النشرة البريدية

إتمام استحواذ “سيدي كرير” على “إيثيدكو” الربع الجاري من 2023.. “المستقبل للتنمية” تنضم لصندوق ما قبل الطروحات تمهيدًا لقيدها في البورصة 

وزيرة التخطيط

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

708 ملايين دولار زيادة في الاحتياطيات غير الرسمية لـ”المركزي” خلال يونيو

“فودافون مصر” تنتظر موافقة “المركزي” لمضاعفة حصتها في “بساطة باي” إلى 20%

“تنمية الصادرات” يدبر ملياري جنيه لتمويل توسعات “ميناء الإسكندرية”

“درايف للتمويل” تسعى لاقتراض مليار جنيه

“شل” تبدأ حفر 3 آبار تضيف 200 مليون قدم مكعب العام المقبل

مصر تسعى لزيادة الذهب المُورد إليها عبر تجميع المستخرجين تحت مظلة واحدة

إسكان للتأمين تقتنص تغطية أصول “المصرية لعلوم الطيران” بـ400 مليون جنيه

القصة الرئيسية

إتمام استحواذ “سيدي كرير” على “إيثيدكو” الربع الجاري

تستهدف شركة سيدي كرير للبتروكيماويات إتمام عملية الاستحواذ على شركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو” خلال الربع الجاري، وفق مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. وخلال الأسبوع الماضي قالت الشركة في بيان للبورصة المصرية، إن القيمة العادلة لسيدي كرير بنهاية ديسمبر 2022 تبلغ نحو 23.13 مليار جنيه موزعة على 756 مليون سهم ليبلغ متوسط القيمة العادلة للسهم 30.6 جنيه، وفقًا لتقرير المستشار المالي المعد من قبل شركة بيكر تلي للاستشارات. وبلغت القيمة العادلة المصرية لإنتاج الإيثيلين “إيثيدكو” بنهاية نفس الفترة 1.08 مليار دولار موزعة 13.86 مليون سهم ليبلغ متوسط القيمة العادلة للسهم 78.32 دولار.

وتم احتساب سعر الصرف لتحديد معامل المبادلة على أساس 30.9 جنيه للدولار، لتصبح القيمة العادلة إيثيدكو بنهاية ديسمبر الماضي نحو 33.54 مليار جنيه. ووفقًا لتلك القيم فإن معامل مبادلة الأسهم يصل إلى نحو 1.4 سهم من شركة “سيدبك” مقابل كل سهم من شركة “إيثيدكو”. وفق المصادر فإن شركة إيثيدكو بالفعل انضمت لصندوق ما قبل الطروحات التابع لـ”مصر السيادي”، ولن تؤثر عملية الاستحواذ على الحصة التي تم ضمها للصندوق بهدف بيعها لمستثمر استراتيجي.

وكشفت المصادر أن عددًا من الصناديق الأجنبية أبدت اهتمامًا بالشركة أثناء الجولة الترويجية التي عقدها الصندوق بعدة دول خليجية الشهر الماضي، وأن عملية بيع حصة من الشركة ستتم بعد إتمام الاستحواذ الذي سيخلق كيانًا كبيرًا يعمل في مجال الإيثيلين ومشتقاته، “إتمام الدمج يتوقف على الحصول على موافقة مساهمي إيثيدكو”. يتوزع هيكل ملكية “إيثيدكو” بين القابضة للبتروكيماويات بواقع 20%، و”سيدي كرير” التي تمتلك حصة تبلغ 20%، وجاسكو بنسبة 11%، وشركة الأهلي كابيتال بنسبة 21%، وبنك مصر 10%، بالإضافة إلى 4% لـ”بنك ناصر”.

ويتوزع هيكل ملكية شركة سيدبك بواقع 23% أسهم حرة التداول، و20% مملوكة لـ”القابضة للبتروكيماويات”، و19% لصندوق التأمين الاجتماعي بالقطاع الحكومي، و12% لصالح صندوق العاملين في القطاع العام، وشركة الأهلي كابيتال بنسبة 7%، ونفس النسبة لصالح بنك الاستثمار القومي، وباقي النسبة بين عدة جهات أخرى.

من جهة أخرى، تعتزم مجموعة سعد الدين للغازات وشركة “إي كيه سي EKC” الهندية، افتتاح مصنع أسطوانات غاز السيارات خلال الربع الأول من العام المقبل باستثمارات تبلغ نحو 35 مليون دولار، وفق تصريحات محمد سعد الدين، رئيس مجموعة “سعد الدين”، لـ”البورصة” والذي قال إن افتتاح المشروع العام المقبل الهدف منه هو تلبية احتياجات السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي تزامنًا مع مبادرة إحلال السيارات التي أطلقتها الحكومة مؤخرًا. ويبلغ رأس المال المدفوع للشركة الجديدة 70 مليون جنيه، دفعت منها المجموعة 14 مليون جنيه والشركة الهندية 56 مليونًا.

أهم الأخبار

انضمت شركة المستقبل للتنمية العمرانية المعروفة بـ”ميدار للاستثمار والتنمية العمرانية” حاليًا لصندوق ما قبل الطروحات، تمهيدًا لطرح حصة من أسهمها ضمن برنامج الطروحات الحكومية، وفق تصريحات أشخاص مطلعين لـ”الشرق مع بلومبرج”. ووفق المصادر، انضمت الشركة إلى الصندوق بهدف بيع حصة منها تتراوح بين 25% و30% لمستثمر استراتيجي خلال العام الجاري ثم طرح حصة أخرى بالبورصة المصرية في مرحلة لاحقة. وهذه الشركة مملوكة لخمس جهات حكومية، وتتولى تطوير قطعة أرض ضخمة متاخمة للعاصمة الإدارية الجديدة.

يعمل صندوق ما قبل الطروحات على تجهيز شركات حكومية للطروحات العامة الأولية بقيم تتراوح بين 5.5 و6 مليارات دولار، بحسب تصريحات سابقة لوزيرة التخطيط هالة السعيد. وبحسب المصادر فإن الصندوق يضم حاليًا 7 شركات بهدف طرح حصص منها لمستثمرين استراتيجيين. تشمل هذه الشركات “المستقبل للتنمية العمرانية”، و”إم تي إس” و”إيثيدكو”، “وإيلاب”، و”الحفر الوطنية”، و”الصالحية للاستثمار الزراعي”، و”مصر لتأمينات الحياة”.

ارتفعت احتياطيات البنك المركزي غير الرسمية بالعملة الأجنبية، خلال يونيو الماضي بنحو 708 ملايين دولار، لتصل إلى أعلى مستوى منذ فبراير 2022 عند 9.58 مليار دولار. وتنقسم الاحتياطيات غير الرسمية إلى قسمين، الأول هو أوراق مالية مطروحة من وزارة المالية لصالح البنك المركزي في بورصة “إيرلندا”، وتم إعادة بيعها مع الالتزام بإعادة شرائها لعدد من البنوك الدولية وقيمتها 5.2 مليار دولار، والثاني ودائع غير مدرجة في الاحتياطيات الرسمية، ويلجأ إليها المركزي لإدارة الاحتياطي والحفاظ على استقراره. وارتفعت تلك الودائع إلى 4.37 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي مقابل 3.66 مليار دولار بنهاية مايو.

“الزيادة قد يكون مصدرها فوائض من إيرادات السياحة أو قناة السويس، أو صفقات الخصخصة التي قالت وزيرة التخطيط أنه سيتم الإعلان عنها بعد العيد، أو تمويلات وردت للمركزي، وفضل تجنيبها لأنه سيستخدمها لسداد دفعة من قرض ما”. بحسب محلل اقتصادي، لصحيفة “البورصة”. ويتعين على مصر سداد 911.5 مليون دولار الشهر الجاري ديون قصيرة الأجل، و282.4 مليون في أغسطس، و221.7 مليون في سبتمبر، و83.6 مليون في أكتوبر، و105 ملايين في نوفمبر، و2.25 مليار في ديسمبر. ونحو 11.3 مليار دولار ديون طويلة ومتوسطة الأجل حتى نهاية العام.

تنتظر حاليًا شركة “فودافون مصر” موافقة البنك المركزي على استكمال زيادة حصتها في “بساطة باي” لـ20%. وتعد “بساطة باي” واحدة من كبرى شركات وبوابات الدفع الإلكتروني الجديدة في مصر، التي جاءت نتيجة عملية التطوير والدمج بين شركتيّ “مصاري” و”بي” التي تستثمر فيهما “فودافون مصر”. وذكرت مصادر قريبة الصلة، لصحيفة “البورصة” أن الشركة تترقب في الوقت الحالي الحصول على الموافقة الرسمية من البنك المركزي المصري لرفع حصتها إلى 20%. واكتتبت شركة “فودافون مصر”، العام الماضي في زيادة رأسمال كل من شركتي “تي. بي. اي مصر لحلول وخدمات السداد” (بي) وشركة تطوير نظم البرمجة والدفع الإلكترونى (مصاري) بالقيمة الاسمية بحصة تبلغ 9.99% من أسهم كل شركة، واللتان اندمجتا لتشكلا معًا “بساطة باي”.

وافق البنك المصري لتنمية الصادرات على منح قرض بقيمة ملياري جنيه لصالح شركة الفقي للمقاولات، لتمويل جانب من توسعات تجريها هيئة ميناء الاسكندرية والمتعلقة بمشروعات حواجز أمواج جديدة بالموانئ التابعة لها، والتي تتولى تنفيذها شركة للمقاولات. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “الشروق” إن نحو 50% من قيمة القرض عبارة عن تمويل غير مباشر يتمثل في خطابات ضمان.

كما أفادت الصحيفة بأن تحالفًا مصرفيًا يدرس إجراء تعديلات على اتفاقية تمويل بقيمة 12.3 مليار جنيه لصالح شركة الغرابلي للأعمال الهندسية المتكاملة في ضوء زيادة التكاليف الاستثمارية للمشروع الممول، تبعا لتصريحات مصادر مطلعة. وأوضحت المصادر أن الشركة أخطرت البنوك بإجراء تعديلات على المشروع المسند إليها، وهو تطوير ميناء أبوقير الجديد بالإسكندرية فيما يتعلق بزيادة التكلفة الاستثمارية من 19 مليار جنيه إلى 28 مليار جنيه، بالإضافة إلى زيادة البرنامج الزمني للتنفيذ بإضافة 30 شهرًا. وقد يترتب على ارتفاع التكلفة الاستثمارية للمشروع الموجه بشأنه القرض، حاجة الشركة إلى تمويل إضافي يتعلق بخطابات ضمان جديدة بخلاف التمويل غير المباشر الذي استخدمته ضمن القرض القائم.

تعتزم شركة درايف للتمويل الحصول على تسهيلات ائتمانية بقيمة مليار جنيه من 4 بنوك حكومية وخاصة، أبرزها الأهلي المصري والتجاري الدولي، لتمويل عملياتها التشغيلية، وفق تصريح أحمد أسامة، العضو المنتدب للشركة، لصحيفة “المال”. التسهيلات المزمع الحصول عليها من البنوك الأربعة ستوجه مناصفة لتمويل نشاطي التخصيم والتمويل الاستهلاكي، وتمتلك الشركة 30 نقطة تفعيل بنشاط التمويل الاستهلاكي في محافظات القاهرة الكبرى والإسكندرية والغردقة، وتستهدف الوصول بمحفظتها إلى 3.5 مليار جنيه بنهاية العام الجاري.

تبدأ شركة شل حفر 3 آبار جديدة لاستخراج الغاز في مصر العام الجاري، ما قد تنتج عنه إضافة 200 مليون قدم مكعبة يوميًا بدءًا من منتصف العام المقبل. وستحفر الشركة الآبار الجديدة ضمن امتيازها في منطقة غرب الدلتا للمياه العميقة بتكلفة تتجاوز 200 مليون دولار، وفق تصريح مسئول حكومي لـ”الشرق مع بلومبرج”، وتوقع المسؤول بدء الإنتاج مباشرة عقب انتهاء عمليات الحفر، ومن المقرر أن تتم عمليات الحفر والإنتاج من خلال شركة “رشيد والبرلس للبترول وهي الشركة المشتركة بين الهيئة العامة للبترول وشركة شل العالمية، والتي تعمل في منطقة غرب الدلتا بالمياه العميقة بالإضافة إلى شريكتها بتروناس العالمية.

تتطلع مصر لزيادة كميات الذهب المورّد إليها محليًا عبر إقامة 6 مجمعات تضم المطاحن التي تستخرج الذهب، المنتشرة في الصحراء الشرقية، والمملوكة لعدد من الأفراد والشركات، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتعمل شركة شلاتين للثروة المعدنية التابعة للحكومة على إنشاء هذه المجمعات لمساعدة الشركات والأفراد على زيادة إنتاجية كميات الذهب التي تُورّد للحكومة. سيقام المجمع الأول بالقرب من محافظة أسوان على مساحة 6 ملايين متر وبتكلفة استثمارية تقدر بـ250 مليون جنيه، على أن يعقبه إقامة مجمع آخر بالقرب من مدينة مرسى علم.

تأمين

فازت شركة إسكان للتأمين بوثيقة التأمين على أصول الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران-التابعة لوزارة الطيران المدني- بإجمالي 400 مليون جنيه، عقب منافسة مع بعض شركات تأمينات الممتلكات بالسوق، وفقًا لتصريحات هشام محسن، العضو المنتدب لشركة إسكان للتأمين، لموقع “أموال الغد”. وطرحت الأكاديمية المصرية لعلوم الطيران ممارسة محدودة بين شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات بالسوق المصرية للتأمين على أصول وممتلكات الأكاديمية ضد مخاطر الحريق والسطو والكوارث الطبيعية لمدة عام. ويغطي التأمين مخاطر الأصول والممتلكات والمباني والأثاث والديكورات والمعامل والأجهزة ومولدات الكهرباء التابعة للأكاديمية.

قفزت استثمارات “الجمعية المصرية للتأمين التعاوني CIS” إلى 1.010 مليار جنيه بنهاية يونيو الماضي 2023 مقابل 730 مليون جنيه بنهاية العام المالي السابق بزيادة 280 مليون جنيه، وفق تصريحات، مصطفى أبو العزم، العضو المنتدب لـ”الجمعية المصرية للتأمين التعاوني”، لصحيفة “المال”. وأضاف أن إجمالي الأموال المستثمرة حققت نمو قدره 38.4% عن العام السابق مرجعا ذلك للارتفاعات المتوالية للفائدة على الجنيه عدة مرات خلال العامين الأخيرين، بالإضافة إلى تزايد عدد التعاقدات بالجمعية وبالتبعية ارتفاع معدل الأقساط التأمينية.

نتابع

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على التقرير المالي الخاص بتقييم طرفي صفقة “سيدي كرير-إيثيدكو”، ومن المتوقع أن يوافق أيضًا المراقب المالي بالشركتين على ما ورد بالتقرير الذي أعدته شركة بيكر تلي، حسبما أكدت مصادر لصحيفة “المال”. وأعلنت شركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبيك”، الخميس الماضي، عن موافقة مجلس الإدارة على تقارير التقييم المالي لها والشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو” المستهدفة بالاستحواذ، بقيمة إجمالية نحو 56.67 مليار جنيه.

ويناقش مجلس النواب في جلسته العامة، اليوم الأحد، قرار رئيس مجلس الوزراء بسن مشروع قانون بشأن منح التزام تمويل وتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة، وإعادة تسليم محطة الحاويات (2) بميناء شرق بورسعيد، حيث يمنح هذا الالتزام لشركة قناة السويس للحاويات لمدة 30 عام. ويتضمن العقد المبرم وفقًا لمشروع القانون رصيف بطول 955 مترًا وساحة 511 ألف متر مربع، على أن يكون القياس النهائي للمساحة يخضع لمحضر تسليم أرض المشروع. يأتي ذلك بعد أن وافقت اللجنة الاقتصادية بالبرلمان على مشروع القانون.

وفي سياق متصل قررت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، نهاية الأسبوع الماضي، رفع الحد الأدنى للحافز الاستثماري النقدي، الممنوح للمشروعات التى تزاول أحد الأنشطة الصناعية إلى 35% من قيمة الضريبة المسدَّدة على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط ضمن تعديلات قانون الاستثمار رقم 72 لسنة 2017، بدلًا من 15%، كما وردت بمشروع الحكومة.

وسيناقش البرلمان مشروع القانون الرامي إلى تعزيز مناخ الاستثمار في مصر وتشجيع الاستثمار الأجنبي المباشر، من خلال زيادة بعض الحوافز الخاصة الممنوحة للمشروعات، ومعالجة آلية وضع الخريطة الاستثمارية، والتوسع في نطاق الشركات الجائز منحها الموافقة الواحدة على إقامة المشروع وتشغيله وإدارته مما يساعد على إقامة مشروعات استثمارية أكبر، ويعمل مشروع القانون على وضع معالجة تشريعية لمسألة خروج المخلفات الخطرة من المناطق الحرة إلى داخل البلاد.

من جهة أخرى، قرر الدكتور محمد معيط، وزير المالية، منح مهلة حتى الأول من أغسطس المقبل للحالات الاستيرادية الطارئة فقط لتوفيق أوضاعها، في ضوء الربط بين المنظومة الجمركية “نافذة” ومنظومة “الفاتورة الإلكترونية”، على أن يمتد التشغيل التجريبي للصادرات حتى الأول من سبتمبر المقبل مع منح أولوية خاصةً للسلع الاستراتيجية باستمرار التعامل وفق آلية السحب المباشر من الموانئ، المعروفة جمركيًا بـ “تحت الشكة”، بحسب بيان صادر عن الوزارة.

تستهدف شركة كيه أم جي للاستيراد والتصدير، وكيل معتمد لأكثر من علامة تجارية في سوق المحمول، ضخ استثمارات بقيمة 20 مليون دولار محليًّا في مجال توطين صناعة الإلكترونيات خلال المرحلة المقبلة، وذلك عبر تأسيس شركة تابعة تتولى تنفيذ الاستثمارات المستهدفة، تبعًا لصحيفة “المال”. فيما أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارًا بالموافقة على الخطاب المتبادل بين حكومتي مصر واليابان، بشأن القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولي (جايكا) بمبلغ 41 مليار ين ياباني، لتنفيذ المرحلة الأولي من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى “الشريحة الثانية”.

سلط موقع Daily Mail البريطاني الضوء على أبرز عوامل الجذب السياحي في المقصد المصري في تقرير مصور يستعرض أهم الأسباب لقضاء الإجازة في مصر والتي وصفها بأنها “آلة الزمن” يسافر بها الزائرون من خلال الأماكن السياحية والأثرية التي تذخر بها عبر الزمن للأمام والخلف لآلاف السنين في لحظة. كما أنها مقصد سياحي نابض بالحياة والشمس طوال العام. وأشارت كاتبة التقرير إلى زيارتها للهرم الأكبر، وقيامها بجولة في مدينة القاهرة النابضة بالحياة، تستهدف مصر الوصول بعدد سائحين بنهاية العام الجاري إلى 15 مليون سائح مقابل 11.7 مليونا خلال العام الماضي.

أجرى الدكتور محمود عصمت، وزير قطاع الأعمال العام، أمس السبت، جولة تفقدية داخل شركة مصر للغزل والنسيج بالمحلة الكبرى، شهد خلالها التشغيل التجريبى لمراحل الإنتاج المختلفة، وصولًا للمنتَج النهائي بمصنع “غزل 4” المنتظر افتتاحه خلال أسابيع، وكذلك الكوادر البشرية التي تمت إعادة تأهيلها لتشغيل المصانع الجديدة، ومراجعة انتهاء الأعمال؛ لرفع كفاءة المناطق المحيطة.

اقتصاد الخليج

كشف حيان عبدالغني وزير النفط العراقي إن بلاده، تستهدف إنتاج 1500 مليون قدم مكعب من الغاز وتحقيق الاكتفاء الذاتي خلال 5 سنوات. وقال عبدالغني في حوار مع وكالة الأنباء الإماراتية، على هامش فعاليات مؤتمر أوبك الدولي الثامن في فيينا، إن بغداد طرحت جولتين لتراخيص استكشاف الحقول النفطية والغازية وهما الخامسة التكميلية التي شملت أكثر من 10 حقول نفطية وغازية غرب العراق والسادسة تتضمن 13حقلًا وموقعًا استكشافيًا وتقع على الحدود الغربية للعراق . وتمتلك العراق احتياطي نفطي كبيرة يصل إلى 144.5 مليار متر مكعب من النفط وأكثر من 133 تريليون قدم مكعب قياسي من الغاز.

أعلنت شركة البحر الأحمر الدولية، اكتمال تركيب ما يزيد على 750 ألف لوح شمسي في 5 محطات للطاقة الشمسية المخصصة لتشغيل المرحلة الأولى من وجهة البحر الأحمر، والتي تشتمل على 16 فندقًا ومتاجر ومناطق ترفيهية وجميع مرافق البنية التحتية الداعمة. وقالت الشركة وفقًا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية، إن المحطة تأتي تأكيدًا على التزامها البيئي الطموح المتمثل باعتمادها بالكامل في تشغيل وجهاتها المستدامة على الطاقة المتجددة. تستهدف السعودية إقامة منتجعات سياحية عملاقة على شاطئ البحر الأحمر خلال السنوات المقبلة لزيادة حصة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد.

عربي ودولي

أظهرت أرقام من البنك المركزي التونسي، يوم الجمعة الماضي، أن إيرادات السياحة التونسية ارتفعت 54% في النصف الأول من 2023 إلى 2.221 مليار دينار، ما يعادل 716 مليون دولار، مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي. وكانت إيرادات السياحة قد سجلت 1.438 مليار دينار في النصف الأول من 2022. وكانت بيانات البنك المركزي التونسي، أظهرت أن تحويلات التونسيين العاملين بالخارج ارتفعت 5.5% في النصف الأول من 2023، مقارنة مع نفس الفترة عام 2022 لتبلغ 3.9 مليار دينار تونسي ما يعادل 1.26 مليار دولار.

أطلقت شركة “ميتا” المالكة لتطبيقات “فيس بوك” و”إنستجرام” يوم الأربعاء الماضي، تطبيق ثريد –Threads والذي استقطب ملايين المستخدمين في ساعات قليلة. يشبه التطبيق إلى حد كبير تويتر فهو يتميز بمنشورات نصية قصيرة يمكن للمستخدمين الإعجاب بها وإعادة نشرها والرد عليها، ليعد بمثابة إعلان “ميتا” منافسة مباشرة لـ”تويتر”. يمكن أن يصل طول المنشورات إلى 500 حرف وتتضمن روابط وصور ومقاطع فيديو يصل طولها إلى خمس دقائق، وفقًا لمدونة Meta.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بدء مباحثات الاتحاد الأوروبي في القاهرة لمناقشة آلية مساندة الاقتصاد المصري

تبدأ اليوم الثلاثاء مباحثات بين مصر وبعثة الاتحاد الأوروبي لمناقشة...

منطقة إعلانية