النشرة البريدية

طلبات استثمارية بقيمة 180 مليون دولار في الصناعات المغذية للأجهزة المنزلية.. هل تبيع “مصر الجديدة” أرض “هليو بارك” بخصم 40% لمستثمر محلي؟

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“الأعلى للاستثمار” يبحث زيادة الحوافز للقطاع الصناعي الأسبوع الجاري

“التنمية الصناعية” تخصص أرضًا لـ”أوتسوكا” اليابانية لتدشين مصنع باستثمارات 1.2 مليار جنيه

“الأولى” تسعى لاقتراض 1.6 مليار جنيه من 3 بنوك

بنك مصر يخطط لإطلاق شركة مدفوعات رقمية جديدة خلال شهرين

“الرقابة المالية” تسمح لـ”بلتون” بإجراء الفحص النافي لـ”كاش”

“جيوس للمقاولات” تطرح 25% من أسهمها ببورصة النيل الربع الرابع 

القصة الرئيسية

طلبات استثمارية بقيمة 180 مليون دولار في الصناعات المغذية للأجهزة المنزلية

تلقت الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة 3 طلبات استثمارية بقيمة 180 مليون دولار لإنشاء مصانع مغذية في قطاع الأجهزة الكهربائية والمنزلية، بحسب أحمد شيرين، نائب رئيس الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة للترويج، مضيفًا إن مستثمري الصناعات المغذية باتوا مطمئنين أكثر من ذي قبل للاستثمار في السوق المصري، بدعم من تدفق الشركات العالمية إلى السوق المصري مؤخرًا وعلى رأسها شركة هاير الصينية.

وكشف شيرين في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الهيئة بصدد البت في تلك الطلبات خلال الأيام المقبلة، وستحرص على تخصيص الأرض للشركات بجوار مجمع هاير بمدينة العاشر من رمضان، ومن المزمع أن تعمل الشركات على تلبية احتياجات السوق المحلي وتصدر الفائض إلى الأسواق الخارجية.

في سياق متصل، كشف الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حسام هيبة، عن إجراء مفاوضات مع عدد من الشركات، منها “إعمار الإماراتية” و”الديار القطرية” للتوسع في السوق المصري. وأعلنت “إعمار الإماراتية” في يوليو 2022، عن إقامة مشروع جديد بالساحل الشمالي، ليكون الثاني لها بعد مراسي، بتكلفة استثمارية تقدر بنحو 3 مليارات دولار،ويتضمن المشروع 2500 وحدة سياحية وتجارية. وفي عام 2020، حصلت شركة الديار القطرية المالكة لفندق “سانت ريجيس” على كورنيش نيل القاهرة، على رخصة تشغيل الفندق. كما تم منح شركة عربية القابضة للتطوير العقاري الرخصة الذهبية والموافقات الخاصة بالشق الفندقي في مشروع صن كابيتال بمدينة 6 أكتوبر غرب القاهرة.

وأضافت هيئة الاستثمار والمناطق الحرة ترخيص “الموافقة الواحدة” لـ”الرخصة الذهبية” كنوع جديد من أنواع التراخيص المقدمة للمستثمرين. تستهدف الهيئة من الترخيص الجديد، جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتقديم المزيد من التسهيلات للمستثمرين المحللين والأجانب. وتصدر الموافقة الواحدة خلال 20 يوم عمل فقط، وتشمل رخص الإنشاءات والبيئة والحماية المدنية وأي تراخيص تخص النشاط الاستثماري، وفق تصريحات”هيبة” خلال مؤتمر صحفي عقدته الهيئة أمس. وأصدرت الهيئة حتى الآن، 20 “موافقة واحدة” منها 4 لمشروعات طاقة خضراء وتراخيص أخرى لصناعات طبية وأجهزة منزلية.

كما كشف هيبة أن الحكومة قررت تشكيل لجنة المبادئ لإنهاء جميع المشاكل والنزاعات في القطاع الصناعي وتسريع وتيرة متخذ القرار في حل مشاكل المصنعين، وستنعقد اللجنة التي شهريًا، وتضم في عضويتها كل من رئيس هيئة التنمية الصناعية، ورئيس مصلحة الضرائب، ورئيس مصلحة الجمارك، وعدد من رؤساء القطاعات والهيئات المختلفة، لافتًا إلى إنهاء وحل 75% من مشكلات المستثمرين بالنصف الأول من 2023، عبر وحدة حل مشاكل المستثمرين في مجلس الوزراء. كما أكد رفض الهيئة طلبات بعض الجهات الحكومية لزيادة الرسوم على المستثمرين بهدف التيسير عليهم، واستغلال قرارا المجلس الأعلى للاستثمار بعدم فرض أي رسوم دون موافقة الهيئة، خاصة فيما يتعلق بإنشاء أو تشغيل المشروعات أو فرض رسوم أو مقابل خدمات عليها.

أهم الأخبار

نفت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، اعتزامها بيع أرض هليوبارك بخصم يصل إلى 40% لمستثمر محلي، وذلك في ضوء نقل “الشرق مع بلومبرج” عن مصادر مطلعة أن مستثمر مصري تقدم بعرض سداد فوري وليس بالتقسيط على 5 سنوات مثل بعض العروض الأخرى التي تلقتها الشركة، وأنه سيكون هناك نسبة خصم قد تصل إلى 40% من قيمة الأرض التي تتراوح بين 25 و30 مليار جنيه، وسيتم الإعلان عن التفاصيل خلال أيام.

وفي يوليو الماضي وافقت مصر الجديدة للإسكان والتعمير على دراسة عرض مقدم لشراء أرض المشروع والتفاوض حول عملية البيع، من دون أن تشير إلى اسم الشركة المتقدمة بالعرض أو هويتها أو أي تفاصيل متعلقة بالصفقة. تبلغ مساحة المشروع 1695 فدانًا، وتقع بين مشروعي الرحاب ومدينتي. كما نفت شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير في بيان إفصاح أمس تلقيها أي عروض رسمية، متضمنة طلب سعودي للاستحواذ على الشركة، وذلك تعليقًا على أنباء تلقيها عرض استحواذ بقيمة 400 مليون دولار.

من جهة أخرى، قال الدكتور محرم هلال عضو المجلس الأعلى للاستثمار، رئيس الاتحاد المصرى لجمعيات المستثمرين، إن المجلس سيعقد اجتماعًا خلال الأسبوع الجارى لبحث إمكانية توسيع دائرة الحوافز الموجهة للقطاع الصناعي، في محاولة لرفع الأعباء عنه تزامنًا مع صعوبة استيراد مدخلات الإنتاج. وفق تصريحات لصحفية “البورصة” قال هلال إن أحد الحوافز المطروحة على مائدة المجلس هي إعداد مبادرة تمويلية جديدة تناسب جميع القطاعات الإنتاجية التي تعانى من فجوة تمويلية حقيقية وبفائدة مخفضة أو أن تكون مكملة لمبادرة الـ%11 التي أطلقتها وزارة المالية مؤخرًا. “أيضًا جدولة مديونيات القطاعات الإنتاجية للجهات الحكومية خلال فترة زمنية مدتها سنة خيارًا مطروحًا، الأمر الذي قد يساعد الشركات من استعادة نشاطها بكامل طاقتهم الإنتاجية وبدون أي ضغوط”.

وافقت الهيئة العامة للتنمية الصناعية على تخصيص قطعة أرض بمساحة 95 ألف متر مربع لصالح شركة أوتسوكا العربية التابعة لمجموعة اوتسوكا اليابانية للمغذيات الصحية والمستحضرات الطبية، لإقامة مشروعها بمدينة العاشر من رمضان. وبحسب محمد عبدالكريم رئيس الهيئة، فإن الاستثمارات المتوقعة للمشروع تتخطى 1.2 مليار جنيه مصري لإنتاج المغذيات الصحية بأحدث التكنولوجيات العالمية. وتستهدف”أوتسوكا العربية للمغذيات الصحية” التصدير لدول الشرق الأوسط والطرح في السوق المحلي وذلك مع اعتماد المصنع على مصادر الطاقة النظيفة في تشغيل المصنع بأحدث الإمكانات العالمية.

دخلت شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى” في مفاوضات مع 3 بنوك، لاقتراض ما يفوق 1.6 مليار جنيه، بهدف تعزيز الملاءة المالية وزيادة محفظة التمويلات، وذكرت مصادر لصحيفة “المال” أن البنوك الثلاث هي الأهلي المصري ومصر وأبوظبي. وكان “أيمن عبد الحميد” العضو المنتدب ونائب رئيس مجلس إدارة شركة التعمير للتمويل العقاري “الأولى”، قد ذكر إن شركته حققت تمويلات إجمالية بقيمة 160 مليون جنيه في أول شهرين من العام الجاري.

يستعد بنك مصر لإطلاق شركة مدفوعات رقمية جديدة بالشراكة مع كيانات مالية من بينها بنك القاهرة، وفق تصريحات مصادر لصحيفة “البورصة”. وقالت المصادر إنه جارٍ الانتهاء من المراحل النهائية للتأسيس على أن يتم إطلاق الشركة بحلول أكتوبر المقبل، على أن تكون الحصة الأكبر لصالح بنك مصر، بعد إعداد دراسة الجدوى اللازمة لها منذ فترة. تستهدف الشركة الجديدة تقديم خدمات جديدة لتتمكن من المنافسة في هذا القطاع الذي ينشط فيه عدد كبير من اللاعبين، على أن تكون مدعومة بصورة أساسية من الكيانات المالية المساهمة.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على سير شركة بلتون المالية القابضة في إجراءات الفحص النافي للجهالة لشركة كاش للتمويل متناهي الصغر، والتي سبق توقيع مذكرة تفاهم للاستحواذ على الأخيرة. ووفق “بلتون”، فإن عملية الاستحواذ في حال إتمامها، سيكون بطريقة مباشرة، من خلال شركة بلتون أو عبر إحدى شركاتها التابعة.كما نوهت بلتون المالية، إلى أن عملية الاستحواذ قد تتم أو لا، على أن تقوم الشركة بالإعلان عن إتمام العملية من عدمه فور الانتهاء من الدراسة والحصول على الموافقات الرقابية.

تعتزم شركة جيوس للمقاولات والتجارة، طرح نحو 25% من أسهمها في سوق الشركات الصغيرة والمتوسطة “بورصة النيل” عقب إتمام زيادة رأس المال إلى 70 مليون جنيه. قال الدكتور ناجي رياض، رئيس مجلس إدارة الشركة في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تستهدف إتمام الطرح خلال الربع الأخير من العام الجاري. وستعمل شركة إيليت للاستشارات المالية، كراعي لعملية القيد، كما ستعمل شركة فاكت للاستشارات المالية مستشار مالي لعملية الطرح. وبحسب المعلومات التي حصلت عليها “البورصة” يبلغ رأسمال الشركة الحالي نحو 14 مليون جنيه، كما تصل قيمة حقوق الملكية والأرباح المرحلة نحو 175 مليون جنيه. فيما بلغت أرباحها بنهاية العام الماضي 25 مليون جنيه.

فيديو اليوم

جمع فيلم باربي إيرادات فاقت المليار دولار في غضون 3 أسابيع من عرضه.. فكيف جمعها؟

نتابع 

أصدر الرئيس، عبد الفتاح السيسي، قرارًا بتجديد تكليف محمد فريد صالح، بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية لمدة عام، اعتبارًا من 7 أغسطس 2023. وكان قد تم تكليف فريد، بالقيام بأعمال رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للرقابة المالية في أغسطس 2022 لمدة عام، وهو يشغل أيضًا عضوية المجلس الأعلى للاستثمار، وعضوية مجلس إدارة البنك المركزي المصري. وشغل فريد منصب رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية منذ أغسطس 2017 وحتى 2022، كما شغل منصب رئيس الاتحاد اليورواسيوي للبورصات، وعضو مجلس إدارة اتحاد البورصات الأفريقية، ورئيس اتحاد أسواق المال العربية خلال الفترة من إبريل عام 2019، حتى إبريل عام 2021.

وقعت حكومتا مصر والأردن 12 وثيقة في مجالات تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين، في أختام أعمال الدورة 31 للجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة. وتم توقيع مذكرة تفاهم في مجال رسم السياسات الاقتصادية والتنموية وتبادل الخبرات التخطيطية، ومذكرة أخرى بين هيئتا الأوراق المالية في القاهرة وعَمان، إضافة إلى توقيع برنامج تنفيذي للتعاون بين البلدين في مجال حماية البيئة لعام 2025/2023 . ووقع البلدين برنامج تنفيذي زمني للتعاون في مجال الشئون الاجتماعية للأعوام (2024/2023)، بالإضافة إلى توقيع برنامج تعاون مشترك بين وكالة الأنباء الأردنية (بترا) ووكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية (أ ش أ).

فيما أصدر الدكتور محمد معيط وزير المالية، قرارًا بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون الجمارك، تتضمن التعديلات تقديم البيان الجمركي إلكترونيًا عن كل البضائع الواردة فور تفريغها مالم تخزن في الساحات أو المخازن المرخصة جمركيًا، بما يؤدي إلى تسريع وتيرة الإفراج الجمركي، وتشجيع تجارة الترانزيت المباشر من خلال السماح بقبول وثائق التأمين، كضمان مقبول جمركيًا بدلًا من الاقتصار على الضمان النقدي والضمان البنكي.

وبمقتضى التعديلات، يتم توسيع مفهوم الترانزيت المباشر بحيث يصبح الإجراء الجمركي الذي يتم بموجبه نقل البضائع تحت رقابة الجمارك من وسيلة نقل واردة إلى وسيلة نقل صادرة داخل الدائرة الجمركية إلى دولة أجنبية أثناء فترة تواجدها على الأرصفة “ساحات الترانزيت المباشر” بحسب بيان صحفي صادر عن الوزارة.

أفرجت الجمارك المصرية عن نحو 378 ألف طن من خامات الأعلاف خلال أسبوعين، في الفترة بين 20 يوليو و3 أغسطس الجاري، وذلك بقيمة 183 مليون دولار، وفق بيان صادر عن وزارة الزراعة. هذه الكمية تغطي احتياجات السوق لنحو 12 يوم تقريبًا، على اعتبار أن احتياجاته اليومية تصل إلى 30 ألف طن من الذرة الصفراء والفول الصويا، على الترتيب بواقع الثلثين إلى الثلث، وفق تقديرات اتحاد منتجي الدواجن.. التفاصيل

أتمت شركة سي آي كابيتال صفقة إصدار سندات توريق بقيمة 700 مليون جنيه لصالح الشركة المصرية للتوريق. يأتي الإصدار الأول ضمن البرنامج الثاني للشركة المصرية للتوريق والذي يستمر 3 سنوات بقيمة إجمالية 3 مليارات جنيه، بحسب بيان صحفي. تولت شركة خدمات المشاريع المتناهية الصغر “ريفي” ذراع التمويل متناهي الصغر لشركة سي آي كابيتال، دور محيل ومنشئ المحفظة.. التفاصيل

أطلقت شركة مدينة مصر للإسكان والتعمير ذراعها الجديد مدينة مصر أنوفيشن لابس لتقديم حلول وابتكارات للسوق العقاري، والتي أطلقت باكورة منتجاتها منصة “طوبة”، حيث تسمح للعميل شراء وحدة سكنية بطريقة الدفع التي تناسبه، وذلك بتقسيم العقار لوحدة قياس مبسطة تسمى “طوبة”، بهدف توفير نظام سداد بتسهيلات مختلفة بدون شيكات بنكية.

دشنت “ماونتن فيو” للاستثمار العقاري “The Lighthouse” بمشروع ماونتن فيو رأس الحكمة بالساحل الشمالي. يعد “The Lighthouse” أول مركز إبداع في مصر والشرق الأوسط مخصص للسعادة المجتمعية ويوفر أنشطة لتنمية المهارات وتحفيز الإبداع مع تطبيق معايير علم السعادة. “يأتي إطلاق The Lighthouse في إطار استراتيجية “ماونتن فيو”، لإقامة مجتمعات تهتم بالجانب الإنساني في المقام الأول.. التفاصيل

قفز صافي أرباح شركة مصر لإنتاج الأسمدة – موبكو بنسبة 67% في النصف الأول من العام الجاري، مسجلة 4.77 مليار جنيه، مقابل 2.85 مليار جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي. فيما أكدت شركة أوراسكوم المالية القابضة في بيان إفصاح أمس البدء في الدراسة المبدئية لمشروع الحصول على رخصة بنك رقمي، وأنها لم تتخذ أي قرار بعد في اختيار الشريك المناسب، وكذلك مصادر التمويل وأن هذا المشروع قيد الدراسة المبدئية.

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تراجعت أرباح شركة أرامكو السعودية في الربع الثاني من 2023 بنسبة 38% ليبلغ صافي الدخل 112.8 مليار ريال سعودي ما يعادل 30.1 مليار دولار، وسط خفض إنتاج النفط وهبوط أسعار الخام مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي. كان متوسط توقعات محللي بلومبرغ رجّح تقهقر إيرادات أرامكو الكلية وصافي أرباحها بالربع الثاني إلى 412.05 مليار ريال و109.87 مليار ريال على التوالي، انعكاسًا لتراجع أسعار النفط. وقال محللون لدى “جيه بي مورجان” إن علاوة النفط الذي تبيعه أرامكو على مزيج برنت -وانكشافها المحدود على أسعار الغاز الأقل- يدعم تفوّقها على أقرانها، بحسب ما نقلته بلومبرج.

وهبطت إيرادات أرامكو بنسبة 28.38% خلال الربع الثاني إلى 402.56 مليار ريال (107.3 مليار دولار)، مقارنة بـ562 مليار ريال خلال نفس الفترة من العام الماضي. تأثرت إيرادات أرامكو بخفض السعودية إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل بدءًا من مايو الماضي التزامًا بقرار تحالف “أوبك+”؛ بينما لم تصعد أسعار الخام بقوة، حيث بلغ متوسط سعر برميل برنت المعياري قرابة 78 دولارًا خلال الربع الثاني من العام الجاري.

فيما ارتفع الاحتياطي الأجنبي لقطر في شهر يوليو الماضي بنسبة 0.4% على أساس شهري إلى 66.4 مليار دولار، ويعد الأعلى على الإطلاق”. وأظهرت بيانات الاحتياطيات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لمصرف قطر المركزي الشهر الماضي ارتفاع الاحتياطيات الرسمية الى 50.3 مليار دولار بدعم من زيادة الاستثمار بسندات الخزانة الأجنبية بنسبة 2% إلى 37.8 مليار دولار، ونمو حيازة الذهب بنسبة 6.2% وصولًا إلى 6.1 مليار دولار.

عربي ودولي

تعتزم الجزائر تدشين مشروعًا ضخمًا للسكك الحديدية بالتعاون مع الصين لمد الخطوط بطول 6000 كلم، بحسب تصريحات صحفية للرئيس عبدالمجيد تبون، نقلتها وكالة الأنباء الجزائرية. وقال تبون إن تطوير النقل بالسكك الحديدية يشكل أحسن ضمانة للتنمية في البلاد لاسيما بالنسبة لمناطق الجنوب “تطوير قطاع السكك الحديدية هو أحسن ضمان للتنمية، المشروع فيه ما يقارب 6000 كلم وأصدقاؤنا الصينيون قبلوا المبدأ، نحن بصدد مراجعة الدراسات مع بعض وسننطلق في الأشغال”. وستكون الأولوية لمشروعي نقل الفوسفات نحو ميناء عنابة على مسافة 280 كلم، وكذا لمشروع الخط الرابط بين منجم غار أجبيلات وبشار بطول يزيد عن 800 كلم لنقل الحديد، مؤكدا أأهمية السرعة في الإنجاز.

ارتفعت احتياطيات الصين من النقد الأجنبي لتصل إلى 3.204 تريليون دولار في نهاية يوليو الماضي بزيادة 0.35% عن الشهر السابق. وأرجعت البيانات الصادرة اليوم عن إدارة الدولة للنقد الأجنبي في الصين هذه الزيادة إلى أسعار الصرف والتغيرات في أسعار الأصول. جدير بالذكر أن مؤشر الدولار الأمريكي انخفض في يوليو مع ارتفاع بأسعار الأصول المالية العالمية بشكل عام متأثرة بالسياسات النقدية وتوقعات الاقتصادات الكبرى وبيانات الاقتصاد الكلي العالمية وعوامل أخرى وفق لـ”وكالة أنباء الإمارات”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مع انتهاء مبادرة إعفائه من الجمارك.. ماذا ينتظر سعر الذهب محليا؟

كتبت: ميري راغب قال خبراء تواصلت معهم " إيكونومي بلس"...

منطقة إعلانية