النشرة البريدية

تكلفة التأمين على ديون مصر السيادية تنخفض 3% منذ إعلان صفقات الطروحات.. “المجتمعات العمرانية” تستهدف إصدار سندات توريق جديدة بقيمة 15 مليار جنيه

هاني جنينة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“بالم هيلز” تدرس إطلاق سندات توريق بقيمة 5 مليارات جنيه

“مدينة مصر” تستحوذ على “إيجي كان” مقابل 195 مليون جنيه

“الوكالة الصينية للتعاون” تمول “مترو أبوقير” بـ250 مليون يورو

“إيكاروس إلكتريك” تدشن 200 محطة شحن سيارات خلال 3 سنوات

“سولاريز” تستهدف استثمار 50 مليون دولار في أفريقيا العام الحالي

صناديق استثمار مباشر تتنافس على شراء 25% من “الأهلي ممكن”

القصة الرئيسية

تكلفة التأمين على ديون مصر السيادية تنخفض 3% منذ إعلان صفقات الطروحات

انخفضت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر، منذ إعلان الحكومة التقدم المُحرز في برنامج الطروحات، لتسجل العقود أجل 5 سنوات نحو 12.9% مقابل 14.8% في نهاية تداولات 10 يوليو. وأعلنت الحكومة الأربعاء الماضي، إتمام صفقات بقيمة 1.9 مليار دولار، بخلاف الاقتراب من انتهاء من صفقات أخرى بمليار دولار خلال النصف الثاني من العام الحالي. برنامج الطروحات بالتأكيد له صدى، وأيضًا استفادت مصر خلال الفترة الأخيرة أيضًا من إقرار صندوق النقد لبرنامجه مع باكستان، إذ سادت حالة من التفاؤل بمستقبل الأسواق الناشئة بحسب هاني جنينة، المحاضر بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، لصحيفة “البورصة”،

وأضاف جنينة، أن علاوة المخاطر رغم تراجعها إلا أنها لا تزال مرتفعة، مرجحًا أن الحكومة إذا لجأت للأسواق الدولية سيكون ذلك بعد إقرار صندوق النقد للمراجعة الأولى لبرنامج مصر معه. وخلال العام الحالي بلغت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر ذروتها، في منتصف مايو الماضي حينما بلغت 19.45%، لكنها بدأت في التراجع منذ ذلك الحين لتفقد قرابة 6.5% لكنها مازالت أعلى بنحو 4.3% عن مستوياتها في بداية العام. وتستهدف مصر اقتراض 3 مليارات دولار خلال النصف الثاني من العام الحالي، بحسب ما صرح به وزير المالية، محمد معيط.

وفي الأسواق الثانوية، تراجعت العوائد على سندات مصر الدولية المقومة بالدولار أجل 2025، والمطروحة بفائدة كوبون 5.875%، في تداولات بورصة لوكسمبورج إلى 14.3% مقابل 18.47% في 10 يوليو فيما تراجعت فائدة السندات أجل 2047 المقومة بالدولار إلى 14.6% مقابل 16.651%. يعكس التحسن الأسرع في الآجال القصيرة عن الآجال الطويلة اقتناع الأسواق أن أزمة السيولة في مصر قد تكون اقتربت من نهايتها، بحسب محلل في أحد البنوك الأجنبية العاملة في مصر. وذكر أن منحنى العائد أقرب لأن يكون مسطحًا منه معكوسًا بما يعكس تحسن الرؤية بالنسبة لمصر أيضًا، وهو أمر يعكس ارتفاع الثقة على المدى القصير.

من ناحية أخرى، ارتفع عجز الموازنة المصرية إلى مستوى 5.80% من الناتج المحلي الإجمالي، مسجلًا 569.9 مليار جنيه خلال الأشهر العشرة الأولى من العام المالي الماضي 2022-2023، مقارنة بـ5.17% في الفترة المقابلة بالسنة المالية السابقة، بقيمة 410.7 مليار جنيه. ارتفاع العجز نتيجة تعاظم الفجوة بين الإيرادات التي بلغ إجماليها 1.125 تريليون جنيه، والمصروفات التي سجلت 1.699 تريليون خلال الفترة المذكورة.

وسجلت المصروفات زيادة بنحو 27.6%، في ظل تعاظم الفوائد التي سجلت 39% منها، بقيمة 665.6 مليار جنيه. وفي المقابل ارتفعت الإيرادات 22.5%، بقيمة 206.7 مليار جنيه، بمساهمة قوية من “الضريبية” نسبتها 82.1%، بقيمة 923.7 مليار جنيه، بينما كان نصيب الإيرادات غير الضريبية 17.9%. يشار إلى أن موازنة العام المالي الحالي 2023-2024 تستهدف عجزًا إجماليًا 825 مليار جنيه، نحو 7% من الناتج المحلي الإجمالي.

أهم الأخبار

تستهدف هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة إصدار سندات توريق جديدة بقيمة 15 مليار جنيه بنهاية العام الجاري، أو مطلع العام المقبل، بعد ما أنهت الإصدار الأول بقيمة 15 مليار جنيه، ضمن برنامج متعدد الإصدارات بقيمة إجمالية 30 مليار جنيه، وفق صحيفة “البورصة”. وكشفت المصادر، أن 9 بنوك غطت كامل الإصدار الأول البالغ 15 مليار جنيه، حيث اكتتب البنك التجاري الدولي بالحصة الأكبر بنحو 33.3% بقيمة 5 مليارات جنيه من الإصدار، والبنك الأهلي المصري بقيمة 4.5 مليار جنيه مستحوذًا على 30%، وبنك مصر بنحو 3.75 مليار بنسبة 25% من الإصدار.

فيما حصل بنك القاهرة على حصة تقدر بنحو 6.66% بقيمة تقارب المليار جنيه، و90 مليون جنيه لكل من بنك أبوظبي التجاري، وبنك فيصل الإسلامي بحصة تبلغ نحو 0.6% لكل منهما، و195 مليون جنيه لكل من بنك أبوظبي الأول، وبنك الإمارات دبي الوطني بحصة تبلغ 1.3% لكل منهما، بالإضافة إلى مساهمة بنك الاستثمار العربي بقيمة 150 مليون جنيه مستحوذًا على 1% من كامل الإصدار، وتم إصدار السندات في مقابل محفظة الحقوق المالية الخاصة بهيئة المجتمعات العمرانية. 

وتدرس شركة بالم هيلز للتعمير إطلاق برنامج سندات توريق بقيمة 5 مليارات جنيه على 3 سنوات، ضمن آليات توفير مصادر تمويل الشركة. وقالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” إن الشركة تخطط لأن تدور قيمة الإصدار الأول من البرنامج بقيمة 472.5 مليون جنيه. وحققت الشركة مبيعات بلغت 6.8 مليار جنيه خلال الربع الأول من عام 2023 متجاوزة مستوى المبيعات المحققة خلال فترة المقارنة والبالغ 5.5 مليار جنيه بزيادة قدرها 22% على أساس سنوي.

أتمت شركة مدينة مصر، الخميس الماضي، عملية استحواذها على كامل أسهم شركة إيجي كان للتطوير العقاري، في صفقة بلغت قيمتها نحو 195 مليون جنيه، حسبما قالت مصادر لصحيفة “المال”، مشيرة إلى أن شركة برايم لتداول الأوراق المالية تولت دور السمسار للعملية لكل من البائع والمشتري، علمًا بأن “إيجي كان” مملوكة بالكامل لعائلة “سلام”. وتجدر الإشارة إلى أن مجلس إدارة شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير كان قد قرر في يوليو من العام الماضي 2022، الاستحواذ على شركتي إيجي كان للتطوير العقاري، ومنك للاستثمار العقاري.

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزير التعاون الدولي، اتفاقًا مع البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية AIIB، للمشاركة في تمويل مشروع مترو أبوقير بالإسكندرية بقيمة 250 مليون يورو، والذي الذي يربط وسط الإسكندرية بمنطقة أبوقير شمال شرق المحافظة ليصبح نظام مترو كهربائي. كما وقعت وزيرة التعاون الدولي، مع رئيس الوكالة الصينية للتعاون الإنمائي الدولي 4 وثائق تعاون، لإتاحة منح صينية لتوريد معدات لوزارة النقل، وإنشاء مركز التدريب المهني بالمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وإعداد دراسة الجدوى الخاصة بمعمل السلامة الحيوية المستوى الثالث لصالح وزارة الصحة، بحسب بيان للوزارة.

تعتزم شركة إيكاروس إلكتريك لشحن السيارات الكهربائية، تدشين وإدارة وتشغيل 200 محطة شحن خلال 3 سنوات كمرحلة أولى، بحجم استثمارات يتجاوز 150 مليون جنيه، وفقًا لتصريحات الدكتور مصطفى محمد، مدير عام الشركة، لصحيفة “المال”. وتعمل مصر على توطين صناعة السيارات والانطلاق نحو السيارات صديقة البيئة عبر الاستعانة بكبرى الشركات العالمية. وينظر مجلس الوزراء في توفير حوافز إضافية لتشجيع الصناعة المحلية مثل إعانات بنحو 50 ألف جنيه لأول 100 ألف سيارة مصنعة محليًا، وإلزام شركات القطاع العام بإحلال 5% من قافلة سياراتها بأخرى كهربائية سنويًّا.

وكشف ياسين عبد الغفار، رئيس مجلس إدارة “سولاريز إيجيبت للطاقة المتجددة”، أن الشركة تستهدف التوسع في أفريقيا باستثمارات تتراوح بين 40 و50 مليون دولار، وفق صحيفة “البورصة”. وأضاف أن التمويل سيتراوح بين 75% قروض و25% من حجم الأعمال استثمارات قبل نهاية العام الجارى. وتتفاوض الشركة مع بنوك إفريقية بجانب المصرية لتمويل التوسعات، وتتعامل في السوق المحلي مع عدد من البنوك بينها بنك الإسكندرية، والبنك العربي الأفريقي، وقطر الوطني الأهلي.

وتحصل الشركة على تمويلات من البنوك ثم تقوم بتخصيص جزء منها للجانب الاستثماري، ومن خلال تحديد التكلفة الاستثمارية يتم بيع الكهرباء للعملاء. كما تتفاوض “سولاريز إيجيبت” مع البنوك على تمويل توليد نحو 80 ميجا وات، وهذه عقود تم توقيعها وجارِ تنفيذ الإغلاق المالي، وهي العملية الطبيعية بعد توقيع العقد بأن يتم الذهاب للبنك بالعقد. ويجرى التفاوض مع البنوك التي تتعامل معها الشركة إضافة إلى البنك التجاري الدولي وبنك “إتش إس بي سي”.

تتنافس صناديق استثمار مباشر على شراء حصة تبلغ نحو 25% من أسهم شركة “الأهلي ممكن لحلول المدفوعات الإلكترونية”، المملوكة للبنك الأهلي. وذكرت مصادر أن أبرز صناديق الاستثمار المتنافسة على الشركة، هي “تانا أفريقيا” و”لوراكس للاستثمار” و”ألترا كابيتال”، تبعًا لصحيفة “المال”. وفي فبراير الماضي قال حمدي جاد، مدير أول تطوير الأعمال لشركة الأهلي ممكن، إن حجم التحصيلات الخاصة بالشركة وصلت إلى 3 مليار جنيه شهريًا، إذ وصل عدد نقاط البيع للشركة إلى 90 ألف نقطة مقارنة بـ9000 نقطة سابقًا.

فيديو اليوم

عاملة شغل هي مبادرة أطلقتها شركة بيبسيكو مصر لدعم السيدات في مجالات العمل، ومؤخرا شاركت بها شركات كبرى كفودافون مصر ونستله مصر.. نتابع مزيدا من التفاصيل في هذا الفيديو

تأمين

توقع الاتحاد المصري للتأمين نمو الشحن البحري إلى 70% عالميًا بحلول 2030، وقال إن النقل البحري حقق نموًا مطردًا في العقود الماضية، ومن المتوقع بحلول عام 2030 أن يزداد الطلب على الشحن البحري على الصعيد العالمي. ويشهد العالم تطورًا هائلًا في مجال النقل البحري، حيث يعد من العناصر الأساسية للتطور الحديث على مستوى العالم، كما أنه أحد أهم وسائل نقل التجارة الخارجية والوسيلة الأبرز في حركة تبادل السلع والمنافع بين الدول والأفراد، ويمثل نسبة مئوية عالية من إجمالي البضائع المنقولة حول العالم.

سجل إجمالي أقساط قطاع التأمين 22.9 مليار جنيه، خلال الشهور الأربعة الأولى من عام 2023، مقابل 17.1 مليار جنيه، خلال الفترة نفسها من 2022، بمعدل نمو 29.8%، وفقًا لتقرير هيئة الرقابة المالية. وبلغت أقساط شركات تأمينات الممتلكات والمسئوليات نحو 10.8 مليار جنيه تقريبًا، خلال الـ4 أشهر الأولى من 2023، مقابل ما يقارب 6.9 مليار جنيه، خلال الفترة نفسها من عام 2022، بمعدل نمو 57.2%. وبلغت أقساط تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال بلغت 12 مليار جنيه تقريبًا، خلال الـ4 أشهر الأولى من 2023، مقابل 10.8 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام الماضي، بنمو 12.3%.

نتابع

ارتفعت استثمارات العملاء الأجانب في أذون الخزانة إلى 392.5 مليار جنيه بنهاية أبريل 2023، مقابل 379.590 مليار جنيه بنهاية مارس الماضي، وفق النشرة الإحصائية الشهرية الصادرة عن البنك المركزي المصري. وأظهرت النشرة نمو أصول القطاع المصرفي إلى 12.97 تريليون جنيه بنهاية مارس الماضي، مقابل 12.78 تريليون جنيه بنهاية فبراير 2023. وسجلت احتياطات البنوك نحو 488.70 مليار جنيه، مقابل 455.89 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

تستعد المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، لعقد جولة ترويجية استثمارية، خلال أكتوبر المقبل، في دولة كوريا الجنوبية لتعريف مجتمع الأعمال والشركات الكورية بالمنطقة والاستثمارات بها عن قرب، وذلك بالتنسيق مع السفارة الكورية في القاهرة، وتم الاتفاق على ذلك خلال استقبال المنطقة الاقتصادية لقناة السويس السفير الجديد لجمهورية كوريا الجنوبية في القاهرة، كيم يونغ هيون، ووفد مرافق من السفارة، في مقر المنطقة بالعاصمة الإدارية الجديدة، للتعرف على أنشطة المنطقة الاقتصادية وبحث سبل التعاون لجذب مزيد من الاستثمارات الكورية بالمنطقة.. التفاصيل

قرر وزير قطاع الأعمال العام الدكتور محمود عصمت، تأسيس شركة الفنادق المصرية برأس مال مرخص 8 مليارات جنيه، طبقًا لأحكام قانون شركات قطاع الأعمال العام ولائحته التنفيذية، ورأس مال مصدر ومدفوع قدره 807.6 مليون جنيه موزع على 8.07 مليون سهم بقيمة اسمية 100 جنيه للسهم. تتبع شركة الفنادق المصرية، الشركة القابضة للسياحة والفنادق، وتقوم بكافة الأنشطة السياحية والفندقية بما في ذلك إنشاء وتطوير وشراء وبيع الفنادق والمصايف والمنتجعات السياحية.

من جانب آخر، أصدر أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة قرارًا باستمرار العمل بالقرار الوزاري الخاص بفرض رسم صادر على أتربة ومساحيق ورقائق من زنك بالبند الجمركي (79.03) بواقع 5 آلاف جنيه للطن، وذلك لمدة عام. كما جدد وزير التجارة حظر تصدير الأكسجين بالبند الجمركي (2804.40) لمدة عام أيضًا اعتبارًا من منتصف شهر يوليو الحالى، إلا بناءً على موافقة تعتمد من وزير الصحة والسكان ووزير التجارة والصناعة. وبحث رئيس هيئة التنمية الصناعية مع وفد شركة أمريكية طلب الشركة لإقامة مصنع لإنتاج الأرضيات وأخشاب الـHDF على مساحة تقديرية 35 ألف متر مربع، باستثمارات مبدئية تقدر بـ 5 ملايين دولار، بحسب بيان للهيئة.

افتتحت شركة سوريا مصر المملوكة بالكامل للشركة القابضة المصرية الكويتية مصانع في مصر بتكلفة استثمارية تبلغ 1.4 مليار جنيه، وذكرت الشركة المدرجة أن “سبريا مصر” افتتحت مصنعًا لإنتاج حامض الكبريتيك، بالتوازي مع زيادة الطاقة الإنتاجية لعدد من المصانع القائمة وإنجاز التوسعات لبعض خطوط الإنتاج، وفقًا لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

وقال شريف الزيات، العضو المنتدب للشركة القابضة المصرية الكويتية، إن مصنع حامض الكبريتيك الجديد يعمل بطاقة إنتاجية تبلغ 165 ألف طن سنويًا وسيتم توجيه 80% من الإنتاج إلى مصنع الإسكندرية للأسمدة المملوك للشركة القابضة المصرية الكويتية بنسبة 69%، لافتًا إلى افتتاح 6 خطوط إنتاج جديدة منها خط ينتج 3 ملايين لوح فورميكا سنويًا، وسيتم توجيه إنتاجه بالكامل للتصدير إلى جانب زيادة الطاقة الإنتاجية لعدد من المصانع القائمة.

عرضت شركة الشرقية للسكر “النوران” على تحالف مصرفي تسوية الديون المستحقة عليها بشكل معجل مقابل إسقاط جزء من أصل الدين، قالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن الشركة تواصلت مع البنوك لسداد قيمة الديون المستحقة عليها دفعة واحدة نقدًا، مقابل التنازل عن 25 – 30% من قيمة المديونية، وهو ما تم رفضه من جانب عدد من البنوك الدائنة التي سبق أن تنازلت على الفوائد والغرامات المستحقة على الشركة ضمن اتفاقية التسوية الموقعة بين الطرفين. وكان تحالف مصرفي يضم 13 بنكًا وقع اتفاقية تسوية وجدولة لديون تقدر بحوالي 4 مليارات جنيه تستحق على الشركة الشرقية للسكر لمدة عشر سنوات منها عامان سماح لسداد أصل الدين مع إسقاط الفوائد وغرامات التأخير.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

قال المهندس نظمي النصر، الرئيس التنفيذي لشركة نيوم وعضو مجلس إدارة البحر الأحمر الدولية، إن التقدم في سير الأعمال في وجهة البحر الأحمر كان كبيرًا، مبينا أنها ستسهم في ترسيخ مكانة المملكة على خارطة السياحة العالمية. وأوضح النصر وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية. وكان الرئيس التنفيذي لشركة البحر الأحمر للتطوير، جون باغانو قد ذكر أن الشركة تسير على المسار الصحيح لتحقيق هدفها المتمثل في افتتاح 3 منتجعات خلال هذا العام، والذي يتكون عند اكتماله في عام 2030 من 50 منتجعًا وفندقًا توفر ما يصل إلى 8000 غرفة فندقية ونحو 1300 عقار سكني موزعة على 22 جزيرة و6 مواقع داخلية.

علقت الإمارات العربية المتحدة اعتماد إحدى المصافي الكبرى للذهب في البلاد بسبب مخاوف من وجود صلات مزعومة لأصحابها بغسل الأموال. وتم تعليق شركة “الإمارات جولد” (Emirates Gold DMCC) -التي تعمل في دبي منذ أكثر من 30 عامًا- من قائمة “معيار الإمارات للتسليم الجيد” الأسبوع الماضي، وفقًا لموقع إلكتروني حكومي. وحذفت لجنة السبائك، التي تترأس مجلس إدارتها وزارة الاقتصاد، المصفاة بسبب مخاوف من ارتباط مالكيها بغاسلي أموال مزعومين، وفقًا لأشخاص مطلعين على الدراسة تدعم القرار.

وحذت جمعية سوق السبائك في لندن، التي تنظم سوق المعادن النفيسة في العاصمة البريطانية، حذوها يوم الجمعة الماضي وفق وكالة “بلومبرج” التي أضافت أن الجمعية علقت عضوية الشركات المرتبطة بالمصفاة بعد مراجعة العناية الواجبة. وقالت إنها “تأخذ على محمل الجد أي خرق للقواعد” دون إعطاء تفاصيل.

عربي ودولي

وقع المغرب مع شركة “شل” عقدًا لتوريد 500 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي المسال في السنة لمدة تصل إلى 12 سنة، بما يمثل نصف الاحتياجات السنوية للمغرب المقدرة بمليار متر مكعب،بحسب بيان صادر عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يستهدف المغرب رفع إنتاجه من الغاز الطبيعي إلى 400 مليون متر مكعب سنويًا في الأعوام القليلة المقبلة، من 100 مليون متر مكعب حاليًا، ما يغطي 40% من الاستهلاك المحلي، بحسب تصريحات سابقة لوزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، المغربية ليلى بنعلي لـ”اقتصاد الشرق”. يقدر الاستهلاك السنوي من الغاز الطبيعي في المغرب بنحو مليار متر مكعب.

أعلن بنك ‏Citi Group‏ يوم الجمعة الماضي، تهاوي أرباحه في الربع الثاني من العام ‏متأثرًا بتكلفة الاستغناء عن موظفين وزيادة مخصصات خسائر الائتمان.‏ وقال البنك إن صافي الدخل هوى 36% إلى 2.92 مليار دولار أو بواقع 1.33 ‏دولار للسهم في الأشهر الثلاثة المنتهية في 30 يونيو، وعزا ذلك إلى ‏ارتفاع تكلفة الاستغناء عن موظفين وزيادة مخصصات خسائر الائتمان.‏ وتراجعت الإيرادات من الأسواق 13% إلى 4.6 مليار دولار بينما هوت رسوم ‏الأعمال المصرفية الاستثمارية 24% إلى 612 مليون دولار.‏ وقفز صافي الدخل من الفوائد 18%.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية