النشرة البريدية

مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن المعادن قبل نهاية 2023.. “المركزي” يدرس إتاحة التحويلات من الإمارات والسعودية عبر “إنستا باي”

عن البترول

العناوين الرئيسية

صناديق خليجية مهتمة بالاستحواذ على حصة أقلية ببنك “مصر الرقمي”

اقتصادية قناة السويس توقع عقد إنشاء مصنع للملابس بقيمة 28 مليون دولار

“إم إم جروب” تتحالف مع “بي إنفستمنتس” لشراء 40% من “بي فارما”

“طلعت مصطفى” تخطط لتوريق اشتراكات الأندية بقيمة 500 مليون جنيه

تسوية نزاع أرض “الرحاب السعودية” بمساحة 811 ألف متر مربع بدمياط الجديدة

الحكومة تعتزم تحصيل مستحقات استهلاك المرافق عبر العدادات مسبقة الدفع

القصة الرئيسية

مصر تطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن المعادن قبل نهاية 2023

تعتزم وزارة البترول والثروة المعدنية طرح مزايدة عالمية جديدة قبل نهاية 2023، للبحث والتنقيب عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة بعدة مناطق بالصحراء الشرقية والغربية، بحسب مصادر تحدثت مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، في إطار خطة جذب استثمارات بقيمة مليار دولار لقطاع التعدين. المزايدة المرتقبة ستشمل “مناطق تنقيب واستغلال عن الخامات التعدينية والمعادن المصاحبة مثل الحديد، والفوسفات، والنحاس، والرمال البيضاء، وأملاح البوتاسيوم، والرصاص، والزنك، والكاولين، وطمي بحيرة ناصر” وفق المصادر. ومن المقرر أن تشمل المزايدة أكثر من 200 منطقة كل منها على مساحة لا تقل عن 16 كيلومترًا مربعًا، وستكون بنظام الإتاوة والضرائب ونسبة المشاركة المجانية لهيئة الثروة المعدنية المصرية في الإنتاج.

في الوقت ذاته، تلقت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي 3 عروض من شركات ومستثمرين مصريين وعالميين، لإقامة مصانع للأسمدة الفوسفاتية وحامض الفوسفوريك في مناطق عمل الهيئة بمدينة سفاجا بمحافظة البحر الأحمر باستثمارات 1.6 مليار دولار، وفق حديث عادل سعيد، رئيس الهيئة مع “الشرق مع بلومبرج” على هامش مؤتمر “مصر للتعدين”. وأوضح أن المشروع الأول يعود للشركة المالية والصناعية المصرية وتبلغ تكلفته الاستثمارية نحو 600 مليون دولار، إذ سيتم تنفيذ مشروع مجمع الأسمدة على ثلاث مراحل بمساحة إجمالية 100 فدان، وجارٍ تشكيل لجان لتثمين وتخصيص الأرض كنشاط صناعي.

وبحسب “سعيد” يخص الطلب الثاني رجل الأعمال محمود محرم، والذي يريد 50 فدانًا في منطقة لإقامة مصنع أسمدة فوسفاتية وحمض فوسفوريك باستثمارات مبدئية تقدر بـ150 مليون دولار، لافتًا إلى أن تحالف أسترالي يضم “لايون بريدج”، التابعة لشركة “ويسين غروب”، وشركة “ويست تك”، تقدم بطلب لاستثمار 875 مليون دولار لإنشاء مصنع لإنتاج حمض الفوسفوريك. وفي هذا الصدد، وقعت شركة لينسبريدج مذكرة تفاهم مع الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية للمثلث الذهبي، لتنفيذ وتشغيل مشروع مصنع حامض الفوسفوريك، وكذلك إبرام مذكرة أخرى مع مع شركة فوسفات مصر، لتوريد الفوسفات اللازم للمشروع، بحسب بيان من وزارة البترول.

وفي سياق متصل، قال وزير البترول المهندس طارق الملا، إن الوزارة تدرس الاستعانة باستشاري عالمي لإحياء مشروع التانتلم، حيث  يجري حاليًّا مراجعة موقف المشروع وفقًا للرؤية الجديدة بهدف إعادة العمل فيه واستعماله. ووفقًا للملا فإن “مصر تزخر بثروات تعدينية ضخمة، هناك مساعي ورؤية لاستغلال تلك الثروات عبر التعاون والاستثمار مع كل الشركات”. ويعد خام “التنتالوم”، أحد العناصر النفيسة والنادرة التي تُستخدم في العديد من الصناعات المتطورة، مثل مكونات الطائرات، والدوائر الإلكترونية والكهربائية الدقيقة، وأجهزة الهواتف والحواسب المحمولة، فضلًا عن تصنيع بعض المكونات الطبية كالشرائح التعويضية والمفاصل الصناعية.

أهم الأخبار

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر، غدا الخميس، وأيضا يوم الأحد المقبل، بمناسبة رأس السنة الهجرية وذكرى ثورة يوليو، على أن يتم استئناف العمل الإثنين المقبل. كذلك تمنح وزارة العمل يومي الخميس والأحد، إجازة رسمية للعاملين بالقطاع الخاص، ونحن في نشرة “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم صباح الإثنين 24 يوليو بمشيئة الله تعالى.

قال إيهاب نصر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي للعمليات المصرفية ونظم الدفع، إنَّ البنك المركزي بصدد إضافة بعض الخدمات الجديدة من خلال تطبيق شبكة المدفوعات اللحظية (إنستا باي)، بينها سداد الفواتير. وأضاف “نصر”، على هامش مشاركته في مؤتمر “سيملس شمال أفريقيا 2023″، أنه في الوقت الحالي يمكن للمصريين العاملين بالخارج التحويل من حساباتهم بالجنيه عبر “إنستا باي”، لكن يجرى حاليًا دراسة إجراء تحويلات من خارج مصر عبر التطبيق، من خلال أنظمة شبيهة.

وتوقع تقرير صادر عن البنك الدولي خلال يونيو الماضي، تحسنًا في مؤشرات تحويلات المصريين العاملين بالخارج خلال عام 2023، بنسبة نمو 3.1% لتسجل 29.2 مليار دولار. على أن تتباطأ في عام 2024 بنسبة 1.4%. وكشف نصر أنَّ البنك المركزي بصدد إتاحة عمليات السحب النقدي من خلال ماكينات الصراف الآلي عبر تطبيق “إنستا باي”، وإتاحة خدمات الدفع والقبول الإلكتروني من خلال رمز الاستجابة السريع.

وقال “نصر”، إنَّ هناك عمولات رمزية سيتم فرضها على معاملات “إنستا باي” بداية من العام المقبل. وبنهاية مارس الماضى، بلغ عدد محافظ الهاتف المحمول أكثر من 30 مليون محفظة، كما أجريت 20.3 مليون معاملة من خلال شبكة المدفوعات الإلكترونية “إنستا باي” بقيمة 112.7 مليار جنيه، خلال الفترة من مارس 2022 إلى مارس 2023، فيما بلغ حجم التعاملات المالية عبر الإنترنت، خلال النصف الأول من العام الحالي، 3 تريليونات جنيه.

أبدى عدد من صناديق الاستثمار الخليجية لاسيما السعودية والإمارتية اهتمامًا بشراء حصة في بنك مصر الرقمي، بحسب حديث مصادر لصحيفة “المال”، مؤكدة أن الحصة المستهدفة تتراوح نسبتها بين 10% و20% من رأسمال البنك. وقد أنشأ بنك مصر شركة مصر للابتكار الرقمي لتتولى تدشين أول بنك رقمي في مصر، وتقديم خدمات مصرفية إلكترونية وخلق قنوات بديلة لتقديم الخدمات المصرفية بشكل أيسر وأكثر تطورًا، وجذب شرائح جديدة من العملاء خاصةً الشباب. وقال رئيس بنك مصر محمد الإتربي في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق”، إن بنك مصر، تقدم للسلطات المختصة من أجل الحصول على رخصة بنك رقمي.

وكشف الإتربي أن رأسمال البنك المزمع المصرح به، يبلغ 2.5 مليار جنيه مصري، والمدفوع ملياري جنيه “لدينا عروض من مستثمرين أجانب للدخول كشركاء بالبنك الرقمي”. تشترط القواعد الجديدة أن يكون المساهم الأكبر في البنك الرقمي، مؤسسة مالية ذات سابقة أعمال في أنشطة مماثلة بنسبة لا تقل عن 30% من إجمالي رأس المال. كما تضمّنت اشتراطات الترخيص، ألا يقل رأس المال المصدر والمدفوع عن ملياري جنيه (65 مليون دولار أمريكي وفقًا لسعر الصرف الرسمي)، عند الرغبة في ممارسة أعمال البنوك كافة، باستثناء تمويل الشركات الكبرى، مع إمكانية إلغاء هذا الاستثناء إذا بلغ رأس المال 4 مليارات جنيه.

فيما وقعت الهيئة الاقتصادية لمنطقة قناة السويس عقد إنشاء مصنع الملابس الجاهزة لشركة شنغهاي شينجدا الصينية بالمنطقة الصناعية بأبو خليفة. تبلغ مساحة المصنع 83 ألف متر مربع بتكلفة استثمارية تصل إلى 40 مليون دولار، منها 28.5 مليون دولار للمرحلة الأولى. سيتم تصدير منتجات المصنع بالكامل للسوق الأمريكية بطاقة إنتاجية 43 مليون قطعة سنويًا. تملك الشركة العديد من الاستثمارات داخل مصر منذ عام 2019 تقدر بنحو 15 مليون دولار بالمنطقة الحرة بالإسماعيلية. تعد الاستثمارات الصينية في المنطقة هي واحدة من أكبر الاستثمارات الأجنبية في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس بحسب بيان سابق من الهيئة. 

وافق مجلس شركة إم إم جروب “MTI“، على الاستحواذ على 40% من شركة بي فارما المتخصصة في مجال توزيع وتجارة الأدوية، بالشراكة مع شركة بي إنفستمنتس القابضة، على أن يتم تخصيص مبلغ 205 مليون جنيه كحد أقصى لهذا الاستثمار. وكانت شركة بي فارما قد أطلقت بالشراكة مع صندوق فرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية منبثق عن صندوق مصر السيادي، شركة “EZ International” بالشراكة مع مجموعة العزبي، لتقديم خدمات لوجستية وادارية للمؤسسات الصيدلية، وكذلك خدمات توزيع وتجارة الأدوية.

تعتزم شركة طلعت مصطفى القابضة طرح سندات توريق بقيمة 500 مليون جنيه، تخص اشتراكات أعضاء الأندية التابعة لها بمشروعي الرحاب ومدينتي، وهي تعد أول عملية توريق من نوعها على صعيد الأندية في السوق المصرية، وفق تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وقالت المصادر إن شركة “EFG” القابضة تتولى دور المستشار للعملية المزمع تنفيذها. يذكر أن “طلعت مصطفى” طرحت سندات توريق خلال العام الماضى بقيمة 1.17 مليار جنيه من خلال إحالة محفظة حقوق مالية آجلة لعقود بيع العقارات بالتقسيط تخص تابعتها “العربية للمشروعات والتطوير العمراني” إلى شقيقتها “الرحاب للتوريق”.

أنهت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة النزاع القائم مع شركة الرحاب السعودية المصرية للاستثمار والتنمية العقارية وذلك على قطعة أرض في مدينة دمياط الجديدة تم التنازع عليها منذ سنوات طويلة. وبحسب بيان صحفي، وقعت الهيئة والشركة اتفاق تسوية بشأن قطعة أرض صناعية بمنطقة شرق القناة الملاحية، بمساحة 811 ألف متر بمدينة دمياط الجديدة. وقال الدكتور وليد عباس، نائب رئيس الهيئة لقطاع التخطيط والمشروعات، المشرف على مكتب وزير الإسكان، إن تسوية النزاع بين الهيئة وشركة الرحاب السعودية المصرية، والذي استمر لعدة سنوات، جاءت تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية، ومجلس الوزراء، بحل المشاكل العالقة مع المستثمرين، تماشيًا مع توجه الدولة المصرية، لتهيئة المناخ الجاذب للاستثمارات.

تعتزم الحكومة التوسع في تحصيل مستحقات استهلاك المرافق “الكهرباء والمياه والغاز” مقدمًا عبر العدادات مسبقة الدفع؛ لتجنب تراكم المديونيات، وتأمين الاحتياجات دون أي معوقات. وفق تصريحات مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، والتي أضافت أنَّ الجهات الحكومية لديها التزامات وأعباء مالية عديدة؛ نتيجة القروض التي حصلت عليها من الجهات الممولة لمشروعاتها، وكذلك خطط التطوير والصيانة التي تجرى بالمرافق، وتتطلب مبالغ ضخمة، كما أن تأخير تحصيل المستحقات يفاقم الأعباء على جميع المرافق. وأشارت المصادر إلى أن نسب التحصيل الشهري ما زالت منخفضة سواء في الكهرباء أو المياه أو الغاز، وقرابة 40% فقط من فواتير الاستهلاك الشهري يتم تحصيلها مقدمًا عبر شحن العدادات الإلكترونية.

نتابع 

تعاقدت هيئة السلع التموينية وعدد من الشركات على استيراد 315 ألف طن سكر من الخارج، بحسب بيان من وزارة التموين والتجارة الداخلية أمس الثلاثاء. وتعاقدت كل من الهيئة وشركة السكر والصناعات التكاملية وشركة الدلتا للسكر وشركة الشرقية للسكر على استيراد كميات تقدر بـ165 ألف طن سكر. فيما تعاقدت باقي شركات السكر في القطاعين العام والخاص ببدء العمل على استيراد 150 ألف طن إضافية.. التفاصيل

تستعد وزارة الكهرباء لتخصيص نحو مليون متر مربع لصالح شركة أوراسكوم للإنشاءات خلال الأسابيع القليلة المقبلة، لتدشين محطات رياح غرب سوهاج، باستثمارات تصل إلى 3 مليار ات دولار، وفق تأكيد مصادر لصحيفة “المال”. وخلال الأسبوع الجاري وقعت وزارة الكهرباء أيضًا وثيقة تحديد وإتاحة الأرض لبدء الدراسات والقياسات لتطوير مشروع طاقة رياح بمنطقة غرب سوهاج بقدرة 10 جيجاوات، تنفذه شركة “أكوا باور” السعودية. ومن المتوقع أن يُولِد المشروع – عند اكتماله – رياح بقدرة نحو 50 ألف جيجاوات / ساعة من الطاقة المتجددة سنويًا، كما يوفر الكهرباء لنحو 11 مليون وحدة سكنية.

من جهة أخرى، أفادت الصحيفة بأن 4 شركات سيارات صينية تبحث إسناد حقوق وكالتها حصريًا إلى عدد من الكيانات المحلية بدلًا من موزعيها الحاليين، بسبب ضعف المردود التسويقي والتباطؤ في تنفيذ خطط تصنيع طرازاتها محليًا لفترة امتدت أكثر من 18 شهرًا، وبحسب المصادر فإن الشركات الأربع هي “دونج فينج DFSK، وفورثينج، وجاك، وبايك”. ويعد الوكلاء الحاليين للعلامات الصينية في مصر هم “ناشيونال موتورز، والرخاء للتجارة RTC، والمجموعة العربية المتحدة “القصراوي جروب”، وبودي جروب” على الترتيب. وأكدت المصادر أن الشركات الصينية ستكلف الوكلاء الجدد المحتملين، والسعي حاليًا إلى استبدال وكلائها الحاليين بمهام الاستيراد وتقديم خدمات ما بعد البيع والصيانة للعملاء، فضلا عن تصنيع طرازاتها محليًا بهدف تفادي القيود المفروضة على الاستيراد، وطرح مركباتها بكميات تتناسب مع متطلبات السوق.

تصرف وزارة المالية، اليوم الأربعاء، مبلغ 313 مليون جنيه إجمالي قيمة المساندة التصديرية المستحقة لـ64 شركة مصدرة، تمثل الدفعة الثانية للمستفيدين بالمرحلة السادسة لمبادرة السداد النقدي الفوري، التي استوفت مستنداتها بالفعل وتقدمت بطلباتها خلال الفترة من 17 إلى 31 مايو الماضي، ومن المقرر استكمال الصرف للشركات المصدرة المستفيدة بالدفعة الثالثة يومي 2 و3 أغسطس المقبل، حسبما أعلن الدكتور محمد معيط، وزير المالية.. التفاصيل

فيما توقع رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية، عبد الحميد الدمرداش، نمو صادرات القطاع خلال الموسم الجاري 2022-2023، بنسبة 25% لتصل إلى 3.5 مليار دولار، مقابل 2.8 مليار دولار خلال الموسم الماضي، لاسيما مع تنامي الطلب على الخضراوات والموالح سواء في المنطقة العربية أو دول أوروبا الغربية، وفق موقع “مباشر”.

تراجع صافي أرباح شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية “سيرا” بنسبة 15.4% خلال التسعة أشهر المنتهية في مايو الماضي، مسجلة 372.91 مليون جنيه، مقابل 441.06 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من عامها المالي الماضي رغم ارتفاع إيرادات الشركة إلى ملياري جنيه من 1.46 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

وكشف محمد القلا، الرئيس التنفيذي لشركة سيرا للتعليم، عن أن الشركة ستحصل على الإصدار الثاني من سندات توريق حقوق مالية مستقبلية بقيمة 700 مليون جنيه خلال شهر أغسطس أو سبتمبر المقبل، مشيرًا لموقع “أموال الغد”، أن الشركة خفضت قيمة سندات توريق من 800 مليون إلي 700 مليون جنيه، نظرًا لعدم الاحتياج إليه بالكامل، وبذلك يصل إجمالي الإصدارات التي حصلت عليها سيرا نحو 1.5 مليار جنيه. كما توقع افتتاح “القاهرة ساكسوني”، أول جامعة تكنولوجية خاصة في مصر، بالشراكة مع شركة الأهلي كابيتال القابضة خلال سبتمبر 2024.

طلبت وزارة الزراعة المصرية، من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “فاو” تقديم الدعم المطلوب لمبادرة “FAST” للأنظمة الغذائية والزراعية من أجل وضعها على أولويات مؤتمر المناخ المقبل COP 28، وفق بيان صادر اليوم الثلاثاء عن الوزارة. “FAST” للأنظمة الغذائية والزراعية هي مبادرة أطلقت بالتعاون بين مصر ومنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة، من أجل تحقيق التحول المستدام في الأنظمة الغذائية والزراعية.. التفاصيل

إنفوجراف

القطن

اقتصاد الخليج

سجلت شركة قطر للطاقة صافي أرباح42.47 مليار دولار في 2022 الذي ارتفع فيه الطلب على الغاز الطبيعي المسال بعد الغزو الروسي لأوكرانيا. وجاء في بيانات مالية للشركة الحكومية أن صافي الأرباح قفز 58% من 97.9 مليار ريال في 2021 إلى 154.6 مليار ريال ما يعادل 42.4 مليار دولار نتيجة ارتفاع العائدات والدخل من حصتها في أرباح الشركات التابعة والمشروعات المشتركة. قطر هي أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، وتصاعدت المنافسة على الغاز الطبيعي المسال منذ بداية حرب أوكرانيا، مع حاجة أوروبا بخاصة لكميات هائلة لمساعدتها في إيجاد بديل لخط الأنابيب الروسي الذي كان يشكل نحو 40% من واردات القارة.

فيما كشف تقرير الاستثمار الجريء في السعودية، أن المملكة تصدرت نظرائها في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا باعتبارها الأعلى من حيث قيمة الاستثمار الجريء خلال النصف الأول من عام 2023 الذي شهد استثمارات تجاوزت 446 مليون دولار (1.67 مليار ريال). وأكد التقرير الصادر أمس الثلاثاء، عن “MAGNiTT” منصة بيانات الاستثمار الجريء في الشركات الناشئة، وبرعاية من “SVC”ونقله موقع” العربية”، أن المملكة استحوذت على الحصة الأكبر والتي بلغت 42% من إجمالي الاستثمار الجريء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في النصف الأول من عام 2023 مقارنة بـ31% في عام 2022.

كما حقق النصف الأول من عام 2023 الرقم القياسي للصفقات الضخمة،التي تتجاوز 100 مليون دولار، في المملكة والذي بلغ 289 مليون دولار (1.08 مليار ريال) عبر صفقتين. وبين التقرير أن قطاع التجارة الإلكترونية في المملكة كان الأعلى من حيث قيمة الاستثمار الجريء وعدد الصفقات في النصف الأول من عام 2023، حيث استحوذ القطاع على 83% من إجمالي الاستثمار الجريء بقيمة 368 مليون دولار (1.38 مليار ريال) عبر 11 صفقة.

عربي ودولي

قال سليم شاهين، وهو أحد نواب حاكم مصرف لبنان، إن البنك المركزي سيوقف عمل منصة “صيرفة” بعد انتهاء فترة عمل الحاكم رياض سلامة التي استمرت 30 عامًا في وقت لاحق من هذا الشهر. ويفاضل مصرف لبنان بين “بلومبرغ” و”ريفينيتيف” لاستبدال منصة “صيرفة، وفق وكالة “رويترز”. وقال شاهين إن قيادة المصرف تجري محادثات مع صانعي السياسات في الحكومة والبرلمان، وكذلك مع صندوق النقد الدولي، بشأن الحاجة إلى الابتعاد عن هذه المنصة، نظرًا لافتقارها إلى الشفافية والحوكمة “الأمر يتعلق بالطريقة التي سيتم بها الإلغاء التدريجي لـ”صيرفة”.

انخفض الإنتاج الصناعي للولايات المتحدة في شهر يونيو الماضي في تراجع واسع النطاق يعكس تدهورًا في الناتج الصناعي على خلفية من تفاوت الطلب على البضائع. وتراجع مؤشر الإنتاج في المصانع والمناجم والمرافق في شهر يونيو بنسبة 0.5% للشهر الثاني على التوالي، وفق بيانات صادرة عن الاحتياطي الفيدرالي أمس الثلاثاء. وتدهور إنتاج الصناعة التحويلية بنسبة 0.3% في يونيو، أو أعلى نسبة منذ ثلاثة أشهر.

وبعد ارتفاعه بانتظام منذ عام 2020 حتى أوائل 2022، انخفض مؤشر الاحتياطي الفيدرالي لقياس إنتاج الصناعة التحويلية بنسبة 0.3% عن مستوى العام الماضي. وقد تأثر الإنتاج سلبًا بضعف أسواق التصدير، وجهود تخفيض المخزون، وتراجع إنفاق المستهلكين على شراء البضائع. وانخفض إنتاج السلع الاستهلاكية بنسبة 1.3% الشهر الماضي، وهي أعلى نسبة هبوط منذ فبراير 2021 وتعكس تراجع الإنتاج على نطاق واسع وفي قطاعات مختلفة، من بينها السيارات والأجهزة المنزلية والملابس.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

بنك القاهرة يحصل على تمويل بقيمة 25 مليون دولار

وقع بنك القاهرة اتفاقا يحصل بموجبه على تمويل بقيمة 25...

منطقة إعلانية