النشرة البريدية

«الأهلى» و«مصر» يدرسان مقترحات لزيادة حصيلتهما الدولارية.. الحكومة تدرس بيع حصص أقلية في 4 شركات مقيدة بالبورصة

الغاز

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“باركليز” و”سي آي كابيتال” يقودان جولة ترويجية للمصرف المتحد

تجهيز “طاقة عربية” لطرح 40% من أسهمها الشهر الجاري

“ABC” يسعى لبيع “بلوم مصر للاستثمارات”

 تحالف مصرفي يدرس جدولة مديونيات مستحقة على شركة سامكريت مصر

“البترول” تسلم الرخصة الثانية لتموين السفن بالوقود لـ”بنينسولا”

مصر الثالثة عربيًا وإفريقيًا في أقساط “تأمينات الحياة” خلال 2022

بلتون للتأجير التمويلي توقع اتفاقية بيع وإعادة تأجير بـ500 مليون جنيه مع حسن علام العقارية

“هيرميس” تتم طرح “أدنوك للإمداد والخدمات” بقيمة 750 مليون دولار

القصة الرئيسية

“الأهلي” و”مصر” يدرسان مقترحات لزيادة حصيلتهما الدولارية

يدرس بنكا الأهلي المصري ومصر عددًا من المقترحات التي صاغتها إدارات تطوير المنتجات بالبنكين لزيادة الحصيلة الدولارية.

وقدم موظفو البنك الأهلي المختصين أكثر من 5 أو 6 مقترحات للإدارة التنفيذية سيتم الاختيار بينها، والموافقة عليهم من قبل الإدارة التنفيذية للبنك، وفقًا لمصدر في البنك الأهلي المصري إلى صحيفة “البورصة”، وسيتم رفع المقترحات للبنك المركزي للحصول على الموافقة تمهيدًا لطرحهم.

من بين المقترحات التي تم تقديمها، شهادات ذات عائد يصل إلى 17% مع صرف القيمة المعادلة للفوائد بالجنيه المصري، وآخر بعائد يصل إلى 10% مع صرف الفوائد بالدولار، وقصر حق الاكتتاب على المصريين مزدوجي الجنسية، أو العاملين بالخارج أو الأجانب.

وقال المسئول من البنك الأهلي المصري، إن الإدارة التنفيذية ستناقش المقترحات وتختار من بينها، اليوم الأحد. وتواجه مصر نقصًا في السيولة الدولارية؛ بسبب خروج رؤوس الأموال الأجنبية بعد الحرب بين روسيا وأوكرانيا ونمو التضخم المُصاحب لزيادة أسعار الطاقة بعد العقوبات على روسيا، ما دفع البنوك المركزية الكبرى لتشديد السياسة النقدية، ما عزز شهية المستثمرين نحو الملاذات الآمنة والخروج من الأسواق الناشئة.

وأدى ذلك لنشاط السوق الموازية التي يُتداول الدولار فيها بمستويات أعلى من 20% من السعر الرسمي الذي استقر عند 30.9 جنيه منذ يناير الماضي، وتسبب ذلك في تراجع تحويلات المصريين بالخارج 23% إلى 12 مليار دولار خلال النصف الأول من العام المالي الحالي مقابل 15.6 مليار دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

ورصد البنك المركزي، في بيان له نهاية ديسمبر، مخالفات في عمليات تحويل الأموال من المصريين المقيمين بالخارج، عن طريق قنوات غير مشروعة من غير المصرح لهم بالقيام بهذه التحويلات.

وسلط بنك الكويت الوطني الضوء على الاقتصاد المصري، معتبرًا أن الاقتصاد المصري تعرض لعدد من الضغوط المتواصلة منذ بداية 2023 وحتى الآن.

وبحسب التقرير الصادر عن وحدة البحوث في البنك فإنه بعد موافقة صندوق النقد الدولي على منح مصر قرضًا بقيمة 3 مليارات دولار في ديسمبر 2022 شهد سعر الصرف الرسمي للجنيه ثباتًا في حدود 30.9 جنيه مصري مقابل الدولار، في حين يتسع الفارق بين السعر الرسمي وسعر الصرف في السوق السوداء بفارق يفوق 20% تقريبًا. وتوقع التقرير أن ينتعش الاقتصاد في السنة المالية 2024-2025 بفضل تحسن تنافسية الجنيه وخفض معدلات الفائدة وتراجع التضخم.

أهم الأخبار

يقود بنك باركليز بالتعاون مع بنك استثمار سي آي كابيتال عملية ترويجية لبيع المصرف المتحد بعد توقف مفاوضات الاستحواذ عليه من قبل جهاز الاستثمارات العامة السعودي “PIF”.

ويعمل المستشارون في الوقت الحالي بحسب تصريحات مصادر لصحيفة “البورصة”، على وضع خريطة الأسواق التي سيتم فيها الترويج، والمحدد توقيته خلال يونيو الحالي.

وعين البنك المركزي في منتصف مايو الماضي بنك باركليز كمستشار مالي دولي لإنهاء صفقة تخارجه من مساهمته في رأس مال المصرف المتحد المملوك له، في إطار برنامج الحكومة المصرية لبيع حصص في الشركات المملوكة للدولة.

وتشير المؤشرات الأولية إلى أن الترويج في عدة دول خليجية من بينها الكويت، وقطر، وعمان، والإمارات، وعدد من الدول الأجنبية بهدف تلقى عروض مباشرة لشراء المصرف، على أن يتم البيع عقب اختيار العرض الأعلى.

ووفقًا للمصادر، فإن توقف صفقة استحواذ الصندوق السيادي السعودي على المصرف المتحد جاء بسبب الخلاف على عملية التقييم، حيث كان يريد الجانب السعودي تقييم البنك بالجنيه والتسديد بالدولار باعتباره بنك مصري يعمل في السوق المصرية، بينما كانت الحكومة المصرية ترغب في تقييم البنك بالدولار وتسديد قيمة الصفقة بالدولار.

وسيؤثر فرق التقييم بين الطريقتين في الصفقة بنحو 80 مليون دولار، مما دفع السيادي السعودي للانسحاب من صفقة الاستحواذ على المصرف المتحد.

وإلى عملية الطروحات للشركات الحكومية في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة.

تدرس الحكومة بيع حصص أقلية إضافية في 4 شركات مقيدة بالبورصة المصرية، لتنويع قاعدة الملكية وجذب استثمارات أجنبية للبلاد، وفق صحيفة “الشروق” التي ذكرت على لسان مصدر حكومي، أن البيع سيكون على غرار صفقة المصرية للاتصالات في أبريل الماضي، باستخدام آلية البناء السعري المُعجل في عملية تحديد سعر البيع.

وستكون الحصص في شركات “سيدي كرير، والإسكندرية للزيوت المعدنية ــ أموك، وإي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية، والشرقية للدخان”، وسيحدد الأسعار مديرو الصفقة ممثلين في بنوك الاستثمار التابعة للبنوك الحكومية، وعلى رأسهم “إن أي كابيتال”، و”سي آى كابيتال”، و”الأهلي فاروس”.

وحال تنفيذ بيع الحصص، ستُطرح الأسهم للبيع في طرح خاص بنسبة تتراوح بين 10 و15% من رأسمال الشركات محل الدراسة، للأفراد والمؤسسات المصريين والعرب والأجانب، وفقًا للمصادر التي أكدت أن الدراسات لا تزال في مراحلها الأولية.

وفي سياق متصل يجري التجهيز حاليًا لقيد شركة “طاقة عربية” التابعة لمجموعة القلعة القابضة في البورصة المصرية خلال يونيو الجاري بنسبة طرح قد تصل إلى 40%، وفق ما علمته “الشروق” من مصادر مُطلعة.

وأضافت المصادر أن إجراءات الطرح لأكبر شركة قطاع خاص في مجال توزيع الطاقة بمصر قد قاربت على الانتهاء، ومن المخطط بدء التداول على أسهم الشركة خلال الربع الثالث من العام الجاري، وأن مجموعة “إى إف جى” القابضة، هيرميس سابقًا، هي التي تواصل عمليات ترويج الطرح لدى عدد من المؤسسات العالمية والخليجية والمحلية.

لا نزال مع “الشروق” التي ذكرت أن المؤسسة العربية المصرفية “ABC” تسعى لبيع شركتها التابعة “بلوم مصر للاستثمارات المالية”، على خلفية دمج عملياتها مع بنوك بلوم تحت اسم العلامة التجارية “ABC”.

وبحسب المصادر، فإن شركة القاهرة للاستثمارات تقدمت بعرض رسمى لشراء الشركة، منوهة في الوقت ذاته بوجود بعض الخلافات في عملية التفاوض، ما قد يعيق إتمام الصفقة، التي تستهدف من خلالها “العربية المصرفية” التركيز على تطوير البنك التجاري وتعزيز جهود توسعه داخل مصر.

تخطط وزارة قطاع الأعمال العام افتتاح 7 مصانع للغزل والنسيج خلال العام المقبل، في إطار عمليات التطوير التي تتم بالمصانع المملوكة للدولة في القطاع.

وقال محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال إن تحديد افتتاح المصانع يتوقف على توريد الماكينات، والمرتبط بفتح اعتمادات مستندية وعمليات تصنيعها وفقا للمواصفات المطلوبة

فيما توقع الدكتور أحمد مصطفى، العضو المنتدب للشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج، في تصريحات لجريدة البورصة، الحصول على 7 مليارات جنيه من هيئة المجتمعات العمرانية، مقابل مجموعة جديدة من الأراضي غير المستغلة تتبع شركاتها.

وتبحث الهيئة حاليًا موقف بعض قطع الأراضي الجديدة. وحصلت الشركة خلال العامين الماضيين على مبالغ تجاوزت 6 مليارات جنيه، ضمن مخطط استغلال أراضي القابضة وشركاتها التابعة لتطوير صناعة الغزل والنسيج والذي تصل تكلفته الإجمالية 31 مليار جنيه.

وفي قطاع الطاقة، سلمت وزارة البترول الرخصة الثانية لمزاولة نشاط تموين السفن بالوقود بالموانئ المصرية لشركة “بنينسولا” العالمية، والتي ستبدأ تقديم خدماتها بالموانئ المصرية بالبحر المتوسط.

وقال وزير البترول طارق الملال، إن هذه الرخصة هي الثانية التي تمنحها مصر للشركات العالمية بعد الرخصة الأولى التي تم منحها لشركة منيرفا العالمية، في إطار التوجه نحو أن تصبح مصر مركزًا رائدًا في مجال تموين السفن بالوقود وتعظيم القيمة المضافة للموانئ المصرية ومرفق قناة السويس الحيوي.

على صعيد آخر، بدأت سلسلة سوبر ماركت “ألفا” في تصفية فروعها، على خلفية أزمة ديون طاحنة، بما يقترب من 100 مليون جنيه، تضم تسهيلات ائتمانية والتزامات لعدد من الموردين، حسب مصادر تحدثت مع “الشروق”، والتي أوضحت أن الشركة تمتلك 9 أفرع غالبيتها بنظام الإيجار.

أكدت المصادر أن سلاسل تجارية مُنافسة تدرس حاليا اقتناص فروعًا من التي تنوي “ألفا” بيعها أو تأجيرها، وحاليًا يتم تصفية البضائع من بعض الفروع وإغلاقها بشكل مؤقت، بداية من فرع كورنيش المعادي، قبل أن تتجه الشركة لبيع بعضها بهدف تسوية المديونيات، ومن ثم استئناف العمل لاحقًا.

تأمين

مصر الثالثة عربيًا وإفريقيًا في أقساط “تأمينات الحياة” في 2022، بين الدول بإجمالي أقساط بلغت نحو 1.5 مليار يورو، وسبق مصر على مستوى القارة السمراء، جنوب إفريقيا والمغرب، حيث أحرزت الأولى إجمالي أقساط بلغت نحو 34.2 مليار يورو تقريبًا.

وقاربت أقساط المغرب على 2.3 مليار يورو، وفقًا لجريدة المال، وجاءت كينيا في المركز الرابع بواقع 1.1 مليار يورو، وفي المركز الخامس حلت نيجيريا التي بلغت أقساطها لتأمينات الحياة نحو 677.3 مليون يورو.

أما عربيًا، فقد حلت مصر في المركز الثالث من حيث أقساط تأمينات الحياة في 2022، لتسبقها كل من الإمارات والمغرب، حيث بلغت أقساط الإمارات 2.3 مليار يورو، بينما سجلت المغرب نفس الحجم من الأقساط لذات النوع من التأمين، وجاءت السعودية في المركز الرابع بإجمالي أقساط لتأمينات الحياة بنحو 557.3 مليون يورو، تبعتها لبنان في المركز الخامس بواقع 621.3 مليون يورو لأقساط الحياة، أما البحرين فقد نما حجم أقساط تأمينات الحياة بها ليكون 99.5 مليون يورو.

سجل إجمالي أصول شركة جي أي جي مصر – حياة تكافل، نموًا بنسبة 23% لتصل إلى 2.3 مليار جنيه بنهاية مارس 2023.

وارتفع إجمالي محفظة الاستثمارات إلى 1.87 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، بمعدل نمو 25%، كما ارتفع العائد على الاستثمار إلى 151 مليون جنيه خلال الربع الأول من عام 2023، وفقًا لمحمد عاكف، مساعد العضو المنتدب للشئون المالية بالشركة لموقع “أموال الغد”.

وأطلقت الشركة خلال سبتمبر الماضي صندوقها النقدي “مكاسب” تحت اسم صندوق استثمار جي أي جي مصر – حياة تكافل النقدي ذو العائد التراكمي والمتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية متعدد الإصدارات. بلغ حجم الاكتتاب في “مكاسب” نحو 900 مليون جنيه، وتم إغلاق الاكتتاب العام للصندوق في 9 نوفمبر الماضي بحجم إصدار تخطى 377 مليون جنيه.

نتابع

ارتفع إجمالي أرصدة التسهيلات الائتمانية بالبنوك بخلاف البنك المركزي ليسجل 4.372 تريليون جنيه بنهاية فبراير الماضي، مُقابل 4.285 تريليون جنيه بنهاية يناير السابق له. هذه التسهيلات انقسمت إلى 1.793 تريليون جنيه للحكومة و2.578 تريليون جنيه لغير الحكومة.

أيضًا، وبنهاية فبراير الماضي، ارتفع إجمالي ودائع العملاء بالبنوك بخلاف البنك المركزي لتسجل 9.138 تريليون جنيه، مقابل 9.021 تريليون جنيه بنهاية يناير الماضي، بارتفاع بقيمة 116.9 مليار جنيه. هذه الودائع انقسمت إلى ودائع حكومية بقيمة 2.065 تريليون جنيه، وودائع غير حكومية بقيمة 7.072 تريليون جنيه.

يدرس تحالف مصرفي يضم 6 بنوك جدولة مديونيات تقارب 4 مليارات جنيه مستحقة للسداد على شركة سامكريت مصر “مهندسون ومقاولون”، وفق تصريحات مصادر مطلعة مع “الشروق”، والتي أضافت أن الشركة خاطبت البنوك لإرجاء سداد الأقساط عن قرض متوسط الأجل حصلت عليها عام 2019 لتنفيذ أعمال مقاولات مسندة إليها من هيئة المجتمعات العمرانية في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة.

وتبلغ الفائدة عليه 8% وفق مبادرة البنك المركزي في ذلك الوقت والموجه لدعم قطاع المقاولات أو النشاط الصناعي. ويضم التحالف بنوك “الأهلي المصري، ومصر، والقاهرة، والشركة المصرفية العربية، وتنمية الصادرات، وقناة السويس”.

بدأت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية إجراءات إنشاء وحدة للتبريد المركزي باستثمارات تقارب 4 مليارات جنيه، يستهدف المقرات الحكومية والمالية في الحي الحكومي وحي المال والأعمال، بنحو 100 مبنى، وبقدرات إنتاجية تبلغ 80 ألف طن تبريد، ويجري طرح مناقصة على شركات مقاولات محلية لإسناد الأعمال المدنية لتنفيذ محطة التبريد لصالح شركة العاصمة الإدارية، وفق تصريحات مصادر لصحيفة “الشروق”.

المشروع هو المحطة الثانية من وحدة التبريد المركزي بالعاصمة الإدارية، حيث انتهت شركتا “جاس كول” و”ريدكون للتعمير” من تنفيذ المحطة الأولى بطاقة إنتاجية 65 ألف طن لخدمة 80 مبنى.

يتنافس 11 تحالفًا يضم شركات محلية وعالمية على مشروع تطوير خط لوجستيات التجارة ما بين القاهرة إلى الإسكندرية فيما يتعلق بتطوير وتحديث أنظمة إشارات السكك الحديدية بإجمالي استثمارات تتجاوز 1.2 مليار دولار، منها 400 مليون دولار تمويلًا من البنك الدولي للإنشاء والتعمير، وفق تصريحات لمصادر على علاقة بالملف تحدثت مع “الشروق”.

قال وزير الصناعة المهندس أحمد سمير إن مصنع بيراميدز لإنتاج إطارات السيارات في بورسعيد يعد السابع على مستوى العالم، ونجح في تصدير كاوتش السيارات إلى 10 دول خلال أقل من 3 أعوام.

ويبلغ إجمالي الاستثمارات بالمصنع 3 مليارات جنيه، ويوفر نحو 1500 فرصة عمل وستزيد لنحو 3800 فرصة بعد الانتهاء من التوسعات الجارية.

فيما دشن وزير الصناعة حجر الأساس للمرحلة الأولى لمصنع إنتاج ضفائر السيارات التابع لشركة سوميتومو اليابانية بمدينة العاشر من رمضان.

وسيقوم المصنع بصنع الضفائر الكهربائية لنحو مليون سيارة سنويًا، ويوفر نحو 3.5 ألف فرصة عمل،

تمتلك سوميتومو 8 مصانع في بورسعيد و6 أكتوبر والعاشر من رمضان، ويعمل بها 12 ألف موظف، وتصدر منتجات بنحو 200 مليون يورو سنويا.

وتضخ شركة سوميتومو اليابانية استثمارات بقيمة 100 مليون دولار في مصر بعد حصولها على الرخصة الذهبية.. التفاصيل

قال الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء إن المجلس الأعلى للاستثمار ناقش إصدار حوافز استثنائية لتفعيل تجارة الترانزيت في ميناءي الدخيلة والإسكندرية.

وأضاف أن التطوير الشامل الذي يشهده ميناءا الدخيلة والإسكندرية يأتي ضمن حجم الأعمال الضخمة جدًا التي تنفذها مصر لإقامة الأرصفة والموانئ الجديدة لتصبح مركزًا لوجستيًا على ساحل البحر المتوسط.

وتجري مصر عمليات تطوير مستمرة للموانئ البحرية على شاطئ البحر المتوسط والبحر، وتبلغ حصة ميناء إسكندرية من حجم تجارة مصر، سواء الصادرات أو الواردات أكثر من 60%.

وتستهدف عملية التطوير ربط ميناء إسكندرية والدخلية عن طريق ميناء المكس بحيث يوجد 3 موانئ متكاملة تكون أكبر ميناء على مستوى حوض البحر المتوسط مع اكتمال المشروع.

وقعت شركة بلتون للتأجير التمويلي، اتفاقية بيع وإعادة تأجير بقيمة 500 مليون جنيه مع مجموعة حسن علام العقارية، بهدف تمويل أصول شركتين تابعتين لحسن علام العقارية، وهما الشركة الدولية للسياحة والتطوير وشركة القطامية للتنمية والسياحة والتطوير العقاري.

وسيتم توظيف 500 مليون جنيه لتمويل مجموعة من الأصول التجارية والفندقية، علمًا بأن القيمة المذكورة موزعة بالتساوي بين الشركتين التابعتين لحسن علام العقارية. وتمتد فترة الاتفاقية إلى سبع سنوات.. التفاصيل

أتمت المجموعة المالية هيرميس القابضة خدماتها الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة أدنوك للإمداد والخدمات، التابعة لشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” بقيمة 769 مليون دولار في سوق أبوظبي المالي.

شهدت عملية الاكتتاب قيام شركة أدنوك بطرح 19% من إجمالي رأسمالها، بما يعادل نحو 1.4 مليار سهم وبلغت القيمة السوقية للصفقة 4.05 مليار دولار.

نجحت عملية الطرح في استقطاب أكبر عدد من المستثمرين هذا العام، حيث بلغت القيمة الإجمالية 125 مليار دولار، ليتمّ تغطية الاكتتاب بحوالي 163 مرة، وهو ما يمثل أعلى مستوى على الإطلاق لتغطية الاكتتابات في الإمارات.. التفاصيل

قال ريان مكينيرني، الرئيس التنفيذي لـ “Visa Inc”، إن هيئة البريد المصري تعد شريكًا استراتيجيًا لشركة فيزا في مصر، الأمر الذي يعزز فرص الشراكة والوصول بها إلى آفاق جديدة.

وأضاف الرئيس التنفيذي لـ “Visa Inc”، أن الشركة تحرص دائمًا على تطوير تجارب الدفع للعملاء وتعزيز الوصول إلى خدمات التكنولوجيا المالية للجميع، وفي كل مكان، ومصر إحدى أكبر الأسواق في المنطقة والتي تستوعب العديد من الأفكار والخدمات المبتكرة مما يدفعنا للعمل بجهد مع الشركاء المحليين مثل البريد المصري على الاستمرار في تقديم حلول مبتكرة تناسب السوق المحلية للمصريين.

رصدت وزارة الشباب والرياضة ميزانية تبلغ 1.1 مليار جنيه للاستعداد لأولمبياد باريس 2024، بزيادة 777 مليون جنيه عن تكلفة بعثة مصر التي شاركت في أولمبياد طوكيو 2020.

قال الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن الوزارة تستهدف تحقيق 10 ميداليات في دورة الألعاب الأوليمبية الصيفية القادمة، المقرر لها الفترة من 24 يوليو حتى 11 أغسطس 2024 بالعاصمة الفرنسية باريس.. التفاصيل 

اقتصاد الخليج

وقع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، اتفاقية اكتتاب للاستثمار في شركة “أسواق التميمي”، أحد الشركات السعودية المتخصصة في قطاع السلع الاستهلاكية والتجزئة، من خلال زيادة رأس المال والاكتتاب في حصص جديدة.

وأوضح الصندوق، بحسب بيان صادر عنه، أن الاستثمار يتماشى مع استراتيجية الصندوق التي تهدف إلى تمكين القطاع الخاص.

وبموجب الاتفاقية سيصبح الصندوق مالكًا لحصة تبلغ 30%، من كامل رأسمال الشركة، على أن يتم اكتمال الصفقة بعد الحصول على الموافقات الرسمية من الجهات ذات العلاقة، واستيفاء شروط الاتفاقية.

وإلى الاجتماع الوزاري الـ186 لمنظمة أوبك، حيث بدأت أعماله في مقر المنظمة بالعاصمة النمساوية فيينا. وناقش الاجتماع تعزيز الاستقرار في سوق النفط وأحدث بيانات العرض والطلب والمخزونات النفطية وحصص الدول الأعضاء.

كما بحث الاجتماع مدى إمكانية إضافة تخفيضات إنتاج جديدة لمواكبة المخاوف من الركود الاقتصادي العالمي في ضوء الرفع المتكرر لأسعار الفائدة الأمريكية.

يشار إلى أن تحالف “أوبك +” يضم 23 منتجًا ويطبق منذ أبريل الماضي تخفيضات إنتاجية إضافية بنحو 1.16 مليون برميل يوميًا.

 عربي ودولي

أبقت مؤسسة “فيتش” التصنيف الائتماني لحكومة الولايات المتحدة البالغ “AAA” تحت المراقبة السلبية، على الرغم من تجنُّب الدولة مخاطر التخلف عن السداد في الوقت الحالي، بعد تمرير الكونجرس تشريعًا جديدًا لتعليق سقف الديون القانوني، بحسب اقتصاد الشرق مع بلومبرج.

وفي الأسبوع الماضي وحذّرت وكالة التصنيف الائتماني، من أن تصنيف الولايات المتحدة الأعلى كان تحت التهديد، مما دفعها إلى وضعه “تحت المراقبة السلبية” في ظل المواجهة السياسية المستمرة آنذاك التي هددت بإحداث تعثُّر محتمَل في ديون الدولة. وأقر مجلس الشيوخ يوم الخميس الماضي تشريعًا لتعليق سقف الديون الأمريكية حتى انتخابات 2024، ولم يتبق الآن سوى تمريره إلى الرئيس جو بايدن للتوقيع عليه ليصبح قانونًا.

وإلى تركيا حيث عيّن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، محمد شيمشك وزيرًا للخزانة والمالية، بما يعد التعيين الأبرز في الحكومة الجديدة التي تواجه تحدي استعادة ثقة المستثمرين بعد الانتخابات.

وأجرى الرئيس أردوغان تعديلًا طال معظم أعضاء حكومته الحالية، بعد ساعات فقط من أدائه اليمين الدستورية كرئيس للبلاد لفترة جديدة تجعل حكمه يمتد لعقدٍ ثالث، وفقًا لاقتصاد الشرق مع بلومبرج.

اختيار شيمشك يعني تسليم زمام الاقتصاد إلى مُدافع عن السياسات التقليدية. كما يُحتمل أن يشير إلى تحوّل بعيدًا عن الإجراءات غير التقليدية للزعيم التركي التي أُلقي اللوم عليها في التضخم المتسارع وهجرة الأموال الأجنبية.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية