النشرة البريدية

“جولدن كوست” تدرس إصدار صكوك خضراء بقيمة 8 مليارات جنيه.. “المركزي” يستعد لإطلاق مؤشر للجنيه يضم سلة عملات والذهب

حسن عبدالله

العناوين الرئيسية

“دانة غاز” تحصل على 26 مليون دولار من مستحقاتها في مصر بالنصف الأول

400 مليون دولار القيمة المتوقعة لصفقة بيع محطات “جبل الزيت”

“إيليا جريد” البلجيكي يجهز دراسة شاملة لمشروعات الهيدروجين الأخضر بمصر

“إي إف جي” ترتب لطرح سندات توريق بـ3 مليارات جنيه

“النداء للتنمية” تستثمر 250 مليون جنيه في المرحلة الثانية بمشروع صناعة الحرير

“أوكسي مصر” تستثمر 200 مليون جنيه في إنشاء 8 مصانع جديدة

القصة الرئيسية

“جولدن كوست” تدرس إصدار صكوك خضراء بقيمة 8 مليارات جنيه

تدرس شركة جولدن كوست للفنادق والقرى السياحية والمشروعات الترفيهية، التابعة لـ”جولدن بيراميدز بلازا” إصدار صكوك خضراء بقيمة 8 مليارات جنيه لتمويل مشروعها بخليج سوما بالبحر الأحمر، وفق صحيفة “البورصة”. تستهدف الشركة إصدار الصكوك على مشروعها بالبحر الأحمر لتمويله، وأوضحت المصادر، أن البرنامج في بداية الأمر كان صكوكًا تقليدية، حتى تم اتخاذ قرار بتحويله إلى برنامج صكوك خضراء ليصبح أول إصدار للصكوك الخضراء في مصر.

وصدرت أول صكوك للشركات في مصر عام 2020 لصالح شركة طلعت مصطفى وأدارته المجموعة المالية هيرميس بقيمة ملياري جنيه، وتوالت بعده إصدار العديد من الصكوك، منها صكوك إجارة لصالح “القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية” بقيمة 600 مليون جنيه، وصكوك مضاربة لصالح “كونتكت للتمويل” بقيمة 2.5 مليار جنيه، وصكوك مشاركة لصالح “بالم هيلز” بقيمة 3.25 مليار جنيه.

وكشفت المصادر، أنه جارٍ العمل على إعداد المستندات المطلوبة للتقدم بها للهيئة العامة للرقابة المالية فور الانتهاء من الدراسة اللازمة للإصدار، فيما يقوم كل من الأهلي فاروس للترويج وتغطية الاكتتابات بدور المستشار المالي ومروج الإصدار، ومكتب “الدريني وشركاؤه” بدور المستشار القانوني للإصدار. وفي حال إتمامه سيكون هذا أول إصدار للصكوك الخضراء في مصر، وكان البنك التجاري الدولي قد طرح أول سندات خضراء بقيمة 100 مليون دولار قبل عامين اكتتبت فيها مؤسسة التمويل الدولية بالكامل لتمويل مشروعات للمساعدة في التحول إلى اقتصاد منخفض الكربون.

وتمتلك شركة “جولدن بيراميدز” استثمارات في شركات جولدن كوست للفنادق والقرى السياحية والمشروعات الترفيهية بنسبة 92%، وسيتي ستارز للإدارة والاستشارات العقارية، وسيتي ستارز لتطوير المشروعات السياحية والعقارية، والعربية للتنمية العقارية، وستارز للمشروعات الترفيهية والسياحية، وستارز لدور العرض السينمائي، وفاشون إنترناشونال جروب، وخدمات الجيل القادم، وستارز للاتصالات، بالإضافة إلى سيتي ستارز للإنشاءات.

في سياق متصل، قالت شركة شارم دريمز للاستثمار السياحي، إن ترافكو جروب انترناشيونال القابضة، اشترى عدد 4.969 مليون سهم بسعر 7.27 جنيه بقيمة إجمالية 36.1 مليون جنيه ليستحوذ على حصة 9.37%، وتم تنفيذ الصفقة من خلال شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، بحسب بيانات الشركة للبورصة المصرية.

وسبق أن تخارج البنك الأهلي المصري من شركة شارم دريمز للاستثمار السياحي ببيع حصته البالغة 5.98% وتقديم استقالة لممثله في مجلس إدارة الشركة. ويتوزع هيكل المساهمين بشركة شارم دريمز للاستثمار السياحي، بين حمادة كمال الدين أبوالعينين بعدد أسهم 4.3 مليون سهم تعادل 8.11%، وبنك قناة السويس بعدد 5.1 مليون سهم تعادل 9.67%، وGeneral Medtterranean Holding بعدد 11.6 مليون سهم تعادل 21.81%، وOval Development Corporation بعدد 5.4 مليون سهم تعادل 10.21%.

أهم الأخبار

يستعد البنك المركزي المصري حاليا لإطلاق مؤشر خاص بالجنيه المصري يضم سلة من العملات الدولية والذهب، وفق تصريحات مصادر لموقع “العربية”. المصادر قالت إنه سيتم إنشاء المؤشر ليضم سلة من العملات بوزن نسبي متباين بهدف إيجاد سعر صرف واقعي بدلا من الاعتماد على عملة رئيسية مثل الدولار الأمريكي. وكان محافظ البنك المركزي، حسن عبدالله، قد أعلن في أكتوبر الماضي عن استهداف المركزي إطلاق مؤشر خاص بالجنيه. يضم سلة من العملات الدولية والذهب. وأشار محافظ المركزي إلى أن الربط بين الجنيه والدولار هو أمر خاطئ خاصة أن الولايات المتحدة الأمريكية ليست الشريك التجاري الأساسي لمصر، مؤكدًا أنه يجب تغيير الثقافة بأن الجنيه مرتبط بالدولار والتركيز فقط على تراجع الجنيه مقابل الدولار.

كشفت شركة “دانة غاز”، أكبر شركة خاصة عاملة في قطاع الغاز الطبيعي في منطقة الشرق الأوسط، أنها حصلت على 26 مليون دولار من مستحقاتها لدى الحكومة المصرية خلال النصف الأول من العام الحالى. أضافت أنه يتبقى لها مستحقات غير مستلمة بقيمة 41 مليون دولار في مصر. وقال باتريك ألمان وارد، الرئيس التنفيذي لشركة “دانة غاز”، إنَّ الشركة ركزت على تحصيل المستحقات المتأخرة من حكومتي مصر وإقليم كردستان العراق. يمثل إنتاج الشركة في مصر نحو 12% خلال نتيجة التراجع الطبيعي في إنتاج الحقول، وفقًا لنتائج أعمال الشركة، عن النصف الأول.

فيما توقعت مصادر في وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن تصل قيمة صفقة بيع أكبر محطات توليد الكهرباء من طاقة الرياح بمنطقة جبل الزيت إلى 400 مليون دولار، والتي تتضمن قدرات تصل إلى 580 ميجاوات، ومن المرتقب إتمام الصفقة في نوفمبر المقبل، وفق صحيفة “المال”. كانت الحكومة قد وافقت بشكل مبدئي على العرض المقدم من شركة “أكتيس” البريطانية للاستحواذ على محطة رياح جبل الزيت، بعد منافسة مع 3 عروض أخرى منها “جاميسا” الإسبانية ، وشركة أوراسكوم للإنشاءات.

ينتهي مكتب الاستشارات البلجيكي إيليا جريد من دراسة احتياجات شبكة الكهرباء المصرية من الطاقة المتجددة المنتجة من مشروعات الهيدروجين الأخضر الشهر المقبل، وكذلك الرسوم التي ستحصل عليها الشركات المنتجة مقابل نقل الكهرباء إلى الشبكة. قال مسؤول حكومي لـ”الشرق مع بلومبرج” إن الدراسة تتضمن سبل ربط القدرات المنتجة من محطات الطاقة المتجددة الخاصة بمشروعات الهيدروجين الأخضر على الشبكة القومية، والحسابات الفنية والمالية المقدرة نظير توصيل إنتاج المشروعات بشبكة كهرباء مصر. أضاف المصدر أن الشركة المصرية لنقل الكهرباء سيكون لها الحق في أن تكون شريكًا في مشروعات الهيدروجين مع المستثمرين بنسبة 7.5% أو الحصول على رسم لاستخدام شبكة الكهرباء.

تشارك مجموعة “إي إف جي” القابضة في طرح سندات توريق تصل قيمتها إلى 3 مليارات جنيه قبل نهاية العام من خلال 6 أو 7 إصدارات متوقعة، بحسب مصادر في سوق المال تحدثت مع “الشرق مع بلومبرج”، مشيرة إلى أن مجموعة طلعت مصطفى وشركات أخرى بالقطاع العقاري، بالإضافة لشركات بقطاع الخدمات المالية غير المصرفية، ضمن أبرز المصدرين لسندات التوريق.

تعتزم مؤسسة النداء للتنمية المتكاملة ضخ استثمارات بقيمة 250 مليون جنيه في مشروع توطين صناعة الحرير بمحافظة قنا. قال وليد بريقع، المدير التنفيذي للمؤسسة، إنَّ محافظة قنا، بالتعاون مع شركة مياه الشرب والصرف الصحي، خصصت نحو 200 فدان في الغابة الشجرية بالظهير الصحراوي بمدينة نقادة؛ لزراعة أشجار التوت، وبناء وحدات صناعية لإنتاج خيوط الحرير. بريقع كشف لصحيفة “البورصة” أن المشروع سيبدأ إنتاجه مع نهاية العام الجاري، ومن المستهدف تصدير أكبر كمية من الحصيلة المنتجة من المرحلة الثانية.

أطلقت المؤسسة، المرحلة الأولى للمشروع قبل 3 سنوات على مساحة 20 فدانًا بحجم استثمارات 20 مليون جنيه، وكانت بمثابة دراسة جدوى وتجربة للتأكد من مناسبة درجات الحرارة والتربة لزراعة أشجار التوت التي تنمو وتتغذى عليها دودة القز المنتجة لخيوط الحرير، ويعمل فيها حتى الآن 100 عاملة.

تخطط شركة أوكسي مصر للغازات الطبية، لضخ استثمارات بقيمة 200 مليون جنيه لإنشاء 8 مصانع بعدد من المحافظات خلال الـ3 سنوات المقبلة، في إطار خطة الشركة التوسعية. قال محمد فتحي، المدير التنفيذي للمصنع، في تصريحات لصحيفة”البورصة”، إنَّ ارتفاع الطلب على منتجات الشركة منذ بداية جائحة كورونا حفزها على التواجد في 7 محافظات الأكثر كثافة سكانية لتلبية احتياجاتها من عبوات الأكسجين. وستتقدم الشركة بطلب خلال الفترة المقبلة إلى جهات الولاية على الأراضي الصناعية في المحافظات لتوفير المساحات المطلوبة، على أن تبدأ أعمال الإنشاءات تباعًا خلال العام المقبل، والتشغيل بنهاية 2026.

فيديو اليوم

ما عائد شراء وثيقة “معاش بكرة” بـ500 دولار وماذا يحدث عند الوفاة؟

نتابع

وقع الرئيس عبدالفتاح السيسي قانون بمنح التزام تمويل وتصميم وإنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة وإعادة تسليم محطة الحاويات (2) بميناء شرق بورسعيد، لشركة قناة السويس للحاويات، وتبلغ مدة الالتزام الممنوح للشركة 30 عامًا تبدأ من تاريخ تسلم أرض المشروع. يستهدف المشروع عمل توسعات لمحطة السويس لتداول الحاويات بميناء شرق بورسعيد بطول 955 مترًا، وساحة 510 ألف متر مربع، وتعمل المحطة حاليًا بطول رصيف 2400 متر وساحة تداول 1.2 مليون متر مربع، وفق بيانات سبق أن صدرت عن الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

فيما وقعت الحكومة، ممثلة في وزارتي المالية والتعاون الدولي، وهيئة السلع التموينية، مع مكتب أبوظبي للصادرات “أدكس”، التابع لصندوق أبوظبي للتنمية، اتفاقا لتمويل واردات القمح لمصر، بقيمة 500 مليون دولار لمدة 5 سنوات، بحسب بيان صادر اليوم عن وزارة التعاون الدولي.. التفاصيل

أكدت البورصة المصرية في بيان صحفي مساء أمس الثلاثاء، البحث مع وزارة الشباب والرياضة بشكل جاد طرح استاد القاهرة ونادي النادي بسوق الأسهم، حيث شهد لقاء رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية بالدكتور أشرف صبحي وزير الشباب والرياضة الحديث عن مدى إمكانية الطرح. وقالت “البورصة” إن المناقشات تطرقت إلى تمكين وزارة الشباب والرياضة من الاستفادة من الأصول الضخمة التي تمتلكها كافة مؤسساتها وهيئاتها الاقتصادية ومن ضمنها استاد القاهرة الدولي كهيئة اقتصادية مستقلة)، لزيادة العوائد الاستثمارية للأصول القائمة من خلال التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص، وإمكانية استغلال بعض المواقع الخالية وغير المستغلة في إقامة مشروعات اقتصادية جديدة تدر دخلًا على الوزارة وهيئاتها، لإعادة إنفاقه على أعمال الصيانة والتطوير الشامل.

وافق مجلس إدارة شركة أوراسكوم للاستثمار القابضة على تأسيس شركة نوباي في الإمارات، تعمل في مجال المشاركة في الشركات والإدارة برأسمال مدفوع 500 ألف درهم إماراتي، ووفق بيان إفصاح، تبلغ حصة الشركة 57% من رأس المال الكيان الجديد، مع تعيين مروان محمد حسين مديرًا للشركة.

وفي سياق متصل، انتهت شركة مصر لتأمينات الحياة من جميع استعدادات طرح حصة تصل إلى 45% من أسهمها في البورصة المصرية، وتترقب موافقة الشركة القابضة للتأمين، حسبما كشف الدكتور أحمد عبد العزيز العضو المنتدب للشركة لصحيفة “المال”. يأتي ذلك بعقب توقيع الشركة القابضة بروتوكول تعاون خلال الآونة الأخيرة مع صندوق مصر السيادي، يتولى بموجبه الأخير الترويج لطرح 25% فقط من أسهم الشركة.

تعتزم شركة السادس من أكتوبر “سوديك” التوسع في السوقين الإماراتية والسعودية خلال الفترة المقبلة، إذ تستعد لافتتاح فرع مبيعات لها بالامارات وجارٍ الانتهاء من إجراءات التأسيس، وفي حديث أيمن عامر، المدير العام للشركة مع “وكالة أنباء الشرق الأوسط”، لافتًا إلى سعي الشركة لتدشين 550 غرفة فندقية في مشروعاتها بشرق وغرب القاهرة والساحل الشمالي خلال الخمس سنوات المقبلة بهدف تعظيم العوائد المتكررة من الأنشطة غير السكنية. وأكد أن “سوديك” تستهدف استثمار نحو 5.5 مليار جنيه في الأعمال الإنشائية بمشروعاتها خلال العام الجاري، تم صرف نحو 1.78 مليار جنيه خلال النصف الأول من العام الجاري.

فيما وقعت شركة قرة إنرجي المتخصصة في مجالات المقاولات وكفاءة الطاقة والتوريدات وإدارة المرافق، مع شركة ميدل إيست للقاحات البيطرية (ميفاك)، عقد تنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية والتشطيبات لثلاثة مصانع للأخيرة في مجال إنتاج لقاحات إنفلونزا الطيور، وإنتاج لقاحات الهندسة الوراثية لقطاعات الثروة الحيوانية والداجنة، إلى جانب مركز الأبحاث والتطوير لخدمة المنطقة بالكامل من اللقاحات البشرية والبيطرية لخدمة منطقة المصانع، بإجمالي استثمارات قدرها 2.2 مليار جنيه، وفق بيان صحفي.

سجلت مجموعة شركات كونتكت المالية القابضة إجمالي تمويلات جديدة قدرها 7.9 مليار جنيه خلال النصف الأول من عام 2023، بنسبة زيادة سنوية 55%، منها 3.8 مليار تمويلًا في الربع الثاني من هذا العام، بفضل أداء منتجات التمويل الاستهلاكي وتمويل السيارات وسيارات النقل الثقيل. ووفق بيانات الشركة، ارتفع إجمالي الأقساط التأمينية بنسبة سنوية 65% ليبلغ 832 مليون جنيه خلال النصف الأول من العام الحالي.

وعلى صعيد نتائج أعمال الشركات، حققت شركة إعمار مصر صافي أرباح 3.48 مليار جنيه خلال النصف الأول من 2023، مقابل صافي أرباح بقيمة 3.08 مليار جنيه في الفترة المماثلة من العام المنصرم بنسبة زيادة 12.9%، على الرغم من تراجع إيرادات الشركة بنسبة 18.9%، لتهوى إلى 5.69 مليار من 7.02 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وقفزت أرباح شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” بواقع 127%، خلال الستة أشهر الأولى من العام الجاري لتصل إلي 252.3 مليون جنيه، ارتفاعًا من 111.1 مليون جنيه في نفس الفترة من 2022، بفضل نمو المبيعات بنسبة 46.25%، لتصل إلى 3.32 مليار من 2.27 مليار جنيه خلال فترة المناظرة. وخلال نفس فترة المقارنة، تضاعف صافي أرباح شركة إيديتا للصناعات الغذائية بنحو 116% إلى 809.79 مليون جنيه، مقابل 374.91 مليون جنيه، بالتوازي مع زيادة الإيرادات بواقع 80%، مسجلة 5.63 مليار جنيه ارتفاعا ً من 3.13 مليار جنيه.

وأظهرت القوائم المجمعة لشركة النساجون الشرقيون للسجاد ارتفاع صافي الأرباح بنسبة 51.3% خلال النصف الأول من 2023، لتسجل 733 مليون جنيه مقابل 484 مليون جنيه خلال النصف المماثل من 2022، في ضوء نمو المبيعات من 6.51 مليار إلى 8.39 مليار جنيه بزيادة 29% في فترة المقارنة.

كما صعد صافي أرباح مجموعة إي فاينانس للاستثمارات المالية والرقمية بمعدل سنوي 49.8% ليسجل 718.4 مليون جنيه عن فترة النصف الأول من عام 2023، بدعم من نمو الإيرادات بمعدل 37.5% لتصل 1.7 مليار جنيه. ونقل “الشرق مع بلومبرج” عن إبراهيم سرحان، رئيس مجلس إدارة والعضو المنتدب، إن شركته اجتمعت مع شركة تابعة لصندوق الاستثمارات العامة الأسبوع الماضي، بخصوص خطة عمل لدخول السوق السعودية من خلال الشركات التابعة للصندوق. وأوضح أن الخطة يبدأ تنفيذها يناير 2024، ويجب أن تنتهي الشركة خلال الشهرين القادمين من التجهيزات الخاصة بإطلاق المكتب الخاص بها في المملكة.

وقفزت أرباح شركة إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية بنسبة 106.3% بنهاية يونيو 2023، محققة 300.57 مليون جنيه، مقابل أرباح بقيمة 145.66 مليون جنيه خلال أول 6 أشهر من العام الماضي، بدعم من نمو المبيعات إلى 5.05 مليار جنيه، مقابل 3.62 مليار جنيه في فترة المناظرة. بينما كشفت المؤشرات المالية المجمعة لشركة جي بي كوربوريشن (جي بي أوتو سابقًا) عن تراجع أرباحها بنسبة 40%، خلال النصف الأول من العام الجاري، مسجلة 652.63 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 1.09 مليار جنيه في النصف المقارن من 2022، تأثرًا بهبوط إيرادات الشركة من 15.67 مليار إلى 10.75 مليار جنيه.

كما تراجع صافي أرباح شركة مصر للأسمنت – قنا خلال نفس فترة المقارنة بنسبة 25.6% إلى 63.68 مليون جنيه، مقابل أرباح بلغت 85.69 مليون جنيه بنهاية يونيو 2022، على الرغم من ارتفاع مبيعات الشركة إلى 1.9 مليار جنيه من 1.29 مليار جنيه.

إنفوجراف

ثروات

اقتصاد الخليج

تباطأ معدل التضخم السنوي في المملكة العربية السعودية إلى 2.3% في شهر يوليو الماضي، على أساس سنوي، مقابل 2.7% في يونيو، بحسب هيئة الإحصاء السعودية. كانت أسعار الإيجارات هي المؤثر الأكبر في زيادة التضخم خلال شهر يوليو 2023، حيث ارتفعت الإيجارات الفعلية للمساكن بنسبة 10.3% متأثرة بالزيادة في أسعار إيجارات الشقق بنسبة 21.1%.. التفاصيل

تصدرت مدينة دبي، مدن العالم الرئيسية في توقعات ارتفاع أسعار العقارات السكنية لعام 2023، رغم أن نسبة الزيادة في الأسعار يرجح أن تنخفض هذا العام إلى 14% من 44% في 2022، وفق أحدث تقرير صادر عن شركة العقارات “نايت فرانك”. قالت الشركة إنه من بين 26 مدينة تتبع تغيرات أسعار المساكن فيها، لا تزال دبي في صدارة التصنيف العالمي للعام الجاري، وإن من هذه المدن، 20 مدينة لا تزال مرشحة لتسجيل نمو ثابت، أو حتى زيارة مطردة في الأسعار خلال 2023.

عربي ودولي

قال متعاملون إن مشتري الحبوب الحكومي في الأردن اشترى نحو 60 ألف طن من قمح الطحين الصلد للتوريد من مناشئ خيارية في مناقصة عالمية أمس الثلاثاء، وفق موقع “العربية”. وأضافوا أن الأردن اشترى القمح من شركة “سي إتش إس” للتجارة بسعر تقديري 295 دولارا للطن شاملا التكلفة والشحن للتوريد في النصف الثاني من يناير 2024. وفي فبراير الماضي، قال متعاملون إن مشتري الحبوب الحكومي في الأردن اشترى نحو 60 ألف طن من علف الشعير من مناشئ خيارية في مناقصة دولية. واشترى الأردن علف الشعير مقابل 295 دولارا للطن شاملا الشحن، على أن يتم التوريد في النصف الثاني من يوليو. ويُعتقد أن البائع هو شركة أجرو تشيرنوجي.

كشف تقرير صادر عن الاتحاد الدولي للغاز في يوليو 2023، بشأن “الغاز الطبيعي المسال”، والذي نقله مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء، أن “استراليا” احتفظت بمكانتها كأكبر مُصدر للغاز بنحو 80.9 مليون طن متري، وحلت “أمريكا” ثانيًا بنحو 80.5 مليون طن متري، ثم “قطر” بنحو 80.1 مليون طن، وروسيا الرابعة بإجمالي 33 مليون طن متري. اليابان جاءت كأكبر مستورد للغاز الطبيعي عام 2022 بنحو 73.6 مليون طن متري.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

لماذا يخاف الغرب من إنتاج الصين للسيارات الكهربائية والألواح الشمسية؟

قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين الثلاثاء، إن المخاوف حيال...

منطقة إعلانية