النشرة البريدية

تمويل جديد في الطريق من صندوق المشروعات الأمريكي لـ”تنمية كابيتال”.. مليار يورو من “الإعمار الأوروبي” للقطاع الخاص هذا العام

الخياط

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

طلبات جديدة للاستثمار بقطاع الطاقة الجديدة والمتجددة

“مينرفا العالمية” تستهدف تموين 8 آلاف سفينة بالوقود في مصر

ذراع “النقل” الاستثمارية تسعى لإبرام شراكات عقارية بـ15 مليار جنيه

سيتي إيدج” ُتطلق مشروعًا في القاهرة الجديدة بـ 10 مليارات جنيه

“إي فاينانس” تتجهز لدخول سوق السعودية

“سي آي كابيتال” تُصدر سندات توريق بـ1.1 مليار جنيه لصالح “التعمير”

“الدريني وشركاه” مستشارًا لـ12 إصدار توريق بقيمة 25 مليار جنيه

اجتماع مرتقب بين البورصة وشركات البترول للترويج لأسهم القطاع

القصة الرئيسية

تمويل جديد في الطريق من “صندوق المشروعات الأمريكي” لـ”تنمية كابيتال”

يتفاوض صندوق المشروعات المصرية الأمريكية على ضخ تمويل جديد في شركة “تنمية فينشرز كابيتال”. وكشفت ندى شوشة نائب رئيس مجلس إدارة الصندوق لصحيفة “البورصة”، عن أن الصندوق في مرحلة مفاوضات مبدئية للمشاركة في الجولة التمويلية المقبلة للشركة، رافضة الإفصاح عن قيمة التمويل.

تعتبر “تنمية كابيتال” شركة للاستثمار المباشر متخصصة بالاستثمار في الشركات بحصص أقلية بهدف نقلها من الإطار العائلي إلى الشكل المؤسسي، عبر تطبيق قواعد الحوكمة ووضع استراتيجية للعمل وطمأنة المؤسسين.

وتأسست “تنمية كابيتال” عام 2016، وتمتلك حصصًا في 5 شركات بينها “أبوعوف” التي استحوذت شركة أغذية الإماراتية على حصة فيها خلال العام الماضي، وشركة “مصر فوود” للصناعات الغذائية – ميفاد.

وأضافت شوشة، أن إجمالي محفظة استثمارات صندوق المشروعات المصرية الأمريكية، في السوق المصري نحو 500 مليون دولار. وقالت إن الصندوق مهتم بضخ الاستثمارات في مصر، وإن محفظة استثمارات الصندوق لصالح القطاع الخاص تجاوزت مصر 500 مليون دولار منذ 2011 وحتى الآن.

وأوضحت أن تلك الاستثمارات ضخها الصندوق في عدد من الشركات العاملة في مختلف القطاعات ومنها القطاع المالي مثل شركات كونتكت وفوري، والقطاع الصحي والقطاع التعليمي.

ويعد صندوق المشروعات المصري الأمريكي، صندوق استثمار خاص أنشأه الكونجرس الأمريكي في عام 2011 لدعم القطاع الخاص في مصر، ومنذ بداية برنامج صناديق المشروعات في أوائل التسعينيات، تم استثمار أكثر من 1.1 مليار دولار في أكثر من 12 دولة مباشرة إلى جانب 6.9 مليار دولار تم استثمارها من قبل الصناديق الموازية الخاصة.

من ناحية أخرى، أبرمت سلسلة عيادات “داوي” صفقة تمويل بقيمة 250 مليون جنيه، بقيادة شركة الأهلي كابيتال القابضة الذراع الاستثمارية للبنك الأهلي المصري، وصندوق المشروعات المصري الأمريكي.

وتهدف “داوي” توظيف التمويل في تنمية شبكة عياداتها الخارجية وافتتاح 30 فرعًا جديدًا في محافظات الجمهورية، والاستثمار في منصة التكنولوجيا الطبية وإدارة وتحليل البيانات والتواصل مع المرضى عبر عن بُعد، وطرح برامج الولاء والرعاية الصحية المتكاملة للمتعاملين مع العيادات، بحسب بيان أمس.

أهم الأخبار

كشفت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يستهدف توفير تمويلات للقطاع الخاص في مصر بقيمة مليار يورو خلال 2023، مقارنةً مع استثمارات بلغت 737 مليون يورو العام الماضي، مشيرة في بيان صحفي إلى أن البنك يتعاون مع مصر في تنفيذ المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومكافحة التغيرات المناخية وتعزيز فرص العمل، وتحفيز القطاع الخاص.

قال الدكتور محمد الخياط رئيس هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة، إن الهيئة مازالت تتلقى طلبات جديدة لتنفيذ مشروعات لإنتاج الكهرباء من محطات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح من شركات عربية وأجنبية.

وأضاف الخياط لصحيفة “البورصة”، أنه يتم دراسة العروض المقدمة وعرضها على وزير الكهرباء لاتخاذ القرار اللازم بعد رفع تقرير إلى مجلس الوزراء للبت في الطلبات المقدمة سواء بالتعاقد أو الإرجاء أو صرف النظر عنها.

وأوضح أن الهيئة تتلقى أيضًا طلبات من شركات عالمية للاستثمار في مشروعات الهيدروجين بمصر، وذلك بخلاف الشركات الأخرى التي وقعت مذكرات تفاهم مع الحكومة لتنفيذ المشروعات، خاصة أن خطة الحكومة طويلة المدى والتشريعات والمناخ الاستثماري لمصر أعطى ثقة للشركات العالمية للاستثمار في مصر.

وضعت شركة مينرفا العالمية (Minerva Group) الحاصلة على رخصة تموين السفن العابرة من قناة السويس بالوقود في موانئ بورسعيد خطة بالتنسيق مع الهيئة الاقتصادية لقناة السويس، لجذب 8 آلاف سفينة كمرحلة أولى للتزود بالوقود من إجمالي 22 ألف ناقلة بحرية تعبر الممر الملاحي سنويًا، وفقا لـ”المال”.

وذكرت مصادر أن “مينرفا” ستقوم خلال الفترة المقبلة بزيادة عدد بارجات التموين بالوقود لتصل إلى 5 وحدات، لمقابلة الطلب المتوقع على خدماتها.

تسعى شركة أم أو تي الذراع الاستثمارية لوزارة النقل وإحدى شركات هيئة سكك حديد مصر تنفيذ 10 مشروعات مقرر إقامتها على أراضٍ وأصول مملوكة للهيئة، بمساحات تتراوح بين 2000 وحتى 10 آلاف متر للموقع الواحد، ومن المتوقع أن تصل التكلفة المبدئية للمشروعات 15 مليار جنيه، حسبما ذكرت مصادر مطلعة.

وأضافت أن الشركة تستهدف الدخول في شراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ هذه المشروعات، التي تضم مجموعة من الأبراج الاستثمارية في عدد من المحافظات، وفق صحيفة “المال”.

أطلقت شركة سيتي إيدج للتطوير العقاري، أمس الأحد، مشروع “V40” في القاهرة الجديدة، ضمن استراتيجية الشركة للتوسع، ويقام المشروع على مساحة إجمالية قدرها 40 فدانًا منها 20 فدان للفيلات السكنية، ومثلها مشروع إداري وتجاري وترفيهي.

قدر محمد الدهان، الرئيس التنفيذي للشركة، التكلفة الاستثمارية للمشروع الجديد بحوالي 10 مليارات جنيه، موضحًا أن ما حققته الشركة من مبيعات خلال الربع الأول من 2023 بنحو 5 مليارات جنيه شجعها على اتخاذ خطوة إطلاق المشروع الجديد، وذلك ضمن الخطط الطموحة لسيتي إيدج لتحقيق مبيعات خلال العام الحالي تصل الى 25 مليار جنيه، تبعًا لبيان صحفي.

تضع شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية اللمسات الأخيرة على خطة العمل في السوق السعودية، واستهداف إنجازها بحلول الربع الثالث، وفق إبراهيم سرحان، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب، الذي أكد لـ”الشرق مع بلومبرج” أن الشركة تعوّل على سوق المملكة لتكون مصدرًا للعملة الصعبة التي تعاني من شحّها في سوقها الأساسية مصر.

وتوقع أن تظهر نتائج عمل الشركة بالمملكة خلال العام المقبل، والتي ستسهم في تحقيق إيرادات وأرباح بمعدل أكبر، بفضل فروقات التكلفة التي ستلعب دورًا مؤثرًا في المنافسة لصالح الشركة.

أعلنت شركة “سي آي كابيتال” عن إتمام صفقة إصدار سندات توريق لصالح شركة التعمير للتأجير التمويلي والتخصيم (الأولى) بقيمة إجمالية 1.1 مليار جنيه. وجاء الإصدار على ثلاثة شرائح، الأولى بقيمة 196 مليون جنيه بفترة استحقاق 13 شهرًا، والثانية بقيمة 593 مليون جنيه، بفترة استحقاق 37 شهرًا، والثالثة بقيمة 310 ملايين جنيه بفترة استحقاق 53 شهرًا.

وحصلت الشرائح على تصنيفات ائتمانية متميزة من شركة الشرق الأوسط للتصنيف الائتماني وخدمة المستثمرين، حيث حصلت الشريحة الأولى على تصنيف “AA+” و”AA” للثانية، و”A” للثالثة.. التفاصيل

وفي السياق ذاته، يدير مكتب الدريني للاستشارات القانونية نحو 12 إصدارًا لسندات توريق في الوقت الحالي بقيمة تصل إلى نحو 25 مليار جنيه. وقالت إيمان رؤوف الشريك بالمكتب، إن أحد الإصدارات لصالح هيئة المجتمعات العمرانية بقيمة تصل إلى 15 مليار جنيه، ومن المتوقع إصداره في شهر يونيو المقبل.

وأضافت “رؤوف” لصحيفة “البورصة”، أن باقي الإصدارات لصالح شركات متنوعة تتنوع بين التمويل الاستهلاكي، والتأجير التمويلي، والتمويل العقاري، بالإضافة إلى إعادة التمويل العقاري، بمتوسط قيمة للإصدار الواحد تتراوح ما بين 800 و900 مليون جنيه. وتابعت، أن هناك إصدارا في انتظار موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية من المتوقع إصداره خلال الأسبوع المقبل لصالح إحدى شركات التمويل الاستهلاكي.

نتابع

ارتفع سعر الذهب الاسترشادي المُعلن من البورصة المصرية أمس الأحد بنحو 222.5 جنيه لعيار 24 ليصل إلى 2775 جنيها مقابل 2552.5 جنيه، الخميس الماضي. وسجل سعر بيع جرام الذهب عيار 24 للمستهلك، نحو 2710 جنيهات، أمس، مقابل 2518.8 جنيه يوم الخميس، بارتفاع 192 جنيها.

وقال نادي نجيب، سكرتير شعبة الذهب السابق بغرفة القاهرة التجارية، إن ارتفاع أسعار الذهب يرجع إلى ارتداد الطلب بداية من يوم الجمعة، بعد فترة من التباطؤ. وأضاف أن الطلب تباطأ بعد إعلان مجلس الوزراء قرار إعفاء واردات الذهب التي ترد بصحبة القادمين من الخارج من الجمارك والرسوم الأخرى باستثناء ضريبة القيمة المضافة على المصنعية، لمدة 6 أشهر.

وضع طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية حجر الأساس لشركة شمال أبوقير للمغذيات الزراعية وهو مشروع إنتاج سماد نترات الأمونيوم، بطاقة 1200 طن أمونيا يوميًا، وإنتاج حامض النيتريك بطاقة 1830 طن يوميًا، وإنتاج نترات النشادر بقدر 2400 طن يوميًا.

ووفق بيان صحفي، سيبلغ رأس المال المصدر والمدفوع للشركة الجديدة مليار جنيه، ورأسمال مرخص به 10 مليارات جنيه. يضم هيكل شركة شمال أبوقير للأسمدة والصناعات الكيماوية بنسبة 45%، والهيئة المصرية العامة للبترول بحصة 45% والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات بنحو 10%.

تعتزم إدارة البورصة المصرية عقد اجتماع مع شركات قطاع البترول المدرجة يوم الخميس المقبل، وقالت مصادر لـ”البورصة”، إن الاجتماع سيضم 7 شركات مدرجة بقطاع البترول مع عدد من المراكز البحثية لزيادة التغطية البحثية على تلك الشركة، بغرض زيادة الترويج لأسهم تلك الشركات، بالإضافة إلى العمل على زيادة تواصلها مع المستثمرين.

وأوضحت المصادر، أن الشركات المستهدفة هي: “أبوقير للأسمدة” و”سيدبك” و”أموك” و”غاز مصر” و”موبكو”، وأيضًا عدد من مسئولي إدارات علاقات المستثمرين بالشركات المقيدة وعدد من المسئولين بالبورصة المصرية.

وتابعت أن الغرض هو تطوير أداء علاقات المستثمرين بالشركات وتطبيق كافة النماذج والقواعد التي تساعد على التسويق الفعال للشركات المقيدة بالبورصة، وتعزيز آليات تعزيز التداول لأسهم شركات القطاع المقيدة بالبورصة باعتبار أن البترول والغاز والبتروكيماويات في مقدمة القطاعات الجاذبة للمستثمرين العرب والأجانب، حيث تتمتع بمؤشرات أداء قوية وربحية مرتفعة.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على تسجيل شركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعي بسجل الهيئة، بغرض القيد والطرح بالبورصة، مع عدم الممانعة على نشر تقرير الإفصاح بغرض تداول الأسهم. تستهدف الشركة تداول 10.334% من إجمالي أسهمها تمثل نسبة الأسهم حرة التداول. يبلغ رأس المال المصدر للشركة 56 مليون جنيه، موزعًا على 560 مليون سهم بقيمة اسمية 10 قروش للسهم الواحد.

خاطبت لجنة الطاقة النظيفة بشعبة السيارات في غرفة القاهرة التجارية وزارات “المالية” و”التجارة والصناعة” و”العدل”، للمطالبة بإدراج السيارات الكهربائية في جدول تقدير مصلحة الشهر العقاري لحل أزمة تسجيل عقود إعادة بيع السيارات الكهربائية، بالإضافة إلى المطالبة بالعمل بقرار السماح باستيراد السيارات الكهربائية والهجينة المستعملة 3 سنوات بحد أقصى.

وقال أحمد زين، رئيس مجلس إدارة شركة أليانز القابضة، ورئيس لجنة السيارات الكهربائية بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إن السيارات الكهربائية تواجه صعوبة في نقل الملكية بسبب إجراءات عملية تسجيل السيارات بالشهر العقاري، حيث تدرج تحت بند “سلع غير مقدرة” ويتم تقييم رسوم التسجيل لها بنسبة 2% من إجمالي السعر الشامل للرسوم الجمركية وذلك عند كل عملية بيع للسيارة، بالإضافة إلى رسوم تصديق نقابة المحامين على عقود البيع بنسبة 1%، الأمر الذي يؤثر بالسلب على انتشار السيارات الكهربائية بالسوق المصري.

أوضح أن السيارات التي تعمل بالوقود التقليدي يتم تحديد القيمة الضريبية عليها للتسجيل، بناءً على السلندر، وسعة المحرك، وهي المعايير التي لا تتوافر في المحركات الكهربائية، ما يمنع تسجيل عملية بيع نهائية عليها، ولكن يتم إعطاء توكيل للشخص الذي سيقوم بشرائها من المالك وبالتالي ستظل باسم المالك الأول الذي قام باستيرادها.

قفز صافي أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو بنسبة 93% خلال الربع الأول من 2023، لتسجل 3.92 مليار جنيه مقابل 2.03 مليار جنيه خلال الربع الأول من العام الماضي، بالتوازي مع نمو الإيرادات إلى 1.5 مليار من 1.6 مليار جنيه خلال فترة المقارنة، مستفيدة من زيادة حصتها من توزيعات أرباح الشركة التابعة بنحو 901 مليون جنيه، ونمو أرباح فروق تقييم العملات بنحو 1.3 مليار جنيه.

كما ارتفعت أرباح شركة الإسكندرية للزيوت المعدنية “أموك” بواقع 85% خلال أول 9 أشهر من 2022 – 2023، لتصل إلى 1.41 مليار جنيه خلال 9 أشهر، مقابل 761.98 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام المالي السابق، بدعم من نمو الإيرادات من 12.26 مليار إلى 17.73 مليار جنيه في فترة المناظرة.

بلغت قيمة واردات مصر من الأسماك التي تستوردها من سلطنة عمان، 6.9 مليون دولار، خلال أول شهرين من العام الحالي، وفقا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء. وبلغ إجمالي واردات مصر من السلطنة 86.6 مليون دولار، بينما بلغت قيمة الصادرات المصرية إلى سلطنة عمان نحو 29.1 مليون دولار.. التفاصيل

أعلن بنك الاستثمار العربي أنه توصل إلى اتفاق نهائي بشأن شراء محفظة خطابات الضمان القائمة لدى البنك الأهلي اليوناني مصر. تُمثل هذه الصفقة إضافة لبنك الاستثمار العربي حيث تتمتع المحفظة بمجموعة عملاء متميزة وجودة عالية، حسبما قال الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لبنك الاستثمار العربي، تامر سيف.. التفاصيل

أعلنت شركة “إنفنتي تاورز” للتطوير العقاري، الانتهاء بنسبة تجاوزت 55% من الأعمال الإنشائية لبرج “إنفنتي تاور” في العاصمة الإدارية الجديدة. ويمثل المشروع أول سابقة أعمال لشركة انفنتي تاورز في السوق المصري، ويضم مساحات تجارية تصل إلى 11 ألف متر مربع، و28 طابق للمكاتب الإدارية بمساحات تتراوح بين 118 إلى 1560 متر مربع. ومن المتوقع الإنتهاء من الأعمال الإنشائية في شهر ديسمبر المقبل على أن تبدأ أعمال التشطيبات وتسليم المرحلة الأولى خلال 2024.. التفاصيل

إنفوجراف

أوراسكوم

اقتصاد الخليج

وقّعت شركة المياه والكهرباء القابضة (بديل)، إحدى شركات صندوق الاستثمارات العامة، وشركة “أكوا باور”، أمس، اتفاقيات شراء طاقة مع الشركة السعودية لشراء الطاقة، بهدف تطوير وتشغيل ثلاثة مشاريع لإنتاج الطاقة الشمسية الكهروضوئية في المملكة، بقيمة إجمالية تبلغ 12.2 مليار ريال سعودي (3.25 مليار دولار).

ستنتج المشاريع الجديدة طاقة إجمالية تبلغ 4.55 جيجاواط، بواقع 2 جيجاواط لمشروع “الرس 2″، و1.125 جيجاواط لمشروع “سعد 2″، و1.425 جيجاواط لمشروع “الكهفة”. ومن المتوقع أن يشهد الربع الثالث من العام الحالي مرحلة الإغلاق المالي للمشاريع الجديدة، بما يسهم بتوفير طاقة نظيفة لنحو 750 ألف وحدة سكنية، بحسب البيان الصادر عن شركة “بديل”

يسعى مساهمو شركة “تام” السعودية لحصد ما يصل إلى 20 مليون دولار من طرح 16% من أسهم الشركة للاكتتاب العام، وذلك ضمن خطط الإدراج في السوق السعودية الموازية.

بدأ أمس فتح باب الاكتتاب في الطرح العام لشركة “تام” التنموية أمام المستثمرين المؤهلين، ويستمر تلقي طلبات الاكتتاب حتى يوم 25 مايو بنطاق سعري يتراوح بين 100 و130 ريالًا للسهم الواحد، بحسب البيانات المنشورة على موقع سوق الأسهم السعودية “تداول”. وبحسب نطاق سعر الطرح لعدد 585.6 ألف سهم؛ فمن المتوقَّع أن يصل الحد الأقصى لحصيلة الطرح إلى 76 مليون ريال سعودي (20.6 مليون دولار).

عربي ودولي

سيطر متسللون على “تورنادو كاش“، وهي خدمة تسمح للمستخدمين بإخفاء معاملات العملات المشفرة، من خلال اقتراح خبيث مرتبط ببرنامج حوكمة. وقال سامزون، الباحث الأمني في شركة الاستثمار في العملات المشفَّرة “بارادايم” على “تويتر”، إنَّ متسللًا منح نفسه 1.2 مليون صوت مزيف أمس الأول. ونظرًا لأنَّ الأصوات المزيفة تجاوزت 700 ألف صوت شرعي؛ فقد سمحت للمهاجم بالسيطرة الكاملة على إدارة “تورنادو كاش”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

زادت 100 مرة.. الفراولة المصرية تزدهر في كازاخستان

ضاعفت مصر صادراتها من الفراولة الطازجة إلى سوق كازاخستان بما...

منطقة إعلانية