النشرة البريدية

مصر ترفع حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية 148% خلال يونيو.. مؤسسات دولية مهتمة بشراء “المصرف المتحد” وبدء الفحص النافي للجهالة الشهر المقبل 

تخفيف الأعباء

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

تفاصيل شروط المنافسة على إدارة عربات السكك الحديدية

قانون سوق المال يستحدث صكوكًا بدون تصنيف وصناديق التنمية المستدامة

“المتحدة للتبغ” تفاوض الحكومة على شراء حصة من “الشرقية للدخان”

“تمويلي” تخطط لمنح تمويلات بمليار جنيه قبل نهاية العام الحالي

“إعمار العقارية” و”إيجل هيلز” تتقدمان بطلب تطوير المباني الحكومية بالقاهرة

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يبحث إقراض “إيچيك” 50 مليون دولار

القصة الرئيسية

مصر ترفع حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية 148% خلال يونيو

ارتفعت حيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية 148% خلال يونيو الماضي لتصل إلى 2.73 مليار دولار مقابل 1.1 مليار دولار في مايو نفس العام. وبحسب بيانات وزارة الخزانة الأمريكية، فإن الزيادة معظمها في السندات طويلة الأجل التي زادت إلى 2.63 مليار دولار، مقابل 1.013 مليار دولار، فيما استقرت السندات قصيرة الأجل. ورفعت مصر حيازتها من سندات الخزانة الأمريكية مرتين فقط خلال آخر الـ12 شهرًا السابقة على يونيو، الأولى في أكتوبر الماضي بنحو 168 مليون دولار، والثانية في مارس الماضي بنحو 20 مليون دولار.

وبعد الزيادة الأخيرة باتت حيازات مصر من الديون الأمريكية أقل بنحو 163 مليون دولار فقط عن مستوياتها بنهاية 2022. وتُعد سندات الخزانة الأمريكية أحد أكثر الاستثمارات الآمنة للبنوك المركزية والمستثمرين بصفة عامة، لامتلاكها امتياز طبع الدولار. وحيازة مصر من سندات الخزانة الأمريكية تشمل حيازات البنك المركزي والقطاعات الأخرى وبينها البنوك، وتعد بنوك الأهلي والتجاري الدولي بين المستثمرين الذين يمتلكون سندات خزانة أمريكية. وبحسب البيانات المتاحة على موقع وزارة الخزانة الأمريكية بلغ أعلى استثمار لمصر في السندات الأمريكية 24.4 مليار دولار في نهاية فبراير 2020.

من ناحية أخرى، ارتفعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر أجل 5 سنوات نحو 2% خلال آخر 10 أيام للتداول، لتسجل 15.6% مقابل 13.6% في 8 أغسطس، وارتفعت تكلفة التأمين الديون أجل عام إلى 11.23% مقابل 8.67% خلال الفترة نفسها. وبحسب بيانات بورصة لوكمسبورج، ارتفع العائد على سندات مصر المقومة بالدولار استحقاق 2027 ذات فائدة الكوبون 7.5%، لتصل إلى 18.66% مقابل 16.9% في 8 أغسطس.

فيما زاد العائد على السندات استحقاق 2047 ذات فائدة الكوبون 8.5% إلى 16.3% مقابل 15.3% في 8 أغسطس. ولا يؤثر العائد على السندات الدولية المتداولة في السوق الثانوية، على تكلفة الدين الخارجي، لكنه مؤشر على السعر الذي ستحصل عليه مصر عند التوجه للأسواق الدولية. وتسعى مصر لاقتراض 500 مليون دولار عبر إصدار سندات صينية خضراء بدعم من حصولها على ضمانة مؤسسات دولية بينها البنك الإفريقي للتنمية، فيما تسعى للحصول على ضمان البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، لخفض التكاليف.

وقال وزير المالية الدكتور محمد معيط، إن مصر تسعى لاقتراض 3 مليارات دولار خلال النصف الثاني من العام الحالي. وفي نوفمبر المقبل يحل أجل سندات مصر المقومة بالدولار المطروحة في 2019 بقيمة 500 مليون دولار. في الوقت نفسه، استقر الدولار في العقود الآجلة غير القابلة للتسليم أجل عام عند نطاق ما بين 40.77 و40.96 جنيه، وللعقود الآجلة مدة 3 أشهر استقرت عند نطاق ما بين 33.34 و33.37 جنيه.

أهم الأخبار 

كشف البنك المركزي المصري أن نهاية سبتمبر المقبل سيشهد بدء عملية الفحص النافي للجهالة للمصرف المتحد من جانب الجهات المهتمة بشراء البنك، مشددًا على أن عملية بيع البنك قيد التنفيذ وفق الجدول الزمني المحدد مسبقًا، جاء ذلك في بيان صحفي نفى خلاله “المركزي” معلومات تفيد ببدء عملية الفحص النافي للجهالة. وأشار “المركزي” إلى وجود اهتمام من جانب عدد من المؤسسات الدولية لشراء بنك المصرف المتحد، وسيتم الإفصاح عن تطورات مسار عملية البيع في الوقت المناسب.

وفي هذا الصدد، نفى بنك كريدي أجريكول مصر البدء بإجراء الفحص النافي للجهالة على المصرف المتحد. وكان “الشرق مع بلومبرج” قد ذكر أول أمس أن بنوك المشرق وكريدي أجريكول والأهلي الكويتي قد بدأت في إجراءات الفحص النافي للجهالة على المصرف المتحد المملوك للبنك المركزي المصري.

وضعت هيئة سكك حديد مصر حزمة التزامات أمام شركات القطاع الخاص المحلي والأجنبي، الراغبة في تولي مهمة إدارة وتشغيل 596 عربة سكة حديد مكيفة وفاخرة وVIP لمدة 15 عامًا، حيث بدأت الهيئة تلقى عروض المتنافسين منذ أيام قليلة. ووفق وثيقة استندت إليها صحيفة “المال”، فإنه تصدر قائمة الالتزامات التي سينفذها الفائز بالمشروع، سداد تكاليف الوقود وزيوت تشغيل الوحدات المتحركة، ودفع قيمة إيجارية مناسبة، مقابل استخدام مسارات السكك الحديدية، والعربات، والأحواش والورش، مع زيادة سنوية يتم الاتفاق عليها.

كما يلتزم الفائز بسداد الضرائب والرسوم والدمغات الناتجة عن أعمال الإدارة والتشغيل والصيانة، مع تحويل جزء من الأرباح المحققة سنويًا لصالح الهيئة، مع حظر بيع الأصول المتمثلة في الجرارات وعربات، ومنع استخدامها بعيدا عن نقل الركاب.

استحدث قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بتعديل بعض أحكام اللائحة التنفيذية لقانون سوق رأس المال، نماذج جديدة من المنتجات المالية، تشمل إصدار صكوك دون إعداد التصنيف الائتماني للجهة المستفيدة والإصدار أو أحدهما في الحالات بما يؤدي إلى خفض تكلفة إصدار الصكوك، وإصدار برنامج للصكوك على عدة اصدارات، وتنظيم صناديق استثمار التنمية المستدامة، والتوسع في نطاق عمل الصناديق المتداولة.

وقال الدكتور محمد فريد، رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، إن مجلس إدارة الهيئة سيصدر ضوابط إصدار برنامج إجمالي للصكوك يتم طرحه على عدة إصدارات، على أن يتم تنفيذ البرنامج خلال 3 سنوات من تاريخ موافقة الهيئة على برنامج الإصدار أو خلال المدة التي يحددها قرار الهيئة أيهما أقل، وذلك دون الحاجة إلى الحصول على موافقة مجلس إدارة الهيئة في كل مرة عند الرغبة في إصدار أي صكوك جديدة لذات الشركة والجهة المستفيدة وذات المشروع الوارد وصفه بالبرنامج. وأضاف أن صناديق الاستثمار المتداولة ستتبع مؤشر مرجعي توافق عليه الهيئة، ويجوز قيد تداول وثائقه في البورصات المصرية، وفقًا لبيان صحفي.

تتفاوض شركة المتحدة للتبغ التابعة لشركة فيليب موريس مع الحكومة المصرية على شراء حصة أقلية في الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، بحسب مصادر حكومية تحدثت إلى “الشرق مع بلومبرج”، مشيرة إلى أن المفاوضات تجرى مع الشركة القابضة ووزارة المالية وليس مع صندوق مصر السيادي، وأن حجم الحصة هو الشاغل الأكبر للحكومة حاليًا والذي يوجد تردد بشأنه حتى لا تفقد حصة الأغلبية في الشركة.

وباعت الحكومة في عام 2019 ما يصل إلى 4.5% من أسهمها في “الشرقية للدخان” بقيمة 180 مليون دولار، وتتوزع ملكية الشركة الآن بين الشركة القابضة للصناعات الكيماوية بنحو 51%، وصندوق استثمار “ألان غراي” المالك لنحو 7.2% من الأسهم، و”اتحاد العاملين المساهمين” 5.2%، في حين أن الحصص الباقية حرة التداول في البورصة المصرية.

تستهدف شركة تمويلي للتمويلات متناهي الصغر منح تمويلات جديدة بقيمة 2 مليار جنيه خلال النصف الثاني من العام الحالي، في ضوء تبني خطة توسعية شهدت منح 2.5 مليار جنيه لنشاط متناهي الصغر في النصف الأول من 2023، بالتوازي مع افتتاح 50 فرعًا منذ بداية العام، وفق تصريح أحمد خورشيد، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب للشركة، لصحيفة “المال”.

صرح محمد العبار، مؤسس شركة إعمار العقارية، بأن الشركة مهتمة بالاستثمار في المباني الحكومية الشاغرة في مصر، وتقدمت كل من “إعمار” و”إيجل هيلز” بطلب رسمي لإعادة هيكلة المباني الحكومية في القاهرة سواء عبر إعادة الترميم أو البناء. وأوضح أن هناك رغبة في الاستثمار في تطوير المباني الحكومية بوسط القاهرة، وفقًا لـ”العربية”. 

وأعلنت شركة إعمار مصر بافتتاح فندق جديد بمنطقة مراسي في الساحل الشمالي بداية الأسبوع الجاري، باستثمارات 5 مليارات جنيه على مساحة 86.1 ألف متر مربع. ويضم 118 غرفة فندقية وأجنحة، إضافة إلى 169 وحدة فندقية، و69 كابينة تقع على الشاطئ ومراسي مارينا. وتسعى الشركة لتطوير مجموعة من 10 فنادق بما يعادل نحو 3000 غرفة فندقية في منطقة الساحل الشمالي في مصر بحجم استثمارات يصل إلى 26.3 مليار جنيه الفنادق التي تم افتتاحها بالفعل بالإضافة للفنادق التي لا زالت تحت الإنشاء. 

يدرس البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية تقديم تسهيلات رأس مال عامل طويل الأجل بقيمة 50 مليون دولار، لصالح الشركة المصرية الألمانية للصناعات الإنشائية “إيجيك”، وذلك لدعم متطلبات رأس المال العامل لعام 2024. وقال البنك الأوروبي في بيان أمس، إن التمويل سيساعد في تأمين جزء من احتياجات رأس المال العامل المقومة بالعملة الصعبة للشركة لعام 2024، وسط البيئة الاقتصادية الحالية المتقلبة لتوفير إمدادات مستقرة وموثوقة من المنتجات إلى السوق.

فيما وقعت شركة ميناء القاهرة الجوي مذكرة تفاهم مع تحالف عالمي تقوده شركة بانجيام الأمريكية المتخصصة في مجالات استخدام التكنولوجيا الحديثة وهندسة البرمجيات وتكامل الأنظمة وعمليات المطارات وشركة “AECOM” الأمريكية، المتخصصة في مجال تصميم المطارات، لتصميم وإنشاء مبنى الركاب رقم (4). كما تم توقيع مذكرة تفاهم مع “بانجيام” لإجراء دراسة “كاملة” عن مطار القاهرة الدولي، وتطوير البنية التحتية، وتحويله إلى مطار ذكي، يُدار بأفضل وسائل التكنولوجيا الرقمية المتقدمة.

فيديو اليوم

وقعت مصر اتفاقية تمويل من صندوق أبوظبي للتنمية بقيمة 500 مليون دولار لشراء القمح من شركة الظاهرة الإماراتية.. فماذا نعرف عن الاتفاق والشركة؟

نتابع

وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بمواصلة العمل المكثف لتنمية قطاع الاتصالات في مصر، لاسيما من خلال مساندة الشركات المصرية الناشئة العاملة في هذا المجال وتشجيع توسعها، بالإضافة إلى دعم صناعة التعهيد والمهنيين المستقلين عن طريق تعزيز الاستثمار في الكوادر البشرية، وتوفير برامج التدريب والتأهيل وبناء القدرات اللازمة بشريًا وماديًا، بالتعاون مع كبريات الشركات العالمية في هذا القطاع.

دعا الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إلى عقد اجتماع بين وزارة النقل ووزارة التجارة والصناعة مع الغرف التجارية والمجالس التصديرية، والتوافق على الخطوط الملاحية التي سيتم تشغيلها، لربط مصر بدول شرق وجنوب أفريقيا (دول الكوميسا) ودول شمال وغرب أفريقيا، وكذلك البضائع التي سيتم تصديرها إلى دول أفريقيا،جاء ذلك خلال اجتماع مع وزارة التموين والنقل والتجارة والصناعة.

تدرس وزارة التجارة والصناعة، إمكانات التصنيع المحلي المشترك للسيارات مع جمهورية “تتارستان” التابعة لدولة روسيا الاتحادية، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء اليوم. الشراكة المقترحة تأتي من خلال توريد المكونات الرئيسية من “تتارستان”، واستكمال صناعة السيارة محليًا، اعتمادًا على الإمكانات الجيدة للصناعات المغذية للسيارات حاليًا في مصر.. التفاصيل

في سياق متصل، بحث المهندس محمد عبد الكريم، رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية عبر تقنية الفيديو كونفرانس؛ مع ممثلي البنك الدولي برئاسة إيلين أولافسين، مسئول القطاع الخاص بالبنك، وذلك في ضوء التحضير لبدء الانتقال لتنفيذ المرحلة الثانية من تطوير الاستراتيجية الوطنية لتنمية الصناعة المصرية والتي يسهم في إعدادها البنك الدولي تحت إشراف ورعاية وزارة التجارة والصناعة ومشاركة الجهات والوزارات ذات الصلة وبالتعاون مع شركاء التنمية الدوليين من الجهات الإنمائية.

فيما أبدت الهيئة العامة للسلع التموينية المصرية استعداها لإعادة تصدير القمح الروسي من مصر إلى الدول المجاورة إذا أنشأت “موسكو” مركزًا للتوزيع اللوجستي في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق ما نقلته الوكالة الروسية “نوفوستي”. سيتم ذلك عبر زيادة شراء مصر لكميات القمح الروسي والحبوب الأخرى ثم إعادة تصديرها مرة أخرى إلى الدول المجاورة”.. التفاصيل

طرحت شعبة صناعة الذهب والمجوهرات والمعادن الثمينة باتحاد الصناعات خلال اجتماع مع الجهات الحكومية المختصة بصناعة المعادن الثمينة، مقترحات لمعالجة التحديات التي تواجه الصناعة وتحفيز الوصول بالصادرات إلى4 مليارات دولار، ووفق بيان للشعبة فإن أبرز المقترحات تشمل دراسة إطالة فترة سداد حصيلة عائد التصدير للبنوك من صادرات الذهب إلى 180 يومًا كما كان معمولا به سابقًا، وتخفيف وتوحيد الإجراءات الحكومية المتبعة في تصدير المشغولات الذهبية، وتقديم تسهيلات وحوافز لمصنعي المشغولات الذهبية للاشتراك في كبرى معارض الذهب والمجوهرات العالمية.

كما تشمل المقترحات انضمام مصر إلى وثيقة الجمارك الدولية ATA Carnet التي تسمح بنفاذ السلع غير قابلة للتلف بدون جمارك إلي 87 دولة حول العالم، ما يسهل حركة تداول المشغولات الذهبية المصرية عند الاشتراك في المعارض العالمية، فضلًا عن السماح باستفادة المشغولات الذهبية من امتيازات اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع عدد من الدول كاتفاقية التجارة الحرة العربية الكبرى واتفاق الكوميسا.

حقق بنك الكويت الوطني – مصر صافي أرباح بقيمة 1.56 مليار جنيه بنهاية النصف الأول من العام الحالي، مقابل 757 مليون خلال نفس الفترة من العام الماضي، مسجلًا نسبة نمو 106.74%، بفضل ارتفاع الإيرادات إلى 3.91 مليار من 1.98 مليار خلال فترة المقارنة. فيما قفز صافي أرباح شركة الصناعات الكيماوية- كيما، نمو صافي الأرباح بنسبة 83% خلال العام المالي 2022 – 2023، لتصل إلى 1.19 مليار جنيه من مستوى 651 مليون جنيه في العام المالي السابق، بدعم من ارتفاع الإيرادات إلى 6.61 مليار جنيه، مقابل 4.44 مليار جنيه في فترة المقارنة.

حققت الشركة القابضة للتشيد والتعمير إيرادات نشاط بنهاية العام المالي الماضي تصل إلى 20.5 مليار جنيه، بنمو 12%. البيان أوضح أن صافي أرباح الشركة نمى بواقع 4%، لكنه لم يذكر قيمة الأرباح نفسها. وأظهر حجم التعاقدات المتاحة والمنتظر الحصول عليها خلال العام المالي الجاري مروعات قيمتها 35 مليار جنيه.. التفاصيل

إنفوجراف

التجارة بين مصر ودول بريكس

اقتصاد الخليج

ارتفع صافي ربح مجموعة “ماجد الفطيم” الإماراتية بنسبة 74% في النصف الأول من العام الجاري ليصل إلى 1.7 مليار درهم على أساس سنوي، مع نمو وحدات الأعمال لدى الشركة باستثناء قطاع التجزئة المتأثر من تراجع سعر العملة لدى أسواق تعمل بها الشركة، وفق بيان للشركة صدر أمس الإثنين. الزيادة في الإيرادات بقطاع العقارات لدى الشركة كانت الكبرى بين قطاعات الشركة خلال الأشهُر الستة الأولى من العام2023، مدفوعة بأنشطة مراكز التسوق في دولة الإمارات وأداء مشروع التطوير العقاري “تلال الغاف” في دبي.

قلصت الخطوط الجوية الكويتية، خسائرها العام الماضي بنسبة 50%، حيث تراجعت الخسائر من 107 ملايين دينار كويتي ما يعادل 347 مليون دولار أمريكي، إلى 55 مليون دينار ما يعادل 178 مليون دولار، بدعم عملية إعادة الهيكلة، بحسب بيان صادر عن وكالة الأنباء الكويتية. ولم تسجل الشركة أرباحًا منذ 33 عامًا بعد غزو العراق للكويت في العام 1990، توقع الرئيس التنفيذي للشركة معن رزوقي، في مقابلة مع “اقتصاد الشرق” مطلع الشهر الجاري، أن تصل الشركة إلى نقطة التعادل للإيرادات مقابل المصاريف بحلول عام 2025. وبلغ عدد المسافرين على متن الشركة العام الماضي نحو 3.5 مليون مسافر بنمو سنوي 2%، بإيرادات بلغت 289 مليون دينار (938 مليون دولار) بنمو 11%.

عربي ودولي 

وصل وزير النفط العراقي حيان عبد الغني أمس الإثنين إلى العاصمة التركية أنقرة لبحث استئناف صادرات النفط عبر ميناء جيهان، وفق “وكالة رويترز”. قال مسؤول نفطي إن الوزير العراقي سيلتقي نظيره التركي لبحث قضايا الطاقة. وأوقفت تركيا صادرات العراق البالغة 450 ألف برميل يوميا عبر خط أنابيب العراق – تركيا الشمالي في 25 مارس بعد حكم في قضية تحكيم صادر عن غرفة التجارة الدولية. كان العراق قد رفع الدعوى أمام هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية في باريس عام 2014، وكانت تتعلق بدور تركيا في تسهيل صادرات النفط من كردستان العراق دون موافقة الحكومة الاتحادية في بغداد.

تريد تركيا التفاوض على حجم التعويضات التي أمرت هيئة التحكيم أنقرة بدفعها، كما تطلب توضيحًا بشأن قضايا التحكيم المنظورة الأخرى. وأمرت هيئة التحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية تركيا بدفع تعويضات إلى بغداد بقيمة 1.5 مليار دولار تقريبا عن الصادرات غير المصرح بها والتي خرجت من إقليم كردستان العراق بين عامي 2014 و2018.

ارتفع حجم التبادل التجاري بين الصين ودول مجموعة “بريكس” الأربع الآخرين، بنسبة 19.1% على أساس سنوي، خلال أول سبعة أشهر من العام الجاري، ليصل إلى نحو 330.62 مليار دولار، بحسب شينخوا. نما حجم الصادرات الصينية إلى الدول الأربع بنسبة 23.9% على أساس سنوي، ليصل إلى نحو 168.7 مليار دولار، بينما ارتفع حجم الواردات إلى الصين.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية