النشرة البريدية

“لينزا إيجيبت” تفاوض بنكي الأهلي ومصر لاقتراض ملياري جنيه لإنشاء مصنع قطع غيار السكك الحديدية.. 6 صناديق استثمار مصرية ودولية تفاوض “في لينس” للاستحواذ على حصة بالشركة

محمد العبار

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“تكنولوجيا الطاقة المتخصصة” تخطط لتصنيع محركات الديزل محليًا مع شريك هندي

“دراجون أويل” تسعى لشراء أكثر من 20% من امتياز “نرجس”

“كريدي أجريكول” و”المشرق” و”الأهلي الكويتي” يتنافسون على “المصرف المتحد”

طرح مناقصة لتدشين 5 محطات شمسية لتحلية المياه

“المملكة هولدينجز” الصينية تبدأ مفاوضات الاستحواذ على شركة غزل حكومية

“إعمار مصر” تفتتح فندقًا جديدًا بـ5 مليارات جنيه ضمن خطة لضخ 26 مليار في مصر

القصة الرئيسية

“لينزا إيجيبت” تفاوض بنكي الأهلي ومصر لاقتراض ملياري جنيه لإنشاء مصنع قطع غيار السكك الحديدية

تتفاوض شركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية مع بنكي “الأهلي المصري” و”مصر” لاقتراض ملياري جنيه لإنشاء مصنع لقطع غيار السكك الحديدية، وفق تصريحات مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”. وتعكف شركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية على إنشاء مصنع لإنتاج جميع أنواع قطع الغيار، لصالح هيئة سكك حديد مصر والهيئات التابعة لوزارة النقل والوزارات بتكلفة تقديرية 3 مليارات جنيه.

وسيمول القرض نحو 70% من تكلفة المشروع، الذي يتضمن شريحة دولارية بقيمة 40 مليون دولار ستعمل الشركة على تدبيرها، ومن المقرر أن تنتهي الشركة بالشراكة مع وزارة النقل من تأسيس شركة مساهمة مصرية باسم “الشركة المصرية للصناعات الهندسية والتطوير” مطلع الشهر المقبل ومن المتوقع أن تبدأ عملية إنشاء المصنع منتصف الشهر ذاته، وفق المصادر.

ووافق مجلس الوزراء على الترخيص للهيئة القومية لسكك حديد مصر، بالاشتراك مع شركة “لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية”، في تأسيس شركة مساهمة مصرية باسم “الشركة المصرية للصناعات الهندسية والتطوير”. ويقدر رأسمال الشركة الجديدة مبدئيا بنحو 10 ملايين جنيه لحين عقد أول جمعية عمومية، والتي سيتم خلالها زيادة رأس المال. ووفقًا للمصادر، تقسم الحصص المتوقعة للشركة الجديدة بـ35% لهيئة السكك الحديدية و65% لصالح “لينزا إيجيبت”. وكانت الهيئة القومية لسكك حديد مصر قد وقعت مذكرة تفاهم مع شركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية، لإنشاء مصنع مشترك بالمنطقة الصناعية بكوم أبوراضي في بني سويف على مساحة 5 أفدنة، لإنتاج قطع الغيار لصالح الهيئة والهيئات والشركات التابعة لوزارة النقل.

وينفذ المشروع على مرحلتين، الأولى باستثمارات مليار جنيه وتخدم مشروعات السكك الحديدية ومترو الأنفاق، وتبدأ المرحلة الثانية خلال عام باستثمارات ملياري جنيه، لتغطية احتياجات باقي الجهات المستهدفة. وتستهدف الشركة الجديدة توفير قطع الغيار الميكانيكية المطلوبة للهيئة القومية لسكك حديد مصر ومختلف قطاعات النقل بالعملة المحلية، وتحقيق إيرادات للهيئة القومية لسكك حديد مصر، فضلًا عن تصدير منتجات الشركة عبر فتح أسواق خارجية خاصةً في دول القارة الأفريقية.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل مددت فترة تلقي عروض الشركات والمكاتب العالمية الراغبة في المنافسة على أعمال تشغيل وصيانة مشروع إعادة تأهيل ترام الرمل في محافظة الإسكندرية لشهر سبتمبر المقبل، وتعكف الهيئة حاليًّا على وضع اللمسات النهائية لاختيار التحالف الفائز بتنفيذ الأعمال الإنشائية للمشروع.

يبلغ طول خط ترام الرمل 13.2 كيلومتر ويشمل على 24 محطة، وتعتبر محطتي فيكتوريا وسيدى جابر محطات تبادلية مع مشروع مترو الإسكندرية، ويهدف التطوير إلى التغلب على الاختناقات المرورية عند التقاطعات بالشوارع والمحاور الرئيسية، وتقليل الكثافة المرورية الناتجة عن استخدام السيارات الخاصة في المسافات القصيرة داخل المدن.

أهم الأخبار

تتفاوض 6 صناديق استثمار مصرية وأوروبية مع شركة “فى لينس V-Lens” لحلول الذكاء الاصطناعي للاستحواذ على حصة بالشركة. وقال يحيى أبو العز، شريك مؤسس ومدير القطاع التجاري بالشركة، في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن “في لينس” لحلول الذكاء الاصطناعي التي تأسست في 2022 تخطط للتوسع إقليميًا عبر نشر خدماتها وحلولها المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، وهو ما جعل صناديق استثمار محلية ودولية تفاوضها للحصول على حصة.

أبوالعز كشف أن المفاوضات باتت في مراحل متقدمة على أن يتم اختيار 3 صناديق فقط من الراغبين في الاستحواذ على حصة من الشركة بهدف دعم خطط التوسع. توفر “فى لينس” حلولها للشركات والمتعلقة بالتحقق من هوية العملاء عن بعد ورقمنة طلباتهم على أنظمة شركات الخدمات المالية والمدفوعات، وتقوم بالعديد من الخدمات المعتمدة بشكل شبه كلى على الذكاء الاصطناعى بأقل تدخل بشري ممكن”. وعن خطط التوسع كشف أبو العز أن شركته تستهدف التوسع في 3 دول أفريقية بحلول منتصف 2024، كما أن لديهم حاليًا 14 تعاقد مع كبرى الشركات المتخصصة في الخدمات المالية والسيارات.

تعتزم شركة تكنولوجيا الطاقة المتخصصة “سي بي تي”، تصنيع محركات الديزل محليًا مع المبادرة الوطنية لتطوير الصناعة المصرية “ابدأ” وإحدى الشركات الهندية، في إطار خطة الشركة لتعميق التصنيع المحلى في مولدات الكهرباء العاملة بالديزل، فيما تخطط “سي بي تي”، لرفع طاقتها الإنتاجية إلى 12 ألف مولد سنويًا. وفق تصريحات أدهم أبوالنصر، رئيس الشركة لصحيفة “البورصة” فقد زارت الشركة الهندية مصانع” سي بي تي” في مصر منذ أسبوعين، كما يتم الاتفاق حاليًا على بنود التعاقد، لتتحول الشركة بذلك من وكيل حصرى للمنتج المستورد من محركات الديزل في مصر إلى مُنتج.

كما كشف أبوالنصر أن شركته تستعد لافتتاح ثانى مصانعها لمولدات الكهرباء العاملة بالديزل قبل نهاية العام، بطاقة إنتاجية 10 آلاف مولد سنويًا في مدينة العاشر من رمضان، ليضاف إلى مصنعها الحالي في مدينة بدر، الذي ينتج نحو 2000 مولد كهرباء سنويًا، ليصل الإجمالى إلى 12 ألف مولد سنويًا. وأضاف أن مصر ستتحول من الاستيراد إلى التصدير لمولدات الكهرباء، حيث تستورد سنويًا بنحو 600 مليون دولار، فيما جاء المصنع لسد الفجوة الاستيرادية من هذا المنتج.

تسعى شركة دراجون أويل المملوكة بالكامل لحكومة دبي إلى شراء حصة لا تقل عن 20% في منطقة امتياز نرجس البحرية بالبحر المتوسط في مصر، من شركة الطاقة الأمريكية شيفرون، قال مسؤول حكومي في حديث مع “الشرق مع بلومبرج”، إن “دراجون أويل” تستهدف دخول مجال إنتاج الغاز في مصر بعد نجاحها في إنتاج الزيت عبر استحواذها في عام 2019 على أصول شركة بي بي في منطقة خليج السويس، في صفقة بلغت 850 مليون دولار.

تقع منطقة امتياز نرجس البحرية البالغ مساحتها 1800 كيلومتر مربع، شرق البحر الأبيض المتوسط، وتمتلك “شيفرون هولدينجز” و”آي إي أو سي بروداكشن” التابعة لشركة إيني الإيطالية حصة 45% لكل منهما في الامتياز، فيما تمتلك شركة ثروة للبترول حصة 10%.

بدأت 3 بنوك محلية عاملة في مصر إجراءات الفحص النافي للجهالة على المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي المصري، في إطار خطة الدولة بيع أكثر من 32 شركة مملوكة للدولة، عبر طرحها في البورصة، أو بيع حصص لمستثمرين استراتيجيين، أو كليهما. قالت مصادر تحدثت إلى “الشرق مع بلومبرج” إن البنوك التي بدأت عمليات الفحص النافي للجهالة على المصرف المتحد، هي بنك المشرق وبنك كريدي أجريكول والبنك الأهلي الكويتي.

طرحت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة مناقصة على الكيانات العالمية والمحلية، لتدشين وتشغيل 5 محطات شمسية في منطقة الساحل الشمالي الغربي، وقدرت مصادر في حديث مع “المال” حجم استثمارات هذه المحطات بنحو 270 مليون دولار، ومن المقرر أن تشتري الحكومة الإنتاج، تسعى مصر لزيادة قدرتها الكهربية المولدة من الطاقة الجديدة والمتجددة إلى 42% بحلول 2030، في إطار رؤية مصر 2030، والتوسع في توفير محطات تحلية المياة خاصة بالمناطق الساحلية على شاطئ البحر الأحمر والمتوسط.

بدأت شركة المملكة هولدينجز ليميتد “Kingdom Holdings limited” الصينية مفاوضاتها للاستحواذ على إحدى شركات الغزل والنسيج التابعة لقطاع الأعمال العام، وفقًا لتصريحات مصادر حكومية رفيعة المستوى لصحيفة “المال”، مشيرة إلى أنه في حال فشل الصفقة فإنها ستلجأ لخيار آخر، وهو إنشاء أول مصانعها في مصر باستثمارات تدور حول 60 مليون دولار.

فيما قال رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية، إن نظرة الشركة للاستثمار السياحي في مصر ما تزال إيجابية، بالنظر إلى معدلات الإشغال الفندقية في مصر خلال النصف الأول من 2023 والتى تعد الأعلى منذ 5 سنوات، يأتي ذلك في ظل إعلان شركة إعمار مصر للتنمية يوم السبت عن افتتاح فندق فندق “أدّريس بيتش ريزورت” داخل منتجع مراسي السياحي التابع للشركة في منطقة سيدي عبدالرحمن بالساحل الشمالي باستثمارات تبلغ 5 مليارات جنيه، ويضم 118 غرفة فندقية وأجنحة، إضافة إلى 169 وحدة فندقية، و69 كابينة تقع على الشاطئ ومراسي مارينا.

وقال “العبار” في بيان صحفي إن “إعمار مصر” تسعى لتطوير مجموعة من 10 فنادق، تضم حوالي 3000 غرفة فندقية في منطقة الساحل الشمالي، بحجم استثمارات يصل إلى 26.3 مليار جنيه وذلك يشمل الفنادق التي تم افتتاحها بالفعل بالإضافة للفنادق التي لا زالت تحت الإنشاء.

نتابع

تُخطط الشركة الأمريكية المتخصصة في إنتاج البترول “أباتشي”، لضخ استثمارات بقيمة 1.4 مليار دولار خلال العام المقبل، وفق تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة أباتشي العالمية، جون كريستمان. جاء ذلك خلال لقاء رئيس الوزراء، مصطفى مدبولي، مع مسئولي شركة “أباتشي” الأمريكية. أمس الأحد.. التفاصيل

على صعيد آخر، طالب رؤساء الغرف الصناعية بإلغاء الضريبة العقارية وليس إيقافها أو تحمل الحكومة سدادها كما يحدث في الوقت الراهن، بالتوازي مع عرض مقترحات لزيادة الصادرات إلى دول إعادة الإعمار على وجه الخصوص، جاء ذلك خلال لقاء مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي لبحث فرص تعزيز دور القطاع الخاص وتوطين الصناعة، طبقًا لبيان صادر عن رئاسة الوزراء.

توقع الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين، أن تبدأ مصر الاستفادة من صفقة تمويل الإمارات واردات القمح لخمس سنوات بقيمة 500 مليون دولار قدمتها، في يناير المقبل، موضحًا في تصريحات صحفية أن الاتفاق لا يزال بحاجة إلى موافقة مجلس النواب، مع ترجيح تصديق البرلمان عليه في نوفمبر المقبل. وسيتم السماح لشركة الظاهرة الزراعية الإماراتية بعرض القمح المستورد إلى مصر خلال المشاركة في المناقصات الدولية التي تجريها الحكومة بشكل دوري، على أن يكون سداد هذه الواردات عبر التمويل الذي أتاحته الإمارات. وأشار الوزير إلى أن مخزون القمح يغطي 4.7 شهر من الاستهلاك المحلي حسب الوزير، بينما تكفي مخزونات الزيت النباتي لمدة 3.9 شهر.

وفي سياق متصل، أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، الممارسة رقم (1) لسنة 2024/2023 لتوريد من 55 إلى 60 ألف طن ذرة صفراء، لاستخدام العلف، طبقًا لشروط ومواصفات الهيئة العامة للسلع التموينية للتوريد FOB. وذكرت الهيئة في بيان لها أمس الأحد، أن فترة شحن من 1 إلى 15 أكتوبر و/أو 15 إلى 30 أكتوبر 2023 والسداد AT Sight. وأضافت أن العروض تقدم يوم الأربعاء الموافق 23 أغسطس 2023 والمحدد له جلسة فض المظاريف الفنية والمالية.

تدرس شركة “إكزيت مينا” إطلاق صندوق استثمار للشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا “Exchange Trade Fund ETF” بالتعاون مع البورصة المصرية، إذ قال محمد نجاتي، الرئيس التنفيذي للشركة، إنه من المستهدف إطلاق الصندوق خلال العام المقبل 2024، موضحًا أن دور الصندوق سيكون شراء أسهم الشركات الناشئة والصغيرة العاملة في مجال التكنولوجيا، بحيث يضم أكثر من شركة يتم طرحها مع بعضها البعض في البورصة.

وبدأت الشركة في الإجراءات الفعلية لتأسيس الصندوق والمفاوضات للبدء في الجولة التمويلية للصندوق مع مؤسسات أجنبية ومحلية، وجارٍ الآن استيفاء المتطلبات تمهيدًا للحصول على الموافقات اللازمة من هيئة الرقابة المالية، بحسب نجاتي، مشيرا إلى بحث ضم الصندوق 7 إلى 10 شركات بالصندوق، لتجهيز إدراجها وتسهيل التداول على أسهمها، وفق موقع “أموال الغد”.

ضخت شركة العاشر من رمضان للصناعات الدوائية والمستحضرات التشخيصية”راميدا” استثمارات بواقع 210 ملايين جنيه منذ بداية العام الحالي، في خططها التوسعية، بالتوازي مع التخطيط لإتمام استحواذين على شركتين بالمجال الطبي خلال الفترة المقبلة، الأولى حجمها صغير، وتعمل في مستحضرات التجميل الطبية، والأخرى متوسطة بمبيعات سنوية تصل إلى أكثر من 500 مليون جنيه.

وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن “راميدا” تعتزم بدء عمليات الفحص النافي للجهالة على الكيانين خلال الأيام القليلة المقبلة، على أن تصل المفاوضات لمرحلة متقدمة خلال الشهور المتبقية من العام الحالي، وحتى بداية 2024، موضحة أنها تستهدف الاستحواذ على حصص حاكمة بأكثر من 50% من هياكل الملكية الحالية لهما. وفي المقابل علقت “راميدا” في بيان إفصاح أمس بأن الأمر محل دراسة ولم تنفذ أي استحواذ فعلي حتى الآن.

فيما تسعى شركة وان فاينانس للحصول على 800 مليون جنيه تمويلات إضافية خلال الفترة المقبلة، للتوسع داخل السوق المصرية، وذلك بعد أن نجحت في تأمين تمويلات بقيمة 950 مليون جنيه من عدة بنوك، وفق حديث حازم مدني، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة مع موقع “أموال الغد”، مشيرًا إلى دراسة إمكانية طرح سندات توريق بنهاية العام الجاري، لتقديم المزيد من عمليات التمويل المتنوعة بما في ذلك السلع والخدمات الاستهلاكية، وقروض السيارات، ورسوم التعليم، وتشطيب المنازل وغيرها من القطاعات الحيوية.

أعلن بنك البركة مصر، حصوله على الموافقة المبدئية لتأسيس شركة البركة للتصكيك، وقال البنك في بيان إلى البورصة المصرية ردًا على استفساراتها، إنه جارٍ الحصول على الموافقات النهائية اللازمة للتأسيس من خلال شركة البركة كابيتال التابعة لبنك البركة مصر. يشار إلى أن بنك البركة مصر، حقق أرباحًا بلغت 1.01 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية يونيو 2023، مقابل أرباح بلغت 783.11 مليون جنيه في الفترة المقارنة من 2022، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

إنفوجراف

المانجو

اقتصاد الخليج

تراجع إجمالي التمويل الشهري المقدم من البنوك المحلية في الكويت إلى قطاع الصناعة خلال النصف الأول من 2023 بنسبة 38.9% وبقيمة 377.2 مليون دينار، ليهبط من 969.1 مليون دينار في 6 أشهر من 2022 إلى 591.9 مليون دينار في نفس الفترة من 2023. وحسب الإحصائية الشهرية الصادرة عن بنك الكويت المركزي لشهر يونيو الماضي، انخفض التمويل الشهري المقدم لقطاع الصناعة على أساس شهري بنسبة 7.7% وبقيمة 9.9 مليون دينار من 127.2 مليون دينار في مايو إلى 117.3 مليون دينار في يونيو. وتقلص على أساس سنوي بنسبة 10.4% وبقيمة 13.7 مليون دينار، وذلك مقارنة مع 131 مليون دينار في يونيو 2022.

من جهة أخرى أعلنت شركة “أكوا باور” السعودية، و”بديل” المملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، و”أرامكو الطاقة” المملوكة لأرامكو السعودية، عن تحقيق الإغلاق المالي لمشاريع (الشعيبة 1)، و(الشعيبة 2)، للطاقة الشمسية الكهروضوئية المستقلة، بقدرة إجمالية تبلغ أكثر من 2.6 جيجاواط، وفق موقع “سي إن بي سي عربية”. ويمثل تحقيق الإغلاق المالي للمشاريع خطوةً جديدةً ضمن التزام الصندوق بتطوير 70% من قدرة توليد الطاقة المتجددة في المملكة بحلول عام 2030 تحت مظلة البرنامج الوطني للطاقة المتجددة.

التمويل الإجمالي لمشروعي (الشعيبة 1) و(الشعيبة 2) يتضمن تمويلًا طويل الأجل بقيمة 6.1 مليار ريال سعودي ما يعادل 1.6 مليار دولار أمريكي؛ وتشتمل على تمويل يبلغ 1.7 مليار ريال سعودي مايعادل 450 مليون دولار مقدم من صندوق التنمية الوطني، نيابة عن صندوق البنية التحتية الوطني (تحت التأسيس)، إضافةً لتمويل يبلغ (1.18 مليار دولار أمريكي).

عربي ودولي

قال محافظ مصرف ليبيا المركزي أمس الأحد، إن المصرف عاد مؤسسة سيادية موحدة، بعد قرابة عقد من الانقسام إلى فرعين بسبب الصراع داخل البلاد. وجاء إعلان المحافظ الصديق عمر الكبير في مقر المصرف بطرابلس عقب اجتماع مع نائب المحافظ مرعي مفتاح رحيل ومدراء إدارات فرعي البنك في طرابلس وبنغازي. وانقسم مصرف ليبيا المركزي إلى فرعين في غرب وشرق البلاد منذ 2014 بعد ظهور إدارة موازية في الشرق مع انقسام ليبيا جراء الصراع الذي تشهده البلاد، وفق “موقع العربية”.

أعلن البنك المركزي التركي أمس الأحد تراجعه عن خطة متنامية ومكلفة تحمي الودائع بالليرة من تقلبات سعر الصرف، في خطوة جديدة نحو العودة لاتباع سياسات أكثر تقليدية في أعقاب التحول لسياسة رفع أسعار الفائدة. وقال البنك إنه أوقف الأهداف المطبقة على البنوك والمتعلقة بتحويل قدر معين من الودائع بالعملات الأجنبية إلى ودائع بالليرة تتمتع بالحماية من تقلبات سعر الصرف. وذكر مرسوم منفصل نشر في الجريدة الرسمية أن البنك المركزي رفع أيضا نسب الاحتياطيات التي ينبغي على البنوك الاحتفاظ بها من أجل الودائع بالعملات الأجنبية، وهو إجراء قد يدفع العملاء بقدر أكبر نحو التحول إلى الودائع العادية بالليرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

منطقة إعلانية