النشرة البريدية

هل تهدد أزمة العملة وجود مصر في مؤشر “إم إس سي آي”؟.. 2.1 تريليون جنيه احتياجات مصر التمويلية العام المالي المقبل

إعفاءات ضريبية جديدة

العناوين الرئيسية 

أيه دي كيو” الإماراتية تقترب من اقتناص 20 – 25% من “إيلاب”

“الاستثمار الأوروبي” يمنح بنك الإسكندرية 15 مليون دولار

تأهيل 16 تحالفًا لبناء 57 مدرسة بالشراكة بين الحكومة والقطاع الخاص

عز العرب” تتفق مع “السويدي” على تجميع سيارات “بروتون” محليًا

توقعات بتباطؤ معدل التضخم السنوي في المدن إلى 31% في أبريل

“أفريك إنفيست” يستهدف تخصيص 30% من استثمارات صندوقه الجديد للقطاع الصحي

ضوابط جديدة لصرف السلع التموينية

“التنمية الصناعية” تستأنف طرح الأراضي الصناعية في محافظات الصعيد يوليو المقبل

القصة الرئيسية

هل تهدد أزمة العملة وجود مصر في مؤشر “إم إس سي آي”؟

عمقت شركة مؤشرات الأسهم العالمية “إم إس سي آي” مخاوف الأجانب من بيئة الاستثمار في سوق المال المصري، بعد إعلانها عن إقرار معاملة خاصة للسوق المصري بعد الشكاوى التي تلقتها من المستثمرين؛ بسبب صعوبة تخارجهم من السوق. وكشفت الشركة عن معاملة خاصة لمصر في مؤشرات أسهمها بعد تلقيها معلومات من المشاركين في السوق المصري حول مشكلات تتعلق بالاسترداد.

وأشارت في بيان أمس إلى أنها لن تقوم بتنفيذ أي تعديلات في إطار أعمال مراجعة المؤشر القادمة بالنسبة لأى أوراق مالية في مصر مصنفة للإدراج على مؤشرات “إم إس سي آي مصر” والمؤشرات المركبة والمشتقة والخاصة ذات الصلة.

وأكدت أنها ستؤجل إدراج الأحداث الخاصة بالشركات المصرية التى لا تحتاج إلى تطبيق “عامل تعديل الأسعار” (PAF)، مثل عمليات الاكتتاب، وبيع الحصص، وإعادة الهيكلة، والاكتتابات العامة، وستجمد بشكل استثنائي عمليات الترحيل المحتملة وفق اعتبارات الحجم والناتجة عن الأحداث الخاصة بالشركات حتى إشعار آخر يتعلق بالأوراق المالية المصرية في مؤشرات “إم إس سي آي” للأسهم.

وقالت مصادر ذات صلة بملف استثمارات الأجانب في سوق المال المصري لصحيفة “البورصة”، إنّ عمليات تسوية تعاملات الأجانب تشهد تأخيرًا من قبل البنوك؛ نتيجة نظام الأولويات الذي تتبعه البنوك في تدبير العملة حاليًا.

وحذرت المصادر من أن استمرار الأوضاع الحالية يهدد وجود مصر على المؤشر في المستقبل كما ستكون له انعكاساته على الاستثمار الأجنبي في مصر بشكل عام.

وتوجد 3 شركات مدرجة بالفعل على المؤشر، ويرى خبراء سوق المال أن تجميد مؤشر “مورجان ستانلي” للأسهم المصرية سيؤدى لتحجيم الاستثمارات، ما يتسبب بمزيد من التخارجات من قبل المستثمرين الأجانب. وسجلت معاملات الأجانب في سوق المال المصري صافي مبيعات منذ بداية العام بقيمة 6.3 مليار جنيه.

وبعد الإعلان الصادر عن “مورجان ستانلي” بلغت مبيعات الأجانب في جلسة الثلاثاء 66.9 مليون جنيه، دفعت المؤشر الرئيسي للتراجع بنسبة 1.8% ليصل إلى مستوى 17326 نقطة.

وقال محمد ماهر، رئيس الجمعية المصرية للأوراق المالية إيكما، إنَّ تأثير تقرير مورجان ستانلي بتجميد الأسهم المصرية سيؤثر بصورة مباشرة على تعاملات الأجانب في البورصة المصرية، والتي تشهد تراجعًا منذ بداية العام الجاري. وأضاف “ماهر”، أن تلك المؤشرات ستثير قلق المستثمرين، فلا بد من استعادة الثقة عبر تنفيذ الوعود الخاصة بالطروحات الحكومية المرتقبة بسعر يقبله المشترون، لاتخاذ خطوات فعلية نحو تنفيذ برنامج الطروحات.

من جانبه، أضاف عمرو الألفي، رئيس قسم البحوث بشركة برايم القابضة، أن الإعلان مجرد تعبير عن مشاكل المستثمرين الأجانب بمصر من صعوبة الخروج وإجراء التحويلات، مضيفًا أنه على الرغم من كونه خبرًا سلبيًا سيؤدي لتقليل استثمارات الأجانب على المدى القصير. وأوضح “الألفي”، أنه في حال تحسن الوضع الاقتصادي ووضع إجراءات فعالة فسيتم ضخ استثمارات أجنبية تنعش السوق المصري.

أهم الأخبار

ناقش الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في مجلس النواب أمس، مؤشرات موازنة العام المالي المقبل 2023 – 2024. وذكر موقع “اقتصاد الشرق” أن مصر رفعت احتياجاتها التمويلية في الموازنة الجديدة بنسبة 27% إلى 2.14 تريليون جنيه، مع التركيز أكثر على إصدارات أذون الخزانة على حساب سندات الخزانة.

تستهدف الموازنة إصدار سندات خزانة بنحو 815.6 مليار جنيه، انخفاضًا من 1.2 تريليون جنيه بالسنة المالية الحالية. بينما تتطلع لزيادة إصداراتها من أذون الخزانة بنحو 157% إلى أكثر 1.2 تريليون جنيه، من حوالي 476 مليار جنيه في 2022-2023.

فيما أعلن “معيط” استهداف أعلى فائض أولي بنسبة 2.5% من الناتج المحلي، مع عجز كلي 6.9% بنهاية العام المالي المقبل، مقارنة بنحو 6.4%؜ في يونيو 2023، واستمرار جهود الخفض التدريجي لمعدلات الدين للناتج المحلي لأقل من 80% في يونيو 2027.

وبحسب وزير المالية، تمت زيادة مخصصات الاستثمارات الحكومية إلى 587 مليار جنيه، و28 مليار جنيه لدعم وتنمية الصادرات، فضلًا عن رفع مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية إلى 127.7 مليار جنيه لدعم السلع التموينية، وتخصيص 14.1 مليار جنيه للتأمين الصحي والأدوية وعلاج غير القادرين على نفقة الدولة و10.2 مليار جنيه لدعم الإسكان الاجتماعي، وتخصيص 202 مليار جنيه مساهمات الخزانة العامة لصناديق المعاشات بمعدل نمو سنوي 6%.

ونوه بزيادة حد الإعفاء الضريبي 50% للعاملين بالحكومة والقطاع الخاص بتكلفة سنوية أكثر من 10 مليارات جنيه، وتحمل الخزانة العامة 137 مليار جنيه فرق سعر الفائدة لمبادرة توفير تمويل دعم الأنشطة الزراعية والصناعية والسياحية، لمساندة القطاعات الإنتاجية.

وأفاد الموقع بأن الحكومة تستهدف في ميزانية السنة المالية الجديدة 2023-2024، حصيلة إضافية قدرها 70 مليار جنيه من الطروحات الحكومية.

يقترب صندوق تابع للقابضة “أيه دي كيو” أحد صناديق أبوظبي السيادية، من شراء حصة تتراوح بين 20% و25% من الشركة المصرية لإنتاج الألكيل بنزين “إيلاب” المصرية، وسط توقعات بتنفيذ الصفقة قبل نهاية مايو الحالي”، وهو قد يجعلها أول شركة من برنامج الطروحات الحكومية يجرى بيع حصص منها، حال الالتزام بهذا الموعد، وفق حديث مصادر مع موقع “اقتصاد الشرق”.

وقع بنك الاستثمار الأوروبي اتفاق تمويل مع بنك الإسكندرية بقيمة 15 مليون دولار، لدعم الاستثمار المستدام، قالت جيلسومينا فليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، إن التسهيلات الخضراء هي جزء من أعمال البنك، مشيرة إلى أن التمويل سيسهم في توفير الموارد للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، لتعزيز قدرتها على مواكبة تكلفة الطاقة، بحسب بيان صحفي.

انتهت الوحدة المركزية للمشاركة مع القطاع الخاص “p.p.p” بوزارة المالية من تأهيل 16 تحالفًا مصريًا وخارجيًا للمنافسة على بناء وتجهيز 57 مدرسة حديثة مقرر طرحها ضمن المرحلة الثانية من المشروع القومي لبناء وتشغيل 1000 مدرسة حسبما ذكر عاطر حنورة رئيس الوحدة لصحيفة “المال”.

اتفقت مجموعة عز العرب للسيارات الوكيل المحلي للعلامات التجارية فولفو، وDS، وأستون مارتن، وبروتون والموزع المعتمد لجيب، وألفا روميو مع مجموعة السويدي والمكاوي “M.Auto” لتجميع بعض طرازات العلامة الماليزية “بروتون” محليًا، حيث سيتم الاعتماد على خطوط إنتاج “المكاوي”، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”.

يتوقع محللون أن يتباطأ معدل التضخم السنوي في مصر خلال أبريل الماضي، مقارنةً بأعلى مستوى له في خمس سنوات ونصف سجله في مارس الماضي، مدعومًا بتأثير أساسي إيجابي وعملة ثابتة وارتفاع أضعف في أسعار السلع وأظهر متوسط التوقعات لـ 13 محللًا شملهم استطلاع لوكالة “رويترز” أن ينخفض التضخم السنوي في المدن خلال أبريل إلى 31% من 32.7% في مارس.

وقالت “كابيتال إيكونوميكس” إن سعر الصرف الثابت منذ يناير وضعف أسعار السلع العالمية والتأثيرات الأساسية المواتية تشير إلى انخفاض التضخم في أبريل، ومن المتوقع أن تظهر بيانات أسعار المستهلك لشهر أبريل أن معدل التضخم الرئيسي في مصر تباطأ إلى 31.4% على أساس سنوي، لكنه سينتعش مرة أخرى في الأشهر المقبلة والضغط المستمر يمثل مخاطر صعودية كبيرة”، خاصة إذا أدى مزيد من خفض قيمة الجنيه إلى ارتفاع الأسعار.

يعتزم صندوق استثمار أفريك إنفيست إطلاق صندوق استثمار بقطاع الرعاية الصحية في مصر وباقي دول أفريقيا خلال العام الجاري. وكشفت آن وأيمن، أحد الشركاء الرئيسيين في الصندوق، عن تخطيط “أفريك إنفيست” لإطلاق صندوق فرعى للاستثمار بالقطاع الصحي في العام الحالي، برأسمال كبير، مع النمو الكبير في القطاع الذى جذب استثمارات بالفعل من “أفريك إنفيست” في فترات سابقة.

وقالت في تصريحات لصحيفة “البورصة”، على هامش مؤتمر الجمعية الأفريقية للاستثمار المباشر، إنَّ استثمارات الصندوق خلال العام الماضي في دول أفريقيا بلغت 100 مليون دولار، كانت حصة مصر منها 30 مليون دولار.

تسعى شركة الشحن الدنماركية “ميرسك”، وشركة “جيد تكستايل” للملابس الجاهزة التركية، للحصول على قطعتي أرض إضافيتين في المنطقة الحرة بالإسماعيلية. وتتفاوض مجموعة الشحن الدنماركية مع المنطقة الحرة بالإسماعيلية على قطعة أرض إضافية في المنطقة الحرة، لن تقل عن 15 ألف متر مربع، بحسب مسئول على صلة بالملف.

نتابع 

أصدرت وزارة التموين قرارا أمس ينظم صرف السلع التموينية، على أن يتم تطبيقه بدء من الأربعاء 10 مايو الجاري. القرار يقلص نصيب الفرد من السكر إلى كيلوجرام واحد، بدلا من 2 كيلو، على أن يكون الحد الأقصى للبطاقة 6 كيلوجرامات حتى وإن زاد عدد أفرادها عن 6 أفراد. ولم حصة الأرز لم تتغير إذ سيتم صرف كيلوجرام واحد للبطاقة المقيد عليها حتى 3 أفراد، ترتفع هذه الكمية إلى 2 كيلو أرز كحد أقصى للبطاقات أكثر من 3 أفراد.. التفاصيل

تعتزم شركة “فريش إليكتريك” للأجهزة المنزلية ضخ استثمارات بواقع 40 مليون دولار في شركة مصر لصناعة الكباسات خلال عامين، وذلك عقب الاستحواذ على حصة من هيكل ملكيتها، تبعًا لصحيفة “المال”. وتستهدف “فريش” رفع الطاقة الإنتاجية للكيان محل الاستحواذ من 300 ألف إلى 2 مليون كباس بحلول 2024، و5 ملايين كباس في 2026 لمقابلة الطلب المحلي والتصدير.

تستأنف الهيئة العامة للتنمية الصناعية طرح الأراضي الصناعية في محافظات الصعيد بنهاية يوليو المقبل، وذلك بعد الانتهاء من حصر القطع والمساحات غير المستغلة. وقالت مصادر لـ”البورصة”، إنَّ التنمية الصناعية كانت تعتمد في تخصيص الأراضي خلال الشهور الماضية على طلب يوجه للمحافظة بتسليم المستثمر المساحة المطلوبة، لكن الفترة المقبلة ستشهد طروحات مساحات كبيرة والفرص الاستثمارية المتاحة أمام الشركات الراغبة في إنشاء مصانع بالصعيد.

نشرت صحيفة “المال” تفاصيل هيكل الملكية والمساهمة الخاصة بمشروع مجمع إنتاج السيليكون في العلمين الجديدة، والذي بدأت الحك م في تنفيذه بالشراكة مع القطاع الخاص بتكلفة استثمارية 172 مليون دولار. ويتوزع هيكل الملكية بين 55% لوزارة البترول و15% لوزارة قطاع الأعمال العام و30% لشركات أبدأ وليبرا كابيتال ووسط الصحراء.

تعمل البورصة المصرية على استحداث مؤشر الشريعة الإسلامية في تعاملاتها، بالتوازي مع اعتزام إلغاء مؤشر في غضون شهرين، حسبما أعلن رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية وأمين عام اتحاد البورصات العربية، وفق موقع “أموال الغد”.

أنهى المهندس إبراهيم العربي، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، رئيس غرفة القاهرة، انتخابات غرفة القاهرة للدورة الجديدة 2023 – 2027 بالتزكية، حيث فاز من بين 30 مرشحًا كل من اللواء صلاح العبد، وأيمن عشري، وسيد النواوي، وأشرف الشيمي، وأشرف خضر، وشريف يحيى، وخالد حسانين، ومحمد مهران، ومحمد منظور، وإيهاب سعيد، ومحمد سامي، وفق بيان صحفي صادر عن الاتحاد.

وافق مجلس إدارة شركة الخدمات الملاحية والبترولية – ماريدايف، أمس على العرض النهائي المقدم من الجهاز القابضة بالسعودية إلى شركة فالنتاين ماريتايم المحدودة بمبلغ 115.6 مليون دولار، مقابل حق شراء بعض الوحدات البحرية المملوكة للأخيرة. وفق إفصاح الشركة يتضمن الغرض الاستحواذ على حصة “فالنتاين ماريتايم” في الشركة التابعة للجهاز القابضة والبالغة 60%.

اقتصاد الخليج

انخفضت أرباح شركة “أرامكو” السعودية بنسبة 17.3% خلال الربع الأول من العام الحالي لتسجل 117.5 مليار ريال (31.3 مليار دولار) مقابل أرباح بلغت 142 مليار ريال (37.9 مليار دولار) في نفس الفترة من العام الماضي، ذلك بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية. جاء تراجع الأرباح تحت ضغط من تراجع الإيرادات 10.6%، وقالت الشركة إن التراجع جاء بسبب انخفاض أسعار النفط الخام.. التفاصيل

تستبعد شركة طيران الإمارات تغيير خارطة أسعارها في الفترة الحالية حتى بعد تراجع أسعار النفط، في ظل ارتفاع تكاليف العمليات الأخرى مثل المناولة الأرضية والهبوط في المطارات وتكاليف العمالة، وفق عدنان الكاظم الرئيس التنفيذي للعمليات التجارية في طيران الإمارات.

قال الكاظم في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” إنه من الصعب “تغيير وضعنا من ناحية الأسعار، ولكن لو هناك أي تأثير إيجابي (يمكن من خلاله الاعتماد عليه لتخفيض) الأسعار سوف نكون بالتأكيد من أوائل الشركات التي تراجع حساباتها والأسعار ونتخذ القرار المناسب”.

عربي ودولي

حذّرت وكالة “موديز إنفيستورز سيرفيس” من أن باكستان قد تتخلف عن سداد ديون دون خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي في ظل شكوك محيطة بخيارات التمويل بعد يونيو المقبل. وأوضحت جريس ليم، محللة ديون سيادية بشركة التصنيف الائتماني في سنغافورة: “نعتقد أن باكستان ستسدد مدفوعاتها الخارجية للمدة المتبقية من السنة المالية المنتهية خلال يونيو المقبل، ورغم ذلك، فإن خيارات التمويل الباكستانية بعد يونيو محل شك كبير. قد تتخلف باكستان عن السداد دون برنامج إنقاذ من صندوق النقد الدولي نظرًا لاحتياطياتها النقدية الضعيفة للغاية”، وفقًا لوكالة “بلومبرج”.

أبلغت إيطاليا الولايات المتحدة اعتزامها الانسحاب من اتفاقية استثمار مثيرة للجدل مع الصين قبل نهاية العام. وطمأنت جيورجيا ميلوني، رئيسة الوزراء الإيطالية، كيفن مكارثي رئيس مجلس النواب الأميركي خلال اجتماع في روما الأسبوع الماضي بأن حكومتها تفضّل الخروج من دورها في مبادرة الحزام والطريق الصينية الضخمة، على الرغم من عدم اتخاذ قرار نهائي في هذا الصدد، وفقًا لأشخاص حضروا المحادثات.

وكانت إيطاليا انضمت إلى مبادرة البنية التحتية الصينية في عام 2019 خلال عهد غوزيبي كونتي رئيس الوزراء السابق، لتصبح الدولة الوحيدة في مجموعة السبع التي انضمت للاتفاق. ومن المقرر أن تُجدّد المشاركة في المبادرة تلقائيًا في عام 2024 ما لم تتخذ روما إجراءات فعلية للخروج منها.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية