النشرة البريدية

ترسية صفقتي “وطنية” و”جبل الزيت” خلال 6 أسابيع.. كيان مصري يستحوذ على 20% من “العربية للاستثمارات الفندقية – ايكون” بـ1.7 مليار جنيه

هالة السعيد

هذه النشرة تأتيكم برعاية

https://btcegyptgold.com/?utm_source=Publishers%20&utm_medium=EconomyPlus%20banner&utm_campaign=PR-Q4

العناوين الرئيسية

“المركزي المصري” يوجه البنوك بخفض سقف “بطاقات الائتمان” إلى 250 دولارًا

“منطقة القناة” توقع 5 اتفاقيات بـ15.5 مليار دولار مع شركات صينية

“قناة السويس” ترفع رسوم العبور بين 5 و15% من منتصف يناير المقبل

“اتصالات مصر من &e” تستهدف استثمار 10 مليارات جنيه بـ2024

“الفطيم” تخصص 25 مليار جنيه استثمارات جديدة في مصر خلال 4 سنوات

“الأوروبي للإعمار” يقرض تابعة لـ”السويدي إليكتريك” 50 مليون دولار

180 مليون جنيه تكلفة الإعفاء الجمركي للسلع المدرجة بمبادرة خفض الأسعار

القصة الرئيسية

ترسية صفقتي “وطنية” و”جبل الزيت” خلال 6 أسابيع

قالت الدكتورة هالة السعيد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، إن صفقة بيع شركة وطنية للخدمات البترولية سيتم ترسيتها على المستثمر الفائز بالعرض خلال 6 أسابيع، موضحة أن الشركات أوشكت على إتمام عمليات الفحص النافي للجهالة. وأضافت السعيد لصحيفة “البورصة”، أن شركة الوطنية لتعبئة وإنتاج المياه “صافي” لا يزال أمامها بعض الوقت للترسية، موضحة أن صفقة بيع محطة جبل الزيت اقتربت من الانتهاء وسيتم الإعلان عن المستثمر قبل نهاية العام الجاري. وتسير الحكومة بخطوات جادة في زيادة مشاركة القطاع الخاص في الاقتصاد المصري، وتتخارج من بعض القطاعات لصالح مستثمرين من القطاع الخاص بحسب السعيد.

وكشفت وثيقة صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء في نهاية أغسطس الماضي، أن الحكومة ستبدأ تلقي العروض المالية على شركة صافي التابعة لجهاز مشروعات الخدمة الوطنية بحلول نوفمبر المقبل، حيث يقوم عدد 2 مستثمرين استراتيجيين بالفحص النافي للجهالة حاليًا بداية من يوليو الماضي، على أن ينتهي الفحص بنهاية أكتوبر المقبل. وفي سياق متصل، قالت الوثيقة، إنَّ الحكومة تستهدف إتمام صفقة بيع شركة وطنية للمنتجات البترولية التابعة للجهاز أيضًا نهاية العام، على أن يتم تنفيذ الصفقة بالكامل بالدولار.

وأضافت الوثيقة، أن إتمام الصفقة سيأتي بعد قيام المستشارين وهم “سي آي كابيتال” المستشار مالي، و”جرانت ثورنتون”، و”أدسيرو” المستشارين القانونيين، عملية إعادة هيكلة الشركة، عبر إنشاء كيان جديد يمتلك 174 محطة بنزين من إجمالي المحطات البالغ عددها 300 محطة، والمزمع نقلها إلى الشركة الجديدة. وكشفت، أن هناك 4 عروض جادة تلقاها صندوق مصر السيادي، وبدأ معهم إجراءات الفحص النافي للجهالة من إجمالي 8 عروض شراء غير ملزمة تلقاها الصندوق.

وقالت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية، على هامش فعاليات المؤتمر الصحفي لإطلاق البرنامج القطري بين مصر ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية الذي تم إطلاقه رسميا أمس الثلاثاء، إن هناك خطة لرفع استثمارات الحكومة في المشروعات الخضراء بنسبة 50% بحلول 2025 للتماشي مع أجندة التنمية المستدامة وباعتبارها محور هام من محاور البرنامج القطري بين مصر ومنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية. يهدف البرنامج إلى زيادة تركيز مصر على بعض القطاعات الاقتصادية لاسيما الصناعة والزراعة والمشروعات الصغيرة والمتوسطة ضمن برنامج الإصلاحات الهيكلية للاقتصاد. وأوضحت، أن الحكومة تستهدف زيادة مساهمة قطاع الصناعة في الناتج المحلي الإجمالي إلى 15% خلال العام المالي الجاري، مقابل 11.7% خلال العام المالي الماضي.

من جهة أخرى، قال أحمد كجوك، نائب وزير المالية للسياسات المالية، إن إصدار سندات الباندا ذات آجل الثلاث سنوات الذي طرحته الحكومة يوم الإثنين جذب عدد كبير من المؤسسات الصينية الكبرى، خاصة وأن الاكتتاب اقتصر على المؤسسات الصينية فقط. وأصدرت وزارة المالية سندات دولية “باندا” مستدامة بسوق المال الصينية بقيمة 3.5 مليار يوان صيني، بما يعادل 500 مليون دولار بعائد 3.5% لأجل 3 سنوات. وأضاف كجوك لصحيفة “البورصة”، إن الإصدار يعد بمثابة سعر مرجعي للإصدارات المرتقبة في الأسواق الصينية، “الإصدار يعد الأول لطرح سندات الباندا في السوق الصيني من قبل دول الشرق الأوسط وأفريقيا، كما أنه يعتبر الإصدار الأكبر الذي تقوم به دولة في سوق الباندا الصيني”.

أهم الأخبار

شهدت سوق خارج المقصورة بالبورصة المصرية، أمس الثلاثاء، تنفيذ صفقة على الشركة العربية للاستثمارات الفندقية والسياحية “ايكون”- الذراع الفندقي لشركة طلعت مصطفى القابضة – تضمنت 5.8 مليون سهم بقيمة 1.7 مليار جنيه. وقالت صحيفة “المال” إن كيانًا مصريًا استحوذ على حصة تقارب 20% من “ايكون”. وكانت “ايكون” قد تقدمت في يوليو الماضي بعرض للاستحواذ على حصة 30% من شركة “إيجوتاك” الحكومية والتي تم تأسيسها لتضم 7 فنادق تاريخية في مصر وهي سوفيتيل أولد كتراكت أسوان، ومنتجع موفينبيك أسوان، وسوفيتيل وينتر بالاس الأقصر، شتايغنبرغر التحرير، وشتايغنبرغر سيسيل الإسكندرية، وفندق ماريوت مينا هاوس وماريوت القاهرة.

وجه البنك المركزي المصري، البنوك العاملة في البلاد بخفض حدود استخدام “بطاقات الائتمان” في المعاملات بالعملة الأجنبية إلى 250 دولارًا شهريًا للعملاء داخل مصر؛ بحسب 9 مصادر مصرفية من بنوك مختلفة تحدثت مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وتأتي التعليمات الشفهية للبنوك العاملة في مصر، بعدما أوقف المركزي استخدام بطاقات الخصم للعملاء بالخارج، ويأتي في وقت تعاني فيه البلاد من شح في العملة الصعبة، على الرغم من تخفيض مصر قيمة الجنيه ثلاث مرات منذ بداية 2022 وفقدانه ما يقرب من نصف قيمته أمام الدولار.

ووفق المصادر حث البنك المركزي على تقديم مستندات السفر إلى البنوك لتفعيل البطاقات للأشخاص الراغبين باستخدامها خارج البلاد. وقال أحد المسؤولين المصرفيين في بنك حكومي لـ”الشرق” إن “استخدام بطاقات الائتمان في الخارج لم يتوقف؛ لكن لاستخدامها يجب إبلاغ البنك قبل السفر؛ ويُترك لكل بنك تحديد طريقة إثبات سفر حامل البطاقة الائتمانية، والحد الائتماني الذي سيُسمح به وفقًا لحجم محافظ وبطاقات العملاء”، وهو ما أكده البنك المركزي المصري في بيان لاحق مساء أمس الثلاثاء.

وأرجع مصدر مطلع بالمركزي المصري التعليمات إلى “رصد استخدام بطاقات ائتمانية خارج مصر لم يغادر أصحابها البلاد” لافتًا إلى أن “هناك حالة من سوء الاستخدام للبطاقات من قبل العملاء”. بلغ إجمالي عدد بطاقات الائتمان الصادرة عن البنوك العاملة في مصر 5.4 مليون بطاقة حتى يونيو الماضي؛ فيما بلغ عدد بطاقات الخصم 24.4 مليون بطاقة، وهناك 30.3 مليون بطاقة مسبقة الدفع، بحسب بيانات منشورة على الموقع الإلكتروني للبنك المركزي المصري.

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس 5 اتفاقيات إطارية مع شركات صينية ضمن فعاليات منتدى الحزام والطريق بإجمالي استثمارات قدرها 15.505 مليار دولار، تتمثل الاتفاقية الأولى الموقعة مع شركة “China Energy” باستثمارات تبلغ 6.75 مليار دولار، إقامة مشروع لإنتاج 1,2 مليون طن من الأمونيا الخضراء و210 آلاف طن من الهيدروجين الأخضر سنويًا بالمنطقة الصناعية بالسخنة على مساحة 500 ألف متر مربع.

وبحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء أمس تم توقيع اتفاقية مع شركة “United Energy”، بهدف الاستثمار في إنشاء وتطوير مجمع لإنتاج كلورايد البوتاسيوم يتم على ثلاث مراحل، بواسطة محطات طاقة متجددة بقدرة 150 ميجاوات لتزويد المشروع بطاقة خضراء لإنتاج 4.1 مليون طن من كلورايد البوتاسيوم، وتشغيله بواسطة محطات طاقة متجددة بقدرة 6.1 جيجا وات، بحجم استثمارات متوقعة تصل إلى 8 مليارات دولار.

ووقعت الهيئة اتفاقية مع شركة “Xinxing” لصناعات مواسير الزهر لإنشاء مشروع لإنتاج مواسير حديد الدكتايل داخل منطقة “تيدا – مصر” على مساحة 240 ألف متر مربع للمرحلة الأولى، باستثمارات تقدر بنحو 145 مليون دولار، بغرض إنتاج 250 ألف طن من أنابيب حديد الدكتايل ومنتجاته لتغطية احتياجات إمدادات وخطوط المياه ومياه الصرف وتحلية مياه البحر والتدفئة.

كما وقعت المنطقة الاقتصادية للقناة اتفاقية رابعة مع شركة “China Glass” لإقامة مشروع لإنتاج الزجاج المصقول بقدرة 800 طن يوميًا وخط إنتاج الزجاج المدلفن بقدرة 800 طن يوميًا، علي مساحة 500 ألف متر مربع داخل منطقة السخنة الصناعية المتكاملة باستثمارات 500 مليون دولار. أما الاتفاق الخامس فتم توقيعه مع شركة “Shandong Tianyi”، والتي تهدف لإنشاء مشروع مجمع صناعي للبروم والمعالجة العميقة في مصر، باستخدام مياه البحر المركزة أو محلول ملحي من البحيرات المالحة بطاقة إنتاجية 140 ألف طن من منتجات البروم، على مساحة نحو 270 ألف متر مربع في منطقة السخنة الصناعية، وباستثمارات 110 ملايين دولار.

وشهد المنتدى توقيع اتفاق مع المطور الصناعي الصيني تيدا-مصر داخل المنطقة الصناعية بالسخنة، لتنفيذ توسعات جديدة لتنمية وتطوير مساحة 3 كيلومترات مربع لإقامة منطقة صناعية إضافية بالمنطقة الصناعية بالسخنة، لتضاف إلى مساحة منطقة “تيدا- مصر”، والتي تبلغ 7.3 كيلو متر مربع والتي تخطت إجمالي الاستثمارات بها ملياري دولار.

وأبرمت شركة “ميناء القاهرة الجوي” وشركة مجموعة جيزهوبا الصينية المحدودة التابعة لشركة “China Energy” اتفاقية إطارية تتضمن تقديم مقترح حول أعمال الهندسة والمشتريات والبناء والتمويل لتطوير مدينة مطار القاهرة للشحن الجوي والمناطق اللوجستية. وخلال لقاء مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي ضمن فعاليات المنتدى، أبدي سونج هايلينج رئيس شركة “China Energy”، رغبة الشركة في توسيع نطاق مشروعاتها في مصر مثل مشروع بناء وتحديث قرية البضائع الجديدة بمطار القاهرة الدولي بقيمة استثمارية 700 مليون دولار.

قررت هيئة قناة السويس، زيادة رسوم العبور العادية بين 5 و15% بدءًا من منتصف يناير المقبل. وقالت الهيئة في بيان إنها سترفع رسوم العبور العادية لناقلات البترول الخام، وناقلات المشتقات البترولية، وناقلات الغاز البترولي المسال “LPG”، وناقلات الغاز الطبيعي المسال “LNG”، وناقلات المواد الكيميائية والمواد السائلة الأخرى، وسفن الحاويات، وحاملات السيارات، وسفن الركاب، والوحدات العائمة الخاصة. كما قررت الهيئة زيادة رسوم العبور العادية بنسبة 5% لكل من سفن البضائع الصب الجاف، وسفن البضائع العامة، وسفن الدحرجة، والسفن الأخرى.

وأصدرت الهيئة أمس الثلاثاء، منشور ملاحي آخر رقم 8 /2023 بإعفاء سفن الحاويات (المحملة / الفارغة) القادمة مباشرة من موانئ شمال غرب أوروبا (مضافًا إليها ميناء طنجة) بداية من ميناء “الجزيرة الخضراء” ومتجهة مباشرة إلى ميناء “بورت كلانج” وما شرقه بموانئ جنوب شرق آسيا والشرق الأقصى من الزيادة في رسوم العبور العادية بنسبة 15%.

تعتزم شركة اتصالات مصر من &e ضخ استثمارات بقيمة 10 مليارات جنيه خلال العام المقبل. قال أحمد يحيى، الرئيس التنفيذي لقطاع الأفراد في شركة اتصالات من &e في مصر، إن الشركة سترفع حجم استثماراتها في تطوير الشبكة خلال عام 2024 بقيمة 3 مليارات جنيه، لتصل إلى 10 مليارات جنيه مقارنة بـ7 مليارات جنيه في 2023، وفق صحيفة “البورصة”. وأضاف، أن شركته استثمرت خلال السنوات الماضية نحو 170 مليون جنيه في مجال المسئولية المجتمعية. “الوعي بالعلامة التجارية الجديدة للشركة منذ يوليو 2022 وحتى الآن ارتفع بنسبة 75%” بحسب يحيي، مبينًا أن شركته الأسرع نموًا في استقطاب عملاء جدد مع زيادة الطلب على خدمات نقل البيانات.

تخطط “مجموعة ماجد الفطيم” لاستثمار ما يصل إلى 25 مليار جنيه في مصر خلال السنوات الأربعة المقبلة، بحسب أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي للشركة، والذي أكد في مقابلة مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن الشركة استثمرت ما يصل إلى 2.5 مليار دولار منذ 1998، وهو ما خلق أكثر من 144 ألف فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة. وأضاف أن “الفطيم” تتطلع إلى رفع إيراداتها من السوق المصرية من 23 مليار جنيه إلى 100 مليار جنيه خلال 10 سنوات، وذلك عن طريق عدد من الاستثمارات، منها التوسع في سلسلة كارفور، إضافة إلى سوبيكو لتجارة التجزئة، وهي علامة تجارية جديدة أطلقتها الشركة في السوق المصرية هذه السنة، والاستثمار في الأصول الخاصة بالشركة على غرار سيتي سنتر ألماظة ومول مصر وغيرها.

حصلت الشركة المتحدة للمعادن التابعة لشركة السويدي إليكتريك على قرض بقيمة 50 مليون دولار من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، بهدف تأمين احتياجات الشركة لتمويل رأس المال العامل لاستيراد القطب النحاسي الذي يعد عنصر مهم لإنتاج الكابلات، وفق بيان إفصاح أمس.

قالت مصادر حكومية لصحيفة “البورصة” إن تكلفة إعفاء واردات 12 سلعة من التعريفة الجمركية لمدة 6 شهور تقدر بنحو 180 مليون جنيه على أقصى تقدير. المصادر أضافت، أن الحصيلة الجمركية من السلع المدرجة في المبادرة ارتفعت بشكل كبير خلال النصف الأول من 2023، بسبب استيراد أغلبها من دول ليس بينها وبين مصر اتفاقيات تجارية، مما يرفع الرسوم الجمركية المفروضة على السلع. وكان مجلس الوزراء أعفى مؤخرًا 12 سلعة من الضريبة الجمركية لمدة 6 شهور وأبرزها، الدواجن، والألبان، والجبن، والشاي، والزبد، والسكر، والمكرونة، والأدوية. وأوضحت المصادر أن المنافذ الجمركية حصلت العام الماضي من السلع المدرجة في مبادرة تخفيض الأسعار نحو 200 مليون جنيه خلال عام 2022.

نتابع

واصل المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية “EGX30” خلال تعاملات، أمس الثلاثاء، تحقيق مستويات قياسية وسط تكهنات بتراجع أكبر بقيمة الجنيه، حيث انتعشت الأسهم القيادية المصرية بصورة جماعية، بدعم من مشتريات مؤسسة محلية وعربية. اخترق المؤشر الرئيسي مستوي 22 ألف نقطة لأول مرة في تاريخه مرتفعًا بنسبة 4.95%؛ بتداولات بلغت قيمتها 5.3 مليار جنيه، وهي أعلى قيمة تداولات -بدون صفقات كبيرة الحجم- في تاريخ البورصة المصرية، لتصل مكاسب المؤشر الرئيسي إلى 51% منذ بداية العام الجاري.

فيما قدرت مصادر بمصلحة الضرائب الحصيلة الضريبية التي ستفقدها الدولة نتيجة زيادة حد الإعفاء إلى 45 ألفًا سنويًا بنحو 6.5 مليار جنيه، ووفق ما نشرته صحيفة “المال” فإن هذا الفقد سيتم تعويضه من خلال خطة وزارة المالية، ومصلحة الضرائب، عبر التوسع الأفقي في الحصيلة الضريبية، وضم الاقتصاد غير الرسمي، وإنهاء كل ملفات النزاعات، ما سينعكس على العائد المقدر للعام المالي الحالي بواقع 1.530 تريليون جنيه. وقالت المصادر إن الضريبة على الدخل والقيمة المضافة ستسهمان بنحو 1.4 تريليون جنيه من الحصيلة المستهدفة للسنة المالية الحالية، بينما تسهم نظيرتها على الجمارك، والعقارية بالباقي.

قررت شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية مد فترة تلقي طلبات الاشتراك في التيسيرات الممنوحة للمطورين لمدة شهر إضافي اعتبارًا من اليوم الأربعاء، وذلك للمرة الأخيرة، وتتمثل أبرز هذه التسهيلات ترحيل الأقساط المستحقة وخصم غرامات فوائد التأخير، والتي تصل في بعض المشروعات لـ 50%، بالإضافة لمد مدة تنفيذ المشروعات، بحسب بيان صحفي.

تجري شركة الظاهرة مصر التابعة لشركة الظاهرة الزراعية الإماراتية محادثات مع جهاز مشروعات الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة، لشراء أراض في منطقة توشكي مع دراسة مناطق أخرى، ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر مطلعة أن الصفقة قد تقلل اعتماد مصر على واردات المحاصيل الأساسية لكنها تثير أيضًا مخاوف بشأن استخدام المياه، مؤكدة أن هذا الاستثمار يتطلب مئات الملايين من الدولارات لاستصلاح الصحراء وزراعة محاصيل رئيسية مثل القمح والذرة. الجدير بالذكر أن “الظاهرة الإماراتية” – مملوكة بنسبة 50% للشركة القابضة “إيه.دي.كيو” وهي صندوق سيادي في أبوظبي.

تكبدت شركة حديد عز صافي خسائر قدرها 809.77 مليون جنيه خلال النصف الأول من 2023، مقابل أرباح بقيمة 4.12 مليار جنيه بالنصف المماثل من العام الماضي، على الرغم من قفزة المبيعات خلال فترة المقارنة من 38.49 مليار إلى 62.26 مليار جنيه. أرجعت “حديد عز” هذه الخسائر إلى تسجيل خسائر فروق عملة تُقدر بـ5.28 مليار جنيه في شهري يناير وفبراير من العام الجاري، على خلفية انخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الرئيسية الأخرى.

وافقت الهيئة العامة للرقابة المالية على نشر شركة دايس للملابس الجاهزة إعلان عرض الشراء الإجباري المقدم من تحالف شركة توما للاستثمارات التجارية والصناعية وماجد سمير توما، والذي يتضمن شراء حتى 838.13 مليون سهم بنسبة 46.9% مقابل 544.78 مليون، وبسعر 0.65 جنيه للسهم، بعد استبعاد الأسهم التي لن تستجيب لعرض الشراء والحد الأدنى للأسهم حرة التداول.

يدرس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية تدشين مركز لوجستي في البرازيل لتخزين المنتجات التابعة للقطاع وعلى رأسها الأسمدة خلال الفترة المقبلة، وقال خالد أبوالمكارم، رئيس المجلس التصديري، لصحيفة “المال” إن الغرض من تدشين المركز هو ضمان وجود وجاهزية المنتجات المصرية عندما يتطلب الأمر ذلك وحال احتياج تلك الأسواق، نظرًا لبعد المسافة الكبيرة بين مصر ودول أمريكا الجنوبية، وهو ما يعد أبرز التحديات أمام الصناعات المحلية لاقتحامها.

إنفوجراف

الاستثمارات الأجنبية

اقتصاد الخليج

دشنت المملكة العربية السعودية، صندوق عقاري خاص لمشروع حديقة الملك سلمان في شراكة استراتيجية بين القطاعين العام والخاص لتطوير أول مشروع عقاري استثماري في حديقة الملك سلمان تحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030. وجاء الصندوق الاستثماري لتطوير ما يزيد على 290 ألف متر مربع داخل حديقة الملك سلمان برأس مال 4 مليارات ريال بالشراكة بين شركة السعودي الفرنسي كابيتال مع شركة نايف الراجحي للاستثمار، بدعم من برنامج جودة الحياة، أحد برامج تحقيق رؤية المملكة 2030، وضمن الشراكة الاستراتيجية بين البرنامج وشركة السعودي الفرنسي كابيتال لإطلاق الصندوق وفق “وكالة الأنباء السعودية”.

تراجع مؤشر أسعار العقارات في قطر خلال الربع الثالث من عام 2023 بنسبة 2.92% على أساس ربعي وفقًا لبيانات مصرف قطر المركزي. ويشهد سوق العقارات في قطر حالة من عدم الاستقرار السعري بعد انتهاء بطولة كأس العالم لكرة القدم، والتي نتج عنها فائض في الوحدات السكنية بلغ 100 ألف وحدة سكنية، وما يزيد على 4.5 مليون متر مربع في الوحدات التجارية والخدمية. وأظهرت بيانات التضخم في قطر خلال سبتمبر الماضي انكماش أسعار مجموعة السكن والكهرباء والماء بنسبة 0.7% لأول مرة من 29 شهريًا.

عربي ودولي

سجلت ميزانية المغرب عجزًا بنحو 32.4 مليار درهم (3.1 مليار دولار) خلال الشهور التسعة الأولي من العام الجاري، مع ارتفاع المصروفات بنسبة فاقت الزيادة المحدودة للإيرادات. تفاقم العجز منذ بداية العام وحتى نهاية شهر سبتمبر الماضي بنسبة 190% على أساس سنوي، بحسب النشرة الشهرية لوزارة الاقتصاد والمالية. تتوقع الحكومة، وفق ميزانية 2023، بلوغ العجز 65.6 مليار درهم في العام الجاري ما يُمثل 4.5% من الناتج المحلي الإجمالي، في حين يتوقع بنك المغرب المركزي أن يصل إلى 5.1%، مقابل 5.2% المسجل العام الماضي.

انخفضت أسعار النفط بشكل هامشي خلال تعاملات أمس الثلاثاء، بعد تراجعها بأكثر من دولار بنهاية تعاملات يوم الاثنين، وسط آمال بأن أمريكا ستخفف العقوبات على فنزويلا، بالإضافة لجهود واشنطن لمنع تصعيد الحرب في فلسطين، بحسب رويترز. انخفضت العقود الآجلة لخام برنت خمسة سنتات، لتصل إلى 89.6 دولار للبرميل. كما انخفض خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 23 سنتًا.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

عجز مصر التجاري يرتفع بشكل طفيف إلى 2.7 مليار دولار في فبراير

ارتفعت قيمة العجز في الميزان التجاري لشهر فبراير الماضي بنسبة...

منطقة إعلانية