أخبار

بـ1.6 مليار دولار.. 3 طلبات لإنشاء مشروعات أسمدة فوسفاتية في “المثلث الذهبي”

المثلث الذهبي
تلقت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي في مصر 3 عروض من شركات ومستثمرين مصريين وعالميين لإقامة مصانع للأسمدة الفوسفاتية وحامض الفوسفوريك، بإجمالي استثمارات تصل إلى 1.6 مليار دولار.
 
المشروعات المعروض تنفيذها، تهتم بمناطق عمل الهيئة في مدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر، وفق تصريحات رئيس الهيئة، عادل سعيد، في مقابلة له مع “اقتصاد الشرق”.
 
رئيس الهيئة، أوضح أن أغلب إنتاج المصانع الجديدة المتوقعة للأسمدة الفوسفاتية سيوجه للتصدير، خاصة مع قربها من مؤانئ البحر الأحمر مثل سفاجا والعين السخنة.
 
حمض الفوسفوريك، هو حمض معدني يستخدم في صناعة الأسمدة، ويشتق منه مركبات عدة تحتوي على الفوسفور، منها حمض الفوسفوريك الثنائي، وميتا حمض الفوسفوريك، وتعتبر الهيئة الأوروبية الخاصة بالمواد الغذائية حمض الفوسفوريك من المواد الغذائية المصرح بها.
 
سعيد، أضاف أن المشروع الأول يعود للشركة المالية والصناعية المصرية وتبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 600 مليون دولار، ومن المقرر تنفيذ مشروع مجمع الأسمدة على 3 مراحل بمساحة إجمالية 100 فدان، ويجري تشكيل لجان لتثمين وتخصيص الأرض كنشاط صناعي.
 
وزاد إنتاج مصر من الخامات والمنتجات التعدينية 32.5% في 2023/2022 من نحو 8.3 مليون طن في 2018/2017، بحسب بيانات وزارة البترول. 
وتستهدف مصر زيادة صادراتها التعدينية إلى 10 مليارات دولار في 2040 من 1.6 مليار دولار حالياً.
 
رئيس الهيئة، أفصح أن الطلب الثاني “خاص برجل الأعمال المصري محمود محرم، الذي يرغب في الحصول على 50 فداناً في منطقة المثلث الذهبي لإقامة مصنع أسمدة فوسفاتية وحمض فوسفوريك باستثمارات مبدئية تُقدر بـ150 مليون دولار.
 
تقدّم بالطلب الثالث تحالف استرالي يضم “لايون بريدج”، التابعة لشركة “ويسين غروب”، وشركة “ويست تك”، لاستثمار 875 مليون دولار لإنشاء مصنع لإنتاج حمض الفوسفوريك”.
 
وتتوفر بمنطقة الصحراء الشرقية، خاصة المناطق الواقعة جنوب شرقي مصر، احتياطيات مرتفعة من الفوسفات عالي التركيز، وفق بيانات حكومية، حيث تقوم الشركات بتصدير أغلبه مع ارتفاع الطلب العالمي عليه.
 
أنشأت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي في أغسطس 2017، بقرار مجلس الوزراء رقم 1788، مقرها مدينة سفاجا، تؤول ِإليها ملكية الأراضي والمنشآت المملوكة للدولة داخل المناطق المحددة بالقرار الرئاسي رقم 341 لسنة 2017، دون الحاجة لإجراء أي تصرف قانوني.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“سوليكس” تنظم ندوة تعريفية عن مدينة “SulleX-TRC”

نظمت شركة " سوليكس" لإنشاء المراكز اللوجستية، ندوة للتعريف بمشروعها...

منطقة إعلانية