النشرة البريدية

مصر والسعودية تبحثان التبادل التجاري بالعملات المحلية والاتفاق على حماية الاستثمارات.. “إنستاباي” يستعد للربط مع بطاقات شركات التكنولوجيا المالية

يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة

هذه النشرة تأتيكم برعاية

O West

العناوين الرئيسية

“فتنس برايم” تفاوض النادي الأهلي لتدشين مركز استشفاء بأحد فروعه

150 مليار جنيه حصيلة متوقعة من قانون “مخالفات البناء”

“النواب” يقر تمويلًا من “الجايكا” اليابانية للخط الرابع للمترو بـ100 مليار ين

“سيرا” تستهدف توريق حقوق مستقبلية بقيمة 500 مليون جنيه قبل نهاية 2023

“الإمارات دبي” يمول “حياة مصر” بـ30 مليون دولار لتدشين مصنع مناديل ورقية

الحكومة تستهدف مضاعفة الاستثمارات بالمنشآت الرياضية أكثر من مرة

القصة الرئيسية

مصر والسعودية تبحثان التبادل التجاري بالعملات المحلية والاتفاق على حماية الاستثمارات

تبحث مصر والسعودية إمكانية استخدام العملات المحلية في جزء من التبادل التجاري بينهما خلال الفترة المقبلة، وذلك في ضوء تقدم وزير التجارة السعودي بمقترح لبحث هذا الأمر، بحسب يحيى الواثق بالله، رئيس جهاز التمثيل التجاري التابع لوزارة التجارة والصناعة، والذي أكد لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن المقترح سيخضع لمباحثات بين البنكين المركزيين في البلدين، وسط توقع الانتهاء من الدراسات خلال 2024.

وأضاف أن المحادثات مع الجانب السعودي تطرقت إلى عدة محاور تضمنت التكامل الصناعي للتصدير إلى أفريقيا، ووضع خريطة تكاملية للصناعة بين البلدين. بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر والسعودية خلال العام الماضي 20.4 مليار دولار، وفق الهيئة العامة للإحصاء السعودية. وكشف أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة، أن مصر ستوقع اتفاقية لحماية الاستثمارات المتبادلة مع السعودية قريبًا، حيث إن الاتفاقية في المراحل الأخيرة وجارٍ المراجعة القانونية لبنودها، والتي من شأنها الالتزام بمعاملة منصفة وعادلة للاستثمارات وتقليص متطلبات إنشاء وتوسعة وصيانة الاستثمارات، وضمان المشروعات في حالات الحرب أو النزاع أو الثورة أو حالات الطوارئ والاضطرابات. جاء ذلك على هامش زيارة وزير التجارة السعودي الدكتور ماجد عبدالله القصبي إلى القاهرة.

وكان بندر العامري، رئيس مجلس الأعمال السعودي المصري قد كشف يوم الأحد الماضي خلال مؤتمر صحفي على هامش زيارة قام بها وفد سعودي برئاسة وزير التجارة ماجد عبدالله القصبي، ويضم العديد من رجال الأعمال السعوديين، أن حجم استثمارات القطاع الخاص السعودي في مصر بلغ 35 مليار دولار في مجالات مختلفة وتشمل الزراعة والعقارات والبنوك والطاقة والأسمدة.

 وفي سياق متصل، بالاستثمارات السعودية في مصر، تعتزم مجموعة اللامي القابضة السعودية استثمار 500 مليون دولار في مصر خلال العامين المقبلين في قطاعات السياحة والعقارات، بحسب محمد طلعت اللامي، رئيس المجموعة، مشيرًا إلى أن مجموعته تعمل على افتتاح فندق جديد في شرم الشيخ خلال 2024 باستثمارات 50 مليون دولار وبطاقة فندقية 500 غرفة. 

وأوضح أن المجموعة حصلت على رخصة تطوير عقاري على مساحة 85 فدانًا بمنطقة الحزام الأخضر في مدينة 6 أكتوبر، بغرض إنشاء مشروع سكني ومركز تجاري باستثمارات 100 مليون دولار، على أن تبدأ الأعمال الإنشائية بالمشروع خلال النصف الأول من 2024. تمتلك “اللامي” 3 فنادق في شرم الشيخ بطاقة 2000 غرفة، ويبلغ حجم استثماراتها في مصر 3 مليارات دولار.

أهم الأخبار

يعتزم البنك المركزي المصري إتاحة رخصة أمام شركات التكنولوجيا المالية لتمكينها من ربط بطاقاتها المصدرة للعملاء على شبكة المدفوعات اللحظية وتطبيق “إنستاباي” أسوةً بالبطاقات البنكية، خلال العام المقبل. قال مسئول حكومي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” إن الهدف من الرخصة التي قد تطرح مجانًا، هو عدم التأثير على شركات المدفوعات الإلكترونية سلبًا، جراء إتاحة تطبيق “إنستاباي” مؤخرًا خدمة سداد الفواتير، وهي تمثل إحدى الخدمات الرئيسية لشركات المدفوعات. وقفز عدد عملاء “إنستاباي” 71% خلال آخر 5 أشهر إلى 6.5 مليون عميل في نوفمبر الجاري، مقارنة بـ3.8 مليون عميل في يونيو الماضي.

وقال حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، إن استراتيجية البنك للتكنولوجيا المالية والابتكار تستهدف تحويل مصر لمركز إقليمي لصناعة التكنولوجيا المالية في أفريقيا والشرق الأوسط، مضيفًا خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للمؤتمر والمعرض الدولي للمدفوعات الرقمية والشمول المالي الرقمي العاشر “بافكس”، أن هذه الاستراتيجية أسهمت في تضاعف عدد الشركات العاملة في الصناعة 5 مرات من 32 شركة عام 2017 إلى 177 شركة خلال عام 2022 لتجذب ما يقارب من 800 مليون دولار خلال العام الماضي.

قال هشام عز العرب، رئيس مجلس إدارة البنك التجاري الدولي، إن البنية التكنولوجية وبنية الاتصالات هي الأساس لتحقيق التوافق مع متطلبات البنوك الرقمية والخدمات التكنولوجية المالية التي تقدمها البنوك. وأضاف عز العرب خلال كلمته التي ألقاها على هامش معرض “بافكس”، أن هناك لبسًا عند العامة بشأن تقديم الخدمات المالية الرقمية بأنها تتطلب رخصة بنك رقمي، ولكن لا يوجد ما يمنع من طرح كل الخدمات الرقمية من قبل البنوك القائمة بالفعل. وأوضح أن البنوك قادرة على تقديم كل الخدمات الرقمية دون الحاجة للحصول على رخصة بنك رقمي جديدة، خاصة إذا كانت بنيتها التحتية حديثة ومطورة قادرة على ذلك.

وذكر عز العرب أن البنوك ضخت استثمارات ضخمة في بنيتها التحتية، ومن الصعب الاستغناء عنها لبدء استثمارات جديدة في البنية التحتية المناسبة للخدمات الرقمية، ولكن من الممكن أن يكون هناك استثمارات منفصلة في علامتين تجاريتين منفصلتين، للحفاظ على الاستثمارات القديمة إلى جانب تقديم الخدمات الرقمية الحديثة من خلال علام تجارية منفصلة باستثمارات جديدة. وبالنسبة لتسعيرة الخدمات الرقمية، قال إنه يجب إعادة النظر فيها لتسريع خطوات التحول الرقمي. 

تجري شركة فتنس برايم للأندية الصحية، منذ نحو يومين مفاوضات لإنشاء مركز استشفاء رياضي، داخل أحد فروع النادي الأهلي الخمسة، على أن يخدم المركز لاعبي الفرق الرياضية المختلفة فقط، لتخفيض تكاليف استشفاء اللاعبين بمراكز خارجية. ذكر سامح المنجوري، الرئيس التنفيذي لشركة فتنس برايم للأندية الصحية، أن الشركة تستهدف إتمام توسعات داخلية وإقليمية خلال العام المقبل، من خلال مضاعفة رأس المال، والانتقال للسوق الرئيسي بالبورصة المصرية. وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، على هامش حفل بدء التداول على أسهم الشركة ببورصة النيل، أن الشركة تعتزم ضخ استثمارات بقيمة 50 مليون جنيه لتدشين فرع جديد لها بمدينة السادس من أكتوبر، وذلك عقب الانتهاء من التراخيص اللازمة.

المنجوري قال إن، الشركة لجأت لطرح حصة من الأسهم بسوق المشروعات الصغيرة والمتوسطة، “بورصة النيل” بهدف تمويل التوسعات، في ظل ارتفاع الفائدة على الاقتراض بالبنوك، وزيادة جاذبية سوق المال المصري، في الفترة الأخيرة. وأكد أن رأسمال الشركة سيصل إلى 120 مليون جنيه خلال العام المقبل، مما يسهل من إجراء توسعات كبيرة خلال الفترة المقبلة. ويبلغ رأسمال الشركة المصدر والمدفوع حاليًا 66.25 مليون جنيه، بقيمة اسمية للسهم 50 قرشًا. وتعمل الشركة في مصر من خلال 5 فروع قائمة وتابعة لها بشكل مباشر بجانب 13 فرعًا بنظام الفرنشايز، مع التخطيط لافتتاح 10 فروع في السعودية خلال الخمس سنوات المقبلة.

قال النائب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، إن مجلس النواب وافق نهائيًا ووقوفًا خلال جلسته العامة أمس الإثنين على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بإصدار قانون التصالح في بعض مخالفات البناء وتقنين أوضاعها. وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن، القانون يستهدف حصيلة جديدة تقدر بنحو 150 مليار جنيه بعد إدراج ملايين الحالات التي كانت مستبعدة من القانون القديم كالتعدي على الأراضي الزراعية وخطوط التنظيم وغيرها من الحالات التي كانت تمثل صعوبة في التصالح. وأشار إلى أنه يوجد حتى الآن نحو 2.8 مليون طلب تصالح في حوزة الحكومة بحصيلة 20 مليار جنيه تم التقدم بهم أثناء العمل بقانون التصالح القديم واحتفظت الحكومة بحق المواطنين في التصالح والحفاظ على ثرواتهم العقارية. وأضاف أن اللائحة التنفيذية لقانون التصالح في مخالفات البناء ستستغرق من شهرين لـ3 أشهر حتى يتم صدورها والعمل بها ومن المتوقع الانتهاء منها نهائيًا بحلول فبراير المقبل 2024 خاصة أن اللائحة التنفيذية هي المكملة للقانون واستنادًا إليها يتم العمل بمواد القانون الذي تمت الموافقة عليه.

كما وافق مجلس النواب، أمس، على تقرير اللجنة المشتركة من لجنة النقل والمواصلات ومكاتب لجان العلاقات الخارجية، والشئون الاقتصادية، والخطة والموازنة بشأن قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على القرض المقدم من خلال وكالة اليابان للتعاون الدولي “جايكا” بمبلغ 100 مليار ين لتنفيذ مشروع المرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو أنفاق القاهرة الكبرى. 

وبموجب القرار ﺗﺴﺪد اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ اﻟﻤﺼﺮﻳﺔ القرض الذي تعادل ﻗﻴﻤﺘﻪ 1.2 ﻣﻠﻴﺎر دوﻻر ﻋﻠﻰ ﻣﺪار 30 عامًا بفائدة 0.1% سنويًا، مع ﻓﺘﺮة ﺳﻤﺎح ﺗﺼﻞ إلى 10 ﺳﻨﻮات ﺑﺪاﻳﺔ ﻣﻦ دﺧﻮﻟﻪ ﺣﻴﺰ اﻟﺘﻨﻔﻴﺬ وﺑﺪء اﻟصرف الفعلي ﻟﻠﺘﻤﻮﻳﻞ، وﺗﻤﺘﺪ اﻟﻤﺮﺣﻠﺔ الأولى ﻟﻠﺨﻂ، التي ﺗﻢ اﻟﻌﻤﻞ ﻓﻴﻬﺎ في أﻛﺘﻮﺑﺮ 2021 ﺑﻄﻮل 19 ﻛﻴﻠﻮﻣﺘﺮًا، ﺗﺒﺪأ ﻣﻦ حي اﻷﺷﺠﺎر ﻋﻠﻰ ﺣﺪود ﻣﺪﻳﻨﺔ 6 أﻛﺘﻮﺑﺮ، ﻣﺮورًا ﺑﻤﻨﻄﻘﺔ اﻟﻬﺮم، وﺻﻮﻻً إﻟﻰ حي اﻟﻔﺴﻄﺎط ﺑﻤﺼﺮ اﻟﻘﺪﻳﻤﺔ، وﻳﻨﺘﻈﺮ اﻓﺘﺘﺎﺣﻬﺎ أواﺧﺮ 2025.

في سياق متصل، تتفاوض شركة إيجيس ريل الفرنسية مع حكومة باريس بشأن تدبير منحة إضافية بقيمة 8 ملايين يورو، لتمويل المرحلة الثانية من دراسات جدوى مشروع الخط السادس للمترو من منطقة الخصوص حتى الطريق الدائري وصولًا إلى المعادي الجديدة بطول 34 كيلومترًا. ونقل موقع “أموال الغد” عن محمد بن مسعود، الرئيس التنفيذي للشركة بمصر، إن شركته وقعت مذكرة تفاهم بشأن تنفيذ المرحلة الثانية من دراسات جدوى الخط السادس للمترو خلال الشهر الماضي مع وزارة النقل.

وأشار إلى أن المذكرة تتضمن إعداد الدراسات التفصيلية والتصميم المبدئي ومتطلبات المشروع والمواصفات الفنية ومستندات الطرح للمشروع وتقييم عروض المقاولين، وإنهاء التعاقد لكل من الأعمال المدنية وأعمال الأنظمة والسكة والوحدات المتحركة، مضيفًا أن وزارة النقل حصلت على منحة 8 ملايين يورو لتمويل المرحلة الأولى من دراسات جدوى مشروع الخط السادس للمترو.

تستهدف شركة القاهرة للاستثمار والخدمات التعليمية “سيرا ” إتمام عملية توريق جديدة قبل نهاية العام الجاري بحسب مصادر تحدثت لصحيفة “البورصة”. المصادر أضافت، أن الحصيلة سيتم توظيفها لتخفيض مستويات الدين على الشركة خلال العام الدراسي 2024-2025. وتوقعت الشركة في بيان نتائج الأعمال أن يغلق 31 أغسطس 2024 بمعدل دين يبلغ 2.938 مليار جنيه، على أن يصل إلى 2.971 بنهاية أغسطس 2025، على أن ينخفض إلى 2.444 مليار جنيه في أغسطس 2026، وصولًا إلى 1.9 مليار جنيه في أغسطس 2027.

وقال محمد القلا، الرئيس التنفيذي لشركة القاهرة للاستثمار “سيرا”، إن الشركة أوشكت على الانتهاء من الأعمال الإنشائية لمشروع مدرستين جديدتين ضمن مجمع مدارس القرية الكونية بمدينة السادس من أكتوبر، متوقعًا وصول الطاقة الاستيعابية إلى 3 آلاف طالب. وأشار إلى أن جامعة بدر في أسيوط تخطت مستهدفاتها لتضم حاليًا 11 كلية بدلًا من 7 كليات وسيتم افتتاحها وتشغيلها بحلول مارس 2024.

وقع بنك الإمارات دبي الوطني – مصر اتفاقية قرض متوسط الأجل بقيمة 30 مليون يورو مع شركة حياة مصر للمنتجات الصحية، بغرض المساهمة في بناء مصنع للمناديل الورقية في العين السخنة باستثمارات تقدر بنحو 70 مليون دولار. وذكر شينول كيسيرلي أوغلو، المدير العام لشركة حياة مصر، في بيان صحفي أن المصنع سيوجه إنتاج للتصدير للخارج بمبيعات مستهدفة 80 مليون دولار. 

تعتزم وزارة الشباب والرياضة، زيادة طرق الاستفادة من الأصول التي تمتلكها مؤسساتها وهيئاتها الاقتصادية بهدف زيادة العوائد الاستثمارية للأصول القائمة من خلال التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص. قال أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، إن الحكومة ضخت استثمارات في المنشآت الرياضية بقيمة 30 مليار جنيه، خلال آخر 5 سنوات وتستهدف مضاعفتها أكثر من مرة ضمن خطة “مصر 2030”.

أضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة”، أن إقامة مشروعات اقتصادية جديدة مثل سلسلة أندية النادي ستدر دخلًا على الوزارة وهيئاتها لإعادة إنفاقه على أعمال الصيانة والتطوير الشامل فضلًا عن تعظيم دورها خلال الفترة المقبلة في دعم الحركة الرياضية المصرية من خلال زيادة قدرتها على استضافة مختلف الأحداث والفعاليات الرياضية المحلية والقارية والعالمية. أشار إلى أن إضافة الفرع الثالث لسلسلة نادي النادي سيليه بدء إجراءات تأسيس شركة خاصة به، على أن يتبع ذلك طرح حصة من الشركة بالبورصة المصرية، خلال عامين على أقصى تقدير.

نتابع 

أعلنت الهيئة العامة للسلع التموينية، أمس، عن ممارسة لتوريد 50 ألف طن من سكر القصب الخام بالإضافة إلى 50 ألف طن سكر أبيض مستورد مكرر معبأ، ولم تشترط مصدرًا محددًا. الإعلان جاء بعدما نقلت وكالة رويترز عن متعاملين إنه يعتقد أن شركة السكر والصناعات التكاملية المصرية – الجهة الرسمية المشترية – اشترت نحو 50 ألف طن من السكر الخام.. التفاصيل 

كشفت وزارة التعاون الدولي المصرية، أن قيمة المحفظة الجارية لـ8 مشروعات التي يمولها الصندوق السعودي للتنمية في مصر تبلغ نحو 869.2 مليون دولار. وقالت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، إن الصندوق السعودي للتنمية مول عددًا كبيرًا من المشروعات التنموية في مصر خاصة في شبه جزيرة سيناء. ويبلغ حجم محفظة التعاون مع الصندوق السعودي للتنمية منذ بدء التعاون عام 1975 نحو 2.3 مليار دولار تم من خلالها تمويل 32 مشروعًا في مختلف مجالات التنمية.

قالت وزارة الزراعة المصرية إنه تم التوافق على تأهيل 4 مشروعات ووضعها في الإطار التصميمي للتنفيذ وفق الجدول الزمني المتفق عليه مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية، بإجمالي استثمارات مستهدفة بنحو 3.4 مليار دولار. وقال السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن تغير المناخ يمثل تهديدًا وجوديًا للكثير من الدول والمجتمعات على نحو لم يعد ممكنًا معه تأجيل تنفيذ التعهدات والالتزامات ذات الصلة بالمناخ، حيث سيكون التكيف مع تأثيرات التغيرات المناخية أكثر صعوبة. 

قررت الهيئة العامة للتنمية الصناعية مد العمل بقرار منح حوافز وتيسيرات للمشروعات المخصص لها أراضٍ ووحدات صناعية لمدة 6 أشهر بدءًا من تاريخ انتهاء المد السابق في 42 يوليو 2023، ليسري بذلك القرار حتى 24 يناير 2024. تشمل التيسيرات إعفاء المشروعات من 50% من الغرامات المقررة – إن وجدت – مع إمكانية تقسيط المتبقي حتى 3 سنوات، أو خصم 75% من الغرامات عند الدفع الفوري شريطة الالتزام بإنهاء المشروع والحصول على رخصة التشغيل والسجل الصناعي خلال المهلة المجانية للمشروعات خارج نطاق البرنامج الزمني، شريطة استمرار سريان تخصيص الأرض أو الوحدة وعدم صدور قرار بسحبها للاستفادة من هذه التيسيرات، وفق بيان صحفي.

افتتح بنك الاستثمار الأوروبي (EIB) رسميًا، أمس، مركزه الإقليمي الجديد في القاهرة، لتعزيز المشاركة والتعاون مع الشركاء من القطاعين العام والخاص في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك في حضور الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، ورانيا المشاط، وزيرة التعاون الدولي، وجيلسومينا فيجليوتي، نائب رئيس بنك الاستثمار الأوروبي، بحسب بيان صحفي.. التفاصيل

قالت شركة برايم لتداول الأوراق المالية، إن المصرف العربي الدولي رفع حصته في بنك الشركة المصرفية العربية الدولية من 50.43% إلى 51.02%. وأوضحت الشركة في بيان لبورصة مصر أمس الإثنين، أن المصرف العربي الدولي اشترى 92.05 ألف سهم من سايب بنك بقيمة إجمالية للصفقة 368.21 ألف دولار بمتوسط سعر 4 دولارات للسهم. وكانت البورصة المصرية أعلنت يوم الأحد تنفيذ صفقة من خلال آلية الصفقات ذات الحجم الكبير (BLOCK TRADING) على أسهم المصرفية العربية الدولية لعدد 92.053 ألف سهم بقيمة 11.375 مليون جنيه.

قال الدكتور أحمد السبكي، رئيس هيئة الرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، إن عدد المسجلين بمنظومة التأمين الصحي الشامل بمحافظتي أسوان والأقصر تجاوز 2.5 مليون مواطن حتى الآن، كما لفت إلى تخطي نسبة رضاء المنتفعين عن الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة إليهم 90%. وأضاف أن إجمالي الخدمات الطبية والعلاجية المقدمة للمنتفعين بمراكز ووحدات طب الأسرة التابعة للهيئة بمحافظتي “الأقصر وأسوان” بلغ 7 ملايين خدمة رعاية صحية أولية.

إنفوجراف

إنتاج مصر من الغاز

اقتصاد الخليج 

استحوذ صندوق الاستثمارات العامة السعودي على حصة “زين السعودية” في “لتيس الذهبية”، والبالغة 20% من رأسمال الشركة، مقابل 726 مليون ريال ما يعادل 194 مليون دولار، بحسب إفصاح لشركة “زين” على موقع سوق الأسهم السعودية “تداول”. خيار الشراء كان ضمن صفقة اشترى بموجبها الصندوق في يناير الماضي حصة نسبتها 60% من بنيتها التحتية من أبراج الاتصالات. وقدرت قيمة الصفقة وقتئذ، بـ3.02 مليار ريال، حصلت من خلالها “زين السعودية” على مبلغ 2.421 مليار ريال، بالإضافة إلى حصة قدرها 20% في شركة “لتيس الذهبية”.

قال رئيس “طيران الإمارات” تيم كلارك إنه قد لا يعيد النظر في أكبر طراز من طائرات “إيرباص إيه 350” حتى نهاية العقد، إذ إنه يريد رؤية دليل على أن المحرك الذي يشغل هذا الطراز يلبي مواصفات شركة الطيران. أشار كلارك إلى أنه يحتاج إلى الاقتناع بأن محرك “Trent XWB-97” الموجود في طائرة “A350-1000” يتمتع “بالمتانة التي نحتاجها”، وذلك من خلال دراسة أدائه في أسطول الشركات المنافسة. وانتقد كلارك علنًا شركة صناعة المحركات “رولز رويس” الأسبوع الماضي في معرض دبي للطيران، واصفًا المحرك الموجود في أكبر طراز من طراز A350 بأنه “معيب”، لأن دورات الصيانة كانت قصيرة للغاية.

عربي ودولي

حققت تونس نموًا في الناتج المحلي الإجمالي “الاقتصاد التونسي” في 9 أشهر من العام الجاري 2023 بنسبة 0.7% بالأسعار الثابتة. وأظهرت بيانات المعهد الوطني للإحصاء، أنه على الرغم من ذلك النمو لم يصل حجم الناتج المحلي الإجمالي إلى مستواه المسجل في نهاية عام 2019. وعلى مستوى الربع الثالث منفصلًا أظهرت التقديرات الأولية للحسابات القومية تراجع حجم الناتج المحلي الإجمالي المعالج من تأثير التغيرات الموسمية، بنسبة 0.2%، على أساس سنوي، وللمرة الرابعة على التوالي. وأرجع المعهد ذلك للظروف المناخية والجفاف السائد على مدى 3 سنوات مضت، وتراجع إنتاج الزراعة بحدة وأثر سلبيًا على أداء القطاع وخاصة موسمي حصاد الحبوب والزيتون.

تعهدت الحكومة الألمانية، أمس الإثنين، باستثمار 4 مليارات يورو (4.37 مليار دولار) في مشروعات الطاقة الخضراء الإفريقية حتى عام 2030، في حين شدد المستشار أولاف شولتس، خلال مؤتمر صحفي حول قمة مجموعة العشرين حول إفريقيا المنعقدة في برلين، على ضرورة استفادة الدول الإفريقية بشكل أكبر من ثرواتها من المواد الخام. ولم يذكر المستشار الألماني مشروعات محددة، لكنه قال إن المواد المستخدمة في الطاقة الخضراء يجب معالجتها في الدول الإفريقية التي تأتي منها، وفق ما نقلته “أسوشيتد برس”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية