النشرة البريدية

الحكومة تستهدف التخارج من بنك الإسكندرية وفودافون قبل يونيو 2024.. 33.8 مليار جنيه تداولات أذون الخزانة في أول أيام النظام الجديد 

أحمد عبد الرحمن الشيخ علي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

تحالف “مصري سعودي إماراتي” بصدد اقتناص أرض “الحزب الوطني”

صندوق “ازدهار” يسعى للاستحواذ على حصة في “ألفا ماركت”

“إي اف چي” للحلول التمويلية تصدر سندات بمليار جنيه

“مصر الجديدة” تدرس تطوير 400 فدان بتكلفة استثمارية 4 مليارات جنيه

“إم بي جي” تخطط لتنفيذ مشروع في “رأس البر” باستثمارات 8 مليارات جنيه

4.8 مليار دولار قيمة البضائع على أرصفة الموانئ حاليًا

كيف يخنق إدمان الشرق الأوسط للغاز الطبيعي الرخيص التحول إلى الطاقة المتجددة؟ (نشرة الاستدامة)

القصة الرئيسية

الحكومة تستهدف التخارج من بنك الإسكندرية وفودافون قبل يونيو 2024

كشفت وثيقة حكومية اطلعت عليها صحيفة “البورصة”، عن عزم الحكومة المصرية التخارج من 20% من مساهمة وزارة المالية في بنك الإسكندرية، وتنفيذ وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات صفقة تخارج الدولة من مساهماتها في شركة “فودافون مصر” لصالح مستثمر استراتيجي، قبل يونيو 2024. وكانت مصادر مطلعة، قد قالت لذات الصحيفة في وقت سابق، إن جهاز قطر للاستثمار بصدد إنهاء استحواذ على حصة الشركة المصرية للاتصالات في فودافون مصر البالغة 45% خلال الشهر المقبل.

وأضافت الوثيقة، أن الحكومة تستهدف جمع 5 مليارات دولار من الفترة أكتوبر المقبل وحتى يونيو 2024 من خلال الصفقات المذكورة إلى جانب الانتهاء من خطة طرح شركة القناة لرباط وأنوار السفن في البورصة المصرية قبل نهاية العام الجاري، وطرح إحدى محطات الكهرباء خلال نفس المدى الزمني، مع ترسية 3 محطات تحلية مياه لمستثمرين استراتيجيين قبل نهاية سبتمبر الجاري. ويتضمن مستهدف جمع الـ5 مليارات أيضًا صفقة محطة توليد الرياح بمنطقة جبل الزيت، المخطط الانتهاء منها في أكتوبر المقبل، يليها إتمام بيع شركة وطنية في نوفمبر 2023، على أن يتبعها بيع شركة صافي في ديسمبر العام الجاري.

وفي ديسمبر من العام الجاري، تخطط الحكومة أيضًا، لإتمام بيع محطة توليد الطاقة من الرياح بمنطقة الزعفرانة، بالإضافة إلى بيع محطة سيمنز لتوليد الكهرباء ببني سويف في يونيو 2024، بالإضافة إلى مشروع محطات تحلية المياه، على أن يتم طرح 4 محطات بالمرحلة الأولى خلال النصف الأول من العام المقبل من إجمالي 21 محطة تحلية متوقع طرحها. وعينت الحكومة، في وقت سابق، بنك إتش إس بي سي للحصول على موافقة المقرضين الألمان لإتمام عملية بيع محطة سيمنز ببني سويف المدرجة ضمن برنامج الطروحات الحكومية المتضمن 32 شركة. كما تستهدف الحكومة توقيع عدد من العقود الكبرى في مجال الهيدروجين الأخضر قبل حلول مؤتمر المناخ cop28 خلال العام الجاري، وجذب 4 شركات عالمية في القطاع الصناعي من خلال هيئة الاستثمار خلال العام الجاري.

