النشرة البريدية

الحكومة تقر حوافز جديدة للمناطق الحرة الخاصة.. عرض صيني لإنشاء مجمع حديد باستثمارات 300 مليون دولار

معتصم راشد رئيس جمعية مستثمري المناطق الحرة الخاصة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية 

قطر ملتزمة بالاستثمار في مصر دون مزيد من الودائع

قناة السويس تقلص العائدات المتوقعة خلال 2023 إلى 8.8 مليار دولار

تحالف “أوراسكوم – ماتيتو” في شراكة إماراتية لتنفيذ محطة مياه بـ 2.4 مليار دولار

إسناد تنفيذ محطتي محولات لـ”الخرافي” بقيمة 3.2 مليار جنيه

“النقل” تخطط لصرف 5 مليارات جنيه تعويضات لشركات المقاولات

“المجتمعات العمرانية” تقر حزمة تيسيرات للمطورين العقاريين

 “الرقابة المالية” تمنح شركات التمويل غير المصرفي مهلة 3 أشهر لزيادة رأسمالها

التضخم يزيد إنفاق المصريين على الغذاء في 2023 (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

الحكومة تقر حوافز جديدة للمناطق الحرة الخاصة

وافق مجلس الوزراء، على تعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار الصادر بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 2310 لسنة 2017، والتي تسمح بإقامة مشروعات خدمية بنظام المناطق الحرة الخاصة وفق رؤية الوزير المختص.

ونص التعديل على أن يُستبدل بنص المادة (76) من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار النص الآتي: “تكون الموافقة على إقامة مشروعات المناطق الحرة الخاصة وفقًا لمجموعة من الشروط والضوابط”.

ووفقًا للشروط والضوابط، تلتزم مشروعات المناطق الحرة الخاصة بشروط الأمن الصناعي، والدفاع المدني والحريق، وفقًا للكود المصري المتبع في هذا الشأن، أو وفقًا للقرارات الصادرة من الوزير المختص بشئون الصناعة بشأن المنشآت الصناعية، كما تلتزم بتأمين منشآتها وحدودها بأبراج حراسة وكاميرات مراقبة وتواجد أفراد من أمن الهيئة وأمن الموانئ وعلى نفقة المشروع.

كما تلتزم الهيئة العامة للاستثمار بمتابعة أنشطة مشروعات المناطق الحرة الخاصة بما يضمن حسن قيامها بأعمالها، والتأكد من الإجراءات المتبعة لمزاولة النشاط، على أن تقوم إدارة المنطقة المختصة بعرض تقارير دورية على مجلس إدارتها للنظر في مدى جدوى استمرار المشروع للعمل بنظام المناطق الحرة الخاصة من عدمه.

وتضمن التعديل إضافة مادة جديدة برقم (76 مكررا)، أن يجوز لمجلس الوزراء ـ بناء على عرض الوزير المختص ـ الموافقة على إنشاء منطقة حرة خاصة خدمية تتكون من مشروع خدمي رئيسي يقوم على إنشاء وتطوير وإدارة، وإتاحة حيز مكاني لبعض المشروعات الخدمية الفرعية التي تزاول أنشطة مماثلة، تندرج تحت أي من القطاعات الواردة بالمادة (1) من هذه اللائحة، بنظام المناطق الحرة الخاصة، وفقًا لعدد من الشروط والضوابط تتحدد في أن يتخذ المشروع الرئيسي بالمنطقة الحرة الخاصة الخدمية شكل شركة مساهمة أو شركة ذات مسئولية محدودة، وأن يلتزم المشروع بشروط الدفاع المدني والحريق وفقا للكود المصري المتبع في هذا الشأن.

وقال معتصم راشد، رئيس جمعية مستثمري المناطق الحرة الخاصة، إن الجمعية خاطبت مجلس الوزراء خلال الشهور الماضية بالسماح بإقامة مشروعات بنظام المناطق الحرة الخاصة في جميع المجالات والأنشطة بدلا من اقتصارها على النشاط الصناعي فقط.

أضاف لصحيفة “البورصة”، أن عددًا من الدول العربية أنشأت مناطق اقتصادية حرة، تسمح فيها للشركات بإقامة مشروعاتها دون أي شروط تعرقل عملها، ومن المتوقع أن تحقق نجاحات واسعة وأن يتدفق إليها الاستثمار الأجنبي.

أهم الأخبار

يتوقع البنك المركزي، أن تتلقى مصر خلال الاثنى عشر شهرًا من أبريل 2023 وحتى مارس 2024، نحو 15.2 مليار دولار على الأقل، بحسب بيانات منشورة على موقعه الإلكتروني. وقال “المركزي” في بيانات التدفقات قصيرة الأجل المحددة سلفًا، والمؤثرة على احتياطي النقد الأجنبي، إن الدولة ستتلقى 6.76 مليار دولار أقساط قروض مُفرج عنها، بخلاف 9.2 مليار دولار مبيعات قناة السويس للعملة الأجنبية.

وخلال الفترة من مايو وحتى يوليو 2023، من المتوقع أن تتلقى مصر 2.66 مليار دولار بينها 1.13 مليار دولار دفعات ديون، و1.53 مليار دولار مبيعات قناة السويس، وخلال الفترة من يوليو وحتى مارس 2024، ستتلقى 11.956 مليار دولار بينها 5.07 مليار دولار دفعات ديون، و6.9 مليار دولار مبيعات قناة السويس من العملة الأجنبية. 

توقع أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، تحقيق إيرادات بقيمة 8.8 مليار دولار خلال عام 2023، بزيادة 10% عن إيرادات العام الماضي، في ضوء الإيرادات المحققة في الربع الأول من العام الجاري.

وأوضح “ربيع” في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” على هامش منتدى قطر الاقتصادي، أن إيرادات القناة في الربع الأول من العام بلغت 2.3 مليار دولار، ومن المتوقَّع تحقيق القيمة نفسها أو أعلى بقليل خلال الربع الثاني من العام. تمثل توقعات رئيس الهيئة أقل من المستهدف الذي أشار إليه في مارس بوصول إيرادات القناة إلى 9 مليارات دولار في العام الجاري.

فيما أكد أن القناة تشهد زيادة مطردة في معدلات عبور السفن والحمولات، مستبعدًا تراجع معدلات عبور ناقلات النفط والغاز من الجنوب إلى أوروبا برغم تراجع الضغوط على قطاع الطاقة في القارة العجوز. أضاف أن أعمال التوسعة الحالية في القطاع الجنوبي للقناة سيتم إنجاز المرحلة الأولى منها بنهاية العام الجاري بطول 10 كم، وهو ما يجعل المناطق المزدوجة من القناة تصل إلى 82 كم.

فيما قال وزير المالية القطري، علي الكواري، إن بلاده ملتزمة بمتابعة الاستثمارات التي تعهدت بها لمصر والبالغة 5 مليارات دولار، لكنها لن تستمر في تقديم الودائع والمنح وفقا لما نقله “اقتصاد الشرق”.

وأضاف خلال المنتدى الاقتصادي القطري، أن بلاده تعهدت بتقديم 5 مليارات دولار لمصر في مارس من العام الماضي، ونحن ملتزمون بذلك، حيث إن قطر منفتحة على المزيد من الاستثمارات في مصر وتتطلع إلى قطاعات التصنيع والاتصالات والسياحة.

وعلى هامش المنتدى، أكد الدكتور محمود محي الدين، مبعوث الأمم المتحدة للتنمية المستدامة، أن مصر لديها قدرة عالية جدًا على جذب الاستثمار المباشر “إذا أرادت ذلك”، مع اتخاذ عدد من الإجراءات المحفزة وتوصيلها إلى المجتمع المحلي.

وأبدى محيي الدين في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” تفاؤله بشأن التدابير الأخيرة التي تم اتخاذها منذ عقد المؤتمر الاقتصادي في مصر، وإعادة إحياء المجلس الأعلى للاستثمار. واعتبر أن استعادة ثقة المستثمرين تحتاج إلى جهد، لكنها ممكنة في ظل وجود فرص اقتصادية متنوعة، فضلًا عن المجال الإقليمي المناسب للتوسع سواء بالنسبة للاستثمار أو التصدير.

كما أعرب عن تطلعه أن يكون ما يحدث اليوم من أزمات اقتصادية في مصر أمرًا عابرًا، مضيفًا أنه في آخر 10 سنوات كانت هناك تحديات أمنية كبيرة، وبالتالي فإن تراجع الاستثمار بشكل عام كان أمرًا مفهومًا”، لكنه شدد على أهمية استكشاف الفرص للمشاركة مع القطاع الخاص باعتباره أمرًا ضروريًا، من شأنه معالجة مشكلة الديون.

دخل تحالف يضم شركتي أوراسكوم للإنشاءات وماتيتو في شراكة مع كل من شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) وشركة أبوظبي الوطنية للطاقة (طاقة)، لتطوير وامتلاك وتشغيل مشروع محطة لمعالجة مياه البحر ونقلها في الإمارات.

وقالت أوراسكوم كونستراكشون في بيان أمس، إن قيمة استثمارات المشروع الواقع في إمارة أبوظبي تصل إلى 2.4 مليار دولار، وسيتم تنفيذ المشروع من خلال إنشاء كيان خاص، في إطار نموذج البناء والتملك والتشغيل ونقل الملكية (BOOT) لمدة 30 عامًا. وبمقتضى الشراكة ستمتلك “أدنوك” و”طاقة” حصة 51% في شركة المشروع، بينما سيتملك الحصة المتبقية الباقية 49% تحالف “أوراسكوم” و”ماتيتو” مناصفةً.

ستبلغ طاقة محطة لمعالجة مياه البحر 500 ألف متر مكعب يوميًا، بالإضافة إلى مأخذ ومصب المياه ومحطات ضخ وخطوط لنقل المياه على مسافة تقدر بنحو 75 كيلومترًا، وكذلك تنفيذ شبكة خطوط أنابيب توزيع سعة أكثر من 230 كيلومترًا لدعم صيانة وضغط الخزانات في حقلي باب وبوحصا.

أسندت الشركة المصرية لنقل الكهرباء مشروع تدشين محطة محولات بالأمر المباشر إلى “الخرافي ناشيونال الكويتية”، بإجمالي استثمارات تصل إلى 2.2 مليار جنيه، وفق تصريح مصادر لصحيفة “المال”. وأشارت إلى إسناد مشروع ثاني للشركة الكويتية، يتضمن إنشاء محطة محولات “الدلتا الجديدة 7” بإجمالي استثمارات تصل إلى 1.062 مليار جنيه.

تخطط وزارة النقل لصرف 5 مليارات جنيه -عبر هيئاتها التابعة- لشركات المقاولات المصرية تعويضات عن فروق أسعار تنفيذ مشروعات الموانئ البحرية، والجر الكهربائي، ومرفق هيئة سكك حديد مصر، والطرق والكباري، وفقًا لما كشفته مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وبحسب المصادر، تستكمل “النقل” حاليًا تنفيذ قائمة المشروعات التابعة لهيئاتها، والتي تتوزع بواقع 23 بقطاع الجر الكهربائي بتكلفة تتجاوز تريليون جنيه.

وافق مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على مجموعة من الحوافز الجديدة لشركات التطوير العقاري، تتضمن إلغاء كافة الرسوم الإدارية الخاصة بتطبيق قاعدة الحجوم في المشروعات السكنية بما يتيح للمشروعات زيادة المساحة البنائية طبقًا للكثافة السكانية المعتمدة، أو معامل استغلال الأرض.

وقالت مصادر لصحيفة “المصري اليوم” إن الحوافز تضمنت أيضًا زيادة نسبة المساحات البنائية لجميع عناصر المشروع بنحو 10%، والسماح بتعديل نسب المكون الخدمي في المشروعات العمرانية المتكاملة لتتراوح ما بين 5 و15%، وأيضًا تخفيض الرسوم المطبقة على قرارات إضافة طابق جديد للعقار بعد اعتماد المخطط الهندسي بنحو 50%.

فيما أشار بيان صادر عن هيئة المجتمعات العمرانية مساء أمس الأول إلى موافقة الهيئة على منح تيسيرات في سداد المستحقات المالية بالإعفاء بنسبة 80% من سداد غرامات التأخير حال سداد كامل المستحقات المتأخرة، وذلك للوحدات السكنية والإدارية والمهنية والمحال التجارية وقطع الأراضي بمختلف أنواعها ومساحاتها، وذلك لمدة 3 أشهر من تاريخ الإعلان.

تدرس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عرضا من شركتي “شين فينج”، و”سي دي آي” (CDI Sinoma) الصينيتين لإقامة مجمع لصناعة الحديد على مساحة 750 ألف متر مربع وبتكلفة استثمارية 300 مليون دولار.

سيتم تنفيذ المشروع على مرحلتين حيث البدء بالمرحلة الأولى مباشرة لتلبية طلبات السوق المحلي والتصدير، بحسب بيان صحفي صادر عن الهيئة أمس.. التفاصيل

منحت الهيئة العامة للرقابة المالية مهلة 3 أشهر أمام شركات التمويل غير المصرفي “تحت التأسيس” لزيادة رأسمالها. وتشمل الأنشطة غير المصرفية التأجير التمويلي والتخصيم وتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر والتمويل الاستهلاكي. وكانت هيئة الرقابة المالية رفعت الحد الأدنى لرأس المال المصدر والمدفوع لشركات التمويل غير المصرفي إلى 75 مليون جنيه.. التفاصيل

فيديو اليوم

ثلاثية ارتفاع التكلفة وزيادة الأسعار وآليات التحوط، التي فرضت نفسها على السوق العقاري لتخلق معادلة صعبة بين المطور والعميل، يحدثنا عن حلول لخلخلتها في اللقاء التالي الدكتور أحمد شلبي رئيس مجلس العقار المصري ورئيس شركة تطوير مصر.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية في 2023، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. يمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

قصتنا الرئيسية فيها: 

التضخم يزيد إنفاق المصريين على الغذاء في 2023

على مدار العام الجاري، توقعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني أن تحتفظ مبيعات المواد الغذائية بنموها منفردة في مصر، رغم تدهور النمو الاقتصادي وانخفاض نمو الإنفاق الاستهلاكي الحقيقي.

“فيتش” توقعت أن ينمو الإنفاق على المواد الغذائية داخل مصر بنحو 29.8% على أساس سنوي هذا العام، صعودًا إلى 2.8 تريليون جنيه.

“نلاحظ أن نمو الإنفاق على الغذاء في مصر سيأتي مدفوعًا بارتفاع التضخم الغذائي، الذي تفاقم بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة أن مصر تعتمد بشكل كبير على واردات القمح لإنتاج الخبز المحلي واستهلاكه”.

التقرير توقع تباطؤ نمو الإنفاق الغذائي في عام 2024، مع تخفيف الضغوط التضخمية، على أن يستمر نمو الإنفاق الغذائي في الزيادة على المدى المتوسط مع الإنفاق القوي على الضروريات في فئة الخبز والأرز والحبوب، وستكون الأسماك هي فئة الإنفاق الغذائي الأسرع نموًا.

على المدى المتوسط، وحتى عام 2027، توقعت “فيتش” أن يتوسع الإنفاق الغذائي في بمعدل سنوي متوسط يبلغ حوالي 15.8%. وبشكل عام، بلغت معدل تضخم أسعار الأغذية في مصر بنهاية مارس الماضي، معدلات قياسية تجاوزت 62%، قبل أن تتباطأ في أبريل التالي له إلى 53.8% على أساس سنوي.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين: 

في الأغذية كيف تُفرق بين فترة الصلاحية وتاريخ انتهاء الصلاحية؟

صادرات الأغذية المصرية إلى المغرب تهبط على خلفية حظر تصدير الزيوت

تعاون مصري أرجنتيني في مجال فحص المنتجات المعدلة وراثيًا

مؤشر منظمة الأغذية والزراعة لأسعار الأغذية يعود للارتفاع مرة أخرى

نتابع

قال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن الوزارة ستقوم بتسريع وتيرة العمل لإنهاء إجراءات استيراد سيارات المصريين بالخارج المُسجلين بالمبادرة. وانتهت مبادرة تيسير استيراد سيارات المصريين العاملين بالخارج في 14 مايو الجاري.

أضاف وزير المالية في بيان أمس: “تأكيد التحويلات البنكية بياخد وقت لكن مفيش قلق والعِبرة بتاريخ التحويل وليس بتاريخ وصولها لحساب وزارة المالية بالبنك الأهلي”.

وأوضح الوزير أن كل من بدأ إجراءات تحويل قيمة الوديعة من الخارج حتى نهاية 14 مايو يستفيد من الضوابط الميسرة، حتى إن كان الطلب محل مراجعة من البنك أو مصلحة الجمارك لإصدار الموافقة الاستيرادية الخاصة بالسيارة.. التفاصيل

رحب مسئولو بنك التصدير والاستيراد الكوري بتدشين مكتب إقليمي للبنك في القاهرة، ليكون قاعدة لتوسيع نطاق عمليات البنك في قارة أفريقيا، جاء ذلك خلال لقاء عقدته الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع سو يونج هونج، نائب رئيس البنك خلال فعاليات الدورة 58 من الاجتماعات السنوية للبنك الأفريقي للتنمية، المنعقدة بمدينة شرم الشيخ، وفق بيان صحفي. 

وقعت شركة السويدي إليكتريك بإندونيسيا عقدًا من الوكالة اليابانية للتعاون الدولي وحكومة أوغندا لتنفيذ مشروع تعزيز شبكة نقل الطاقة في منطقة كمبالا الحضرية من خلال المحطة المتنقلة الفرعية لشركة السويدي إليكتريك، بقيمة 3.6 مليون دولار.

تقترب شركة إيديتا للصناعات الغذائية من الانتهاء من كافة الإجراءات الخاصة بتقديم عرض الاستحواذ على كامل أسهم شركة صناعات غذائية، وهي غير مقيدة بالبورصة المصرية، بحسب إفصاح للشركة، غير أنها لم تكشف عن المزيد من التفاصيل عن الشركة المستهدفة.

ارتفعت محفظة تمويلات قطاع المشروعات الصغيرة والمتوسطة لدى بنك الاستثمار العربي “aiBANK” إلى 3.6 مليار جنيه بنهاية ديسمبر الماضي مقارنة بـ2.4 مليار جنيه في نهاية ديسمبر 2021. وبذلك تكون محفظة تمويلات المتوسطة والصغيرة لدى بنك الاستثمار العربي تخطت نسبة الـ25% التي حددها البنك المركزي المصري للبنوك العاملة، من أجل التوسع في منح التمويل لهذا القطاع.. التفاصيل

فيما سجل إجمالي قيم التمويل الممنوح من خلال الأنشطة الخاضعة للهيئة العامة للرقابة المالية 84.3 مليار جنيه خلال مارس الماضي، تشمل 43.5 مليار جنيه قيمة أرصدة تمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، و5.5 مليار جنيه إجمالي قيمة إصدارات سندات التوريق وسندات الشركات.

تشمل التمويلات 18.3 مليار جنيه إجمالي قيمة إصدارات الأسهم، و7 مليارات جنيه قيمة عقود التأجير التمويلي، و1.3 مليار جنيه حجم التمويل العقاري الممنوح، إلى جانب 4.6 مليار جنيه إجمالي حجم الأوراق المخصمة، و4.1 مليار جنيه قيمة التمويل الاستهلاكي، و6.8 مليار جنيه قيمة أقساط التأمين المحصلة، و2.6 مليار جنيه إجمالي قيمة التعويضات المُسددة.

أعلنت شركة CFI للوساطة في الأوراق المالية، في مؤتمر صحفي أمس، بدء نشاطها في السوق المصري عبر افتتاح فرعين في القاهرة والإسكندرية. وقال سامح العزب، الرئيس التنفيذي للشركة، إن مصر هي الدولة السابعة التي قررت الشركة التوسع بها لما تمتلكه من مقومات اقتصادية واعدة. وتتواجد الشركة في لندن وبيروت وعمان ويقع مقرها الرئيس في دبي بدولة الإمارات.. التفاصيل

تعتزم جمعية منتجي الألومنيوم بميت غمر، رفع مذكرة لرئيس مجلس الوزراء، للتواصل مع الحكومة السودانية وحل أزمة المستحقات التصديرية في الخرطوم وإلزام المستوردين بتحويل قيمة منتجاتهم. وقال طلعت الشاعر، رئيس جمعية منتجي الألومنيوم إن مستحقات المصانع والورش تصل إلى 100 مليون جنيه، وعند مطالبة المستوردين والموزعين بدفع تلك القيمة يشيرون إلى أن البنوك ترفض تحويل أي نقد أجنبي خارج البلاد بسبب الصراع القائم، بحسب جريدة “البورصة”.

ارتفع صافي ربح المجموعة المالية هيرميس القابضة بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية 157% خلال الربع الأول من عام 2023 على أساس سنوي ليصل إلى 885 مليون جنيه، جاء ذلك النمو بدعم من تحقيق المجموعة إيرادات قياسية بالربع الأول بقيمة 4.5 مليار جنيه بزيادة 129% على أساس سنوي.. التفاصيل

من ناحية أخرى، وافقت الجمعية العامة غير العادية لهيرمس على زيادة رأس المال المصدر والمدفوع من 5.838 مليار جنيه إلى 7.298 مليار جنيه، عن طريق توزيع أسهم مجانية بواقع سهم واحد لكل 4 أسهم، على أن تم تمويل التوزيعات من الأرباح المحتجزة في ميزانية 2022.. التفاصيل

طرحت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، مجمع مدينة غرناطة للتأجير مقابل المشاركة في العائد مع حد أدنى مضمون لمدة 20 عامًا، ويبلغ إجمالي مساحة الأرض 11.11 ألف متر مربع، بنشاط سياحي ترفيهي ثقافي، مشيرة إلى أنه من حق المتقدم اقتراح أنشطة أخرى مناسبة والتقدم لمنطقة أو أكثر. وتفتح الشركة باب تقديم العروض حتى 7 سبتمبر المقبل.

وقفز صافي أرباح “مصر الجديدة” بنحو 512% خلال الربع الثالث من العام المالي 2022/ 2023، محققة 19.41 مليون جنيه، مقابل 3.17 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من العام الماضي، في ضوء ارتفاع إجمالي المبيعات من 63.54 مليون إلى 90.91 مليون جنيه في فترة المناظرة.

سجلت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات نموًا في صافي الأرباح بنحو 48% خلال الربع الأول من 2023، لتسجل 520.06 مليون جنيه، مقابل 251.06 مليون جنيه خلال الربع الأول من 2022، مستفيدة من نمو الإيرادات بواقع 71%، لتصل إلى 3.61 مليار جنيه، مقابل 2.1 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

سجلت الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية – إيبيكو صافي ربح 188.41 مليون جنيه منذ بداية يناير حتى نهاية مارس 2023، مقابل 173.68 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بنسبة نمو 8.4%، على خلفية ارتفاع الإيرادات إلى 992.42 مليون من 927.37 مليون جنيه في فترة المناظرة.

جددت شركة “فودافون بيزنس” شراكتها مع مجموعة “القلعة للاستثمارات المالية”، لتزويدها بالحلول الرقمية المكتبية. تصبح “فودافون بيزنس” بموجب هذه الاتفاقية هي المزود الرئيسي لتراخيص “Office 365” في مؤسسة القلعة، حسب بيان صحفي.

“تجديد الشراكة مع شركة القلعة يأتي تأكيدًا للدور الحيوي الذي تلعبه التكنولوجيا الرقمية في تسهيل الأعمال وزيادة الكفاءة والإنتاجية لدى الشركات والهيئات”، بحسب ما قاله الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة فودافون مصر، محمد عبدالله.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تبدأ شركة نيوم للهيدروجين الأخضر، في استلام المعدات الأساسية لإنشاء أكبر مصنع في العالم لإنتاج الهيدروجين الأخضر في مدينة “أوكساغون” بمنطقة “نيوم” السعودية خلال الأشهر الأربعة المقبلة، بحسب ديفيد إدموندسون، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع “اقتصاد الشرق”.

وقّعت الشركة السعودية، وثائق مالية مع 23 من البنوك والشركات الاستثمارية المحلية والإقليمية والدولية، لإنشاء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات إجمالية تبلغ 8.4 مليار دولار.

عربي ودولي

تمكنت بريطانيا في أبريل من إنهاء فترة استمرت سبعة أشهر من التضخم المكون من خانتين، لكن رغم الانخفاض الحاد، إلا أن ضغوط الأسعار جاءت أعلى من المتوقع للشهر الثالث على التوالي. وقال مكتب الإحصاء الوطني أمس، إن مؤشر أسعار المستهلكين انخفض إلى 8.7% في أبريل من 10.1% بالشهر السابق، ما يمثل أكبر انخفاض في معدل التضخم السنوي منذ أكثر من 30 عامًا.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

رغم الانفراجة الدولارية.. لماذا يستمر جدول انقطاع الكهرباء وإلى متى؟

كتبت: ميري راغب عاد المصريون لجداول تخفيف أحمال استهلاك الكهرباء...

منطقة إعلانية