النشرة البريدية

“المركزي” يصدر القواعد الخاصة بتراخيص البنوك الرقمية… 11 تحالفًا يتنافس على محور “القاهرة – الإسكندرية” باستثمارات 740 مليون دولار 

تخفيف الأعباء

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“ألستوم” الفرنسية تخصص 300 مليون دولار استثمارات جديدة في مصر

“إم إس سي” يبدأ جولة تدبير التمويل اللازم لإنشاء وتشغيل ميناء العاشر الجاف

“كونكريت بلس” تشارك في إنشاء مصنع إطارات بـ”السخنة” بـ750 مليون يورو

تحالف صيني يدرس استثمار 35 مليون دولار في مجمع صناعي للأدوات الصحية بمصر

“إعمار مصر” تطرح مرحلة جديدة بالدولار من “سول” في الساحل الشمالي

“أي كابيتال” تطلق مشروع “أورلا – Orla” باستثمارات 5 مليارات جنيه

القصة الرئيسية

“المركزي” يصدر القواعد الخاصة بتراخيص البنوك الرقمية

أصدر البنك المركزي قواعد تراخيص البنوك الرقمية التي سمح قانون البنوك بتأسيسها. وألزم البنك راغبي الحصول على رخصة بنك رقمي أن يكون المساهم الأكبر مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي قيمة رأس المال. واشترط البنك المركزي أيضًا ألا يقل رأس المال البنوك التي ستمول الفئات كافة باستثناء الشركات الكبرى عن ملياري جنيه، على أن يرتفع إلى 4 مليارات جنيه حال مولت الشركات الكبرى.

وسيكون على راغبي تأسيس بنوك رقمية تقديم دراسة جدوى مفصلة تتضمن تحديد الشرائح المستهدفة والمنتجات المخطط إتاحتها، وكذلك خطط تكنولوجيا المعلومات، وخطط واستراتيجيات الأمن السيبراني، علمًا بأن البنوك الرقمية تخضع لذات القواعد والضوابط الخاصة بالرقابة والإشراف المطبقة على البنوك العاملة في مصر، وذات القوانين والضوابط الخاصة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بالإضافة إلى بعض المتطلبات الأخرى بما يتسق مع طبيعة عملها.

وفي سياق متصل، أصدر مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية، حزمة قرارات تنفيذية لتفعيل قانون تنظيم وتنمية استخدام التكنولوجيا المالية في الأنشطة المالية غير المصرفية، تتضمن تحديد المتطلبات الواجب توافرها في الشركات الراغبة في الحصول على تراخيص أو الموافقة لمزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية باستخدام التكنولوجيا، مثل التجهيزات والبنية التكنولوجية، وأنظمة المعلومات ووسائل الحماية والتأمين.

شملت القرارات تحديد الهوية الرقمية والعقود الرقمية والسجل الرقمي والمنصة الرقمية والمعاملة الرقمية وكذلك التوقيع الإلكتروني وعمليات التعرف والتعاقد مع العميل إلكترونيًا، فضلًا عن مجالات استخدام التكنولوجيا المالية لمزاولة الأنشطة المالية غير المصرفية، ومتطلبات الامتثال، أما القرار الثالث فيسمح بإنشاء سجل لقيد مقدمي خدمات التعهيد.

أهم الأخبار

تقدم 11 تحالفًا مصريًا وعالميًا لهيئة سكك حديد مصر، للمشاركة في مناقصة تأهيل الشركات المتنافسة على تنفيذ مشروع تطوير لوجستيات التجارة على محور “القاهرة – الإسكندرية”، بتكلفة إجمالية نحو 740 مليون دولار. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” إنه سيتم الانتهاء من مرحلة تقييم العروض المقدمة أواخر أكتوبر القادم. وخصصت موازنة العام المالي الجاري لقطاع النقل، حجم استثمارات بلغ نحو 321 مليار جنيه مُقابل استثمارات 247 مليار جنيه في العام السابق، بنسبة زيادة تُقارِب 30%، ويخُص الاستثمارات العامة نحو 84% من إجمالي الاستثمار بما يعادل 268 مليار جنيه، ومن المُقدّر أن يصل ناتج القطاع إلى نحو 864 مليار جنيه في عام الخطة، بنسبة نمو 22% عن العام السابق.

تخطط شركة ألستوم الفرنسية لضخ استثمارات جديدة في السوق المصرية بقيمة 300 مليون يورو خلال السنوات الثلاث المقبلة، لتنفيذ حزمة أعمال بقطاع النقل، تشمل إنشاء خطوط إنتاج للأنظمة الكهربائية وعربات المترو والمونوريل، وفق حديث مصدر مطلع مع صحيفة “المال”. وافق مجلس الوزراء المصري مبدئيًا على الخطة الاستثمارية المقدمة من شركة “ألستوم” الفرنسية لإنشاء مجمع صناعي بمدينة برج العرب بمحافظة الإسكندرية.

وكان بيان صادر عن مجلس الوزراء في يوليو الجاري، قد كشف أن الشركة تخطط لإنشاء مصنعين، الأول لإنتاج الأنظمة الكهربائية ومكونات السكك الحديدية من إشارات، ولوحات، ودوائر كهربائية للتحكم، وضفائر كهربائية وغيرها، والثاني لإنتاج كافة أنواع الوحدات المتحركة لخطوط المترو، والترام، LRT، المونوريل، القطار السريع وغيرها.

وفي سياق متصل يستعد تحالف بقيادة “إم إس سي” الإيطالية الفائز بمناقصة إنشاء وتشغيل الميناء الجاف بالعاشر من رمضان، للبدء في جولة تدبير التمويل اللازم للبدء في تنفيذ الميناء الجديد الفترة المقبلة. ووفق مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، قالت إن التحالف يفاضل بين 3 خيارات للتمويل ذاتيًا أو قروض خارجية أو الاثنين مجتمعين، خاصة أن حجم الميناء الجاف يقدر بنحو 250 فدانًا وسيتم إنشاؤه بأحدث المواصفات التكنولوجية والطاقة النظيفة.

وتتوزع مساحة المشروع بواقع 60 فدانًا لإقامة الميناء الجاف و190 فدانًا لإقامة المركز اللوجستي بمدة انتفاع 30 عامًا. وفاز تحالف إم إس سي الإيطالي بالمناقصة التي طرحتها الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة لإنشاء وتشغيل ميناء العاشر من رمضان الجاف بعد المنافسة بين 4 تحالفات تم الإعلان تأهيلها فنيًا وماليًا.

دخلت شركة كونكريت بلس للهندسة والإنشاءات في شراكة مع مؤسسة سعودية، بهدف إنشاء مصنع متكامل لإطارات السيارات في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، باستثمارات تقارب 750 مليون يورو. قال طارق يوسف، الرئيس التنفيذي لشركة كونكريت بلس، إن الشركة الجديدة – التي تحمل اسم كونكريت بلس لتصنيع الإطارات – حصلت على قطعة أرض على مساحة 400 ألف متر مربع بمنطقة السخنة، بهدف إنشاء المصنع.

وأوضح “يوسف” – في تصريحات لصحيفة “المال”- أن “كونكريت بلس” ستسيطر على نسبة تتجاوز 51% من رأسمال الشركة الجديدة، والباقي للمؤسسة السعودية، فيما ذكر أن المشروع سينفذ على 3 مراحل إنتاجية، مضيفًا أن المرحلة الأولى ستشهد تنفيذ الأعمال الإنشائية للمصنع، إلى جانب خطوط الإنتاج الخاصة بإطارات سيارات، بطاقة 2.5 مليون إطار سنويًا، وتبلغ تكلفتها الاستثمارية من 400 إلى 450 مليون يورو. وأشار إلى أن المرحلة الثانية تشمل إضافة إطارات النقل الخفيف، لتتم زيادة الطاقة الإنتاجية إلى 5 ملايين إطار سنويًا، ترتفع في مرحلة لاحقة إلى 7 ملايين بعد إضافة الثقيل.

يدرس تحالف استثماري صيني إنشاء مجمع صناعي للأدوات الصحية في مصر باستثمارات 35 مليون دولار، ومن المزمع أن يتقدم بطلب إلى الحكومة في غضون شهرين على أقصى تقدير. وفق تصريحات عضو شعبة الأدوات الصحية بغرفة مواد البناء باتحاد الصناعات المصرية، هيثم الرميح قال لصحيفة “البورصة” إن التحالف يضم 3 مستثمرين متخصصين في تصنيع الأدوات الصحية بالصين. وزار التحالف الاستثماري مصر يناير الماضي للتعرف على طبيعة الاستثمار والحوافز التي تمنحها الدولة المصرية للمستثمرين في القطاعات التي تسعى إلى توطينها محليًا.

تجهز شركة “إعمار مصر” لطرح مرحلة جديدة من مشروع “SOUL” في الساحل الشمالي للبيع على أن يتم سداد قيمة الوحدة بالدولار الأمريكي. وفق مصادر بشركة “إعمار مصر” لصحيفة “البورصة”، فإن الطرح الجديد يضم فيلات بمساحات متنوعة وعددًا من وحدات التاون هاوس بإجمالي 168 وحدة. وسيتم طرح المرحلة الجديدة للبيع يومي 20 و21 يوليو الجاري بفندق “ذا أدريس جولف مراسي” في الساحل الشمالي، وسيتم فتح المبيعات في اليوم الأول للعملاء الذين يحملون باسبور غير مصري، على أن يتم سداد قيمة الوحدة بالكامل بالدولار الأمريكي. كما سيتم طرح باقي الوحدات على العملاء المصريين الحاصلين على إقامة بدولة أجنبية، على أن يتم سداد 10% قيمة جدية حجز الوحدة بالدولار، وسداد باقي الأقساط بالجنيه المصري.

وتتراوح مساحة الوحدات المطروحة بين 230 مترًا و916 مترًا مربعًا، وتبدأ أسعار الوحدات من 30 مليون جنيه وحتى 215 مليون جنيه، وهي عبارة عن وحدات كاملة التشطيب. ويقع مشروع “SOUL” في الساحل الشمالي بنشاط سكني وسياحي وتجاري، على مساحة إجمالية 518 فدانًا بتكلفة استثمارية 53 مليار جنيه، ويضم المشروع 2500 وحدة وأطلقت الشركة المرحلة الأولى للمشروع وتضم 300 وحدة في الصيف الماضي.

فيما أطلقت شركة أي كابيتال للتنمية والتطوير العمراني مشروع “أورلا – Orla”، بمدينة القاهرة الجديدة باستثمارات تبلغ نحو 5 مليارات جنيه، وأوضح محمود أبو الخير، رئيس الشركة، إن المشروع عبارة عن كومباوند سكني يقع على مساحة 12 فدانًا، ويضم مشروعًا تجاريًا إداريًا طبيًا على مساحة 6 آلاف متر، بحسب موقع “أموال الغد”.

فيديو اليوم

في الجزء الثالث والأخير من حوارنا مع فودافون مصر يسرد لنا أيمن عصام رئيس قطاع الشؤون الخارجية والقانونية بالشركة، كيف تعاملت فودافون مع أزمة نقص الدولار وتأثيراتها على ارتفاع التكلفة، وهو ما يأخذنا للتعرف على ماهية قرارها الاستثماري حاليا ومستقبلا.

نتابع

أفصحت مجموعة طلعت مصطفى القابضة عن تقديم عرض، للاستحواذ على حصة مؤثرة في الملكية وحقوق الإدارة لعدد من الفنادق في القاهرة والإسكندرية والأقصر وأسوان، وذلك عبر شركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية -ICON، الذراع الفندقية المملوكة للمجموعة من خلال شركاتها التابعة بنسبة 83.3%. وأوضحت أن شركة الفنادق تضم فندق سوفيتيل اولد كتراكت أسوان، ومنتجع موفنبيك أسوان، وفندق سوفوتيل وينتر بالاس الأقصر، وفندق شتايجنبر التحرير، وشتايجنبر سيسيل الإسكندرية، ماريوت مينا هاوس، ماريوت القاهرة، كازينو عمر الخيام.. التفاصيل

تبحث شركة “بلاك روك” العالمية، إمكانية استثمار المزيد من رؤوس الأموال في السوق المصرية. “بلاك روك” هي إحدى كبريات شركات إدارة الأصول والمخاطر حول العالم، بمحفظة استثمارية تتخطى 9 تريليونات دولار. “الخطوات الإصلاحية التي تتخذها مصر شجعتنا أكثر على بحث إمكانية استثمار المزيد من رؤوس الأموال هنا في السوق المصرية”.. قال جوردن فريزر، العضو المنتدب لشركة “بلاك روك”.. التفاصيل

كشف الدكتور محمد معيط وزير المالية، عن صرف 7.5 مليار جنيه من إجمالي قيمة المساندة التصديرية المستحقة لـ750 شركة مصدرة، خلال يومي أمس واليوم الخميس، تمثل الدفعة الأولى من المستفيدين بالمرحلة السادسة لمبادرة السداد النقدي الفوري، التي استوفت مستنداتها بالفعل وتقدمت بطلباتها خلال الفترة من 7 إلى 1 مايو الماضي. وأضاف أنه سيتم استكمال الصرف للشركات المصدرة المستفيدة من المرحلة السادسة للمبادرة بالدفعة الثانية يومي 19 – 20 يوليو الحالي، والدفعة الثالثة يومي 2 – 3 أغسطس المقبل.

اتفقت شركة سيديكو للصناعات الدوائية على شراء كامل حصة الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية (أكديما) في شركة يو بي فارما، والمملوكة لها بنسبة 99.9%. وأوضحت الدكتورة ألفت غراب، رئيس شركة أكديما، لموقع “أموال الغد”، أنه يجرى خلال الفترة الحالية التقييم المالي للكيان محل الاستحواذ، على أن يتم رفع حصة “أكديما” في شركة سيديكو بما يوازي قيمة الصفقة في “يو بي فارما” وسبق أن قدرت “غراب” قيمة تنفيذ صفقة الاستحواذ على “يو بي فارما” بما يتراوح بين 700 مليون و800 مليون جنيه.

أعادت شركة أوراسكوم للتنمية مصر افتتاح 3 فنادق تابعة كانت مغلقة بمدينة طابا خلال العام الجاري، تزامنًا مع جهود الحكومة المصرية لدعم الحركة السياحية هناك، وفق صحيفة “المال”. من جهة أخرى، وتضم منطقة نوبيع طابا نحو 10 آلاف غرفة فندقية عاملة، فضلًا عن 7 آلاف غرفة تحت الإنشاء.

عقدت وزارة البترول الاجتماع التنسيقي الأول لتفعيل مذكرة التفاهم الموقعة بين مصر والاتحاد الأوروبي حول الشراكة الاستراتيجية بشأن مشروعات الهيدروجين، والتي تم توقيعها خلال قمة المناخ “COP 27” الذي استضافتها مدينة شرم الشيخ في نوفمبر من العام الماضي. وشهد الاجتماع استعراض مجالات التعاون ذات الصلة التي ستعمل عليها مجموعات العمل المشتركة، والتي تشمل الإسراع في نشر مشروعات توليد الطاقة المتجددة والبنية التحتية اللازمة والإطار التنظيمي، ودراسة العرض والطلب، ومراعاة الاستدامة البيئية وسبل توفير التمويل اللازم لتنفيذ تلك المشروعات، وفق بيان صحفي.

ارتفع إجمالي الاستثمارات التي تم ضخها في مدينة “تيدا” الصناعية بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس إلى 1.6 مليار دولار، بعد مرور 15 عامًا كاملة على تواجدها في مصر، من خلال نحو 140 شركة تقع داخل المدينة توفر نحو 5 آلاف فرصة عمل، وفق بيان صادر عن اقتصادية قناة السويس. “تيدا الصينية” هي أحد استثمارات الصين في مصر، وتقع بمنطقة شمال غرب خليج السويس، وتتطلع لأن تتحول إلى مدينة شبيهة بمدينة “تيانجن” الصناعية في “بكين”، وتعمل في مجال الاستثمار الصناعي والتجاري والعقاري.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

أعلن صندوق الاستثمارات العامة للمملكة العربية السعودية، عن خسارة في الأنشطة الاستثمارية بقيمة بلغت نحو 11 مليار دولار خلال العام الماضي، مقارنة بأرباح قدرها 19 مليار دولار في عام 2021. ارتفع إجمالي أصول صندوق الاستثمارات العامة إلى نحو 778 مليار دولار، بحسب “بلومبرج”.حقق الصندوق عائدًا بنسبة 25% في عام 2021 مع انتعاش الأسواق العالمية، بما يتماشى تقريبًا مع عائد المستثمرين في مؤشر S&P500 في ذلك العام. لم يكشف صندوق الاستثمارات العامة عن رقم مماثل في حساباته لعام 2022، وهو العام الذي انخفض فيه مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 20% تقريبًا.. التفاصيل

استحوذت مجموعة “ملتيبلاي” الإماراتية على حصة أقلية في شركة “بريك ووتر إنيرجي” بقيمة 367 مليون درهم 100 مليون دولار، حسب إفصاح الشركة على سوق أبوظبي للأوراق المالية أمس الأربعاء. “بريك ووتر إنيرجي” التي تُعَدّ إحدى أذرع “إي آي جي” (EIG) التي تستثمر في قطاع الطاقة والبنية التحتية، كانت استحوذت على 25% من شركة “ريبسول إي آند بي” التي تعمل في استكشاف واستخراج النفط والغاز والتنقيب عنهما عالميًا.

عربي ودولي

كشف الملياردير المصري نجيب ساويرس أنه يعتزم إطلاق مشروع عقاري ضخم في العراق، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. ويمثل عودة الملياردير المصري إلى السوق العراقية التي سبق أن استثمر بقطاع الاتصالات فيها قبل نحو 20 عامًا. ساويرس كشف أن تطوير المشروع سيتم عبر شركته “أورا ديفلوبمنت” (ORA Development)، فيما لم يفصح عن حجم الاستثمارات المرصودة للمشروع.

تجربة الاستثمار بالتطوير العقاري في العراق هي الأولى لرجل الأعمال المصري، لكنه سبق أن عمل في سوق الاتصالات العراقية عام 2003 عبر شبكة محمول “عراقنا” والتي تخارج منها في وقت لاحق. ساويرس صرح سابقًا لـ”اقتصاد الشرق” أنه يدرس الاستثمار بشحن السيارات الكهربائية في المغرب، مبديًا استعداده لضخ 100 مليون دولار في المملكة كاستثمار أولي إذا توفرت الفرصة المناسبة.

أعلن الملياردير الأمريكي، إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة Tesla وSpaceX ومالك Twitter، أمس الأربعاء عن إطلاق شركة جديدة متخصصة في الذكاء الاصطناعي تحمل اسم xAI بهدف “فهم الطبيعة الحقيقية للكون”. ووفقًا لموقع الشركة الإلكتروني، سيشارك ماسك وفريقه المزيد من المعلومات في دردشة Twitter Spaces يوم الجمعة عن الشركة الجديدة. أعضاء الفريق العاملين بشركة xAI تدربوا وعملوا في شركات من بينها DeepMind وOpenAI وGoogle Research وMicrosoft Research وTesla، وفقًا لبيان الشركة. وقد عملوا في مشاريع بما في ذلك DeepMind’s AlphaCode وOpenAI’s GPT-3.5 وGPT-4 chatbots. 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنك القاهرة يحصل على تمويل بقيمة 25 مليون دولار

وقع بنك القاهرة اتفاقا يحصل بموجبه على تمويل بقيمة 25...

منطقة إعلانية