النشرة البريدية

أوف أمريكا: الفجوة التمويلية وخروج الأجانب أبرز مخاطر الاقتصاد المصري.. دانة غاز الإماراتية تتجه لبيع أصولها بمصر.. جلف كابيتال تنسحب من المنافسة على آراب ديري

أهم العناوين

مصر وإسرائيل يدرسان إنشاء محطة تسييل غاز في سيناء بـ15 مليار دولار

اليوم .. “المركزي للإحصاء” يعلن خريطة الفقر في مصر

بنك القاهرة يخاطب الشركات للتأمين على أصول تابعة قيمتها 7 مليارات جنيه

صندوق “سند” يدرس ضخ قروض في مصر بـ40 مليون دولار

7.3 مليار جنيه إيرادات “أورنج مصر” بالنصف الأول من 2019

انتهاء تكليف محسن عادل كرئيس تنفيذي لهيئة “الاستثمار”

” صن سيتي” مول للبيع بالمزاد مقابل 4.15 مليار جنيه (فيديو)

مساهمو “مصر الجديدة للإسكان” يناقشون الاستعانة بشركة تطوير عقاري

الحكومة تحدد قائمة أراض لفض التشابكات المالية مع بنك الاستثمار القومي

“أديبتيو” تقدم طلبًا لـ”الرقابة المالية” للاستحواذ على حصة في “أمريكانا”

اليوم.. “الرقابة المالية” تستضيف أول اجتماع للاتحاد المصري للأوراق المالية

الصينيون أكثر السائحين انفاقا بالعالم في 2018 (إنفوجراف)

القصة الرئيسية

بنك أوف أمريكا يرصد أهم المخاطر التي تهدد الاقتصاد المصري.. تعرف عليها

قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش، إنَّ أبرز المخاطر التي تواجه الاقتصاد، خلال الفترة المقبلة، تتمثل في احتمالية حدوث فجوة تمويلية أو انخفاض تدفقات الأجانب في محافظ اﻷوراق المالية، والتضخم المرتفع وفقدان القدرة التنافسية لسعر الصرف الحقيقي الفعال وحدوث اضطرابات سياسية والقضايا الأمنية.

أضاف أن السلطات تسعى في الوقت الحالي لإبرام اتفاق جديد مع صندوق النقد الدولي، على الأرجح سيكون غير تمويلي.

أوضح أن استقرار الاقتصاد الكلي مستمر في ظل زخم الإصلاحات، ورغم اتساع عجز الحساب الجاري في الربع الرابع من 2018، ليستقر عند 6.3 مليار دولار تعادل 2.5% من الناتج المحلي الإجمالي، لكنه أقل من مستويات الذروة عند 20 مليار دولار في الربع الأخير من 2016.

كما أن مصر أصبح لديها احتياطيات قوية تغطي واردات 7.1 شهر، بعدما سجلت 44.4 مليار دولار في يونيو الماضي، بعدما تدهورت إلى 17.5 مليار دولار في يونيو 2016، بخلاف امتلاك المركزي 7.2 مليار دولار ودائع غير مدرجة في الاحتياطيات.

ونوه بأنه بنهاية مارس ارتفعت حيازات الأجانب من أذون الخزانة إلى 14.9 مليار دولار بعدما شهد العام الماضي خروج أكثر من 1.8 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية بأدوات الدين المحلي.

وتعادل استثمارات الأجانب في الوقت الحالي 19% من الأرصدة القائمة لأذون الخزانة و29 من الاحتياطيات الأجنبية الرسمية وغير الرسمية.

وقال إن البنك المركزي يسعى للإبقاء على سعر الفائدة الحقيقي مرتفعًا، مقارنة بالأسواق الناشئة؛ للحفاظ على جاذبية الدين المحلي من جهة، وفي إطار استهدافه لمعدلات التضخم بين 6 و12% بحلول الربع الرابع من 2020.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، تنويهات عن عودة مهرجان السياحة والتسوق، والمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، واكتشافات البترول، والأرصاد الجوية.

بدايةً، نوه علاء عز، أمين عام اتحاد الغرف التجارية، عن اجتماع بين الحكومة والاتحاد واتحاد الصناعات بشأن إعادة تنظيم مهرجان السياحة والتسوق، الذي توقف في 2011.

وأضاف لبرنامج “همزة وصل” على قناة “النيل للأخبار”، أن 22% من إنفاق السائح على مستوى العالم موجهة نحو التسوق، واعتبر أن مقومات سياحة التسوق تطورت في مصر خلال الـ4 سنوات الأخيرة، عبر زيادة عدد المراكز التجارية والماركات العالمية، وساعات العمل.

اعتبر كريم العمدة، باحث اقتصادي، أن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس هي المشروع الأهم والأضخم لمصر، إذ تسعى “القاهرة” لزيادة الصادرات، عبر استغلال تحرير سعر الصرف، حيث أصبح الجنيه المصري أفضل العملات أداءً.

وأشار لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، إلى أن أغلب الدول العربية والأجنبية تسعى أن يكون لها قدم في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لما تتمتع به من موقع استراتيجي هام.

قال مدحت يوسف، نائب رئيس الهيئة العامة للبترول الأسبق، إن مصر تملك إنتاجًا جيدًا من الغاز الطبيعي، واحتياطيًا جيدًا يكفي احتياجاتها لجميع القطاعات المستهلكة المُتعددة، ولديها فائض حالي يتم تصديره للأردن وأوروبا.

ونوه لبرنامج “8 الصبح” على قناة “DMC”، إلى توقعات لهيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية بوجود حقول ضخمة من الغاز داخل دلتا النيل بتقديرات تتعدى 100 تريليون قدم مكعب، لكنها لم تُكتشف بعد، ما يُشجع شركات الاستكشاف للبحث عن الغاز في مصر.

توقع محمود شاهين، مدير مركز التحاليل والتنبؤات الجوية بهيئة الأرصاد، استقرار الأحوال الجوية، الأيام المُقبلة، وأن أي زيادة في درجات الحرارة لن تتعدى 3 درجات، وستبدأ يوم الثلاثاء المُقبل، على أن تعود للانخفاض درجتين الأربعاء.

وأضاف لبرنامج “صباحك مصري” على قناة “MBC Masr”، أنه نظرًا لارتفاع نسب الرطوبة، تعتبر الشبورة المائية هي الظاهرة المؤثرة في الصباح الباكر على الطرق المؤدية للسواحل الشمالية ومدن القناة ومحافظات الوجه البحري.

نتابع

قال مصدران مطلعان لرويترز إن شركة دانة غاز الإماراتية فوضت بنك الاستثمار تيودور بيكرينج هولت آند كو لتقديم المشورة لها في بيع أصولها بمصر التي تتجاوز قيمتها 500 مليون دولار، فيما تتحول الشركة للتركيز على أنشطتها في كردستان العراق، وذكر أحد المصدرين أن شركة الطاقة المدرجة في أبوظبي، وأصولها الرئيسية في مصر وإقليم كردستان العراق، تدرس إدراجًا بديلًا في لندن وتركز على منطقة جغرافية واحدة قد تكون مغرية للمستثمرين بالشركة في المستقبل، ورفض متحدث باسم دانة غاز التعقيب فيما لم يرد تيودور بيكرينج هولت آند كو على طلب التعليق الذي أرسل في غير ساعات العمل، وأصول التنقيب والإنتاج التابعة لدانة غاز في مصر هي أصول برية في منطقة دلتا النيل باستثناء القطاع السادس في شرق البحر المتوسط.

نقلت صحيفة “جلوبز” الإسرائيلية عن مصادر قولها إن مصر وإسرائيلي يدرسون إنشاء مرفق متوسط الحجم لتسييل الغاز بقيمة تتراوح بين 10 إلى 15 مليار دولار على شواطئ البحر الأحمر في سيناء يتم من خلاله تصدير الغاز الطبيعي إلى الأسواق في آسيا، وقالت الصحيفة إن بناء مثل هذا المرفق على الجانب المصري من الحدود لن يحظى بمعارضة كبيرة للمشروع وسوف يوفر وظائف لآلاف المصريين خلال مرحلة الإنشاء ومئات الوظائف بعد تشغيله، وأضافت الصحيفة أن الميزة النسبية لإنشاء مثل هذا المرفق تتمثل في أنه سوف يقصر الطريق لنقل الغاز ويوفر التكلفة العالية للمرور عبر قناة السويس.

كشفت شركة العربية لمنتجات الألبان “أراب ديري” عن تلقيها خطابًا من شركة “جلف كابيتال” للاستثمار المباشر الإماراتية، يفيد بانسحابها من المنافسة على الاستحواذ على أسهم الشركة، وعللت الشركة تراجعها عن الاستحواذ بعدم توافق الشركة وخطتها التوسعية مع استراتيجيتها الاستثمارية، وتنافست الشركة الإماراتية مع شركة فريزلاند كامبينا انترناشونال هولدنج الهولندية للاستحواذ على “آراب ديري”، وكشفت مصادر لصحيفة البورصة قريبة من “فريزلاند كامبينا انترناشونال هولدنج” أن الشركة مستمرة في إجراءاتها للاستحواذ على “آراب ديري” حتى الآن، ويجرى حاليًا اﻻنتهاء من الفحص النافي للجهالة.

تستضيف هيئة الرقابة المالية، اليوم الاثنين، أول اجتماع للاتحاد المصري للأوراق المالية، بحضور ممثلي جميع الشركات العاملة في مجال الأوراق المالية؛ لمناقشة واتخاذ عدد من الإجراءات للمضي في إجراءات الدعوة لأول جمعية عمومية للاتحاد، وانتخاب مجلس إدارته لتفعيل الاتحاد وبدء مباشرته نشاطه، وذلك بناء على دعوة من اللجنة التأسيسية المُشَكَلة بقرار من الهيئة برئاسة سليمان نظمي، وعضوية أربعة ممثلين عن الشركات المرخص لها بمزاولة أي من الأنشطة في مجال الأوراق المالية أو الخاضعة لأحكام قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية.

فيديو اليوم

في مفاجأة من العيار الثقيل، قررت المحكمة الاقتصادية طرح مول صن سيتي الواقع بمنطقة مصر الجديدة للبيع بالمزاد العلني، بناء على دعوى قضائية رفعها بنك الأسكندرية لسداد ديون على الشركة المالكة..تعرف على مكونات المول والقيمة التي حددتها المحكمة كسعر ابتدائي للمول وهوية وجنسية الشركة المالكة ومكونات المول.

 تفاصيل الأخبار

قال رئيس الوزراء مصطفى مدبولي إنه سيصدر قرارًا يتضمن قائمة بعددٍ من قطع الأراضي التي تتبع بعض الجهات المدينة لبنك الاستثمار القومي لإنهاء مديونية هذه الجهات، وعقد رئيس الوزراء اجتماعا، أمس، لمتابعة مديونية بنك الاستثمار القومي لدى عدد من الجهات وإجراءات مُبادلتها بأصول تمتلكها هذه الجهات، أوضح مدبولي أنه سيتم عمل مقاصة لهذه المديونيات، في إطار جهود الحكومة لفض التشابكات المالية، كما كلّف خلال الاجتماع بحصر الأراضي الفضاء بالمحافظات للعمل على استغلالها الاستغلال الأمثل.

أكدت هالة السعيد، وزيرة التخطيط، أنه تم تسوية مديونيات بقيمة 15.7 مليار جنيه من مديونية هيئة السكك الحديدية لصالح بنك الاستثمار القومي عن طريق الحصول على أصول تمتلكها، في إطار استراتيجية فض التشابكات المالية، وذلك خلال اجتماع وزاري برئاسة رئيس الوزراء مصطفى مدبولي، وخلال الاجتماع مع رئيس الوزراء أمس، صرحت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، بأنه يجري حاليًا تطوير 9 مناطق حرة خلال الفترة الحالية بتكلفة 3 مليارات جنيه، موزعة بين مدينة نصر، وبورسعيد، والإسماعيلية، ودمياط، والسويس، وشبين الكوم بالمنوفية، وقفط بقنا، والمنطقة الإعلامية بـ 6 أكتوبر.

تقدمت إدارة شركة “أديبتيو إيه دى انفستمنتس ليمتد” الإماراتية للهيئة العامة للرقابة المالية بطلب للاستحواذ على حصة الأقلية بالشركة المصرية للمشروعات السياحية العالمية المالكة لشركة “أمريكانا”، وقالت الشركة في بيان إن الاستحواذ يتضمن ما يستتبعه من شطب أسهم الشركة من البورصة، كما أنه بموجب الطلب فإن “أديبتيو” وشركاتها التابعة ستلتزم بكل القواعد والمتطلبات المعنية في سوق المال المصري، بما في ذلك عرض شراء أسهم الشركة.

تبدأ الحكومة تنفيذ مشروع تطوير المناطق غير المخططة، خلال الشهر المقبل، بالتعاون مع المحافظات بتكلفة 350 مليار جنيه، قال المهندس خالد صديق، المدير التنفيذي لصندوق تطوير العشوائيات، إنَّ 40% من المسطح العمراني في مصر يندرج تحت تصنيف المناطق غير المخططة، مضيفًا لصحيفة البورصة، أن خطة التطوير تتضمن 221 مدينة على مستوى الجمهورية بمساحة 417 ألف فدان، منها 160 ألف فدان تعتبر مناطق غير مخططة ويسكنها 22 مليون فرد.

قال سفير الصين بالقاهرة لياو لى تشانغ، إنَّ وفد مجلس “تعزيز التعاون جنوب – جنوب” يزور مصر، حاليًا، بهدف تعزيز التعاون بين البلدين، مشيرًا إلى أن منتدى أمس الأحد، منصة وفرصة سانحة لتحقيق هذا الهدف، واوضح في كلمة ألقاها في منتدى الأعمال المصري الصيني أمس أن قيمة الاستثمارات الصينية بمصر بلغت 7 مليارات دولار، 90% منها ضخت في السنوات الخمس الماضية والتي وفرت نحو 40 ألف فرصة عمل، لافتًا إلى منطقة “تيدا” الصينية خلقت 3500 فرصة عمل في مصر، وتوفر ضرائب تقدر بنحو 58 مليون دولار لمصر.

انتخبت الجمعية العمومية للاتحاد الأورومتوسطى للتجارة والخدمات، الدكتور علاء عز، أمين عام اتحادي الغرف المصرية والأوروبية نائبًا أول للرئيس لدورة أخرى؛ حيث يجمع الاتحاد اتحادات الغرف من 28 دولة مطلة على البحرين الأبيض والأسود، وقال عز، إن مصر تقود العلاقات الاقتصادية الإقليمية؛ حيث يتولى أحمد الوكيل بشخصه رئاسة اتحاد غرف البحر الأبيض “إسكامي” الذي يجمع 500 غرفة تضم أكثر من 22 مليون شركة، واتحاد الغرف الإفريقية الذي تستضيفه مصر، ويضم 43 اتحاد غرف لـ43 دولة إفريقية تجمع 60 مليون شركة، إلى جانب كونه النائب الأول لاتحاد الغرف الإسلامية الذي يضم اتحادات الغرف لـ57 دولة إسلامية بسوق يتجاوز 1.8 مليار مستهلك، وأضاف أنه مع إطلاق الرئيس عبدالفتاح السيسي اتفاقية التجارة الحرة القارية الأفريقية، وإعلانه دخولها حيز النفاذ، فقد ارتفع حجم السوق المتاح للصادرات المصرية بدون جمارك إلى أكثر من 2.750 مليار مستهلك في أفريقيا والوطن العربي والاتحاد الأوروبي والأفتا والميركسور وتركيا والولايات المتحدة.

يعقد الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، اليوم الإثنين، مؤتمرًا صحفيًا للإعلان نتائج بحث الدخل والإنفاق والاستهلاك وخريطة الفقر لعام 2017-2018، وذلك بحضور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وعدد من الوزراء المعنيين بموضوع المسح، وممثلي المنظمات الدولية والإقليمية، ويغطي المسح جميع التغيرات التي طرأت على المجتمع خلال العامين الماضيين، ورصد تطور معدلات الفقر ومتوسط الدخل والإنفاق لدى المواطنين.

نقل موقع “أموال الغد” عن مصدر مطلع أن بنك القاهرة خاطب شركات التأمينات العامة والممتلكات بالسوق لتقديم عروضها الفنية والمالية لتغطية الأصول والمنشآت التابعة للبنك ضد الحريق والأخطار الإضافية لمدة عام، ويصل إجمالي مبالغ التأمين المخصصة لتغطية الأصول إلى 7 مليارات جنيه.

يدرس صندوق سند لتمويل المشروعات متناھية الصغر والصغيرة والمتوسطة، ضخ قروض بقيمة 40 مليون دولار خلال الفترة الحالية لبنوك وشركات تأجير تمويلي في مصر، حسبما صرح محمد موسى، رئيس المكتب الإقليمي لمؤسسة “فاينانس إن موشن”، ومستشار صندوقي سند للتمويل متناهي الصغر و”الأخضر لتمويل مشروعات الطاقة المتجددة” في حديثه لموقع مباشر.

حققت شركة أورنج مصر إيرادات بقيمة 367 مليون يورو ما يعادل 7.3 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري، منها 3.8 مليار جنيه خلال الربع الثاني مقابل 3.5 مليار جنيه بالفترة المماثلة من العام الماضي، وفقًا لنتائج أعمال الشركة الأم.

كرمت سحر نصر، وزيرة الاستثمار، أمس الأحد، محسن عادل، الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، والذي تنتهي مدته نهاية يوليو الجاري، بحسب بيان الوزارة.

في سياق متصل، وقعت وزارة الاستثمار اتفاقية مع بنك التنمية الإفريقي تقضي بتقديم البنك دعمًا بقيمة 10 ملايين جنيه لمشروعات ريادة الأعمال في مصر.

دعت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، مساهميها لاجتماع الجمعية العامة غير العادية في 26 أغسطس المقبل، للنظر في إسناد إدارتها إلى شركة متخصصة في التطوير العقاري، وذلك ضمن عملية طرح نسبة 25% من أسهم الشركة القابضة للتشييد والتعمير، منها 10% لمستثمر استراتيجي متخصص في التطوير العقاري أو تحالف بين مستثمر استراتيجي وشركة تطوير عقاري.

ارتفعت صادرات الملابس الجاهزة، خلال النصف الأول من العام الجاري، 4.4% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، لتسجل 802 مليون دولار، مقابل 768 مليون دولار، خلال الفترة نفسها من 2018، بحسب المجلس التصديري للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات.

انفوجراف

الصينيون أكثر السائحين انفاقا بالعالم في 2018

أخبار أخرى

صرح شهاب مرزبان، رئيس شركة مصر للاستثمار في ريادة الأعمال، بأنه تم تأسيس والاستثمار في 54 شركة ناشئة في إطار مبادرة “فكرتك شركتك” التابعة للشركة، منذ إطلاقها في سبتمبر 2017 وحتى الآن، وفقًا لبيان الوزارة.

أعلنت وزارة قطاع الأعمال العام، أمس الأحد، عن وضع منظومة تداول جديدة لمحصول القطن يبدأ اختبارها في محافظتي بني سويف والفيوم بهدف مواجهة سلبيات التداول السابق التي أدت إلى انخفاض جودة القطن، وقال الوزير هشام توفيق، إن المنظومة الجديدة تبدأ بجني المحصول، وتحديد عدد 9 مراكز لاستلام القطن في المحافظتين، ثم عمل مزاد للأقطان المستلمة في اليوم التالي لاستلامها، على أن تتولى شركة تابعة للشركة القابضة للغزل والنشيج الإشراف على جميع العمليات الفنية والإدارية التي يمر بها القطن داخل مراكز الاستلام.

تستهدف الهيئة العامة للتنمية الصناعية، الانتهاء من جميع  أعمال ميكنة الخدمات التي تقدمها للمستثمرين سواء تخصيص الأراضي الصناعية أو تراخيص المباني أو التشغيل أواخر شهر سبتمبر المقبل، حيث انتهت الأسبوع الماضي من أعمال ميكنة خدمات رخص المباني، حسبما صرحت مصادر بالهيئة لموقع أموال الغد.

طرحت وزارة المالية، أمس الأحد، أذون خزانة بقيمة 18.750 مليار جنيه، تتوزع بين أذون أجل 91 يومًا بقيمة 9.250 مليار جنيه بمتوسط عائد 17.895%، وأذون أجل 266 يومًا بقيمة 9.5 مليار جنيه بمتوسط عائد 17.831%.

وقعت فالنتاين ماريتايم التابعة لشركة ماريدايف عقدًا بقيمة 160 مليون دولار لتنفيذ أعمال إنشائية مع إحدى الشركات في الهند، ويشمل العقد أعمال الإحلال والتجديد والتطوير المتكامل لمجموعة خطوط بترولية إلى جانب أعمال التوريد والتركيب والاختبار بنظام تسليم المفتاح.

كشفت المؤشرات المالية لشركة سيدي كرير للبتروكيماويات بالنصف الأول من 2019، عن تراجع صافي أرباحها بنسبة 33.5% لتسجل 453 مليون جنيه، مقابل 681 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك نتيجة تراجع  كل من متوسط أسعار بيع المنتجات، ومعامل سعر الدولار.

اقتصاد الخليج

قالت المؤسسة العامة للحبوب بالسعودية إن المرحلة التالية من بيع مطاحن الدقيق التابعة لها ستبدأ يوم الأربعاء، والتي ستشمل “إجراء دراسات العناية المهنية اللازمة من قبل المستثمرين المؤهلين وتنتهي بتقديم العروض المالية”.

قال يوسف البنيان، الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) إن شركته ليست مهتمة بالاستحواذ على شركة الكيماويات السويسرية كلارينت، وتعتبر حصتها البالغة 25% فيها بمثابة “استثمار استراتيجي طويل الأمد”.

بلغت موجودات مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي)، خلال يونيو 2019 حوالي 1.961 تريليون ريال، بانخفاض قدره 3.2  مليار ريال، وذلك مقارنة بشهر مايو الماضي.

قال بنك الكويت المركزي إن الحساب الجاري للكويت حقق فائضًا بلغ 6.2 مليار دولار بالربع الأول من 2019 نحو 5.9 مليار دولار بالربع الرابع من العام الماضي.

عربي ودولي

أظهرت بيانات رسمية أن التضخم السنوي في الجزائر هبط إلى 3.1% في يونيو، من 3.6% الشهر السابق، نظرًا لانخفاض أسعار بعض السلع الغذائية.

قالت الحكومة الباكستانية إنها جمعت 500 مليون دولار من خلال قرض إسلامي مجمع قدمه 12 بنكا، وزاد الاكتتاب في القرض، الذي نسقته الإمارات دبي كابيتال، عن المبلغ المطلوب بنحو 40%.

أعلنت مجموعة البنك العربي، أكبر بنوك الأردن، أن صافي أرباح النصف الأول من العام ارتفع 4% ليصل إلى 453 مليون دولار، مقابل 436 دولارًا قبل عام نتيجة النمو في الدخل المصرفي الأساسي.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

قبل غرق السفينة.. كشف حساب للأهداف الإنمائية العالمية

مفتاح نجاح الاستراتيجية الأممية بيد القطاع العام الصحة والتعليم والزراعة...

المستثمرون بانتظار موجة تحفيز اقتصادى جديدة

يتوقع المستثمرون موجة جديدة من إجراءات التحفيز لتعزيز النمو الاقتصادى...