النشرة البريدية

النواب يقر موازنة العام الجديد بعجز 849 مليار جنيه.. الحكومة تعول على التخارج من “فودافون – مصر” لتحقيق هدف الملياري دولار 

إعفاءات ضريبية جديدة

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

مصر تستهدف 12 مليار دولار استثمارات أجنبية مباشرة العام المالي المقبل 

“السكر والصناعات التكاملية” تدرس إنشاء مصنع جديد للورق بـ6 مليارات جنيه 

عطل فني يوقف التداول بالبورصة المصرية لمدة ساعتين

“الدار العقارية” تسعى للاستحواذ على “إمكان مصر” إثر تعثرها 

“السويدي إلكتريك” تتوقع بدء تشغيل مصنع جديد في السعودية خلال عامين 

194 كيلو ذهب وارد من الخارج خلال شهر 

“الأهلي فاروس” تصدر سندات توريق لصالح “إنماء للتمويل” بقيمة 759 مليون جنيه 

القصة الرئيسية

النواب يقر موازنة العام الجديد بعجز 849 مليار جنيه 

وافق مجلس النواب، أمس الإثنين، نهائيًا على مشروع الموازنة العامة للدولة للعام المالي 2023/ 2024، بعجز متوقع بقيمة 849 مليار جنيه، وتبلغ جملة الاستخدامات نحو 4 تريليونات و349 مليون جنيه للعام المالي الجديد، مقابل 3 تريليونات و231 مليون جنيه للعام المالي الجاري، بزيادة تريليون و118 مليون جنيه بنسبة 34%. وبحسب بيانات الموازنة، يبلغ الناتج المحلي الإجمالي نحو 11 تريليونًا و841 مليار جنيه، فيما تصل قيمة المصروفات نحو 2 تريليون و991 مليار جنيه.

وتتوزع المصروفات بين 470 مليار جنيه للأجور، و139 مليار جنيه لشراء السلع والخدمات، مع تخصيص 1.12 تريليون جنيه فوائد للدين، و529 مليار جنيه للدعم والمنح والمزايا، و587 مليار جنيه للاستثمارات الحكومية. فيما تقدر الموازنة الإيرادات بإجمالي 2 تريليون و142 مليار جنيه، مقابل تريليون و517 مليار جنيه في السنة المالية الحالية بزيادة 600 مليار جنيه.

وعلق الدكتور محمد معيط، وزير المالية، على ارتفاع عجز الموازنة، بأن ذلك يرجع إلى تضاعف أسعار الفائدة سواء عالميًا ومحليًا، وليس بسبب دولاب العمل، وإنما إلى سعر الصرف والفوائد وانعكاساتها، متوقعًا أنه مع تراجع معدلات التضخم ستهبط الفائدة بدورها، خاصة أن المؤسسات الدولية تعتقد أن مستويات الفائدة ستتراجع بنهاية العام ثم تشهد استقرارًا.

فيما أرجأت لجنة الشئون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب مناقشة مشروع قانون بإصدار قانون تنظيم إجراءات الوساطة لتسوية المنازعات المدنية والتجارية، لحين أخذ رأي مجلس القضاء الأعلى بمشروع القانون. ينظم مشروع القانون اللجوء إلى الوساطة لتسوية المنازعات التي قد تنشأ عن علاقة قانونية، عقدية أو غير عقدية، بموجب اتفاق الأطراف كتابة على ذلك.

كما يحظر مشروع القانون على أي مشارك في إجراءات الوساطة تقديم دليل أو الإدلاء بشهادة في إجراءات تحكيمية أو قضائية عن أي من الإجراءات المتخذة لتسوية النزاع في الوساطة، ما لم يتفق الأطراف على غير ذلك، علاوةً على تحديد شروط الوسطاء وقيدهم والالتزامات الملقاة عليهم، والأحكام المتعلقة بسداد الرسوم والمصاريف والأتعاب. 

مؤتمر سوق المال

أهم الأخبار 

قالت مصادر على صلة ببرنامج الطروحات للشركات المملوكة للدولة إن الحكومة تستهدف تنفيذ صفقة تخارج “المصرية للاتصالات” من فودافون أو بيع محطة بني سويف لتوليد الكهرباء لتحقيق هدفها العاجل بجمع ملياري دولار من برنامج إدارة الأصول قبل نهاية الشهر الحالي، وفق جريدة البورصة. وجمعت الحكومة نحو 175 مليون دولار من برنامج الطروحات عبر بيع كامل مساهماتها في باكين بقيمة 25 مليون دولار، و10% من مساهماتها في المصرية للاتصالات بقيمة 150 مليون دولار، الشهر الماضي، لكن معظم هذه القيمة كان بالجنيه.

وكشفت المصادر أن “المصرية للاتصالات” المملوكة للحكومة بنسبة 70% تعتزم بيع كامل مساهماتها البالغة نحو 45% من وحدة فودافون العالمية بمصر. وتجري مفاوضات حاليًا مع جهاز قطر للاستثمارات حول التقييم، وتشير التوقعات إلى أنه يصل إلى نحو 3 مليارات دولار لكامل الشركة، لكن التقييم النهائي لم يتم الاستقرار عليه بعد. وتقوم المجموعة المالية هيرميس بدور المستشار المالي لشركة المصرية للاتصالات في الصفقة، ويقوم مكتب أدسيرو راجي سليمان وشركاؤه للاستشارات القانونية بدور المستشار القانوني للشركة.

ستكون الخطة البديلة بحسب المصادر، بيع محطة سيمنز خاصة بعد تجدد مساعي “إدرا القابضة” و”أكتيس للاستثمار المباشر” لشراء المحطة. ويعتزم الصندوق السيادي الاحتفاظ بنحو 30% من المحطة، فيما تهدف الشركتان “أكتيس” وإدرا” إلى الاستحواذ على أكثر من 51% من المحطة، وتعتزم الشركتان إرسال خطاب نوايا جديد متضمن عرض الاستحواذ.

توقع حسام هيبة، رئيس هيئة الاستثمار، جذب مصر استثمارات أجنبية مباشرة قدرها 12 مليار دولار في السنة المالية الجديدة المقبلة، بزيادة 20% عن الأرقام المتوقعة للسنة المالية الحالية، لافتًا إلى منح 17 شركة الرخصة الذهبية، بجانب دراسة طلبات جديدة لنحو 40 شركة، تبعًا لـ”الشرق مع بلومبرج”.

تدرس شركة السكر والصناعات التكاملية إنشاء مصنع جديد للورق بكوم أمبو باستثمارات 6 مليارات جنيه، بحسب تصريحات عصام البديوي، رئيس مجلس الإدارة، لجريدة البورصة. المصنع الجديد يعد الثالث للشركة بجانب مصنعي إدفو وقنا، وتم تخصيص 60 فدانًا للمشروع لاستغلال “البيجاس” المنتج من المصنع وهو المصاص المتخلف من نبات القصب والذي يدخل في بعض الصناعات التحويلية مثل الورق والخشب” والذي يقدر بنحو 2.6 مليون طن. وتتفاوض الشركة حاليًا مع مستثمر مصري للمشاركة في المشروع، على أن تشارك هي بالأرض والمواد الخام اللازمة للتصنيع وسيتم البدء فيه فور التوصل لاتفاق.

تعرضت البورصة المصرية لعطل فني أسفر عن توقف نظام التداول لمدة ساعتين خلال تعاملات، أمس الاثنين، وتحديدًا من الساعة 12.30 ظهرًا وحتى نهاية تعاملات الجلسة. نفت إدارة البورصة وجود هجوم سيبراني على خوادمها، وأنها تواصلت مع فريق عمل مؤسسة ناسداك للعمل على حل المشكلة. وأكدت البورصة المصرية في بيان صحفي أنه سوف يتم استئناف التداول، اليوم الثلاثاء، مشددة على الاعتداد بكافة العمليات المنفذة خلال أمس حتى توقف نظام التداول.

وكشفت مصادر أن البورصة المصرية ستسلم بيانات جلسة التداول لمصر المقاصة للقيد والإيداع المركزي حتى لحظة توقف نظام التداول، على أن تقوم الأخيرة بتسوية تلك التعاملات حتى أخر لحظة تداول بصورة طبيعية، وفق جريدة البورصة، والتي أضافت أن البورصة ستضع حلولًا لكل حالة من حالات شركات السمسرة، على حسب شكل التأثر من توقف التداول، خلال تعاملات نفس الجلسة “T+0″، وستقوم بتقديم الدعم لها من خلال إدارة العضوية بالبورصة المصرية فيما يخص الملاءة المالية. 

دخلت شركة الدار العقارية في أبوظبي في مفاوضات للاستحواذ على كامل أسهم شركة إمكان مصر للتطوير العقاري، المملوكة بالكامل لمجموعة “أبوظبي كابيتال”، بعد تعثر أعمالها في مصر نتيجة هبوط الجنيه بالتزامن مع ارتفاع تكلفة البناء، بحسب حديث مصادر مطلعة مع “الشرق مع بلومبرج”. وقال أحد المصادر إن “إمكان مصر” تكبدت خسائر كبيرة في الفترة الأخيرة بسبب تحرير سعر الصرف وارتفاع تكلفة تطوير المشروع، في ظل اعتماد الشركة على البيع بنظام التقسيط على مدى 14 سنة، وزيادة وتيرة المبيعات مع ضعف التسعير مقارنة بتكلفة التنفيذ.

واعتبر المصدر أن ما تقوم به شركة الدار يمثل “محاولة إنقاذ شركة إمكان وانتشالها من الخسائر عبر الاستحواذ عليها”. فيما أكدت “كابيتال جروب” استمرار أعمالها في مشروع “البروچ”، وتأسست “إمكان” في مصر عام 2017 ومن أكبر مشروعاتها “البروج” شرقي القاهرة الذي يُقام على 5 ملايين متر مربع باستثمارات تبلغ 50 مليار جنيه.

تتوقع شركة السويدي إليكتريك بدء تشغيل مصنع جديد في السعودية خلال عامين على الأكثر، لإنتاج الكابلات والأدوات الكهربائية، على أن يوجه الإنتاج للسوق المحلية في المملكة، بحسب أحمد السويدي، الرئيس التنفيذي للشركة في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج” على هامش مؤتمر الأعمال العربي الصيني المنعقد في الرياض. 

تدرس محافظة جنوب سيناء، بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة، طرح تنفيذ 3 محطات لتحلية مياه البحر خلال العام المقبل 2024، بقدرة إنتاجية تتجاوز 45 ألف متر مكعب يوميًا، بعد أن نفذت 11 مشروعًا للتحلية في عدد من مدن المحافظة، حسبما كشفت مصادر لصحيفة “المال”.

أتمت شركة الأهلي فاروس للترويج وتغطية الاكتتاب، أول إصدار برنامج سندات توريق لصالح شركة إنماء للتمويل بقيمة إجمالية 759 مليون جنيه، ووفق موقع “حابي” أكملت الإصدار شركة الأهلي للتوريق في أول تفعيل لنشاطها، بضمان محفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلي تبلغ قيمتها نحو 1.161 مليار جنيه محالة من شركة إنماء.

وضمت قائمة البنوك المكتتبة في الإصدار كلًا من البنك الأهلي المصري وبنك فيصل الإسلامي والبنك العربي الأفريقي الدولي وبنك القاهرة وبنك التجاري وفا مصر وبنك المؤسسة العربية المصرفية. فيما كشف بول أنطاكي، المؤسس ورئيس مجلس إدارة شركة بريميوم إنترناشيونال لخدمات التمويل، عن اعتزامها إصدار سندات توريق بقيمة 170 مليون جنيه الشهر الحالى، كشريحة ثانية ضمن برنامج تمويل بقيمة 2 مليار جنيه، وفق صحيفة “المال”. وأصدرت الشركة شريحة سندات توريق في مارس الماضي بقيمة 193.7 مليون جنيه. 

فيديو اليوم

تتفاوت التوقعات حول نسبة الزيادة المرتقبة في أسعار خدمات الاتصالات في مصر، لكن ما اتفقت عليه المصادر أن شركات الاتصالات تحتاج لزيادة أسعارها في ظل تصاعد معدلات التضخم وتراجع قيمة الجنيه.

نتابع 

كشف الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء أنه تم تحديد نحو 152 صناعة مطلوب توطينها، مضيفًا خلال اجتماع مع أعضاء مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية أن الحكومة مستعدة لتقديم المزيد من المحفزات والتيسيرات المطلوبة. وشدد مدبولي على أن ما يتم اتخاذه من إجراءات وخطوات خلال الفترة الحالية يأتي دعما لقطاع الصناعة وتوطينها.

نقلت “بلومبرج نيوز” عن وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي، بأن الهند ستزود مصر بخط ائتماني بقيمة غير محددة، غير إنه لم يكشف عن مزيد من التفاصيل حول التسهيل الائتماني، غير أن “المصيلحي” أكد لموقع “مصراوي” أنه لم يتم فتح خط ائتماني مع الهند، ولكن هناك مناقشات تجري للتعامل بالعملات المحلية مع الجانب الهندي وبعض الدول الأخرى كروسيا والصين لتسهيل التبادل التجاري. وتستخدم خطوط الائتمان عادةً لاستيراد السلع الأساسية، بما في ذلك الغذاء، كما يمكن أن يخفف التسهيل من الضغوط على الاقتصاد.

أطلقت وزارة البيئة والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس منصة “إي تدوير E Tadweer” لإدارة المخلفات الإلكترونية داخل المنطقة الاقتصادية، لخدمة المنشآت الصناعية في إدارة المخلفات الناتجة عنها، وفق بيان صحفي. ومن جهة أخرى، أعلنت الهيئة نجاح أول عملية تموين سفينة بضائع عامة بميناء شرق بورسعيد، وبذلك تدخل خدمة تموين السفن العابرة بقناة السويس حيز التنفيذ لأول مرة بموانئ المنطقة الاقتصادية، مع اتباع إجراءات السلامة والاشتراطات البيئية طبقًا للأكواد العالمية والمصرية الرسمية لتموين السفن.

ضخت البنوك والشركات تمويلات بقيمة 59.43 مليار جنيه، ضمن مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل، واستفاد منها نحو 509.711 ألف عميل حتى نهاية مايو 2023، وتوزعت بين 57.01 مليار جنيه للبنوك، مقابل 2.42 مليار جنيه للشركات، بحسب تقرير حديث صادر عن صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري.

تفاوض شركة الخير للتمويل متناهي الصغر، بنكي الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، والتنمية الأفريقي، ومؤسسة التمويل الدولية، للحصول على تسهيلات ائتمانية بنحو 150 مليون جنيه، موزعة بالتساوي على كل منها، بغرض تمويل أنشطتها، وبحسب حديث مصادر مع صحيفة “المال” فإن الشركة تخطط لإضافة نشاط التمويل الصغير Small” Finance”.

توصلت شركتا ذا جريك كامبس والمقر لاتفاقية اندماج نهائية تستهدف تعزيز التوسع وإنشاء أكبر مجتمع من رواد الأعمال في مصر من خلال مساحات العمل الخاصة بالشركتين. ووفق اتفاقية الاندماج، تعمل كلتا الشركتين الآن تحت مظلة إدارية موحدة، وتشمل الأصول المدارة المجمعة للشركة الجديدة أكثر من 50 ألف متر مربع من المساحات التجارية المشتركة، ومجتمع من الشركات يعمل فيه أكثر من 3500 عضو يمثلون أكثر من 450 شركة.في الوقت الحالي ستواصل الشركتان العمل بشكل مستقل تحت إدارة موحدة من خلال الـ14 موقع المشترك. 

خفّض بنك الاستثمار القومي حصته في أسهم شركة مصر بني سويف للأسمنت من 20.1% إلى 15.02%، عبر بيع 4.87 مليون سهم، بقيمة إجمالية للصفقة 153.56 مليون جنيه بمتوسط سعر بيع 31.5 جنيه للسهم، وفق بيان صادر عن شركة برايم لتداول الأوراق المالية باعتبارها منفذ الصفقة. 

توقع رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية عبد الحميد الدمرداش ارتفاع قيمة صادرات القطاع خلال الموسم الحالي (سبتمبر 2022 – أغسطس 2023) الذي سيتم الانتهاء منه خلال 4 شهور ليبلغ نحو 3 مليارات دولار مقارنة بنحو 2.7 مليار دولار خلال الموسم الماضي. ومن المتوقع زيادة الكميات المصدرة خلال الموسم الحالي بنحو مليون طن عن الموسم السابق.

استقبلت مصر عبر المنافذ الجمركية أكثر من 194 كيلو جرامًا من الذهب، بصحبة الركاب القادمين من الخارج، خلال شهر واحد من تطبيق قرار رئيس الوزراء بالإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى ما عدا القيمة المضافة، وفقًا لبيان صادر اليوم الإثنين عن وزارة المالية. “قرار رئيس الوزراء بالإعفاء الجمركي للذهب الوارد بصحبة الركاب القادمين من الخارج، يُسهم في ضبط الأسواق، واستعادة الاستقرار والتوازن للأسعار”.. التفاصيل

كشف السيد القصير وزير الزراعة، أنه تم الإفراج عن 205 آلاف طن ذرة وفول صويا بـ100 مليون دولار خلال الأسبوع الأول من يونيو، بزيادة قدرها 49 ألف طن عن الأسبوع الماضي. وشمل الإفراج 149 ألف طن من الذرة بنحو 53.4 مليون دولار ونحو 56 ألف طن من فول الصويا بقيمة 42 مليون دولار وإضافات أعلاف بنحو 5 ملايين دولار. 

أوصت مجموعة “نعيم” للوساطة في الأوراق المالية بشراء أسهم مجموعة طلعت مصطفى القابضة، محددة القيمة العادلة للسهم عند 15 جنيها. وتداول سهم طلعت مصطفى بسعر سوقي 9.35 جنيه في ختام تعاملات أمس الاثنين. بحسب تقرير نعيم للوساطة فإن أرباح مجموعة طلعت مصطفى القابضة خلال الربع الأول من العام الجاري فاقت التقديرات، إذ حققت المجموعة صافي أرباح 747 مليون جنيه، فيما وضعت نعيم تقديراتها لأرباح المجموعة عند 651 مليون جنيه.. التفاصيل

رفع النادي الأهلي المصري مجموع عوائده المالية من حصد الألقاب والمشاركات الدولية للفريق الأول لكرة القدم عقب فوزه بدوري أبطال أفريقيا للمرة الـ11 في تاريخه، إلى ما يزيد عن 195 مليون جنيه في العام المالي الحالي 2022-2023، مع الوضع في الاعتبار بعض الفروق الخاصة بسعر الصرف. الأهلي جمع بنهاية العام المالي الماضي 77 مليون جنيه، بواقع 24.7 مليون جنيه من وصافة دوري أبطال أفريقيا، و51.6 مليون جنيه من الحصول على برونزية مونديال الأندية، و750 ألف جنيه الجائزة المالية لبطولة السوبر المصري… التفاصيل

إنفوجراف

التضخم

اقتصاد الخليج

تستهدف السعودية جذب استثمارات بـ20 مليار دولار في قطاع الصناعات الغذائية بحلول 2035 على أن تزداد قيمة الصادرات الغذائية من 3.7 مليار دولار إلى 11.9 مليار دولار بحلول 2035، وفقًا لمستهدفات الاستراتيجية الوطنية للصناعة التي تسعى إلى مضاعفة النمو المستدام لقطاع الصناعات الغذائية، وتحقيق عوائد اقتصادية مجزية للمملكة، بحسب وزير الصناعة والثروة المعدنية السعودي، بندر الخريف، وفق ما أعلنته الوزارة في حسابها على “تويتر”.

يتوقع وزير الصناعة السعودي نمو سوق الصناعات الغذائية في المملكة من 41 مليار دولار عام 2019 إلى 57 مليار دولار بحلول 2030، بمعدل نمو سنوي يُقدر بـ3%، بدعم من زيادة إنفاق المستهلكين على المأكولات والمشروبات بنسبة 1.4%، وبدعم أيضًا من نمو سكاني بمعدل 1.73%، ما سيؤدي بدوره إلى تحقيق نمو ثابت في مجموعة السلع الصناعية كافة في المملكة بحلول عام 2030. 

أقر العراق ميزانية 2023 بعجز يبلغ 64.36 تريليون دينار، ما يعادل 49 مليار دولار، مع ارتفاع في فاتورة الأجور الحكومية ومشروعات خدمية وإعادة بناء البنية التحتية. بلغت التي أقرها البرلمان العراقي 198.9 تريليون دينار، ما يعادل 153 مليار، بحسب وكالة رويترز التي أشارت إلى أن العجز المتوقع يعد قياسيًا ويبلغ أكثر من مثلي آخر عجز ميزانية مسجل في 2021. تستند الميزانية إلى سعر 70 دولارًا لبرميل النفط وتوقعات بتصدير 3.5 مليون برميل نفط يوميًا، منها 400 ألف برميل يوميًا من إقليم كردستان.

عربي ودولي 

ارتفعت القروض العقارية التي منحتها البنوك التجارية في السعودية للأفراد والشركات بنهاية الربع الأول 2023 بنسبة 17% لتصل إلى نحو 705.95 مليار ريال، ما يعادل 188 مليار دولار مقارنة بـ605.5 مليار ريال، ما يعادل 161.3 مليار دولار، بنهاية الربع الأول 2022، وفق البنك المركزي السعودي، الذي أضاف أن قيمة القروض الممنوحة للأفراد والتي تشكل 80% من إجمالي القروض العقارية ارتفعت بنسبة 19% خلال الربع الأول 2023، لتصل إلى نحو 566.9 مليار ريال، ما يعادل 151 مليار دولار، مقارنة بنهاية الفترة ذاتها من العام الماضي. وبلغت القروض العقارية الممنوحة للشركات نحو 139 مليار ريال، ما يعادل 37 مليار دولار بنهاية الربع الأول 2023، مرتفعة بنسبة 7% عن الربع الأول من العام الماضي. 

خفض بنك جولدمان ساكس توقعاته لسعر خام برنت مرة أخرى خلال العام الجاري من 95 دولارًا إلى 86 دولارًا للبرميل، مع تزايد الإمدادات ومخاوف من الطلب. كما خفض البنك توقعاته لخام غرب تكساس إلى 81 دولارًا من 89 دولارًا، بحسب تقرير نقلته بلومبرج. التقرير أشار إلى أن إمدادات النفط الروسية والإيرانية تفوق التوقعات بدرجة كبيرة على الرغم من خفض الإنتاج السعودي. وتعد هذه هي المراجعة الثالثة التي يخفض خلالها جولدمان توقعاته لأسعار النفط في الأشهر الستة الماضية بعد أن كان يتوقع وصول السعر إلى 100 دولار للبرميل.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية