة الجمعية، إن الجمعية أجرت اتصالات مع عدد من الشركات السودانية ومستثمرين سودانيين مع بداية اندلاع الاشتباكات للوقوف على طبيعة الأحداث، ومحاولة تذليل أي معوقات تتعلق بحركة التجارة مع مصر.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن الشركات أبدت مخاوفها من تفاقم الأوضاع الداخلية خلال الفترة المقبلة، في وقت كانت تتطلع فيه إلى زيادة التعاون التجاري مع دول الجوار وبالتحديد مصر.

قالت هيئة الاستثمار الكويتية في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” إنها غير مهتمة بالاستثمار في أحد البنوك المصرية المعروضة للبيع، جاء ذلك تعليقًا على تداول أنباء بشأن اهتمام جهة كويتية بالاستحواذ على المصرف المتحد.

وكان موقع “الشرق مع بلومبرج” أفاد بأن الحكومة المصرية تعتزم بدء إجراءات بيع المصرف المتحد خلال الأيام المقبلة، عقب اختيار عرض من العروض التي تقدمت للاستحواذ على البنك، وبحسب حديث مصدر مسئول مع “الشرق مع بلومبرج”، فإنه جرى تقليص العروض المقدمة إلى عرضين، وستختار الحكومة واحدًا منهما بعد عيد الفطر مباشرة، لتبدأ إجراءات البيع مباشرة عقب ذلك.

يعكف اتحاد التمويل الاستهلاكي حاليًا على ربط جميع الشركات الأعضاء العاملة بالقطاع إلكترونيًا، بهدف اكتشاف عمليات الاحتيال بشكل فوري، وذكر سعيد زعتر، رئيس الاتحاد، لصحيفة “المال” أن هناك مفاوضات جارية مع الشركة المصرية للاستعلام الائتماني “آي سكور”، لإتاحة بيانات الاستعلام الائتماني عبر هذه الشبكة الإلكترونية لحظيًا.

توقعت شركة “جيه إل إل” المتخصصة في مجال الخدمات المهنية والمتخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات في تقرير صادر عنها بعنوان “استعراض أداء سوق العقارات في القاهرة خلال الربع الأول من عام 2023″، أن يؤدي برنامج الخصخصة الرامي إلى ضخ استثمارات أجنبية مباشرة في الاقتصاد المصري إلى تحفيز أنشطة أعمال البناء وتسريع تعافي قطاع العقارات في القاهرة خلال السنوات المقبلة.

ومن المنتظر أن تؤدي هذه الخطوة إلى زيادة مستويات الإشغال والنشاط الاستثماري عبر مختلف شرائح القطاع العقاري، بما في ذلك الوحدات السكنية ومنافذ التجزئة وقطاع الضيافة والمساحات المكتبية التجارية، مستفيدة من انخفاض حدة التحديات التي تواجه الاقتصاد الكلي، وضمان استقرار أسعار صرف العملات الأجنبية.

قرر مجلس إدارة شركة المصرية لخدمات النقل – إيجيترانس ، تنفيذ الاستحواذ على 99.99% من أسهم رأسمال الشركة الوطنية لخدمات النقل وأعالي البحار – نوسكو، بعد دراسة مفصلة لمعطيات صفقة الاستحواذ، ووفق محمد جمال محرم، رئيس شركة إيجيترانس، فإنه في حال قبول صفقة الاستحواذ من قبل مساهمي الشركة سيتم تنفيذها عن طريق سداد مقابل تلك الأسهم بمبادلة واحد سهم من رأسمال ايجيترانس مقابل عدد 0.0447 سهم من أسهم نوسكو، وزيادة رأسمال الأولى إلى حوالي 224.9 مليون جنيه، تبعًا لبيان إفصاح.

حققت شركة مصر لصناعة الكيماويات صافي ربح  بقيمة 435.66 مليون جنيه خلال التسعة أشهر الأولى من العام المالي 2022/ 2023، مقابل 148.4 مليون جنيه أرباحًا بنفس الفترة من العام المالي الماضي، بارتفاع 193%، في ضوء قفزة الإيرادات إلى 676.59 مليون من 399.01 مليون جنيه فترة المقارنة.

ارتفع صافي ربح شركة تعليم لخدمات الإدارة بنسبة 37.7% خلال 6 أشهر من سبتمبر حتى نهاية فبراير 2023، مسجلة 192.08 مليون جنيه، مقابل 139.48 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام المالي الماضي، مع صعود إيرادات التشغيل إلى 428.91 مليون من مستوى 334.07 مليون جنيه في فترة المناظرة.

أظهرت المؤشرات المالية المجمعة لشركة قناة السويس لتوطين التكنولوجيا ارتفاع أرباحها بنسبة 33.4% خلال النصف الأول من العام المالي الجاري، لتصل إلى 608.4 مليون جنيه مقابل 456.04 مليون جنيه في الفترة المماثلة، بفضل نمو الإيرادات إلى 875.14 مليون جنيه، مقارنة بنحو 771.38 مليون جنيه.

اقتصاد الخليج

ستستفيد السعودية على نحو أكثر من خفض الإنتاج الذي أعلنته المملكة مع “أوبك” وحلفائها، وفق صندوق النقد الدولي الذي أشار إلى أنها تحقق المزيد من الإيرادات بفضل ارتفاع أسعار النفط الخام فيما تواصل السيطرة على الإنفاق. وقال أمين ماتي، رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى السعودية، في مقابلة بواشنطن إن “التأثير على الميزانية والموقف الخارجي بالنسبة لما توقعناه إيجابي.. لذا فإن تأثير السعر سيعوض الخسارة التي قد تنشأ من (خفض) الإنتاج”.

وانتعش النفط بعد الأزمة المصرفية التي اجتاحت الأسواق ودفعت العقود الآجلة إلى أدنى مستوى لها في 15 شهرًا في منتصف مارس. واستقر خام برنت القياسي العالمي فوق 85 دولارًا للبرميل في أبريل، بعد القرار غير المتوقع بخفض أكثر من مليون برميل في الإنتاج اليومي بدءًا من الشهر المقبل.

قلصت شركة “نون”، منافسة “أمازون” في الشرق الأوسط، قوتها العاملة بنحو 10% لزيادة الكفاءة وخفض التكاليف، وفق ما كشفه مؤسسها محمد العبار الذي أوضح في مقابلة مع “بلومبرج” أن عمليات التسريح بشركة التجارة الإلكترونية، التي يقع مقرها في دبي شملت وظائف في أقسام التسويق والإعلان، وكذلك في إدارات أخرى. وأضاف: “خفضنا التكاليف وخفضنا عدد الموظفين على مدار العام ونصف العام الماضيين، وقمنا بذلك قبل شركات التكنولوجيا الكبرى، ولكننا انتهينا من الأمر الآن”.

عربي ودولي

وافق المفاوضون في الاتحاد الأوروبي على النسخة النهائية من مشروع قانون لتخصيص 43 مليار يورو (47.2 مليار دولار)، وذلك لتعزيز إنتاج التكتل من أشباه الموصلات وخفض انكشافه على اضطرابات سلاسل التوريد، وسط تزايد التوترات مع الصين. تأتي الاتفاقية في الوقت الذي يضغط فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن لفرض مزيد من القيود على بيع معدات متقدمة لتصنيع الرقائق للصين، التي تُعد مركزًا رئيسيًا للإنتاج على مستوى العالم. وحفز الضغط أيضًا مسعى لتطوير الإنتاج في الولايات المتحدة وحلفائها.

استأنفت بتكوين انتعاشها هذا العام، بعد حفاظها على مستوى 30 ألف دولار، الذي يحظى بمراقبة عن كثب كحاجز سعري، رغم الحملة الأمريكية الأخيرة على قطاع التشفير، والتقديرات الأكثر رصانة لآفاق السياسة النقدية الفيدرالية. ارتفعت أكبر عملة مشفرة بما يصل إلى 3.5% لتبلغ 30478 دولارًا عند الساعة 8:40 صباح أمس، بعد أن هبطت بنسبة 3% في اليوم السابق في أسوأ انخفاض لها منذ 9 مارس. كما سجلت “إيثر” ومؤشر يضم أكبر 100 من الأصول الرقمية ارتفاعات أيضًا. بدورها سجلت أسهم الشركات العالمية، في الغالب، مكاسب سعرية، حيث ساعدت علامات انتعاش الاقتصاد الصيني الأسواق على تجاوز أرباح الشركات الأميركية غير المنتظمة، وإمكانية تشديد سياسة البنك المركزي بشكلٍ أزيد.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية