النشرة البريدية

الحكومة تجهز مبادرة لتحفيز القطاع العقاري.. إقرار ضريبة جديدة 27.5% على من يفوق دخلهم 1.2 مليون جنيه

تخفيف الأعباء

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“المالية” تستهدف الربط مع “يوروكلير” قبل نهاية 2023

“البورصة” تنتهي من تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة

تحالف أسترالي يخطط لاستثمار 875 مليون دولار في مصر

%90 من المتقدمين للوظائف في مصر غير مؤهلين لها

كونتكت” تخطط لعملية توريق بقيمة 10 مليارات جنيه

منصة “لايت هاوس” تخطط لإغلاق صفقتين بقطاع التعليم

تعليم” تستحوذ على جامعة في القاهرة الجديدة

القصة الرئيسية

الحكومة تجهز مبادرة لتحفيز القطاع العقاري

تجهز الحكومة مبادرة لتحفيز القطاع العقاري، من خلال منح محفزات لمشتري العقار بالنقد الأجنبي، وتشجيع المطورين العقاريين، وإعداد حملات ترويجية بالخارج. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا لمناقشة عدد من المقترحات الخاصة بدعم نشاط تصدير العقار، بحضور حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي، وعاصم الجزار، وزير الإسكان، وعدد من المسؤولين المعنيين.

وقال رئيس الوزراء إن الاجتماع ناقش عددًا من المبادرات والمقترحات التي من شأنها أن تسهم في تقديم المزيد من الدعم وتهيئة المناخ للقطاع العقاري، دفعًا لنشاط تصدير العقار، بما يسهم في زيادة العائد من النقد الأجنبي، مؤكدًا اهتمام الحكومة بهذا الملف، والعمل على إتاحة المزيد من التيسيرات والمحفزات للنهوض بهذا القطاع، لافتًا إلى ما تم اتخاذه من قرارات وإجراءات خلال اجتماع المجلس الأعلى للاستثمار، والتي تضمنت الموافقة على إلغاء الحد الأقصى لتملك الأجانب للعقارات في مصر.

وصرح نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن الاجتماع تناول المبادرة المصرية لتحفيز القطاع العقاري المحلي، موضحًا أن فكرة هذه المبادرة تقوم على منح محفزات لمشتري العقار بالنقد الأجنبي، وكذا تشجيع المطورين العقاريين، وإعداد حملات ترويجية بالخارج، حيث تم شرح ملخص بشأن المبادرة.

وأضاف أن هذه المبادرة من شأنها أن تسهم في إحداث طفرة في البورصة المصرية، والمساعدة في تحقيق معدلات نمو مرتفعة لمختلف المشروعات العقارية التي يتم تنفيذها على مستوى الجمهورية، هذا إلى جانب تقوية وتحفيز الطلب على العقارات المحلية، وتوفير المزيد من التدفقات الدولارية، وتهيئة مناخ استثماري إيجابي، فضلًا عن مساهمة هذه المبادرة في إزالة المعوقات التي تواجه قطاع التمويل العقاري.

أهم الأخبار

وافق مجلس النواب نهائيًا على مشروع قانون مقدم من الحكومة لتعديل بعض أحكام قانون الضريبة على الدخل. ونص مشروع القانون على رفع حد الإعفاء من ضريبة الدخل على المرتبات إلى 36 ألف جنيه بدلًا من 24 ألف جنيه، كما تنخفض كافة الشرائح عدا شريحة من يتقاضى ما يزيد على 1.2 مليون جنيه فما فوق؛ حيث تم زيادة ضريبة هذه الشريحة إلى 27.5% بدلًا من 25% في القانون الحالي.. التفاصيل

في ديسمبر الماضي، اقترح مشروع قانون أرسلته وزارة المالية إلى مجلس الوزراء فرض شريحة ضريبية جديدة بنسبة 27.5% على دخل الأفراد الذي يفوق 800 ألف جنيه سنويًا (32 ألف دولار)، لكن هذا الرقم ارتفع بعد ذلك إلى مليون جنيه بعد قيام الوزارة بتعديل مقترحها.

يبلغ الحد الأقصى المطبّق حاليًا لضريبة الدخل على الأفراد 25% لمن يزيد دخله السنوي عن 400 ألف جنيه، و22.5% للشركات التي يزيد صافي ربحها عن 200 ألف جنيه سنويًا.

رجب محروس مستشار رئيس مصلحة الضرائب كشف في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق” عن أن الضريبة الجديدة ستدخل حيز التطبيق بداية من يوليو المقبل، كما قّدر أن تضيف الضريبة الجديدة للموازنة العامة إيرادات بنحو 1.2 مليار جنيه.

تستهدف وزارة المالية، إتمام الربط مع “يوروكلير” قبل نهاية 2023، بحسب ما قاله محمد معيط، وزير المالية، لصحيفة “البورصة”. وقال معيط إن الحكومة نفذت الجزء الأكبر من متطلبات “يوروكلير”، التي ستجعل مقاصة الديون المصرية أسهل للمستثمرين الأجانب، بما يوسع قاعدة المستثمرين في الأوراق المالية الحكومية.

وكانت وزارة المالية وقّعت في 2019، على اتفاقية “الأحكام والشروط” مع بنك يورو كلير؛ بما يُسهم في رفع كفاءة إدارة الدين العام بمصر، من خلال ربط إصدارات أدوات الدين الحكومية المصرية بالعملة المحلية ببنك يورو كلير بحيث يتم التعامل على أدوات الدين الحكومية المصرية بين شريحة أكبر من المستثمرين الأجانب خاصة البنوك المركزية التي تتميز باتساع نشاط وحجم وقيمة الاستثمارات، والتعامل في الأوراق المالية الحكومية طويلة الأجل.

وقال معيط في تصريح سابق، إن وزارة المالية سوف تتمكن من خلال آلية التعامل بأسواق “اليورو كلير” من توسيع قاعدة المستثمرين الدوليين وتسهيل الوصول إلى الأوراق المالية الحكومية المصرية؛ خاصة في ظل ارتفاع الطلب على أدوات الدين السيادية المصرية.

كشف رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، عن الانتهاء من إجراءات تأسيس شركة تسوية العقود الآجلة، تحت اسم شركة تسويات لخدمات المقاصة برأس مال مصدر قدره 100 مليون جنيه. تتولى الشركة إجراء عمليات المقاصة والتسوية للعقود التي يجرى التعامل عليها ببورصات العقود الآجلة.

وصرح “الدكاني” بأنه تم عقد الجمعية التأسيسية للشركة، واعتمدت تشكيل أول مجلس إدارة لها برئاسة الدكتور سامح الترجمان، وعضوية كل من ماجد شوقي، حنان عبد المجيد، ياسر العلايلي، داليا الباز، محمد أبو المجد، على أن يشغل منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي خالد عامر.

وتسعى الشركة إلى امتلاك البنية التحتية والتكنولوجية والمعرفية اللازمة التي تمكنها من تفعيل عمليات المقاصة والتسوية للعقود الآجلة على السلع، والتي تعد واحدة من فرص التوسع المستقبلية للشركة.

يخطط تحالف أسترالي يضم “لايون بريدج” التابعة لشركة “ويسين جروب” وشركة “ويست تك” لاستثمار 875 مليون دولار لإنشاء مصنع لـ”حمض الفوسفوريك” بالمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي بمدينة سفاجا في محافظة البحر الأحمر، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع “اقتصاد الشرق”.

المسؤول قال إن الشركتين تؤسسان حاليًا في مصر شركة باسم “أوزوريس” لتنفيذ المشروع الذي سيقام بالمدينة المطلة على ساحل البحر الأحمر، بطاقة إنتاجية إجمالية 692 ألف طن سنويًا.

تعتزم شركة كونتكت المالية القابضة إصدار سندات توريق بقيمة 10 مليارات جنيه العام الجاري، بغرض توفير أرصدة تمويلية لأنشطتها، خاصة نشاط التمويل للاستهلاكي بما يواكب نمو حجم الطلب على التمويلات، وفق تصريح سعيد زعتر، الرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “المال”.

وشهدت الشركة نمو إجمالي حجم التمويلات الجديدة بنسبة سنوية 66% إلى 4.1 مليار جنيه خلال الربع الأول، مدعومًا بأداء منتجات التمويل الاستهلاكي وتمويل السيارات وشاحنات النقل وتمويل رأس المال العامل.

تخطط منصة لايت هاوس التعليمية لإتمام استثمارين جديدين خلال الفترة المقبلة، للاستفادة من الفرص الواعدة بقطاع التعليم، بحسب ما ذكره محمود خليفة، الرئيس التنفيذي للشركة، خلال كلمته بالقمة السنوية للاستثمار في التعليم أمس.

وتأسست المنصة عبر تحالف يضم صندوق مصر السيادي وبنك مصر والقابضة للتأمين وبنك قناة السويس في تأسيس منصة لايتهاوس للاستثمارات التعليمية برأسمال مستهدف 1.75 مليار جنيه.

وخلال القمة، قال أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، إن الصندوق منفتح على مزيد من الشراكات مع القطاع الخاص في قطاع التعليم لسد الفجوة في السوق المحلية، عبر إبرام  شراكات مع القطاع الخاص.

فيما رهن عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص في وزارة المالية، طرح المرحلة الثانية من المشروع القومي للمدارس الفترة المقبلة، بالحصول على موافقة وزارة التعليم، بهدف بناء وتشغيل 1000 مدرسة.

في سياق موازٍ، انتهت شركة تعليم لخدمات الإدارة، الانتهاء من إجراءات الاستحواذ على جامعة في مرحلة الترخيص والإنشاء في القاهرة الجديدة، لتصل حصة ملكيتها إلى 32%، من خلال المشاركة في زيادة رأسمال شركة إس بي للاستثمار المالكة للجامعة بقيمة 300 مليون جنيه

وقالت “تعليم” في بيان إفصاح أمس إنها تحتفظ بكامل حقها في إدارة الأمور التشغيلية والمالية للجامعة، والتي حصلت على موافقة وزارة الإسكان والمجلس الأعلى للجامعات. كذلك أكدت الشركة استمرار خطة التوسع بمحفظتها، التي تضم جامعة حالية بحصة استيعابية  12.35 ألف طالب بالإضافة إلى جامعتين في مرحلة الترخيص والإنشاء من المخطط أن تكون قدرتهما الاستيعابية 22.5 ألف طالب.

وبالحديث عن التعليم أيضًا، تعتزم مجموعة سانت فاتيما التعليمية، استكمال التوسع في قطاع التعليم الجامعي، عبر افتتاح أول جامعة لها على مساحة 80 ألف متر مربع، على طريق القاهرة الإسماعيلية، بنهاية العام المقبل. وقال سيف حبيب، عضو مجلس إدارة المجموعة، إن “سانت فاتيما” تمتلك علامتين تجاريتين هي كل من “متروبوليتان” و”سانت فاتيما”، موضحًا أن الأعمال الإنشائية لمشروع المجموعة في الغردقة انتهت بشكل كبير على أن يستقبل الطلاب بداية العام الدراسى المقبل. وأضاف حبيب لـ”البورصة”، أن الشركة ضخت استثمارات بقيمة تتراوح بين 20 و30 مليون جنيه في المشروع، حتى الآن.

أصدرت الهيئة العامة للرقابة المالية، قرارًا برفع الحد الأقصى لمبالغ وثائق التأمين متناهي الصغر من 200 ألف جنيه إلى 220 ألف جنيه، وفقًا لبيان صادر عن الهيئة. ويعد التأمين متناهي الصغر كل خدمة تأمينية تستهدف ذوي الدخول المنخفضة في مجالات تأمين الممتلكات والأشخاص، لحمايتهم من أخطار قد يتعرضون لها مقابل سداد أقساط تتناسب مع طبيعة الخطر المؤمن عليه.

نتابع 

كشف تحليل اتجاهات سوق العمل الصادر عن المركزي المصري للدراسات الاقتصادية أن 90% النسبة العظمى من المتقدمين للوظائف التي ينتجها الاقتصاد المصري غير مؤهلين لشغلها. وأظهر التحليل استمرار تراجع الوظائف المتاحة في جميع المناطق وكذلك في جميع القطاعات عدا السياحة والبنوك.

كما أشار إلى استمرار التراجع في الوظائف الصناعية على وجه التحديد بجميع تخصصاتها، كما أظهرت النتائج المركزية الشديدة في إنتاج الوظائف في إقليم العاصمة “القاهرة والجيزة”، ومن بين النتائج أيضًا أن الاقتصاد المصري لا ينتج عددا كافيا من الوظائف لجميع الراغبين في العمل.

وأوضح التحليل تراجع الطلب على حديثي التخرج ومحدودي الخبرة بشكل أكثر من غيرهم، ووجود هدر كبير للطاقات البشرية، حيث إن نصف وظائف ذوى الياقات الزرقاء تطلب تعليما عالميًا. وأشار إلى وجود تنافسية شديدة في مجال العمل الحر عالميًا، وارتفاع الطلب على العمل الحر بشكل متسارع منذ عام 2019.

تتفاوض وزارة النقل لصالح هيئة سكك حديد مصر، مع البنك الأفريقي للتنمية، لتمويل مشروع تنفيذ المنظومة الأوروبية للتحكم الإلكتروني في سير قطارات الهيئة، وتحديدًا المسارات الرئيسية “الإسكندرية – القاهرة – نجع حمادي  حسبما ذكرت مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”.

فيما أفادت الصحيفة بأن الشركة المصرية لنقل الكهرباء أسندت عقد تدشين محطة محولات “الدلتا 4” بالأمر المباشر إلى شركة السويدي إليكتريك T&D، بعد الانتهاء من التفاوض معها، وتصل استثمارات العملية إلى 425 مليون جنيه.

 قررت الهيئة العامة للتنمية الصناعية استمرار العمل بقرار منح حوافز وتيسيرات للمشروعات المخصص لها أراضٍ ووحدات صناعية.

ومدت الهيئة فترة تقدم المستثمرين 3 شهور جديدة للحصول على  التيسيرات، والتي تشمل منح 6 أشهر مهلة مجانية لإثبات الجدية للمشروعات داخل أو خارج البرنامج الزمني للتنفيذ، مع إعفائها من 50% من الغرامات المقررة -إن وجدت- مع امكانية تقسيط  المتبقي حتي 3 سنوات، أو خصم 75% من الغرامات عند الدفع الفوري بشرط الالتزام بإنهاء المشروع والحصول على رخصة التشغيل خلال المهلة المجانية للمشروعات خارج نطاق البرنامج الزمني، تبعًا لبيان صحفي.

من جانب آخر، ترأس رئيس الوزراء مصطفى مدبولي أمس اجتماع المجموعة الاقتصادية، والذي ناقش الفرص الاستثمارية المُحتملة في قطاع الصناعة، بواقع 152 فرصة استثمارية صناعية، تم توزيعها على أساسين هما القطاع المستهدف، والفئات السلعية.

وبحسب بيان حكومي، فإن هذه الفرص تم إعدادها وفق منهجية اعتمدت على تحليل دوري للسلع والمنتجات المستوردة التي لها تأثير على الميزان التجاري، كما تم الوضع في الاعتبار إمكانية زيادة القيمة المضافة محليًا، كما تمت صياغة معادلة لمعرفة نسبة مساهمة منتجات هذه الصناعات من إجمالي الواردات.

وتأتي هذه الفرص ضمن سُبل توفير تدفقات النقد الأجنبي، والتي تشمل إحراز تقدم في برنامج الطروحات على مدار الأشهر الـ 3 المقبلة، واستغلال فرص التوسع في الأسواق الدولية.

فيما وقعت شركة تطوير مصر عقد شراكة استراتيجية مع مجموعة نايف الراجحي الاستثمارية، لإنشاء شركة مشتركة في مجال التشييد والبناء والاستثمار العقاري، لتطوير المشاريع العمرانية المتكاملة والمنتجعات السياحية في المملكة، وذكر الدكتور أحمد شلبي، والرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، أن هذه الشراكة خطوة أولى للتوسع في الأسواق الإقليمية، واختارت الشركة البدء بالسعودية في ظل ما تشهده المملكة حاليًا من طفرة اقتصادية وعمرانية وبالإضافة إلى ما تقدمه من حوافز مشجعة للاستثمار.

تستهدف شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري شراء أراضٍ جديدة بقيمة 3 مليارات جنيه حتى نهاية العام الجاري، بجانب إصدار محفظة توريق بقيمة مليار جنيه، بحسب حديث عمرو سليمان، المؤسس ورئيس مجلس إدارة الشركة مع “الشرق مع بلومبرج”.

وأوضح أن شركته ستوقع خلال أسبوعين بعض العقود الجديدة للأراضي لتنمية محفظة الأراضي التي تضم 2355 فدانًا، لافتًا إلى العمل في شرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي، لذلك ستكون أي أراضٍ جديدة بنفس الأماكن. وتوقع تحقيق مبيعات تعاقدية تتراوح بين 30 و35 مليار جنيه وهي نفس مستويات العام الماضي.

وكشف سليمان عن أن “ماونتن فيو” ستتواجد خلال الفترة المقبلة بالسعودية عبر إبرام شراكات مع شركات بالمملكة، وذلك عبر بناء مشروع صغير أو جزء من مشروع كبير كبداية.

كما حصلت شركة رمكو لإنشاء القرى السياحية على قطعة أرض بمساحة 4 آلاف متر مربع، بمدينة القاهرة الجديدة بنشاط تجاري إداري، تم تخصيصها من قبل هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بقيمة 257.86 مليون جنيه، حسبما أفصحت الشركة.

تستهدف شركة سينترو “CENTRO” لخدمات التعهيد ضخ استثمارات جديدة بقيمة 180 مليون جنيه، لتصل إلى 300 مليون جنيه، مقارنةً بنحو 120 مليونًا حاليًا، وذلك بعد التوسع في دول منطقة الخليج والقارة السمراء، ومنها جنوب أفريقيا بداية من 2024 ضمن خطتها المستقبلية لتنويع مصادر إيراداتها وزيادة محفظة عملائها، وفق هشام فرج، الرئيس التنفيذي.

وأشار لصحيفة “المال” إلى دراسة تأسيس كيان قابض يضم تحت مظلته ذراعين استثماريتين، إحداهما في قطاع تكنولوجيا المعلومات، والآخر لحلول الرعاية الصحية، مع النظر في إمكانية طرح حصة من أسهم الكيان القابض بالبورصة المصرية.

ارتفع صافي أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” بنسبة 18% في الربع الأول من العام الجاري، مسجلة 2.45 مليار جنيه، مقابل 2.08 مليار جنيه أرباحًا خلال الفترة نفسها من 2022، مستفيدة من نمو المبيعات إلى 5.08 مليار من 4.21 مليار جنيه في فترة المقارنة.

سجلت شركة إيديتا للصناعات الغذائية صافي أرباح بقيمة 400 مليون جنيه خلال أول 3 أشهر من 2023، مقابل صافي أرباح قيمتها 162.4 مليار جنيه في الفترة المماثلة من من العام الماضي بنسبة نمو 146.2%، في ضوء ارتفاع مبيعات الشركة من 1.55 مليار إلى 2.77 مليار جنيه في فترة المناظرة.

عقدت شركة “ڤاليو” منصة تكنولوجيا الخدمات المالية، اتفاق شراكة مع شركة “تيلدا” منصة الدفع الرقمية، يهدف لتمكين مستخدمي برنامج الاسترداد النقدي “شقلباظ” التابع لمنصة “ڤاليو”، من استرداد قيمة مشترياتهم على “تيلدا”. وبموجب الاتفاقية، سيسترد عملاء “شقلباظ” قيمة مشترياتهم وتحصيلها من أي مكان عبر عملية سهلة وبسيطة بالمسح الضوئي لإيصال المشتريات وربطه مع حساباتهم على “تيلدا” ومن ثمَّ استرداد أموالهم فورًا على بطاقة “تيلدا”.. التفاصيل

تبرعت شركة “فوافون مصر” بقميص لاعب كرة القدم الدولي المصري محمد صلاح، والموقع بإمضائه لصالح مؤسسة مجدي يعقوب للقلب. تبرع فودافون مصر، جاء ضمن مزاد أقيم خصيصًا بغرض المساهمة في جمع تبرعات لصالح مؤسسة مجدي يعقوب، وجمع المقتنيات القيمة من مختلف الجهات. ويتم تخصيص العائد من المزاد لعلاج مرضى القلب من جميع الأعمار، وتوفير الرعاية الصحية لهم، في إطار جهود “فودافون مصر” لتوفير الدعم اللازم للمؤسسات الخيرية والتعاون معها.. التفاصيل

إنفوجراف

أسعار اللحوم

اقتصاد الخليج

كشفت السعودية النقاب عن موجة من المشاريع الاستثمارية الجديدة بقيادة أكبر شركة لصناعة الصلب في العالم، حيث تقدم المملكة حوافز للشركات الراغبة في العمل في مشروعاتها الاقتصادية الخاصة. ستلتزم شركة “باوشان” الصينية للحديد والصلب باستثمار 15 مليار ريال (4 مليارات دولار) لبناء مصنع لتصنيع ألواح الصلب في منطقة اقتصادية جديدة في رأس الخير على الساحل الشرقي للمملكة، وفقًا لما تم إعلانه خلال حدث أقيم في الرياض أمس، بحسب “بلومبرج”.

عزز البنك المركزي العراقي احتياطياته من الذهب بنحو 2% في يوم واحد، الأسبوع الماضي، كجزء مما يسميه الخطة التدريجية لتخزين المعدن الثمين، الذي يُنظر إليه على أنه ملاذ تقليدي في أوقات الأزمات الاقتصادية.

كشف مازن صباح، مدير عام دائرة الاستثمارات بالبنك المركزي، في مقابلة ببغداد، أن العراق اشترى 2.5 طن من السبائك، يوم الخميس، لترتفع احتياطياته إلى 132.73 طن، لافتًا إلى أن الاستراتيجية تهدف إلى الحصول على مزيد من الذهب في النصف الثاني من العام، بحسب “بلومبرج”.

عربي ودولي 

يعتزم تحالف شركات خاصة تعمل في قطاع النقل الكهربائي في المغرب استثمار ما لا يقل عن 1.4 مليار درهم (نحو 140 مليون دولار) خلال الأعوام الستة المقبلة حتى 2028 من أجل توسيع شبكة نقاط الشحن لمواكبة الطلب المُتوقع على السيارات الكهربائية، بحسب “اقتصاد الشرق”.

تراجعت الليرة التركية بعد فوز رجب طيب أردوغان في انتخابات الإعادة الرئاسية أمس الأول الأحد، مما أدى إلى تمديد فترة حكمه التي تُعَدّ الطولى في البلاد. وأدّى فوزه إلى بحث المستثمرين عن أي مؤشرات على أنه سيبدأ تخفيف قبضة الدولة المشددة على الأسواق، وانخفضت الليرة بنسبة 0.5% إلى 20.08 مقابل الدولار الأمريكي.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية