النشرة البريدية

تفاصيل الصفقات الأخيرة لبرنامج الطروحات الحكومية.. “عز الدخيلة” تقترض 125 مليون دولار لتمويل شراء حصة الجهات الحكومية

مصطفى مدبولي

العناوين الرئيسية

طرح مشروعات لإنشاء 21 محطة تحلية مياه باستثمارات 3 مليارات ضمن المرحلة الأولى

تأهيل عدد من شركات البترول لضمها إلى برنامج الطروحات

عجز الموازنة يرتفع إلى 6.2% في 2022/ 2023

“سوديك” توقع عقد شراكة لتطوير مشروع في الساحل الشمالي

تغطية الاكتتاب بزيادة رأسمال “بلتون” المصرية بنحو 96%

مصر تتوقع تحقيق 15 مليار دولار إيرادات سياحية بنهاية 2023

القصة الرئيسية

تفاصيل الصفقات الأخيرة لبرنامج الطروحات الحكومية

أعلن رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، حصيلة الصفقات بشأن برنامج الطروحات للشركات الحكومية، أمس الثلاثاء، بقيمة 1.9 مليار دولار جاء معظمها عبر استثمارات إماراتية، إضافة إلى مساهمة شركات مملوكة لرجلي الأعمال هشام طلعت مصطفى، وأحمد عز. وحصلت الحكومة على 1.65 مليار دولار، و250 مليون دولار تم الحصول على ما يعادلها بالجنيه المصري. وكشف رئيس الوزراء أن هناك خطة للتخارج من شركات أخرى مطروحة ومقيدة في البورصة، لكن نظرًا إلى قيدها لا يمكن الإفصاح عنها إلا في حينه. وكشف استهداف حصيلة دولارية بقيمة 191 مليار دولار سنويًا بدءًا من 2026.

وتستهدف مصر جمع مليار دولار أخرى من برنامج الطروحات خلال الفترة المقبلة، وفقًا لمدبولي، وتم تكليف مؤسسة التمويل الدولية للمساعدة في برنامج الطروحات وزيادة عدد الشركات المستهدفة إلى 50 شركة بدلًا من 32 شركة حاليًا. وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد أوضحت، أنه تم طرح المساهمة في شركة “إيجوتاك” المالكة لعدد من الفنادق المصرية ضمن برنامج الطروحات، بهدف زيادة رأس المال عبر طرح حصة أقلية، وذلك بعد تلقي العروض والمفاوضات مع المستثمرين.

وتمت الترسية على أحد التحالفات وهي “إيكون للاستثمارات” المملوكة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة وأحد الكيانات الأجنبية، لزيادة رأس المال بواقع 37% وبقيمة 700 مليون دولار. وفق مصادر لصحيفة “البورصة”، فإن الشركة الأجنبية المتحالفة مع مجموعة “طلعت مصطفى” هي شركة إماراتية. وكان يتم التفاوض مع جهاز قطر للاستثمار لبيع الحصة من شركة الفنادق حتى أيام مضت قبل أن يتم استبعاد الجانب القطري لصالح التحالف المصري الإماراتي.

وسيتم طرح حصص في 3 شركات موجودة في صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي؛ حيث تم طرح حصص أقلية تتراوح بين 25 و30% من شركات “إيثيديكو”، و”الحفر الوطنية”، و”إيلاب” بقيمة إجمالية 800 مليون دولار، وتم الاستحواذ من جانب “أبوظبي القابضة”، وفق السعيد. وتم الاتفاق على الاستحواذ على 27% من “إيثيدكو” قبل عملية الدمج مع شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، والمتوقع تنفيذها الربع الجاري.

واتفق صندوق مصر السيادي على بيع محطة رياح جبل الزيت، بعد تلقي مجموعة من العروض غير الملزمة والتفاوض مع المستثمرين وقبول العرض صاحب أعلى سعر في يونيو الماضي، وتم منح المستثمر 60 يومًا للفحص النافي للجهالة، على أن تكون الترسية في أكتوبر المقبل بقيمة قد تتجاوز 300 مليون دولار، وفقًا للسعيد.

وقالت السعيد إنه من المقرر بيع حصة من محطة “سيمنس” في بني سويف خلال الربع الأول من عام 2024. ووفق مصادر بوزارة الكهرباء، فإن مراسلات أجريت مع الجهات البنكية الممولة لمحطة كهرباء بني سويف التي نفذتها شركة “سيمنس”، بشأن التصرف في المحطة وطرحها على مستثمرين استراتيجيين، وتنتظر ردهم النهائي، والمتوقع أن يكون في الأسبوع الثالث من شهر أغسطس المقبل.

وتم تفويض صندوق مصر السيادي لاتخاذ القرار المناسب بشأن الاستحواذ على محطة كهرباء بني سويف، “بالفعل تم تلقى أكثر من 3 عروض لكن كل شيء مع الصندوق السيادي” وفق المصادر، التي أضافت “محطة كهرباء بني سويف خاضعة حتى الآن لولاية الشركة القابضة للكهرباء وجميع الأمور الفنية والمالية الخاصة بالمحطة ومنها التشغيل والإدارة وسداد القرض الخاص بالمحطة، ما زالت تابعة للشركة”.

أهم الأخبار

وافق مجلس إدارة شركة “العز الدخيلة للصلب”، على شطب أسهم “العز الدخيلة للصلب الإسكندرية” اختياريًا من البورصة، مع شراء أسهم المتضررين من الشطب الاختياري بسعر 1250 جنيهًا للسهم الواحد، وستبيع الجهات الحكومية حصتها في الشركة عبر هذه العملية بقيمة تصل إلى 241 مليون دولار. وكشفت صحيفة “البورصة”، أن الشركة تعتزم تمويل الصفقة من خلال قرض حصلت عليه من عدة بنوك إماراتية بقيمة 125 مليون دولار، على أن تتنازل الشركة عن الدولار للبنوك المحلية، بالإضافة إلى جزء آخر من الصفقة سيتم تمويله من نقدية الشركة.

وأوضحت المصادر، أن مجموعة “حديد عز” تمتلك نحو 64% من أسهم شركة “العز الدخيلة للصلب”، والحكومة ممثلة في عدد من الجهات تمتلك نحو 32.9% بقيمة تصل إلى 8 مليارات جنيه، ونحو 3% لصغار المستثمرين، بقيمة إجمالية متوقعة لكامل صفقة التخارج شاملة حصة الحكومة وصغار المستثمرين تصل إلى 8.8 مليار جنيه.

وفي سياق متصل بالطروحات، كشفت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، عن طرح مشروعات لإنشاء 21 محطة تحلية مياه باستثمارات 3 مليارات دولار ضمن المرحلة الأولى التي تنتهي في 2024. وكشفت عن تقدم أكثر من 90 مستثمرًا من 30 دولة في مرحلة التأهيل المسبق، وتأهل 17 تحالفًا، والطرح الأول لـ4 محطات في الربع الرابع من عام 2023. فيما تلقت شركة “وطنية” التابعة لجهاز الخدمة الوطنية، 6 عروض، تأهل منها 3 لإجراء الفحص النافي للجهالة، ومن المقرر الترسية على العرض الفائز بين أكتوبر ونوفمبر المقبل، وفقًا لوزيرة التخطيط.

كشف طارق الملا، وزير البترول، إنه يجرى تأهيل عدد كبير من الشركات التابعة لقطاع البترول لزيادة حصص القطاع الخاص بها خلال الفترة المقبلة، لتنضم إلى برنامج الطروحات الحكومية خلال الفترة المقبلة. وأوضح “الملا”، أن بعض الشركات التابعة لقطاع البترول ستشهد طرح حصص من أسهمها في البورصة المصرية خلال الفترة المقبلة، فيما سيتم نقل حصص من شركات أخرى لصندوق مصر السيادي، تمهيدًا لطرحها لمستثمرين استراتيجيين.

ذكر أن أبرز الشركات التي من الممكن أن يتم طرحها في البورصة خلال الفترة المقبلة، هي مصر للبترول، والتعاون للبترول؛ حيث يجرى إقناع المساهمين بكل منهما لطرح جزء من الشركات في البورصة. وكان “الملا” أعلن في وقت سابق، أن هناك 10 شركات من قطاع البترول ستكون ضمن برنامج الطروحات الحكومية.

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن ارتفاع قيمة العجز الكلي 618 مليار جنيه ليصل إلى 6.2% مقارنة 6.1% في العام المالي 2021/2022. وأضاف وزير المالية، خلال المؤتمر الصحفي، أن النتائج الأولية للعام المالي المنتهي في يونيو الماضي، تشير إلى نمو الإيرادات بنسبة 11.5% لتصل إلى 1.501 تريليون جنيه، لافتًا إلى ارتفاع المصروفات بنسبة 16.3% لتصل إلى 2.013 تريليون جنيه.

وأشار إلى تحقيق فائض أولي بقيمة 157 مليار جنيه، بنسبة 1.6% من الناتج المحلي الإجمالي بنهاية العام المالي الماضي، مؤكدًا وضع خطة لخفض نسبة الدين العام إلى 80% – 75% خلال فترة من 4 – 5 السنوات المقبلة، وكشف أن وزارة المالية تستهدف تمويلات خارجية بقيمة 3 مليارات دولار خلال النصف الثاني من عام 2023.

وقعت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” اتفاقية شراكة مع شركة الصافي للتطوير العقاري وأحد أطرافها المرتبطة، لإنشاء وتطوير مشروع سكني على قطعتي أرض متاخمتين بإجمالي مساحة 440 فدانًا بالساحل الشمالي. وبمقتضى العقد، ستكون هناك شراكة في إجمالي الإيرادات للوحدات السكنية والتجارية للمشروع المزمع إقامته بنسبة 27% لمالك الأرض، و73% لشركة سوديك، دون حد أدني مضمون. قالت “سوديك” أنه من المتوقع أن يحقق المشروع إجمالي تعاقدات بقيمة 80 مليار جنيه.

تمّت تغطية اكتتاب “بلتون المالية القابضة” المصرية بنحو 96%، مع انتهاء مهلة حق الاكتتاب بزيادة رأسمال الشركة البالغة 10 مليارات جنيه. زيادة رأسمال “بلتون” هي ثاني أكبر زيادة تشهدها بورصة مصر بعد زيادة رأسمال “أورنج” للاتصالات بنحو 15 مليار جنيه في مارس 2020، وتماثل زيادة البنك التجاري الدولي لرأسماله بمقدار 10 مليارات جنيه في سبتمبر الماضي. وفق “اقتصاد الشرق” فإن رجل الأعمال أحمد أبو هشيمة استحوذ على نحو 10% من أسهم “بلتون” من خلال حقوق الاكتتاب، بينما استحوذ رجل الأعمال جمال الجارحي على أقل من 5%.

بلتون المالية القابضة” هي إحدى أكبر المؤسسات المالية في مصر، وتتبعها نحو 18 شركة متخصصة في نشاطات الاستثمار، وإدارة الأصول، والأوراق المالية، وتغطية الاكتتابات. تأسست “بلتون”، كشركة مساهمة مصرية، في مايو عام 2006، وتم إدراج أسهمها في البورصة المصرية في أبريل 2008.

توقع وزير السياحة أحمد عيسى ارتفاع الإيرادات السياحية لمصر بنهاية العام الجاري إلى 15 مليار دولار حال تحقيق مصر 15 مليون سائح، وفق مقابلة أجراها الوزير مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وقال الوزير استقطاب مصر 15 مليون سائح هذا العام، بمعدل إنفاق 1000 دولار لكل منهم، ما يمكن أن يجذب للبلاد نحو 15 مليار دولار. وكان أعلى رقم وصلت إليه إيرادات مصر السياحية خلال 2019 وحققت 13 مليار دولار لكن الإيرادات تهاوت في 2020 فاقدة أكثر من 75%، مع تفشي فيروس كورونا، ثم عاودت التعافي إلى 8.9 مليار في 2021، ونحو 11 مليار دولار العام الماضي. استقبلت 7 ملايين سائح في النصف الأول من العام الجاري، تصدّرهم الألمان بنحو 10% من الإجمالي، ويليهم الروس.

فيديو اليوم

هل يمكن تشغيل خدمات الجيل الخامس “5G” بمصر قريبًا بالفعل؟ أم لا تزال هناك تحديات ومتطلبات يجب تلبيتها قبل ذلك.. نتابع في الجزء الثاني من حوارنا مع فودافون مصر رؤيتها في هذا الأمر

نتابع

قفزت صادرات قطاع مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء بنحو 2% خلال أول 5 شهور من العام الجاري، لتسجل 3.234 مليار دولار، مقارنة بـ3.183 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي 2022. ووفق تقرير للمجلس التصديري لمواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية والتشييد والبناء، فقد حلت إيطاليا في المرتبة الأولى بقائمة أكبر 10 دول مستوردة من مصر بقيمة 321 مليون دولار خلال الفترة المذكورة.

تتطلع شركة “كاتربيلر إنك” العالمية إلى توسعة حجم استثماراتها داخل مصر، على اعتبار أن قطاع البترول والغاز المصري شريك موثوق تتطلع الشركة لزيادة العمل معه والتوسع في أنشطته داخل مصر، وفقًا لنائب الرئيس التنفيذي لشركة كاتربيلر العالمية، توماس بيليت. جاء ذلك خلال لقاء وفد من “كاتربيلر” مع وزارة البترول لبحث إمكانية التعاون في قطاع التعدين لخفض نسب الكربون في عملياته، وسط تنامي أعمال القطاع في مصر بعد تهيئة المناخ الاستثماري وجذب شركات جديدة.. التفاصيل

وافق مجلس النواب، أمس الثلاثاء، نهائيًا على مشروع قانون بمنح التزام تصميم وإنشاء، وإدارة، وتشغيل، وصيانة، وإعادة تسليم محطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد، وذلك لصالح شركة سكاي للموانئ تحت التأسيس بنظام المناطق الاقتصادية ذات الطبيعة الخاصة والمنبثقة من تحالف شركتي سكاي لتملك وإدارة المشروعات، وريلاينس لوجستيك. ينص مشروع القانون على أن تكون مدة الالتزام الممنوح ثلاثين عاما تبدأ من تاريخ استلام أرض المشروع، وأن تتضمن المحطة رصيف 900 متر طولي عمق 18.5 متر. كما أقر البرلمان نهائيًا مشروع قانون مقدم من الحكومة بإلغاء جميع الإعفاءات من الضرائب والرسوم المقررة لجهات الدولة في الأنشطة الاستثمارية، بهدف خلق بيئة استثمارية تنافسية تشجع المستثمرين على ضخ مزيد من الاستثمارات.

تدرس شركة نايل سات للأقمار الصناعية الاستغلال الأمثل لقطعة أرض في منطقة غرب القاهرة، وفقًا لإفصاحها المرسل للبورصة. كان الجهاز المركزي للمحاسبات قد أوضح، في تقرير له، أن شراء قطعة الأرض من قِبل شركة نايل سات جاء بغرض التوسعات المستقبلية، كما يلي: 22428 مترًا مربعًا حرمًا آمنًا لهوائيات الأقمار الصناعية، وحوالي 33801 متر مربع تحتوي على مسارات الكابلات والبنية التحتية للصرف الصحي. وأشار المركزي للمحاسبات إلى أن دراسات الجدوى الخاصة بقطعة الأرض بيّنت أن بقاء المساحة دون تعديل أفضل للتوسعات المستقبلية البالغة 6200 متر مربع صالحة للتسويق.

وقعت شركة المصرية للمنتجعات السياحية اتفاق بيع لقطعة أرض بمنتجع سهل حشيش – الغردقة بمحافظة البحر الأحمر، بقيمة 4.094 مليون دولار، لصالح أحد عملاء الشركة، دون أن يظهر بيان الشركة أي تفاصيل أخرى. وفي سياق متصل تعتزم شركة أورينت للفنادق والمنتجعات السياحية التابعة لمجموعة بيت الخبرة للتنمية الاقتصادية، ضخ استثمارات تتراوح بين 230 و250 مليون جنيه حتى 2025 في إطار عمليات التجديد والإحلال لفنادقها في الأقصر وأسوان والغردقة. ووفق حديث مصادر مطلعة بالشركة مع موقع “مباشر” فإنها تمتلك 13 فندقًا، بواقع 10 فنادق عائمة تعمل في المجرى النهري بين الأقصر وأسوان، و3 فنادق في مدينة الغردقة بطاقة فندقية تناهز 1530 غرفة.

تعاقدت شركة المطورون العرب القابضة مع شركة إنفينيتي المتخصصة في تقديم حلول الطاقة المتجددة، لإنشاء محطات شحن للسيارات الكهربائية بكل مشروعاتها. ووفقًا لعقد الشراكة، ستتولى شركة المطورون العرب القابضة، توفير أماكن تصلح لإقامة محطات لشحن السيارات الكهربائية بمشروعات الشركة السكنية والتجارية والإدارية البالغ عددها 9 محطات موزعة بين شرق وغرب القاهرة وساحلي البحر الأحمر والأبيض المتوسط. قال الدكتور أيمن بن خليفة، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المطورون العرب القابضة، إن شركة إنفنيتي ستبدأ في إنشاء 4 محطات لشحن السيارات الكهربائية بمشروعاتنا السكنية والتجارية في نيووم نيو كايرو، وبيراميدز، وأكتوبر، ومستقبل سيتي.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

واصل مؤشر نمو الإنتاج الصناعي في المملكة العربية السعودية تراجعه للشهر الثالث عشر على التوالي في مايو، متأثرًا بتباطؤ نشاط التعدين واستغلال المحاجر، صاحب الوزن الأكبر في المؤشر والبالغ 74.5%. وأظهرت بيانات الهيئة العامة للإحصاء التي نُشرت أمس الثلاثاء، أن مؤشر الرقم القياسي للإنتاج الصناعي انكمش بنسبة 1.2% في مايو على أساس سنوي، وذلك للمرة الأولى منذ أبريل 2021، بعد أن كان قد بلغ ذروته في أبريل 2022 عند 26.7% بدعم من معدلات نمو أنشطة التعدين واستغلال المحاجر، ليبدأ منذ ذلك الحين التراجع بشكل متواصل.

ارتفعت أرباح تعليم الإماراتية بنحو 35%، في أول 9 أشهر من عامها المالي 2023-2022 ليصل إلى نحو 200 مليون درهم، وفق “سي إن بي سي عربية”. وحققت تعليم القابضة إيرادات بلغت 709 ملايين درهم خلال فترة التسعة أشهر المنتهية في 31 مايو 2023 وذلك مع ارتفاع عمليات التسجيل بنسبة 36% على أساس سنوي. وبلغ عدد الطلاب المسجلين أكثر من 28.5 ألف طالب، لتصل نسبة الطلاب / المعلمين إلى 13.3% بارتفاع بـ 3% على أساس سنوي.

عربي ودولي

يسعى العراق لاستبدال الغاز الإيراني المستورد الذي يحتاج إليه لإنتاج الكهرباء، عبر خطة لتوفير حلول آنية وأخرى متوسطة وطويلة الأجل، تتضمن استيراد الغاز من تركمانستان وقطر، وفق بيان للمكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني. البيان ذكر أن الحلول تتمثل في إكمال مشاريع الصيانة واستكمال المحطّات وتفعيل منظومات التبريد، إلى جانب تنفيذ مشاريع فك الاختناقات المتعلقة بتوزيع الطاقة الكهربائية، في حين تتضمن الحلول متوسطة وطويلة الأجل تنفيذ العقود المبرمة مع شركة “توتال إنرجيز” الفرنسية، وإرساء وزارة النفط عقود تراخيص الجولة الخامسة التي من شأنها أن تُسهم في إيجاد البدائل للغاز المستورد.

عزز مصرف “ستاندرد تشارترد” توقعاته الصعودية لعملة “بتكوين” المشفرة، متوقعًا وصول سعرها المستهدف إلى نطاق 120 ألف دولار بنهاية 2024 -ما يقارب 4 أضعاف السعر الحالي– مع تقليص معدني العملة مبيعات الرمز المشفر، وفق وكالة “بلومبرج”. وكتب جيف كندريك من مصرف ستاندرد تشارترد الاثنين الماضي “ترتفع ربحية المعدّنين مع ارتفاع أسعار بتكوين مما يعني أن بإمكانهم خفض مبيعاتهم الآن مع الحفاظ على تدفقات نقدية جيدة، إضافة إلى الحد من صافي إمدادات بتكوين، ودفع أسعار العملة المشفرة إلى الارتفاع أكثر”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بدء مباحثات الاتحاد الأوروبي في القاهرة لمناقشة آلية مساندة الاقتصاد المصري

تبدأ اليوم الثلاثاء مباحثات بين مصر وبعثة الاتحاد الأوروبي لمناقشة...

منطقة إعلانية