النشرة البريدية

25 شركة عالمية ومحلية تتنافس على مشروع خط سكة حديد “طنطا – دمياط”.. و”البنك المركزي” يسمح بفتح الحسابات عبر المحمول في 2024 

تخفيف الأعباء

هذه النشرة تأتيكم برعاية

https://btcegyptgold.com/?utm_source=Publishers%20&utm_medium=EconomyPlus%20banner&utm_campaign=PR-Q4#home

العناوين الرئيسية

“البنك المركزي” يسمح بفتح الحسابات عبر المحمول في 2024 

“فيتش” ترجح ارتفاع الدولار إلى 45 جنيهًا بالربع الأول 2024

“إنجرام” الأمريكية تستثمر 60 مليون دولار في مصر 

“جي في” تتعاقد مع 13 مطورًا صناعيًا وتبيع 1050 قطعة أرض بـ”طربول”

“ميجا مايند” تتفاوض لميكنة مؤسسات صحية باستثمارات 4 مليارات جنيه

“صن رايز” تخطط لإنشاء فندقين بـ1.5 مليار جنيه 

القصة الرئيسية

25 شركة عالمية ومحلية تتنافس على مشروع خط سكة حديد “طنطا – دمياط”

تستعد هيئة سكك حديد مصر لتسليم العروض الفنية والمالية من 25 شركة محلية وعالمية، اشترت كراسة شروط مناقصة تنفيذ مشروع تحديث الإشارات والاتصالات وازدواج خط سكة حديد «طنطا- المنصورة- دمياط»، بإجمالي أطوال يصل لـ 119 كيلومترا الشهر القادم، وقالت مصادر لصحيفة “المال” إن قائمة الكيانات توزع بواقع 15 شركة خارجية، و10 محلية، وستبدأ الهيئة تسلم العطاءات رسميا يوم 13 ديسمبر المقبل، ولمدة شهر.

وأضافت أن أبرز الشركات العالمية المشاركة تضم تاليس وألستوم الفرنسيتين، وسيمنز الألمانية، إضافة إلى 3 كيانات إيطالية هى سالشيف و”SACE” و”SAIPEMS”، إلى جانب كاف الإسبانية، وإل سي الكورية، وسى آر آر سي و”CRIG” الصينيتين، و5 كيانات صينية أخرى فضلت عدم الكشف عنها، فيما تتصدر القائمة المصرية شركات أوراسكوم كونستراكشون، ومدكور للمشروعات الهندسية، والغرابلى للأعمال الهندسية المتكاملة، والرواد للهندسة الحديثة، إضافة إلى حسن علام القابضة، وبتروجت.

وأضافت أن أعمال المشروع ستمول من خلال قروض ميسرة من جانب كل من الوكالة الفرنسية للتنمية، وبنك الاستثمار الأوروبى، بالإضافة لمكون محلى ستوفره الهيئة من مواردها الذاتية فيما بعد. ويوفر كل من البنك والوكالة تمويلا بقيمة 250 مليون يورو لصالح المشروع، الذى يستهدف تعزيز عوامل أمان تشغيل القطارات، ورفع سعة الخط لاستيعاب الزيادة المتوقعة في حجم الركاب والبضائع، والتوسع فى النقل من ميناء دمياط.

ذكرت هيئة موانئ البحر الأحمر، أنه تم تداول 17 ألف طن بضائع عامة ومتنوعة، 625 شاحنة و76 سيارة بموانئها، فضلا عن وصول ومغادرة 1320 راكبا، مشيرة إلى أن إجمالي السفن على أرصفة الموانئ بلغ 9 سفن. وأضافت الهيئة – في بيان اليوم الأربعاء، أن الواردات بلغت 11 ألف طن بضائع، 376 شاحنة، 62 سيارة، فيما شملت حركة الصادرات 6 آلاف طن بضائع، 249 شاحنة، 14 سيارة. وأوضحت أن ميناء سفاجا استقبل السفينتين “دليلة والحرية”، وغادرته السفينتان “بوسيدون اكسبريس، أمل”.

كما جرى تداول 1474 طن بضائع، و230 شاحنة من خلال رحلات مكوكية (وصول ومغادرة) للسفينتين (آيلة، آرو) بميناء نويبع البحري، فيما استقبل ميناء بورتوفيق السفينة “LOTUS ” على متنها 5 آلاف و500 طن ردة قادمة من اليمن. وتنفذ وزارة النقل مشروع تطوير ميناء سفاجا، والتي تشمل إنشاء محطة لتداول الحاويات بسفاجا “سفاجا 2″، إنشاء رصيف بحرى بطول 1100 م طولي وغاطس 17م، وتكريك  الممر الملاحي ومحطة لتداول الحاويات لاستقبال سفن البضائع العامة بتكلفة 2.6 مليار جنيه وتجرى الأعمال عبر تحالف شركات “إيديكس، أبناء عبد السلام الفقي، شركة الجرافات“.

تستهدف الوزارة أن تصل الطاقة الاستيعابية للمحطة إلى نصف مليون حاوية سنويا تصل إلى 3 ملايين حاوية، واستقبال بضائع عامة تصل إلى 7 ملايين طن، وإنشاء رصيف بحرى بميناء سفاجا بطول 65 م طولى وغاطس 10م لزيادة الطاقة الاستيعابية، بتكلفة 74 مليون جنيه.

أهم الأخبار

يعتزم البنك المركزي المصري السماح بفتح الحسابات البنكية للعملاء عبر تطبيق على الهاتف المحمول سيُدشنه خلال العام المقبل، وذلك للمصريين داخل البلاد وخارجها، بحسب مسؤول حكومي تحدث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، والذي أكد أن الخدمة الجديدة سيتم توفيرها من خلال شركة الهوية المالية الرقمية التي يساهم فيها “المركزي” بحصة 55% من رأسمالها البالغ 500 مليون جنيه. كما نقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن البنك المركزي يستهدف تفعيل خدمة اعرف عميلك أونلاين خلال الربع الثالث من عام 2024.

فيما توقع إيهاب نصر، وكيل مساعد محافظ البنك المركزي المصري للعمليات المصرفية ونظم الدفع، وصول إجمالي المعاملات الإلكترونية بنهاية العام الحالي لأكثر من 13 تريليون جنيه، بزيادة 94% عن عام 2021، مشيرًا على هامش مؤتمر ومعرض المدفوعات الرقمية والشمول المالي العاشر “Pafix” إلى أن أعداد البطاقات المصرفية ارتفع إلى 62 مليون بطاقة بنهاية سبتمبر 2023 مقابل 52 مليون بطاقة بنهاية ديسمبر 2022. وقال إن، البنك المركزي يعتزم العودة لفرض رسوم على التحويلات بين حسابات العملاء بالبنوك بداية من العام المقبل، بعد توقفها نحو 3 سنوات ونصف بسبب جائحة كورونا، على أن يتم تحديد قيمة الرسوم على التحويلات بين الحسابات حسب سياسة كل بنك، وفق موقع “مصراوي”.

توقعت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني حدوث تراجعًا كبيرًا في سعر الصرف الرسمي للجنيه أمام الدولار خلال الربع الأول من 2024، ليقترب من حاجز الـ45 جنيهًا، بالتوازي مع رفع سعر الفائدة 300 نقطة أساس خلال الـ6 شهور الأولى من نفس العام، وفق تقرير حديث صادر عن المؤسسة الدولية الأحد الماضي حسبما ذكرت صحيفة “المال”. وقد تجاوز سعر الدولار بالسوق الموازية حاجز 50 جنيهًا، في ظل ارتفاع وتيرة المضاربات مع تصاعد الضغوطات التي يواجهها الاقتصاد المصري، بما في ذلك مخاطر التوترات الجيوسياسية الناجمة عن العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

تعتزم شركة إنجرام مايكرو الأمريكية للحلول ضخ 60 مليون دولار استثمارات في مصر خلال العام المقبل، للتوسع في حجم أعمالها التي تشمل تقديم برامج الدعم للشركات المحلية الناشئة، وحلول الأمن السيبراني، وخدمات السوفت وير، وكاميرات المراقبة والحلول المقدمة للمنازل الذكية، علاوة على حلول السحابة الذكية، بحسب حديث محمد سليم، المدير الإقليمي للشركة في مصر وليبيا والسودان وشرق أفريقيا، لصحيفة “المال”. 

كشف شريف حمودة، رئيس مجلس إدارة شركة جي في للاستثمار، أن الشركة تعاقدت مع 13 مطورًا لتنمية وتجهيز المناطق الصناعية بمدينة “طربول”، وبلغ إجمالي عدد قطع الأراضي التي باعتها الشركة 1050 قطعة تقريبًا. وأضاف في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن وزارة التموين والتجارة الداخلية اعتمدت سوق “طربول” ليكون سوقًا مركزيًا على مساحة 1.5 مليون متر مربع، والذي يضم 1400 تاجر جملة، ومن المقرر أن تتولى إدارته شركة فرنسية. ومن المتوقع الانتهاء من التصميم المتكامل للمناطق السكنية بمدينة “طربول” قريبًا، استعدادًا لطرحها على المطورين من خلال الشراكة أو تقديم أسعار بيعية مناسبة لتشجيعهم على الشراء والاستثمار.

وتعتزم الشركة ضخ 1.5 مليار جنيه في أعمال المرافق ضمن خطتها للانتهاء من تجهيز 10 ملايين متر مربع بحلول شهر يونيو المقبل. وتبلغ الطاقة الاستيعابية للمدينة نحو 13 ألف مصنع وتوفر أكثر من 650 ألف فرصة عمل، وتتضمن المرحلة الأولى سوق الجملة ومنافذ تجارة التجزئة، ومنطقة التبريد المركزية، ومنطقة التخزين الجافة. وتستهدف شركة “جي في للاستثمار” طرح حصة من أسهمها في البورصة المصرية خلال العام المقبل، في إطار خطتها لتمويل التوسعات المستقبلية بمشروعات الشركة، بحسب حمودة دون أن يفصح عن نسبة الطرح المستهدفة قائلًا: “خطوة طرح أسهم الشركة في البورصة المصرية جاءت أسرع مما كان مخطط لها”.

قال حمزة بترجي، رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لشركة “ميجا مايند آي تي سوليوشنز” لصحيفة “البورصة” إن شركته دخلت مفاوضات لتنفيذ مشروعات لميكنة مؤسسات صحية في مصر. وقدّر بترجي تكلفة المشروعات بنحو 4 مليارات جنيه، مضيفًا أن الأمر في طور المناقشات حاليًا. “نقدم حلولًا تكنولوجية متنوعة فيما يعرف بالصحة الرقمية، إذ نتسلم المبنى الطبي ونتولى مد شبكات البنية التحتية وكابلات الاتصالات وبناء مراكز الاتصالات” بحسب بترجي. نفّذت الشركة مشروعات ميكنة لـ 40 مستشفى ومؤسسة طبية حكومية وخاصة أبرزها مستشفيا السعودي الألماني في مدينتي القاهرة والإسكندرية. وتمتلك 11 موقعًا في المملكة العربية السعودية و3 بالإمارات و2 بمصر. كما تعتزم التواجد في المغرب وباكستان.

تعتزم شركة صن رايز للمنتجعات السياحية والفنادق ضخ استثمارات جديدة في مصر تبلغ قيمتها 1.5 مليار جنيه، لإنشاء فندقين في مدينتي مرسى علم وشرم الشيخ على البحر الأحمر، بحسب حسام الشاعر، رئيس مجلس الشركة، موضحًا أن 70% من الاستثمارات سيتم ضخها بتمويل ذاتي، بينما النسبة الباقية من خلال تمويلات بنكية، حيث تتوزع الاستثمارات بواقع 700 مليون جنيه لفندق مرسى علم الذي ستبلغ طاقته الفندقية 250 غرفة، و800 مليون جنيه لفندق شرم الشيخ الذي ستبلغ طاقته الفندقية 300 غرفة. وأضاف “الشاعر” أن مجموعته ستضيف فندقين آخرين عام 2028 للمجموعة، لترفع عدد غرف المجموعة إلى 8000 غرفة فندقية، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

ونبقى مع قطاع السياحة، إذ كشف كارلوس خنيصر، نائب الرئيس للتطوير في الشرق الأوسط وإفريقيا بشركة هيلتون العالمية، عن استهداف الشركة الانتهاء من تشغيل 104 فنادق قيد الإنشاء في دول مصر والسعودية والإمارات، مشيرًا في تصريحات صحفية على هامش فعاليات توقيع عقد إنشاء فندق في العاصمة الإدارية الجديدة بالشراكة بين شركتي هيلتون وأمازون للتطوير العقاري، إلى أن محفظة شركتها تضم 16 فندقًا قيد الإنشاء تتوزع بين القاهرة والبحر الأحمر ومرسى علم وشرم الشيخ، وتستهدف الدخول في منطقة الساحل الشمالي. وتعتزم “هيلتون” افتتاح فندق هيلتون نايل المعادي مطلع العام المقبل، كما تخطط لافتتاح فندقين آخرين خلال 2024 بوسط القاهرة، لتنضم إلى محفظة الفنادق الحالية والبالغ عددها 14 فندقًا قائمًا.

فيديو اليوم

منتجات عدة تتناسب مع احتياجات دولا أفريقية شاركت بها دهانات GLC بالمعرض الأفريقي للتجارة البينية ما قد يسهم في فتح أسواق جديدة للشركة.. تفاصيل ذلك في اللقاء التالي

نتابع 

أعلنت شركة “شل” عن اكتشاف جديد للغاز الطبيعي في منطقة شمال شرق العامرية في البحر الأبيض المتوسط بمصر. لم يوضح بيان شل حجم الغاز المكتشف على عمق مائي يبلغ نحو 250 مترًا تحت مستوى سطح البحر في منطقة دلتا النيل البحرية. تعاقدت شركة شل مع شركة ستينا دريلنج لوحدة الحفر البحرية المتنقلة (MODU) – منصة Stena Forth – لتنفيذ حملة الحفر.. التفاصيل

تقدمت شركات عقارات سعودية شاركت بمنتدى الأعمال السعودي المصري في القاهرة بطلب إلى وزارة الإسكان، لإتاحة رخص ذهبية للمشروعات العقارية السعودية المستهدف تنفيذها في مصر، بغرض الإسراع بمعدلات تنفيذها، إذ قال عادل بن دخيل الجمعان، عضو اللجنة الوطنية لريادة الأعمال باتحاد الغرف السعودية، إن شركات التطوير العقاري السعودية تتطلع للحصول على تسهيلات من الحكومة المصرية، لإنهاء إجراءات الاستثمار العقاري والحصول على الموافقات الرسمية، أسوةً بالقطاع الصناعي الذي يحظى بتلك التسهيلات بعد إقرار الرخصة الذهبية. وأضاف أن نائب وزير الإسكان وعد شركات التطوير العقاري السعودية بعرض الأمر على الحكومة المصرية، والرد خلال يومين، وفقًا لما نقلته “العربية”.

في سياق متصل، كشف سيف بن سعود بن ناشي، رئيس مجموعة التطوير للبنية الأساسية، عن استهداف المجموعة ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 150 مليون دولار خلال السنوات الأربع المقبلة، للتوسع في المجال الزراعي والصناعات التحويلية في مصر خلال السنوات المقبلة، لافتًا إلى مساعي الشركة للحصول على 10 آلاف فدان في مشروع مستقبل مصر، علمًا بأن حجم استثمارات المجموعة في السوق المصرية يصل لنحو 8 ملايين دولار حاليا في قطاع الزراعة، وفق موقع ” أموال الغد”.

كما نقل الموقع عن حسام طلال الغزاوي، المدير الشريك لشركة الغزاوي ومشاركوه السعودية، توجه الشركة للتوسع الاستثماري في المجال السياحي، عبر دراسة إنشاء مشروع على قطعة أرض لديها بجزيرة الذهب في محافظة الجيزة بمساحة 16 ألف متر مربع، باستثمارات قد تصل إلى 20 مليار جنيه.

ينوي مجلس النواب مناقشة تشريع يسمح للمستثمرين بالاستفادة من المزايا والحوافز المنصوص عليها بتعديلات قانون الاستثمار الجديد، فيما يخص المشروعات القائمة على الأراضي الصحراوية، حسبما كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وتتضمن حوافز قانون الاستثمار تقديم حافزًا استثماريًا نقديًا لا يقل عن نسبة 15% ولا يجاوز نسبة 55% من قيمة الضريبة المسددة مع الإقرار الضريبي نقديًا على الدخل المتحقق من مباشرة النشاط في المشروع الاستثماري، أو توسعاته بحسب الأحوال، وتتحمل الدولة قيمة ما يتكلفه المستثمر لتوصيل المرافق إلى العقار المخصص للمشروع الاستثماري أو جزء منها، وذلك بعد تشغيل المشروع.

قدّر تقرير حديث صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية بلوغ واردات مصر من القمح نحو 12 مليون طن خلال العام 2023/ 2024، بزيادة قدرها 6.9% عن العام المالي الماضي، نظرًا لانخفاض المساحة المزروعة من المحصول، بينما رجح زيادة المساحة المزروعة محليًا من المحصول بنحو 12% العام المقبل. 

فيما تسعى شركة جاف للاستثمار للاستحواذ على حصص غير حاكمة في رأس مال شركة يو إي فاينانس، وشركة رواج للتمويل الاستهلاكي التابعتين لشركة أرابيا إنفستمنتس مطلع 2024، وقالت مصادر لموقع “أموال الغد” أن العملية تتضمن الاستحواذ على 30% من الشركتين مقابل 147 مليون جنيه للأولى، و30 مليون جنيه للثانية. وأشارت المصادر إلى أن “أرابيا” تسعى لبيع كامل حصتها في العربية الدولية للمقاولات مقابل تنازلها عن المديونية المستحقة لها تجاه الشركة والبالغة نحو 79 مليون جنيه، وأن عقد البيع معلقًا على شرط الحصول على موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية على الاستثناء من شرط الإيداع البنكي.

وقعت شركة تكنولوجيا الخدمات المالية “ڤاليو”، اتفاقية شراكة استراتيجية مع كازيون، واحدة من كبرى سلاسل متاجر التخفيضات في مصر، لتوفير باقة واسعة من حلول التمويل الميسرة لقاعدة واسعة من عملاء كازيون. تتطلع كلا الشركتين إلى تعزيز الجهود لتوفير تجربة تسوق سلسة وإتاحة المنتجات بأسعار معقولة لشريحة واسعة من العملاء.. التفاصيل 

إنفوجراف

تجارة مصر مع دول الخليج

اقتصاد الخليج 

قال صندوق النقد الدولي إن النمو الاقتصادي في قطر عاد إلى طبيعته في 2023 بعد الطفرة التي سجّلها في 2022 بدعم من استضافة كأس العالم. وفي تقرير للصندوق صدر أمس الثلاثاء، توقع الصندوق أن ينمو الاقتصاد القطري 1.75% سنويًا خلال الفترة من 2023-2025، بدعم من نمو القطاع النفطي 2.75% مدعومًا بالطلب المحلي، بما في ذلك مشروع توسعة حقل الشمال، فضلًا عن السياحة القوية التي عززها كأس العالم لكرة القدم 2022. وتوقع الصندوق أن ينمو اقتصاد قطر 5% سنويًا على المدى المتوسط مدعومًا بالتوسع في إنتاج الغاز الطبيعي المسال. 

وقّعت الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال، أمس الثلاثاء، على اتفاقية بيع نحو مليون طن متري سنويًّا من الغاز الطبيعي المسال لشركة بي بي، بدءًا من عام 2026م وتمتد لـ9 سنوات. وقال الرئيس التنفيذي للشركة، حمد بن محمد النعماني، إن أهمية الاتفاقية تتمثل في إيجاد فرص جديدة لتجديد حضور سلطنة عُمان على خارطة تجارة الطاقة العالمية، مشيرًا إلى أن الاتفاقية ستسهم في زيادة إيرادات الغاز الطبيعي المسال ورفد الاقتصاد الوطني ورفع الناتج المحلي الإجمالي. وتعتزم الشركة العُمانية للغاز الطبيعي المسال إنتاج وتصدير الغاز الطبيعي المسال بما يحقق دعم أمن الطاقة العالمي والاقتصاد الوطني، بحسب وكالة الأنباء العُمانية. 

عربي ودولي

قال وزير السياحة الأردني مكرم القيسي، إن قطاع السياحة في بلاده، تضرر بشدة منذ بداية التصعيد الإسرائيلي على غزة في أكتوبر الماضي، إذ خسر نحو نصف الحجوزات الفندقية، وانخفض الإقبال على المطاعم بنسبة 60%. وأضاف في مقابلة مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، أن للحرب الإسرائيلية على غزة تأثير ملموس على النشاط السياحي في الأردن. وكان الأردن يراهن على عام 2023 لتحقيق نتائج قوية في قطاع السياحة الذي يساهم بنحو 14.6% في الاقتصاد الكلي وفقًا للوزير. ونبّه إلى أن السنة الجارية “كانت سياحية بامتياز”، معتبرًا أن البلاد تجاوزت معدلات 2019 بنسبة 25% في ما يتعلق بعدد الزوار والدخل السياحي، قبل أن يبدأ التصعيد بالتأثير عليه.

أعلنت OSN+ اندماجها مع “أنغامي” بهدف إنشاء واحدة من أكبر خدمات البث الترفيهي في الشرق الأوسط تؤهلهما لمنافسة منصات أخرى مثل سبوتيفاي ونتفلكس. كجزء من الصفقة، ستقوم OSN Group، الشركة الأم لـOSN+، بضخ 50 مليون دولار في أنغامي وتصبح المساهم الأكبر في الشركة. قالت الشركتان في بيان مشترك إن الكيان الجديد سيضم أكثر من 120 مليون مستخدم مسجل و2.5 مليون اشتراك مدفوع وإيرادات قدرها 100 مليون دولار.. التفاصيل 

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

خدمات تأجير السيارات تزدهر في الصين مدفوعة بانتعاش السياحة

تشهد صناعة تأجير السيارات في الصين نموا كبيرا، مدفوعة بالشعبية...

منطقة إعلانية