النشرة البريدية

23 مليار جنيه أرباحًا مستهدفة لـ”العاصمة الإدارية” والطرح بالبورصة قبل منتصف 2024.. “المركزي” يتفق مع الإمارات والأردن على تنفيذ تحويلات المصريين عبر “إنستاباي” 

خالد عباس

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

مصر تدرس التوسع في التجارة عبر “المقايضة” مع روسيا وتركيا ودول أفريقية 

“مصر للتأمين” تسدد أكبر تعويض في تاريخ السوق بقيمة 1.7 مليار جنيه 

“البترول” ترفع كميات الغاز الطبيعي والمازوت لمحطات الكهرباء 12% 

“المراسم الدولية” تطلق مشروعًا عقاريًا في “زايد الجديدة” باستثمارات 24 مليار جنيه

“الدلتا للسكر” تنهي أعمال صيانة المصنع فبراير المقبل

أسعار السجائر تتجاهل الزيادة الرسمية وترتفع في السوق الموازية 

القصة الرئيسية 

23 مليار جنيه أرباحًا مستهدفة لـ”العاصمة الإدارية” والطرح بالبورصة قبل منتصف 2024

قال المهندس خالد عباس، رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، إنه من المخطط طرح حصة من شركة العاصمة الإدارية في البورصة المصرية قبل منتصف عام 2024. وأوضح عباس، أن شركة العاصمة الإدارية تقوم حاليًا بالتوافق مع شروط القيد وفقًا لمتطلبات الهيئة العامة للرقابة المالية. وأضاف رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية، أنه يجرى تعيين مستشار مالي عالمي للطرح خلال الفترة المقبلة، لتجهيز إجراءات القيد والترويج. عباس كان قد كشف لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، مطلع أكتوبر الماضي، أنه سيتم طرح نسبة تتراوح ما بين 5% و10% من أسهمها في البورصة.

وقال عباس، إن شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، حققت أرباحًا بقيمة 10 مليارات جنيه بنهاية النصف الأول من العام الجاري، ومن المتوقع أن تحقق أرباحها المستهدفة معدلات نمو خلال العام الجاري بنسبة تتراوح بين 15% و20%. وفقًا للمستهدف الذي أفصح عنه عباس، خلال مؤتمر التطوير العقاري السابع المنعقد أمس الأحد، فإن أرباح الشركة للعام الحالي ستتراوح ما بين 22.7 و23.7 مليار جنيه، ارتفاعًا من 19.8 مليار في 2022. 

وأوضح، أن 4 مكاتب استشارية عالمية تقدمت للمنافسة على تخطيط المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية الجديدة. وقال، إنه من المقرر الإعلان عن المكتب الاستشاري الفائز بتخطيط المرحلة الثانية من العاصمة الإدارية خلال شهر. وتوقع رئيس مجلس إدارة شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، توقيع عقد شراكة مع أحد المطورين العقاريين قبل نهاية عام 2023 لتطوير مشروع في العاصمة الإدارية، موضحًا أن هناك مفاوضات مع عدد من الشركات المحلية والأجنبية لتنفيذ مشروعات في العاصمة بنظام الشراكة.

وأضاف أن قرار وقف بيع الأراضي في العاصمة الإدارية منذ عام، جاء بهدف الإسراع في معدلات التنفيذ بالمشروعات التي تم توقيعها مع الشركات. وأوضح، أن الحكومة المصرية تعمل حاليًا بالكامل من مقرها الجديد في العاصمة الإدارية بعدد 45 ألف موظف تقريبًا. وتبلغ المساحة الإجمالية للعاصمة الإدارية الجديدة 170 ألف فدان، ومن المتوقع أن يبلغ عدد السكان عند اكتمال نمو المدينة 6.5 مليون نسمة، على أن توفر نحو مليوني فرصة عمل، في حين تبلغ التكلفة التقديرية للمرحلة الأولى من العاصمة 45 مليار دولار، بحسب الهيئة العامة للاستعلامات المصرية.

من جهة أخرى، قال عبدالخالق إبراهيم، مساعد وزير الإسكان للشؤون الفنية، إن وزارة الإسكان استطاعت تدبير ما يقرب من 8.5 مليار دولار لخزانة الدولة من خلال طروحات الأراضي المدفوعة بالدولار ومبيعات مشروعات بيت الوطن للمصريين في الخارج، بحسب صحيفة “المصري اليوم”. وأوضح، أن العائد من مبيعات مشروع بيت الوطن منذ طرحه وحتى الآن قد سجل ملياري دولار، فيما ساهمت مبيعات الأراضي بالدولار نحو 6.5 مليار دولار منها 4 مليارات دولار خلال 2023، مضيفًا أن الحكومة قدمت كثيرًا من التيسيرات لتشجيع التصدير العقاري، وتملك الأجانب لزيادة العوائد بالعملة الصعبة.

أهم الأخبار 

وقع البنك المركزي المصري مذكرة تفاهم مع نظيريه في الإمارات والأردن، لإتاحة التحويلات المالية إلى حسابات العملاء في مصر باستخدام الهاتف المحمول عبر تطبيق انستاباي، اعتبارًا من العام المقبل، بالتزامن مع الدخول في مفاوضات مع البنك المركزي السعودي في نفس المضمار. وقال مسئول لمنصة”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن العميل في مصر سيستقبل التحويل من خلال حساباته المربوطة عبر التطبيق بالجنيه، على أن تحصل رسوم مخفضة على عملية الإرسال، متوقعًا بدء تقديم الخدمة خلال العام المقبل في حال التوصل إلى اتفاق نهائي مع البنوك المركزية المستهدفة.

من جهة أخرى، أعلن البنك المركزي المصري، أمس الأحد، أن المعدل السنوي للتضخم الأساسي انخفض إلى 38.1% في أكتوبر بالمقارنة مع 39.7% في سبتمبر الماضي. وكانت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء أظهرت، يوم السبت، تباطؤ معدل التضخم السنوي في المدن المصرية إلى 35.8% في أكتوبر انخفاضًا من 38% في سبتمبر.

تدرس مصر تنفيذ عمليات التبادل التجاري مع روسيا وتركيا وبعض الدول الأفريقية بنظام “المقايضة”، وذلك في محاولة منها لتقليل الضغط على العملة الأجنبية، بحسب مصادر حكومية تحدثت لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. وقالت المصادر إنه على صعيد ما تردد عن التوافق مع كينيا على مقايضة الشاي بمنتجات مصرية، فإنها عمليات مقايضة تجري بين تجار من البلدين، وليس اتفاق على مستوى الدولتين.

وأوضحت المصادر أن آلية التبادل التجاري عن طريق المقايضة لم تحدث على المستوى الحكومي الرسمي حتى الآن مع أي دولة، غير أن دراسات تجري حاليًا لتطبيقها وتنفيذها مع روسيا وتركيا والهند وبعض الدول الأفريقية، وهذه الآلية محل دراسة من البنك المركزي المصري، إذ “إننا لا نستطيع التنفيذ من دون موافقة المركزي،لأنه هو الذي يعطي التعليمات وتصريح التعامل، ويكون الضامن لعمليات المقايضة للطرفين، سواء الحكومة أو القطاع الخاص، إلى جانب كونه الجهة المنظمة لعمليات التبادل التجاري بالمقايضة”.

سددت شركة مصر للتأمين، إحدى شركات صندوق مصر السيادي للاستثمار والتنمية، تعويضًا بقيمة 1.7 مليار جنيه “55 مليون دولار أمريكي” لأحد كبار عملائها بالأنشطة الصناعية. وقال عمر جودة، عضو مجلس الإدارة المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة، إن التعويض تم سداده لأحد كبار عملاء الشركة نتيجة تحقق الخطر المؤمن ضده بوثيقة تأمين الممتلكات. وأضاف جودة لصحيفة “البورصة”، أن التعويض تم سداده عن خطر تعرض الأصول المؤمن عليها بالوثيقة لمجموعة من الأخطار منها الحريق إضافة إلى بعض الأخطار الإضافية، رافضا الكشف عن اسم العميل. وأوضح، أنه تم سداد التعويض بعد 3 أيام فقط من تقديم العميل للمستندات الخاصة بتسوية التعويض، ووفقا لشروط التعاقد الواردة بالوثيقة.

وقال جودة، في بيان للشركة، إن التعويض الذي قامت “مصر للتأمين” بسداده يعد الأكبر في تاريخ تعويضات السوق المصري، وتابع: “إذا ما ألقينا نظرة على إجمالي التعويضات المسددة من قبل شركات تأمين الممتلكات مجتمعة خلال الأشهر الثمانية الأولى من عام 2023 نجد أنها تبلغ 8.162 مليار جنيه في حين أن تعويضا واحدا قامت شركة مصر للتأمين بسداده لأحد عملائها يبلغ 1.7 مليار جنيه”.

رفعت وزارة البترول إجمالي كميات الوقود “غاز ومازوت” التي يتم ضخها إلى محطات الكهرباء على مستوى الجمهورية بنحو 12% خلال الأسبوع الجاري بعد تراجعها نهاية أكتوبر 5 – 8% عقب توقف واردات الغاز الطبيعي من الخارج. وقال مسئول في وزارة البترول والثروة المعدنية في مصر لـ”العربية Business”، إن صادرات الغاز الطبيعي الإسرائيلية إلى مصر استؤنفت – بعد توقفها – لكن بكميات صغيرة دون أن يحدد حجم التدفق الحالي. وأشار إلى أن إجمالي شحنات الغاز الموجهة إلى محطات الكهرباء تتراوح بين 90 و100 مليون متر مكعب يوميًا مع توافر كميات من الغاز عقب استئناف الواردات من إسرائيل ما يُعزز إنتاجية الكهرباء وتقليص مدة تخفيف الأحمال.

أطلقت شركة المراسم الدولية للتطوير العمراني مشروع Mar Ville في مدينة الشيخ زايد الجديدة، على مساحة 111 فدانًا، باستثمارات تصل إلى 24 مليار جنيه، يتضمن المشروع وحدات سكنية ونوادي ومنطقة خدمات تضم فندق 4 نجوم، وحددت الشركة موعد التسليم للمرحلة الأولى من المشروع في غضون 3 سنوات ونصف السنة، بحسب بيان الشركة. كما طرحت شركة الرياض مصر للتطوير العقاري مشروعًا سكنيًا بالقاهرة الجديدة باسم “peerage”، بحجم استثمارات نحو 3 مليارات جنيه منها 700 مليون جنيه استثمارات المرحلة الأولى هو عبارة عن ميني كومباوند على مساحة 10 أفدنة بتمويل ذاتي للمشروع بالكامل، ومن المقرر تنفيذه على 3 سنوات، وفق بيانات الشركة.

قال مصدر بشركة الدلتا للسكر، إن الشركة تعتزم استئناف الأعمال التشغيلية بمصنعها بحلول شهر فبراير المقبل، بعد انتهاء أعمال الصيانة الهادفة لرفع الكفاءة التشغيلية. وأضاف المصدر لصحيفة “البورصة”، أن الشركة انتهت من بيع مخزون محصول السكر، حيث تم تصريف وبيع المنتج بسعر اقتصادي مناسب انعكس على الأداء المالي للشركة. سجلت شركة “الدلتا للسكر” صافي ربح بلغ 1.404 مليار جنيه خلال الفترة من يناير حتى نهاية سبتمبر 2023، مقابل أرباح بقيمة 735.21 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضى.

ارتفعت أسعار السجائر في السوق الموازية بنحو 5 جنيهات للمحلية و10 جنيهات للأجنبية عقب الزيادة الأخيرة التي أقرتها الشركة الشرقية للدخان “إيسترن كومباني” الأسبوع الماضي. وكانت “إيسترن كومباني” قد رفعت أسعار السجائر من 3 إلى 9 جنيهات للعلبة الواحدة، حسب الصنف. وقال إبراهيم إمبابي، رئيس شعبة الدخان والسجائر باتحاد الصناعات المصرية، إن أسعار السجائر مستمرة في الارتفاع بالسوق الموازية ولن تنخفض إلا بتغيير سياسة توزيع الشركات من خلال “قلب الهرم التوزيعي”.

إمبابي أضاف لصحيفة “البورصة”، أن شركات “فيليب موريس” و”جي تي آي” و”منصور الدولية” تعتزم رفع أسعارها خلال الأيام المقبلة وفقًا للشرائح التي أقرها التشريع الضريبي، حيث أوقفت تلك الشركات التوزيع لحين تنفيذ الزيادات الجديدة ما أحدث فجوة في المعروض لدى صغار التجار. وأوضح أن الشركة الشرقية للدخان استأنفت التصنيع والتوزيع بعد رفع أسعارها خلال الأسبوع الماضي، ولكن يظل التحدي هو تخزين السجائر من قبل كبار التجار، من أجل تحقيق هوامش ربح تفوق 100% عن السعر الرسمى.

وتضمنت التعديلات الضريبية توسيع شرائح أسعار السجائر المفروض عليها الضرائب من خلال زيادة الحدين الأدنى والأعلى لشريحة سعر العلبة بواقع 12% سنويًا لمدة 5 سنوات. وقال تجار سجائر بمنطقتي الدقي ووسط القاهرة لذات الصحيفة، إنه عقب إقرار الزيادة الجديدة في الأسعار خلال الأسبوع الماضي، ارتفعت أسعار السجائر في السوق الموازية؛ بسبب عدم تغطية الشركات المنتجة بعض مناطق توزيعها، ما دفع كبار محتكري السجائر لتحميلها زيادات جديدة تتراوح بين 5 و10 جنيهات للعلبة الواحدة.

فيديو اليوم

أعلنت هيئة قناة بنما المزاد العلني لتنجنب السفن انتظار المرور عبر القناة، حيث وصل تكلفة عبور السفينة الواحدة 4 ملايين دولار، فما الذي دفع القناة لذلك؟

نتابع 

وقعت الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق مصر السيادي، وشركة شرق بورسعيد للتنمية الرئيسية، اتفاقية مع شركة “فولكس فاجن” أفريقيا لدراسة التعاون الاستراتيجي لإنشاء مجمع مشترك لصناعة السيارات. المجمع سيجذب استثمارات جديدة بـ240 مليون دولار ويوفر 2100 فرصة عمل مباشرة ونحو 4000 فرصة عمل غير مباشرة في الصناعات المغذية، وفق بيان صدر عن مجلس الوزراء، أمس الأحد.. التفاصيل

دبرت وزارة المالية تمويل تنموي جديد قيمته 500 مليون دولار لتنفيذ مشروعات صحية وتعليمية، وفق بيان صادر عن الوزارة أمس الأحد. التمويل الجديد يأتي من خلال شراكة جديدة مع بنكي “دويتشه بنك” و”بنك ABC” والمؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات “ضمان”. التمويلات بالشراكة تسهم في تنويع مصادر التمويل من خلال أدوات مبتكرة ومتنوعة وأكثر استدامة واستجابة لمتطلبات البيئة والحوكمة.. التفاصيل

صرح مصدر مسئول بشركة ميناء القاهرة الجوي، إنه تم إحباط محاولة اختراق موقع الشركة الإلكتروني، حيث تم حجب الموقع عن العمل كأحد الإجراءات الاحترازية، من قبل الجهات المختصة، لحين التأكد من جاهزية الموقع للعمل مرة أخرى، مضيفًا أنه عاد إلى العمل بشكل طبيعي نهاية يوم أمس الأحد. وأشار المصدر، في بيان عبر الصفحة الرسمية للشركة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، إلى أن جميع الخدمات والبيانات الخاصة بالموقع بأمان ولم تتًاثر بمحاولة الاختراق.

وأكد أن الشركة تطبق أعلى معايير الأمن السيبراني، كما أكد سلامة كافة البيانات والمعلومات، ومن بينها أسماء المطاعم والكافتيريات وشركات الأسواق الحرة، والاستراحات وغيرها. واختتم البيان: “ستقوم شركة ميناء القاهرة الجوي على الفور بالبدء في التحقيقات لمعرفة هوية المتسبب في هذه المحاولة واتخاذ الإجراءات القانونية تجاهه”. 

تستعد وزارة البيئة لطرح 40 فرصة استثمارية في مجال تدوير مخلفات الهدم والبناء بإجمالي استثمارات 5.7 مليار جنيه، لإنتاج مدخلات مواد البناء المختلفة، مثل المعادن والجبس والرمل وردم الطرق والإنترلوك وغيرها من المواد، حسبما كشفت مصادر حكومية لصحيفة “المال”، والتي أكدت وجود خطة للترويج أمام المستثمر المحلي والأجنبي بمشاركة منظمة الـ”يونيدو”.

وشهدت البورصة، أمس الأحد، تنفيذ الطرح العام لـ 20% من أسهم شركة فتنس برايم للأندية الصحية ببورصة المشروعات الصغيرة والمتوسطة “النيل”، بسعر 1.20 جنيه للسهم وبقيمة إجمالية 31.8 مليون جنيه، حسب ما أفادت به إدارة البورصة.

استحوذت شركة Premium Diagnostics على 50%، من أسهم شركة معامل تحاليل طبية شهيرة في الأردن، بتكلفة استثمارية تتخطى الـ4 ملايين دولار، في إطار خطة تستهدف إنشاء كيان إقليمي في سوق معامل التحاليل، حسبما كشف محمود لاشين، رئيس الشركة، لصحيفة “المال” مضيفًا أن هناك 4 كيانات تم تأسيسها تحت مسمى “Premium Diagnostics” إحداها في الولايات المتحدة الأمريكية، تمثل الذراع الاستثمارية لإبرام صفقات الاستحواذ على حصص بشركات طبية بمنطقة الشرق الأوسط، إضافة إلى 3 أخرى في السعودية والإمارات ومصر، متخصصة في توزيع المستلزمات الطبية.

فيما اعتمد مجلس النواب اتفاقية تأسيس شركة أفريقيا 50 لتطوير وتمويل المشروعات واتفاقية انضمام مصر إليها، ويصبو الصندوق إلى الحد من العجز التمويلي الذي تعاني منه هذه القطاعات في القارة الأفريقية، عبر تضييق الفترة الزمنية بين تاريخ طرح فكرة المشروع وجمع التمويل وحشد الموارد اللازمة، وفق وكالة أنباء الشرق الأوسط.

بدأت شركة بيراميزا للفنادق والقرى السياحية – بيراميزا، التشغيل التجريبي لفندق بيراميزا دبي، من خلال تأسيس شركة بيراميزا الشقق الفندقية في دبي بنسبة ملكية 100%، بحسب بيان إفصاح للشركة. وسجلت “بيراميزا” صافي ربح بلغ 273.3 مليون جنيه في أول تسعة أشهر 2023، مقابل أرباح بقيمة 65.49 مليون جنيه خلال نفس الفترة من العام الماضي.

ونستكمل موسم نتائج أعمال الشركات، إذ قفز صافي أرباح بنك كريدي أجريكول مصر بنسبة 138% خلال التسعة أشهر الأولى من 2023، مسجلًا 3.81 مليار جنيه، مقابل 1.6 مليار جنيه أرباحًا في الفترة المماثلة من 2022، بدعم من نمو الإيرادات بنسبة 86% إلى 8.26 مليار من 4.44 مليار جنيه في فترة المقارنة.

وخلال نفس فترة المقارنة، أظهرت نتائج أعمال بنك فيصل الإسلامي نموًا في صافي الأرباح بنسبة 48.6%، لتصل إلى 3.78 مليار جنيه، مقابل 2.54 مليار جنيه، في ضوء صعود الإيرادات بنسبة 35.7% لتسجل 17.19 مليار جنيه، مقارنةً مع 12.67 مليار جنيه.

كذلك نما صافي أرباح شركة الدلتا للسكر خلال 9 أشهر بنسبة 90.5%، لتسجل 1.4 مليار جنيه بنهاية سبتمبر 2023، مقابل صافي أرباح بقيمة 735.2 مليون جنيه في الفترة المماثلة من العام الماضي، بفضل نمو الإيرادات بنحو 80.5%، من 3.08 مليار إلى 5.56 مليار جنيه خلال فترة المناظرة.

كما صعدت أرباح شركة أكتوبر فارما خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 41.9% مسجلة أكثر من 49 مليون جنيه مقابل 34.5 مليون جنيه للربع المقارن من العام السابق. وارتفع صافي مبيعات الشركة بنسبة 45.3% خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في سبتمبر الماضي ليسجل 263.1 مليون جنيه مقارنة مع نحو 181 مليون جنيه خلال الفترة ذاتها من العام الماضي. وسجلت الشركة أرباحًا تتخطى 130.7 مليون جنيه خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي بالمقارنة مع 108.8 مليون جنيه وذلك على أساس سنوي.

إنفوجراف

القيمة السوقية لأاندية الدوري المصري

اقتصاد الخليج 

كشفت وثيقة حكومية كويتية تخلف دول وبنوك مركزية وشركات عن سداد قروض وودائع للهيئة العامة للاستثمار الكويتية “صندوق الثروة السيادي الكويتي”، بما قيمته 1.9 مليار دينار (نحو 6.18 مليار دولار) وذلك حتى نهاية مارس الماضي. وأظهرت الوثيقة أن من بين تلك المبالغ 607.7 مليون دينار في صورة قروض، و1.349 مليار دينار في صورة ودائع، بحسب “وكالة أنباء العالم العربي”.

كشفت بيانات مصرف قطر المركزي ارتفاع إجمالي الودائع المحلية لدى البنوك العاملة في قطر خلال شهر سبتمبر الماضي بنسبة 1.9% على أساس سنوي إلى نحو 775.5 مليار ريال. كما سجل الائتمان المحلي خلال الشهر ذاته زيادة سنوية بنسبة 4.5% إلى 1.2 تريليون ريال بدعم من قروض قطاعي الاستهلاك والعقار. 

عربي ودولي

أظهرت بيانات من دائرة الإحصاءات العامة الأردنية أمس الأحد، أن معدل التضخم ارتفع في أكتوبر 1.36 %على أساس سنوي. وبالمقارنة مع الشهر السابق، ارتفع معدل التضخم 0.08 % عن مستويات سبتمبر الماضي. وأشارت البيانات إلى أنه من أبرز المجموعات السلعية التي ساهمت في الارتفاع هي النقل والوقود والإنارة والألبان ومنتجاتها. 

قال “جولدمان ساكس” إن قوة الدولار قد تتراجع خلال العام المقبل، لكن اقتصاد الولايات المتحدة القوي والعوائد المرتفعة على السندات قد يدعمان تقييم العملة الأمريكية، بحسب موقع “العربية نت”. وتوقع البنك في تقرير له حول التوقعات لأداء العملات العالمية، أن يعود الاقتصاد العالمي إلى توازن أفضل خلال العام المقبل، وهو ما يمكن أن يؤثر على الدولار. كما توقع “جولدمان ساكس” مسارًا صعبًا لليورو؛ بسبب ضعف النمو الذي يؤثر على الائتمان السيادي، بالإضافة إلى الصدمات الإضافية في أسعار الطاقة. أما بالنسبة للين، فإن البنك يرجح أن تنخفض قيمته مقابل الدولار خلال الأشهر الستة المقبلة.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

وزير المالية: بدأنا نستعيد ثقة مؤسسات التصنيف الدولية ونتطلع للأفضل قبل نهاية 2024

قال وزير المالية، محمد معيط، إن الاقتصاد المصري بدأ بصورة...

منطقة إعلانية