نشرة الصناعات الغذائية

كم اقترضت مصر لتمويل شراء غذائها في 17 شهرًا؟.. إنتاج “شيكولاته كيندر” يتوقف مؤقتًا

القمح

أهم العناوين

“بيتي” تستهدف صادرات بـ35 مليون دولار بنهاية العام الجاري

مصر السابعة عالميًا بتضخم أسعار الغذاء

مجلس الوزراء يوافق على تشكيل اللجنة الوطنية لنظم الغذاء والتغذية

برنامج تدريبي من “تصديري الأغذية” حول متطلبات شهادة “الحلال” للصادرات 

أول مشروب طاقة مصنوع باستخدام تقنية “الذكاء الاصطناعي”

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر..  ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

القصة الرئيسية

كم اقترضت مصر لتمويل شراء غذائها في 17 شهرًا بعد غزو أوكرانيا؟

منذ اندلاع الغزو الروسي على أوكرانيا قبل نحو 17 شهرًا، تحديدًا بالأسبوع الأخير من فبراير 2022، لجأت مصر أكثر من مرة إلى المؤسسات الدولية لتمويلها بقروض لشراء الحبوب الغذائية، تحديدًا القمح، وتجاوز إجمالي ما حصلت عليه نحو 1.8 مليار دولار.

هذه القيمة تمثل متوسط اقتراض شهري بواقع 105.8 مليون دولار منذ “الغزو” وحتى الآن، ومؤخرًا تُجري مصر مفاوضات جديدة بشأن تمويل جديد قيمته 400 مليون دولار مع الإمارات.

400 مليون دولار تتفاوض عليها مصر مع الإمارات لمساعدتها في مشتريات القمح، وفق ما صرح به وزير التموين، على المصيلحي لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، قبل أن يوضح أن التمويل سيأتي من صندوق أبوظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمة كل منها 100 مليون دولار.

المصيلحي، لم يذكر موعدًا محددًا للحصول على التمويل، فيما قالت مصادر من وزارة التموين لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، إن المحادثات لا تزال جارية، ولم يحدث اتفاق نهائي بشأنها، خاصة أن الطرفين اتفقا مبدئيًا على أن شركة بعينها هي التي ستورد مشتريات القمح إلى الحكومة بموجب القرض، وهي شركة الظاهرة الإماراتية.

700 مليون دولار، قيمة أول قرض حصلت عليه مصر لتمويل شراء الحبوب، وكان في يونيو 2022.. التفاصيل

بزنس الغذاء

تستهدف شركة الصناعات الغذائية “بيتي”، تحقيق صادرات بقيمة 35 مليون دولار بنهاية العام الجاري، ترتفع إلى 50 مليون دولار العام المقبل، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء الذي التقى الرئيس التنفيذي لشركة المراعي السعودية المالكة لعلامة “بيتي” في مصر، الشيخ فيصل الهادي، مع رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي.

“شيكولاته كيندر” تتوقف مؤقتًا.. اضطر المصنع البلجيكي “فيريرو في آرلون” إلى وقف إنتاجه عالميا نهاية يونيو الماضي، بعد أن تعرّض العام الماضي لتلوث بـ”السالمونيلا” في منتجاته من شوكولاته “كيندر”، وقالت المتحدثة باسم الشركة الإيطالية إن “كل الإنتاج متوقف، لكن المصنع غير مغلق”.

فيريرو، أعلنت في بيان نشر في 6 يوليو على موقعها الإلكتروني، أن الإغلاق مؤقت، وبدأ اعتبارًا من الأسبوع الفائت لـ “جزء من خطوط الإنتاج” بعد اكتشاف السالمونيلا خلال “فحوص معزّزة” نفذتها فرقها.

أخبار الغذاء

وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار بتشكيل اللجنة الوطنية لنظم الغذاء والتغذية، يوليو الجاري. تختص اللجنة بوضع مشروع استراتيجية للنهوض بنظم الغذاء، ومتابعة تنفيذها، مع تقييم الاستراتيجيات الحالية، ووضع حلول مشكلات نظم الغذاء والتغذية باستخدام مؤشرات أداء قابلة للقياس، والمساهمة في وضع السياسات العامة لنظم الغذاء ومتابعة تنفيذها، والاجتماع مرة كل 3 أشهر بدعوة من رئيس اللجنة، رئيس الوزراء، أو كلما دعت الحاجة.

الهيئة القومية لسلامة الغذاء، تستعد لإنشاء أول وحدة لتقييم المخاطر الغذائية عربيًا وأفريقيًا، يُعتمد عليها في الافراج عن السلع والشحنات بما يعود بفائدة كبيرة على إدارة المنظومة في السوق المحلي، إذ إن وحدة المخاطر يسبقها وضع قاعدة بيانات دقيقة حول استهلاك الأغذية، وفق رئيس الهيئة، طارق الهوبي.

“سلامة الغذاء” أيضًا، أطلقت برنامج تدريبي للمفتشين، حول كيفية تسجيل بيانات الرسائل المعدة للتصدير من أصل نباتي وحيواني إلى دول الاتحاد الأوروبي، بالتعاون المفوضية الأوروبية، خلال الفترة من 9 – 13 يوليو الجاري.

شاركت غرفة الصناعات الغذائية، باتحاد الصناعات، في برنامج منظمة أفريقيا للتوحيد القياسي “ARSO”، الذي سيقدم تدريب إلكتروني مجاني لبناء قدرات الشركات الصغيرة والمتوسطة للدول الأعضاء حول معايير الاستدامة، والذي سيهتم بقطاعات الشاي، البن، اللحوم والدواجن، الألبان ومنتجاتها، والأسماك ومنتجاتها، وفق رئيس الغرفة، أشرف الجزايرلي.

ينظم المجلس التصديري للصناعات الغذائية، هذا الشهر، برنامج تدريبي عن متطلبات شهادة “الحلال” للصادرات إلى الدول الإسلامية، بهدف دعم وتنمية صادرات الصناعات الغذائية، بالتعاون مع مشروع تطوير التجارة وتنمية الصادرات في مصر “TRADE” الممول من الوكالة الأمريكية لتنمية الدولية “USAID”.

أكتوبر المقبل.. تحديدًا من يوم 10 إلى 15، تُنظم الهيئة القومية لسلامة الغذاء منتداها الأول لـ”سلامة الغذاء”، سيحضره ممثلون عن 54 دولة أفريقية، وفق رئيس الهيئة، طارق الهوبي، الذي أكد أن المنتدى يهدف لإنشاء برنامج عمل شراكة بين الجهات الافريقية لسلامة الغذاء، وذلك بالتعاون مع مشروع دعم نظم الرقابة والتفتيش علي الاغذية “TAIB”.

على الهامش 

“لا يزال المجلس التصديري للصناعات الغذائية لم يُعلن بعد عن نتائج عائدات صادرات القطاع عن الربع الأول من العام الجاري، وكان من المفترض أن يُصدرها في مايو الماضي وفق الترتيب الدوري لعمليات الإصدار، وهو الأمر الذي فسرته مصادر في القطاع على أن التأخير في إصدار النتائج قد يعود إلى عدم تحسنها، خاصة وأنه بحلول منتصف يونيو الجاري كان من المفترض أن تظهر نتائج أول أربعة أشهر كاملة”.

رادار الصناعة

17.5 ألف ريال سعودي (أو 4680 دولار)، ستدفعها شركات تصدير الصناعات الغذائية من مصر إلى المملكة العربية السعودية سنويًا مقابل إجراءات وخدمات التفتيش بموجب قرار مجلس إدارة الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودي، أرسلته إلى المجلس التصديري للصناعات الغذائية، واطلعت نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، على نسخة منه.

300 مليون جنيه.. ستخصصها الحكومة لدعم حضور السلع المصرية بشكل عام ومنها الغذائية، في المعارض الدولية، وذلك ضمن برنامج جديد لرد الأعباء التصديرية، والمفترض أن يبدأ العمل به بداية من مستحقات يوليو الجاري، وهذه القيمة قد ارتفعت من نحو 180 مليون جنيه قبل ذلك، وفق مصدر مطلع تحدثت معه نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

%18.4.. قفزت أسعار مجموعة الدخان ضمن مؤشر “التعبئة العامة والإحصاء” لتضخم السلع الغذائية في يونيو الماضي بأعلى وتيرة تاريخية، وفق مراجعات نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”، للبيانات التاريخية الخاصة بالتضخم على موقع الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

المركز التاسع.. احتلت صادرات 13 سلعة مُصنعة غذائيًا في مصر المركز التاسع على رادار صادرات الأغذية العالمية بنهاية العام الماضي، وفق بيانات مركز التجارة العالمية التابع للأمم المتحدة UN-ITC، ونشرتها غرفة الصناعات الغذائية المصرية.

إنفوجراف: بيانات السلع الغذائية التي تتفوق فيها مصر عالميًا.

 

29.4 مليار دولار.. هي قيمة سوق “تكنولوجيا” الطعام المتوقعة بحلول العام 2027، التي ببلوغها هذا المستوى سيصبح نحو 75% من الخدمات الغذائية تُقدم للمستهلكين بصورة آلية متكاملة، وذلك وفق موقع ” Modern Restaurant Management”.

مؤشر السلع

مصر في المركز السابع عالميا بتضخم أسعار الغذاء، بعدما بلغ 60%، بحسب تقرير حديث للبنك الدولي. في حين تصدرت فنزويلا المشهد العالمي لمعدلات تضخم الغذاء بـ450%، وحل لبنان بالمركز الثاني بـ304%.. التفاصيل

خلال الأسابيع الماضية، قفزت أسعار السكر الحر في مصر بأكثر من 9000 جنيه في الطن بأسواق الجملة، ليتجاوز سعره 27 ألف جنيه مقارنة بنحو 17.5 ألف جنيه منتصف يونيو الماضي، وذلك على الرغم من أن وزير التموين صرح بأن السعر العادل للكيلو يتراوح بين 22 و26 جنيهًا للكيلو للمستهلكين، وأن الأسعار العالمية عند 700 دولارً للطن.. التفاصيل

رغم رفع سعر التوريد تراجعت حصيلة الحكومة من القمح المحلي هذا الموسم، حتى 15 يوليو الجاري بنحو 10% نزولا إلى 3.41 مليون طن، مقارنة بنحو 3.78 مليون طن العام الماضي، وفق بيانات رسمية صادرة عن الهيئة القومية لسلامة الغذاء اطلعت عليها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.. التفاصيل

مع مزيد من التهاوي، واصلت أسعار الأرز بدرجاته الشعير والأبيض خلال يوليو الجاري مسيرة التراجع التي بدأتها في يونيو الماضي، بعد أن سجلت مستويات تتراوح بين 11.2 و11.5 ألف جنيه للطن، مقارنة بنحو 13 و14 ألفًا في يونيو، وبنحو 18 ألفًا نهاية مايو السابق له. كما انخفضت أسعار الأرز الأبيض إلى 17.5 ألف جنيه للطن مقارنة بنحو 20 ألفًا يونيو الماضي، و27 ألف جنيه في مايو السابق له.

وبعد تراجعات طفيفة الشهر الماضي بواقع 550 جنيه في الطن، استقر متوسط أسعار تداول القمح محليًا خلال يوليو الجاري عند 12.550 ألف جنيه بأسواق الجملة لأصناف بروتين 12.5%، مقارنة بنحو 13.1 ألف جنيه نهاية مايو الماضي.

لكن وعلى الرغم من ذلك، قفزت أسعار الدقيق بنحو 400 جنيهًا للطن في المتوسط هذا الشهر، لتصعد إلى 14.5 ألف جنيه في المتوسط لأصناف من “بروتين 27″، بعد أن كان قد تراجع الشهر الماضي بنحو 200 جنيهًا في الطن، وفق بيانات أسعار السوق التي تُراقبها نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

خامات الأعلاف تتهاوى لكن الأعلاف نفسها كمنتج نهائي لا تزال في مستويات مرتفعة، في وضع تعجبت منه مصادر بالقطاع وتحدثت مع نشرة “F&B” من “إيكونومي بلس”.

في الوقت الذي هبطت فيه أسعار الخامات بنحو 50% خلال الفترة الأخيرة، نزولًا إلى 10.5 ألف جنيه للطن من الذرة الصفراء، و25 ألف جنيه للطن من الفول الصويا، لم تنخفض أسعار الأعلاف كثيرًا، ولا تزال عند متوسط 20 ألف جنيه للطن، في حين قدرت “مصادرنا” أن متوسط السعر العادل ينبغي أن يكون عند 15 ألف جنيه للطن.

هوت أسعار الدواجن المحلية خلال يوليو الجاري بنحو 9 جنيهات في الكيلو من أرض المزرعة نزولًا إلى 54 جنيهًا، وكانت قد سجلت في أبريل الماضي أعلى مستوى تاريخي لها عند 83 جنيهًا للكيلو.

الغذاء العالمي

نحو مزيد من الانخفاض.. تراجع مؤشر أسعار الأغذية لمنظمة الأمم المتحدة “فاو” للشهر الثاني على التوالي في يونيو الماضي. متوسط مؤشر “فاو” لأسعار الغذاء في يونيو، بلغ 122.3 نقطة بانخفاض 1.4% عن مستواه في مايو، ليُسجل بذلك 23.4% أقل من الذروة التي بلغها في مارس 2022. وبدعم من هبوط مؤشرات السكر، والزيوت النباتية، والحبوب ومنتجات الألبان، في حين بقي مؤشر أسعار اللحوم من دون أي تغيير يُذكر.

أول مشروب طاقة مصنوع باستخدام تقنية “الذكاء الاصطناعي”، “هيل أيه. آي”، وطرحته شركة “هيل إنيرجي” المجرية للمشروبات، ومقرها بودابست، التي قالت في بيان، إن الذكاء الاصطناعي أعدد المشروب بعد معالجة ضخمة للتركيبات للوصول إلى أفضل وصفة؛ مستندًا على معلومات توقعات المستهلكين التي رصدها “الذكاء الاصطناعي” عبر متابعة استخداماتهم للإنترنت، وفي حدود القواعد التي حددها الاتحاد الأوروبي لسلامة الغذاء.

ليس هذا فحسب، بل تولى الذكاء الاصطناعي أيضًا عملية اختبار المذاق، وابتكار العناصر التسويقية له، بعد أن نجح في تطوير ثلاث نكهات، ويساعد في الوقت نفسه بحماية سرية وصفة المشروب لصالح الشركة المجرية، التي تنوي تصدير المشروب إلى 60 دولة حول العالم قبل نهاية 2023.

جراف: سوق الفاكهة والمكسرات المصعنة عالميًا

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عمر هشام طلعت: جولف مدينتي وجهة لإطلاق العلامات التجارية العالمية في مصر (فيديو)

أكد عمر هشام طلعت ، الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمجموعة...

منطقة إعلانية