النشرة البريدية

“إيكونومي بلس” تطلق قناتها الجديدة على تطبيق واتس آب.. مصر تسعى لاستيراد القمح من رومانيا بنظام الصفقات المتكافئة

الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية 

“المركزي” يرفض تمديد استثناء كبار عملاء البنوك من التركيز المالي

مباحثات لطرح “ستاد القاهرة” و”النادي” في البورصة

“اقتصادية النواب” تعد مقترحًا لتعديل المواد الإجرائية لقانون سوق المال 

“المنصور القابضة” تنقل “مترو ماركت” إلى تابعة لها في صفقة بـ118 مليون جنيه 

مد أجل فض مظاريف مناقصة مشروع تطوير ترام الرمل حتى سبتمبر المقبل

“تصديري مواد البناء” يسعى للوصول بصادرات القطاع إلى 7.5 مليار دولار بنهاية 2023

ايكونومي بلس

القصة الرئيسية

مصر تسعى لاستيراد القمح من رومانيا بنظام الصفقات المتكافئة

تدرس الحكومة استيراد القمح من رومانيا بنظام الصفقات المتكافئة، في محاولة لتأمين مخزونها من الحبوب ورفع الضغط على الدولار، وعرضت الحكومة على الشركات المصرية التي تصدر منتجاتها إلى السوق الروماني آلية التصدير بنظام الصفقات المتكافئة في إطار خطتها لشراء شحنات قمح من رومانيا خلال الفترة المقبلة، وفق تصريحات مصادر مطلعة على الملف لصحيفة “البورصة”. ووافقت الشركات على التصدير من خلال النظام، لكن الحكومة المصرية لم تتفق حتى الآن على الآلية مع الجانب الروماني، ومن المتوقع أن تتخذ قرارها قبل موسم الحصاد المقبل قريبًا.

نظام “الصفقات المتكافئة” أحد الأنظمة التجارية التي تستخدم لمبادلة الدول مع بعضها سلعًا مقابل سلع من خلال اتفاقات الدفع والسداد بالعملة الحسابية، وكانت مصر تستخدم تلك الآلية قديمًا، خاصة مع السوق الروسية. وقال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية، إن هيئة السلع التموينية توفر احتياجاتها من القمح عن طريق المناقصات والممارسات الدولية التي تجريها بشكل مستمر، ويوجد 16 منشأ لشراء القمح إحداها السوق الروماني. وأضاف أن توفير القمح من خلال الصفقات المتكافئة من رومانيا جيد بالتأكيد، لكن الطرف المنسق لهذه الخطوة هى وزارة التجارة والصناعة.

واشترت هيئة السلع التموينية الشهر الماضي 360 ألف طن قمح، من بينها 60 ألف طن قمح روماني بسعر 249 دولارًا للطن. وقال طارق حسانين، رئيس مجلس إدارة غرفة الحبوب باتحاد الصناعات المصرية، إن السوق الروماني أحد المناشئ الجيدة لاستيراد القمح ودخوله ضمن نظام الصفقات المتكافئة يرفع عبء تدبير الدولار عن كاهل البنوك. ويكفي المخزون الاستراتيجي من القمح حاليًا لمدة 6 شهور، ومساعي مصر للبحث عن حلول مسبقة يضمن زيادة المخزون واستقرار أسعار القمح في السوق المحلي وعدم تكرار سيناريو العام الماضي.

من جهة أخرى، بلغ عدد الرسائل الغذائية المصدرة نحو 3522 رسالة بواقع 165000 طن، تنوعت ما بين 355 صنفًا من دقيق وخضر وفواكه طازجة ومنتجات غذائية متنوعة إلى 120 دولة بحسب تقرير الهيئة القومية لسلامة الغذاء من 5 إلى 11 أغسطس الجاري، وتصدرت البطاطس قائمة الخضروات المصرية المصدرة بواقع 10000 طن، تليها البطاطا الحلوة بـ 7000 طن، ثم البصل بإجمالي 6000 طن، وتمثل السودان أكبر الدول المستوردة من مصر ثم السعودية وليبيا. ولا يزال ميناء سفاجا يحتل المركز الأول في عدد الرسائل الغذائية المصدرة منه بإجمالي 585 رسالة، يليه ميناء دمياط وميناء مطار القاهرة بإجمالي 400 رسالة لكلا الميناءين.

أهم الأخبار

أطلقت “إيكونومي بلس” قناتها الجديدة على تطبيق واتس آب في إطار إتاحة خدماتها الإعلامية المتنوعة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة. يصل عدد المتابعين لحسابات إيكونومي بلس على وسائل التواصل المختلفة ما يقرب من مليوني متابع. ويمكنكم الاشتراك في القناة الجديدة على تطبيق واتس آب لأرقام الهواتف المصرية عبر هذا الرابط  https://whatsapp.com/channel/0029Va5hC6ZGE56ifUpjIm1z

رفض البنك المركزي المصري طلب اتحاد بنوك مصر باستمرار استثناء أكبر 50 عميلًا بالبنوك المحلية من قواعد التركيز الائتماني حتى ديسمبر 2024؛ بسبب انتهاء تداعيات أزمة كورونا، وضرورة تنويع محافظ البنوك الائتمانية، وإتاحة التمويل اللازم للشركات الصغيرة والمتوسطة، والتحوط من مخاطر التركز لدى عدد محدود من العملاء. بحسب وثيقة رسمية استند إليها “الشرق مع بلومبرج”. كان “المركزي المصري” قد أعفى البنوك في 2020 بسبب أزمة “كورونا” من تطبيق حدود التركيز الائتماني لأكبر 50 عميلًا لمدة عام، ثم جددها حتى ديسمبر الماضي، وتقتضي القواعد ألا يتجاوز الحد الائتماني للعميل (شركات) 15% من إجمالي محفظة البنك الائتمانية، وألا يتجاوز الحد الائتماني للعميل وأطرافه المرتبطة 20% من محفظة البنك الائتمانية.

كشف رامي الدكاني، رئيس البورصة المصرية أنه ناقش إمكانية طرح نادي النادي، واستاد القاهرة في البورصة مع الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، لتحقيق الاستفادة الممكنة من أصول الدولة وخلق مصادر تمويل لها، تبعًا لصحيفة “المال.” كما ذكرت جريدة “حابي” أن الفترة المقبلة ستشهد نشاطًا مكثفًا على مستوى تطوير أدوات الاستثمار في الأنشطة الرياضية، ودراسة تنويع أشكال وأدوات الاستثمار في شركات الخدمات الرياضية المملوكة للدولة والكيانات الحكومية وشبه الحكومية، وإمكانية  الدخول في شراكات مع القطاع الخاص. 

فيما انتهت اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب من إعداد دراسة متكاملة لتعديلات على قانون سوق رأس المال مع “الهيئة العامة للرقابة المالية” تخص المواد الإجرائية المنظمة بهدف التسهيل على المتعاملين في السوق، وكذلك الجهات الرقابية لسوق المال، وفق تصريح الدكتورة غادة علي، عضو مجلس النواب لصحيفة “البورصة”. تهدف التعديلات إلى إزالة العقبات أمام المستثمرين والجهات الرقابية، كما تخلق حوافز تشجع على الاستثمار بالسوق.

وقالت علي، إنها تعتزم التقدم بمجموعة من التعديلات بشأن القانون إلى المجلس عقب الإجازة البرلمانية، رافضة الإفصاح عن تفاصيل عن التعديلات. وأضافت أن التعديلات على القانون الخاصة بإضافة أسواق الكربون تنتظر انتهاء الإجازة البرلمانية لعرضها على اللجنة العامة بمجلس النواب في طور الانعقاد الثاني، بعد أن حصلت على موافقة اللجنة الاقتصادية، بغرض المزيد من المناقشة.

أنهت مجموعة “المنصور القابضة” عملية إعادة هيكلة على مساهماتها في سلسلة “مترو ماركت” المملوكة لها في صفقة بلغت قيمتها نحو 118 مليون جنيه، وفق تصريحات مصادر لصحيفة “البورصة”. عملية الهيكلة تضمنت نقلة تبعية “مترو ما ركت” إلى إحدى الشركات التابعة للمجموعة، بحسب المصادر، ولعبت شركة الرواد لتداول الأوراق المالية، دور سمسار الصفقة لطرفى البائع والمشتري، وتم دفع الصفقة بالكامل عبر 5 عمليات على 11.78 مليون ورقة مالية.  وتمتلك “المنصور جروب” شركة “المنصور القابضة للاستثمارات المالية” أكبر مجموعة توزيع في مصر، حيث توفر مجموعة من السلع الاستهلاكية عبر 130 ألف منفذ في جميع أنحاء البلاد ويعمل بها أكثر من 8 آلاف شخص.

مدت الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل أجل فض مظاريف مناقصة مشروع تطوير ترام الرمل بمحافظة الإسكندرية إلى مطلع الشهر المقبل والذي كان من المقرر له أغسطس الجاري، وفق صحيفة “البورصة”. وطرحت هيئة الأنفاق التابعة للوزارة النقل مناقصة لتنفيذ المشروع باشراف وتمويل من الوكالة الفرنسية للتنمية بالتعاون مع بنك الاستثمار الأوروبى بتكلفة تقديرية 450 مليون يورو. 

وقالت “الصحيفة” إن المناقصة تشهد منافسة بين 3 تحالفات عالمية ومحلية وهي تحالف بقيادة ألستوم الفرنسية ومعها المقاولون العرب وشركة حسن علام للإنشاءات بالاضافة الى تحالفين تقودهما أوراسكوم للانشاءات وشركة صينية. ومن المخطط بدء تنفيذ المشروع أكتوبر المقبل لمدة 24 شهرًا، وفقًا للدراسات التي تمت على أرض الواقع ضمن الاتفاق المعلن بين وزارة النقل والتحالفات المتأهلة للمناقصة النهائية.

يستهدف المجلس التصديرى لمواد البناء والحراريات، الوصول بإجمالى صادرات القطاع إلى 7.5 مليار دولار بنهاية العام الحالي، وفق تصريحات الدكتور وليد جمال الدين، رئيس المجلس في تصريحات لـ”البورصة”. وسجلت صادرات قطاع مواد البناء والحراريات والصناعات المعدنية 3.9 مليار دولار خلال النصف الأول من العام الحالى مقابل 3.7 مليار دولار مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي بمعدل نمو يصل إلى 6%. يستهدف المجلس تحقيق نمو سنوي لصادرات المجلس تتراوح بين 10% و15%.

فيديو اليوم

روجت الشركة السعودية المصرية للتعمير لمشروع مارينا 8 بالساحل الشمالي بطريقة تسويقية حديثة بعدما أسندت إليها هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة مهام التسويق للمشروع.. فكيف روجت لذلك وما النتيجة؟

نتابع 

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي قرارين، بمد خدمة كل من أسامة ربيع رئيسًا لمجلس إدارة هيئة قناة السويس وعضو مجلس الإدارة المنتدب، ووليد جمال الدين رئيسًا للهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك لمدة عام جديد، اعتبارًا من 12 أغسطس الجاري. 

أعلنت الهيئة العامة للتنمية الصناعية، عن 152 فرصة استثمارية بالقطاع الصناعي، حيث تشمل تلك الفرص، منتجات ومستلزمات بالقطاعات الهندسية والكيماوية، ومواد البناء، والقطاع الغذائي، إضافة إلى الصناعات الدوائية، وفق بيان صادر أمس الأحد. وقالت الهيئة إن هذه الفرص الاستثمارية، يمكن أن تسهم في سد فجوة استيرادية تقدر بنحو 30 مليار دولار.. التفاصيل

فيما تستعد مجموعة بيك الباتروس للفنادق لافتتاح فندق الباتروس لاجونا كلوب في شرم الشيخ، خلال شهر نوفمبر القادم، بسعة 200 غرفة وباستثمارات 400 مليون جنيه، وفق كامل أبوعلي، رئيس المجموعة، لافتًا في بيان صحفي إلى استهداف افتتاح فندق آخر وهو الباتروس بورتو فينو بمرسى علم بسعة 840 غرفة وجناحًا فندقيًا، من المخطط أن يكون مشروعًا سياحيًا عالميًا يضم 3 فنادق سبق أن استحوذت “الباتروس” عليها منذ 3 سنوات.

ضخت البنوك والشركات المشاركة في مبادرة التمويل العقاري لمحدودي الدخل تمويلات لشراء وحدات سكنية بقيمة 61.46 مليار جنيه، لعدد 522.306 ألف عميل، وذلك حتى نهاية شهر يوليو 2023. ذكرت مي عبد الحميد، رئيس صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقارى، أن البنوك قدمت 59.125 مليار جنيه تمويلات، مقابل 2.33 مليار جنيه لشركات التمويل العقاري. فيما قدم البنك الأهلى المصرى تمويلًا بقيمة 200 مليون جنيه، لصالح شركة وان فاينانس للتمويل الاستهلاكي، لتعزيز قدرة الشركة على تنمية عملياتها، في ظل وصول قاعدة عملائها إلى 5 آلاف عميل، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”.

أفصحت شركة السادس من أكتوبر للتنمية والاستثمار “سوديك” عن سداد الدفعة المقدمة لقطعة أرض جديدة على مساحة 180 فدانًا، واستلام عقد قطعة الأرض، التي تعد امتدادًا لمشروعها سيزار بالساحل الشمالي، فضلًا عن أن الشركة بصدد الانتهاء من صياغة العقد النهائي الخاص بالأرض مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومن المخطط التوقيع عليه وإطلاق المشروع في خلال العام الحالي.  

“سوديك” أشارت إلى أن مكتب دي ال آر جروب يتولى تصميم المخطط العام للمشروع بتكلفة استثمارية تتجاوز 10 مليارات جنيه على مدار الأربعة سنوات المقبلة. أطلقت الشركة مشروع سيزار عام 2015 في منطقة رأس الحكمة بالساحل الشمالي، وسلمت حتى الآن أكثر من 350 وحدة. فيما علقت شركة مصر للفنادق على أنباء دراسة شركات محلية الاستحواذ عليها، بأنها ليس لديها  أي معلومات عن هذا الأمر، ولم تتلقَ أي عروض استحواذ، وفق بيان إفصاح.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، صعدت أرباح مجموعة طلعت مصطفى القابضة بنسبة 40% في النصف الأول من العام الجاري لتسجل أعلى صافي ربح في النصف الأول في تاريخها بقيمة 1.5 مليار جنيه، بحسب بيان من الشركة أمس الأحد. وبلغت إيرادات المجموعة نحو 10.7 مليار جنيه في الأشهر الستة الألى من 2023 مقارنة بـ7.09 مليار جنيه إيرادات محققة خلال نفس الفترة من العام السابق، وبنسبة نمو 46%.. التفاصيل

بينما تضاعف صافي أرباح شركة فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية بواقع 231.3% بالنصف الأول من العام الجاري، لتصل إلى 324.8 مليون جنيه، مقابل 98.04 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من 2022، بدعم من ارتفاع إيرادات الشركة من 1.01 مليار إلى 1.44 مليار جنيه في فترة المناظرة. بينما قفز صافي أرباح بنك التعمير والإسكان بنسبة 151.9% خلال النصف الأول من 2023، مسجلًا 3.28 مليار جنيه، مقابل صافي أرباح بقيمة 1.3 مليار بنفس الفترة من 2022، في ضوء ارتفاع إجمالي قروض وإيرادات البنك بواقع 73%، لتصل إلى 7.56 مليار من 4.37 مليار جنيه في فترة المناظرة.

وخلال نفس فترة المقارنة، نما صافي أرباح مصرف أبوظبي الإسلامي بنسبة 113.8%، محققًا 2.16 مليار جنيه، مقابل 1.01 مليار جنيه أرباحًا، بفضل صعود الإيرادات بنسبة 71.1%، لتصل إلى 8.3 مليار من 4.85 مليار جنيه. وأظهرت نتائج أعمال الشركة المالية والصناعية، نمو صافي الأرباح بنسبة 76% في النصف الأول 2023، إذ سجلت 202.11 مليون جنيه، مقابل 114.84 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2022، بالتوازي مع الإيرادات بنسبة 56.4% إلى 1.05 مليار جنيه، مقابل 671.68 مليون جنيه خلال فترة المقارنة.

وارتفع صافي أرباح شركة ابن سينا فارما بنسبة 50% خلال أول 6 أشهر من العام الجاري، لتسجل 131.61 مليون جنيه، مقابل 87.73 مليون جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من 2022، بفضل نمو الإيرادات بنحو 40.8%، محققة 14.69 مليار جنيه، مقابل 10.26 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

تصدير العقار

اقتصاد الخليج 

أكملت السعودية عملية شراء مبكرة بأكثر من 35.7 مليار ريال ما يعادل 9.5 مليار دولار من الديون المستحقة خلال السنوات الثلاث المقبلة، مع إصدار صكوك جديدة بنحو 35.9 مليار ريال ما يعادل 9.6 مليار دولار لتعزيز السوق المحلية، وفقًا لبيان صادر عن المركز الوطني لإدارة الدين أمس الأحد. وتعد هذه أكبر عملية شراء مبكر قام المركز بترتيبها حتى تاريخه. وكانت الديون مستحقة خلال أعوام 2024 إلى 2026.

فازت شركة أبو ظبي لطاقة المستقبل “مصدر” بمناقصة تنفيذ المرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية بقدرة 1800 ميجاواط بتقنية الألواح الشمسية الكهروضوئية وفق نظام المنتج المستقل للطاقة، وباستثمارات تصل إلى نحو 5.51 مليار درهم، بحسب بيان نشره المكتب الإعلامي لحكومة دبي، أمس الأحد. وضاعفت دبي القدرة الإنتاجية للمرحلة السادسة من مجمع محمد بن راشد آل مكتوم للطاقة الشمسية، وكانت القدرة المستهدفة عند الإعلان عن مناقصة تنفيذ المرحلة 900 ميغاواط. وحصلت هيئة كهرباء ومياه دبي “ديوا” على أدنى سعر تنافسي من “مصدر” بلغ 1.6215 سنت أمريكي للكيلوواط ساعة لتلك المرحلة. 

عربي ودولي 

أعلن البنك المركزي الأردني، أمس الأحد، نيابة عن الحكومة، طرحه سندات خزينة بقيمة 100 مليون دينار ما يعادل 141.28 مليون دولار، لأجل خمس سنوات. وقال التلفزيون الحكومي الذي أذاع الخبر إن موعد استحقاق السندات سيكون في 14 أغسطس 2028، وفق “وكالة أنباء العالم العربي”. وأظهر الإصدار أن تاريخ التسوية للسندات سيكون  اليوم الاثنين 14 أغسطس.

من جهة أخرى قالت مصادر، إن شركة SoftBank Group تجري محادثات للاستحواذ على حصة صندوق Vision Fund 1 البالغة 25% في Arm Ltd، مما قد يحقق ربحا للمستثمرين الذين ينتظرون منذ سنوات للحصول على عوائد كبيرة، وفق”وكالة فرانس برس”. وVisionFund 1 صندوق استثماري بقيمة 100 مليار دولار تأسس في عام 2017  أما Arm Ltd فهي شركة متخصصة في تصميم الرقائق الإلكترونية. والصندوق والشركة مملوكان لـ SoftBank Group اليابانية، بحسب ما نشرته رويترز.  وتأتي المناقشات في الوقت الذي تستعد فيه SoftBank لإدراج مصمم الرقائق على المؤشر ناسداك الشهر المقبل بتقييم يتراوح بين 60 و70 مليار دولار.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية