النشرة البريدية

“شلاتين” تخطط لتعديل الشروط الفنية بمزايدة الذهب ومد فترة تقديم العروض.. بنوك تدرس إمكانية طرح شهادات دولارية جديدة بعد خطوة “الأهلي” و”مصر” 

عاطر حنورة

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“البترول” تخفض إمدادات مصانع أسمدة من الغاز 20%

تحالف بين “موبكو” و”إيكم” و”سكاتك” لتأسيس شركة للهيدروجين الأخضر

طرح 4 محطات لتحلية المياه خلال 3 أشهر بتكلفة 300 مليون دولار

“سي إم إيه – سي جي إم” تسعى لاقتناص حصة أقلية في “الملاحة الوطنية”

“التنمية الصناعية” تطرح حزمة أراضٍ جديدة خلال شهر

 %80 متوسط الإشغالات بفنادق مصر خلال النصف الأول من 2023

كم اقترضت مصر لتمويل شراء غذائها في 17 شهرًا بعد غزو أوكرانيا (نشرة الصناعات الغذائية)

القصة الرئيسية

“شلاتين” تدرس تعديل الشروط الفنية لمزايدة الذهب ومد فترة تقديم العروض

تدرس شركة شلاتين للثروة المعدنية، تعديل بعض الشروط الفنية الخاصة بمزايدة الذهب العالمية في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، ومد فترة تقديم العروض بعد موعد الإغلاق في 10 أغسطس، بحسب تصريحات مصادر لصحيفة “البورصة”. وتقدمت الشركة بطلب إلى وزارة البترول والثروة المعدنية لتخفيف الشروط المطلوبة للمشاركين في المزايدة بهدف تشجيع إقبال الشركات. ووضعت شركة شلاتين للتعدين، التابعة لوزارة البترول والثروة المعدنية وجهات سيادية، شروطًا فنية للشركات المتقدمة لمزايدة الذهب العالمية التي طرحتها مؤخرًا تقصر المشاركة في المزايدة على الشركات العالمية الكبرى ذات التاريخ الطويل في التعدين.

وبحسب الشروط التي حصلت “البورصة” على نسخة منها يتعين أن يكون لدى الشركة خبرة لا تقل عن 10 سنوات في استكشاف واستغلال مناطق التعدين المرخصة، وأن يكون لدى الفريق العامل بها خبرات تراكمية تزيد على 100 عام، في مجال استغلال واستكشاف أماكن التعدين، كما أن احتياطي الشركة المتقدمة من الذهب يجب ألا يقل عن 10 ملايين أونصة، وأن يكون معدل الإنتاج السنوي للشركة يفوق 500 ألف أونصة.

وكشف مسئول من إحدى الشركات المهتمة بالتنقيب عن الذهب في السوق المصري، أن شركته تفضل العمل بالشروط العالمية لعقود الاستغلال والشبيهة بتلك التي أبرمتها وزارة البترول والثروة المعدنية مع شركات عالمية مثل “سنتامين” و”باريك جولد” على هامش مؤتمر التعدين مؤخرًا. وتتيح حقوق الاستغلال التي تم توقيعها مع الشركتين نظام مالي وقانوني مستقر مدته 30 عامًا سيصدر بموجب إطار نموذج اتفاقية استغلال المعادن، وأبرز شروطه، احتساب ضريبة الشركات عند 22.5%، وإتاوة سنوية للحكومة تماثل 5% من الإيرادات، كما ستسدد الشركتان 15% من صافي الدخل بعد الضرائب كنصيب الحكومة من الأرباح، بخلاف 0.5% رسوم تنمية.

في سياق متصل حصلت مصر على 59 مليون دولار نصيبها من أرباح منجم السكري خلال النصف الأول من العام الحالي وإتاوات مقابل 33.2 مليون دولار خلال الفترة نفسها من العام الماضي. وكان نصيب مصر من الأرباح نحو 46 مليون دولار مقابل 21.5 مليون دولار، ومن الإتاوات نحو 13 مليون دولار مقابل 11.7 مليون دولار. وارتفع إنتاج منجم السكرى خلال النصف الأول إلى 220.56 ألف أوقية، مقابل 203.98 خلال الفترة نفسها من 2022.

وخفض البنك المركزي مشترياته من الذهب المنقى خلال النصف الأول ليصبح 13.02 مليون دولار لنحو 6.752 ألف أوقية مقابل 27.558 مليون دولار لنحو 14.596 ألف أوقية في الفترة نفسها من العام الماضي. وتستهدف “سنتامين” إنتاج ما بين 450 و480 ألف أوقية من منجم السكري خلال العام الحالي، وقالت الشركة إن إنتاجها خلال النصف الأول يدعم وصولها للمستهدفات. ويعمل منجم السكري بطاقة إنتاجية في حدود 500 ألف أوقية سنويًا، وفي عام 2022 استثمرت “سنتامين” نحو 830 مليون دولار في مصر.

أهم الأخبار

يدرس عدد من البنوك إمكانية طرح شهادات دولارية مرتفعة العائد على خطى بنكي الأهلي ومصر، بحسب ما قاله مصرفيون لصحيفة “البورصة”. ويعقد البنك العقاري المصري العربي، إن البنك سوف اجتماعا خلال الأسبوع الجاري لدراسة الشهادات الدولارية المطروحة حاليًا واتخاذ قرار خلال الأسبوع المقبل، وفق وليد ناجي، نائب رئيس مجلس إدارة. وأشار إلى أن الشهادات الدولارية الجديدة تستهدف جذب المصريين المغتربين بالخارج بهدف إيداع أموالهم في شهادات دولارية ذات عائد مرتفع، وكذلك من يحتفظون بمدخراتهم الدولارية خارج القطاع المصرفي.

وأصدر كل من بنكي “الأهلي” و”مصر” شهادتين ادخاريتين بعائد مرتفع للدولار، وتتيح الشهادة الأولى في كل بنك فائدة 9% تُصرف بالجنيه ومقدمًا عن السنوات الثلاث أي 27%، وكذلك الاقتراض بضمانها حتى 50% من قيمتها، أما الشهادة الثانية فبفائدة 7% تصرف كل 3 أشهر بالدولار. وقدر يحيى أبوالفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي، في مداخلة تلفزيونية أن حجم السيولة الدولارية التي يحتفظ بها العملاء خارج القطاع المصرفي بنحو 4 مليارات دولار.

وقال محمد عباس فايد، الرئيس التنفيذي لبنك أبوظبي الأول، إن فكرة طرح البنك لأوعية ادخار دولارية جديدة خلال الفترة القادمة تحت الدراسة حاليًا، وتتوقف على احتياجات البنك ورغبة العملاء. أوضح، أن البنوك لا تستخدم حصيلة مدخرات العملاء في تمويل الواردات، بل يتم توظيفها في عمليات الإقراض أو السندات الدولارية. فيما طرح البنك العربي الأفريقي الدولي شهادة ادخار ثلاثية للعائد الثابت على الجنيه بسعر فائدة تراكمي 40% مدفوع مقدمًا، بحد أدنى 5 آلاف جنيه وفق ما نشره على موقعه الإلكتروني أمس.

خفضت وزارة البترول إمدادات الغاز الطبيعي بنحو 20% لعدد من مصانع الأسمدة، بدءًا من منتصف الأسبوع الجاري، وأخطرت الشركات بذلك عبر خطابات رسمية، دون تحديد موعد لإعادة ضغط الغاز لمستوياته الطبيعية، بحسب حديث مصادر مطلعة لـ”الشرق مع بلومبرج”. وأكد أحد المصادر أن خفض كميات الغاز المورّدة لن يؤثر على إجمالي إنتاج شركات الأسمدة، حيث يسهل تعويض الكميات مع عودة الغاز لمعدلاته الطبيعية. في حين أفصح مسؤول حكومي في وقت سابق من هذا الأسبوع، أنه في حال توفير كميات أكبر من الغاز للكهرباء، سيكون ذلك على حساب قطاعات أخرى مثل الصناعة والأسمدة والبتروكيماويات.

من جانب آخر، وافق مجلس إدارة شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو، على تأسيس شركة جديدة لإنتاج الهيدروجين الأخضر، واستخدامه في تصنيع الأمونيا الخضراء. وتبعًا لـ”موبكو” فإن الشركة المزمع تأسيسها ستكون بالتعاون مع شركة سكاتك النرويجية، والشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات “إيكم”. وقالت “موبكو” في بيان إفصاح أنه جار تحديد نسب ومبلغ المساهمة في رأسمال الشركة الجديدة بين الكيانات الثلاث.

كشف عاطر حنورة، رئيس وحدة الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية، عن الاستعداد لطرح 4 محطات لتحلية المياه خلال 3 أشهر، بتكلفة استثمارية تُقدر بنحو 300 مليون دولار، لافتًا إلى أن هناك 17 تحالفًا متنافسًا على هذه المحطات تم تأهيلهم بالفعل، وفقًا لصحيفة “المال”. ووضعت الحكومة خطة خمسية تتضمن طرح 21 محطة بإجمالي طاقة 3.3 مليون متر مكعب يوميًا، باستثمارات تتعدى 3 مليار دولار في المرحلة الأولى منها والتي تنتهي في 2025.

دخلت شركة سي أم أيه – سي جي أم الفرنسية للملاحة “CMA-CGM” في مفاوضات مع وزارة النقل، والبنك الأهلي المصري، لشراء حصة من نصيب الأخير في شركة الملاحة الوطنية التابعة للشركة القابضة للنقل البحري والبري، حسبما ذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وأضافت المصادر أنه جارٍ العمل في الوقت الحالي على تسعير سهم الملاحة الوطنية، ضمن توجه الدولة لطرح حصص من الشركات المملوكة في الدولة بالبورصة أو على مستثمرين استراتيجيين. ووفق بيانات موقع وزارة قطاع الأعمال العام، فإن البنك الأهلي يمتلك 4.23% من رأسمال شركة الملاحة الوطنية، فيما تؤول الحصة الأكبر من الملكية للشركة القابضة بواقع 69.44%، تليها شركة القناة للتوكيلات الملاحية بحصة تبلغ 20.22%.

تعتزم هيئة التنمية الصناعية طرح أراضٍ صناعية جديدة على المستثمرين خلال شهر، في مدن أكتوبر، والفيوم، وبني سويف، والعاشر من رمضان، ومدينة السادات، وبعض محافظات الصعيد، بحسب تصريح رئيس الهيئة محمد عبد الكريم لـ”الشرق مع بلومبرج”. وأضاف أن هناك زيادة 57%، على أساس سنوي، في معدل إصدار رخص التشغيل الجديدة للمصانع بمختلف القطاعات خلال العام المالي المنتهي في 30 يونيو الماضي، لتبلغ 6400 رخصة تشغيل، لافتًا إلى أن أهم القطاعات التي استحوذت على النصيب الأكبر من الرخص هي القطاعات الهندسية، والكيماوية، والغذائية، ومواد البناء.

كشف مسئول حكومي أن متوسط معدلات الإشغال في الفنادق المصرية خلال النصف الأول من العام الحالي بلغ نحو 80%، ارتفاعًا من نحو 65% خلال فترة المقارنة من 2022، مشيرًا إلى أن فنادق مدينة الغردقة تصدرت مستويات الإشغال حيث وصلت إلى نحو 100% خلال أبريل الماضي، وتلتها مدينة القاهرة بإشغالات ناهزت 80% إلى 85″. ولفت في تصريحات لـ”اقتصاد الشرق” إلى أن متوسط الإقامة للسائح تراوح بين 7 و10 ليالٍ، بمتوسط إنفاق 100 دولار لليلة الواحدة. وشكّلت الجنسيات الأوروبية أكثر من 75% من إجمالي نسبة المقيمين بفنادق مصر.

وفي سياق متصل توقعت مؤسسة فيتش سوليوشنز التابعة لمؤسسة فيتش للتصنيف الائتماني، في تقرير حديث لها استمرار زيادة أعداد السائحين القادمين إلى مصر من العام الجاري وحتى عام 2027 بمعدل نمو سنوي 5.4% في المتوسط خلال فترة التوقعات، ورجحت توافد نحو 71.7 مليون سائح في تلك الفترة، وذلك في ظل تمتع البلاد بموقع جغرافي متميز، وأنماط سياحية متنوعة.

نشرة الصناعات الغذائية والمشروبات من “إيكونومي بلس”:

أهلا بكم مجددًا وعدد جديد من نشرتنا المتخصصة في قطاع الصناعات الغذائية، تأتيكم النشرة يوم الخميس الأخير من كل شهر، حيث نسعى من خلالها لتسليط الضوء على القطاع الحيوي والمتزايد في النمو بما يسهم في سد الفجوة المعلوماتية القائمة في سوق صناعة الغذاء بمصر.. ويمكنكم الاشتراك في النشرة من هنا

وقصتنا الرئيسية فيها:

كم اقترضت مصر لتمويل شراء غذائها في 17 شهرًا بعد غزو أوكرانيا؟ فمنذ اندلاع الغزو الروسي على أوكرانيا قبل نحو 17 شهرًا، تحديدًا بالأسبوع الأخير من فبراير 2022، لجأت مصر أكثر من مرة إلى المؤسسات الدولية لتمويلها بقروض لشراء الحبوب الغذائية، تحديدًا القمح، وتجاوز إجمالي ما حصلت عليه نحو 1.8 مليار دولار. هذه القيمة تمثل متوسط اقتراض شهري بواقع 105.8 مليون دولار منذ “الغزو” وحتى الآن.

ومؤخرًا تُجري مصر مفاوضات جديدة بشأن تمويل جديد قيمته 400 مليون دولار مع الإمارات. الـ400 مليون دولار التي تتفاوض عليها مصر مع الإمارات تأتي لمساعدتها في مشتريات القمح، وفق ما صرح به وزير التموين، الدكتور علي المصيلحي لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، قبل أن يوضح أن التمويل سيأتي من صندوق أبوظبي للتنمية عبر شرائح تبلغ قيمة كل منها 100 مليون دولار.

المصيلحي، لم يذكر موعدًا محددًا للحصول على التمويل، فيما قالت مصادر من وزارة التموين لنشرة “F&B” من “إيكونومي بلس“، إن المحادثات لا تزال جارية، ولم يحدث اتفاق نهائي بشأنها، خاصة وأن الطرفان اتفقا مبدئيًا على أن شركة بعينها هي التي ستورد مشتريات القمح إلى الحكومة بموجب القرض.

ونتابع في نشرتنا العديد من الأخبار التي تخص القطاع محليًا وإقليميًا وعالميًا، وإليكم أبرز العناوين:

“بيتي” تستهدف صادرات بـ35 مليون دولار بنهاية العام الجاري

مصر السابعة عالميًا بتضخم أسعار الغذاء

مجلس الوزراء يوافق على تشكيل اللجنة الوطنية لنظم الغذاء والتغذية

برنامج تدريبي من “تصديري الأغذية” حول متطلبات شهادة “الحلال” للصادرات

أول مشروب طاقة مصنوع باستخدام تقنية “الذكاء الاصطناعي”

نتابع

قالت شركة جونز لانج لاسال “جيه إل إل” المتخصصة في إدارة العقارات والاستثمارات واستشارات التطوير العقاري، إن هناك نموًا في نشاط سوق الشقق السكنية وارتفاع أسعارها في القاهرة بالرغم من الرياح الاقتصادية المعاكسة، نتيجة إقبال المستثمرين على هذه العقارات كوسيلة للتحوط ضد انخفاض قيمة العملة المحلية. وذكرت الشركة في أحدث تقاريرها أنه على الرغم من أن استمرار حالة ضعف نشاط مبيعات هذا القطاع في القاهرة بصفة عامة خلال الربع الثاني من عام 2023، فإن السوق الثانوية شهدت مستوى زخم أعلى مقارنةً بالسوق الرئيسية نتيجة مرونة ملاك العقارات من الأفراد في التفاوض على أسعار البيع.

وأضافت أنه مع التضخم الكبير الذي تشهده الأسعار حاليًا في القاهرة، زاد متوسط أسعار البيع بنسبة 38% مقارنة بالعام الماضي في كل من مدينة السادس من أكتوبر ومدينة القاهرة الجديدة، كما يواجه المطورون صعوبات في تحديد أسعار المشروعات على الخارطة بسبب الاضطرابات الاقتصادية المستمرة، الأمر الذي يدفع المطورين إلى اتباع نهج الانتظار والترقب.

استحوذت شركة دي آي جي “DIG” للتطوير العقاري الاستحواذ على شركة بيرفكت كابيتال ضمن خطتها التوسعية في السوق المصري. وقال حسين صلاح، رئيس شركة دي آي جي، في بيان صحفي، إن الشركة حققت مبيعات بنحو 1.5 مليار جنيه في مشروعاتها منذ مطلع العام الجاري، ومن المقرر ضخ مليار جنيه استثمارات في أعمال الإنشاءات بمشروعات الشركة المختلفة حتى نهاية العام 2023.

انتهت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب من مناقشة تعديلات قانون سوق رأس المال لتداول شهادات الكربون في البورصة المقدم من الدكتورة غادة علي، عضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين، والمقرر عرضه على الجلسة العامة بدور الانعقاد المقبل. ونقلت صحيفة “المال” عن غادة علي أن مصر بهذا التشريع سيكون لديها قانون وسند تشريعي بوجود سوق منظمة للتداول الطوعى لشهادات الكربون، بما يؤهلها لتكون مركزا إقليميا لتجارة شهادات الكربون أمام المستثمرين المحليين والأجانب في المستقبل القريب، بما يحسن من مناخ الاقتصاد العام.

خاطبت وزارة التجارة والصناعة مجموعة “ستلانتس مصر” لرفع نسب المكون المحلي لطراز “جيب جراند شيروكي” الجديد المقرر إنتاجه في مصر خلال الفترة المقبلة. قال مصدر مسئول في وزارة التجارة والصناعة، لصحيفة “المال” إنها أرسلت إخطارا لممثلي المجموعة، لإعادة دراسة نسب المكون المحلي المستخدم في الشكل الجديد من “جيب جراند شروكي” حتى يصل إلى أو يتجاوز 45% على أقل تقدير لتتوافق مع المعايير والنسب المحددة في عمليات التصنيع.

يبحث قطاع الأعمال العام فرص إنشاء محطتي طاقة شمسية لخدمة الصناعات المعدنية وقطاع الألومنيوم بالتعاون مع تحالف مصري فرنسي وفقًا لبيان صادر عن وزارة قطاع الأعمال اليوم الأربعاء. جاء ذلك خلال استقبال وزير قطاع الأعمال العام لممثلي شركة “أوراسكوم للإنشاءات” برئاسة إيهاب مهاود المدير العام للشركة، وشركة “انجي” لتطوير الأعمال بشمال إفريقيا برئاسة جيروين فيرجوت، وشركة البحر الأحمر لطاقة الرياح برئاسة هانس برونس مدير قطاع الإنشاءات.. التفاصيل

أكدت شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الالكترونية في بيان إفصاح، أمس الأربعاء، بدء مباحثات مبدئية مع شركة المدفوعات السعودية تابعة للبنك المركزي السعودي بشأن فرص الحصول على رخصة وشهادة لتقديم خدماتها في المملكة، في إطار خطط التوسع في دول مجلس التعاون الخليجي على المدى الطويل، متوقعة الانتهاء من إعداد وتقييم نهائي بحلول نهاية العام الجاري. وأضافت “فوري” أنها تعمل على دراسة فرصة الحصول على رخصة بنك رقمي على خلفية القوانين الجديدة التي أصدرها البنك المركزي المصري، بما يمكن الشركة من تقديم خدمات البنوك الرقمية بشكل حصري لعملائها من خلال القنوات والمنصات الرقمية التابعة لها.

فيما قفز صافي أرباح شركة عبور لاند للصناعات الغذائية بنحو 119% في النصف الأول من العام الجاري 2023، مسجلة 212.08 مليون جنيه، مقابل 96.9 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، مستفيدة من نمو الإيرادات إلى 2.95 مليار من 1.34 مليار خلال فترة المقارنة.

اقتصاد الخليج

حققت الكويت أول فائض في ميزانيتها منذ 9 سنوات بلغ 6.4 مليار دينار مايعادل 20.9 مليار دولار، بدعم من ارتفاع إيرادات النفط، حسب ما أظهره بيان نشرته وزارة المالية الكويتية على موقعها الرسمي. قالت الوزارة إن إيرادات النفط في ميزانية العام المالي 2022-2023 المنتهية في مارس، قفزت بنسبة 65% مقارنة بالعام المالي السابق إلى 26.7 مليار دينار ما يعادل 87 مليار دولار، بعدما بلغ معدل سعر برميل النفط 97.1 دولار، بارتفاع 21% عن العام السابق، إذ بلغ المعدل اليومي لإنتاج البلاد من النفط نحو 2.7 مليون برميل يوميًا.. التفاصيل

كشفت وزارة الاقتصاد والتخطيط السعودية عن نمو الاستثمار الأجنبي المباشر في المملكة بنسبة 10.3% خلال الربع الأول من العام الجاري، ليصل إلى 8.1 مليار ريال مايعادل 2.2 مليار دولار. وحقق الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الربع الأول من العام 2023؛ نموًا على أساس سنوي بمعدل بلغ 10.3% ليصل إلى 8.1 مليار ريال. واستقطبت السعودية في عام2022 بأكمله، 29.6 مليار ريال نحو 8 مليارات دولار من الاستثمارات الأجنبية المباشرة حسب بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما)، حيث واصلت هذه الاستثمارات تعافيها لخمس سنوات متتالية بعد تراجعها 7 سنوات منذ 2011.

عربي ودولي

طرح الديوان المهني الجزائري للحبوب مناقصة عالمية لشراء ما يصل إلى 120 ألف طن من علف الذرة للتوريد من الأرجنتين أو البرازيل. وقال متعاملون أوربيون إن الموعد النهائي لتقديم عروض الأسعار في المناقصة كان أمس الأربعاء، وتطلب المناقصة توريد الذرة على ثلاث شحنات حجم كل منها 40 ألف طن، على أن تكون شحنتان في الفترة بين الأول والخامس عشر من أغسطس، والثالثة فيما بين 15 و31 من الشهر ذاته.

فيما كشفت شركتا صناعة السيارات “نيسان “ و”رينو” عن استثمار “نيسان” نحو 663 مليون دولار، في وحدة جديدة للسيارات الكهربائية تابعة لـ”رينو”، بحسب رويترز. وضعت الشركتان اللمسات الأخيرة على شروط تحالفهما الذي تم تجديده بعد شهور من محادثات شابها توتر. “الاستثمار يكمل ويعزز مسعى نيسان الجاري في مجال السيارات الكهربائية بأوروبا”.. قال الرئيس التنفيذي لنيسان ماكوتو أوشيدا.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية