النشرة البريدية

كيف استقبل قطاع الأسمدة قرار الحكومة بتخفيض توريد “الغاز”؟.. مؤسسة التمويل الدولية تدرس إقراض 55 مليون دولار لـ”البركة” 

شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مليار دولار من “أفريكسيم” لـ”المصرف المتحد”

“أوباي” بصدد تأسيس بنك رقمي برأسمال 60 مليون دولار

“بنك إن بوكس” يستثمر 10 ملايين دولار في مصر

بلتون المالية وبي إنفستمنتس أبرز المنضمين لمؤشر الثلاثيني بالبورصة المصرية

“كونتكت” تصدر سندات توريق تتجاوز مليار جنيه نهاية الربع الثالث

تابعة لـ”طلعت مصطفى” تصدر سندات توريق بـ400 مليون جنيه

الدولار يهدد بتوقف إنتاج “بي واي دي” في مصر خلال أسبوعين

القصة الرئيسية

كيف استقبل قطاع الأسمدة قرار الحكومة بتخفيض توريد “الغاز”؟

وصف عدد من ممثلي قطاع الأسمدة ومحللون ماليون قرار الحكومة بتخفيض حصص الشركات من الغاز الطبيعي بنسبة 20%، بغير الإيجابي، لإجباره المصانع على تخفيض الإنتاج في وقت يسعون نحو فتح أسواق تصديرية جديدة. وقال شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن قرار الحكومة سينعكس سلبيًا على الطاقات الإنتاجية لمصانع الأسمدة التي تعتمد على الغاز كمادة خام، لكن المصانع ستضطر إلى تمرير القرار للخروج من أزمة انقطاع الكهرباء المتكرر الذي تشهده البلاد حاليًا.

الجبلي توقع تراجع صادرات الأسمدة الأزوتية والفوسفاتية بنحو 20% خلال فترة تخفيض الغاز، فقط لكن لن تؤثر على حجم المعروض في السوق المحلي، “الغرفة ستطلب من المصانع التي تضررت من القرار بالتعامل معه على أنه أمر مؤقت، ويجب تمريره دعمًا لمساعي الحكومة نحو حل أزمة الكهرباء”. تحتاج وزارة الكهرباء يوميًا لنحو 135 مليون متر مكعب من الغاز، و10 آلاف طن من المازوت لوقف الانقطاع المتكرر للكهرباء في جميع المحافظات. تستخدم المصانع الغاز كمدخل للإنتاج وليس مجرد وقود، وبعد تحسن الوضع وإعادة كميات الغاز إلى طبيعتها تستطيع الشركات تعويض إنتاجها.

وقال خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن تداعيات القرار ستظهر على صادرات الربع الأخير من 2023 والذي قد يتراجع بنحو 20%، مطالبًا الحكومة بعدم مد فترة التخفيض لأكثر من شهر حتى لا تضطر الشركات إلى وقف بعض خطوط الإنتاج وتسريح العمالة. فيما قال مسؤول بإحدى شركات الأسمدة، إن الكمية المقتطعة من حصة الغاز المتعاقد عليها ستؤثر بنفس النسبة على إنتاجية الشركة، ولن تستطيع الشركة تحمل القرار لفترة تتجاوز شهرًا لالتزام الشركة بطلبات تصديرية من المفترض أن تورد بنهاية العام”.

“بداية من الأسبوع المقبل ستلجأ الشركة إلى تخفيض المبيعات في السوق المحلي لصالح الأسواق الخارجية حتي لا تتأثر الحصيلة الدولارية المستهدفة للشركة”، بحسب المسؤول. بينما قالت مصادر بشركة كيما، وشركة مصر لإنتاج الأسمدة “موبكو” إن الشركة تلقت خطابات بخفض كميات الغاز الموردة لها بنسب تتراوح بين 15 و20% من شركات الغاز منتصف الأسبوع الماضي. سجلت صادرات مصر من الأسمدة 3.3 مليار دولار خلال عام 2022 مقابل 2.2 مليار دولار مقارنة بـ2021 بزيادة بلغت 1.1 مليار دولار، وبنسبة ارتفاع قدرها 50.2%، بحسب أحدث تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء.

من جهة أخرى فازت 5 كيانات محلية بمناقصة توريد 100 ألف عداد كهربائي مسبق الدفع لصالح شركة الإسكندرية للتوزيع التابعة لوزارة الكهرباء، بواقع 20 ألف وحدة لكل منها، وبحسب صحيفة “المال” تضم الشركات الخمس “إسكرا” و”السويدى” و”الجيزة باور” و”جلوبال” و”المصرية”، وتهدف وزارة الكهرباء التوسع في العدادات مسبقة الدفع في إطار عمليات الحوكمة التي تقوم بها والتحول من العدادات الميكانيكية إلى العدادات الرقمية.

أهم الأخبار

تدرس مؤسسة التمويل الدولية، ذراع مجموعة البنك الدولي للاستثمار في القطاع الخاص، إقراض بنك البركة مصر 55 مليون دولار. وبحسب إفصاح للمؤسسة على موقعها الإلكتروني، فإن القرض يتكون من شريحة لتمويل رأس المال العامل أجل عام قابلة للتجديد مرتين بحد أقصى 36 شهرًا، حسبما نقلت صحيفة “البورصة”. ويشمل أيضًا التمويل شريحة أخرى بقيمة 5 ملايين دولار لتمويل التجارة.

وقالت المؤسسة إن الهدف من القرض استخدام عائداته للتوسع في تمويلات الشركات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر خاصة التي تمتلكها النساء. وبنك البركة هو أحد البنوك المدرجة في البورصة المصرية، وتستحوذ مجموعة البركة المصرفية على 73.68% منه، ويمتلك 32 فرعًا في مصر. وحصل البنك مؤخرًا على تمويل بقيمة 30 مليون دولار من المؤسسة الإسلامية لتنمية القطاع الخاص لتمويل احتياجات العملاء خاصة للمشروعات الخضراء.

جدد البنك الأفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسيم بنك” قرضين للمصرف المتحد لمدة عام، بقيمة إجمالية تقترب من مليار دولار بضمان من البنك المركزي المصري، بحسب مسؤول مصرفي تحدث مع “الشرق مع بلومبرج”. وأشار إلى أن أحد القرضين بقيمة 380 مليون دولار والقرض الآخر 600 مليون دولار، والهدف من القرضين هو توفير تمويلات للمشروعات. “المصرف المتحد” المملوك للبنك المركزي المصري، هو أحد البنوك المصرية التي تعمل مصر على التخارج منها ضمن خطة بيع أكثر من 32 شركة مملوكة للدولة، عبر طرحها في البورصة أو بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين أو كليهما.

تعتزم شركة أوباي، لحلول التكنولوجيا المالية والمدفوعات الإلكترونية التقدم بطلب للحصول على رخصة إنشاء بنك رقمي في مصر برأس مال 60 مليون دولار، وفقًا لقواعد ترخيص وتسجيل البنوك الرقمية والرقابة والإشراف عليها التي أصدرها البنك المركزي المصري مؤخرًا. من جهته، صرح محمود خضر رئيس قطاع تطوير الأعمال والشراكات الاستراتيجية بشركة أوباي، في بيان صحفي بأن الشركة حققت نجاحات في العام الماضي، حيث بلغت قيمة المبيعات في المنطقة أكثر من 50 مليار دولار، ووصل عدد مستخدمي التطبيق في جميع الدول نحو 30 مليون مستخدم.

ونبقى مع ملف الخدمات المصرفية الرقمية، إذ أعلنت شركة بنك إن بوكس تأسيس مقرها الإقليمي في مصر، لتقديم منصة لخدمات الحلول البنكية والمدفوعات الإلكترونية، وكذلك الحلول الذكية لميكنة وسائل النقل والمواصلات وحلول المدفوعات الحكومية الرقمية وغيرها، وذلك تزامنًا مع طرح البنك المركزي قواعد الترخيص لإنشاء البنوك الرقمية. وقال باسم محمود، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، إن الشركة قررت تأسيس مقرها الإقليمي بمصر باستثمار مباشر يصل إلى 10 ملايين دولار، بعد دراسة العديد من الخيارات الأخرى بالمنطقة، طبقًا لبيان صحفي.

كشفت نتائج أعمال المراجعة الدورية لمؤشرات البورصة المصرية خلال النصف الأول من العام خروج 4 شركات، مقابل دخول 4 آخرين، أبرزها بلتون المالية وبي إنفستمنتس في كل من مؤشرات EGX30 وEGX30 Capped وEGX30 TR.. فيما شهد مؤشر EGX70 EWI خروج 16 شركة انضمت 4 شركات منها إلى مؤشر EGX30 في مقابل دخول 16 شركة أخرى، وتم استبعاد 12 شركة من مؤشر EXG100 EWI مقابل دخول 12 شركة أخرى. وأفادت البورصة المصرية أن مؤشر سندات الخزانة خلال النصف الأول من العام شهد خروج 11 إصدارًا في مقابل دخول 8 إصدارات من سندات الخزانة وبذلك يصبح إجمالي عدد السندات المدرجة في المؤشر 23 إصدارًا.

من ناحية أخرى، تخطط شركة “كونتكت” المالية القابضة لإصدار عملية توريق جديدة بأكثر من مليار جنيه بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، على أن يتم تكرار عمليات الإصدار كل ثلاثة أشهر، حسبما كشف سعيد زعتر الرئيس التنفيذي للشركة لصحيفة “المال”. وأغلقت الشركة في يونيو الماضي الإصدار الحادي والأربعين لسندات التوريق المصدرة من شركة ثروة للتوريق، وذلك لمحفظة التمويل الاستهلاكي المحالة من شركة كونتكت للتمويل وشركاتها التابعة والشقيقة بقيمة إجمالية للإصدار بلغت 1.859 مليار جنيه.

وفي سياق متصل، أصدرت شركة العربية لتطوير وإدارة المشروعات التابعة لمجموعة طلعت مصطفى القابضة، سندات توريق على اشتراكات النوادي الخاصة بالشركة في “مدينتي” و”الرحاب” بقيمة 400 مليون جنيه. وقالت إيمان رؤوف، الشريك بمكتب الدريني وشركاؤه المستشار القانوني للإصدار، لصحيفة”البورصة” إن الإصدار جاء كأول توريق على اشتراكات الأندية بهدف توفير سيولة للشركة. وأضافت أن البنك العربي الأفريقي شارك بتغطية الاكتتاب إلى جانب 3 صناديق أخرى هي: صندوق استثمار العربي الأفريقي الدولي، وصندوق ديموند النقدي، وصندوق تأمين. ويأتي الإصدار كنوع مختلف من إصدار التوريق المضمونة بمحفظة مختلفة من اشتراكات الأندية، حيث لعبت المجموعة المالية هيرميس القابضة دور المستشار المالي ومروج الإصدار.

فيما قد يتوقف مصنع “BYD” في مصر عن الإنتاج مؤقتًا خلال أسبوعين، بسبب عدم توافر مكونات الإنتاج لصعوبة تدبير العملة الصعبة لفتح اعتمادات مستندية من جهة البنوك، بحسب عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل المُجمّعة لسيارات الشركة الصينية في مصر لـ”اقتصاد الشرق”. وأضاف أن الإنتاج المحلي لمصنعه تراجع من 1000 سيارة شهريًا قبل الأزمة إلى ما يتراوح بين 300 و400 سيارة حاليًا، المكون المحلي للسيارة المصنعة في مصر 45% ويتم استيراد 55% من الخارج، وفق “الشرق مع بلومبرج”.

وفي هذا السياق، نقل موقع “مباشر” عن عبد المنعم القاضي، نائب رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات المصرية، أن المصانع فقدت نحو 60% من طاقاتها الإنتاجية جراء عدم توافر العملة الصعبة لشراء مستلزمات الإنتاج من جانب، فيما توقفت عمليات استيراد المكون الأجنبي لصناعة السيارات، بما يؤثر سلبًا على صناعة السيارات في النهاية واستراتيجية التوطين للقطاع في الاقتصاد المصري. وأضاف “القاضي” أن توقف المصانع عن العمل يعد أزمة كبيرة، تعمل الشركات على تلافيها ولو على حساب تحملها الخسائر لعدم تسريح العمالة، لكن طول الأزمة يعمق الخسائر.

نتابع

أعلنت شركة سي آي كابيتال للخدمات المالية، إتمام صفقة إصدار سندات توريق لصالح شركة امان للتوريق بقيمة إجمالية 859 مليون جنيه، وهو الإصدار الثاني ضمن البرنامج الأول الذي يستمر 3 سنوات بقيمة إجمالية 5 مليارات جنيه. يأتي إصدار شركة أمان للخدمات المالية وشركة أمان للتمويل الاستهلاكي على أربعة شرائح، الأولى بقيمة 275 مليون جنيه بفترة استحقاق 6 أشهر، والثانية بقيمة 161 مليون جنيه بفترة استحقاق 9 أشهر.. التفاصيل

تخطط الشركة المصرية لخدمات النقل والتجارة “إيجيترانس” لإطلاق تابعتها “إيجيترانس لحلول السيارات” نهاية العام الحالي، أو مطلع العام المقبل على أقصى تقدير، إضافة إلى دراسة فرص استثمارية أخرى. قالت عبير لهيطة، العضو المنتدب للشركة، أنه جارٍ حاليًا إنشاء المخزن الخاص بالأخيرة في العين السخنة، وأن هناك استثمارات أخرى تحت الدراسة في نفس المجالات التي تعمل بها الشركة، وفق صحيفة “المال”.

وضعت هيئة سكك حديد مصر تسعيرة لتذاكر القطارات بكل أنواعها “روسية مكيفة، وتهوية عادية، ومكيفة إسباني،و”VIP”، بالدولار للعرب والأجانب المقيمين أو القادمين لقضاء موسم الصيف، وفق تصريح مصادر مطلعة، لصحيفة “المال”، والتي أشارت إلى أن هذه تذكرة يزيد سعرها بنحو 20 إلى 25% عن تذاكر الركاب المصريين.

ارتفعت مبيعات شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” بنسبة 22% خلال الـ6 أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 8.2 مليار جنيه، حصيلة بيع 674 وحدة. جاء نمو المبيعات مدفوعا بالإقبال الكبير على المشروعات الجديدة والجاهزة للتسليم حسب بيان مرسل للبورصة المصرية اليوم. وسجل صافي أرباح “سوديك” نموا بنسبة 15% على أساس سنوي خلال النصف الأول من العام الجاري لتسجل 335 مليون جنيه بعد خصم الضرائب وحقوق الأقلية.. التفاصيل

ناقش مجلس إدارة غرفة التطوير العقاري باتحاد الصناعات المصرية، خلال اجتماع تطبيق التيسيرات التي منحتها الحكومة للشركات العقارية لتمكنها من مواجهة آثار التغيرات الاقتصادية العالمية، وكذلك مناقشة الوضع الراهن للشركات المتوسطة والصغيرة وبحث سبل استفادتها من التيسيرات الممنوحة. قال طارق شكري، وكيل لجنة الإسكان بمجلس النواب، ورئيس غرفة التطوير العقاري، ورئيس شعبة الاستثمار العقاري باتحاد الغرف التجارية، إن الاجتماع ناقش التحديات التي تواجه الشركات العاملة بالعاصمة الإدارية الجديدة، وآليات مواجهة هذه التحديات، كما يجري التحضير حاليًا للقاء مسئولي شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية لمناقشة أبرز المطالب التي تحتاجها الشركات العاملة بالعاصمة لتتمكن من مواجهة آثار التحديات الاقتصادية العالمية.

كشفت شركة بي انفستمنتس القابضة عن ضخ 300 مليون جنيه، في شركة عز انترناشونال، وهي الشركة التي تم تأسيسها من خلال شركتها التابعة بي فارما بالشراكة مع الصندوق الفرعي للخدمات الصحية والصناعات الدوائية التابع لصندوق مصر السيادي ومجموعة العزبي. وأشارت “بي انفستمنتس” في بيان إفصاح أمس إلى أن حصتها في شركة “بي فارما” تصل حاليًا إلى 60%.

حصل مصرف أبو ظبي الإسلامي- مصر على رخصة إطلاق شركة للتمويل متناهي الصغر، وهي الأولى في تقديم كافة المنتجات التمويلية والخدمات المتوافقة مع مبادئ الشريعة الإسلامية في سوق التمويلات المتناهية الصغر، وأوضح أحمد الخطيب، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة التمويل متناهي الصغر، أن رأس المال المرخص لإطلاق الشركة يبلغ 100 مليون جنيه، ورأس المال المدفوع 25 مليون جنيه، وسيتم العمل على رفعه بعد بدء نشاط الشركة بالتزامن مع زيادة حجم التمويلات المقدمة.

قالت الشركة المصرية للاتصالات، إنها لم تتلق حتي الآن أي عروض رسمية من أي جهة بخصوص شراء حصتها التي تمتلكها في فوادفون مصر بواقع 45%، ردًا على الأنباء المتداولة حول اقتراب جهاز قطر للاستثمار في الاستحواذ على حصة المصرية للاتصالات خلال شهرين.

قررت شركة أودن للاستثمارات المالية تأسيس صندوق استثمار متعدد الإصدارات بالعملات المختلفة للاستثمار في أدوات الدين، وبحسب بيان للشركة فإنها ستساهم بنسبة 51% من رأسمال الصندوق البالغ ما يعادل 5 ملايين جنيه. فيما قفز صافي أرباح شركة مصر لصناعة الكيماويات بنسبة 158% خلال العام المالي 2022/ 2023، مسجلة 543.48 مليون جنيه، مقابل 211.04 مليون جنيه أرباحًا في العام المالي السابق عليه، بدعم من نمو الإيرادات إلى 867.94 مليون من 550.7 مليون جنيه في فترة المقارنة.

إنفوجراف

التبادل التجاري بين مصر ودول افريقيا

اقتصاد الخليج

ارتفعت أرباح شركة الاتصالات السعودية stc بنسبة 6.03% في الربع الثاني من 2023 لتسجل 3 مليارات، مقارنة مع 2.83 مليار ريال في الربع ذاته من العام الماضي. وبلغت إيرادات الشركة 18.3 مليار ريال خلال هذه الفترة، بارتفاع قدره 8.89% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، فيما سجل الدخل الشامل تراجعًا بنسبة 15.85%، حيث انتقل من 3.4 مليار ريال في الربع الثاني من 2022 إلى 2.86 مليار ريال خلال الفترة ذاتها من العام الجاري.

نمت الأرباح الصافية لشركة الإجارة القابضة القطرية في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 19.3% على أساس سنوي إلى نحو 4.5 مليون ريال، وفق بيان صادر عن الشركة. ارتفعت أرباح النصف الأول من العام ذاته بنسبة 28% إلى 8.63 مليون ريال بدعم من زيادة الإيرادات التشغيلية بنسبة 5.2% إلى 24.5 مليون ريال. وبنهاية الأشهر الستة الأولى من العام الجاري انخفضت الخسائر المجمعة للشركة إلى نحو 145 مليون ريال ما يمثل 29% من رأس المال البالغ 495 مليون ريال.

عربي ودولي

شدّد عبد اللطيف الجواهري، مُحافظ البنك المركزي المغربي على ضرورة تسريع إصلاح نظام دعم أسعار بعض المواد الغذائية وغاز البوتان المُستعمل في الطهي، بما يسهم في توفير هوامش في ميزانية البلاد لتمويل مشروع تعميم الحماية الاجتماعية على المواطنين الذي أطلقته الحكومة العام الماضي. يدعم المغرب أسعار السكر والدقيق وغاز البوتان عبر صندوق يُسمّى “المقاصة”، وتخصص له سنويًا عشرات مليارات الدراهم في ميزانية البلاد.

وصلت نفقات صندوق المقاصة إلى 42.1 مليار درهم ما يعادل 4.3 مليار دولار، بزيادة 93% على أساس سنوي، نتيجة ارتفاع الأسعار على المستوى العالمي، منها 22.1 مليار درهم لدعم أسعار قوارير غاز البوتان، و9.3 مليار درهم للقمح المستورد، و4.7 مليار درهم للسكر، بالإضافة إلى دعم استثنائي للعاملين في قطاع النقل قدره 4.4 مليار درهم.

فيما قالت كريستين لاجارد، رئيسة المركزي الأوروبي إن بيانات الناتج المحلي عن بعض الدول الأعضاء في منطقة اليورو والتي صدرت مؤخرًا مشجعة للغاية. وأضافت لاجارد في تصريحات لصحيفة لو فيجارو الفرنسية نشرت أمس الأحد أن أرقام الناتج المحلي الإجمالي في فرنسا وإسبانيا وألمانيا عن الربع الثاني كانت مشجعة للغاية، وتؤكد توقعات البنك. “البيانات الأخيرة تدعم توقعاتنا بنمو الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو 0.9% هذا العام”. ورفع المركزي الأوروبي معدل الفائدة بنحو 25 نقطة أساس الخميس الماضي إلى 4.25% وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر تشرين الثاني 2008.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة تدرس آليات تحفيز القطاع الخاص لزيادة الإنتاج والتصدير

تدرس الحكومة عدداً من الحزم التحفيزية المتكاملة لجذب القطاع الخاص...

منطقة إعلانية