النشرة البريدية

مصر تستقبل 2000 كيلو جرام ذهبًا بصحبة العائدين من الخارج منذ مايو.. إرساء 4 امتيازات بحرية على “إيني” و”BP” و”زاروبيج” الروسية وقطر للطاقة

فخري الفقي

العناوين الرئيسية

“الآسيوي للاستثمار” يرصد مليار دولار لدعم أنشطة القطاع الخاص في مصر

70 مليار جنيه محفظة الاستثمارات المباشرة لبنك مصر

“كونتكت” بصدد إصدار سندات توريق بقيمة 1.4 مليار جنيه

“إعمار للتنمية الزراعية” تخطط لإنشاء مصنع للأسمدة المحببة

مصر تسعى لشراء مليون طن قمح من روسيا

انتهاء تخفيف أحمال الكهرباء أكتوبر المقبل

القصة الرئيسية

مصر تستقبل 2000 كيلو جرام ذهبًا بصحبة العائدين من الخارج منذ مايو

قالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة”، إن إجمالي كمية الذهب التي دخلت مصر بصحبة القادمين من الخارج بعد تطبيق قرار الإعفاء من الضريبة الجمركية والرسوم بلغت نحو 2 طن، خلال الفترة من 11 مايو الماضي وحتي 24 سبتمبر الجاري. وألغى مجلس الوزراء الجمارك والرسوم الأخرى ما عدا ضريبة القيمة المضافة على الذهب القادم بصحبة المصريين بالخارج، بهدف ضبط الأسواق وإعادة الاستقرار والتوازن للأسعار، وتقليل الفجوة مع الأسعار العالمية، بعدما كانت قد شهدت ارتفاعات قياسية، واتسعت الفجوة مع الأوقية العالمية لأكثر من 35%.

ويعفي القرار من الضريبة الجمركية ورسوم الدمغ والتثمين واردات الذهب بأشكال نصف مشغولة، والذهب المُعد للتداول النقدي، والحُلى والمجوهرات وأجزاءها من معادن ثمينة، وإن كانت مكسوة أو مُلبسة بقشرة من معادن ثمينة. ومنذ صدور القرار انخفضت أسعار الذهب في السوق المصري وشهدت تقلبات محدودة بالتزامن مع تحركات الدولار في السوق الموازية. وارتفعت مشتريات المصريين من الذهب بنسبة 46.3% خلال النصف الأول من العام الحالي، لتتجاوز 33.5 طن، مقابل 22.9 طن في الفترة نفسها من عام 2022، بحسب بيانات مجلس الذهب العالمي.

وجاءت الزيادة مدفوعة بنمو مشتريات الجنيهات والسبائك نحو 173% إلى 18.6 طن مقابل 6.8 طن، فيما تراجعت مشتريات المشغولات نحو 8% إلى 14.8 طن مقابل 16.1 طن. وفي سياق متصل، شهدت أسعار الذهب بالأسواق المحلية حالة من الاستقرار خلال تعاملات أمس الثلاثاء، بينما تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية، بفعل صعود الدولار، وعائدات سندات الخزانة الأمريكية، وسط ترقب الأسواق صدور بيانات التضخم للحصول على مؤشرات أكثر وضوحًا حول توجهات السياسة النقدية للفيدرالي الأمريكي خلال الفترة المقبلة.

المدير التنفيذي لمنصة “آي صاغة” لتداول الذهب والمجوهرات عبر الإنترنت، سعيد إمبابي قال إن أسعار الذهب شهدت حالة من الاستقرار بالأسواق المحلية خلال تعاملات أمس، ليسجل سعر جرام الذهب عيار 21 مستوى 2205 جنيهات، بينما تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية بنحو 4 دولارات، لتسجل مستوى 1912 دولارًا، وسجل سعر جرام الذهب عيار 24 مستوى 2520 جنيهًا، وسعر جرام الذهب عيار 18 سجل مستوى 1890 جنيهًا، وسعر جرام الذهب عيار 14 سجل 1470 جنيهًا، وسعر الجنيه الذهب سجل مستوى 17640 جنيهًا.

وكانت أسعار الذهب قد تراجعت بقيمة 5 جنيهات بالأسواق المحلية خلال تعاملات الإثنين، حيث افتتح سعر جرام الذهب عيار 21 التعاملات عند مستوى 2210 جنيهات، واختتم التعاملات عند مستوى 2205 جنيهات، كما تراجعت الأوقية بالبورصة العالمية بنحو 9 دولارات، حيث افتتحت الأوقية التعاملات عند مستوى 1925 دولارًا، واختتمت التعاملات عند مستوى 1916 دولارًا.

أهم الأخبار

قرر البنك المركزي المصري تعطيل العمل بكافة البنوك العاملة في مصر، غدا الخميس 28 سبتمبر 2023، بمناسبة المولد النبوي الشريف 1445هـ، لتستأنف عملها يوم الأحد 1 أكتوبر 2023، بعد انتهاء العطلة الأسبوعية، ونحن في نشرة “إيكونومي بلس” سنكون في عطلة، على أن نعود إليكم صباح الأحد بمشيئة الله تعالى.

أعلنت وزارة البترول المصرية عن نتائج المزايدة العالمية للبحث عن الغاز الطبيعي بالبحر المتوسط ودلتا النيل، وترسية 4 مناطق استكشافية، كحصيلة أولية لمزايدة البحث عن الغاز الطبيعي والزيت الخام واستغلالهما، التي تديرها الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، والتي أُغلقت منتصف يوليو 2023. المزايدة العالمية، التي تمت من خلال بوابة مصر للاستكشاف والإنتاج، شهدت ترسية 3 مناطق بالبحر المتوسط، بواقع منطقتين لشركة “إيني” الإيطالية، ومنطقة لتحالف شركات “إيني” و”BP” و”قطر للطاقة”. إلى جانب منطقة واحدة في دلتا النيل، فازت بها شركة “زاروبيج نفط” الروسية.

وكشف مسئول حكومي لـ”اقتصاد الشرق”، يوم الإثنين الماضي، أن 6 شركات عالمية، على الأقل، تتنافس على الفوز بصفقات البحث والتنقيب عن الغاز الطبيعي في 12 امتيازًا بالبحر المتوسط ودلتا النيل. وفقًا للبيان، تفرض عقود الامتياز شرطًا على الشركات الفائزة بأن تضخ استثمارات إجمالية في فترات البحث تناهز 281 مليون دولار، كحد أدنى، لحفر 12 بئرًا على الأقل خلال مراحل الاستكشاف. بالإضافة إلى 7.5 مليون دولار كمنح توقيع. وطرحت مصر، يوم الإثنين، مزايدة جديدة أمام الشركات العالمية لاستكشاف النفط في 23 منطقة جديدة، تتوزع مناصفة بين البرية والبحرية، تتضمن 10 مناطق بالصحراء الغربية، ومنطقتين بالصحراء الشرقية، إلى جانب 7 مناطق بخليج السويس و4 مناطق بالبحر الأحمر.

كشف الدكتور محمد معيط، وزير المالية، عن اعتزام البنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية تقديم تمويل إضافي إلى مصر بقيمة مليار دولار لدعم أنشطة القطاع الخاص، تُضاف إلى محفظة مشروعات البنك الحالية في مصر والبالغة 1.3 مليار دولار، موضحًا أن جزءًا من التمويل سيخصص لتوفير تسهيلات عبر بنك مصر، وجزءًا لتمويل مشروع النقل مثل مترو الأنفاق بمدينة الإسكندرية، بجانب تمويلات للقطاع الخاص. كما أشار “معيط” إلى أن الحكومة تدرس إصدار السندات الزرقاء وسندات الاستدامة، وفق “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. تستخدم السندات الزرقاء في تمويل المشاريع البحرية، والسندات البنية أو الانتقالية التي تُستخدم لتمويل الصناعة غير النظيفة بشدة.

قال أحمد صبحي، رئيس قطاع الاستثمار والأسواق المالية ببنك مصر، إنَّ حجم محفظة الاستثمارات المباشرة للبنك بلغ أكثر من 70 مليار جنيه كقيمة دفترية حاليًا، مستثمرة في أكثر من 165 شركة، منها شركات تحت التصفية، وشركات يتم التخارج منها بالبيع مع الاحتفاظ ببعض المساهمات التي تدعم استراتيجية البنك. وكشف “صبحي” لصحيفة “البورصة”، أن بنك مصر يتعاون مع الصندوق السيادي لتأهيل بعض الشركات التي يمتلك حصصًا فيها لطرحها في البورصة المصرية، خلال الفترة المقبلة، في إطار استراتيجية البنك للتخارج من حصصه في بعض الشركات بعد انتهاء العمر الاستثماري وعلي رأسها جزء من مساهمة البنك في شركة “إيثيدكو”.

وأوضح أن بنك مصر يركز، خلال الفترة المقبلة، على الاستثمار في الصناعات التحويلية، ومنها قطاع الأدوية ومستلزمات الصناعات الدوائية، بالتزامن مع خطة التخارج من بعض الشركات المستثمر بها. ووفقًا لـ”رئيس قطاع الاستثمار”، فإنَّ البنك يتبني خطة توسعية، على رأسها بدء العمليات التشغيلية في السعودية، خلال الربع الأول من العام المقبل، فيما تمت زيادة رأسمال فرع البنك في الإمارات بنحو 370 مليون درهم إماراتي ليتجاوز رأسماله أكثر من 1.59 مليار درهم.

تعتزم شركة كونتكت المالية القابضة طرح سندات توريق بقيمة 1.4 مليار جنيه خلال الأيام القليلة المقبلة، ستمثل الإصدار رقم 42 لها، على أن تقسم على 3 شرائح بآجال تصل إلى 61 شهرًا، وذلك ضمن برنامج إصدارات بنحو 10 مليارات جنيه، وفق تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. في يونيو الماضي أعلنت “كونتكت” عن إغلاق سندات التوريق المصدرة من شركة ثروة للتوريق، وذلك لمحفظة التمويل الاستهلاكي المحالة من شركة كونتكت للتمويل وشركاتها التابعة والشقيقة، بقيمة إجمالية بلغت 1.859 مليار جنيه.

تخطط شركة إعمار للتنمية الزراعية، لإنشاء مصنع جديد لإنتاج الأسمدة المحببة، للاستفادة من الطلب المتزايد عليها عقب الحرب الروسية الأوكرانية ونقص الطاقة في أوروبا. وقال محمود عطية، مدير التسويق بالشركة، في تصريحات لصحيفة “البورصة” إن “إعمار للتنمية الزراعية” انتهت من إجراءات التراخيص واستملت أرض المصنع، ومن المقرر الانتهاء من أعمال البناء بنهاية العام الجاري.

تتراوح الطاقة الإنتاجية للمصنع الجديد بين 200 و300 طن يوميًا، ومن المستهدف تلبية الطلبات التصديرية عقب تشغيل المصنع. وتعمل الشركة في إنتاج الأسمدة والمبيدات الزراعية، وتصدر 30% من طاقتها الإنتاجية، وتبيع للجمعيات الزراعية %25، والوكلاء المحليين والمزارع نحو 45%. وتعد الصين والسعودية والأردن واليمن والمغرب وليبيا أبرز الدول المستوردة لمنتجات الشركة التي تتطلع إلى دخول دول جديدة في أوروبا وإفريقيا من خلال المعارض والبعثات الترويجية.

تجري مصر محادثات لشراء مليون طن من القمح الروسي من خلال اتفاق بين حكومتي البلدين، والتسليم للموسم الحالي، وبحسب حديث أشخاص مطلعة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” فإن ليس من الواضح مدى قرب البلدين من التوصل إلى اتفاق. وغادرت سفينة “أرويات” الأوكرانية هذا الأسبوع محملة بالحبوب ميناء تشورنومورسك بالبحر الأسود، تبحر صوب مصر، بعد تحميلها بما يقرب من 18 ألف طن من القمح، بحسب ما نشر وزير البنية التحتية الأوكراني أولكسندر كوبراكوف على منصة “إكس” المعروفة سابقًا باسم “تويتر”.

قالت مصادر بوزارة الكهرباء إنه سيتم التوقف عن تخفيف أحمال الكهرباء في مصر منتصف شهر أكتوبر المقبل، وذلك بعد توفير كميات من الوقود لتشغيل محطات إنتاج الطاقة وتحسن درجات الحراية. المصادر أوضحت لصحيفة “البورصة” أن معدلات تخفيف الأحمال تراجعت بشكل كبير خلال الأسبوعين الماضيين ولم تتجاوز ساعتين موزعة على مستوى الجمهورية “لم تتجاوز فترة الانقطاعات في المنطقة الواحدة من 20 إلى 45 دقيقة مقارنة بأكثر من 5 ساعات في الشهرين الماضيين.

ولا تزال الشركة القابضة تعتمد على المازوت في تشغيل محطات إنتاج الكهرباء بجانب الغاز الطبيعي وقدرات الطاقة المتجددة المتواجدة على الشبكة الكهربائية، وفقًا للمصادر. وقررت الحكومة استيرداد كميات إضافية من المازوت لتشغيل محطات إنتاج الطاقة الكهربائية بتكلفة 250 إلى 300 مليون دولار للشحنات الجديدة وذلك حتي نهاية أغسطس الماضي.

فيديو اليوم

بعد انتقال أرض مقر الحزب الوطني لصندوق مصر السيادي، وبعد تلقي العروض لاستغلال هذه الارض والتنافس عليها، فمن سيحسم صفقة بيع مقر الحزب الوطني.

نتابع

توقع الدكتور فخري الفقي، رئيس لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، تأجيل خفض سعر صرف الجنيه لما بعد إجراء الانتخابات الرئاسية، بحسب “سي إن بي سي”، وتترقب مصر إجراء صندوق النقد الدولي المراجعة الأولي لبرنامج تمويل مدته 46 شهرًا بقيمة 3 مليارات دولار، وتم صرف شريحة واحدة بقيمة 347 مليون دولار، وكان من المقرر إجراء المراجعة في مارس الماضي قبل تأجيلها إلى سبتمبر الجاري، ولكنها لم تتم والتي سيُصرف على أساسها الشريحة الثانية من القرض.

أفاد موقع “أموال الغد” بأن مجلس الوزراء وافق على تعديل الضوابط الخاصة بمبادرة السداد الفوري للمصدرين في المرحلة السادسة، لتشمل المشحونات حتى 31 ديسمبر الماضي، فضلًا عن تطبيق نسب تعجيل السداد على نحو يتضمن خصم 15% نسبة تعجيل سداد من المنبع لمشحونات الصادرات حتي 30 يونيو 2021، ثم تنخفض إلى 8% بداية من يوليو 2021 حتى 30 يونيو 2022. وشملت التعديلات عدم خصم أي نسب للتعجيل على الصادرات اعتبارًا من الأول من يوليو 2022، مع الموافقة على استمرار قبول الإيداعات النقدية من كل من لبنان ونيجيريا، بالإضافة إلى قائمة الدول الحالية التي يقبل منها إيداعات نقدية.

تلتزم هيئة سكك حديد مصر التابعة لوزارة النقل بسداد 195 مليون دولار لصالح شركة “وابتك” الأمريكية على مدار 11 عامًا، نظير عقد تقديم خدمات الصيانة وتوفير قطع الغيار لعدد 100 جرار، تبعًا لتصريح مصادر لصحيفة “المال”. وفي منتصف يونيو الماضي أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل، عن استقبال ميناء الإسكندرية الدفعة الأولي من الجرارات الأمريكية الجديدة لميناء الإسكندرية بعدد 19 جرارًا، بدعم تمويلي من بنك الإعمار الأوروبي، وتأتي الصفقة في إطار خطة الوزارة لتدعيم قوة الجر بالسكة الحديد بعدد 260 جرارًا جديدًا، حيث سبق وقد انتهت هيئة السكك الحديدية من استلام عدد 110 جرارات جديدة بواسطة شركة جنرال إلكتريك الأمريكية، وتم تشغيلهم على خطوط السكة الحديد.

تترقب مبادرة إحلال السيارات موافقة شركات السيارات المشاركة في المبادرة على تخصيص نحو 6 آلاف و427 مركبة، على أن يتم البت بها لصالح العملاء. وبحسب بيان رسمي صادر عن المبادرة، تصدرت “شيري” قائمة أكثر العلامات التجارية في انتظار الموافقات المبدئية على إنتاج وتوريد المركبات للعملاء، بإجمالي 3 آلاف و258 وحدة، وحلت “هيونداي” في المرتبة الثانية بنحو 1942 سيارة من طراز “أكسنت أر بي”، ثم العلامة “بي واي دي” بعدد 1227 مركبة.

اقترحت وزيرة الدولة السويسرية للشئون الاقتصادية، هيلين بودليجر أرتيدا، على الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، حسام هيبة، إنشاء لجنة اقتصادية مشتركة، وذلك خلال زيارتها الأولى إلى مصر. “تقوم سويسرا بتأسيس لجان اقتصادية مشتركة مع أهم الشركاء الاستراتيجيين لها ومجتمع الأعمال السويسري.. التفاصيل

علقت شركة بالم هيلز للتعمير، في بيان إفصاح، على نبأ سعي صندوق الاستثمارات العامة السعودي لشراء حصة في الشركة بأنها لم تتلق أي إخطارات رسمية بخصوص بيع أحد المساهمين الرئيسيين لها مساهمته في الشركة. وذكرت صحيفة “البورصة” أول أمس أن السيادي السعودي دخل في مفاوضات مع البنك العربي الأفريقي الدولي لشراء حصته في شركة بالم هيلز للتعمير منذ قرابة شهر، ويجرى الاتفاق على السعر، على أن يكون التنفيذ بالدولار، نظرًا لأن البنك يثبت مساهماته على القوائم المالية بالدولار، وأنه في حال إتمام المفاوضات بين الطرفين من المتوقع إنجاز الصفقة قبل نهاية العام الجاري. يمتلك “العربي الأفريقي” 13% في الشركة.

حققت شركة سكاي أبوظبي للتطوير العقاري، الذراع العقارية لمجموعة دايموند الإماراتية، مبيعات بلغت 600 مليون جنيه بإجمالي 80 وحدة خلال النسخة الثانية عشرة من معرض سيتي سكيب، لتصبح ضمن قائمة أعلى الشركات مبيعًا بالمعرض العقاري الأكبر في مصر. شهد جناح شركة سكاي أبو ظبي بـ”سيتي سكيب 2023″، إقبالًا كبيرًا.. التفاصيل

وافقت شركة إم. إم جروب للصناعة والتجارة العالمية، على تأسيس شركة بالسعودية لخدمة أغراض الشركة والتوسع فيها بنسبة ملكية 100%، وقالت الشركة في بيان إفصاح أمس إنه لم يتم تحديد رأسمال الشركة حتي الآن وسيتم الافصاح عنه بعد التأسيس. فيما عينت شركة تكنولوجيا تشغيل الأسواق الإلكترونية “إي أسواق – مصر” التابعة لمجموعة “إي فاينانس” للاستثمارات المالية والرقمية، أحمد سمير كامل في منصب الرئيس التنفيذي للشركة، ولذي يمتلك خبرات تتخطي 24 عامًا من العمل في كبري البنوك وشركات الخدمات المالية والاتصالات، وقبل انتقاله للشركة شغل منصب العضو المنتدب لشركة كونتكت كريدي تك، الذراع الرقمية لمجموعة كونتكت المالية القابضة.

 

اقتصاد الخليج

وقعت السعودية والصين اتفاقية سياحية تهدف إلى جعل المملكة “وجهة رئيسية” للسياح الصينيين، واستقطاب نحو 3 ملايين سائح سنويًا، وهو ما من شأنه المساهمة في تحقيق هدفها المتمثل في الوصول إلى 150 مليون سائح سنويًا. وفقًا لما أشار إليه وزير السياحة السعودي أحمد الخطيب، الذي اعتبر أن “الاتفاقية تأتي ﺗﺘﻮﯾﺠًا ﻟﺮؤﯾﺔ اﻟﺒﻠﺪﯾﻦ الصديقين وجهودهم ﺧﻼل اﻟﻔﺘﺮة اﻟﻤﺎﺿﯿﺔ، اﻟﺘﻲ ﺗﻠﺨﺺ ﻗﻮة اﻟﻌﻼﻗﺔ اﻟﺜﻨﺎﺋﯿﺔ وﺣﺠﻢ الجهود اﻟﻤﺸﺘﺮﻛﺔ ﻓﻲ ﻣﺠﺎﻻت اﻟﺴﯿﺎﺣﺔ واﻟﺴﻔﺮ واﻟﺘﺒﺎدل اﻟﺘﺠﺎري واﻻﺳﺘﺜﻤﺎر واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﯿﺎ اﻟﺤﺪﯾﺜﺔ”، وفقًا لما ذكرته وكالة الأنباء السعودية “واس”.

توقعت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيفات الائتمانية “S&P” نمو اقتصاد الإمارات بنسبة 3% في عام 2023، على أن يرتفع معدل النمو إلى نحو 4% في العام 2024، بدعم رئيسي من القطاع غير النفطي. وقال محللون في “ستاندرد آند بورز”، لوكالة أنباء الإمارات “وام”، إن حكومة الإمارات نفذت حزمة واسعة من المبادرات الاقتصادية والاجتماعية على مدى السنوات القليلة الماضية من شأنها أن تحقق نمو طويل الأجل. وتوقع محللو الوكالة استمرار نمو القطاع السياحي في الإمارات بدعم استضافة الدولة لأحداث وفعاليات كبري مما يساعد في زيادة عدد الزوار إلى 40 مليون بحلول عام 2030، ووصول عدد الغرف الفندقية إلى 250 ألف غرفة خلال الفترة نفسها.

عربي ودولي

قرر بنك المغرب المركزي إبقاء سعر الفائدة الرئيسي عند 3%، وفق بيان صادر عن مجلسه المجتمع أمس الثلاثاء في العاصمة الرباط، ليتماشي بذلك مع توقعات السوق. كان “المركزي” قد لجأ لتشديد سياسته النقدية منذ سبتمبر العام الماضي برفع الفائدة ثلاث مرات لكبح أكبر موجة تضخم شهدها المغرب منذ تسعينيات القرن الماضي، وقرر التوقف مؤقتًا في يونيو لتمرير الزيادات إلى الاقتصاد. قال بيان المركزي المغربي إن “قرار الإبقاء على سعر الفائدة دون تغيير أخذ بعين الاعتبار مستوى اللا يقين العالي المرتبط بتطورات الظروف الدولية، وبالسياق الوطني بعد الزلزال“.

تعتزم “فولكس واجن” (Volkswagen AG) خفض إنتاج طرازين من السيارات الكهربائية في مصنعين بألمانيا بسبب تراجع الطلب الأوروبي وتقلص الدعم الحكومي. وقال متحدث باسم “فولكس واجن” إن الشركة ستخفض إنتاج الطرازين الشهيرين “آي دي.3″ و”بورن” من شركة “كوبرا” (Cupra) في مصنع إنتاج السيارات الكهربائية الرئيسي التابع لها في تسفيكاو حتي 16 أكتوبر المقبل. وبالنسبة إلى أعمال تجميع الطراز “آي دي.3” في مصنعها محدود الحجم الواقع في دريسدن سوف يتوقف عن العمل خلال أول أسبوعين من أكتوبر.

وقالت “فولكس واجن” في وقت سابق من الشهر الجاري إنها سوف تستغني عن 269 عاملًا مؤقتًا في مصنع تسفيكاو والذين تنتهي عقودهم التي تستمر عامًا قريبًا. انخفضت طلبيات شراء السيارات التي تنتجها الشركة، التي شكلت نحو 70% من السيارات الكهربائية حاملة علامة “فولكس واجن” المصنوعة في تسفيكاو، في أعقاب التقليص التدريجي للدعم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

فيتش: صراع إسرائيل وإيران يشكل مخاطر على السياحة وعائدات قناة السويس في مصر

قالت وكالة "فيتش" للتصنيف الائتماني، إن الصراع بين إسرائيل وإيران،...

منطقة إعلانية