النشرة البريدية

“الجيوشي للصلب” تطرح 30% من أسهمها بالبورصة في 2024.. 75% نموًا في الاستثمار الأجنبي المباشر النصف الأول من العام المالي الحالي

تخفيف الأعباء

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

5.5 مليار دولار إجمالي قيمة البضائع الموجودة بالموانئ

“الأعلى للاستثمار” يدرس توسيع الإعفاءات لمستثمري “الصناعات المغذية”

4 مكاتب عالمية تتنافس على استشاري محطة رياح “مصدر – إنفنيتي – حسن علام”

“التعاون للبترول” تسعى لاقتراض 100 مليون دولار من بنوك محلية

إيفرجرو للأسمدة تفاوض بنوكًا محلية للحصول على قرض بـ 750 مليون جنيه

إنشاء أول محطة لإنتاج شتلات قصب السكر بتكلفة 300 مليون جنيه

البنك الزراعي المصري يطرح مناقصة للتأمين على أصوله بـ70 مليار جنيه

القصة الرئيسية

“الجيوشي للصلب” تطرح 30% من أسهمها بالبورصة في 2024

تعتزم مجموعة الجيوشي للصلب طرح حصة تصل إلى 30% من أسهمها بالبورصة المصرية خلال العام المقبل 2024، وفقًا لرئيس الشركة طارق الجيوشي، في تصريحات لجريدة “البورصة”. وقال إن الشركة تتطلع إلى تنفيذ خطة توسعية تشمل إضافة خطوط إنتاج جديدة ورفع كفاءة الخطوط الحالية لزيادة الطاقة الإنتاجية بغرض فتح أسواق تصديرية جديدة في أفريقيا والدول العربية. “الشركة كانت تسعى إلى الطرح في عام 2020 إلا أن التحديات التى طرأت على السوق بسبب جائحة كورونا في ذلك التوقيت أثر على الطاقة الإنتاجية للشركة، لذلك قررت إرجاء الأمر لحين انتهاء الأزمة القائمة ووضوح رؤية السوق”، بحسب رئيس الشركة.

بدأت مجموعة الجيوشي، نشاطها بافتتاح الشركة الدولية للتجارة في عام 1952 وعلى إثرها كانت الموزع المعتمد في مواد البناء في مصر مثل حديد التسليح والأسلاك والأسمنت والجبس. وبحلول عام 2004 بدأت شركة الجيوشي بالدخول في مجال تصنيع مواد البناء في دولة قطر تحت اسم “المعرض التجاري بقطر W.L.L”. ومع تضاعف الطلب المحلي على منتجات الصلب عالية الجودة، أسست عائلة الجيوشي أول مصنع لدرفلة الصلب في المجموعة عام 2005. وفي عام 2011 اتجهت إلى تأسيس مصنع الجيوشي لدرفلة الصلب في مدينة السادس من أكتوبر.

يرى الجيوشي أن قطاع الحديد والصلب في مصر من أبرز القطاعات الواعدة للاستثمار خلال الفترة الحالية لزيادة الطلب عليه من قبل الأسواق التصديرية، بالإضافة إلى خطة التطوير التي تنفذها مصر حاليًا. وارتفع إنتاج مصر من الحديد بنهاية عام 2021 لأعلى مستوى له منذ 10 سنوات حيث وصلت معدلات الإنتاج إلى 10.3 مليون طن حديد، إلا أنه تراجع إلى 9.8 مليون طن خلال 2022، وفقًا للبيانات والأرقام الصادرة عن منظمة الصلب العالمية world steel.

في سياق متصل، استقرت الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى التابعة لوزارة النقل على طرح نسبة 20% من شركتها التابعة دمياط لتداول الحاويات والبضائع، في إطار برنامج الطروحات الحكومية. وقالت مصادر إن الشركة القابضة ما زالت تفاضل بين طرح أسهم “دمياط للحاويات” في البورصة المصرية والبيع المباشرة لمستثمرين عرب، وفق صحيفة “المال”. ويتوزع هيكل ملكية شركة دمياط لتداول الحاويات بين الشركة القابضة للنقل البحرى والبرى ولهيئة ميناء دمياط بواقع 42%، و25%، على الترتيب و20% لشركة القناة للتوكيلات الملاحية، و3% لشركة بورسعيد لتداول الحاويات والبضائع العامة، و10% للقطاع الخاص وأفراد.

أهم الأخبار

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، إن الاقتصاد المصري، رغم شدة الضغوط والتحديات العالمية، نجح خلال النصف الأول من العام المالي الحالي في جذب استثمارات أجنبية مباشرة بنحو 5.7 مليار دولار بمعدل نمو 75%، “الاقتصاد المصري يمتلك القدرة على جذب المزيد من التدفقات الأجنبية”. وقال في لقائه مع ممثلي بنك “مورجان ستانلي” بلندن: إن مصر حريصة على تمكين القطاع الخاص المحلي والأجنبي، ورفع نسبة مساهمته في الاستثمارات الكلية من 35% في السنوات الماضية إلى نحو 65% خلال ثلاث سنوات؛ على نحو يُعزز قدرتها على النمو المستدام وتحقيق التنمية الشاملة.

من ناحية أخرى، قدر وزير المالية، إجمالي قيمة البضائع المتواجدة بالموانئ بما لا يتجاوز قيمتها 5.5 مليار دولار، كاشفًا عن الإفراج عن 31.8 مليار دولار بضائع منذ بداية العام الجاري حتى نهاية مايو، منها 7.3 مليار دولار خلال مايو فقط، جاء ذلك في كلمة للوزير خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الخميس الماضي، عددًا من المشروعات القومية بقطاعات النقل والموانئ بالإسكندرية.

يدرس المجلس الأعلى للاستثمار إدراج حوافز استثمارية جديدة للمستثمرين الراغبين في توطين صناعة مستلزمات الإنتاج في مصر، في محاولة لسد احتياجات السوق المحلي وترشيد الفاتورة الاستيرادية، بحسب الدكتور محرم هلال، رئيس مجلس إدارة الاتحاد وعضو المجلس الأعلى للاستثمار، في تصريحات لجريدة “البورصة”. وقال إن الأزمة التي تواجه مستوردي الخامات خلال الفترة الحالية كشفت مواطن القصور في جميع القطاعات الإنتاجية وأغلبها يتمثل في غياب المصانع المغذية المصنعة لمستلزمات الإنتاج.

يتفاوض تحالف “مصدر – إنفنيتي – حسن علام” مع 4 مكاتب استشارية عالمية لاختيار أحدها لتنفيذ الأعمال الاستشارية لمشروع محطة طاقة الرياح المزمع تنفيذها في مصر بقدرة 10 جيجاوات واستثمارات تصل إلى 10 مليارات دولار، بحسب هشام الجمل، مدير عام شركة إنفنيتي لجريدة “البورصة”. الجمل قال إن مفاوضات تجرى مع مكاتب استشارية عالمية بجنسيات إنجليزية وكندية وفرنسية وأمريكية، ومن المقرر حسم التعاقد مع أحد الاستشاريين خلال الشهر المقبل بالتنسيق مع باقى أعضاء التحالف، شركتي مصدر “قائد التحالف” وحسن علام.

وسيتولى الاستشاري إجراء جميع الدراسات الخاصة بمشروع طاقة الرياح في مصر ومن المتوقع أن تستمر نحو 12 شهرًا، على أن يعمل التحالف بالتوازي على إتمام الإغلاق المالي للمشروع في هذه الفترة، وفقًا للجمل. تعتبر”مصدر” هي قائد تحالف تنفيذ المشروع، ومازال هناك مشاورات مع جهات تمويل متعددة ولم يتم حسم الجهة الممولة للمشروع لاسيما وأن التحالف يسعى للوصول إلى أفضل عرض تمويلي سواء من مؤسسات دولية أو صناديق استثمارية، وفق مدير عام إنفنيتي. وكشف أن مشروع طاقة الرياح سينفذ على مراحل، الأولى منها ستكون بقدرة 2 جيجاوات، ويليه المراحل التالية والتي لن تستغرق وقتًا طويلا.

يعتزم تحالف بنوك محلية المشاركة في تدبير تمويل بقيمة 100 مليون دولار لصالح شركة التعاون للبترول بضمانة الهيئة العامة للبترول، بخلاف 10 مليارات جنيه تسعى الشركة للحصول عليها. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق” إن الشركة خاطبت البنوك الأسبوع الماضي للحصول على القرض بالعملة الأجنبية، لتمويل شراء منتجات عاجلة من مشتقات البترول لصالح الهيئة العامة للبترول التي بدورها ستقدم ضمانة للقرض، ويدير بنكا الأهلي المصري ومصر التحالف المصرفي الذي يشارك في القرض الجاري تسويقه. وسيستخدم القرض الآخر بقيمة 10 مليارات جنيه في تمويل مشتريات لصالح الهيئة العامة للبترول أيضًا، ومن المتوقع وفقًا للمصادر، مشاركة أكثر من 13 بنكًا في التمويل الجاري تسويقه.

تتفاوض شركة إيفرجرو للأسمدة المتخصصة مع عدة بنوك محلية للحصول على قرض بقيمة 750 مليون جنيه، لتمويل رأس المال العامل والعمليات التشغيلية. سبق وأن حصلت “إيفرجرو” على قرض بقيمة مليار جنيه لتمويل رأس المال العامل ضمن اتفاقية جدولة مع البنوك بقيمة 7مليارات جنيه، وتبلغ مدتها 13 عامًا، وفق جريدة “الشروق”. وقامت البنوك الدائنة بتكوين مخصصات بنسبة 50% على المديونيات المستحقة على مجموعة شركات إيفرجرو للأسمدة المتخصصة للتحوط من ارتفاع مخاطر عدم السداد التى تواجه الشركات العاملة في صناعة الأسمدة.

انتهت وزارة الزراعة من إنشاء أول محطة مخصصة لإنتاج شتلات القصب في كوم أمبو بتكلفة 300 مليون جنيه، على مساحة 26 فدانًا وبطاقة إنتاجية 15 مليون شتلة تكفي لزراعة مساحة 4 آلاف فدان بالشتل في الموسمين بتمويل من هيئة تنمية الصعيد. قال وزير الزراعة السيد القصير، على هامش جولة تفقدية للمحطة، إن المشروع هو الأول من نوعه في مصر والشرق الأوسط وأفريقيا لإنتاج شتلات قصب السكر، ويأتي في إطار المبادرة الرئاسية “حياة كريمة”.

تأمين

طرح البنك الزراعي المصري مناقصة عامة بقيمة 70 مليار جنيه بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات للتأمين على أصول وممتلكات المصرف ضد جميع الأخطار التي تتعرض لها، وفقًا لوثيقة اطلع عليها موقع أموال الغد، والذي قال إن الوثيقة المطلوب إصدارها للبنك مدتها عامين. تضمنت كراسة الشروط، تغطية مباني ومحتويات المركز الرئيسي للبنك وجميع فروعه والكونتر التابع له ضد جميع أخطار الحريق والسطو وكسر الزجاج والأخطار الإضافية بإجمالي 20 مليار جنيه.

اعتمدت هيئة الرقابة المالية زيادة رأسمال شركة مصر للتأمين المدفوع إلى 8 مليارات جنيه، وأصدر الدكتور محمد فريد، رئيس مجلس إدارة الهيئة، قرارًا رقم 1251 لسنة 2023 بشأن تعديل 30 مادة بالنظام الأساسي لشركة مصر للتأمين. وتضمنت التعديلات أنه يتحدد رأسمال الشركة المرخص به بمبلغ 15 مليار جنيه، ويتحدد رأس مالها المصدر بمبلغ 10 مليارات جنيه، موزعا على مليار سهم قيمة كل سهم الإسمية 10 جنيهات، وحدد القرار رأسمال الشركة المدفوع بـ8 مليارات جنيه، موزعًا على 800 مليون سهم قيمة كل سهم الاسمية 10 جنيهات.

نتابع

يلتقي مختار ديوب، مدير عام مؤسسة التمويل الدولية، خلال زيارته لمصر، اليوم الأحد، رئيس الوزراء، ووزيري التعاون الدولي والتخطيط، ومحافظ البنك المركزي، للتأكيد على التزام المؤسسة بدعم أولويات التنمية في مصر من خلال تعزيز مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري. وخلال الزيارة ستوقع مؤسسة التمويل الدولية اتفاقية مع الحكومة المصرية تهدف إلى دعم وﺛﻴﻘﺔ ﺳﻴﺎسة ﻣﻠﻜﻴﺔ الدولة، التي تم الانتهاء منها في ديسمبر 2022، حسبما أفاد بيان صحفي للمؤسسة.

فيما تخطط مجموعة أداني الهندية لإقامة مشروعات بقطاع اللوجستيات والموانئ، وصناعات الألواح الشمسية والصناعات التكميلية لمشروعات الوقود الأخضر، بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفقًا لرئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس وليد جمال الدين، الذي اجتمع بـسوديبتا بهاتشاريا المدير التنفيذى لمجموعة أداني الهندية لبحث سبل التعاون بين الجانبين في مجالات البنية التحتية والطاقة المتجددة واللوجستيات والموانئ. ومن المقرر إجراء جولة ترويجية في الهند تبدأ من اليوم الأحد، لعرض الفرص الاستثمارية أمام الشركات الهندية لاستقطاب المزيد من الاستثمارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

قال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن تحالف “إم إس سي” الإيطالية تعاقد على إنشاء وتشغيل الميناء الجاف بمدينة العاشر من رمضان، والذي تبلغ مساحته 250 فدانًا، وسيخدم الميناء الجديد ميناء السخنة على البحر الأحمر، وميناء بورسعيد شرق وغرب البحر المتوسط. ويرفع ميناء العاشر من رمضان والمركز اللوجستي الملحق به كفاءة وصلة الأدبية / السخنة للسكك الحديدية، وإنشاء وصلة الروبيكي / العاشر من رمضان / بلبيس، لخدمة عدد من المناطق الصناعية وتسهيل حركة التجارة.

تنتظر روسيا تصديق البرلمان المصري على التعديلات المتعلقة بالاتفاقية الخاصة بالمنطقة الصناعية الروسية في قناة السويس لإطلاق العمل بها، وفق تصريحات السفير الروسي بالقاهرة جيورجي يوريسينكو لوكالة “تاس” الروسية، مؤكدًا أنه بمجرد التصديق على التعديلات، سيكون من الممكن بدء العمل في استكشاف الأراضي الخاصة بالمنطقة الصناعية الروسية، وإنشاء ورش وطرق بها.

وأوضح أن أبرز التعديلات في الاتفاقية الخاصة بالمنطقة الصناعية الروسية، تقسيمها إلى جزأين، جزء منهما في شمال قناة السويس بالقرب من بورسعيد على الشاطئ الشرقي للقناة، والآخر في الطرف الجنوبي للقناة بمدينة العين السخنة، بالتالي سيتمكن المنتجون الروس من اختيار الموقع الأنسب لإنتاجهم، بالقرب من البحر الأبيض المتوسط أو البحر الأحمر.

كما تتضمن التعديلات إمكانية ضخّ المنتجين في المنطقة الصناعية الروسية إنتاجهم كاملًا في السوق المصرية، وإن كان ليس بالضرورة 100% من الإنتاج، سيصدر قرار بشأن كل حالة على حدة، وفق السفير الروسي. وفي شأن أخر، أعلن السفير الروسي تقدم مصر بطلب رسمي للانضمام إلى تحالف البريكس. هو تحالف أسسته روسيا الصين والهند والبرازيل وجنوب أفريقيا.

سجلت شركة “فايزر” للأدوية مبيعات بقيمة 926 مليون جنيه، خلال الربع الأول من عام 2023، في سوق الدواء المصرية، عبر مبيعات الصيدليات والمخازن. أطلقت شركة فايزر للمستحضرات الدوائية تطبيقًا لتعزيز إمكانية الحصول على الأدوية وتحمل تكاليفها. فيما سجلت شركة “جونسون آند جونسون” للأدوية مبيعات بقيمة 806 ملايين جنيه في السوق، خلال الربع الأول من عام 2023.

تراجعت قيمة واردات مصر من سيارات الركوب بنسبة 71% خلال الربع الأول من العام الحالي، لتسجل 252.93 مليون دولار، مقابل 876.37 مليون دولار في الفترة نفسها من العام السابق. وبحسب التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، فإن واردات الأتوبيسات انخفضت بنسبة 38% مسجلة 1.97 مليون دولار، مع هبوط واردات السيارات التجارية “نقل البضائع” بنسبة 75% لتهوى إلى 38.59 مليون دولار.

أسندت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مهام البيع والتسويق الخاصة بالمرحلة الثامنة من مشروع مارينا العلمين (M8) بالساحل الشمالى إلى الشركة السعودية المصرية للتعمير. قال محمد الطاهر، الرئيس التنفيذى للشركة السعودية المصرية للتعمير، إن المنتجع المقرر تسليمه خلال 3 سنوات يمتد على مساحة نحو 118 فدانًا، ويضم 669 وحدة سكنية، تبعًا لصحيفة “الشروق”. فيما أطلقت شركة إن سي بي مشروع “فالانسيا” السكني بمنطقة الأندلس بمدينة القاهرة الجديدة، على مساحة 12.5 فدان، وباستثمارات 3.7 مليار جنيه، ووفق بيان للشركة فإن المشروع يتكون من 15 عمارة وستريب مول وكلوب هاوس ومناطق خدمات.

أعلنت شركة فودافون بالمملكة المتحدة عن صفقة اندماج مع شركة “سي كي هوتشيسن” بقيمة 19 مليار دولار، بغرض إنشاء شركة جديدة تستثمر في بناء أكبر شبكة 5G في أوروبا، بحسب “رويترز”.ستمتلك فودافون 51% من المجموعة المدمجة بينما ستمتلك “سي كي هوتشيسن” 49%، ومن المقرر أن يدير الكيان الجديد المصري أحمد عصام شلباية، الرئيس التنفيذي لشركة فودافون بالمملكة المتحدة حاليًا.. التفاصيل

فيما انخفضت قيمة عجز الميزان التجاري لمصر، بنسبة 49.6% خلال شهر مارس الماضي، إلى 1.96 مليار دولار، مقابل 3.89 مليار دولار في نفس الشهر من عام 2022، وفق بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، وانخفضت قيمة الصادرات المصرية بنسبة 34.6% خلال شهر مارس على أساس سنوي، مسجلة 3.75 مليار دولار.. التفاصيل

توج فريق سبورتنج ببطولة الدوري المصري للجولف للمرة الثالثة على التوالي، التي جرت الجولة النهائية له بملعب جولف مدينتي، بمشاركة 80 لاعبًا يمثلون أكبر 10 أندية للجولف في مصر، منها أندية مدينتي وسبورتنج والجزيرة وبالم هيلز ونيو جيزة واليجريا والسخنة ودريم لاند. وانطلق نهائي دوري الجولف 2023 في نادي جولف مدينتي للعام الثالث على التوالي أمس السبت، بالتعاون بين الاتحاد المصري للجولف ومجموعة طلعت مصطفى.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تعمل المملكة العربية السعودية على إطلاق صندوق بقيمة 1.5 مليار ريال، ما يعادل 400 مليون دولار، لتوسيع انتشار علامة “هابيتاس” المتخصصة في الفنادق الفاخرة في أنحاء المملكة، كجزء من جهودها المتسارعة للنهوض بصناعة السياحة، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، حيث تخطط شركة الفنادق والفعاليات التي لديها جذورها ولمستها الخاصة في إنشاء مخيمات مهرجان (Burning Man) أو “الرجل المحترق” في صحراء نيفادا الأمريكية، لامتلاك ما يصل إلى 6 فنادق جديدة في كل أنحاء المملكة، إضافة إلى الفندقين القائمين بالفعل.

فيما رفعت وكالة موديز تصنيف إعمار العقارية من Baa3 إلى Baa2 مع نظرة مستقبلية مستقرة، وكذلك تصنيف شركة إعمار مولز مانجمنت من Baa2 إلى 1Baa، وقالت الوكالة إن رفع التصنيف الائتماني لدى شركتي إعمار العقارية وإعمار مولز مانجمنت جاء على خلفية سجل أداء الشركتين المتميز عبر عدة دورات عقارية، بالإضافة إلى الأداء المالي القوي للشركتين على مدار الــ18 شهرًا الماضية، مع تحسّن هائل في حجم العائدات وتغطية الفائدة لدى كلٍ من الشركتين.

عربي ودولي

أعلن البنك الدولي عن إطار شراكة استراتيجية جديدة مع تونس، بمقتضاها يضخ البنك ما يتراوح بين 400 و500 مليون دولار سنويًا خلال الفترة من 2023 إلى 2027 لمساندة المخطط التنموي للحكومة. ويتولى تنفيذ إطار الشراكة البنك الدولي، ومؤسسة التمويل الدولية، والوكالة الدولية لضمان الاستثمار، بالإضافة إلى استثمارات إضافية من المؤسستين الأخيرتين. الشراكة الجديدة تأتي عقب شهرين من تعليق البنك الدولي بعض المناقشات مع تونس بعد اندلاع أعمال عنف ضد المهاجرين، التي أُلقي اللوم فيها جزئيًا على التعليقات التي أدلى بها الرئيس قيس سعيد.

كشفت “إيرباص” أنها تلقت طلبات لتوريد 60 طائرة من طراز “إيه 320” ضيقة البدن و10 من طراز “إيه 350” عريضة البدن من عملاء لم تكشف عنهم، لتستعرض قوة مبيعاتها قبل معرض باريس الجوي الذي يعود إلى موطن الشركة بعد غياب 4 سنوات، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وستضاف المبيعات، التي تشمل اتفاقات مع شركات التأجير، إلى مبيعات يونيو، وفقًا لما قاله كبير المسؤولين التجاريين، كريستيان شيرر. قال شيرر إن المعرض الجوي هو الحدث الأكبر في القطاع، وسيؤدي إلى عدد أكبر من اتفاقيات توريد الطائرات عريضة البدن، إذ توضح شرائح الطلبات تعافيًا قويًا من انخفاضها أثناء الجائحة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية