النشرة البريدية

مصر تسدد 847.9 مليون دولار لصندوق النقد الدولي الشهر الجاري.. 174 مليون جنيه قيمة “نوسكو” في صفقة “إيجيترانس”

السيسي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الكويت الوطني” يقرض “القابضة للكهرباء” 10 مليارات جنيه

مد موعد إغلاق مزايدة التنقيب عن الذهب حتى نوفمبر

“الأمل للسيارات” تفاوض الجانب الروسي لإعادة إنتاج “لادا” مطلع 2024

صادرات مواد البناء تسجل 3.969 مليار دولار في 6 أشهر

“السكك الحديدية” تتعاقد مع 3 شركات للمشاركة في إدارة خدمات المرفق

6 آلاف جنيه زيادة في سعر طن السكر خلال شهرين

القصة الرئيسية

مصر تسدد 847.9 مليون دولار لصندوق النقد الدولي الشهر الجاري

تستعد مصر لسداد 847.9 مليون دولار لصندوق النقد الدولي خلال أغسطس الحالي على ثلاث دفعات بحسب بيانات صندوق النقد الدولي. تتوزع الدفعات الثلاث إلى 347.8 مليون دولار في الأول من أغسطس تمثل الفائدة على أرصدة الصندوق على مصر، ونحو 119.4 مليون دولار في الثالث من أغسطس قسط من اتفاق التسهيل الائتماني الممدد في 2016، و340.5 مليون دولار في 10 أغسطس قسط برنامج التمويل الطارئ الذي حصلت عليه مصر ضمن استجابتها لأزمة كورونا.

وتسعى مصر لاستئناف برنامج التسهيل الائتماني الممدد الذي توصلت إليه مع صندوق النقد الدولي الصيف الماضي بقيمة 3 مليارات دولار، حصلت على أول دفعة منه فقط بقيمة 347 مليون دولار، وتعمل على إتمام المراجعة الأولى له بعد شهور من التأخير. من ناحية أخرى ارتفع احتياطي النقد الأجنبي لمصر 71.7 مليون دولار، خلال يوليو ليصل إلى 34.9 مليار دولار مقابل 34.8 مليار دولار بنهاية يونيو الماضي.

وبدأ الاحتياطي في الزيادة المتواصلة منذ سبتمبر من العام الماضي كسب خلالها 1.72 مليار دولار. وبحسب بيانات البنك المركزي، تراجعت توظيفات البنك للاحتياطي في العملات الأجنبية بنحو 514 مليون دولار لتنخفض أرصدتها إلى 26.53 مليار دولار، فيما ارتفعت أرصدة الذهب 236 مليون دولار لتصل إلى 7.974 مليار دولار، وحقوق السحب الخاصة نحو 349 مليون دولار لتصبح 376 مليون دولار. وارتفعت الودائع غير المدرجة في الاحتياطيات الرسمية، وهي ودائع بالعملة الأجنبية يحتفظ بها المركزي لدى البنوك المحلية، بنحو 297.4 مليون دولار لتصل إلى 4.668 مليار دولار.

وكشفت بيانات البنك الدولي أن مصر يتعين عليها سداد 15.3 مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي، موزعة ما بين 2.8 مليار على الحكومة، و8.3 مليار دولار على البنك المركزي، منها 7.7 مليار دولار ودائع، ومعظمها ودائع الخليج التي تُجدد باستمرار، بينما يتعين على البنوك سداد 2.5 مليار دولار، والقطاعات الأخرى 1.566 مليار دولار.

فيما ارتفع العائد على أذون الخزانة أجل 91 يوما نحو 0.637% ليصل في المتوسط إلى 24.19% مقابل 23.553% في آخر عطاء للأجل نفسه، الأسبوع الماضي، وألغى عطاء الأذون أجل 273 يومًا. وكان البنك المركزي قد رفع الفائدة 1% بشكل مخالف للتوقعات خلال اجتماع لجنة السياسات النقدية نهاية الأسبوع الماضي. وطرحت وزارة المالية أذون خزانة أجل 91 يومًا بقيمة 23 مليار جنيه، وتلقت عليها طلبات بقيمة 43.76 مليار جنيه، قبلت منها 38.2 مليار جنيه. وتراوحت الفائدة في عروض المستثمرين المقدمة ما بين 22.999% و27% بحسب بيانات البنك المركزي، لكن أعلى عائد قبلته “المالية” كان 24.502%.

أهم الأخبار

اقتربت شركة المصرية لخدمات النقل – “إيجيترانس” من الانتهاء على الاستحواذ على كامل أسهم رأسمال الشركة الوطنية لخدمات النقل وأعالي البحار – “نوسكو”. وقالت مصادر لصحيفة “البورصة”، إن شركة “نوسكو” جرى تقييمها بنحو 174 مليون جنيه، وأن تلك القيمة ستمثل 30% من أسهم شركة “إيجيترانس”. وسيتم تنفيذ الصفقة عبر مبادلة الأسهم بحسب ما أعلنت الشركتان في وقت سابق. ويعمل المستشار المالي للصفقة “كاتليست بارتنرز” على الإجراءات النهائية لعملية نقل الأسهم بعد حصوله على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على تبادل الأسهم، فيما لعب مكتب “زكي هاشم وشركاؤه” دور المستشار القانوني للصفقة، وقام المستشار المالي المستقل آرتشر للاستشارات المالية بتحديد القيم العادلة، وفق المصادر.

اقترضت الشركة القابضة لكهرباء مصر مبلغ 10 مليارات جنيه من بنك الكويت الوطني – مصر، بهدف القيام بعمليات صيانة لمحطات الكهرباء، حيث تنفذ الشركة برامج صيانة وحدات الإنتاج بشكل شهري، وعند خضوع الوحدات للصيانة أو للعمرة، يتم إخراجها بالكامل من تغذية الشبكة الكهربائية، واستبدالها بوحدات أخرى أجريت لها الصيانة وجاهزة للتشغيل. وذكرت المصادر لـ”الشرق مع بلومبرج” أن وحدات إنتاج الكهرباء العاملة بالمازوت تحتاج لصيانات أكثر من مثيلاتها العاملة بالغاز، ويتولى عدد من الشركات الأجنبية أعمال الصيانات بالتنسيق مع الشركة القابضة لكهرباء مصر.

مدت شركة شلاتين للثروة المعدنية موعد إغلاق أول مزايدة عالمية تطرحها مصر للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، إلى نوفمبر المقبل بدلًا من أغسطس الجاري، وتقع هذه المناطق في مناطق: “فطيري”، و”البرامية”، و”عقود”، و”أم عود”، و”حماطة”، حسبما كشف مسؤول حكومي لـ”الشرق مع بلومبرج”. وأشار إلى أن 8 شركات من الصين وتركيا وأستراليا إلى جانب شركات محلية، سحبت كراسات شروط المزايدة حتى الآن، وأرجع سبب تمديد موعد الإغلاق إلى طلب الشركات الراغبة في المشاركة بالمزايدة حتى تتمكن من زيارة المواقع المطروحة ومعاينتها على أرض الواقع.

وفي سياق متصل، قالت شركة سنتامين الأسترالية العاملة في مجال تعدين الذهب، إنه من المنتظر التصديق على نموذج اتفاقية استغلال المعادن كمشروع قانون خاص من مصر في أواخر عام 2023، وذلك بعد الاتفاق مع وزارة البترول مؤخرا من حيث المبدأ على إطار نموذج اتفاقية استغلال المعادن للمساحة التي فازت الشركة بالتنقيب بها في 2021. وأضافت الشركة في بيان لها، أمس الأحد، أن الاتفاقية النموذجية لاستغلال المعادن التي تم الاتفاق عليها تحدد الإطار القانوني والمالي الذي سيُطبق على الاكتشافات التجارية التي تتم على الأرض المخصصة للتنقيب، والبالغ مساحتها 3 آلاف كيلو متر مربع بالصحراء الشرقية، تم منحها للشركة في عام 2021 لأغراض التنقيب.

تجرى شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، وكيل علامتي “بي واي دي”، و”لادا” في مصر، مباحثات مع الجانب الروسي لإعادة إنتاج طرازات “لادا” داخل السوق المصري، مطلع العام المقبل 2024. وقال عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن شركته تتطلع لإعادة إنتاج ما يقرب من ألفي سيارة من علامة “لادا” مطلع العام المقبل؛ على أن تعود تدريجيًا للطاقة الإنتاجية لها قبل وقف الإنتاج والبالغة 3 آلاف سيارة.

وكشف “سليمان” إلى أن إنتاج سيارات “لادا” متوقف منذ شهر أغسطس من العام الماضي، وشهدت الشركة صعوبة شديدة باستيراد مكونات سيارات لادا التي يتم تجميعها محليًا، بسبب تغليظ العقوبات على روسيا عقب حربها غزوها لأوكرانيا. مبيعات سيارات “لادا” خلال العام الماضي سجلت أكثر من ألفي سيارة، وآخر سيارة تم تسليمها خلال شهر أغسطس من العام الماضي قبل إيقاف الإنتاج.

ارتفعت صادرات مصر من مواد البناء والمعادن والحراريات بنسبة 6% لتسجل 3.969 مليار دولار خلال النصف الأول من 2023، مقارنةً بصادرات بلغت 3.742 مليار دولار بالفترة المقابلة من العام الماضي، وفق صحيفة “المال”. تعمل مصر على زيادة صادراتها السلعية إلى 100 مليار دولار خلال العامين المقبلين، باعتبارها أهم مصادر العملة الصعبة إلى جانب تحويلات المغتربين وإيرادات قناة السويس والتدفقات الاستثمارية المباشرة وعائدات السياحة.

قالت صحيفة “المال” إن هناك 3 شركات بالقطاع الخاص ستشارك هيئة السكك الحديدية في إدارة وتشغيل المرفق، وهي شركات الغرابلى وثري إيه إنترناشيونال والوطنية للتغذية والخدمات -أبيلا مصر، وذلك بموجب التعاقد بين الهيئة والشركات الثلاث، في إطار مساعي الارتقاء بمستوى خدمات السكة الحديد، وبحسب “المصادر” فإن تفعيل التعاقد سيكون خلال أغسطس الحالي، وستشمل الخدمات الركاب من فئتي المستثمرين والأفراد.

فيما قفزت أسعار السكر بنحو 6 آلاف جنيه للطن خلال شهرين، ليلامس سعر الطن مستوى تاريخي عند 25 ألف جنيه، مع حديث التجار عن نقص في المعروض. وقال تجار مواد غذائية لصحيفة “البورصة”، بأن أسعار طن السكر الأبيض تتراوح بين 24 و25.5 ألف جنيه بأرض المصنع، لتصل إلى تجار الجملة والتجزئة بسعر 26.5 ألف جنيه للطن تقريبًا، ليتراوح سعر الكيلو للمستهلك بين 27 و29 جنيهًا.

وكشفت المصادر، أن عددًا من المصانع بدأت بتخفيض الكميات الموردة للموزعين بينما توقف البعض الآخر خلال آخر شهرين، تزامنًا مع انتهاء الموسم، ما أدى إلى نقص بالمعروض في الأسواق، وتسبب في اتجاه البعض لتخزين كميات لضخها في الأسواق بأسعار مرتفعة. وقال حسن فندي، رئيس شعبة السكر بغرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات المصرية، إن الشعبة أرسلت للمصانع التى تعتمد على السكر كمادة خام، للبدء في حصر احتياجاتها خلال الفترة المقبلة، بجانب مخاطبة وزارة التموين والتجارة الداخلية بشأن ضرورة توفير الكميات المطلوبة، لحين بداية الموسم الجديد. حجم الاستهلاك المحلي من السكر نحو 3 ملايين طن سنويًا، ينتج منه نحو 2.3 مليون ويتم استيراد باقي الكميات من دول الاتحاد الأوروبي.

فيديو اليوم

أطالت تراخيص مناجم جديدة حصلت عليها شركة النصر للتعدين الحكومية عمرها، حسبما قال وزير قطاع الأعمال العام، لكن هل تغري المستثمرين لشراء حصة بها ضمن برنامج الطروحات الحكومية؟

نتابع

عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أمس الأحد، اجتماعًا مع الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، وحسن عبد الله، محافظ البنك المركزي، والدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط، والدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، والدكتور محمد معيط، وزير المالية، لمناقشة الإجراءات التي تم اتخاذها خلال الفترة الماضية لمواصلة تحسين المؤشرات الكلية للاقتصاد وجذب الاستثمارات المتنوعة، وجهود التعاون مع مختلف مؤسسات التمويل الدولية لمواصلة تنفيذ عملية الإصلاح الاقتصادي، وفق بيان صادر عن رئاسة الجمهورية.

أكد أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، في بيان صحفي أمس أنه جارٍ تنظيم حركة الملاحة بالقناة وفق ترتيب أولويات دخول السفن من الاتجاهين الشمالي والجنوبي، بما يضمن إجراء أعمال الإنقاذ لقاطرة فهد الغارقة بما لا يعيق حركة الملاحة، لافتًا إلى تحديد موقع القاطرة ويعمل فريق العمل على انتشالها بواسطة الرافعة “إنقاذ”.

حصلت شركة العز الدخيلة للصلب – الإسكندرية على قرض مشترك طويل الأجل لمدة 6 سنوات بالعملة الأجنبية من عدد من البنوك خارج مصر، بهدف شراء حصة البنوك والجهات الحكومية التي تساهم في العز الدخيلة، والتي طلبت أن يكون سداد قيمة الأسهم من موارد بالعملة الأجنبية، تماشيًا مع سياسة الدولة نحو تعظيم مواردها من النقد الأجنبي. ووفق بيان إفصاح صادر أمس عن الشركة الأم حديد عز، فإن “العز الدخلية” ستتنازل عن كامل قيمة القرض لصالح الجهاز المصرفي المصري

كما وافقت الجمعية العامة غير العادية لشركة العز الدخيلة على الشطب الاختياري، وشراء أسهم المعترضين والمؤيدين غير الراغبين في الاستمرار بالشركة بعد قرار الشطب على أساس سعر 1250 جنيهًا للسهم، وفتح حساب لأسهم الشطب الاختياري.

أعلن بنك الاستثمار العربي “aiBANK” عن إطلاق خدمة “aiPremier Elite”، وهي شريحة جديدة تتيح باقة من الخدمات المميزة لشريحة كبار العملاء. إطلاق الشريحة يأتي في سياق التزام البنك بتقديم خدمات مالية متكاملة للأفراد، وسعيًا لتلبية احتياجات كبار العملاء ذوي الملاءة المالية المرتفعة، طور البنك مجموعة حصرية من المنتجات والخدمات التي صممت خصيصًا لهذه الشريحة.. التفاصيل

تعمل شركة أوراسكوم المالية القابضة حاليًا على استيفاء متطلبات التقدم للحصول على ترخيص بنك رقمي وإعداد الدراسات اللازمة، بما في ذلك تقييم الشريك المصرفي المناسب، متوقعًا التوصل للملامح النهائية لهذه الخطوة مطلع سبتمبر المقبل، بحسب تصريح أنسي نجيب ساويرس، رئيس الشركة لصحيفة “حابي”، مشيرًا إلى أن إعداد قائمة من 3 إلى 5 بنوك مصرية عامة وخاصة ذات سابقة أعمال مع الشركة تمهيدا لاستطلاع الشهية.

فيما تقدم تامر ناصر، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير باستقالته، اعتبارًا من تاريخ 4 أغسطس الجاري، وفق بيان إفصاح مُرسل للبورصة المصرية أمس الأحد. وفي سياق منفصل، قرر مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير التعاقد مع شركة ماتريكس لإدارة وتشغيل واستغلال الجزء المطور بالمنتزه السياحي (الميريلاند) لمدة ثلاث سنوات بنحو 17.5 مليون جنيه بالإضافة إلى إيرادات الأنشطة والفعاليات الأخرى.

أبدت وزيرة الإسكان والتنمية الحضرية في دولة الكاميرون، سيليستين كيتشا، إعجابها بتجربة مصر في القضاء على العشوائيات، وفق بيان صادر عن وزارة الإسكان المصرية. الوزيرة، قالت إن مصر استطاعت تطوير المناطق غير الآمنة، وتحويلها إلى مناطق حضارية عصرية تحقق جودة الحياة للمواطنين. بناءً على ذلك، طلبت الوزيرة الاستفادة من الدعم الفني من الجانب المصري لتطوير المناطق غير الآمنة بدولة الكاميرون.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

قفز إجمالي أصول صندوق الاستثمارات العامة السعودي العام 2022 بمقدار 390 مليار ريال، وصولًا إلى 2.91 تريليون ريال، بفضل ارتفاع قيمة الاستثمارات بالمشاريع الكبرى، نيوم والبحر الأحمر والقدية وروشن، بنحو 246% إلى 121 مليار ريال، ونمو محفظة الاستثمارات في الشركات السعودية بنسبة 49% إلى 718 مليار ريال. يمثل الصندوق، الذي يرأس مجلس إدارته ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، محورًا أساسيًا لتنويع اقتصاد السعودية بعيدًا عن النفط وفق “رؤية المملكة 2030”. وفقًا للتقرير السنوي للصندوق السيادي السعودي، الصادر أمس الأحد، ارتفعت الأصول المدارة بنهاية 2022 إلى 2.23 تريليون ريال، من 1.98 تريليون ريال بنهاية 2021. ويُستهدف الوصول بحجم الأصول إلى 4 تريليونات ريال بنهاية 2025.

تحسّن النشاط التجاري لشركات القطاع الخاص غير المرتبط بالطاقة في قطر خلال يونيو الماضي، وارتفع مؤشر مديري المشتريات بشكل طفيف، ليسجّل 54 نقطة في يوليو مقابل 53.8 نقطة في الشهر السابق. ومع هذا الارتفاع، يكون القطاع الخاص غير النفطي في قطر سجل نموًا للشهر السادس على التوالي، بدعم من ارتفاع الطلبات الجديدة، ومؤشرات الإنتاج والتوظيف، والأنشطة الشرائية أيضًا. أشارت البيانات إلى زيادة في التوظيف بمعدل هو الأسرع منذ يوليو 2022، وذلك بهدف تقليص أعباء العمل والأعمال غير المنجزة التي انخفضت للشهر الثاني عشر على التوالي.

عربي ودولي

أعلنت وزارة الطاقة والنفط السودانية، رفع أسعار البنزين والجازولين، بحسب رويترز. قررت الوزارة السودانية زيادة سعر البنزين من 585 جنيهًا (0.9753 دولار) إلى 630 جنيهًا (1.05 دولار) للتر. كما تقرر زيادة سعر الجازولين من 582 جنيها (0.9703 دولار) إلى 590 جنيهًا (0.9837 دولارا) للتر. وفي مطلع يونيو 2021، قررت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي السودانية، إلغاء دعم أسعار الوقود (بنزين – جازولين)، في إطار سياسة الدولة الرامية لإصلاح الاقتصاد.. التفاصيل

قلصت شركة النقل البحري الدنماركية “أيه.بي موللر – ميرسك” توقعاتها لحركة التجارة العالمية قائلة إنه لا توجد مؤشرات مهمة على أن حجم تجارة الحاويات في العالم سيتعافى خلال العام الحالي.

وقالت الشركة الموجود مقرها في العاصمة الدنماركية كوبنهاجن أمس إن حركة تجارة الحاويات العالمية يمكن أن تنكمش خلال العام الحالي بنسبة 4% في حين كانت التوقعات السابقة تشير إلى انكماشها بنسبة 2.5%. وقالت ميرسك إنه تم رصد اتجاه الشركات إلى الاعتماد على المخزونات منذ الربع الأخير من العام الماضي، وسيستمر حتى نهاية العام الحالي. وأضافت “بشكل عام، مازالت بيئة تجارة الحاويات والخدمات اللوجستية صعبة.

وأعلنت ميرسك تحقيق أرباح أعلى من التوقعات خلال الربع الرابع الثاني من العام الحالي، مع زيادة توقعاتها لأرباح العام الحالي. وقالت الشركة إن أرباحها قبل حساب الضرائب والفوائد والإهلاك تراجعت خلال الربع الثاني إلى 2.91 مليار دولار. وتتوقع الشركة أرباح تشغيل خلال العام الحالي ككل بين 9.5 مليار و11 مليار دولار، في حين كانت التوقعات السابقة تراوح بين 8 و11 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

لماذا يخاف الغرب من إنتاج الصين للسيارات الكهربائية والألواح الشمسية؟

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الثلاثاء، إن المخاوف حيال...

منطقة إعلانية