النشرة البريدية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يسعى لشراء حصة من بالم هيلز.. الحكومة تستهدف إصدار 45 رخصة ذهبية جديدة

تخفيف الأعباء

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

تراجع عجز الحساب الجاري إلى 1.8 مليار دولار بالنصف الأول 2023/2022

مصر تتطلع لزيادة استثمارات البنك الآسيوي إلى 2.3 مليار دولار

“النقل” تصرف 15 مليار جنيه تعويضات للمقاولين نهاية العام

“العاصمة الإدارية” تطرح أراضي خدمية الشهر المقبل

“الأهلي فاروس” تصدر سندات لصالح “رواسي للتطوير” بـ789 مليون جنيه

“التمويل الدولية” تمنح “قنديل للصلب” 25 مليون دولار

“لاكازا” تخطط لجمع 3 ملايين دولار من مستثمرين سعوديين

القصة الرئيسية

صندوق الاستثمارات العامة السعودي يسعي لشراء حصة من “بالم هيلز”

بدأ صندوق الاستثمارات العامة السعودي “PIF” مفاوضات مع البنك العربي الأفريقي الدولي لشراء حصته في شركة بالم هيلز للتعمير – ثاني أكبر شركة عقارية مدرجة بالبورصة المصرية. مصادر وثيقة الصلة بالصفقة قالت لصحيفة “البورصة”، إن المفاوضات بدأت منذ قرابة شهر، ويجرى الاتفاق على السعر، موضحة أن التنفيذ سيكون بالدولار، نظرًا لأن البنك يثبت مساهماته على القوائم المالية بالدولار، وأنه في حال إتمام المفاوضات بين الطرفين من المتوقع إنجاز الصفقة قبل نهاية العام الجاري. يمتلك البنك العربي الأفريقي 13% من “بالم هيلز”، ويتوزع باقي هيكل الملكية بواقع 41.88% لمجموعة المنصور والمغربي للاستثمار والتنمية، وتصل مساهمة ياسين منصور “المساهم الرئيسي” إلى نحو 7.29%، والنسبة الباقية أسهم التداول الحر بالبورصة المصرية.

خلال الأسبوع الماضي، قالت مصادر لذات الصحيفة، إن صندوق الاستثمارات العامة السعودي في مفاوضات متقدمة للاستحواذ على 3 شركات مصرية غير حكومية تعمل في قطاعات مختلفة، وأن إحدى الشركات الثلاث التي يستهدفها الصندوق هي واحدة من كبرى الشركات العاملة في قطاع التطوير العقاري، والثانية تعمل في قطاع التعليم، بينما تعمل الثالثة في القطاع الصحي، مؤكدة أن الصندوق يخطط لإنهاء الصفقات الثلاث قبل نهاية العام الجاري. أرباح شركة بالم هيلز للتعمير، ارتفعت بنسبة 14% خلال النصف الأول من 2023، لتصل 638.8 مليون جنيه، مقارنة بربح 561.7 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2022.

وفي سياق متصل بصندوق الاستثمارات العامة السعودي، تنافس شركة ريدكون للتعمير عبر شركة ريدكون الدولية على 8 مشروعات فندقية وسياحية وصحية في مشروع البحر الأحمر، التابع للصندوق، وذلك فيما يتعلق بالعطاءات المطروحة من جانب شركة البحر الأحمر الدولية، وفق حديث طارق الجمال، رئيس ريدكون للتعمير لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وأضاف أنه تم الانتهاء من عملية تأسيس “ريدكون الدولية” بالشراكة مع شركة ريادة القابضة السعودية، مشيرًا إلى استهداف حجم أعمال يناهز 2.5 مليار ريال خلال 2024، والذي سيمثل العام التشغيلي الأول في سوق المملكة.

وتم الإعلان عن مشروع البحر الأحمر عام 2017 على مساحة 28 ألف كيلومتر مربع. وفي عام 2021، تم دمج شركتي البحر الأحمر للتطوير وأمالا في كيان جديد تحت مسمّى “البحر الأحمر الدولية”، ليتولى تطوير المشروع الذي سيضمّ عند اكتماله في 2030 نحو 50 فندقًا، منها 16 فندقًا في المرحلة الأولى التي تُنجز خلال العامين الحالي والمقبل.

أهم الأخبار

تستهدف الحكومة ممثلة في الهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة البت في 45 طلبًا جديدًا للحصول على الرخصة الذهبية، بعدما منحت بالفعل نحو 22 رخصة ذهبية. وكشفت وثيقة صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، أن تلك الخطوة بهدف تشجيع إقامة مشروعات في عدد من القطاعات المستهدفة. وقال حسام هيبة، رئيس هيئة الاستثمار، لصحيفة “البورصة” الأسبوع الماضي، إن مجلس الوزراء يدرس حاليًا منح رخصتين جديدتين، بعدما منحت الهيئة نحو 22 رخصة ذهبية للمستثمرين منذ بداية العام الجاري.

وأضافت الوثيقة، أنه تم الاتفاق مع مختلف الجهات المنوطة بإصدار الموافقات المطلوبة، كما تم التوافق على ألا يستغرق وقت الحصول على تلك الموافقات أكثر من أسبوع. وأوضحت الوثيقة، أن عدم الرد خلال هذه المدة يعتبر موافقة على الطلبات المقدمة للحصول على الرخصة الذهبية، وسوف تسري هذه الإجراءات ليس فقط على الخطوات الخاصة بإنشاء المشروعات، بل تمتد لتشمل الخطوات الخاصة بالاستحواذ والدمج بين الشركات.

سجل العجز في حساب المعاملات الجارية للاقتصاد المصري تحسنًا خلال النصف الأول من العام المالي 2023/2022 بمعدل 77.2%، ليتراجع إلى 1.8 مليار دولار، وبحسب النشرة الشهرية الصادرة عن البنك المركزي المصري، أمس، فإن تحسن حساب معاملات مصر مع العالم الخارجي جاء نتيجة تراجع عجز الميزان التجاري بمعدل 28.4% بما قيمته 6.2 مليار دولار، ليقتصر على نحو 15.5 مليار دولار.

وتضاعف فائض الميزان الخدمي نظرًا لزيادة كل من الإيرادات السياحية وحصيلة رسوم المرور في قناة السويس، وحقق حساب المعاملات الرأسمالية والمالية صافي تدفق للداخل بلغ نحو 2.8 مليار دولار، حيث ارتفع صافي التدفق للداخل للاستثمار الأجنبي المباشر إلى 5.7 مليار دولار، وفي المقابل بلغت الاستثمارات في محفظة الأوراق المالية صافي تدفق للخارج بنحو 3 مليارات دولار، لتسفر التطورات السابقة عن فائض كلي في ميزان المدفوعات بلغ 599.1 مليون دولار.

وأظهرت بيانات البنك المركزي ارتفاع قروض القطاع المصرفي بنحو 226 مليار جنيه خلال الفترة من يناير إلى أبريل 2023، مسجلة 4.43 تريليون جنيه بنهاية أبريل، مقابل 4.204 خلال يناير الماضي، بالتوازي مع نمو إجمالي الودائع إلى 9.308 تريليون من 9.215 تريليون جنيه في فترة المقارنة، بزيادة قدرها 93 مليار جنيه.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، محافظ مصر لدى البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية “AIIB”، إن مصر تستهدف زيادة استثمارات البنك لتصل إلى نحو 2.3 مليار دولار مقارنة بـ1.3 مليار حاليًا. أشار إلى أن “الآسيوي للاستثمار” يمثل شريكًا تنمويًا مهمًا لمصر، وهناك فرص كبيرة لأكثر من مليار دولار بمختلف القطاعات. تعد مصر من أوائل الدول المؤسسة وأكبر مساهم من القارة الأفريقية بالبنك بحصة تمويلية تبلغ 650 مليون دولار.

وقالت وزارة التعاون الدولي، في بيان لها، إن البنك وفر تمويلات إنمائية ميسرة للقطاع الخاص، بقيمة 360 مليون دولار، من بينها 210 ملايين دولار تمويلات لـ11 شركة، أسهمت في تنفيذ مجمع بنبان للطاقة الشمسية بأسوان بقدرات تصل إلى ألفي ميجاوات، إلى جانب ذلك أتاح البنك 150 مليون دولار في شكل خطوط ائتمان للبنوك لإعادة إقراضها للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بما يعزز التمويلات المتاحة لهذه النوعية من المشروعات التي تحفز النمو الشامل والمستدام وتوفر فرص العمل.

تعتزم وزارة النقل صرف تعويضات فروق أسعار لشركات المقاولات عن مشروعات الهيئات التابعة لها بقيمة تقارب 15 مليار جنيه أواخر العام الحالي، وقالت مصادر بهيئات وزارة النقل لصحيفة “المال” إن مشروعات الجر الكهربائي ستنال الجزء الأكبر من المستحقات المقرر صرفها، يليها مستخلصات الشركات العاملة في الموانئ البحرية، ومرفق السكة الحديد، ومشروعات الطرق والكباري.

وتعمل أكثر من 150 شركة في تنفيذ الأعمال الإنشائية بمشروعات الهيئة القومية للأنفاق، ومنها القطار الكهربائي، والمونوريل، ومترو الأنفاق، وبحسب المصادر فإن صرف التعويضات سيكون وفقًا لحجم الأعمال المنفذة لكل شركة على حدة، مؤكدة أن هناك تعليمات من وزير النقل بسداد كل المستخلصات فور وصولها للهيئة، لتسريع وتيرة التنفيذ، وتقليل الضغط على الشركات وتمكينها من شراء الخامات اللازمة، وصرف أجور العاملين بانتظام.

وأوشكت اللجان المعنية بدراسة تعويضات المقاولين على الانتهاء من تحديد القيم النهائية للفروق بين تكاليف التنفيذ الحالية ونظيرتها عند الإسناد خلال عام 2021، ومن المقرر أن تعقد اللجان اجتماعات مع الشركات العاملة في المشروعات، لوضع جداول صرف مرضية للطرفين بما يتناسب مع الاعتمادات المالية المرصودة خلال العام الجاري لصالح بعض الجهات التابعة للوزارة.

تعتزم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية طرح بعض الأراضي الخدمية بالعاصمة الإدارية للبيع خلال شهر تقريبًا في أول عملية تشهد طروحات بالمشروع بعد توقف لفترة طويلة، وتتنوع أنشطة الأراضي بين تجارية وفندق وتعليمية وصحية، حسبما كشف خالد عباس، رئيس الشركة، في حديث مع صحيفة “المال”. بحسب مستثمرين في القطاع العقاري تمثل الأراضي المطروحة للشق الخدمي فرصًا استثمارية واعدة.

أتمت شركة الأهلي فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب الإصدار الأول لسندات توريق شركة الأهلي للتوريق، بقيمة 789 مليون جنيه، بضمان المحفظة المحالة من شركة رواسي للتطوير العقاري، والمضمون بمحفظة حقوق مالية آجلة لعقود تأجير تمويلي بقيمة 1.3 مليار جنيه. وبحسب بيان صحفي، فإن الإصدار انقسم إلى ثلاث شرائح، تبلغ 101 مليون و305 ملايين و383 مليون جنيه.

وباشرت شركة فاروس مهام مدير الإصدار والمستشار المالي والمرتب والمنسق العام ومروج الإصدار وذلك للإصدار الأول، إلى جانب التعاون مع كل من البنك الأهلي المصري والبنك العربي الأفريقي الدولي بضمان تغطية الإصدار، وقام مكتب الدريني وشركاه للمحاماة والإستشارات القانونية بدور المستشار القانوني للإصدار ومكتب آر إس إم – مجدي حشيش وشركاه بدور مراقب الحسابات.

قدمت مؤسسة التمويل الدولية قرضًا بقيمة 25 مليون دولار لصالح شركة قنديل للصلب، لدعم القدرات التشغيلية والمالية للشركة على الصمود في مواجهة الأزمات، حيث سيساعد على تلبية احتياجاتها المتزايدة من رأس المال العامل، وتأمين المواد الخام الإضافية التي تحتاجها لإنتاج منتجات صلب عالية الجودة. وقال عمرو قنديل، الرئيس التنفيذي للشركة، إن هذا التمويل يدعم خطط زيادة الإنتاج من 500 ألف طن سنويًا إلى 800 ألف طن بنهاية 2024.

تستهدف شركة لاكازا المتخصصة في بيع وتسويق المنتجات المنزلية والأثاث أونلاين إغلاق جولة تمويلية بقيمة 3 ملايين دولار مع مستثمرين سعوديين استراتيجيين، مقابل الاستحواذ على حصة تبلغ 15% من أسهمها، حيث تستهدف المنصة زيادة عدد الموردين والتوسع في قاعدة المنتجات، إذ تضم المنصة حاليًا 50 ألف منتج من 600 مصنع، وفق صحيفة “المال”.

نتابع

يعتزم مجلس النواب إجراء تعديلات على مشروع قانون العمل الجديد خلال دور الانعقاد المقبل، المقرر انطلاقه مطلع أكتوبر المقبل، خاصة المواد المتعلقة بتنظيم عمل الأجانب، في ضوء ما شهده التشريع من مناقشات داخل الحوار الوطني، بالإضافة إلى التغيرات الاقتصادية الحالية، تبعًا لتصريحات مصادر برلمانية لصحيفة “المال”.

تنص ضوابط قانون العمل على أنه لا يجوز للأجانب أن يزاولوا عملًا إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من الوزارة المختصة، وأن يكون مصرحًا لهم بدخول البلاد والإقامة بقصد العمل. كما ويحدد الوزير المختص بقرار منه شروط الحصول على الترخيص بالعمل وإجراءاته والبيانات التي يتضمنها وإجراءات تجديده والرسم الذي يحصل عنه بما لا يقل عن ألف جنيه، ويحدد أيضًا حالات إلغاء الترخيص قبل انتهاء مدته وحالات إعفاء الأجانب من شرط الحصول عليه.

اشترت 7 شركات وتحالفات عالمية كراسة شروط مناقصة إنشاء وتشغيل 5 محطات لتوليد الطاقة الكهربائية عبر المركزات الشمسية لتحلية مياه البحر في منطقة الساحل الشمالي، بإجمالي قدرات تصل إلى 250 ميجاوات، ومن المقرر أن تتلقى وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة العروض حتى 27 أكتوبر المقبل. ووفق حديث مصادر مع صحيفة “المال” فإن قائمة الشركات التي سحبت كراسات الشروط تضم أكوا باور السعودية وأميا باور الإماراتية وسكاتك باور النرويجية، وتويوتا اليابانية، إضافة إلى اثنتين ألمانية وإسبانية بالتحالف مع كيانات محلية.

نشرت الجريدة الرسمية قرار رئيس مجلس الوزراء بشأن مقابل الخدمات التي تقدمها البورصة المصرية عن عمليات تداول الأوراق المالية، حيث نص القرار على تقاضي عشرة في المائة ألف من قيمة كل عملية على الأوراق المالية المقيدة بها وبحد أقصى خمسة آلاف جنيه أو ما يعادلها بـالعملات الأجنبية، على أن يكون الحد الأقصى مائة جنيه أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية بالنسبة للأوراق المالية المقيدة لديها للشركات الصغيرة والمتوسطة، مع تخفيض نسبة مقابل الخدمات بواقع 50% للسندات وصكوك الدين وأدوات الدين الأخرى، ويكون الحد الأقصى لمقابل الخدمات عـن تلك الأذون 500 جنيه للعمليات التي تقل قيمتها عن 50 مليون جنيه، ويكون الحد الأقصى 1000 جنيه لغير ذلك من العمليات.

وبموجب القرار تتقاضى البورصة واحد في الألف من قيمة كل عمليـة وبحد أقصى خمسون ألف جنيه أو ما يعادلها بالعملات الأجنبية عن كل عملية على الأوراق المالية غير المقيدة بها، كما تتقاضى عشرة في المائة ألـف من قيمة كل عملية وبحد أقصى خمسة آلاف جنيه أو ما يعادلها بالعملات مقابل خدمات عن كل من العمليات التي تتم على العقود الآجلة وغيرها من الأدوات المالية المتداولة بها.

أتمت المجموعة المالية هيرميس القابضة، الخدمات الاستشارية لصفقة الطرح العام الأولي لشركة “لومي للتأجير”، إحدى شركات تأجير السيارات في المملكة العربية السعودية، بقيمة 290 مليون دولار. شهدت عملية الاكتتاب، قيام شركة “لومي للتأجير” بطرح 30% من إجمالي رأسمالها المُصدر، بما يعادل 16.5 مليون سهم، بقيمة 66 ريال سعودي للسهم، حيث بلغت القيمة السوقية 3.63 مليار ريال.. التفاصيل

تنوي شركة مصر للابتكار الرقمي – التابعة لبنك مصر – الإطلاق الفعلي وبدء العمل لأول مصرف رقمي في السوق المحلية منتصف 2024، وذلك بعد أن تقدمت للبنك المركزي بأول طلب ترخيص مؤخرًا، طبقًا لما ذكره عاكف المغربي، رئيس الشركة، لصحيفة “المال” وسبق أن كشف “المغربي” عن وجود موافقة داخلية من قبل المساهم الرئيسي بنك مصر على رفع رأسمالها من 2.5 إلى 4 مليارات جنيه، بهدف توفير سيولة تُمكن الشركة من تمويل الشركات الكبرى.

عينت شركة ماونتن فيو للتنمية والاستثمار العقاري المهندس وائل عز والمهندس وائل لطفي رئيسين تنفيذيين بالمشاركة في قيادة الشركة. وكان يشغل “عز” العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للقطاع التجاري بالشركة، بينما يشغل “لطفي” منصب العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لقطاع التسويق والابتكار.

انتهت شركة بلتون المالية القابضة من عمليات نقل ملكية كامل أسهم شركة كاش للتمويل متناهي الصغر في صفقة بلغ إجمالي قيمتها 120 مليون جنيه، وفق بيان إفصاح أمس. فيما وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية، على تأسيس شركة أبوظبي الإسلامي للتصكيك برأسمال مصدر ومدفوع قدره 10 ملايين جنيه، ويساهم مصرف أبوظبي الإسلامي – مصر بنسبة 98% في الشركة، تبعًا لبيان إفصاح.

كشفت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن طرح مزايدة عالمية جديدة، لكل من الهيئة المصرية العامة للبترول “EGPC” وشركة جنوب الوادي المصرية القابضة للبترول “Ganope”، والتي تضم 23 منطقة جديدة، منها 10 مناطق لهيئة البترول، و13 منطقة لشركة جنوب. تتوزع المناطق على 10 مناطق بالصحراء الغربية، ومنطقتين بالصحراء الشرقية، و7 مناطق بخليج السويس، و4 مناطق بالبحر الأحمر.. التفاصيل

تم انتخاب أشرف الخطيب، رئيس قطاع الاستحواذ لشركة إكويتي القابضة، الذراع الاستثمارية للهيئة العامة للاستثمار بالكويت (صندوق الثروة السيادي الكويتي)، نائب رئيس الجمعية المصرية لخبراء الاستثمار، نائبًا لرئيس اللجنة الاستشارية لتطوير التعليم بمعهد المحللين الماليين المعتمدين (CFA Institute). يعتبر الخطيب أول خبير مصري ينضم للجنة الاستشارية لتطوير التعليم بمعهد المحللين الماليين المعتمدين، وهو الممثل الوحيد لمنطقة أفريقيا والشرق الأوسط في اللجنة والتي تتكون من 14 عضوًا من 10 دول تمثل الوجهات المالية المختلفة حول العالم.

إنفوجراف

البصل

اقتصاد الخليج

أطلقت المملكة العربية السعودية أمس الإثنين المخطط العام لمشروع تطوير جديد باسم “قمم السودة” في منطقة عسير جنوب غربي المملكة، والذي يهدف إلى توفير وجهة سياحية عالمية جديدة في بيئة جبلية فوق أعلي قمة في السعودية على ارتفاع يصل إلى 3015 مترًا فوق سطح البحر. قال ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي أطلق مخطط “قمم السودة” إن “المشروع سيسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 وتنمية القطاع السياحي والترفيهي، ودعم النمو الاقتصادي من خلال المساهمة في زيادة إجمالي الناتج المحلي التراكمي بأكثر من 29 مليار ريال (7.7 مليار دولا)، وتوفير آلاف الوظائف بشكل مباشر وغير مباشر”، وفق وكالة الأنباء السعودية.

فيما رفعت وكالة فيتش، التصنيف الائتماني لسلطنة عمان إلى “BB+” مع نظرة مستقبلية مستقرة. وقالت الوكالة إن رفع التصنيف الائتماني لعُمان يعكس استخدام إيرادات النفط المرتفعة لسداد الديون وتوزيع فترة استحقاقها وضبط الإنفاق للحد من المخاطر الخارجية. “فيتش”، ذكرت أيضًا أن رفع تصنيف عمان يتضمن أيضًا وجهة نظر الوكالة بأن الحكومة لن تتراجع عن أحدث الإجراءات لضبط أوضاع المالية العامة. وانخفض إجمالي الدين إلى نحو 40% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 من 60% تقريبًا في العام السابق، وتتوقع “فيتش” أن يصل إلى 36% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2023، قبل أن يستقر عند نحو 35% في عامي 2024 و2025، وفق “رويترز“.

عربي ودولي

تعمل السلطات المغربية على توفير الدعم لاستيراد ما يصل إلى مليوني طن متري من القمح اللين في الفترة بين الأول من أكتوبر و31 ديسمبر، في الوقت الذي تسعى فيه الدولة إلى تنفيذ برنامج استيراد كبير لتعويض الإنتاج المحلي الذي تأثر بسبب الجفاف. وأضاف المكتب الوطني المهني للحبوب والقطن، في مذكرة على موقعه الإلكتروني أن وزارتي الفلاحة والمالية وافقتا على استيراد هذه الكمية من القمح خلال الفترة من أكتوبر إلى ديسمبر، على أن تنشر تفاصيل الدعم بشكل منفصل. وأطلق المغرب برنامج استيراد أوليا لموسم 2023-2024 استهدف فيه 2.5 مليون طن خلال الفترة من يوليو إلى سبتمبر.

قالت رئيسة البنك المركزي الأوروبي، أمس الإثنين، إن أسعار الفائدة ستبقي مرتفعة بما يكفي لتقييد النشاط التجاري “طالما كان ذلك ضروريًا” للتغلب على التضخم، لأن الضغط الصعودي على الأسعار”لا يزال قويًا” في الدول العشرين التي تستخدم عملة اليورو. كريستين لاجارد أضافت أن “الإنفاق القوي على العطلات والسفر” وزيادة الأجور أدى إلى تباطؤ انخفاض مستويات الأسعار حتى مع استمرار تباطؤ الاقتصاد. ولم يتراجع التضخم السنوي في منطقة اليورو إلا بشكل طفيف من 5.2% في يوليو إلى 5.3% في أغسطس. ورفع البنك المركزي الأوروبي الأسبوع الماضي سعر الفائدة القياسي على الودائع إلى أعلي مستوى على الإطلاق عند 4% بعد وتيرة زيادات قياسية من سالب 0.5% في يوليو 2022.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية