النشرة البريدية

“الكهرباء” تشكل لجنة لدراسة عروض تخزين الطاقة وطرح مناقصة قبل نهاية العام.. “المتحدة للصيادلة” تدرس 3 سيناريوهات لإعادة الهيكلة 

وزير الصناعة الجديد

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

تفاصيل طرح مزايدة للجراج متعدد الطوابق بمحطة قطارات الصعيد

“النقل” تترقب توفير “المالية” 10 مليارات جنيه لمستحقات المقاولين

رفع مخصصات مبادرة السداد الفوري لدعم الصادرات ملياري جنيه

“شل” تبدأ حفر آبار غاز جديدة بمياه المتوسط باستثمارات 80 مليون دولار

“تنمية الصادرات” يدير قرضًا مشتركًا بملياري جنيه لصالح “عبد السلام الفقي”

أسعار الأسمدة تحلق بعد تخفيض “الغاز”

القصة الرئيسية

“الكهرباء” تشكل لجنة لدراسة عروض تخزين الطاقة وطرح مناقصة قبل نهاية العام

شكلت وزارة الكهرباء لجنة لدراسة عروض مقدمة من شركات هندية وصينية وألمانية وأمريكية لتوريد بطاريات لتخزين الكهرباء المنتجة من الطاقة المتجددة. وكشف مسئولون بوزارة الكهرباء لصحيفة “البورصة”، أن الشركة القابضة للكهرباء تلقت العروض من شركات مختلفة، وبعض الشركات وقَّعت مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الكهرباء والطاقة، واللجنة المشكلة ستدرس الأنظمة والحلول الخاصة ببطاريات تخزين الكهرباء بالتعاون مع أحد الاستشاريين، تمهيدًا لدعوة الشركات لتقديم عروض رسمية من خلال مناقصة تعتزم طرحها قبل نهاية العام الجاري.

وقال المسئولون، إن الدراسة الحالية لتكنولوجيا تخزين الطاقة تسعى إليها وزارة الكهرباء؛ لأنها دائمًا ترى أنها السبيل لمنع انقطاعات الكهرباء مستقبلًا، ويمكن الاستعانة بها طوال 24 ساعة على خلاف إمدادات الوقود التقليدية التي تؤثر بشكل أساسي حال تراجع كمياتها الموردة للمحطات. وستدرس اللجنة المشكلة من “الكهرباء” كل ما يتعلق بنظام تخزين الطاقة ذات السعة الكبيرة، خاصة أن البطاريات ستكون قادرة على الاحتفاظ بالطاقة وتشغيلها في أي وقت لجميع المناطق، وهناك عدد كبير من الدول تستخدم بطاريات تخزين الطاقة للاستفادة من الطاقة المتجددة بشكل كامل.

وستتولى اللجنة، أيضًا، دراسة أبعاد بطاريات تخزين الطاقة من جميع النواحي الفنية والأمنية والقانونية والمالية؛ حيث كانت هناك عروض مقدمة في العام الماضي لتوريد بطاريات من 200 كيلووات وحتى 1 ميجاوات، ولكن مع اتجاه “الكهرباء” للتوسع واستخدام بطاريات كبيرة سيتغير كل شيء من الناحية الفنية والأمنية والمالية.

وكانت الشركة القابضة للكهرباء قررت في عام 2022، استبدال مشروع ضخ وتخزين المياه بعتاقة التي يتم التفاوض بشأنه مع شركة ساينوهايدرو الصينية، بمشروع آخر يعتمد على تخزين الطاقة في بطاريات. وعزت هذا التوجه بسعيها لمواكبة التطور العالمي والذي يتضمن إنشاء محطات طاقة متجددة تعتمد على تخزين القدرات في بطاريات تشغلها وقت الحاجة لها على عكس تكنولوجيا الضخ والتخزين لإنتاج المياه بمشروع عتاقة.

وفي سياق متصل، قال مصدر مسئول بوزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، إن شركات توزيع الكهرباء على مستوى الجمهورية، بدأت تقليص فترات تخفيف الأحمال الكهربية، موضحًا أنه لن يتم الفصل المؤقت للتيار الكهربي في الفترة ما بين 12 صباحًا حتى 12 ظهرًا، وفق تصريحات مسؤول لوكالة “أنباء الشرق الأوسط”. وقال إنه من المتوقع أن ينتهي برنامج تخفيف الأحمال بنهاية شهر أغسطس الجاري، مع الانخفاض المتوقع في درجات الحرارة. وذكرت بيانات مرصد الكهرباء بجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، أن الزيادة الاحتياطية في الإنتاج بلغت أمس الثلاثاء، 10 آلاف و450 ميجاوات.

أهم الأخبار

تدرس شركة المتحدة للصيادلة عدة بدائل لإعادة الهيكلة المالية لتوفير السيولة اللازمة لعمليات الشركة. وكشفت صحيفة “البورصة” أن الشركة تفاضل بين 3 سيناريوهات للهيكلة، من بينها تأسيس شركة قابضة للأنشطة المالية غير المصرفية، أو بيع حصة من الشركة لمستثمر استراتيجي، وأخيرًا الحصول على قرض من البنك العربي الأفريقي الدولي. وأضافت المصادر، أن الشركة تفكر في إعادة هيكلة مالية شاملة لعملياتها التشغيلية، وأن فكرة تأسيس شركة قابضة للأنشطة المالية تستهدف إضافة نشاط التخصيم والتأجير التمويلي، بغرض التخصيم للعملاء، والتأجير التمويلي لتدوير الأصول المملوكة لها لخلق سيولة.

وتابعت أن هناك اهتمامًا من عدة مؤسسات لشراء حصة من الشركة في حال اتخاذ قرار البيع، موضحة أن الخيار نحو بيع حصة لمستثمر استراتيجي أمر قائم على البدائل التي تدرسها في الوقت الراهن. وبحسب المصادر بدأت المجموعة مفاوضات مبدئية مع البنك العربي الأفريقي الدولي للحصول على قرض بهدف استخدامه في إعادة هيكلة العمليات التشغيلية. وتأسست الشركة عام 1996 وتخصصت في توزيع الأدوية، وتشارك بحصة كبيرة في سوق توزيع الأدوية، ووفقًا لأحدث معلومات عن الشركة فإنها تقوم بتسويق وتوزيع أكثر من 12.5 ألف منتج دوائي، و4500 من منتجات العناية الشخصية.

تعتزم شركة “إم أو تي” للاستثمار والتنمية، ذراع وزارة النقل الاستثمارية التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، طرح جراج متعدد الطوابق بمحطة قطارات صعيد مصر، ضمن خطط تعظيم عوائد الاستغلال الإعلاني والتجاري للمشروعات الاستثمارية. ووفقًا لمنشور للشركة، اطلعت عليه “البورصة” تتراوح مدد التأجير المقترحة بين 5 و10 و15 عامًا، كما تم تحديد فترة السماح بـ6 أشهر تبدأ من تاريخ محضر التسليم، بالإضافة إلى إقرار الزيادة السنوية بنسبة 8% مركبة تبدأ من السنة الثانية للحصول على حق الاستغلال، وتم تحديد النهائي بنسبة 10% من إجمالي السنوات الثلاث الأولى على أن يتم سداد فرق قيمة التأمين كل ثلاث سنوات قبل نهاية السنة الثالثة.

وتبدأ الشركة في بيع كراسات الشروط الثلاثاء المقبل، بسعر 3 آلاف جنيه، كما حددت التأمين الابتدائي لدخول المزايدة بنحو 300 ألف جنيه، على أن يتم فض المظاريف يوم 13 أغسطس الجارى. جدير بالذكر، أن مخطط تطوير المنطقة المحيطة بمحطة سكك حديد صعيد مصر بمنطقة بشتيل في الجيزة، يشمل إنشاء جراج متعدد الطوابق يسع 1100 عربة، وتقام محطة سكك حديد صعيد مصر على مساحة 239 ألف متر بما يعادل 57 فدانًا، وهى محطة ‏ذكية تبادلية عملاقة، وفقًا لتقارير وزارة النقل.

تنتظر وزارة النقل رد وزارة المالية بشأن توفير 10 مليارات جنيه خلال الأيام القليلة لصرفها لشركات المقاولات العاملة في مشروعات الموانئ البحرية، والجر الكهربائي، ومرفق هيئة سكك حديد مصر، والطرق والكباري، وفقًا لمصادر مطلعة، لصحيفة “المال”، والتي أكدت أن “النقل” خاطبت منذ فترة وزارة التخطيط، بضرورة توفير المبلغ لصرف مستخلصات عدد من الشركات.

وتعد الـ10 مليارات جنيه المطلوبة الجزء الأول من مخصصات الهيئات التابعة لوزارة النقل في موازنة العام المالي الحالي، والموجهة للمشروعات الجاري استكمالها، ومنها على سبيل المثال القطار الكهربائي السريع “العلمين – السخنة”، والمرحلة الثالثة في القطار الكهربائي الخفيف “عدلي منصور – العاصمة الإدارية”، والمرحلة الأولى من الخط الأول لمترو الأنفاق، ومحطة تحيا مصر 2 بميناء دمياط، وبعض التطويرات في موانئ البحر الأحمر، والإسكندرية.

وفي سياق متصل بقطاع النقل، أقر مجلس الوزراء في اجتماعه الأسبوعي أمس الأربعاء الترخيص للهيئة القومية لسكك حديد مصر، بالاشتراك مع شركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية، في تأسيس شركة مساهمة مصرية باسم الشركة المصرية للصناعات الهندسية والتطوير، للعمل على توطين صناعات السكك الحديدية في مصر. ووافقت الحكومة على منح وزارة النقل التزام إدارة وتشغيل قطاع نقل البضائع باستخدام قطارات وشبكة خطوط الهيئة القومية لسكك حديد مصر، إلى تحالف من شركتين بالقطاع الخاص.

وقالت مصادر لصحيفة “البورصة” إن رأسمال الشركة الجديدة يقدر مبدئيًا بنحو 10 ملايين جنيه لحين عقد أول جمعية عمومية، والتي سيتم خلالها زيادة رأس المال، موضحًا أن الحصص تنقسم إلى 35% لهيئة السكك الحديدية و65% لصالح “لينزا إيجيبت”. وأشارت، إلى أنه وفقًا للاتفاق تقوم شركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية بإنشاء مصنع لإنتاج جميع أنواع قطع الغيار، لصالح هيئة سكك حديد مصر والهيئات التابعة لوزارة النقل والوزارات بتكلفة تقديرية 3 مليارات جنيه.

كما وافق مجلس الوزراء أيضًا على تعزيز مبادرة السداد الفوري لدعم الصادرات بقيمة ملياري جنيه، لتصبح 12 مليار جنيه خلال المرحلة السادسة، وذلك عن ملفاتها المستوفاة لدى صندوق تنمية الصادرات حتى مشحونات 31 ديسمبر 2022، لتعظيم نسبة الاستفادة لمجتمع الأعمال والشركات من مبادرة السداد الفوري لدعم الصادرات. تأتي الإجراءات التي تقررها الحكومة في هذا الشأن في إطار زيادة الصادرات السلعية.

تبدأ شركة شل” في حفر آبار جديدة للتنقيب عن الغاز في مناطق امتيازها الجديدة بالبحر المتوسط في مصر خلال سبتمبر المقبل، باستثمارات تزيد على 80 مليون دولار، وذلك بعد أن انتهت من أعمال المسح السيزمي للمناطق الثلاث في البحر المتوسط، بحسب مسؤول حكومي مصري تحدث إلى “الشرق مع بلومبرج”. كانت “شل” وقعت اتفاقية مع شركة إكسون موبيل استحوذت بموجبها بشكل كامل على امتياز منطقة شمال شرقي العامرية في مايو 2022، لتضمها إلى مناطق امتيازها التي فازت بها في مزايدة “إيجاس” عام 2020، وتمثل مناطق الامتياز الخاصة بـ”شل” في امتياز شمال شرقي العامرية البحرية في دلتا النيل، بالإضافة إلى منطقتي شمال سيدي جابر وشمال الفنار في البحر المتوسط.

فيما يدبر تحالف مصرفي بقيادة بنك تنمية الصادرات قرضًا مشتركًا بقيمة ملياري جنيه لصالح شركة أبناء عبدالسلام الفقي، والتي تتولى تطوير أحد الموانئ المصرية، وفق حديث مصادر مطلعة مع صحيفة “المال”. وسبق أن أكدت الصحيفة فوز الشركة بتنفيذ مشروع محطة الصب الجاف النظيف بميناء الدخيلة بتكلفة 1.6 مليار جنيه.

من جهة أخرى، حلقت أسعار الأسمدة مرتفعة بعد أيام من إعلان الحكومة خفض كميات الغاز الموردة إلى مصانع القطاع لتوفيره لتوليد الكهرباء، لتضاف إلى الزيادات التي شهدتها الأسعار في الأسابيع السابقة على القرار. وقال تجار أسمدة في 3 محافظات لصحيفة “البورصة”، إن سعر طن اليوريا ارتفع مع بداية خفض الغاز المورد لمصانع الأسمدة بنحو ألفي جنيه منذ الإعلان عن خفض كميات الغاز للمصانع، ليصل متوسط الزيادة إلى 3.5 ألف جنيه بداية من شهر يوليو الماضى وحتى الآن.

وقالوا إن الزيادة جاءت على دفعتين؛ الأولى بنحو 1500 جنيه للطن، بسبب ارتفاع السعر العالمي للأسمدة، أما الزيادة الثانية فجاءت مع بداية إخطار الشركات لبعض الموزعين بتخفيضات الكميات الموردة بالتزامن مع تخفيض الطاقات الإنتاجية للمصانع. وبحسب التجار ارتفع سعر طن اليوريا إلى 15 ألف جنيه مقابل 12 ألف جنيه قبل صدور قرار خفض الغاز. قال شريف الجبلي، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات المصرية، إن الزيادة الحالية في الأسعار غير مبررة لوجود مخزون كبير من الإنتاج لدى الشركات من جهة، وتراجع الطلب من قبل المزارعين لأن الموسم الزراعي في نهايته حاليًا.

نتابع

قال وزير التجارة والصناعة، المهندس أحمد سمير، إن حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا، تجاوز وللمرة الأولى مستوى 7 مليارات دولار في العام الماضي، رغم التحديات الاقتصادية العالمية، وفق بيان صادر عن الوزارة اليوم الأربعاء. تستهدف مصر وتركيا الوصول بحجم التبادل التجاري إلى 15 مليار دولار خلال 5 سنوات.. التفاصيل

باعت شركة “سي بي سي” مصر للتطوير الصناعي – إحدى شركات مجموعة مواد الإعمار القابضة، نحو 640 ألف متر مربع أراض صناعية بمشروع مدينة السادات، تمثل 95% من المساحة الإجمالية البالغة 675 ألف متر، وفق المعتز بهاء الدين، المدير التنفيذي للشركة، مشيرًا لصحيفة “المال” إلى تنفيذ منطقة لوجستية بالمشروع لقطع غيار السيارات باستثمارات 650 مليون جنيه.

بدأت مجموعة سعد الدين للغازات البترولية إجراءات تنفيذ مشروع “مصري – إيطالي” لإنتاج بلوف السيارات لأول مرة في السوق المصرية، وسط مساعي لبدء تشغيل المشروع قبل مطلع العام المقبل 2024, وفق تصريحات الدكتور محمد سعد الدين رئيس المجموعة لجنة الطاقة باتحاد الصناعات لصحيفة “المال”. وأوضح أنه تم الاتفاق على شراء خط إنتاج البلوف من إيطاليا، وبمجرد الانتهاء من تأسيس الشركة سيبدأ استيراد الخط بكامل ملحقاته من آلات ومعدات، تمهيدًا لبدء التشغيل والإنتاج قبل مطلع العام المقبل. وسبق أن أعلن سعد الدين عن أن شركته تستثمر 3 ملايين دولار، في إنشاء مصنع بلوف سيارات بالشراكة مع شركة “أوم إم بي فالفيس – OMB valves” الإيطالية، بمساهمة تبلغ 70% لشركته مقابل 30% للشركة الإيطالية.

تقدمت شركة جلاكسو مصر، العاملة في إنتاج مستحضرات التجميل بطلب الحصول على أرض في مدينة السويس الجديدة، لتأسيس فرع آخر لمصنعها المقام في منطقة عتاقة، في إطار مساعي الشركة للتوسع في حجم نشاطها خلال المرحلة المقبلة، تبعًا لصحيفة “المال”. تعول شركات مستحضرات التجميل على نمو الطلب على منتجاتها في السوق المحلي بالتزامن مع ارتفاع السلع المستوردة مع ارتفاع سعر الدولار، الأمر الذي يغريها على إنتاج السلع في السوق المحلي.

فيما قفز صافي أرباح بنك كريدي أجريكول مصر بنسبة 147% خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلًا 2.51 مليار جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.015 مليار جنيه بالنصف المقارن من 2022، في ضوء نمو صافي دخل البنك من العائد إلى 3.24 مليار جنيه، مقابل 1.64 مليار جنيه في فترة المناظرة.

وارتفع صافي أرباح شركة مصر بني سويف للأسمنت سويف بنسبة 135% خلال النصف الأول من 2023، لتسجل 104.85 مليون جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 44.63 مليون جنيه خلال الفترة المماثلة من 2022، بدعم من نمو الإيرادات 11.3% إلى 807.76 مليون من 725.93 مليون خلال فترة المقارنة.

بلغت المبيعات التعاقدية لأكبر 10 شركات شركات عقارية في النصف الأول من العام الجاري نحو 168 مليار جنيه، واستحوذت مجموعة طلعت مصطفى القابضة على نحو 30% منها. جاءت مجموعة طلعت مصطفى القابضة في الصدارة بحجم مبيعات بلغت نحو 51 مليار جنيه بنسبة نمو بلغت نحو 351% على أساس سنوي، بحسب تقرير “ذا بورد كونسالتينج”. جاءت شركة أورا ديفلوبرز في المركز الثاني بقيمة 25 مليار جنيه بنسبة نمو 213%، وجاءت شركة بالم هيلز للتعمير في المركز الثالث بقيمة 17 مليار جنيه.. التفاصيل

من جهة أخرى، كشف تقرير صادر عن مجلس الذهب العالمي عن إنفاق المصريين 923.8 مليون دولار على شراء المجوهرات خلال النصف الأول من العام الحالي، مقابل 973.6 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، بتراجع 5%. وأشار التقرير إلى المصريين اشتروا خلال الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو 2023 ما يقرب من 14.9 طن من المجوهرات، مقابل 16.2 طن خلال الفترة نفسها من 2022، فيما هبط الطلب على المجوهرات في مصر هبط خلال الربع الثاني من العام الحالي بنسبة 8%، ليتراجع إلى 6.9 طن، مقارنة بـ 7.4 طن خلال الفترة ذاتها من العام الماضي.

إنفوجراف

الذهب

اقتصاد الخليج

أقر مجلس الأمة الكويتي، أمس الأربعاء، موازنة السنة المالية 2023-2024 بعجز متوقع 6.8 مليار دينار ما يعادل 22.13 مليار دولار. ووافق 47 من النواب على الموازنة واعتراض 12 وامتنع اثنان عن التصويت. وتتضمن الموازنة التي تبدأ في أول إبريل بإيرادات إجمالية متوقعة قدرها 19.5 مليار دينار، واعتمدت الميزانية 70 دولارًا سعرًا لبرميل النفط، مع إيرادات نفطية متوقعة قدرها 17.2 مليار دينار، وبلغ إجمالي المصروفات المتوقعة 26.3 مليار دينار.

قالت وزارة المالية الكويتية يوم الأربعاء 26 يوليو الماضي، إن ميزانية العام المالي 2022-2023 حققت فائضًا قدره 6.368 مليار دينار (20.77 مليار دولار)، وهي المرة الأولى التي تحقق فيها فائضا منذ تسع سنوات. وأضافت الوزارة في بيان على منصة إكس، تويتر سابقا، أن الإيرادات الإجمالية بلغت 28.802 مليار دينار، منها 26.713 مليار دينار إيرادات نفطية أي بنسبة 93%، وبمتوسط سعر 97.1 دولار للبرميل الواحد. وبلغت المصروفات الإجمالية 22.369 مليار دينار، توجه 78% منها للمرتبات والدعوم المختلفة، وبينما بلغت نسبة المصروفات الرأسمالية 9% فقط وفقًا لـ”رويترز”.

تعمل أبوظبي على دمج أصول عقارية رئيسية في كيان واحد، لخلق عملاق عقاري بقيمة 12 مليار دولار يساعد في تعزيز جهود التحول الاقتصادي في الإمارة، وفق “وكالة بلومبرج”. كجزء من الصفقة، ستقوم “القابضة” (ADQ) -وهي صندوق سيادي في أبوظبي- ومعها “العالمية القابضة” (أكبر شركة مدرجة في الإمارة)، بدمج حصصهما في شركة “مُدن العقارية”، ومعها حصص “القابضة” (ADQ) في شركة “أبوظبي الوطنية للمعارض” (أدنيك)، ضمن (Q Holding) العقارية.

قالت الشركتان إن “كيو القابضة” ستصدر أوراقًا مالية قابلة للتحويل إلى 9.49 مليار سهم لصالح “القابضة” (ADQ) و”العالمية القابضة” بسعر ثابت يبلغ 2.70 درهم للسهم، لتصل قيمة الشركة إلى 18.5 مليار درهم (5.04 مليار دولار). القيمة السوقية للمجموعة المدمجة ستبلغ نحو 12 مليار دولار، وهو ما يجعلها من أكبر الكيانات في المنطقة. وستمتلك الشركة مجموعة من المشروعات العقارية، ومراكز المعارض والفعاليات، وقطع الأراضي، وأصول الضيافة.

عربي ودولي

قالت الأمم المتحدة إنه تم سحب أكثر من نصف كمية النفط من خزان صافر قبالة سواحل اليمن، وإن عملية نقل النفط من خزان صافر قبالة اليمن إلى سفينة بديلة تسير بسلاسة تامة. ويوم 30 يوليو 2023 أعلنت الأمم المتحدة أنها استكملت تفريغ ثلث النفط الموجود في خزان “صافر” إلى الناقلة البديلة “اليمن”، في الستة أيام الأولى من عمليتها المنسقة للحد من كارثة التسرب النفطي في البحر الأحمر. وتقدر حمولة خزان صافر بنحو 1.15 مليون برميل من النفط الخام.

خفضت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، التصنيف الأعلى للحكومة الأمريكية من AAA إلى AA+، في خطوة أثارت استجابة غاضبة من البيت الأبيض وفاجأت المستثمرين، على الرغم من حل أزمة سقف الديون قبل شهرين، وفقًا لرويترز. أصبحت فيتش ثاني وكالة تخفض التصنيف الائتماني لأمريكا بعد ستاندرد اند بورز. جاءت خطوة فيتش بعد شهرين من توصل الرئيس جو بايدن ومجلس النواب إلى اتفاق لسقف الديون الذي رفع حد الاقتراض الحكومي البالغ 31.4 تريليون دولار، منهيًا شهورًا من سياسة حافة الهاوية.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية