النشرة البريدية

مجلس النواب يناقش الزيادة الضريبية على السجائر في أكتوبر.. مصر تتفاوض على منحة أوروبية بـ1.5 مليار يورو للربط الكهربائي مع اليونان 

فخري الفقي

العناوين الرئيسية

“الكهرباء” تخصص أرض محطة “أكوا باور” للرياح بقدرة 10 جيجاوات

“الأوروبي للإعمار” يقرض “بنك مصر” 100 مليون دولار

“فوري” تستهدف الحصول على ترخيص لإنشاء بنك رقمي

“فلاش” للمدفوعات تجمع 6 ملايين دولار في جولة تمويل

“إي فاينانس” تفتتح فرعًا لها في السعودية خلال أغسطس المقبل

الحكومة تدرس زيادة جديدة لأسعار القمح والبنجر وقصب السكر بالموسم المقبل

القصة الرئيسية

مجلس النواب يناقش الزيادة الضريبية على السجائر في أكتوبر

قال الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، إن اللجنة ستبدأ مناقشة مشروع قانون بالضرائب الجديدة على السجائر مع بداية دور الانعقاد الرابع في أكتوبر المقبل. أرجع الفقي في تصريحات لصحيفة “البورصة”، تأخر مناقشة التعديل الضريبي على السجائر حتى الآن إلى عدم وصوله إلى اللجنة خلال دور الانعقاد الثالث “بمجرد وصوله سيناقش في حضور وزارة المالية وجهات حكومية أخرى، لسرعة إقراره ووضع حد لتلك الزيادات غير المبررة في السوق”. وقال إن تأخر وصول المشروع في دور الانعقاد الثالث الذي انتهى قبل أيام فتح الباب لزيادات غير مبررة.

وتستهدف الحكومة جمع أكثر من 83.5 مليار جنيه من الضرائب على السجائر خلال العام المالي الحالي بزيادة نحو ملياري جنيه عن العام المالي الماضي. قال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة السجائر باتحاد الصناعات المصرية، إن الشعبة ناقشت الزيادات الجديدة المزمع إقرارها في التعديل الضريبي بحضور الشركات المصنعة وتم الاتفاق على تلك الزيادات كمقترحات أولية وإرسال مذكرة بها إلى الحكومة لعرضها على البرلمان لمناقشتها مع المالية. وتمثل حالات التذبذب السعرية للسجائر داخل السوق المحلي نتيجة لتأخر صدور وتطبيق التعديل الضريبي الجديد، وفقًا لإمبابي.

كشف إمبابي أن “الشعبة خاطبت جميع شركات السجائر بعدم الإعلان عن أي زيادات لحين صدور التعديل خلال الشهور المقبلة”، إذ إن الزيادات التي تقدمت بها الشعبة للحكومة تتراوح بين 3 و5 جنيهات تطبق على حسب الصنف، لكن الزيادات الموجودة في السوق تجاوزت حاجز الـ20 جنيهًا في بعض الأصناف. وألغت شركة فيليب موريس مصر، قرار زيادة أسعار السجائر، الخاصة بها وهي سجائر “ميريت بأنواعها، مارلبورو بأنواعها، إل آند إم بأنواعها”. وقالت الشركة في بيان، إن قائمة الأسعار التي أعلنت عنها لاغية، ولن يتم تطبيق قائمة الأسعار الواردة فيه، بدون ذكر أي أسباب.

توقع هاني أمان، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، أن تكون أسباب الحالة الحالية من التذبذب في تسعير السجائر، خليط بين عدة عوامل أهمها انتظار إقرار الزيادة الضريبية التي يتم إقرارها سنويًا. أضاف قائلًا: “يوجد ترجيحات بين التجار بأن تكون معدلات الزيادة الضريبية أكبر من الفترات السابقة، موضحًا أن الدافع خلف ذلك هو زيادة تكلفة الإنتاج نتيجة ارتفاع سعر الدولار”.

من جهة أخرى، قرر مجلس النواب تأجيل حسم مشروع قانون التأمين الموحد، المقدم من الحكومة إلى مجلس النواب لحين عودة جلسات الانعقاد الثاني للبرلمان في أكتوبر المقبل، بسبب زخم الأجندة التشريعية التي كانت تتصدر أولويات هيئة المكتب خلال الفترة الماضية، علمًا بأن اللجنة الاقتصادية انتهت من مناقشته، وفق صحيفة “المال”.

أهم الأخبار

تتفاوض الحكومة المصرية مع الاتحاد الأوروبي للحصول على منحة بقيمة 1.5 مليار يورو لمشروع الربط الكهربائي مع اليونان بقدرة 3 جيجاواط، بسبب أن تكلفة الربط تتراوح بين 3 و4 مليارات يورو، وهي تكلفة ضخمة على مصر، بحسب أشخاص مطلعين على الملف تحدثوا لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وقالوا إن “وزارة الكهرباء قطعت شوطًا كبيرًا في المناقشات والمباحثات مع الاتحاد الأوروبي لإدراج مشروع الربط الكهربائي مع اليونان ضمن قائمة المشروعات الأوروبية المشتركة للحصول على منحة لتنفيذ المشروع”.

وتم عقد جلسة استماع أولية مع مسؤولين أوروبيين في أبريل الماضي لبحث الأمر، وعقب ذلك اجتماعات أُخرى في نفس الإطار. كانت مصر واليونان وقعتا مذكرة تفاهم في أكتوبر 2021 لإنشاء كابل كهربائي عملاق يربط البلدين، وهو أول اتفاق من نوعه يُوقع بين أوروبا وأفريقيا في جنوب شرق البحر المتوسط”.

من ناحية أخرى، وقعت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مُمثلة في هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وشركة أكوا باور السعودية وثيقة تحديد وإتاحة الأرض اللازمة، لبدء الدراسات والقياسات لتطوير مشروع طاقة رياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 10 جيجاوات. بموجب الوثيقة، فإنه من المتوقع أن يُولِد المشروع عند اكتماله 50 ألف جيجاوات / ساعة من الطاقة المتجددة سنويًا، كما يُخفض 2.4 مليون طن من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، فضلًا عن توفير الكهرباء لنحو 11 مليون وحدة سكنية، وتوفير نحو 6.5 مليار دولار من تكاليف الغاز الطبيعي السنوية.

فيما قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضًا بقيمة 100 مليون دولار لصالح بنك مصر، يوجه لإقراض المشروعات المحلية الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر. وبحسب بيان صحفي صادر عن البنك الأوروبي، فإن القرض سيساعد في تمويل التوسع في أنشطة بنك مصر خارج منطقة القاهرة الكبرى، وزيادة توافر التمويل متوسط الأجل للمشروعات المصرية المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر. وفي الوقت نفسه، وقعت مؤسسة التمويل الدولية “IFC” اتفاقية تمويل مساند مع مصرف أبوظبي الإسلامي، لتقديم تمويل بقيمة 50 مليون دولار لمدة 5 سنوات بنظام المرابحة. وفق بيان إفصاح، من المقرر أن يدرج “أبوظبي الإسلامي” التمويل ضمن الشريحة الثانية للقاعدة الرأسمالية للمصرف.

تدرس شركة فوري للمدفوعات الإلكترونية التقدم بطلب للجهات المعنية للحصول على رخصة إنشاء بنك رقمي في مصر، وفقًا للمؤسس والرئيس التنفيذي للشركة أشرف صبري الذي أكد في مقابلة مع “الشرق مع بلومبرج”، أنه سيتم اتخاذ القرار النهائي للحصول على الرخصة من عدمه خلال العام الجاري. صبري أوضح أن الشركة تبحث إمكانية الحصول على الرخصة دون إدخال شريك أجنبي ذي خبرة بالقطاع المصرفي خاصة أن شركة المدفوعات تمتلك خبرة ممارسة أنشطة مالية مثل الإقراض، مضيفًا أن الشركة ليس لديها مشكلة في التمويل لإنشاء البنك الرقمي، مع استبعاد زيادة رأسمال الشركة حاليًا، حيث تمتلك أحجام سيولة جيدة.

في شأن آخر، ذكر “صبري” أن “فوري” تدرس التوسع الخارجي في عدة دولة من بينها السعودية، وستتخذ القرار النهائي لخطة التوسع في العام الجاري تمهيدًا لبدء عمليات التوسع في عام 2024، لافتًا إلى التواصل مع البنك المركزي السعودي بشأن التوسع في المملكة، معتبرًا أن السوق السعودية واعدة وكبيرة وبها ملاءة مالية مرتفعة وفي نفس الوقت يمتاز بمنافسة قوية في المدفوعات، لذلك يجب التفكير في إتاحة منتجات مبتكرة لتنافس داخل السوق السعودية.

كما جمعت شركة فلاش Flash، للمدفوعات غير النقدية في مصر 6 ملايين دولار في جولة تمويل تأسيسية، قادتها شركة Addition، وبمشاركة Flourish Ventures ومجموعة من المستثمرين الممولين الاستراتيجيين الآخرين. وقالت “فلاش” في بيان صحفي إنها ستستخدم هذا التمويل لتعزيز جهود الشركة في تطوير منتجاتها وجذب شركات وعملاء جدد في مصر. وكشفت الشركة أيضًا عن حصولها على موافقة البنك المركزي المصري للعمل كمقدم للخدمات التكنولوجية للمدفوعات بالمشاركة مع بنك مصر.

فيما تعتزم شركة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية افتتاح فرع الشركة بالمملكة العربية السعودية بشكل فعلي قبل نهاية شهر أغسطس القادم، إذ تعمل حاليًا على استكمال الإجراءات القانونية المطلوبة، وفق تصريح محمود حسني، الرئيس التنفيذي لقطاع الاستثمار والتخطيط الاستراتيجي في الشركة لصحيفة “المال”. وسجلت الشركة نموًا في أرباحها خلال الربع الأول من العام الجاري، بنسبة 44% على أساس سنوي، مشيرة إلى تحقيقها صافي ربح بلغ 285.47 مليون جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية مارس 2023، مقابل 198.29 مليون في الفترة المقارنة من 2022.

تدرس الحكومة زيادة أسعار القمح وبنجر وقصب السكر المورد إلى الجهات الحكومية المختلفة، بنسب تتراوح بين 200 و300 جنيه خلال الموسم الزراعي المقبل بالتزامن مع ارتفاع التكلفة الزراعية، وفق موقع “مباشر”. وطالبت النقابات الزراعية بزيادة أسعار القمح الإردب خلال الموسم الحالي إلى 2000 جنيه، وتمت زيادته إلى 1500 جنيه للأردب مقابل 1250 جنيهًا مقارنة بالسعر الذي سبق تحديده خلال يناير الماضي ونحو 865 – 885 جنيهًا خلال الموسم الماضي، بينما تم زيادة سعر طن قصب وبنجر السكر بواقع 1100 و1000 جنيه على التوالي.

وكشف مسؤولون لـ”مباشر” أيضًا أن وقف روسيا لاتفاقية تصدير الحبوب الأوكرانية، لن يكون له تأثير كبير على واردات مصر من القمح، إذ جمعت مصر خلال الموسم الأخير نحو 3.8 مليون طن من القمح المحلي في مقابل 3.7 مليون خلال الموسم الماضي، وتكفي لمدة 6 شهور وفقًا لنائب رئيس غرفة صناعة الحبوب في اتحاد الصناعات المصرية، عبدالغفار السلاموني، فيما قال مجدي الوليلي، عضو لجنة الزراعة بمجلس النواب، إن نمو أسعار القمح في البورصات العالمية ووصولها لنحو 264.8 دولار للطن زيادة وقتية، كردة فعل على قرار موسكو بوقف التمديد للاتفاقية، “أتوقع أن تعود الأسعار لنفس المستويات وربما تنخفض خلال الفترة المقبلة لتراجع الطلب العالمي مع تنامي المعروض من القمح”.

نتابع

وقعت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، مع لويس دوماس، السفير الكندي بالقاهرة، بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اتفاقية منحة بقيمة 10 ملايين دولار كندي، لتعزيز جهود الأمن الغذائي ومكافحة التغيرات المناخية من خلال مشروع “تعزيز الزراعة الذكية مناخيًا والتنوع البيولوجي الزراعي لدعم القدرة على التكيف في المجتمعات الريفية الأكثر تأثرًا بالتغيرات المناخية في الأراضي القديمة والجديدة بدلتا النيل وصعيد مصر”.

قدر رامي أبو النجا، نائب محافظ البنك المركزي المصري، حجم معاملات الإنترنت البنكي بنحو 3 تريليونات جنيه خلال 6 أشهر، موضحًا خلال كلمته في مؤتمر “سيمليس شمال أفريقيا 2023” أن عدد المعاملات التي تمت عبر شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق إنستاباي بلغ 20.3 مليون معاملة. كما كشف عن أن حجم الاستثمارات التي جذبتها الشركات الناشئة بلغت 800 مليون دولار، بالتوازي مع ارتفاع أعدادها إلى 177 شركة، بمعدل زيادة 5 مرات تقريبًا خلال 5 سنوات.

كما نقلت الصحيفة عن هاشم السيد، الرئيس التنفيذي لشركة أودن للاستثمارات المالية، أن شركته بدأت تنفيذ إجراءات عملية الاندماج مع شركة أودن كابيتال جروب، عبر التقدم بصفتها الكيان الدامج بطلب لإدارة البورصة المصرية بوقف التداول على السهم بدءًا من جلسة اليوم الثلاثاء، لحين إنهاء الإجراءات.

وافق مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات “سيدبك” على تنفيذ صفقة الاستحواذ على الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين ومشتقاته “إيثيدكو”، عبر مبادلة الأسهم، والموافقة على مقترح زيادة رأس المال بحد أقصى 876.9 مليون سهم، على أن يتم تخصيص تلك الأسهم لمساهمي “إيثيدكو” المستجيبين لصفقة المبادلة، مع عدم إعمال حقوق الأولوية لقدامى مساهمي “سيدبك”. كما اعتمد مجلس إدارة سيدي كرير للبتروكيماويات، دراسة التقييم المالي، الخاصة بها وشركة إيثيدكو، حيث بلغت القيمة العادلة للأولى 23.1 مليار جنيه في نهاية 2022، وبلغت الثانية نحو 1.8 مليار دولار.

وافق مجلس إدارة شركة بي إنفستمنتس القابضة، على إبرام عقد تمويل بقيمة 150 مليون جنيه، مع بنك الكويت الوطني، حسبما أفادت صحيفة “المال”، دون ذكر تفاصيل القرض وأوجه الاستخدام. الجدير بالذكر أن مجلس إدارة بي إنفستمنتس القابضة وافق في يونيو الماضي على الاستحواذ على نسبة لا تقل عن 51% وحتى 90% من أسهم رأسمال شركة أوراسكوم المالية القابضة. كما وافق المجلس المنعقد الخميس الماضي أن يكون الاستحواذ من خلال تقديم عرض شراء إجباري عن طريق المبادلة، وفقًا لأحكام الباب الثاني عشر.

تعاقدت شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري على تطوير أرض جديدة بمساحة 200 فدان في ساحل البحر المتوسط، لإقامة مشروع سكني سياحي، يعد امتداد لمشروع آخر في رأس الحكمة يضم 1500 وحدة، ومنطقة تجارية، بحسب بيان للشركة. كما وقعت شركة مدينة مصر مذكرة تفاهم مع شركة مصر للتنمية الهندسية – ميدكوم، لتنفيذ أعمال البنية التحتية لمشروعي تاج فيل والطريق الشمالي لمنطقة بارك ريزيدنس ومشروع شاليا وليك بارك وتاج جاردنز في تاج سيتي، بإجمالي استثمارات مليار جنيه.

أعلنت شركة المطورون العرب القابضة، ضخ 983 مليون جنيه استثمارات خلال الأعوام الثلاثة الماضية لتطوير مشروع نيووم أكتوبر، وأنهت نسبة 73% من الأعمال الإنشائية للمشروع، وحققت 1.5 مليار جنيه مبيعات خلال العام الماضي وفق تصريحات أيمن بن خليفة، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة المطورون العرب القابضة، في بيان أمس الاثنين. وقال إن الشركة سلمت 609 وحدات سكنية من مشروع نيووم أكتوبر، وبالتوازي مع ذلك تعمل على الانتهاء من تشغيل الخدمات بالمشروع ومن بينها الوحدات التجارية.

إنفوجراف

احتياطي النقد

اقتصاد الخليج

تصدرت مملكة البحرين، الدول العربية، كأفضل وجهة للوافدين من أجل العمل والإقامة، وفقًا لـ”InterNations”. وجاءت البحرين في المرتبة التاسعة عالميًا من بين أفضل الوجهات للوافدين في عام 2023، يقول 86% من المشاركين في الاستطلاع المعد من قبل “InterNations” إن إجراءات فتح حساب بنكي في البحرين أمر سهل، وهذا مقابل 62% عالميًا. تتيح البحرين الحصول على سكن في الدولة بسهولة، وذلك وفقًا لـ75% من استطلاعات الرأي ولكن ليس من السهل تحمل تكلفته. واحتلت البحرين مركز الوسط في كل من مؤشري جودة الحياة والعمل في الخارج… التفاصيل

تعتزم شركة “نيوم” السعودية اقتراض 10 مليارات ريال (2.7 مليار دولار)، وفقًا لتصريحات مصادر مطلعة لـ”وكالة بلومبرج”. تُجري الشركة، وهي وحدة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة السعودي، مباحثات مع مجموعة من المقرضين، وهم بشكل رئيسي من البنوك المحلية، لجمع الأموال بهدف تمويل المراحل المبكرة من مشروع المدينة المستقبلية البالغة تكلفتها 500 مليار دولار، حسب ما قاله الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هُوياتهم لأن المعلومات. وتتفاوض البنوك مع “نيوم” بشأن الشروط، وفق المصادر مضيفين “أنه إذا جرى التوصل إلى اتفاق، فيمكن إنجاز القرض في الأشهر القليلة المقبلة”.

كما تخطط “نيوم” أيضًا لجمع ما يصل إلى 3 مليارات ريال من البنوك المحلية لتمويل مشروع تطوير جزيرة “شوشة”، وهو مشروع سياحي فاخر. يهدف مشروع “نيوم” الذي يُعتبر أكبر مشاريع التطوير ضمن خطة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى تنويع اقتصاد البلاد المعتمد على النفط، لتكون المدينة تحفة فنية تغيّر اقتصاد المملكة، وتكون بمثابة اختبار للتقنيات التي يمكن أن تُحدِث ثورة في الحياة اليومية.

عربي ودولي

وقّعت “أوكيو لشبكات الغاز” العمانية على اتفاقيات تمويلية مع 16 بنكًا محليًا وإقليميًا بقيمة 1.2 مليار دولار أمريكي لدعم أنشطتها المؤسسية ومتطلبات إعادة التمويل. قالت “أوكيو” في بيان نشرته وكالة الأنباء العمانية أمس الإثنين، إنه بموجب هذه الاتفاقيات، ستحظى الشركة بإمكانية الوصول لرأس المال الذي يقدر بـ225 مليون ريال عُماني (620 مليون دولار). وقال خالد القصابي، نائب الرئيس بشركة شبكات الغاز للشؤون المالية، إن التوقيع الرسمي يأتي من أجل التفاوض على شروط تنافسية والوصول إلى اتفاقيات جيدة في الوقت المحدد.

نما الاقتصاد الصيني بنسبة أقل من المتوقع خلال الربع الثاني من العام الجاري، وفق وكالة أنباء شينخوا. وبحسب ما نقلته الوكالة عن بيانات رسمية أصدرتها الهيئة الوطنية للإحصاء، نما إجمالي الناتج المحلي الصيني بنسبة 6.3% على أساس سنوي في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل توقعات كانت في حدود 7.3%. وخلال النصف الأول من 2023، نما اقتصاد الصين بنسبة 5.5% على أساس سنوي وأظهرت البيانات أن إجمالي الناتج المحلي للصين بلغ 59.3 تريليون يوان ما يعادل 8.3 تريليون دولار في النصف الأول من العام الجاري.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بدء مباحثات الاتحاد الأوروبي في القاهرة لمناقشة آلية مساندة الاقتصاد المصري

تبدأ اليوم الثلاثاء مباحثات بين مصر وبعثة الاتحاد الأوروبي لمناقشة...

منطقة إعلانية