النشرة البريدية

مصر ستحظى بدعم أمريكي وأوروبي في مفاوضات صندوق النقد

أحمد عبد الرحمن الشيخ علي

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

البورصة المصرية تفاوض 3 شركات عالمية لتغيير نظام التداول مطلع 2024 

“البنك المركزي”: يعمل على تدبير 135 مليون دولار طلبتها الحكومة لتوفير سلع 

“بنك مصر” يستعد للتخارج من مساهمات في 13 شركة 

“القابضة لمياه الشرب” تسعى لاقتراض 10 مليارات جنيه

هل يستحوذ صندوق “ميديترانيا كابيتال” على حصة من “ايبيكو” 

إطلاق “سوبر باي” للدفع الإلكتروني برأسمال 500 مليون جنيه 

القصة الرئيسية 

مصر ستحظى بدعم أمريكي وأوروبي في مفاوضات صندوق النقد

رجح اقتصاديون ومصرفيون ومستثمرون تحدثت معهم وكالة “بلومبرج” هذا الشهر في المغرب خلال الاجتماعات السنوية لصندوق النقد والبنك الدوليين، أن تحصل مصر على بعض الدعم الاقتصادي، بغض النظر عن موقفها بشأن قضية اللاجئين الفلسطينيين. حيث ذكّرت هذه الأزمة القوى العالمية بمكانة مصر والدور المحوري الإقليمي الذي تلعبه، وهو ما عزز بالتالي فكرة أنها أكبر من أن تفشل. كما تجري مصر محادثات مع صندوق النقد الدولي، بشأن تعزيز برنامج الإنقاذ الخاص بها إلى أكثر من 5 مليارات دولار، بزيادة مليارين دولار عن القرض المتفق عليه خلال العام الماضي. 

وقال ريكاردو فابياني، مدير مشروع شمال أفريقيا لدى مجموعة الأزمات الدولية، “من المحتمل أن يمارس المساهمون الرئيسيون في صندوق النقد الدولي في الولايات المتحدة وأوروبا، ضغوطًا على الصندوق، لتخفيف متطلباته والمضي قدمًا في البرنامج رغم بطء وتيرة الإصلاحات في القاهرة”. وأضاف أن هذه الضغوط أيضًا ستنبع من الصراع الحالي الذي يسلط الضوء على حالة عدم الاستقرار المتزايدة في الوقت الراهن على كل الحدود المصرية في ليبيا والسودان والآن في غزة، ما يضع أمام الولايات المتحدة وأوروبا ضرورة أن تضمن بقاء القاهرة شريكًا مستقرًا وموثوقًا في المنطقة يستحق الدعم الخارجي.

وفي سياق متصل، تعتزم الحكومة المصرية طرح سندات “ساموراي” بعملة الين الياباني قبل نهاية نوفمبر المقبل، بقيمة 500 مليون دولار، بحسب تصريح الدكتور محمد معيط، وزير المالية، لمنصة لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وسبق أن طرحت مصر في مارس 2022، لأول مرة في تاريخها، سندات ساموراي دولية بقيمة 500 مليون دولار. ويأتي حديث “معيط” بعد أن أصدرت البلاد الأسبوع الماضي سندات باندا في السوق الصينية بعملة اليوان، بقيمة 500 مليون دولار أيضًا. وسبق أن صرح وزير المالية في سبتمبر الماضي بأن مصر تتطلع للحصول على تمويلات جديدة خارجية تتراوح بين 1.5 وملياري دولار، منها مليار دولار من خلال طرح سندات ساموراي وباندا قبل نهاية العام.

أهم الأخبار

تجري البورصة المصرية مفاوضات متقدمة مع 3 شركات عالمية متخصصة في أنظمة التداول بهدف تغيير نظام التداول الحالي. وقال أحمد الشيخ، رئيس مجلس إدارة البورصة المصرية، إن هناك أولوية قصوى تتعلق بتطوير نظام التداول القائم خاصة بعدما استمر العمل به لأكثر من 15 عامًا، وهو أولى الخطوات في استراتيجية العمل الخاصة بالبورصة المصرية خلال الفترة المقبلة. الشيخ أضاف في تصريحات لـ”البورصة”، أن مجلس إدارة البورصة يفاضل بين الشركات لاختيار النظام المناسب والمزايا التي تتناسب مع السوق المصرية، وكذلك السعر الأفضل، ليتلاءم مع البورصات العالمية وأسواق المنطقة بهدف خلق نظام جديد يعمق سيولة السوق من خلال آليات وتقنيات نظام التداول تتناسب مع ظروف المنافسة الإقليمية.

وتتضمن الاستراتيجية أيضًا ضرورة تفعيل نظام الشورت سيلينج خلال الفترة المقبلة، بحسب رئيس البورصة، مضيفًا أنه جارٍ العمل على المتطلبات الخاصة بالإطلاق. وأوضح أنه جارٍ العمل على إطلاق المؤشر المتوافق مع قواعد الشريعة الإسلامية، مرجحًا أن يكون الربع الأول من العام المقبل. وتابع أن إطلاق البورصة العقارية بات من ضمن أولويات المرحلة، حيث تنتظر التعديلات التشريعية اللازمة بهدف التدشين وبدء التداول خاصة أن البنية التحتية للتداول باتت جاهزة.

وفي سياق متصل، شهدت بورصة الشركات الصغيرة والمتوسطة “النيل”، أمس الأحد، بدء التداول على أسهم شركة ديجيتايز للاستثمار والتقنية، عقب طرحها لعدد 1.2 مليون سهم بنسبة 10% من أسهم رأس مال الشركة المصدر، بسعر 4.26 جنيه للسهم الواحد وقيمة إجمالية 5 ملايين جنيه. وأعلن رئيس الشركة، يسري عتلم، عن استهداف الانتقال للسوق الرئيسية مع بداية 2024.

فيما تفتح إدارة البورصة المصرية، اليوم الإثنين، سوق الصفقات الخاصة (OPR) لتنفيذ الشطب الاختياري لأسهم شركة البويات والصناعات الكيماوية “باكين”، وحتى نهاية جلسة تداول 2 نوفمبر المقبل، لتسجيل أوامر البيع والشراء وذلك بسعر 39.80 جنيه سهم، وذلك لشراء أسهم المتضررين من الشطب الاختياري، وذلك بنفس سعر عرض الشراء صفقة استحواذ شركة الأصباغ الإماراتية على باكين للبويات بواقع 39.8 جنيه للسهم.

قال محمد أبو موسى، وكيل أول محافظ البنك المركزي، إن البنك تسلم من وزارة التموين بيانًا بإجمالي بضائع وسلع بتكلفة 135 مليون دولار، تم تدبير جزء منها، ويتم إنهاء أوراق باقي العملاء، لتدبير المكون الدولاري لها، ضمن مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية. وأضاف أبو موسى: “استلمنا أيضًا بيانًا جديدًا أمس، ويتم العمل عليها على الفور”، مؤكدًا في هذا الصدد التزام البنك المركزي بما تم الإعلان عنه في المبادرة. وعقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا، أمس؛ لمتابعة الموقف التنفيذي لتطبيق مبادرة خفض أسعار السلع الأساسية.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن الاجتماع يأتي ضمن سلسلة الاجتماعات الدورية التي يتم من خلالها متابعة الموقف التنفيذي لمبادرة خفض أسعار السلع الأساسية، لافتًا أيضًا إلى المتابعة التي تتم من قبل المسئولين بمختلف مستوياتهم على أرض الواقع منذ بدء تطبيق المبادرة، وما يتم إعداده من تقارير ترصد ما يتم من تخفيضات على مختلف السلع المستهدفة، تحقيقًا للأهداف المرجوة من تطبيق هذه المبادرة.

في شأن آخر، يجهز بنك مصر ملفًا للتخارج من استثماراته في بعض الشركات ضمن برنامج تقليص ملكية الدولة في الاقتصاد المحلي، وسيتم الإعلان عن الصفقات بعد التنسيق مع لجنة الطروحات الحكومية. ونقلت منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” عن مسئول في البنك، أن مصرفه يستعد لبيع حصصه في 13 من أصل 176 شركة تضمها محفظته، مبينًا أن الشركات محل التخارج هي الشركات الرابحة والتي توازن أرباحها خسائر باقي الشركات.

وأوضح أن الشركات الثلاث عشرة تتنوع ما بين قطاعات الصناعة والبتروكيماويات والخدمات العامة، من بينها التأمين الطبي والنقل والملاحة، وكذلك السياحة والزراعة والصناعات الغذائية، ومن بين هذه الكيانات الشركة المصرية لإنتاج الإيثيلين “إيثيدكو” التي يملك البنك فيها 10%، وهناك مفاوضات بشأنها مع مستثمر رئيسي. 

فيما يتنافس تحالفان مصرفيان، أحدهما من بنوك حكومية والآخر من بنوك خاصة، لتقديم قرض بقيمة 10 مليارات جنيه إلى الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي، بغرض سداد التزامات مستحقة على الشركة لوزارات الكهرباء والبترول، بالإضافة إلى تطوير وإعادة تأهيل مشروعات صرف صحي تابعة للشركة. قالت مصادر لمنصة “الشرق مع بلومبرج” إن التحالف الأول يضم البنك الأهلي المصري وبنك القاهرة وبنك مصر، بينما التحالف الآخر يتكون من بنك قطر الوطني الأهلي وبنك الكويت الوطني مصر، ومن المفترض اختيار التحالف وإتمام القرض خلال شهر.

يدرس صندوق الاستثمار ميديترانيا كابيتال فرص الاستثمار في الشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” خلال الفترة المقبلة، عبر إجراء مباحثات مع المساهم الرئيسي “أكديما”، حول فرص الدخول لهيكل ملكية الشركة عبر إجراء زيادة رأس المال مخصصة للصندوق الأوروبي، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن الصندوق لديه خطة لزيادة رأسمال “ايبيكو” بنحو 25% تسدد بالدولار.

وعلقت “ايبيكو” على ذلك بعدم تلقيها أي عروض رسمية في هذا الشأن، وأنها تبحث بشكل دائم ومستمر عن أفضل فرص التمويل والاستثمار المناسبة، بما يتماشى مع خطط الشركة للمساهمة في تحقيق استراتيجية توطين صناعة الأدوية في مصر.

أطلقت شركة اتصالات مصر من e&، شركة سوبر باي لخدمات الدفع الإلكتروني برأسمال 500 مليون جنيه، وقال طارق ناجي، الرئيس التنفيذي للشركة الجديدة، خلال مؤتمر صحفي للإعلان عن الشركة إن اتصالات مصر من e& تستحوذ على حصة الأغلبية مقابل أقلية لبنك مصر، مؤكدًا الرهان على تقديم خدمات الدفع الإلكتروني بطرق مبتكرة بعيدًا عن نقاط البيع التقليدية، حيث تستهدف التركيز على “soft pos” بعد موافقة البنك المركزي المصري.

وتابع: الشركة ستتيح خدمات التسليف لشبكة التجار بناء على حجم المتحصلات الإلكترونية، إلى جانب توظيف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في تعزيز حجم أعمالهم، وسط استهداف الاستحواذ على 10% من سوق المدفوعات الإلكترونية كمرحلة أولى. 

فيديو اليوم

توسعت التجارة الخارجية لدولة الاحتلال الإسرائيلي مع الدول العربية بأكثر من 450% منذ توقيع ما عرفت باتفاقيات إبراهام.. فمن هو الشريك التجاري الأكبر بين العرب مع إسرائيل؟

نتابع 

أعلن المتحدث العسكري للقوات المسلحة المصرية في بيان، عن إصابة أحد أبراج المراقبة الحدودية المصرية بشظايا قذيفة من دبابة إسرائيلية عن طريق الخطأ. وأشار المتحدث العسكري، إلى وقوع إصابات طفيفة لبعض عناصر المراقبة الحدودية. مضيفا “أن الجانب الإسرائيلي قد أبدى أسفه على الحادث غير المتعمد فور وقوعه وأنه جارٍ التحقيق في ملابسات الواقعة”. 

تخطط الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل، لإعلان التحالف الفائز بمشروع تطوير وإصلاح وإعادة تأهيل البنية التحتية للخط الأول لمترو أنفاق “حلوان – المرج الجديدة” بتكلفة تزيد على 205 ملايين يورو خلال نوفمبر المقبل، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال” يعد مترو القاهرة الكبرى من أهم وسائل مواصلات النقل الجماعي استخدامًا، والتي يتجاوز عدد ركابها 3 ملايين يوميًا.

أعلنت وزارة البترول والثروة المعدنية، عن مجموعة تيسيرات جديدة ضمن مبادرة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي، كان أبرزها بونات تموين تختلف قيمتها وفق آلية الدفع التي سيستخدمها العميل، وفق بيان صادر عن مجلس الوزراء اليوم الأحد. جاء ذلك خلال اجتماع لوزير البترول، طارق الملا، مع قيادات شركات الغاز الطبيعي، بهدف استعراض موقف المبادرة ومعدلات تحويل السيارات للعمل بالغاز وإقامة المحطات الجديدة.. التفاصيل

يتفاوض صندوق التنمية الحضرية مع وزارة قطاع الأعمال للدخول في شراكة لإنشاء مدرسة دولية في منطقة مدينة نصر باستثمارات تصل لنحو 400 مليون جنيه، وذلك على قطعة أرض تابعة للوزارة في مدينة نصر، وفق تصريح خالد صديق، رئيس مجلس إدارة الصندوق لصحيفة “المال”.

فيما وقع الاتحاد المصري لمقاولي البناء والتشييد، ونظيره التركي اتفاقية لتنفيذ المشاريع التي يطرحها البنك الإسلامي للتنمية والتي تقدر بقيمة 25 مليار دولار، وقال محمد سامي سعد، رئيس الاتحاد المصري، في بيان صحفي إن الاتفاقية تفتح الباب على مصراعيه لتكوين وخلق شراكات بين الشركات المصرية والشركات التركية للعمل معًا وتنفيذ المشروعات الكبرى.

وقعت شركة بلتون للتأجير التمويلي والتخصيم التابعة لشركة بلتون المالية القابضة اتفاقية بيع وإعادة تأجير مع شركة الأهلي للتنمية العقارية، تتضمن بيع وإعادة تأجير أصول عقارية بإجمالي قيمة 1.2 مليار جنيه تمول على شريحتين، وتبلغ قيمة الشريحة الأولى 600 مليون جنيه، على أن يتم تسويق الشريحة الثانية عن طريق “بلتون للتأجير” بنظام المشاركة مع مؤسسات تمويلية أخرى، وفق بيان إفصاح أمس.

أبرمت شركة ڤاليو، المتخصصة في تكنولوجيا الخدمات المالية، اتفاقية شراكة جديدة مع المعهد المصرفي المصري، الذراع التدريبية للبنك المركزي المصري، وفق بيان صدر عن الشركة، الأحد. بموجب الاتفاقية، ستقدم “فاليو” حلولًا تمويلية مرنة وميسرة للأفراد الراغبين في الاستفادة من البرامج التدريبية والشهادات والبرامج التأهيلية التي يقدمها المعهد المصرفي.. التفاصيل 

تستهدف مجموعة الكويت والشرق الأوسط للاستثمار المالى – كميفك العودة للسوق المصرية من جديد، وتأسيس كيان قابض بها مع بداية العام المقبل بعد غياب عن السوق منذ 2008، وذلك برأسمال يتراوح بين 50 و100 مليون جنيه، على حد تصريح محمد فاروق، العضو المنتدب لشركة جلوبال إنفست لتداول الأوراق المالية – التي تعد الشركة الكويتية المساهم الرئيسي بها- لصحيفة “المال”. وتتخصص “كميفك” في أنشطة الوساطة في الأوراق المالية، والاستثمارات وإدارة المحافظ والصناديق الاستثمارية لنفسها وللعملاء، مزاولة أعمال أمين الحفظ، ووكيل اكتتاب ومستشار استثمار.

كما أفادت الصحيفة بأن شركة مايكرو ماكس الهندية، المتخصصة في صناعة الأجهزة الإلكترونية، تتفاوض مع الحكومة المصرية لبدء تصنيع منتجاتها بالسوق المحلية مطلع ديسمبر المقبل، لاسيما الهواتف والساعات الذكية، على أن تصل نسبة المكون المحلي في عملية التصنيع إلى 40%.

تعاقدت الشركة القابضة للصناعات الكيماوية مع شركة الأهلي فاروس كمستشار مالي لجذب مستثمر استراتيجي لشركة لشركة العامة لصناعة الورق – راكتا، لتنفيذ مشروع تطوير الشركة عبر زيادة رأسمال المال، وفق بيان صحفي. وأوقفت “راكتا” عمليات الإنتاج منذ 25 سبتمبر 2019، في محاولة لخفض الخسائر، التي بلغت بنهاية العام المالي المنتهي في 30 يونيو 2023 نحو 51.8 مليون جنيه.

إنفوجراف

التجارة مع دولة الاحتلال

اقتصاد الخليج

تجاوزت أرباح شركة “اتحاد اتصالات” (موبايلي) الفصلية التوقعات، حيث قفزت بنسبة 40.5% على أساس سنوي خلال الربع الثالث من 2023 إلى 524 مليون ريال (140 مليون دولار)، فيما كان متوسط التوقعات يشير إلى تحقيق أرباح بقيمة 440.3 مليون ريال. قالت الشركة في إفصاح أمس الأحد على موقع سوق الأسهم السعودية الرئيسية “تداول”، إن هذه القفزة في الأرباح الفصلية بفضل ارتفاع الإيرادات 7.1% إلى 4.1 مليار ريال (1.09 مليار دولار)، بسبب نمو إيرادات كافة قطاعات الشركة، المدعومة بنمو قطاع الأعمال وقاعدة العملاء. وبلغت أرباح الشركة خلال فترة الأشهر التسعة الأولى من 2023، 1.49 مليار ريال (396 مليون دولار)، بنمو 41.4% على أساس سنوي، وفق البيانات المعلنة. 

وقعت مجموعة موانئ دبي العالمية “دي بي ورلد” عقد امتياز لتشغيل ميناء دار السلام في تنزانيا لمدة 30 عامًا، بهدف ربط تنزانيا والمنطقة بالأسواق العالمية. وقال المكتب الإعلامي لحكومة دبي في بيان، أمس الأحد، إن المجموعة سوف تستثمر أكثر من 250 مليون دولار أمريكي مبدئيًا لتحديث الميناء، ويمكن أن يرتفع حجم الاستثمار إلى مليار دولار خلال فترة الامتياز، إلى جانب المشاريع اللوجستية في المناطق النائية في إفريقيا جنوب الصحراء. وستتولى “دي بي ورلد” التعامل مع البضائع المدحرجة والبضائع السائبة والعامة والحاويات لتلبية الطلب التجاري المستقبلي من شرق وجنوب إفريقيا، وربط المناطق بالأسواق العالمية وفق البيان الذي اطلعت عليه “العربية.نت”.

عربي ودولي 

يعتزم العراق رفع الطاقة الإنتاجية لحقل السيبة للغاز في البصرة من 60 إلى 100 مليون قدم مكعبة قياسية يوميًا، بحسب وزير النفط حيان عبدالغني. وفي سبتمبر الماضي، قال مسؤول كبير بوزارة النفط العراقية إن الوزارة تعتزم قريبًا نقل عقد تطوير حقل عكاز للغاز إلى شركة أوكرانية بديلا عن شركة كوكاز الكورية الجنوبية. وقال وكيل الاستخراج بوزارة النفط باسم خضير إن الوزارة ستعلن خلال الأيام المقبلة إحالة عقد الغاز الذي يقع غرب الرمادي إلى شركة أوكرانية “وذلك من خلال معايير عالمية تمكنها من زيادة استثمار الغاز الحر في البلاد”، مشيرًا إلى أن الهدف من استثمار الحقل وتطويره هو “الوصول إلى طاقة إنتاجية تصل إلى 400 مليون قدم مكعبة قياسية باليوم”. 

قالت شركة طيران “كاثي باسيفيك المحدودة” إنها ألغت جميع الرحلات الجوية بين هونغ كونغ وتل أبيب لبقية هذا العام، مشيرة إلى الوضع المستمر في إسرائيل. وأوضحت الشركة في بيان أن العملاء الذين لديهم تذاكر بين المدينتين حتى 31 مارس 2024 “يمكنهم إعادة حجز سفرهم أو إعادة توجيهه أو استرداد أموالهم دون الرسوم المعتادة”. وأوقفت شركة كاثي رحلاتها إلى إسرائيل لأول مرة في وقت سابق من هذا الشهر، إلى جانب العديد من شركات الطيران الأخرى، بعد تعرض تصاعد الأعمال الحربية، وقامت شركة الطيران بثلاث رحلات أسبوعيًا إلى إسرائيل قبل أن تعلق الخدمة، وفقًا لشركة بيانات الطيران سيريوم.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

كيف يهدد سمك السالمون صناعة الرنجة؟

يهدد الإقبال العالمي على تناول سمك السالمون وجود الرنجة، إذ...

منطقة إعلانية