النشرة البريدية

10 شركات تتنافس على مزايدة شلاتين للذهب.. “أبوظبي التنموية القابضة” توقع العقود النهائية لشراء “إيثيدكو” و”الحفر” و”إيلاب”

هاني ميلاد رئيس شعبة الذهب

العناوين الرئيسية

“السيادي السعودي” يجري مفاوضات للاستحواذ على شركة تدوير مخلفات مصرية

“إيكويتي القابضة” تسعى لاقتناص حصة من “ابن سينا فارما”

“سكاي لوجستيك ريلانس” يفاوض بنك القاهرة لاقتراض 65 مليون دولار

“بلتون” ترصد 20 مليون دولار لاختراق قطاع التمويل الاستهلاكي بالأردن

تحالف مصري أجنبي يتفاوض مع “التنمية الحضرية” لتطوير 185 فدانًا بكفر الشيخ

“المعاشات” تستحوذ على 26% من إصدارات الأذون والسندات العام المالي الماضي

القصة الرئيسية

10 شركات تتنافس على مزايدة شلاتين للذهب

تقدمت 10 شركات عروض للمزايدة العالمية التي أعلنت عنها شركة “شلاتين” للتنقيب عن الذهب، بينها 3 شركات مصرية و7 أجنبية، ما بين كندية وأسترالية وروسية وأمريكية، بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. وطرحت الشركة مزايدة للتنقيب عن الذهب في أبريل الماضي، وكان من المفترض غلق باب التقديم في 10 أغسطس قبل أن يتم مدها 3 شهور إضافية تنتهي في التاسع من شهر نوفمبر المقبل. واستبعدت المصادر مد فترة التقديم للمزايدة مرة ثانية، وأضافت أنها لا تتوقع تقدم المزيد من الشركات.

ووضعت الشركة شروطًا للمزايدة أثارت الجدل بالنسبة لعدد من شركات تعدين المعدن النفيس، وهي أن يكون لدى الشركة خبرة لا تقل عن 10 سنوات في استكشاف واستغلال مناطق التعدين المرخصة، وأن يكون لدى الفريق العامل بها خبرات تراكمية تزيد على 100 عام في مجال استغلال واستكشاف أماكن التعدين، كما أن احتياطي الشركة المتقدمة من الذهب يجب ألا يقل عن 10 ملايين أونصة، وأن يكون معدل الإنتاج السنوي للشركة يفوق 500 ألف أونصة.

وقالت المصادر في تصريحات سابقة لـ”البورصة” إن الشركات المتقدمة ليس عليها التوافق مع كافة الشروط الفنية، لكن هناك مرونة تسمح بحصول الشركات على تقييمات منخفضة في بعض الشروط ومرتفعة في شروط أخرى، بما يعزز فرص الشركات بالفوز بالمزايدة. وتُحتسب حصة “شلاتين” من الإنتاج بعد الإتاوات البالغة 5% واستعادة التكلفة وحصة هيئة الثروة المعدنية، ويكون اقتسام الإيرادات كالتالي، 65% لاستعادة التكاليف و35% مشاركة أرباح، ويتم توزيع الأرباح المتوقع مشاركتها بعد استرداد التكلفة والإتاوات بواقع 31% لهيئة الثروة المعدنية، وأقل من 20% لشلاتين و49% أو أكثر للشركة الفائزة.

وكشفت، أن الشركة أنتجت 700 كيلو خلال أول 9 أشهر من العام، وتم معالجتها إلى 550 كيلو ذهب بدرجة نقاء 9999 وتسليهما بالكامل للبنك المركزي. وذكرت أنه خلال الثلاثة أرباع الأولى من العام الحالي سلمت الشركة 216 كيلو، وفي الربع الثاني نحو 134 كيلو، وفي الربع الثالث نحو 200 كيلو.

وفي سياق متصل، كشف رئيس الشعبة العامة للذهب باتحاد الغرف التجارية في مصر، هاني ميلاد، عن أن الحكومة أقرت تسهيلات جديدة للدول المشاركة في معرض الذهب والمجوهرات “نيبو” في نسخته الثالثة المقررة أواخر نوفمبر المقبل، تتمثل في إعفاء كامل من جميع الرسوم الجمركية والضريبية. ميلاد قال لصحيفة “الشرق الأوسط”، إنه “تم الاتفاق مع هيئة الجمارك المصرية ومصلحة دمغ المصوغات والموازين على استثناء شحنات الذهب والمشغولات الذهبية لجميع العارضين الدوليين في المعرض، من استخدام شركات متخصصة في الشحن، والسماح لهم بجلب معروضاتهم في حقائب السفر.

أهم الأخبار

كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” عن أن شركة أبوظبي التنموية القابضة – الذراع السيادية لدولة الإمارات – وقعت أمس الإثنين العقود النهائية مع صندوق مصر السيادي لشراء حصص في 3 شركات حكومية في محفظة صندوق ما قبل الطروحات وهي “إيثيدكو”، و”الحفر الوطنية”، و”إيلاب”. المصادر أضافت أنه سيتم تحويل قيمة الصفقة على الفور والبالغة 800 مليون دولار. وتابعت أن مكتب معتوق بسيوني وحناوي لعب دور المستشار القانوني للطرف المشتري، فيما مثل صندوق مصر السيادي في الصفقة مكتب بيكر آند ماكينزي.

وقالت المصادر، إن “أبوظبي التنموية القابضة” استحوذت على 25% من الحفر الوطنية، ونحو 30% من شركة إيثيدكو، بالإضافة إلى 35% من شركة المصرية لخطي البنزين والألكيل “إيلاب”. وتعد الشركات الثلاث ضمن 7 شركات في محفظة صندوق ما قبل الطروحات التابع لصندوق مصر السيادي. ووفقًا مصادر تحدثت مع البورصة في وقت سابق فإن محفظة صندوق ما قبل الطروحات تشمل 7 شركات حكومية هي “إيثيدكو”، و”إيلاب”، و”الحفر الوطنية”، و”مصر لتكنولوجيا التجارة”، و”المستقبل للتنمية العمرانية”، و”مصر لتأمينات الحياة”، بالإضافة إلى “الصالحة للاستثمار”.

ووافق مجلس إدارة شركة سيدي كرير للبتروكيماويات على مسودة اتفاقية المساهمين لشركة إيثيدكو المزمع توقيعها مع ألفا أوركس ليميتد التابعة لشركة أبوظبي التنموية القابضة، بغرض الاستحواذ على 30% من “إيثيدكو”، عقب الحصول على الموافقات القانونية اللازمة، وفق بيان إفصاح أمس. وفي الوقت نفسه، قفز صافي أرباح “سيدي كرير” بنسبة 143.27% خلال أول 9 أشهر من 2023، مسجلة 1.81 مليار جنيه، مقابل 744 مليون جنيه أرباحًا خلال نفس الفترة من العام الماضي، بدعم من نمو الإيرادات من 5.8 مليار إلى 9.73 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

يجري صندوق الاستثمارات العامة السعودي “PIF” مفاوضات للاستحواذ على شركة مصرية غير حكومية تعمل في قطاع “تدوير المخلفات”. وكشفت مصادر قريبة الصلة بالملف لصحيفة “البورصة”، أن المفاوضات متقدمة للغاية، إذ إن الصندوق اقترب من شراء الشركة التي رفضت المصادر الإفصاح عن اسمها، موضحة أن الصندوق في مرحلة التقييم للوقوف على قيمة الصفقة.

وتابعت المصادر، أن تقلبات سعر صرف الجنيه أمام الدولار بمثابة تحدٍ أمام التقييم، مرجحة إتمام الصفقة على كامل الشركة بنهاية العام الجاري أو مطلع العام المقبل. وأوضحت، أن تلك الشركة بخلاف الشركات الثلاث التي يستهدف الصندوق الاستحواذ عليها والعاملة في قطاعات العاملة في قطاع التطوير العقاري، والثانية تعمل في قطاع التعليم، بينما تعمل الثالثة في القطاع الصحي، وفقًا لتصريحات مصادر في نهاية سبتمبر الماضي.

من جانب آخر، يعتزم صندوق الثروة السيادي الكويتي شراء حصة من أسهم شركة ابن سينا فارما – أكبر موزع للدواء محليًا – وذلك عبر ذراعه الاستثمارية في مصر إكويتي القابضة، ونقلت صحيفة “المال” عن مصر مطلعة أن هناك حركات شراء بالفعل على أسهم الشركة خلال الجلسات الأخيرة، مع تمسك المساهمين الرئيسيين بحصصهم، انطلاقًا من رؤيتهم بأن تقييم السهم منخفض.

يتفاوض تحالف “سكاي لوجستيك ريلاينس” للأعمال اللوجستية بالموانئ البحرية لاقتراض 65 مليون دولار من بنك القاهرة، لإنشاء محطة متعددة الأغراض بالرصيف الغربي لميناء شرق بورسعيد بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. المصادر قالت، إن التفاوض تناول نسبة الفائدة ومدة السداد والدفعات المقرر سدادها، إذ إن القرض سيتم الحصول عليه وفقًا للإنشاءات الجارية والمستهدف تنفيذها خاصة أن القرض يعد تسهيل تمويل للمشروع. وانتهت الشركة من دراسات البيئة والدفاع المدني وتم اعتمادها الأسبوع الماضي ومن المقرر تشغيل المرحلة الأولى من المحطة الشهر المقبل.

وأوضحت أن التحالف يستهدف الانتهاء من إجراءات التعاقد على القرض خلال الأيام القليلة المقبلة، علمًا بأن التحالف ملتزم بجدول زمني للبدء والتنفيذ والتسليم، حيث سيقام المشروع على 3 مراحل، والانتهاء الكامل من المرحلتين الثانية والثالثة للمحطة بنهاية 2024. “أعمال المحطة التي سيجرى تنفيذها ستكون على رصيف بطول 900 متر، وساحة تداول بضائع بمساحة 380 ألف متر مربع، ومتوقع أن يوفر المشروع نحو 550 فرصة عمل مباشرة، وتقام المحطة بالرصيف الغربى لميناء شرق بورسعيد لصالح تحالف شركتى سكاى لوجستيك وريلاينس، بنظام B.O.T”.

تعتزم شركة بلتون المالية القابضة من خلال شركتها التابعة سفن “Seven”، دخول سوق التمويل الاستهلاكي في الأردن عبر شركة أوفتك القابضة الأردنية، وفق حديث مصادر مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” فإن الاتفاق جرى على أن تكتب “بلتون” في رأسمال شركة الوصلة المملوكة لشركة أوفتك القابضة، بقيمة تصل إلى 20 مليون دولار، بحيث تقتنص حصة في الشركة لتقديم خدمات التمويل الاستهلاكي بالتعاون مع شريك متواجد في السوق الأردنية، ومن المقرر تنفيذ الصفقة قبل نهاية العام الجاري.

قال المهندس خالد صديق، الرئيس التنفيذى لصندوق التنمية الحضرية، إنه جارٍ التفاوض مع تحالف يضم 4 شركات مصرية وخليجية وصينية لتطوير 185 فدانًا بمحافظة كفر الشيخ لإقامة مشروع سكني فندقي تجاري، بإجمالي استثمارات متوقعة 50 مليار جنيه. صديق أضاف لصحيفة “البورصة”، أنه جارٍ دراسة كافة العروض المتاحة وسيتم البت فيها خلال الفترة المقبلة، موضحا أن المشروع سيتم تنفيذه بالشراكة ويمتلك الصندوق 75 فدانًا والمساحة المتبقية مملوكة لمحافظة كفر الشيخ. “حجم الأعمال المكلف بها صندوق التنمية الحضرية على مستوى الجمهورية يبلغ 1.1 تريليون جنيه، موزعة على مشروعات بالقاهرة التاريخية وتطوير عواصم المحافظات، بخلاف تطوير العشوائيات والأسواق” بحسب صديق.

استحوذت الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية على نسبة 26% من إجمالي إصدارات وزارة المالية لأذون وسندات الخزانة في العام المالي الماضي البالغة 1.68 تريليون جنيه وفقًا للموازنة المعدلة. وكشف مصدر حكومي لصحيفة “البورصة” أن إجمالي استثمارات الهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية في سندات وأذون الخزانة الحكومية بلغت نحو 432 مليار جنيه في العام المالي الماضي 2022-2023. وأضاف أن تلك الاستثمارات توزعت بين سندات حكومية خزانة بقيمة 342.3 مليار جنيه، و89.7 مليار جنيه أذون خزانة.

فيديو اليوم 

كيف أشعلت الحرب في غزة أسعار الغاز في أوروبا، وما علاقة مصر بالأمر؟ نتابع في سياق التقرير التالي

نتابع

أعلنت وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، عن إعادة فتح مبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج عقب صدور قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رقم 174 لسنة 2023، بشأن تقرير بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج، ونشره في الجريدة الرسمية. أكدت السفيرة أن القانون يهدف إلى السماح بإعادة العمل بمبادرة استيراد السيارات للمصريين بالخارج، للذين لم يستفيدوا منها في المرة الأولى لمدة 3 أشهر من تاريخ إصدار القانون.. التفاصيل

تُوقع هيئة ميناء دمياط، التابعة لوزارة النقل، مطلع نوفمبر المقبل اتفاقًا مبدئيًا مع شركة البحر المتوسط للشحن – المعروفة بخط MSC – الملاحي العالمي – لتنفيذ البنية الفوقية وإدارة وتشغيل وصيانة محطة متعددة الأغراض خلف الحاجز الغربي (تحيا مصر 2) في ميناء دمياط لمدة 15 عامًا قابلة للتجديد لفترة مماثلة، حسبما تحدثت مصادر مطلعة مع صحيفة “المال”. يتضمن المشروع تعديل حواجز أمواج الميناء، وإنشاء محطة جديدة بإجمالي أطوال أرصفة 3320 متر وعمق 17 مترًا، وإنشاء ساحة خلفية بمساحة 1.2 مليون متر مربع.

تنتظر 15 شركة مصرية إتمام إجراءات التسجيل للانضمام إلى اتفاقية المناطق الصناعية المؤهلة “الكويز”، معظمها عاملة في مجال المنسوجات وقطاعات أخرى، حسبما أكد مصدر مسئول بوزارة التجارة والصناعة، لصحيفة “المال”. واتفاقية الكويز هي اتفاقية بمقتضاها يتم دخول منتجات الملابس الجاهزة إلى أمريكا شرط أن يكون 10.5% من مكونها إسرائيلي.

توقع مؤسسة فيتش سوليوشنز للأبحاث أن تشهد جميع القطاعات الثلاثة لسوق العقارات التجارية الإدارية والتجزئة والصناعية في مصر ارتفاعًا في أسعار إيجارات المتر الواحد خلال الفترة المتبقية من 2023 وخلال العام المقبل 2024، كنتيجة لوجود طلب مرتفع وعرض محدود، مؤكدة في تقريرٍ لها أن القاهرة تشكل محور نشاط الاستثمار العقاري في البلاد، بينما تمثل مشروعات العاصمة الإدارية الجديدة منبع الإقبال على المكاتب.

وافق الدكتور محمد معيط، وزير المالية على تعليق العمل بالقرار الخاص بإنشاء سجل للمراجعين والمحاسبين الذين يزاولون المهنة، ويتعاملون مع مصلحة الضرائب المصرية، على أن يتم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة المالية وممثلي المراجعين والمحاسبين وشعبة مزاولي المهن الحرة للمحاسبة والمراجعة بالنقابة العامة للتجاريين والجمعيات المهنية، للتوافق على القواعد التنظيمية والضوابط المقترحة لاعتماد المحاسب القانوني للإقرارات الضريبية والتعامل مع مصلحة الضرائب والآليات التنفيذية المنظمة.

فيما كشف أحمد كجوك، نائب وزير المالية، عن انتهاء شركة إي فاينانس من جميع الإجراءات المتعلقة بميكنة منظومة رد الأعباء التصديرية، تمهيدًا لإطلاقها في يناير المقبل، ما سيسهم في الإسراع ببرنامج رد الأعباء التصديرية، وإنهاء المقاصة المستحقة للدولة عن المصدرين. ومن جهتها، قالت الدكتورة أماني الوصال، الرئيس التنفيذي لصندوق تنمية الصادرات، إن إجمالي المبالغ المصروفة من خلال مبادرة السداد الفوري بلغ 49.7 مليار جنيه لعدد 1595 شركة صدر لها شهادات، بينما بلغ إجمالي المنصرف للشركات السالبة أي التي تم سداد مديونياتها نحو 2.1 مليار جنيه، جاء ذلك خلال اجتماع عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، لمتابعة إجراءات تنفيذ برنامج رد الأعباء التصديرية وميكنة إجراءاته.

وفي سياق متصل، قال المهندس هاني برزي، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة إيديتا للصناعات الغذائية ورئيس المجلس التصديري للصناعات الغذائي، خلال ورشة عمل برنامج رد الأعباء التصديرية أمس، إن قطاع الصناعات الغذائية في طريقه لتحقيق 5.1 مليار دولار صادرات خلال العام الجاري، مشددًا على أن الوصول إلى 100 مليار دولار صادرات ليس بالأمر البعيد أو الصعب، ولكنه يتطلب تكاتف كل الجهات في هذا الإطار، ومن بينهم صندوق تنمية الصادرات.

ارتفع صافي أرباح شركة الدلتا للسكر خلال أول 9 أشهر من العام الجاري بنسبة 91%، محققة 1.4 مليار جنيه، مقابل أرباح بقيمة 735.21 مليون جنيه خلال نفس الفترة من 2022، بفضل ارتفاع الإيرادات إلى 5.56 مليار من 3.08 مليار جنيه خلال فترة المقارنة.

إنفوجراف

سوديك

اقتصاد الخليج

تسعى المملكة العربية السعودية إلى ضخ استثمارات بـ100 مليار دولار من القطاعين العام والخاص في قطاع الطيران بالمملكة بحلول 2030، وجذب مستثمرين جدد عن طريق الخصخصة، بحسب السياسة الاقتصادية للقطاع ولوائحه الجديدة التي أعلنت عنها الهيئة العامة للطيران المدني في المملكة. الهيئة كشفت في بيان، اعتماد 3 لوائح اقتصادية للمطارات والخدمات الأرضية والشحن الجوي وخدمات النقل الجوي دخلت حيز التنفيذ اعتبارًا من أمس الإثنين. وقالت الهيئة إن السياسة الاقتصادية التي أصدرتها، هدفها “رفع مستوى الأداء التشغيلي في مطارات المملكة، وتحسين أداء الناقلات الجوية الوطنية، ضمن جهود الهيئة في تحويل المملكة إلى وجهة عالمية لخدمات النقل والشحن، وتوفير بنية تحتية محفزة للمنافسة وجاذبة للاستثمار الأجنبي”.

تسعى “مؤسسة تاكسي دبي”، التابعة لـ”هيئة الطرق والمواصلات” في الإمارة، إلى جمع نحو 300 مليون دولار من طرح حصة من أسهمها الشهر المقبل ما سيُعد أول طرح حكومي هذا العام، بحسب تصريحات مصادر لـ”وكالة بلومبرج”. كجزء من الطرح العام الأولي، تخطط المؤسسة لتوزيع أرباح للربع الأخير لا تقل عن 71 مليون درهم (19 مليون دولار) في أبريل، وفقًا لعرض الشركة على المستثمرين الذي اطلعت عليه بلومبرج. وبعد ذلك، ستقوم المؤسسة التي تدير أسطول سيارات الأجرة في الإمارة بتوزيع ما لا يقل عن 85% من صافي أرباحها السنوية على دفعتين بدءًا من 2024، بحسب العرض.

عربي ودولي

بلغ إجمالي الاستثمارات الصينية المُعلنة بصناعة السيارات في المغرب في 2023 نحو 9.5 مليار دولار، ولم تتجاوز استثمارات الصين في المغرب العام الماضي 51 مليون دولار، لتحتل بكين المرتبة التاسعة ضمن أكبر المستثمرين الأجانب في المملكة، بينما أمريكا القائمة بـ720 مليون دولار. وتقود صناعة السيارات في المغرب شركتا “رينو” و”ستيلانتيس” بطاقة إنتاجية سنوية تناهز 700 ألف سيارة، ومن المخطط إنتاج مليون سيارة بحلول 2030. وبلغت صادرات القطاع العام الماضي 11 مليار دولار، ويقدر أن تنهي هذا العام بنحو 14 مليار دولار، وفقًا لوزير الصناعة والتجارة رياض مزور في تصريح سابق لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

قفزت أسعار الغاز الطبيعي في أوروبا بعد أن أدى توقف الواردات المصرية إلى زيادة مخاطر تدفقاته، في وقت يشتد فيه الصراع بين المقاومة الفلسطينية وإسرائيل. وفق “بلومبرج”، ارتفعت العقود الآجلة لشهر ديسمبر بنسبة 7.1% يوم الإثنين قبل تقليص المكاسب، إلى 4.4% عند 55.37 يورو للميجاواط/ساعة. ارتفع أيضًا نوفمبر بنسبة 4.7% ليصل إلى 52.90 يورو ميجاوات في الساعة. هذه الأسعار أعلى بنحو 30% مما كانت عليه قبل اندلاع الصراع في 7 أكتوبر الجاري.. التفاصيل

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

الحكومة توافق على مشروع لتصنيع أسلاك السيارات باستثمارات 88 مليون دولار

 وافق مجلس الوزراء مشروع شركة "شركة كوفيكاب ايجيبت"  بشأن إقامة...

منطقة إعلانية