النشرة البريدية

تفاصيل تشكيل وحدة الطروحات في مجلس الوزراء.. قناة السويس تخطط لتأسيس “قابضة” لتسهيل طرح كياناتها 

الغرف الصناعية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الصندوق السيادي” يتسلم تقييم “العز الدخيلة” عند 1060 جنيهًا للسهم 

“بي إنفستمنتس” تستهدف إتمام الاندماج مع “أوراسكوم المالية” الربع الثالث 

بدء التداول على أسهم “طاقة عربية” بعد عيد الأضحى 

صدور قوائم السلع المعفاة جمركيًا ضمن اتفاقية التجارة الأفريقية خلال أيام 

“الأهلي تمكين” تدرس إصدار سندات توريق بـ700 مليون جنيه 

“التطوير العقاري” تجتمع مع “المركزي” لتيسير إجراءات التمويل العقاري

أسعار الأرز الأبيض تخسر ألفي جنيه للطن

القصة الرئيسية

تفاصيل تشكيل وحدة الطروحات في مجلس الوزراء

قالت مصادر حكومية وثيقة إن رئاسة الوزراء انتهت من تشكيل وحدة تنسيق ومتابعة الطروحات الحكومية والتي كشفت عنها الحكومة في أبريل الماضي، وفقًا لجريدة “البورصة”. وقالت إن الوحدة ستضم أيمن سليمان، المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، وأحمد كجوك، نائب وزير المالية، وأسامة الجوهري، رئيس مركز دعم واتخاذ القرار بمجلس الوزراء، ومساعد رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية محمد عبدالعزيز.

تختص الوحدة برفع تقرير شهري بمتابعة الطروحات بالتنسيق مع مؤسسة التمويل الدولية إلى جانب مستشار رئيس الوزراء لمتابعة الطروحات ليقوم بدوره بعرضها على المجلس،كما تقوم بوضع جدول زمني للشركات المزمع التخارج منها إعمالًا لوثيقة سياسة ملكية الدولة للأصول، على أن يتضمن لكل شركة من البرنامح آلية التخارج ما بين طرح عام بالبورصة المصرية أو بيع لمستثمر استراتيجي، والنسبة المحددة للتخارج. ووفقًا للمصادر، ستتولى الوحدة الإشراف على تنفيذ برنامج الطروحات الحكومية من خلال المتابعة المستمرة مع الوزراء المختصين، والسلطة المختصة في الجهة المالكة التي تساهم في هذه الشركات.

كما تختص الوحدة بمتابعة تنفيذ الجدول الزمني للتخارج من الشركات في برنامج الطروحات الحكومية، والمراجعة الدورية للآليات المقترحة لتنفيذ الجدول الزمني للتخارج من الشركات في برنامج الطروحات الحكومية. في سياق متصل وقعت مصر أمس اتفاقية مع مؤسسة التمويل الدولية، ذراع مجموعة البنك الدولي، التي تعمل بموجبها مؤسسة التمويل الدولية مستشارًا استراتيجيًا للحكومة لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية.

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن تنفيذ اتفاقية الخدمات الاستشارية الموقعة مع المؤسسة سيكون بالتنسيق مع وحدة الطروحات الحكومية بمجلس الوزراء، بهدف تفعيل وتسريع وتيرة تنفيذ برنامج الطروحات للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة. ووفقًا للاتفاقية، تقدم مؤسسة التمويل الدولية، الدعم والمشورة الفنية لبرنامج الطروحات الحكومية، والمساعدة في هيكلة وإعداد الشركات المستهدف طرحها للقطاع الخاص، وتحسين حوكمة الشركات، بما يعزز التدفقات الرأسمالية ويدعم رؤية الدولة لتحقيق التعافي الاقتصادي.

وسيكون تنفيذ اتفاقية الخدمات الاستشارية بالتنسيق مع وحدة الطروحات الحكومية بمجلس الوزراء، لتفعيل وتسريع وتيرة تنفيذ برنامج الطروحات للقطاع الخاص لجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، من خلال هيكلة الأصول المستهدف طرحها وإعدادها لعملية الطرح وتحسين آليات الحوكمة في هذه الشركات، وتنفيذ عمليات الطرح التي سيتم الاتفاق عليها.

مؤتمر سوق المال

أهم الأخبار

تسلم صندوق مصر السيادي النسخة الأولية من تقييم شركة العز الدخيلة للصلب، استعدادًا لبيع محتمل لحصة الحكومة في الشركة إلى شركة حديد عز، المساهم الرئيسي في الشركة، حسبما ذكرت مصادر لـ”الشرق مع بلومبرج”. تمتلك الحكومة حصة مباشرة تقارب 14% من أسهم “العز الدخيلة”، من خلال بنك الاستثمار القومي، والبنك الأهلي المصري، فيما تمتلك “حديد عز” 64% من أسهم الشركة، وتُتداول باقي الأسهم في البورصة المصرية. وذكرت المصادر أن تقييم شركة العز الدخيلة يبلغ نحو 1060 جنيهًا للسهم، وهو ما يزيد عن 20 مليار جنيه لإجمالي أسهم الشركة، ويمثل علاوة بأكثر من 25% عن سعر تداول السهم في البورصة.

في سياق متصل، قالت صحيفة “المال” إن هيئة قناة السويس تعتزم تأسيس شركة قابضة جديدة، تضم 7 كيانات تابعة، بهدف تسريع عملية طرح شركة القناة للرباط وأنوار السفن في البورصة، ضمن البرنامج الحكومي المتضمن 32 كيانًا في 18 قطاعًا اقتصاديًا متنوعًا. وتستهدف الحكومة حصيلة بقيمة 40 مليار دولار خلال الـ4 سنوات، بواقع 10 مليارات دولار سنويًا عبر البرنامج.

تستهدف شركة بي إنفسمنتس القابضة إتمام صفقة الاندماج مع شركة أوراسكوم المالية القابضة خلال الربع الثالث من العام الجاري، حيث وافق مجلس إدارة الشركة على الصفقة عبر “مبادلة الأسهم”، وفقًا لتصريح مدير علاقات المستثمرين بالشركة عمر اللبان لجريدة “البورصة”. وقال إن الشركة تسعى للانتهاء من الاستحواذ على ما يصل من 90% من أسهم أوراسكوم القابضة خلال الربع الثالث من 2023، وجارٍ التفاوض مع عدة شركات لتعيين مستشار مالي مستقل، لكن لم يتم الاستقرار على مستشار مالي حتى الآن.

وقال اللبان إن إتمام الصفقة يهدف إلى خلق كيان جديد، ومستثمر قوي في قطاع الأنشطة المالية غير المصرفية، ليسهم بزيادة التدفقات النقدية للشركة، موضحًا أن توافق الرؤى للشركتين سوف يدعم نمو الشركة. وقرر مجلس إدارة “بي إنفستمنتس” أن تكون معادلة المبادلة في عرض الاستحواذ، سهم واحد من أسهم “بي إنفستمنتس” مقابل 56.76 سهم من “أوراسكوم المالية القابضة” بعد استبعاد أسهم الخزينة، على أن يتم تعيين مستشار مالي مستقل لتحديد القيمة العادلة لأسهم الشركتين في صفقة المبادلة.

كشفت مصادر لجريدة “البورصة”، عن تأجيل بدء التداول على أسهم طاقة عربية إحدى شركات مجموعة القلعة القابضة إلى بعد عطلة عيد الأضحى المبارك. وكانت لجنة القيد بالبورصة قد وافقت مطلع الشهر الجاري على قيد أسهم شركة طاقة عربية قيدًا مؤقتًا بغرض التداول المباشر بدون طرح برأسمال مصدر قدره 676.2 مليون جنيه موزعًا على 1.35 مليار سهم، بقيمة اسمية قدرها 50 قرشًا. وأرجعت المصادر، التأجيل إلى توافر ملاحظات لهيئة الرقابة المالية على القيمة الاسترشادية لسعر السهم، وكانت طاقة عربية تخطط لبدء التداول على أسهمها خلال الأسبوع الجاري، وتنتظر الموافقة على تقرير الإفصاح بغرض التداول.

تستعد الحكومة لإصدار قوائم السلع التي تشملها الإعفاءات الجمركية ضمن اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية وكذلك المنتجات المستثناة، خلال أيام، مع توقعات باستفادة العديد من السيارات بالتخفيضات، إذ أوضحت مصادر لصحيفة “المال” أن هذه الإعفاءات سوف تطبق بالتدريج على 5 سنوات.

 تدرس شركة الأهلي تمكين للتمويل متناهي الصغر التابعة للبنك الأهلي المصري، إصدار سندات توريق بقيمة 700 مليون جنيه خلال العام الجاري 2023، لدعم محفظتها التمويلية، حسبما أكدت مصادر لصحيفة “المال”. وكانت الهيئة العامة للرقابة المالية قد أصدرت  خلال فبراير الماضي القرار رقم 583 لعام 2023، بشأن الموافقة من حيث المبدأ لشركة الأهلي كابيتال للتمويل متناهي الصغر- تمكين على إضافة نشاط التأجير التمويلي متناهي الصغر إلى غرضها. 

تعتزم غرفة التطوير العقاري عقد اجتماع مع مسئولي البنك المركزي خلال الأيام القليلة القادمة لاستعراض آليات تفعيل ملف التمويل العقاري لإنعاش السوق، لاسيما في ظل التحديات التي يشهدها القطاع في الوقت الحالي، بحسب طارق شكري، رئيس مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات، ووكيل أول لجنة الإسكان بمجلس النواب. وقال إنه تم مناقشة تفعيل ملف التمويل العقاري مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، ومن المتوقع اتخاذ خطوات فعالة بالملف خلال الاجتماع. وتتمثل حل أزمة التمويل العقاري في محورين الأول تغيير ثقافة التمويل لتصبح الوحدة هي الضامن وليس القدرة الائتمانية للعميل، والثاني سهولة الإجراءات ووضوحها للعميل، وفق رئيس غرفة التطوير العقاري.

شهدت أسعار الأرز الأبيض تراجعًا بنحو ألفي جنيه للطن بداية من الأسبوع الماضي بدعم من تراجع الأرز الشعير ووفرة المعروض بعد دخول كميات من الأرز الهندي، بجانب تخلص التجار والمزارعين من الأرز المخزن من الموسم الماضي؛ بسبب تخوفهم من هبوط حاد يضرب الأسعار مع اقتراب موسم الحصاد خلال أغسطس المقبل.

انخفاض أسعار الأرز الشعير دفعت الأرز الأبيض للهبوط ليفقد الطن نحو ألفي جنيه خلال أيام، وسجل الأبيض عريض الحبة نحو 27 ألف جنيه للطن مقابل 29 ألف جنيه، والرفيع الحبة نحو 23 ألف جنيه للطن مقابل 25 ألف جنيه. قال محمد شحاتة، رئيس شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بكفر الشيخ لجريدة “البورصة” إن أسعار الأرز الأبيض المعبأ شهدت انخفاضا تراوح بين 3 و5 جنيهات للكيلو في بعض الأصناف خلال الأسبوع الماضى.

فيديو اليوم

“سُكنَى” أول شركة مصرية ناشئة لتكريم الموتى، فكيف تطورت أعمالها في 4 سنوات؟

نتابع 

يستعد تحالف مجموعة موانئ أبوظبي التابعة لشركة أبوظبي القابضة، وشركة ترانس كارجو إنترناشيونال لطرح مناقصة محدودة، لإسناد أعمال إنشاء 9 صوامع لتخزين الأسمنت وبضائع الصب الجاف، منها 3 بميناء غرب بورسعيد، بتكلفة استثمارية  تقترب من مليار جنيه. ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن التحالف يستهدف تشغيل الصوامع في أواخر الربع الأول من 2024.

فيما طرحت وزارة النقل عبر شركتها التابعة “MOT” للاستثمار والتنمية أراضي بمساحة 300 ألف مربع، مملوكة لكل من الهيئة العامة للطرق والكباري، والشركة القابضة للنقل البحري والبري، وهيئتي سكك حديد مصر، والهيئة القومية للأنفاق، على شركات القطاع الخاص للاستغلال بنظام حق الانتفاع أو شراكة، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”. 

في شأن آخر، وقعت وزارة النقل مذكرة تفاهم بشأن تأسيس مكتب استشاري مع تحالف شركة ايجيس الفرنسية وشركة الاستشارية الدولية (سيسترا) وشركة شاكر الهندسية، لتقديم الخدمات الاستشارية في مجالات مشروعات النقل. وقال الفريق كامل الوزير، وزير النقل، إن هذه الشركة تهدف إلى الوصول إلى الخبرة العالمية، لنقل الخبرات وتوطينها وتدريب المهندسين والفنيين بقطاع النقل، بتقليل الاعتماد تدريجيًا على الخبرات والكوادر الأجنبية وتنفيذ المشروعات والخدمات الهندسية بتكاليف اقتصادية أقل، وتنفيذ المشروعات العاجلة بكفاءة وتلبية احتياجات القطاع الهندسي والتوسع المستقبلي دوليًا عبر إفريقيا والدول العربية، بحسب بيان صحفي.

توجه وفد من الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، أمس الأحد، إلى العاصمة الهندية نيودلهي لطرق أبواب الاستثمارات الهندية، وبحث التعاون مع كبرى الشركات لإقامة مشروعات هندية متنوعة داخل الموانئ والمناطق الصناعية التابعة، وفق بيان صادر عن الهيئة.

تنوي شركة إيديتا للصناعات الغذائية ضخ استثمارات بقيمة 800 مليون جنيه، خلال العام الحالي، بالتوازي مع التخطيط لزيادة رأس مال شركة فانسي فودز – التي تم الاستحواذ عليها مؤخرًا- بقيمة 400 مليون جنيه، تبعًا لبيان إفصاح صادر عن الشركة. فيما تتفاوض شركة لوتس للتنمية والاستثمار الزراعي مع شركة النوبارية للسكر، لإنشاء كيان لتوزيع منتج السكر، في إطار التوسع بأنشطة الشركة، غير إنها أفصحت عن عدم توقيع بهذا الشأن حتى الآن.

 من جانب آخر، أكدت إيمان إسماعيل، العضو المنتدب لشركة إيجي ليس للتأجير التمويلي، أن شركتها تستهدف ضخ تمويلات جديدة بنحو 800 مليون جنيه حتى نهاية 2023، مشيرة لصحيفة “المال” إلى التقدم للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب الحصول على رخصة مزاولة نشاط التخصيم. في الوقت ذاته، أفادت الصحيفة بأن شركة تدبير للتأجير التمويلي والتخصيم تستهدف الحصول على تسهيلات ائتمانية من البنوك بنحو 800 مليون جنيه حتى نهاية 2023، حيث تخوض مفاوضات الآن لتدبير تمويل قيمته 150 مليون جنيه. 

وقعت “فودافون بيزنس” بروتوكول تعاون مع كلية الزراعة بجامعة القاهرة، لتزويدها بحلول “الزراعة الذكية” باستخدام تقنية إنترنت الأشياء “IoT”، الاتفاقية تهدف إلى تعزيز كفاءة استخدام المياه وزيادة إنتاجية التربة لتحسين المحاصيل، وتقليل التدخل البشري في عمليات الزراعة وزيادة الكفاءة، وذلك بالتعاون مع شركة “توماتيكي”.. التفاصيل

تستضيف الشركة المصرية للتطوير العقاري “سوديك” بطولة العظماء الثمانية للإسكواش للرجال والسيدات، في الفترة من 20 إلى 25 يونيو الجاري. العظماء الثمانية للإسكواش، تُعد أحد أهم بطولات الإسكواش للمحترفين على مستوى العالم. وهذه هي الدورة النهائية للبطولة، وستقام بمشروع سوديك “Eastown District New Cairo” بشرق القاهرة لأول مرة هذا العام.. التفاصيل

عقدت الجمعية المصرية اللبنانية لرجال الأعمال ندوة بعنوان “البنوك والقطاع الخاص.. شراكة اقتصادية ومجتمعية”، ناقشت فيها دور القطاع المصرفي والقطاع الخاص المصري في التنمية وتوفير فرص العمل. ويلعب القطاع الخاص دورا محوريا في النمو الاقتصادي خلال مرحلة البناء، لكن مع توالي الأزمات عالميًا تزايدت عليه التحديات، خاصةً وأنه يتحمل حاليا العبء الأكبر في التشغيل والتوظيف والإنتاج.. التفاصيل

إنفوجراف

الحديد

اقتصاد الخليج

توقع الرئيس التنفيذي لشركة نفط الكويت أحمد جابر العيدان، وصول الطاقة الإنتاجية إلى 3 ملايين برميل يوميا في عام 2025 في مقابل 2.8 مليون برميل حاليا، وفق وكالة الأنباء الكويتية، ويمثل النفط 88% من الإيرادات في موازنة الكويت للعام المالي الجاري، إذ تتوقع البلاد إنتاج نحو 2.67 مليون برميل يوميًا بسعر تقديري 70 دولارًا للبرميل، مقابل 2.73 مليون برميل في العام المالي الماضي.

وقال العيدان إن الكويت ملتزمة بالتخفيضات التي قررتها أوبك و”أوبك+”، وأجلت الكويت بدء تشغيل القسم الثالث من مصفاة الزور إلى نهاية الصيف، بعد خلل فني أجبر المنشأة على التوقف الشهر الماضي. ويتكون المشروع من 3 مصافٍ صغيرة، ويُعتبر واحدًا من أكبر منشآت معالجة النفط التي يتم إضافتها في جميع أنحاء الشرق الأوسط، وسيضيف 615 ألف برميل يوميًا لطاقة التكرير في الكويت بمجرد اكتماله. 

تتطلع شركة “Plug and Playللاستثمارات التكنولوجية، التي يقع مقرها في وادي السيليكون”، إلى جمع تمويل بقيمة 100 مليون دولار بهدف الاستثمار في شركات التكنولوجيا الناشئة بالسعودية، مع احتمال دعمها من وحدة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السيادي السعودي، بحسب سعيد عميدي، مؤسس الشركة ومديرها التنفيذي، لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” والذي قال إن “بلغ آند بلاي” تجري محادثات مع “جدا”، وهي وحدة لتمويل الصناديق أسسها صندوق الاستثمارات العامة السعودي للمساعدة في تعزيز قطاع رأس المال الاستثماري محليًا بالمملكة. ومن المقرر إطلاق الصندوق الجديد بحلول يناير المقبل، وتساهم “بلغ آند بلاي” بنحو 10% من إجمالي تمويله، مع جمع الباقي من الصناديق السعودية والمكاتب العائلية.

عربي ودولي 

كشفت غرفة دبي للاقتصاد الرقمي، في تقريرها الثالث حول الاقتصاد الرقمي، أن دبي تشكل مقرًا لأكثر من 40% من الشركات الناشئة ذات النمو السريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. التقرير كشف عن وجود 749 شركة ناشئة رقمية ذات نمو سريع في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا،باستثناء إسرائيل، جمعت تمويلًا خلال العقد الماضي (2012 – 2022) بلغ 19.5 مليار دولار، كان نصيب الشركات الناشئة ذات النمو السريع في الإمارات 65% من إجمالي التمويل الذي جمعته هذه الشركات في المنطقة، وبلغ عدد الشركات الناشئة الرقمية ذات النمو السريع في دبي 306 شركات من إجمالي 749 شركة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. 

قال إيلون ماسك، رئيس شركة السيارات الكهربائية “تسلا”، إن دعوة الرئيس جو بايدن لزيادة الضرائب على فائقي الثراء من الأمريكيين لن تضر سوى الفئات محدودة إلى متوسطة الدخل. ماسك غرد على “تويتر” قائلًا: “أنا أتفق مع ضرورة تجريم مخططات التهرب الضريبي المتقنة لكن التحرك في ذلك الاتجاه سيزعج الكثير من المتبرعين لذا سنرى أقوالًا بلا أفعال، وسيكون هؤلاء الذين سيتحملون فعليًا عبء الإنفاق الحكومي المفرط هم ذوو الدخل المنخفض إلى المتوسط نظرًا لعدم قدرتهم على الهروب من ضريبة الرواتب”. تغريدة ماسك تأتي ردًا على تصريحات بايدن “اقترب وقت بدء دفع فائقي الثراء حصتهم العادلة”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية