النشرة البريدية

عجز صافي الأصول الأجنبية يتراجع في أبريل للمرة الأولى منذ ديسمبر.. “كريدي سويس” يرجح تراجع الجنيه ويستبعد تخلف مصر عن سداد التزاماتها

كريستالينا جورجيفا

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

بروتوكول تعاون بين وزارة التخطيط ومنصة “إيكونومي بلس”

اتصال هاتفي بين مديرة “صندوق النقد” والسيسي

منصة “مصر للتعليم” ترصد 5 مليارات جنيه استثمارات جديدة

“برايم” تخطط لإطلاق 3 صناديق جديدة العام الجاري أحدها في الذهب

“النقل” توافق على الدراسات المبدئية لمشروع المنطقة اللوجستية بالسلوم

سداد رسوم رخص المصانع كل 3 و5 سنوات بدلًا من سنة

قيد شركة بقطاع الطاقة في البورصة خلال 3 أسابيع

القصة الرئيسية

عجز صافي الأصول الأجنبية يتراجع في أبريل للمرة الأولى منذ ديسمبر

تراجع عجز صافي الأصول الأجنبية خلال أبريل الماضي، للمرة الأولى منذ ديسمبر الماضي، وبلغ التراجع 162.7 مليون دولار ليصل إلى 24.1 مليار دولار مقابل 24.3 مليار خلال مارس الماضي، واستقر متوسط سعر صرف الدولار أمام الجنيه بنهاية خلال شهري مارس وأبريل عند 30.89 جنيه، بحسب صحيفة “البورصة”.

وجاء انخفاض العجز مدعومًا بانخفاضه لدى البنوك التجارية إلى 14.98 مليار دولار مقابل 15.4 مليار دولار، فيما حد اتساعه لدى البنك المركزي إلى 9.2 مليار دولار مقابل 8.9 مليار من تحسن أكبر.

وتراجع عجز صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك التجارية بدعم من ارتفاع أصولها 844.7 مليون دولار، لتبلغ 14.4 مليار دولار، في الوقت الذي زادت فيها التزاماتها 469.2 مليون دولار لتصل إلى 29.3 مليار دولار.

وبحسب بيانات البنك المركزي زادت أرصدة الودائع غير المدرجة في الأصول الاحتياطية الرسمية والتي يحتفظ بها المركزي لدى البنوك التجارية إلى 3.98 مليار دولار بنهاية أبريل مقابل 3.58 مليار دولار بنهاية مارس.

وصافي الأصول الأجنبية هو الفارق بين ما تمتلكه البنوك والبنك المركزي من أصول وما عليها من التزامات بالعملة الأجنبية لصالح غير المقيمين.

ولا تعبر الأصول الأجنبية عن وضع السيولة في السوق لأن 95% من الالتزامات بالعملة الأجنبية ديون متوسطة وطويلة الأجل، لكنها تعكس وجود توافق أو خلل هيكلي في موارد والتزامات القطاع المصرفي بالعملة الأجنبية.

أهم الأخبار

وقعت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية بروتوكول تعاون مع منصة “إيكونومي بلس” الرقمية المتخصصة في الصحافة الاقتصادية، بهدف تبادل التعاون في عدد من الأنشطة والمجالات المختلفة. ستقدم المنصة من خلال البروتوكول، الذي وقعه الدكتور محمد العقبي، مستشار وزير التخطيط لشئون الإعلام، وباهي الفايد، رئيس تحرير موقع ومنصة “إيكونومي بلس”، التدريب المهني لفريق الوسائط المتعددة التابع للوزارة على المهارات المهنية الحديثة التي تستخدم في كتابة التقارير والمؤشرات القطاعية الاقتصادية التي تصدرها الوزارة، مثل مهارات تصميم البيانات “الإنفوجراف”، ومهارات المونتاج لإنتاج الفيديوجراف بأنواعه المتعددة، والتصوير بنوعيه الفيديو والفوتوغرافيا، وتقنيات “موشن جرافيك”.. التفاصيل

تلقى الرئيس عبد الفتاح السيسي اتصالًا هاتفيًا من كريستالينا جورجيفا، مدير عام صندوق النقد الدولي، حيث أكدت سعي الصندوق نحو مواصلة تعزيز أطر التشاور والتنسيق مع مصر لإبراز شراكتهما البناءة، أخذًا في الاعتبار برنامج التعاون القائم بين الجانبين.

ووفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية، أشادت مديرة صندوق النقد الدولي بالجهود الحكومية المكثفة في هذا الإطار وما تم تحقيقه من مستهدفات اقتصادية وهيكلية في إطار برنامج الإصلاح الاقتصادي، وما يظهره الاقتصاد المصري من قدرة على الصمود في وجه التداعيات السلبية للأزمات العالمية المتلاحقة.

من ناحية أخرى، سلط بنك كريدي سويس الضوء على موقف الاقتصاد المصري، في ظل ما اعتبره عدم التقدم في تطبيق الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي، بخاصة برنامج الطروحات الحكومية وتطبيق سعر مرن للجنيه.

وفي ضوء ذلك رجح البنك وصول سعر الصرف إلى المستوى المتداول حاليًا في السوق الموازية التي تشير ضمنيًا إلى تخفيض نسبته 30% عن السعر الحالي في السوق الموازية، ليصل سعر صرف العملة المحلية إلى 45 جنيهًا لكل دولار.

وبحسب تقرير للبنك السويسري، فإنه كلما طال الوقت الذي تستغرقه الحكومة في الشروع في خطوات الإصلاح التي طال انتظارها، زادت شدة تسعير السوق لمخاطر تخفيض قيمة العملة.

وعدل البنك مستهدفه لسعر صرف الدولار مقابل الجنيه خلال 3 أشهر إلى ما يتراوح بين 45 و50 جنيهًا للدولار، فيما عدل توقعاته للسعر خلال الـ12 شهرًا إلى ما يتراوح بين 33 و34 جنيهًا للدولار. وبحسب التقرير فإن هذا السعر يضيف علاوة بين 25% و30% فوق سعر الصرف الفعلي الحقيقي، بشرط أن تنجح الحكومة خلال تلك الفترة في تحقيق تقدم بشأن الإصلاحات.

ولكن على الجانب الآخر، استبعد البنك احتمال تخلف مصر عن سداد التزاماتها، مشيرًا إلى أن احتمال وقوع مثل هذا الأمر منخفض للغاية. ذكر أن مصر لا تزال لديها احتياطيات معقولة، وتتمتع بدعم قوي من صندوق النقد الدولي ودول مجلس التعاون الخليجي. ومع ذلك، أوضح كريدي سويس أنه “غير قادر على استبعاد مخاطر إعادة هيكلة الديون بالتراضي والتي من شأنها أن تسمح بجدول سداد أسهل دون التسبب في تعثر”.

وعلى الرغم من تحسن عوائد أذون الخزانة ونجاحها في جذب تدفقات المستثمرين الأجانب، لكن البنك يرى أن فروق العائد بين أدوات الدين الأمريكية ونظيرتها المصرية لا تعوض تمامًا عن مخاطر الجنيه على المدى القريب، ملخصًا الوضع بقول “باختصار، لا تزال مصر محفوفة بالمخاطر ونستمر في تحذير المستثمرين بشأن التعرض لمصر”.

تخطط منصة مصر للتعليم لضخ استثمارات جديدة بحوالي 5 مليارات جنيه خلال الـ3 سنوات المقبلة، بدءًا من العام المقبل 2024، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن أحمد وهبي ، الرئيس التنفيذي للمنصة.

وشهدت الأسابيع الأخيرة توقيع تحالف استثماري يضم منصة مصر للتعليم وشركة مدن للتطوير العقاري عقدًا ملزمًا لتدشين الأكاديمية البريطانية بالإسكندرية “ABA”، لتكون الأولى من نوعها التي تقدم المناهج الابتدائية الدولية (IPC) والبريطانية في مصر.

فيما كشف الدكتور محمد عياد، رئيس شركة برايم لإدارة الأصول، عن التخطيط لإطلاق 3 صناديق جديدة خلال الفترة المتبقية من العام الجاري، أحدها للاستثمار في الذهب، ليُعد الثاني من نوعه في السوق المحلية بعد نظيره الذى أطلقته شركة إيفولف القابضة وأزيموت مصر مؤخرًا، وفق صحيفة “المال”.

وافقت وزارة النقل على الدراسات المبدئية التي تقدم بها تحالف شركات “مصر أوروبا للتنمية الصناعية- الشرق الأوسط للتطوير- ميراد- لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية” لإنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية المتكاملة بالسلوم.

ووفقًا لمصادر مطلعة، إن الوزارة استقرت على منح التحالف الفائز حق إدارة وتشغيل المشروع لمدة 30 عامًا، موضحة أن التحالف المتقدم يسعى جديًا لإنهاء كافة الإجراءات لبدء تنفيذ المشروع قريبًا، حيث سيبدأ الدراسات النهائية الشهر المقبل لتحديد آلية تأسيس شركة للمشروع ونسب المساهمين ومصادر التمويل.

أضافت المصادر، أن الدراسات المبدئية للمشروع تم خلالها تحديد التصميمات وتوقعات الأرباح وحجم الطلب والتكلفة الاستثمارية وفترة استرداد رأس المال، وتجاوزت تكلفتها 2 مليون جنيه.

أوضحت أن تكلفة إنشاء وإدارة وتشغيل المنطقة اللوجستية الجديدة بالسلوم تقدر بنحو مليار دولار قابلة للزيادة حسب البدء الفعلي لتنفيذ المشروع وسيتولى الشق التمويلي للمشروع بنك الاستثمار الأوروبي بالتعاون مع المطور المسند إليه المشروع الجديد.

في الوقت الذي قالت فيه صحيفة “المال” إن وزارة النقل تبحث توفير 190 مليون دولار لصالح تابعتها الهيئة القومية لسكك حديد مصر، لاستكمال مشروع رفع السلامة والأمان والكفاءة التشغيلية لخدمات السكك الحديدية على محور “الإسكندرية – القاهرة – نجع حمادي”.

وفي إطار الحديث عن النقل، وافق مجلس الوزراء على طلب الهيئة القومية لسكك حديد مصر بشأن التعاقد مع إحدى الشركات التشيكية لتنفيذ عمرة وإعادة تأهيل 280 جرار سكة حديد (هنشل – إديترانز)، بحيث يتم تنفيذ ذلك على مدار 9 سنوات، وكذلك تنفيذ عقد الصيانة لهذه الجرارات لمدة 15 سنة، شاملًا قطع الغيار والعمالة.

تعكف الهيئة العامة للرقابة المالية على إعداد سجلًا للمقيّمين المؤهلين لإعادة تقييم أصول الشركات بالقيمة العادلة، يدلًا من القيمة الدفترية، على أن التسجيل وفق ضوابط جاري إعدادها تحدد الإدارة الفنية لكل مقّيم، حسبما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”.

نتابع

أقرت الحكومة خلال الاجتماع الأسبوعي، أمس الأربعاء، على مقترح تعديل المادة (4) من اللائحة التنفيذية لقانون الاستثمار بشأن السماح بحصول المستثمر الأجنبي الجديد على الإقامة خلال فترة التأسيس، بما يمكنه من التعامل مع البنوك وفتح حساب مصرفي، ويستهدف ذلك التعديل منح المُستثمرين الأجانب المتقدمين للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، إقامة مؤقتة لمدة عام “لغير السياحة”، قابلة للتجديد لمدة 6 أشهر أو عام خلال فترة تأسيس الشركات والكيانات الاقتصادية.

وتابع مجلس الوزراء الإجراءات الخاصة بنقل محطة توليد الكهرباء ببني سويف، المملوكة للشركة القابضة لكهرباء مصر إلى الشركة المساهمة التي أنشأتها الشركة القابضة لهذا الغرض، كما استعرض المجلس الخطوات التنفيذية المقترحة لسرعة إنجاز عملية طرح محطات جبل الزيت والزعفران لتوليد الطاقة من الرياح.

في الوقت نفسه، أصدر المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، قرارًا بسداد المنشآت الصناعية رسوم متابعة رخص التشغيل لتصبح كل 3 أو 5 سنوات بدلًا من السداد سنويًا، تلبيةً لرغبة المستثمرين الصناعيين وتيسيرًا للإجراءات لأصحاب المنشآت الصناعية المرخَصة، بحسب بيان صحفي.

كشف رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية، عن قيد شركة جديدة في قطاع الطاقة خلال أسبوعين أو ثلاثة، على أن يبدأ التداول عليها خلال شهر أو شهرين على الأكثر. جاء ذلك خلال الإعلان عن بدء التداول على أسهم شركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعي، للتداول في البورصة المصرية رسميًا كورقة مالية مدرجة في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة ضمن مؤشر EGX70.

بالتوازي، تعتزم شركة لوتس للتنمية الزراعية ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه لزراعة 1500 فدان جديدة خلال العام الحالي. وقال أيمن العبد العضو المنتدب لشركة لوتس للتنمية الزراعية، إن الشركة لديها مزرعة في الوادي الجديد على مساحة 5 آلاف فدان، تخصص منها 1500 فدان للتصدير.

ارتفعت الودائع بالعملة الأجنبية بالقطاع المصرفي إلى ما يعادل 1.53 تريليون جنيه بنهاية أبريل الماضي، مقابل 1.49 تريليون جنيه بنهاية مارس. ووفق تقرير حديث صادر عن البنك المركزي المصري سجلت الودائع تحت الطلب بالعملة الأجنبية نحو 431.387 مليار جنيه، مقابل 398.260 مليار جنيه بفترة المقارنة.

ونمت ودائع القطاع المصرفي إلى 9.021 تريليون جنيه بنهاية يناير الماضي، مقابل 8.580 تريليون جنيه بنهاية ديسمبر 2022.

تدرس الهيئة العامة للاعتماد والرقابة الصحية مقترحات مشاركة القطاع الخاص في المنظومة، لتدعيم قدرتها على أداء الخدمات الطبية المنوطة بها، وبحسب دراسة مقترحات مشاركة القطاع الخاص في المنظومة، وبحسب حديث الدكتور أحمد طه رئيس الهيئة، مع صحيفة “المال” فإنه جارٍ العمل بجدول زمني محدد لتسريع وتيرة تطبيق التأمين الصحي الشامل في كافة المحافظات.

وقعت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والوكالة الألمانية للتعاون الدولي في مصر نيابة عن الحكومة الألمانية اتفاقية تعاون، بشأن تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع دعم الحكومة الإلكترونية والابتكار في الإدارة العامة “InnoPA” بمنحة بقيمة 8 ملايين يورو من إجمالي 17.5 مليون يورو، حيث يستهدف المشروع دعم الابتكار في التحول الرقمي وتعزيز الحكومة الإلكترونية وإنشاء معمل لتطوير تطبيقات في مجال الخدمات الحكومية، تبعًا لبيان حكومي.

اقترب تحالف شركتي سيمنس الألمانية والسويدي إليكتريك من الفوز بمناقصة تطوير محطات محولات السد العالي وخزان أسوان 1 و2 بعد منافسة مع تحالفين أخريين، بتكلفة استثمارية 1.4 مليار جنيه، حسبما أكدت مصادر مطلع لصحيفة “المال”.

وقفز صافي أرباح شركة السويدي إلكتريك بواقع 283.7% في أول 3 أشهر من 2023، مسجلة 3.17 مليار جنيه، مقارنةً مع 828.2 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، على خلفية نمو الإيرادات إلى 33.33 مليار جنيه، مقابل 18.57 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

تعكف شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة حاليًا على دراسة بعض الفرص في قطاع الفنادق السياحية والطاقة في دولة أوزباكستان، وقالت الشركة في بيان إفصاح تعليقًا على نبأ نية استثمار 1.2 مليار دولار مع عائلة ساويرس في أوزبكستان، إن ذلك يأتي استكمالًا لاستراتيجية الشركة في الاستثمار بقطاع تنمية المقاصد السياحية والطاقة المتجددة ووسائل النقل الخفيف التي تعمل بالكهرباء، والتي قد قامت الشركة بالاستثمار فيه من خلال شركاتها التابعة.

وفيما يتعلق بموسم نتائج الأعمال الذي يشهد نموًا في أغلب القطاعات، سجل بنك القاهرة بنهاية الربع الأول من عام 2023 نموًا ملحوظًا في صافي الأرباح بنحو 29%، ليصل إلى 1.036 مليار جنيه مقابل 804 ملايين جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من عام 2022، بالتوازي مع قفزة صافي الدخل من العائد من 2.8 مليار إلى 3.9 مليار جنيه في فترة المناظرة.

وشهدت نتائج أعمال بنك ABC مصر نموًا ملحوظًا في الربع الأول من عام 2023، حيث حقق صافي أرباح بلغت 324.4 مليون جنيه، بنسبة نمو سنوي 158%، مع نمو صافي إيرادات النشاط 917.3 مليون جنيه.

ووفق بيان للبنك، فإنه جارٍ اتخاذ الإجراءات اللازمة لزيادة رأس مال البنك المصدر والمدفوع بمبلغ 1.3 مليار جنيه، ليصبح 5 مليارات جنيه بدلًا من 3.7 مليار جنيه، ليتوافق مع متطلبات البنك المركزي.

وشهدت نتائج أعمال شركة إعمار مصر للتنمية نموًا في صافي الأرباح بنسبة 40.5%، لتسجل 2.22 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل صافي أرباح بقيمة 1.58 مليار جنيه، خلال الربع الأول من عام 2022، على الرغم من تراجع بنحو 14%، خلال 3 أشهر لتصل إلى 253 مليون جنيه، مقابل 295 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2022.إجمالي إيرادات الشركة بنسبة 27.6% لتهوى إلى 1.86 مليار جنيه.

فيما تراجع صافي شركة بالم هيلز للتعمير بنحو 14% خلال الثلاث أشهر الأولى من 2023، لتهبط إلى 253 مليون جنيه، مقابل 295 مليون جنيه خلال الفترة المقارنة من 2022، على الرغم من ارتفاع الإيرادات من 2.9 مليار إلى 3.5 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وحققت الشركة مبيعات جديدة من الوحدات السكنية والتجارية بأكثر من 6.8 مليار جنيه بنهاية مارس المنصرم، متجاوزة المحققة خلال فترة المقارنة والبالغة 5.5 مليار جنيه.

كما حققت شركة بي إنفستمنتس القابضة طفرة في صافي الأرباح المجمعة بنحو 1979% في أول 3 أشهر من العام الجاري، لتسجل 463.8 مليون جنيه، مقابل 22.3 مليون جنيه خلال الربع المناظرة من 2022، وهو ما يرجع إلى تحقيق أرباح عن فروق تقييم العملات الأجنبية بنحو 584.19 مليون جنيه.

وعلى صعيد نتائج أعمال شركات منتجات الألبان، سجلت شركة جهينة صافي ربح 339 مليون في الربع الأول من 2023، محققو نمو بنسبة 135٪ مقارنة بنفس الفترة العام الماضي، بدعم من زيادة الإيرادات بنسبة 42% لتصل إلى 3.4 مليار جنيه، نتيجة ارتفاع أسعار المنتجات بغرض امتصاص الزيادة المباشرة في التكلفة الخاصة بمدخلات الانتاج.

وأعلنت شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” تضاعف صافي الأرباح المجمعة بنحو 200% خلال الثلاث أشهر الأولي من العام الجاري لتصل إلي 151.35 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 50.37 مليون جنيه، خلال نفس الفترة من 2022، مستفيدة من نمو المبيعات من 1.12 مليار إلى 1.74 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وسجلت شركة عبور لاند صافي أرباح قدرها 115.16 مليون جنيه خلال الريع الأول من هذا العام، قابل 90.61 مليون جنيه ارباحًا بالربع الأول من عام 2022، بنسبة نمو 27%، بدعم مرحبا ارتفاع الإيرادات إلى 1.47 مليار ظن 923.8 مليون جنيه في فترة المناظرة.

ارتفع صافي أرباح بنك “الاستثمار العربي” بنسبة 25% على أساس سنوي خلال الثلاثة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلى 175 مليون جنيه. أما على صعيد صافي أرباح التشغيل فقد ارتفعت بنسبة 92% على أساس لتسجل 806.8 مليون جنيه في الثلاثة أشهر الأولى من 2023، بحسب نتائج الأعمال المعلنة من قبل البنك. ارتفع صافي الدخل من العائد بنسب بلغت نحو 56% على أساس سنوي لتسجل 533.6 مليون جنيه.. التفاصيل

شاركت “فودافون مصر” في حلقة نقاشية تحت عنوان “دور التكنولوجيا المالية في تعزيز الاستدامة والتمويل الأخضر” أقيمت على هامش فعاليات استضافة مصر لمؤتمر الاجتماعات السنوية لمجموعة بنك التنمية الأفريقي 2023 بمدينة شرم الشيخ.

ناقشت الجلسة دور التكنولوجيا المالية في إعادة تشكيل القطاع المالي على نطاق عالمي، من خلال تغيير طرق الدفع والإقراض والاستثمار، وتأثير التكنولوجيا المالية على الأولويات الاستراتيجية للدول النامية، بحسب بيان صحفي.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تقود دبي انتعاشًا في مبيعات العقارات الفاخرة، إذ سجلت المدينة بيع 88 منزلًا بقيم تجاوزت 10 ملايين دولار للعقار الواحد خلال الربع الأول، مقارنة مع 67 منزلًا في هونغ كونغ، و58 في نيويورك، وفقًا لتقرير صادر عن شركة العقارات “نايت فرانك”، التي تتابع عمليات الشراء في 12 سوقًا. دفعت هذه المبيعات إجمالي الصفقات العالمية إلى 417 عقارًا فاخرًا، وهو أكبر عدد منذ الربع الثاني لعام 2022.

تتوسع المملكة العربية السعودية بمعدلات سريعة في صناعة الغذاء العالمية عبر اتفاق على شراء أسهم “بي آر إف”، أكبر شركة لإنتاج الدواجن في البرازيل. وتعد هذه أحدث خطوة تتخذها السعودية ضمن سلسلة من الإجراءات التي تهدف إلى تخفيض وارداتها الغذائية، حيث اتفقت الشركة السعودية للاستثمار الزراعي والحيواني “سالك”، التابعة للدولة، مع شركة “مارفريغ غلوبال فودز” على شراء أسهم جديدة تصل قيمتها إلى 890 مليون دولار في شركة “بي آر إف”، في عملية تمتلك بها “سالك” حصة تتراوح بين 10% و15% من الشركة.

عربي ودولي

تباطأ زخم النمو الاقتصادي بالعراق على خلفية تقلبات سعر الصرف وخفض الإنتاج النفطي، فيما يُتوقَّع أن يستأنف القطاع غير النفطي نموه خلال العام الجاري، بحسب تقييم خبراء صندوق النقد الدولي الذي أجروا مراجعة للاقتصاد العراقي مؤخرًا بعد اجتماعهم مع مسؤولين عراقيين في العاصمة الأردنية عمّان.

ووفقًا لبيان صادر عن الصندوق، أمس، من المتوقع أن ينكمش إنتاج النفط بنسبة 5% العام الجاري على خلفية قرار الأعضاء الرئيسين في “أوبك+” خفض الإنتاج، فضلًا عن توقف خط أنابيب “كركوك – جيهان” النفطي.

وافق البنك الدولي على شراكة جديدة مع الحكومة التونسية، متجاوزًا فتور العلاقات مع تنامي المخاوف بشأن الأوضاع المالية للبلاد. وقال البنك في تعليق لوكالة “بلومبرج” إن القرار بشأن إطار الشراكة – الذي يحدد “الاتجاهات الاستراتيجية للالتزامات التشغيلية” من 2023 إلى 2027 سيُرفع للموافقة عليه من قبل مجلس إدارة المقرض في غضون أسابيع.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية