النشرة البريدية

صندوق خليجي يستثمر 200 مليون دولار بالشراكة مع “الرفاعي للصلب”..  اتفاق بين “المركزي المصري” و”الاستثمار الكويتية” على بيع “العربي الأفريقي”

الغرف الصناعية

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

“إي إف جي – هيرميس” مصر بحاجة لـ 8 – 10 مليارات دولار لإنهاء أزمة العملة الصعبة

“هاتشتسون” الصينية تستهدف ضخ ملياري دولار بالموانئ المصرية 

باستثمارات 3.6 مليار جنيه.. “نيرك” تحصل على الرخصة الذهبية لتصنيع مستلزمات السكك الحديدية  

“تمر الصحية” السعودية تسعى لاقتناص 30% من “المتحدة للصيادلة”

“أبوظبي للاستثمار” ترصد 161 مليون دولار لتطوير 3 فنادق بمصر 

تنفيذ صفقة استحواذ “توما” على 90% من “دايس” نهاية نوفمبر الحالي

القصة الرئيسية 

صندوق خليجي يستثمر 200 مليون دولار بالشراكة مع “الرفاعي للصلب”

تسعى مجموعة شركات “الرفاعي للصلب” للدخول في شراكة مع صندوق استثمارات سعودي إماراتي لتوسيع إنتاج الشركة من حديد التسليح وتأسيس مصنع لإنتاج البليت. وقال هشام الرفاعي، رئيس مجلس إدارة الشركة لصحيفة “البورصة”، إن الطرفين توصلا لاتفاق مبدئي، وسيتم توقيع العقود النهائية منتصف الشهر الحالي في دبي. أضاف أنه بموجب الاتفاق سيستثمر الصندوق الخليجي 200 مليون دولار، تستخدم في زيادة إنتاج مصنع الدرفلة الحالي إلى نصف مليون طن من حديد التسليح، وإنشاء مصنع للبليت في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

وقال إنه بمجرد توقيع الاتفاق النهائي بين الطرفين ستطلب الشركة رخصة بليت في السويس لاستخدامه في القطاعات وحديد التسليح. وكشف أن حصة الجانب الخليجي ستكون 50% مقابل الاستثمارات التي سيتم ضخها. وتستهدف المجموعة توسيع أعمالها من خلال تعميق الإنتاج الصناعي في قطاع الصلب، عبر إنشاء مصانع لصهر الخام الأولى للصلب من “أيرون أور”، بالإضافة إلى الخردة، ومن ثم إنتاج وصب البليت الخاص بمنتجات التسليح والقطاعات.

ذكر أن التوسعات تستهدف التصدير بالكامل، وتضم إنشاء خطين جديدين بمصنع خام الحديد المخصص لإنتاج “البليت” بطاقة إنتاجية تصل إلى مليوني طن سنويًا. لفت إلى أن أزمة العملة الصعبة أثرت على واردات الشركة من البليت اللازم لدرفلة حديد التسليح، ليتراجع حجم الإنتاج إلى 200 ألف طن سنويًا، بينما الشركة لديها القدرة على إنتاج 500 ألف طن سنويًا. وأشار إلى أن الشراكة تمت بعد دراسة تقييمات للشركة والتوسعات الجديدة بدأت من 2019، وأجرتها شركة استشارات “برايس ووتر هاوس”.

كانت صادرات مصر من الحديد، قد قفزت بنسبة 251% خلال أول تسعة شهور من العام 2023، لتصل إلى 832 ألف طن مقابل 237 ألف طن في الفترة المماثلة من العام الماضي، بحسب اتحاد الصناعات المصرية. فيما هبط إنتاج مصر من حديد التسليح خلال نفس الفترة من 2023 بنسبة 10% ليصل إلى 5.7 مليون طن مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. في سياق متصل، استقر سعر طن الحديد في الأسواق المحلية أمس الأربعاء عند مستوى 42 ألف جنيه لحديد عز، و41 ألفًا لحديد بشاي، و49 ألفا لحديد المصريين، وفيما بلغ 37 ألفًا لحديد سرحان، والمعادي، والعشري، والمراكبي، و36 ألفًا لحديد ستيل.

أهم الأخبار

كشفت وثيقة حكومية كويتية حديثة أن الهيئة العامة للاستثمار الكويتية اتفقت مع البنك المركزي المصري على مسار مشترك للتخارج من حصتيهما في البنك العربي الإفريقي الدولي، يشمل المسار تشكيل لجنة لتولي الإشراف على العملية تتكون من ممثل لكل منهما، بعضوية رئيس “العربي الإفريقي” ونائب رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك.

وبحسب الوثيقة التي استندت إليها “وكالة أنباء العالم العربي” فإن الاتفاق يشمل إعادة تكليف سيتي جروب كمستشار مالي لتحديث دراسة سابقة أجراها لصالح الهيئة عن عملية التخارج تشمل تحديد القيمة العادلة والأسلوب الأمثل والتوقيت المناسب للتخارج، لكن “المركزي المصري” طلب الحصول على عرض من مجموعة جي بي مورجان إلى جانب سيتي جروب لضمان مزيد من التنافسية بين المتقدمين، وهو ما وافقت عليه الهيئة. واتفق الطرفان على الشروع في تسويق حصتيهما وفق الآليات التي سوف يتم اعتمادها بناءً على مخرجات الدراسة. ويساهم كل من البنك المركزي وهيئة الاستثمار الكويتية بحصص مماثلة في البنك العربي الإفريقي تبلغ 49.36%.

قالت بحوث “إي إف جي – هيرميس” في مذكرة بحثية إن مصر بحاجة الى سيولة تتراوح بين 8 و 10 مليارات دولار، لحل أزمة العملات الأجنبية بشكل نهائي خلال الفترة المقبلة. يأتي ذلك في الوقت الذي بلغت فيه التدفقات الأجنبية لمصر نحو 99 مليار دولار خلال العام المالي 2023/2022، وفق كتيب بيانات صادرة عن مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، بمجلس الوزراء. جاءت في مقدمة المصادر الرئيسية للتدفقات الأجنبية الصادرات بنسبة 40%، تليها تحويلات العاملين بالخارج بنسبة 22%، ثم متحصلات السياحة بواقع 14%، يليها صافي الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 10%.

تستهدف شركة موانئ هاتشتسون ضخ استثمارات ملياري دولار في مصر خلال السنوات المقبلة، واستمرار التعاون في الموانئ المحلية مثل ميناء السخنة، بحسب جاري أتشون، الرئيس التنفيذي للشركة الصينية، والذي أكد خلال “معرض والمؤتمر الدولي للنقل الذكي والبنية التحتية واللوجستيات للشرق الأوسط وأفريقيا TRANSMEA2023” أن الشركة تعمل في مصر منذ عام 2005، عبر منح الحكومة المصرية الفرصة لها للاستثمار في ميناء السخنة، التي ستصبح لؤلؤة المنطقة وستجذب الكثير من المستثمرين، بفضل مشروعات تطوير البنية التحتية، تبعًا لموقع “أموال الغد”.

وافق مجلس الوزراء، في اجتماعه الأسبوعي، أمس الأربعاء، على منح الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية “نيرك” الموافقة الواحدة “الرخصة الذهبية” بشأن مشروع إقامة وتشغيل مصنع لمستلزمات السكك الحديدية والمترو والقطارات السريعة والترام ومشتملاتها، بما في ذلك عربات نقل الأشخاص والبضائع ومكوناتها وجميع أنواع قطع غيارها، باستثمارات قدرها 3.575 مليار جنيه. يُقام المشروع على مساحة 319 ألف متر مربع بالمنطقة الصناعية في شرق بورسعيد ضمن المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أن تلتزم الشركة بالانتهاء من تنفيذ المشروع في نهاية أغسطس 2024.

كما وافق المجلس على إنشاء منطقة حرة خاصة تحت اسم الشركة الإيطالية المصرية للصناعات التكنولوجية المستدامة “SIM – TECK”، على قطعة أرض مساحتها 40 ألف متر مربع بالعين السخنة – بوادي حجول بمحافظة السويس. وتختص المنطقة الحرة الخاصة بمزاولة عدة أنشطة تتمثل في إقامة وتشغيل مصنع لإنتاج “الفلسبار” عالي الجودة، وإقامة وتشغيل مصنع لإنتاج مادة “البايوكوارتز” خالية السيليكا، بالإضافة إلى إقامة وتشغيل مصنع لإنتاج ألواح “اللابيتك” خالية السيليكا. وبموجب مشروع القرار، تلتزم الشركة بتصدير نسبة لا تقل عن 80% من حجم إنتاجها سنويًا إلى الخارج، واستخدام مكون محلي في منتجاتها بنسبة لا تقل عن 90%، خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات من تاريخ بدء التشغيل.

كما تم اتخاذ قرار بمد العمل بقرار إعفاء واردات الذهب الواردة للمنافذ الجمركية صحبة الركاب القادمين من خارج البلاد من الضريبة الجمركية والرسوم الأخرى، فيما عدا الضريبة على القيمة المضافة، وذلك لمدة 6 أشهر تنتهي في 10 مايو المقبل. فيما اعتمدت الحكومة مد العمل بقرار توفيق الأجانب المقيمين بالبلاد بصورة غير شرعية لأوضاعهم وتقنين إقامتهم، لمدة ثلاثة أشهر شريطة وجود مُستضيف مصري الجنسية، مقابل سداد مصروفات إدارية تعادل ألف دولار، بحسب بيان صادر عن رئاسة الوزراء.

تقترب مجموعة تمر للرعاية الصحية – إحدى الموردين للأدوية والمستلزمات الطبية بالسعودية – من الاستحواذ على حصة تصل إلى 30% من شركة “المتحدة للصيادلة”، في ظل الاتفاق مع شركة أمريسيوس برجين الأمريكية المالكة لنحو 50% من أسهم “المتحدة للصيادلة” على بيع هذه الحصة مقابل 35 مليون دولار. وقالت مصادر مطلعة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج ” إن مؤسسة جيه بيه مورجان” تلعب دور المستشار المالي في الصفقة لصالح الشركة الأمريكية، متوقعة إتمام الصفقة ونقل الأسهم قبل نهاية العام عند الانتهاء من جميع بنود الاتفاق. تعد “المتحدة للصيدلة”، واحدة من أكبر موزعي الأدوية في مصر، وتقوم بتسويق وتوزيع أكثر من 12500 منتج دوائي، و4500 من منتجات العناية الشخصية.

تعتزم شركة أبوظبي للاستثمارات السياحية المملوكة لصندوق أبوظبي للتنمية ضخ استثمارات بنحو 161 مليون دولار، لتطوير 3 فنادق في مصر، بحسب تصريح يحيى قطب، الرئيس التنفيذي للشركة، في مقابلة مع “قناة العربية”، موضحًا أن الشركة تستثمر حاليًا نحو 81 مليون دولار في تجديد فندقين تابعين لها في شرم الشيخ والغردقة. وأشار إلى أن الشركة تطور فندقًا كبيرًا يطل على الأهرامات والمتحف المصري الكبير مباشرة باستثمارات تتجاوز 80 مليون دولار.

رفع تحالف توما للاستثمارات التجارية والصناعية مع ماجد سمير توما، سعر عرض الاستحواذ الذي سبق وقدمه للحصول على نسبة من أسهم رأس مال دايس للملابس الجاهزة بنسبة 23.07%، لتصبح 80 قرشُا بدلًا من 65 سابقًا. وقالت الهيئة العامة للرقابة المالية في بيان أمس أنها ليس لديها مانع من تعديل عرض شراء 838.1 مليون سهم بنسبة 46.9% من أسهم “دايس”.

وذكرت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة” أن التحالف سينفذ الاستحواذ على 90% من أسهم شركة دايس نهاية الشهر الحالي. وأرجعت تعديل سعر العرض إلى الفارق الكبير بين السعر قبل التعديل، والقيمة العادلة للسهم. وأضافت، أن عائلة توما تنتوي الإبقاء على قيد الشركة بالسوق الرئيسي للبورصة، على أن تكون الأسهم حرة التداول عند الحد الأدنى المتاح لاستمرار القيد البالغ 10% من أسهم الشركة. 

نتابع 

قال العضو المنتدب للشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني”، هاني أمان، لـ”ايكونومي بلس”، إن الشركة ستبدأ طرح السجائر بالأسعار الرسمية الجديدة بداية من اليوم الخميس، لكنه لم يوضح حجم الكميات التي تنتجها الشركة وقدرتها على تغطية احتياجات السوق. تجري “إيسترن كومباني” جردًا لمخازنها منذ أن أعلنت عن الزيادات الرسمية لأسعار بيع السجائر، يوم الثلاثاء الماضي.. التفاصيل

عرضت هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة 12 قطعة أرض في 4 مدن مختلفة، للبيع بآلية التخصيص الفوري، شريطة سداد ثمنها بالدولار المحول من الخارج. وذكرت صحيفة “المال” أن شركة قطرية اقتنصت قطعة أرض على مساحة 49 فدانًا في مدينة السادات، موضحة أنها مخصصة لنشاط عمراني متكامل.

فيما وافق مجلس إدارة شركة مصر الجديدة للإسكان والتعمير، على شراء قطعة أرض جديدة تضاهي أراضي هيليوبارك، التي باعتها للهيئة القومية للتأمينات مقابل 15 مليار جنيه. وذكر بيان إفصاح صادر عن الشركة أن المجلس وافق على تخصيص مبلغ للتطوير الذاتي بأراض نيو هليوبوليس، وسداد التسهيلات الائتمانية في حالة زيادة عبء الدين عن العائد المحقق من بيع هليوبارك، فضلًا عن إقرار المشاركة في تطوير منطقة إسكان متكامل بمساحة 77.19 فدان بمدينة هليوبوليس الجديدة، بناء ً على عرض تلقته من إحدى شركات التطوير العقاري.

تدرس شركة القاهرة للاستثمار والتنمية العقارية – “سيرا للتعليم”، إمكانية تنفيذ الإصدار الأخير البالغ قيمته 500 مليون جنيه من برنامج سندات توريق الحقوق المستقبلية من عدمه، وفقًا للمشروعات المستهدفة في 2024، حسبما قالت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. حصلت “سيرا للتعليم” منذ 10 أيام على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على الإصدار الثاني لسندات توريق قابلة للتداول غير قابل للتحويل إلى أسهم بقيمة 700 مليون جنيه، ضمن برنامج إصدار سندات توريق اسمية طويلة الأجل بمبلغ 2 مليار جنيه.

قفز صافي أرباح شركة السويدي إليكتريك بنحو 167.2% خلال أول 9 أشهر من 2023، مسجلة 8.9 مليار جنيه، مقابل 3.33 مليار جنيه أرباحًا خلال الفترة المماثلة من 2022، بفضل نمو الإيرادات بنحو 73.9%، لتصل إلى 108.8 مليار من 62.57 مليار جنيه خلال فترة المقارنة. فيما قال شريف الزيني، نائب الرئيس التنفيذي والرئيس المالي لمجموعة السويدي إلكتريك، إن استثمارات الشركة في السعودية سترتفع إلى 250 مليون دولار، وفقًا لـ”سي إن بي سي عربية”. 

أظهر تقارير صادر عن الهيئة العامة للرقابة المالية، عن شهر أغسطس 2023، أن إجمالي التمويل الممنوح من خلال الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وهي أنشطة سوق رأس المال، وأنشطة التمويل غير المصرفي، بلغت قيمتها 49.8 مليار جنيه. وتوزع التمويل إلى 21.16 مليار جنيه، قيمة إصدارات الأسهم، و8.8 مليار جنيه، قيمة عقود التأجير التمويلي، و7.1 مليار جنيه، قيمة التمويل الممنوح للمشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر، و4.97 مليار جنيه، قيمة إصدارات سندات التوريق، وسندات الشركات، و4.2 مليار جنيه، قيمة التمويل الاستهلاكي، بالإضافة إلى 3.6 مليار جنيه، قيمة الأوراق المخصمة، و559 مليون جنيه، قيمة التمويل العقاري.

وبلغت قيمة إجمالي أقساط التأمين بحسب التقرير الصادر عن الهيئة أمس الأربعاء 7 مليارات جنيه، إذ بلغت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الممتلكات والمسئوليات 3.8 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة الأقساط المحصلة لنشاط تأمينات الأشخاص وتكوين الأموال 3.2 مليار جنيه في شهر أغسطس لعام 2023. وبلغت إجمالي قيمة التعويضات المسددة من قطاع التأمين 2.7 مليار جنيه في شهر أغسطس لعام 2023، حيث بلغت قيمة التعويضات المسددة لتأمينات الممتلكات والمسئوليات 1.1 مليار جنيه، فيما سجلت قيمة التعويضات المسددة الأشخاص وتكوين الأموال 1.6 مليار جنيه.

أتمت “سي آي كابيتال”، المتخصصة في الخدمات المالية المتنوعة، صفقة إصدار سندات توريق بقيمة 255 مليون جنيه لصالح شركة أور لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر وسيلة ش.م.م محيل ومنشئ المحفظة. يأتي إصدار شركة أور لتمويل المشروعات المتوسطة والصغيرة ومتناهية الصغر على شريحتين.. التفاصيل

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشئون الصحة، أن هناك طفرة حقيقية في تصنيع الدواء بمصر. وأضاف، خلال مداخلة هاتفية مع قناة “الحدث اليوم”، أن الأدوية التي يحتاجها المصريون يتم تصنيعها بنسبة 90% في مصر “المنتجات المصرية أصبحت تأتي بجودة عالية حسب المعايير العالمية”. وأوضح أن الأدوية التي يتم استيرادها بنسبة 10% هي أدوية ذات تقنيات عالية تعتمد على التكنولوجيا الحيوية وأدوية الأورام الحديثة، وتسعى مصر لإنتاجها من خلال مدينة الدواء بالاتفاق مع الشركات العالمية، مشيرًا إلى أن مصنع إنتاج البلازما يتم تحضيره على المواصفات العالمية، لتستمر مصر في تصدير البلازما. 

فيما تقدمت شركة كندية بالتعاون مع شركة والى للمستلزمات الزراعية، بعرض للحكومة المصرية لاستغلال الحمأة الناتجة عن محطة الصرف الصحي، بمنطقة أبو رواش، وتحويلها إلى سماد عضوي، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن التكلفة الاستثمارية للمشروع تصل إلى 120 مليون يورو، وطاقة إنتاجية متوقعة 1000 طن يوميًا.

إنفوجراف

السياحة المصرية

اقتصاد الخليج 

رفع صندوق الاستثمارات العامة السعودي حصته في الشركة البريطانية لتصنيع السيارات الفاخرة أستون مارتن، بواقع 2.6% إلى 20.5%، ليكون ثاني أكبر المساهمين في الشركة، بحسب بيان صادر عن الشركة. وتظهر بيانات إل. إس. إي. جي أن الصندوق هو ثالث أكبر المساهمين في الشركة، وفقًا لوكالة “رويترز”. وتتعاون شركة “أستون مارتن لاغوندا” مع “لوسيد غروب” في مجال تكنولوجيا السيارات الكهربائية، لتوحيد تكنولوجيا شركة صناعة السيارات البريطانية مع الوافد الجديد للسيارات نسبيًا، وكلاهما مدعوم من صندوق الاستثمارات العامة السعودي “PIF”.

قفزت الاحتياطات الدولية والسيولة بالعملة الأجنبية لدى مصرف قطر المركزي بنهاية شهر أكتوبر الماضي بنسبة 11.7% على أساس سنوي إلى 66.9 مليار دولار ويعد الأعلى على الإطلاق، ودعم ارتفاع قيمة الاحتياطي الأجنبي لقطر الشهر الماضي نمو الاستثمار في سندات الخزينة الأجنبية بنسبة 17.8% إلى نحو 37.4 مليار دولار، وزيادة حيازة الذهب بنسبة 36% وصولا إلى 6.4 مليار دولار.

عربي ودولي 

يبحث العراق رفع النسبة المسموح للأجانب بتملكها في الشركات المدرجة إلى 100% من أسهمها، ارتفاعًا من 49% حاليًا، وفقًا لرئيس هيئة الأوراق المالية العراقية فيصل الهيمص في حديث لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وقال الهيمص إن هناك 5 محافظ أجنبية تستثمر في سوق العراق للأوراق المالية، ويسمح لها القانون بالاستثمار حتى 49% من أسهم الشركات المدرجة. رئيس هيئة الأوراق المالية العراقية أفاد على هامش مشاركته في الملتقى الاقتصادي التركي – العربي الرابع عشر في إسطنبول، بأن الخطوة التي جاءت بناءً على طلب المستثمرين الأجانب، ستكون في القانون الجديد لهيئة الأوراق المالية، الذي تم تقديمه إلى السلطات المعنيّة.

قال محافظ بنك الشعب الصيني “البنك المركزي”، بان جونغ شينغ، إن اقتصاد بلاده سيحقق نموًا سنويًا عند 5% هذا العام، مشيرًا إلى تحسن زخم النمو الاقتصادي في الآونة الأخيرة، مع تعافي الإنتاج والاستهلاك واستقرار التوظيف وأسعار المستهلكين. وحذر شينغ من مخاطر تقلبات سعر صرف اليوان، مشيرًا إلى أنه سيتم العمل على الحد منها والحفاظ على استقراره في أسواق الصرف. وخسر اليوان الصيني أكثر من 5% حتى الآن هذا العام ليصبح من بين أسوأ العملات الآسيوية أداء. ورفع صندوق النقد الدولي، يوم الثلاثاء الماضي، توقعاته لنمو الصين في 2023 إلى 5.4% على خلفية انتعاش الاستهلاك وإجراءات الدعم الحكومي الأخيرة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“التموين” تتسلم مليوني طن من القمح المحلي منذ 13 أبريل

تلقت وزارة التموين والتجارة الداخلية مليوني طن من القمح المحلي...

منطقة إعلانية