وفي سياق متصل بزيادة مشاركة القطاع الخاص في أعمال التنمية الاقتصادية، وقعت الهيئة العامة للطرق والكباري، إحدى الهيئات التابعة لوزارة النقل، بروتوكول تعاون مع شركة “إم أو تي” للاستثمار والتنمية، ذراع الوزارة الاستثمارية التابعة للهيئة القومية لسكك حديد مصر، لطرح كافة أصولها وأملاكها على شركات القطاع الخاص في إطار خطط تعظيم إيراداتها. وقال اللواء حسام الدين مصطفى، رئيس الهيئة العامة للطرق والكباري، إن “إم أو تي” ستحصل على 30% من مقابل طرح أصولها على شركات القطاع الخاص. وانتهت هيئة الطرق والكباري من حصر كافة أصولها على مستوى الجمهورية تمهيدًا لإسنادها تباعًا للشركة.

وتعتزم الهيئة تعزيز إيراداتها بجانب الموازين ورسوم العبور التي أصبحت قيمتها منخفضة مقارنة بمصروفات أعمال الصيانة الدورية للطرق والكبارى سنويًا. وطرحت الهيئة الشهر الماضي، مجموعة من قطع الأراضي التابعة بجميع محافظات الجمهورية للاستثمار بحق الانتفاع عن طريق الإيجار لمدة حتى 20 سنة.

أهم الأخبار

كشفت إدارة البورصة المصرية عن وصول قيم التداول على أذون الخزانة في أول أيام التعامل، أمس الأحد، لنحو 33.8 مليار جنيه بعدد 109 عمليات، بعد بدء التداول على أذون الخزانة في السوق الثانوي من خلال شاشات البورصة. ويأتي التطوير في إطار من التنسيق مع كل من البنك المركزي المصري، ووزارة المالية، والهيئة العامة للرقابة المالية، والشركة المصريـة للإيداع والقيد المركزي للأدوات والأوراق المالية الحكومية “على مدار الأشهر الماضية لإطلاق هذا المشروع تنشيطًا للتداولات على سوق أدوات الدين الحكومي وفقًا للضوابط التشريعية الحاكمة والمنظم”.

وقال أحمد الشيخ، رئيس البورصة المصرية، إن اليوم يمثل ثمرة مجهودات متواصلة قام بها فريق العمل في البورصة على مدار الفترة الماضية، فنظام التداول GFIT والذي تم تطويره ذاتيًا عن طريق فريق تكنولوجيا المعلومات بالبورصة لإدارة وتنفيذ التعاملات على سندات الخزانة بات قادرًا على تنفيذ التداولات على أذون الخزانة بعد أن أُضيفت إليه خصـائص جديدة تتوافق مع طبيعة وقواعد التداول الخاصة بأذون الخزانة، وتم الربط مع البنوك المصرية من المتعاملين الرئيسيين وغير الرئيسيين لدعم قدراتهم على التداول في السوق الثانوي لأدوات الدين الحكومي. وتابع أن تداول أذون الخزانة عبر البورصة يزيد الطلب ويسهل عمليات التداول وعنصر جذب إضافي للمستثمرين.

وقال “البنك المركزي” إنه انتهى من التنسيق مع وزارة المالية والبورصة المصرية وهيئة الرقابة المالية والبنوك العاملة في السوق من استكمال المرحلة الثالثة من تطوير آلية إصدارات السوق الأولي للأوراق المالية الحكومية. وأضاف في بيان أنه تم تحديث آلية تنفيذ وتسوية عمليات السوق الثانوي ونقل نشاط إيداع وتسوية أذون وسندات الخزانة المصرية إلى الشركة المصرية والقيد المركزي بداية من 24 سبتمبر.

يقترب تحالف يضم مجموعة الشعفار الإماراتية والشركة السعودية المصرية للتعمير من اقتناص مشروع تطوير أرض الحزب الوطني بمساحة 16.5 ألف متر مربع بمنطقة وسط البلد في القاهرة، بالشراكة مع شركات تابعة لصندوق مصر السيادي، بهدف إنشاء مشروع سياحي فندقي بقيمة استثمارية تصل إلى 5 مليارات دولار، بحسب أشخاص مطلعين على الملف تحدثوا لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. سيتولى التحالف تطوير الأرض من خلال زيادة رأسمال شركتي نايلوس للخدمات السكنية ونايلوس للخدمات الفندقية والتجارية اللتين تمّ تأسيسهما من قِبل الصندوق السيادي، ونقل ملكية الأرض لهما في أغسطس الماضي.

دخل صندوق “ازدهار للاستثمار المباشر” في مفاوضات للاستحواذ على حصة في سلسة ألفا ماركت خلال الفترة الراهنة، وفق حديث مصادر مع صحيفة “المال”. وسبق أن أفادت صحيفة “الشروق” عن وجود مباحثات متقدمة بين السلسة مع صندوق استثمارات قطري وآخر إماراتي لبيع حصة لا تزيد على 25% من الشركة، لتوفير السيولة اللازمة للخروج من أزمة تراكم الديون. وذكرت الصحيفة أن “ألفا ماركت” بدأت في إغلاق مؤقت لفروعها، لتسوية المديونات وإعادة الهيكلة. وكان 3 مستثمرين محليين هم: ممدوح الأمين، النائب الأول لشعبة أصحاب الصيدليات بالاتحاد العام للغرف التجارية، والدكتور محمد حسين، والدكتور مصطفى الشريف قد استحوذوا على “ألفا ماركت” في ديسمبر 2019.

انتهى بنك الاستثمار إف چي هيرميس من إتمام الإصدار الثالث لسندات بقيمة مليار جنيه، وذلك لصالح شركة إي اف چي للحلول التمويلية المملوكة بالكامل لمجموعة إي اف چي القابضة، ضمن التوسع ببرنامج السندات الذي تبلغ قيمته حاليًا 6 مليارات جنيه، ووفق بيان صحفي توزع الإصدار بين 3 شرائح بآجال وتصنيفات ائتمانية مختلفة بقيمة 15.2 مليون و465.5 مليون و531.3 مليون جنيه.

لعبت شركة إي اف چي هيرميس دور المستشار المالي والمدير والمرتِب والمروج وضامن التغطية الأوحد لصفقة الإصدار، وقام البنك العربي الأفريقي الدولي بمهام ضامن التغطية وبنك الحفظ، وأدى بنك المؤسسة العربية المصرفية والبنك الأهلي الكويتي مهام الاكتتاب في عملية الإصدار. فيما لعب مكتب “كي بي إم جي” دور مدقق الحسابات وقدم مكتب (Dreny and Partners) الاستشارات القانونية للصفقة.

تدرس شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير تطوير 400 فدان بتكلفة استثمارية قدرها 4 مليارات جنيه، وفق إفصاح للشركة أمس، تعليقًا على تصريح سامح حمودة، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، لصحيفة “حابي” بأن الخطة الاستثمارية تتضمن التوسع في تطوير مدينة نيوهليوبوليس بالشراكة مع القطاع الخاص، على أن تكون المرحلة الأولى من عمليات تطوير المدينة بالتعاقد مع 2 مطورين عقاريين من القطاع الخاص، مع تمويل تلك الاستثمارات بشكل ذاتي من خلال عائدات ومبيعات الشركة.

كشف محمود العدل، رئيس مجلس إدارة شركة إم بي جي، عن اعتزام الشركة تنفيذ مشروع في منطقة رأس البر على مساحة 42 فدانًا، بعد تخصيص الأرض من جانب هيئة المجتمعات العمرانية باستثمارات تصل إلى 8 مليارات جنيه، بالتوازي مع دخول مفاوضات لضم أراضٍ جديدة بالعاصمة الإدارية والتجمع الخامس والساحل الشمالي، وفق صحيفة “حابي”.

قالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن حجم البضائع المتراكمة في الموانئ في الوقت الحالي يبلغ نحو 4.8 مليار دولار. المصادر أضافت أن مشكلة تراكم البضائع على أرصفة الموانئ ظهرت مع الأزمة الأوكرانية الروسية التي أثرت على الكثير من بلدان العالم، مشيرة إلى أن المبالغ الحالية أقل بكثير من حجمها قبل سنة والتى بلغت نحو 12 مليار دولار آنذاك. وقالت إن الحكومة اتخذت تدابير جادة للإفراج على البضائع ذات الأولوية مثل السلع الاستراتيجية والمواد البترولية، من خلال التنسيق بين كل من وزارة المالية والبنك المركزي ووزارة التجارة والصناعة.

نشرة الاستدامة من “إيكونومي بلس”:

أهلًا بكم في ثاني أعداد نشرة “الاستدامة” التي نقدمها لكم برعاية شريكنا الاستراتيجي شركة “نستله مصر”، وتحت رعاية ودعم من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية. ستأتيكم النشرة كل 3 أشهر، ونسعى من خلالها لتسليط الضوء على أهمية أن يتحول العالم إلى تطبيق مفهوم الاستدامة في كل شيء بداية من الزراعة مرورًا بالتصنيع ثم الاستهلاك وانتهاءً بإعادة تدوير ما تم إنتاجه.

ونرصد من خلالها أبرز الجهود العالمية للوصول للحياد الكربوني، مع تتبع مسارات الحكومات والشركات للتحول إلى مصادر طاقة مستدامة، وحركة الاستثمارات محليًا وإقليمًا وعالميًا التي تندرج تحت معركة التغير المناخي. ويمكنكم الاشتراك في النشرة مجانًا من هنا

وإليكم أهم وأبرز ما فيها من قضايا وعناوين:

10 ملايين طن هيدروجين أخضر تحتاج أوروبا لاستيرادها.. ما فرص مصر؟

60 مليون دولار أول مصنع لإنتاج آلات الهيدروجين الأخضر بمصر (فيديو)

مياه المحيطات تتحول إلى لون مختلف بفعل التغير المناخي

ثلاثية التضخم وعجز الموازنة ومحددوية الحيز المالي.. كيف تواجهها الدول لتحقيق التنمية المستدامة؟

هل تصبح المؤتمرات والفعاليات في مصر مستدامة؟ نستله مصر توضح الطريق

نتابع

اختتم الاجتماع الوزاري الثلاثي بين مصر والسودان وإثيوبيا بشأن سد النهضة دون تقدم يذكر، وعُقد الاجتماع في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا يومي 23 و24 سبتمبر. وقال المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري إن الجولة التفاوضية المنتهية لم تسفر عن تحقيق تقدم يُذكر، بعد تراجع إثيوبيا عن عدد من التوافقات التي سبق التوصل إليها بين الدول الثلاث في إطار العملية التفاوضية، مع الاستمرار في رفض الأخذ بأي من الحلول الوسط المطروحة وكذا الترتيبات الفنية المتفق عليها دوليًا التي من شأنها تلبية المصالح الإثيوبية اتصالًا بسد النهضة دون الافتئات على حقوق ومصالح دولتي المصب.

وافق الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، على مد العمل لمجالس إدارات بنوك الأهلي المصري ومصر والبنك العقاري المصري العربي بكامل تشكيلهما، حتى اعتماد اجتماع موازنة العام المالي 2023، والتي سيتم اعتمادها خلال اجتماع الجمعية العمومية للبنوك الثلاثة والتي قد تمتد حتى شهري أبريل ومايو من العام المقبل، علمًا بأن ميزانية للبنوك العامة بنهاية ديسمبر من كل عام وتراجع وتعتمد خلال الربع الأول من العام التالي.

وافقت الحكومة على قيام جهاز المشروعات المتوسطة والصغيرة على تأسيس شركة لتمويل المشروعات الصغيرة ومتناهية الصغر، بهدف تصميم وتوجيه منتجات تمويلية متخصصة، تتناسب مع احتياجات العملاء للتكامل مع سياسات الدولة في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، بحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء أمس.

قدم عدد من أعضاء غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات، أمس الأحد، مقترحاتهم بشأن تعميق الصناعة وزيادة معدلات الإنتاج والتصدير. جاء ذلك خلال اجتماع عقده رئيس الوزراء اليوم مع عدد من ممثلي غرفة الصناعات المعدنية باتحاد الصناعات المصرية. “لدينا فرص واسعة في صناعة الصلب المصرية، ونمتلك إمكانات تؤهلنا لذلك.. التفاصيل

تتواصل وزارة قطاع الأعمال مع عدد من الشركات الصينية، لإنشاء محطات في مجال الطاقة الجديدة والمتجددة، لتوفير الطاقة النظيفة لمشروعات مصاهر الألمنيوم الجديدة، بحسب بيان صادر اليوم عن الوزارة. “نعمل في إطار خطة شاملة للتطوير والتحديث وتوطين الصناعة، وندعو المؤسسات التمويلية والشركات في هونج كونج للاستفادة من الفرص المتاحة في الشركات التابعة”.. التفاصيل

سجلت قيمة الصادرات المصرية للصين نموًا بـ25.1% لتصل إلى 1.8 مليار دولار خلال عام 2022، مقابل 1.5 مليار دولار خلال عام 2021، بينما تراجعت قيمة الواردات المصرية من الصين إلى 14.40 مليار دولار، مقابل 14.42 مليار دولار خلال عام 2021، بنسبة انخفاض قدرها 0.2%. وقال الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، في بيان صادر أمس الأحد، إن قيمة التبادل التجاري بين مصر والصين وصل إلى 16.2 مليار دولار خلال عام 2022، مقابل 15.9 مليار دولار خلال عام 2021 بنسبة ارتفاع قدرها 2.2%.

قال وزير التموين والتجارة الداخلية الدكتور علي المصيلحي، إن الاحتياطي الاستراتيجي من السلع الاستراتيجية آمن ويكفي عددة شهور، لافتًا إلى أن احتياطي السكر يكفي حتى شهر أبريل المقبل. وأضاف في تصريحات له على هامش افتتاح صومعة منيا القمح بسعة تخزينية تصل لـ5 آلاف طن بحجم استثمارات يصل إلى 70 مليون جنيه، أن احتياطي الزيت لأول مرة يكفي حتى 5.7 شهر، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

كشف عاكف المغربي، رئيس مجلس إدارة شركة مصر للابتكار الرقمى – أول بنك رقمى في مصر – عن وجود موافقة داخلية من قبل المساهم الرئيسي بنك مصر على رفع رأسمالها من 2.5 إلى 4 مليارات جنيه، بهدف توفير سيولة تُمكن الشركة من تمويل الشركات الكبرى، بحسب صحيفة “المال”.

فيما تطمح هيئة سكك حديد مصر، التابعة لوزارة النقل، إلى جمع 290 مليون دولار من تذاكر القطارات المكيفة المتاحة للعرب والأجانب خلال 4 سنوات مالية، حسبما تحدثت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. فيما نقل “الشرق مع بلومبرج” عن مصدر حكومي مؤخرًا أن السكك الحديدية تسعى لجمع ما يصل إلى 40 مليون دولار خلال السنة المالية الحالية 2023-2024، من بيع تذاكر القطارات بالدولار للأجانب والعرب، وذلك ضمن مساعي الحكومة لتوفير العملة الصعبة في البلاد.

كانت “سكك حديد مصر” طبقت منذ بداية أغسطس الجاري تعريفة منفصلة لركاب القطارات المكيفة من العرب والأجانب بالدولار لأول مرة في تاريخ الهيئة، بهدف توفير عملة صعبة تُمكن الحكومة من شراء التزاماتها من قطع الغيار، وسداد جزء من القروض الممولة لصفقات العربات والجرارات الجديدة التي تم الحصول عليها خلال السنوات الماضية.

تقترب هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة من الحصول على 14 ألف وحدة سكنية متنوعة في غرب وشرق القاهرة، تمثل حصتها العينية في 3 مشروعات تنفذها بالشراكة مع مطورين عقاريين، حسبما نقلت صحيفة “المال” عن الدكتور وليد عباس، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لقطاع التخطيط والمشروعات.

افتتح وزير التموين والتجارة الداخلية على المصيلحي مشروع إنشاء الصوامع الحقلية بمركز منيا القمح بمحافظة الشرقية الممولة من الجانب الإيطالي بسعة تخزين إجمالية 5 آلاف طن. يذكر أن صومعة منيا القمح الحقلية التي تم افتتاحها هي ضمن 6 صوامع حقلية، ضمن 22 موقعًا كمرحلة أولى، وهو نتيجة التعاون المشترك بين الدولتين والممولين بالكامل من خلال برنامج مبادلة الديون الإيطالية.. التفاصيل

إنفوجراف

اقتصاد الخليج

تراجع الناتج المحلي الإجمالي لسلطنة عُمان بالأسعار الجارية في الربع الثاني من عام 2023 بنسبة 9.5% إلى 10.085 مليار ريال (26.24 مليار دولار)، مقارنة مع 11.146 مليار ريال (29 مليار دولار) في الربع الثاني من عام 2022. وقالت بيانات المركز الوطني للإحصاء والمعلومات، إن الانخفاض يرجع بشكل أساسي إلى تراجع الأنشطة النفطية 18.3% إلى 3.646 مليار ريال (9.5 مليار دولار) في الربع الثاني من 2023 مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام. وتراجعت أنشطة النفط الخام بنسبة 19.5% مسجلة 3.17 مليار ريال، كما انخفضت أنشطة الغاز الطبيعي بنسبة 9.2% مسجلة 475.6 مليون ريال، وفق ما نقلته وكالة الأنباء العمانية.

أظهرت البيانات الصادرة عن الهيئة العامة للإحصاء، أن الواردات السلعية السعودية من دول مجلس التعاون الخليجي بلغت 6.56 مليار ريال خلال شهر يوليو 2023، منخفضة بنسبة 10% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022. واستحوذت الإمارات خلال الفترة على 65% من إجمالي الواردات السعودية وبقيمة 4.27 مليار ريال، مرتفعة بنسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من عام 2022، وتلتها الواردات الوافدة من سلطنة عمان بقيمة 1.23 مليار ريال ثم واردات من البحرين بقيمة 592.8 مليون ريال، ثم قطر بواردات بلغت 334.6 مليون ريال، ثم الكويت بواردات بلغت 122 مليون ريال.

عربي ودولي

قال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، أمس الأحد، إنه سيتم حصر جميع التعاملات التجارية الداخلية وغيرها بالدينار العراقي بدلًا من الدولار ابتدًاء من العام المقبل. ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن العلاق القول إن البنك المركزي سعى لفتح “قنوات تواصل مباشر” للمصارف العراقية مع نظيرتها الأجنبية في المراسلات والتبادل التجاري. وأضاف أنه يجرى حاليًا فتح قنوات التحويل بعملات مختلفة منها الدرهم الإماراتي والليرة التركية والروبية الهندية واليورو. “دخول معظم التجار إلى قنوات التحويل الرسمية وتوفير الدولار بسعر (1320) دينارًا كان سببًا مباشرًا في السيطرة على المستوى العام للأسعار وانخفاض معدل التضخم، الذي يعد مؤشر أساس في فاعلية السياسة النقدية”، وفق محافظ البنك المركزي العراقي.

توقع رئيس وزراء تايلاند، سريتا تافيسين، تلقي بلاده استثمارات بنحو 5 مليارات دولار من ثلاث شركات تكنولوجيا عالمية، جوجل، ومايكروسوفت، بالإضافة إلى شركة تيسلا، وفق رويترز. “ستتطلع تيسلا إلى إنشاء منشأة لتصنيع السيارات الكهربائية، بينما تبحث مايكروسوفت وجوجل عن مراكز بيانات”.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية