النشرة البريدية

إغلاق الاكتتاب العام لـ”فوري” غدًا وتغطية الخاص 16 مرة..بيانات الخصوبة مؤشر لمستقبل أسعار الفائدة.. 12 معيارًا جديدًا لاستبعاد غير مستحقي الدعم

أهم العناوين

“البنك المركزي” يطلق معيارًا جديدًا لسعر الفائدة الخالية من المخاطر

ماذا يحدث في سوق طلب وتوصيل الطعام بمصر؟

  مصانع الحديد تنوع استثماراتها تحوطًا من أزمات السوق  

اليوم.. “الإدارية العليا” تنظر طعون “الصناعة” على قرار إلغاء رسوم “البليت”

“المجتمعات العمرانية” توقف مفاوضات تطوير 427 فدانًا بالمشاركة مع “رؤية”

إنفاق المصريين ارتفع ولكن ماذا عن مستواهم المعيشي؟ (فيديو)

مليار جنيه مبيعات شركات الأدوية الحكومية في 6 أشهر

أرباح “سي آي كابيتال” تقفز 38.6% بالنصف الأول من 2019

ارتفاع أرصدة التمويل متناهي الصغر لـ13.8 مليار جنيه بنهاية يونيو 2019

ناصف ساويرس يقتحم سوق انتقالات اللاعبين بالدوريات الأوروبية الكبرى (إنفوجراف)

الاتحاد الأوروبي يرشح كريستالينا جورجيفا لرئاسة صندوق النقد الدولي

 القصة الرئيسية

منتجون: 4 مخارج لمصانع “الدرفلة” حال استمرار “رسوم البليت”

تتمسك مصانع حديد التسليح “الدرفلة” بضرورة إلغاء قرار فرض رسوم حمائية على واردات خام البليت، لتجنب توقفها عن الإنتاج في ظل الخسائر الكبيرة الناتجة عن القرار، الأمر الذي جعل العاملين بالقطاع يفكرون في سيناريوهات التعامل مع السوق حال استمرار القرار.

ووضع العاملون بالقطاع 4 مخارج لضمان الاستمرار بالمنافسة محليًا حال إصرار الحكومة على فرض الرسوم وهى تطوير الإنتاج والتحول لمصانع متكاملة أو اندماج عدد من المصانع الصغيرة لتكوين كيان قوي قادر على المنافسة أو استحواذ إحدى الشركات على شركات بنفس القطاع أو الدخول في شراكة وفقًا للقدرات الإنتاجية والحصول على رخصة مصنع متكامل.

قال أيمن العشري، رئيس شركة العشري للصلب، إن تحديث خطوط الإنتاج، والتحول نحو العمل بنظام “الدورة الكاملة” مثل المصانع الكبيرة، أصبح هدفًا لمصانع الدرفلة تسعى إليه بطُرق عدة.

أوضح، أن عملية التحول أصبحت أفضل الطُرق أمام مصانع الدرفلة بعد إعلان وزارة الصناعة فرض رسوم حمائية على واردات البليت خلال أبريل الماضي، ما أجبر مصانع عدة أن تتوقف عن الإنتاج.

أضاف العشري: “استثمارات مصانع الدرفلة حاليًا نحو 40 مليار جنيه، بمتوسط ملياري جنيه للمصنع الواحد، وتوقفها عن العمل ليس الحل الأمثل لصناعة الصلب في مصر”.

أشار إلى أن التحول لدورة متكاملة ستواجه المصانع عقبتين رئيسيتين هما “التمويل” و”الطلب على حديد التسليح”، وهو ما جعل البعض يفكر في بدائل أربعة للخروج من تلك الأزمة.

قال أشرف الجارحي، رئيس شركة المصرية لمُنتجات الصُلب، إن الاندماجات والاستحواذات حلان جيدان للخروج من أزمة التمويل، حيث إن تكلفة التطوير كبيرة وصعبة على أغلب مصانع الدرفلة.

قُدِرت استثمارات التحول للتصنيع المتكامل بنحو 6 مليارات جنيه لكل مصنع، لإنتاج 600 ألف طن من البليت سنويًا على أقل تقدير، وتستغرق فترة الإنشاء نحو 3 سنوات في المتوسط.

أوضح الجارحي، أن اندماج المصانع مع بعضها البعض، أو استحواذ بعضها على بعض، يسمح بزيادة الملاءة المالية، وبالتالي يُمكن للشركات مُجتمعة أن تحصل على التمويل اللازم للتكامل، سواء عبر القروض البنكية، أو الاستثمارات الذاتية.

قال طارق الجيوشي، رئيس شركة الجيوشي للصُلب، إن الشراكة تُعد بديلًا جيدًا في الفترة الحالية، حيث يُمكن لمصانع الدرفلة الدخول في شراكات لإنشاء مصانع صهر، وبالتالي يُمكنها إنتاج احتياجاتها من الخامات الأولية (أيرون أور) بدون الحاجة لاستيراد البليت.

أوضح الجيوشي، أن استمرار العمل برسوم البليت، يعني توقف مصانع عدة عن العمل، وإهدار استثمارات الشركات في قطاع الدرفلة، وهو ما يستدعي التحول نحول التكامل.

قالت مصادر في قطاع “الدرفلة”، إن تحول 6 مصانع فقط من 22 مصنعًا حاليًا بإنتاجية 600 ألف طن على أقل تقدير سيرفع القدرات الإنتاجية المُتاحة في السوق إلى 10 ملايين طن في المتوسط سنويًا، وتساءلت: “ماذا إذا استطاع عدد أكبر من المصانع التحول نحو التكامل؟”.

توك شو

اهتمت برامج التوك شو الليلة الماضية بموضوعات عدة، أبرزها، حذف المواطنين من على البطاقات التموينية، وتكاليف المرحلة الأولى من مُبادرة “حياة كريمة”، ومنظومة التأمين الصحي، والأرصاد الجوية.

بدايةً، أشار عمرو مدكور، مستشار وزير التموين، إلى حذف 500 ألف مواطن غير مستحق للدعم التمويني في المرحلة الثالثة، وتقرر من المرحلة الرابعة حذف الأسر التي تستهلك كهرباء فوق 1000 كيلو وات، وتمتلك فوق 3 سيارات، أو قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه، أو حيازة زراعية أكثر من 15 فدانًا، أو سيارة فارهة.

ونوه لبرنامج “اليوم” على قناة “DMC”، عن مُهلة لتقنين أوضاع المُستبعدين ضمن معايير المرحلة الرابعة لحذف غير مستحقي الدعم حتى 25 أغسطس الحالي، وسيُنظر في التظلمات بداية من 26 أغسطس لمدة 4 أيام.

قال المهندس محمد هاشم، مستشار وزيرة التضامن ومدير مبادرة حياة كريمة، إن المرحلة الأولى من مُبادرة “حياة كريمة” تضم 87 قرية، بعدد 130 ألف أسرة على مستوى 11 محافظة.

وتوقع لبرنامج “الحياة اليوم” على قناة “الحياة”، انتهاء المرحلة الأولى خلال عام منذ بدايتها، بتكاليف تبلغ مليار جنيه.

أشار أحمد السبكي، المدير التنفيذي لمشروع التأمين الصحي، إلى التشغيل التجريبي الجيد لمنظومة التأمين الصحي خلال أول 30 يوم عمل لها كتجربة في مُحافظة بورسعيد.

وقدر لبرنامج “الأن” على قناة “Extra News”، عدد العمليات داخل المنظومة في مُحافظة بورسعيد بـ1461 عملية جراحية في 7 مستشفيات.

حذرت الهيئة العامة للأرصاد الجوية من التعرض المباشر لأشعة الشمس خلال شهر أغسطس الحالي، مع ارتفاع درجات الرطوبة.

قدرت إيمان شاكر، وكيل مركز التحاليل بهيئة الأرصاد، نسبة الرطوبة بـ80%، وتوقعت أن يسود طقس مائل للحرارة على الوجه البحري والقاهرة، وشديد الحرارة على الصعيد نهارًا اليوم.

ونوهت لبرنامج “صباح الخير يا مصر” على قناة مصر الأولى، عن أفضلية للطقس على السواحل الشمالية عن باقي مناطق الجمهورية، إذ تُسجل درجة الحرارة 30 مئوية.

 نتابع

تنظر، اليوم، المحكمة الإدارية العليا، عددًا من الطعون المُقدمة من وزارة التجارة والصناعة على قرار محكمة القضاء الإداري إلغاء قرار وزير الصناعة والتجارة رقم 346 بشأن فرض رسوم على واردات البليت الخام بنسبة تتراوح بين 3 و15%، وقال طارق الجيوشي، عضو غرفة الصناعات المعدنية، إنه رغم صدور قرار محكمة القضاء الإداري حكمها بإلغاء قرار وزارة الصناعة وكذلك رفض الاستشكالات المقدمة من الشاكين، فإنه حتى الآن لم يتم تنفيذ حكم المحكمة رغم مرور أكثر من 31 يومًا على قرار المحكمة، وطالب محمد عليوة، رئيس شركة مصر ستيل، بضرورة تنفيذ الحكم القضائي الذي حصلت عليه مصانع الدرفلة ببطلان قرار وزير الصناعة، وإعادة النظر في التحقيقات التي أجرتها الوزارة، بدلًا من الاستمرار في التقاضي.

يغلق غدًا الاثنين باب الطرح العام لاكتتاب “فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية”، في البورصة المصرية كأول الطروحات الخاصة خلال العام الجاري في السوق الرئيسي بقيمة إجمالية للطرح 1.65 مليار جنيه، وتلقت الشركة طلبات اكتتاب ضمن شريحة الطرح العام تجاوزت 1.9 مرة حجم الأسهم المعروضة بإجمالي 69.3 مليون سهم عبر 324 أمر اكتتاب، وأعلنت المجموعة المالية هيرميس – مدير الطرح، الخميس الماضي إغلاق باب الاكتتاب الخاص في طرح 36% من رأسمال شركة “فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات الإلكترونية”، وبلغ عدد مرات التغطية 15.9 مرة.

نصحت شركة “رينيسانس كابيتال” للأبحاث المستثمرين الذين يحاولون التنبؤ بمسار الفائدة في الأسواق الناشئة بالنظر لبيانات معدلات الخصوبة، وأظهر بحث أجرته الشركة أن الدول التي تحظى الأسر فيها بعدد أطفال أقل يكون لديها ودائع مصرفية أعلى وهو ما يقلص أسعار الفائدة ومخاطر التعثر، واستنادا إلى البحث، فإن مصر وغانا وكينيا وباكستان وزيمباوي قد يشهدون هبوط أسعار الفائدة لديهم للنصف بالعقد المقبل مع تراجع معدلات الخصوبة، بينما تشير توقعات الخصوبة في نيجيريا وتنزانيا وانجولا وساحل العاج إلى أنهم سيكون لديهم أعلى فائدة في العالم حتى 2050 وهو ما سيؤثر على الاستثمار والنمو على المدى الطويل.

فيديو اليوم

أدت إجراءات الإصلاح الاقتصادي التي اتخذتها الحكومة المصرية إلى ارتفاع التضخم واضطرار المصرية لزيادة إنفاقها لمواجهة ارتفاعات الأسعار، حتى أن متوسط إنفاقها على الطعام والشراب ارتفع بنسبة فاقت 50% عام 2018/2017 مقارنة بعام 2015.

 تفاصيل الأخبار

يسعى المستثمرون في قطاع الصلب “مصانع الدرفلة” ومستوردي حديد التسليح، للتحوط من الأزمات التي يوجهها القطاع خلال الفترة الأخيرة، وذلك عبر تنويع محافظهم الاستثمارية، والبحث عن فرص استثمارية بقطاعات أخرى، قال محمد عليوة، العضو المُنتدب لشركة مصر ستيل للصناعات الحديدية، إن الشركة بدأت ضخ استثمارات بقطاع الزراعة، من خلال استصلاح وزراعة ألفى فدان بمنتج البطاطس، حيث تسعى الشركة لتنويع محفظتها الاستثمارية حاليًا لتجنب الأزمات التي تواجه قطاع الصلب في مصر، وقال جمال الجارحي، رئيس مجموعة الجارحي للصُلب، إن المجموعة تعمل على تنويع محفظتها الاستثمارية، عبر ضخ استثمارات بمجال التعليم بقيمة 600 مليون جنيه، كما تخطط المجموعة لدخول قطاع الأدوات الطبية.

قال البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، في بيان إن البنك المركزي المصري أطلق بالتعاون معه، معيارًا جديدًا لأسعار الفائدة الخالية من المخاطر، والذي يقوم على حساب متوسط سعر الفائدة بين البنوك العاملة في السوق المصري، وأوضح أكسيل فان ندرفين، أمين صندوق البنك الأوروبي، أن الآلية تعد مساهمة مهمة في تطوير أسواق المال المصرية، لاسيما أنه تم بالفعل وضع أسعار مماثلة خالية من المخاطر للعملات الرئيسية في دول أخرى يتصدرها إنجلترا.

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية معايير جديدة لحذف المستفيدين من دعم الموجه للسلع بالمرحلة الرابعة من تنقية بطاقات الدعم بمصر، وكشف الوزير علي المصيلحي بمؤتمر صحفي، عن مؤشرات المرحلة الرابعة من محددات العدالة الاجتماعية والتي تضمنت 12 مؤشرات، منها استهلاك الأسرة لكهرباء أكثر من 1000 كيلو وات شهريا، الأسرة لديها أكثر من 3 سيارات، الأسرة لديها سيارة فارهة أحدث من 2013، استهلاك الموبايل أكثر من 800 جنيه للأسرة، التفاصيل 

وفي سياق متصل، أكد وزير التموين، أنه تم التعاقد الفترة الماضية على 21 مشروعًا على مساحة 392 فدانًا في 11 محافظة بإجمالي استثمارات متوقعة تزيد عن 40 مليار جنيه، وتوفر أكثر من 400 ألف فرصة عمل.

كشفت الهيئة العامة للرقابة المالية عن ارتفاع أرصدة التمويل متناهي الصغر بنهاية يونيو 2019 لنحو 13.793 مليار جنيه، مقابل نحو 9.748 مليار جنيه بنهاية يونيو 2018 ، بنمو 41.50%، أوضحت الهيئة في تقريريها حسبما ذكر موقع بنوك اليوم أن عدد المستفيدين من تلك التمويلات ارتفع من 2.572 مليون عميل الى 2.935 مليون عميل بنهاية يونيو 2019 ، بزيادة 14.10%، مشيرة الى أن النشاط التجاري استحوذ على 61.5% من إجمالي التمويل بقيمة 8.478 مليار جنيه. التفاصيل

رصد تقرير لموقع “مصراوي” التغييرات المفاجئة التي شهدها سوق طلب وتوصيل الطعام في مصر خلال الأشهر القليلة الماضية، والتي كان أخرها إبلاغ شركة كاريدج، الوافد الجديد لسوق خدمات طلب وتوصيل الطعام بمصر، موظفيها أمس الأول بوقف نشاطها في مصر دون إبداء أي أسباب، بعد نحو 3 شهور تقريبًا من إعلانها دخول السوق المصري. وأرجع مسئول السبب إلى تلقي تعليمات من الشركة الأم “ديليفري هيرو” بالخروج من السوق، ويأتي ذلك في الوقت الذي أعلنت فيه شركة جلوفو في 30 أبريل الماضي الخروج من السوق المصرية بشكل مفاجئ، قبل أن تعلن عودتها بعد نحو شهر، بعد تدخل جهاز حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في مصر.

توقفت المفاوضات بين هيئة المجتمعات العمرانية، وشركة رؤية القابضة للاستثمار العقاري لتطوير قطعتي أرض بمساحة 427 فدانًا بالشراكة في مدينة القاهرة الجديدة ضمن المرحلة الثانية لمشروعات الشراكة مع القطاع الخاص، وقالت مصادر لصحيفة البورصة، إن “رؤية” قدمت سعر 4742 جنيهًا للمتر بقطعة أرض تبلغ مساحتها 184 فدانًا، وعرضًا وحيدًا، أيضًا، بقيمة 4686 جنيهًا للمتر لقطعة أخرى بمساحة 243 فدانًا في “القاهرة الجديدة”، وأوضحت المصادر، أن الهيئة كانت تتفاوض مع الشركة على حصتها المالية والعينية من المشروعين مع إمكانية زيادتها على القيمة الواردة في العرض المبدئي للشراكة، تمهيدًا لتوقيع العقود النهائية، ولكن لم تسفر المفاوضات عن اتفاق.

حققت شركات الأدوية الحكومية التابعة لقطاع الأعمال العام، مبيعات بقيمة 1.064 مليار جنيه بالنصف الأول من 2019، وأظهر تقرير مؤسسة “ims” العالمية للمعلومات الصيدلانية، أن الشركات الحكومية المنتجة للأدوية استحوذت على 2.8% من إجمالي مبيعات القطاع خلال الفترة والبالغة 37.3 مليار جنيه بنمو 21.2% مقارنة بالفترة نفسها من 2018.

ارتفعت أرباح شركة سي آي كابيتال القابضة، بالنصف الأول من 2019، بنسبة 38.6% عن العام الماضي، بعد أن سجلت صافي ربح 235.2 مليون جنيه، مقابل أرباح 169.7 مليون جنيه للفترة نفسها من 2018، ونما صافى ربح الشركة بالربع الثاني من 2019 إلى 112.28 مليون جنيه، مقابل 76.31 مليون جنيه خلال الربع نفسه من العام الماضي، وقال محمود عطالله، الرئيس التنفيذي للمجموعة، إن نمو الإيرادات مصحوبًا بترشيد المصروفات أدى لنمو صافي الربح بعد الضريبة وحقوق الأقلية بنسبة 39% مقارنة بالعام السابق ليصل إلى 207.7 مليون جنيه. التفاصيل

إنفوجراف

ناصف ساويرس يقتحم سوق انتقالات اللاعبين بالدوريات الأوروبية الكبرى

أخبار أخرى

قال علاء والي، رئيس لجنة الإسكان بمجلس النواب، إن تعديل قانون البناء الموحد سيتم طرحه للمناقشة خلال دور الانعقاد الخامس للبرلمان، الذي يبدأ في أكتوبر المقبل، موضحًا أن تعديل القانون أصبح ضروريًا بعد صدور قانون التصالح في بعض مخالفات البناء، بحسب وكالة أنباء الشرق الأوسط.

حصلت شركة ميناء القاهرة الجوي على ترخيص من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك؛ لمزاولة نشاط توزيع الطاقة الكهربائية لمدة 5 سنوات، على أن يجدد سريان الترخيص سنويًا وتبلغ القدرة التعاقدية المذكورة في الترخيص 139.5 ميجاوات، ويصل إجمالي الطاقة المتوقع شراؤها في السنة الأولى من الترخيص 171 مليون كيلووات ساعة.

قدرت هيئة التأمينات الاجتماعية حصيلة اشتراكات التأمينات للعام المالي الماضي 2018-2019 بنحو 86 مليار جنيه، وقالت مصادر إن إجمالي المديونية لدى الخزانة العامة للدولة لصالح صناديق التأمينات تبلغ 27% من إجمالي أموال التأمينات، أضافت “تبلغ إجمالي الصكوك غير قابلة للتداول نحو %43، فضلًا عن %7 من الأموال ببنك الاستثمار القومي”.

قدر مجدى طلبة رئيس المجلس التصديرى للغزل والمنسوجات والملابس الجاهزة والمفروشات المنزلية، إجمالي مستحقات شركات القطاع المتأخرة من المساندة التصديرية بنحو 2.5 مليار جنيه، وأشار إلى أن المجلس يرسل حاليًا بيانات بمستحقات الشركات المتأخرة لوزارة التجارة والصناعة، للتنسيق بعقد لقاءات ثنائية مع وزارة المالية للنظر في تسوية مستحقات الشركات مع الضرائب والجمارك.

قال تركي بن عبدالله الدخيل سفير السعودية بالإمارات، إن الاستثمارات السعودية في الإمارات تجاوزت الـ35 مليار درهم (9.5 مليار دولار)، موضحًا أن عدد المشروعات الإماراتية بالسعودية بلغ 114 مشروعًا، مقابل 206 مشاريع سعودية في الإمارات، وتعمل حاليًا في الإمارات 23 ألف شركة سعودية و66 وكالة تجارية، فيما توجد في المملكة مشروعات إماراتية مشابهة.

اقتصاد الخليج

قال بنك أوف أمريكا ميريل لينش إن أحدث جولة من الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة على الصين قد تضعف الطلب العالمي على النفط وتدفع بكين للانتقام منها بشراء النفط الإيراني وهو ما سيخفض أسعار خام برنت القياسي بما يتراوح بين 20 دولارًا إلى 30 دولارا للبرميل.

عربي ودولي

قال مكتب الصرف الأجنبي إن العجز التجاري للمغرب ارتفع بنسبة 4.9% إلى 102.4 مليار درهم (10.6 مليار دولار) في الأشهر الستة الأولى من 2019 مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي.

قالت وزارة الطاقة الروسية إن إنتاج النفط الروسي في يوليو يتماشى مع اتفاق “أوبك”، حيث تراجع 290 ألف برميل يوميًا مقارنة بأكتوبر 2018، مضيفة أن موسكو تعتزم الالتزام بالترتيبات في أغسطس.

قال وزير الاقتصاد الياباني توشيميتسو موتيجي إن اليابان والولايات المتحدة حققتا “تقدما كبيرا” في تضييق خلافاتهما بشأن التجارة واتفقتا على عقد اجتماع آخر على مستوى وزاري في وقت لاحق هذا الشهر.

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن اتفاق لبيع المزيد من لحوم الأبقار الأمريكية لأوروبا، موضحا أنه في العام الأول ستزيد صادرات لحوم الأبقار الأمريكية المعفاة من الرسوم الجمركية للاتحاد الأوروبي بنسبة 46%، ترتفع خلال 7 سنوات بنسبة 90%.

قالت المديرة التنفيذية للبنك الدولي كريستالينا جورجيفا إنها ستتخلى مؤقتا عن مسؤولياتها في البنك بعد أن اختارتها حكومات الاتحاد الأوروبي كمرشح لرئاسة صندوق النقد الدولي.

أظهرت بيانات مكتب تعداد الولايات المتحدة أن صادرات النفط الأمريكي قفزت بـ260 ألف برميل يوميًا في يونيو مسجلة مستوى قياسي شهري عند 3.16 مليون برميل يوميا مع شراء كوريا الجنوبية كميات قياسية واستئناف الصين المشتريات.

قالت شركة ماروتي سوزوكي إنديا، أكبر صانع للسيارات بالهند، إنها خفضت عدد العاملين بعقود مؤقتة إلى 18845 عاملا في الأشهر الستة الأولى من 2019، بانخفاض 6% عن الفترة نفسها من 2018، العام الماضي، في أعقاب هبوط حاد في المبيعات.

أعلن اتحاد موزعي السيارات بتركيا إن مبيعات سيارات الركوب والمركبات التجارية الخفيفة في البلاد هبطت 66% على أساس سنوي في يوليو إلى 17.9 ألف مركبة، وذكر الاتحاد أن المبيعات نزلت 47.5% في الأشهر السبعة الأولى من 2019.

هوت أرباح شركة إكسون موبيل الفصلية 21% في الربع الثاني من 2019، بفعل تراجع أسعار الغاز الطبيعي وارتفاع تكاليف الصيانة، لتصل إلى 3.13 مليار دولار.

منطقة إعلانية

منطقة إعلانية

الأكثر مشاهدة

قبل غرق السفينة.. كشف حساب للأهداف الإنمائية العالمية

مفتاح نجاح الاستراتيجية الأممية بيد القطاع العام الصحة والتعليم والزراعة...

المستثمرون بانتظار موجة تحفيز اقتصادى جديدة

يتوقع المستثمرون موجة جديدة من إجراءات التحفيز لتعزيز النمو الاقتصادى...