النشرة البريدية

مستثمر إماراتي يسعى لشراء “مصر لتأمينات الحياة” و”السيادي” يُفضل الإدراج.. تكلفة التأمين على ديون مصر السيادية تنخفض 1.7% خلال أسبوع

مصطفى مدبولي

نشرة إيكونومى بلس تأتيكم برعاية

سوديك ابريل

العناوين الرئيسية

مصر تفاوض البنك الدولي على برنامجين لـ”المشروعات الصغيرة” و”العدالة”

“الأوروبي لإعادة الإعمار” يقرض “تنمية الصادرات” 25 مليون دولار 

150 مليار جنيه حصيلة متوقعة من طرح “العاصمة الإدارية” بالبورصة

“بالم هيلز” تخطط لاقتراض 11 مليار جنيه لتمويل مشروعاتها

“سامكريت” تسعى لترحيل أقساط قروض بمليار جنيه

“أكديما” و”إيبيكو” تقتربان من إنهاء إجراءات تأسيس مصنع الخامات الدوائية

“العربية للاستثمار الزراعي” تستثمر 100 مليون دولار في مصر 

القصة الرئيسية

مستثمر إماراتي يسعى لشراء “مصر لتأمينات الحياة” و”السيادي” يفضل الإدراج

عرض مستثمر إماراتي، بشكل مبدئي، شراء كامل أسهم شركة مصر لتأمينات الحياة، التابعة لـ”القابضة للتأمين”، والمدرجة في برنامج الطروحات الحكومية، والتي انضمت مؤخرًا لصندوق ما قبل الطروحات، التابع لصندوق مصر السيادي. وكشفت مصادر مطلعة لصحيفة “البورصة”، أن المستثمر عرض على صندوق مصر السيادي شراء 100% من أسهم الشركة بهدف الاختراق والتوسع في النشاط في السوق المصري. وتابعت، أن صندوق مصر السيادي يدرس فكرة البيع، لكنه يفضل خيار طرح حصة من الشركة في البورصة المصرية لا تقل عن 25% ويعتزم تنفيذ هذا الطرح خلال النصف الأول من عام 2024.

وتقوم شركة إن آي كابيتال بدور المستشار المالي لطرح الشركة. وتردد اسم الشركة بشكل دائم عند الحديث عن طرح الشركات الحكومية في البورصة حتى قبل إطلاق برنامج الطروحات الحالي. وحققت شركة مصر لتأمينات الحياة إجمالي أقساط خلال العام المالي 2021-2022 بلغت قيمتها 9.2 مليار جنيه، مقابل مبلغ 7.7 مليار جنيه محققًا خلال العام المالي 2020-2021 بزيادة قدرها 1.5 مليار جنيه وبمعدل نمو قدره 18.8%.

وسجلت الشركة إجمالي استثمارات بقيمة 43.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2022 مقابل 37.1 مليار جنيه بنهاية يونيو 2021 وبمعدل نمو قدره 16.4%، وبلغت حقوق المساهمين 10.3 مليار جنيه، مقابل 9.5 مليار جنيه وبمعدل نمو قدره 7.7%، بينما بلغت حقوق حملة الوثائق 32.7 مليار جنيه، مقابل 27.4 مليار جنيه بمعدل نمو قدره 19.2%. وارتفع صافي أرباح العام المالي 2021- 2022 ليبلغ 1.846 مليار جنيه، مقابل 1.619 مليار جنيه للعام المالي 2020-2021 بمعدل نمو 14%.

وفي سياق متصل ببرنامج الطروحات، رشحت وزارة النقل لمجلس الوزراء، شركتيها التابعتين “إم أو تي للاستثمار والتنمية -ذراعها الاستثمارية- والتي تمتلك محفظة أراضي ضخمة بالمحافظات المختلفة، والملاحة الوطنية التابعة للشركة القابضة للنقل البحري، ويصل رأسمالها إلى 375 مليون دولار، لضمهما لبرنامج الطروحات الحكومية. وتمتلك الشركتان فرصًا استثمارية ضخمة تؤهلهما لتحقيق أرباح كبيرة في ظل استراتيجية الدولة لزيادة نسبة القطاع الخاص في أعمال التنمية الاقتصادية، وفقًا لوثيقة سياسة ملكية الدولة.

أهم الأخبار

تراجعت تكلفة التأمين على الديون السيادية لمصر أجل عام نحو 1.7% بنهاية الأسبوع الماضي، مقارنة بالأسبوع السابق عليه، لتنخفض إلى أدنى مستوى منذ مطلع أغسطس عند 9.9% مقابل 11.64% في 16 نوفمبر. كما تراجعت العقود أجل 5 أعوام إلى 12.75% مقابل 13.45%، والعقود أجل 10 أعوام إلى 11.5% مقابل 12.69%. وانعكس ذلك على أداء السندات المصرية المقومة بالدولار والمتداولة في الأسواق الدولية، ليسجل العائد على السندات استحقاق 2025 نحو 13.1% مقابل 14.87% في تداولات بورصة لوكسمبورج، فيما تراجع العائد على السندات استحقاق 2047 بوتيرة أقل ليسجل 15.05% مقابل 15.47%.

وتبلغ السندات المقومة بالدولار في الأسواق الدولية نحو 34.6 مليار دولار بخلاف نحو 4 مليارات دولار مقومة باليورو ونحو 1.5 مليار دولار سندات مقومة بالين الياباني واليوان الصيني. وتزامن التحسن مع تقارير دولية من بنك الاستثمار الأمريكي مورجان ستانلي أبدى فيه تفاؤله بآفاق الاقتصاد المصري على المدى الطويل وقدرته على تدبير السيولة في المدى القصير، في وقت صرحت فيه كريستينا جورجيفا، مديرة صندوق النقد الدولي، بأنه قد يتم زيادة قرض مصر لمساعدتها على تخطى تداعيات حرب غزة.

وفي سياق متصل، تستهدف وزارة التعاون الدولي مبادلة مديونيات مع ألمانيا بقيمة 50 مليون يورو خلال العام المقبل، ضمن تفاصيل برنامج نوفي، بحيث يتم توجيه هذه الديون نحو تنفيذ استثمارات بالمشروعات الخضراء، وفق ما ذكرته صحيفة “المال”. كما نقلت الصحيفة عن كريستيان برجر، سفير الاتحاد الأوروبي لدى القاهرة، توقع ضخ استثمارات أوروبية جديدة في المشروعات الاقتصادية بالسوق المحلية بقيمة مليار يورو بحلول عام 2027، وأن مؤسسته ستنظم مؤتمرًا لعرض الفرص بمصر خلال فصل الربيع المقبل.

تتفاوض مصر مع البنك الدولي على برنامجين جديدين، الأول خاص بمرونة المشروعات الصغيرة والمتوسطة، والآخر خاص بنظام العدالة في مصر، بحسب الموقع الإلكتروني للبنك. ولم تشر البيانات إلى تفاصيل إضافية حول التمويل، لكن كليهما سيكون في العام المالي المقبل. وبخلاف البرنامجين يدرس البنك تمويل 7 مشروعات في مصر بقيمة إجمالية تصل إلى 1.5 مليار دولار، في مجالات التعليم ومكافحة التغير المناخي، وتحسين الحوكمة. 

وبحسب البيانات، فإن البنك يدرس تمويلًا بقيمة 300 مليون دولار العام المالي الحالي، لصالح برنامج تحفيز اقتصاد تنافسي ومرن وأخضر، ومن المستهدف أن يتم من خلاله دعم السياسات التي تسمح بالتنافسية وتكافؤ الفرص بين القطاعين العام والخاص، وكذلك تنفيذ سياسات ملكية الدولة، وأيضًا السياسات الخاصة بتعبئة الإيرادات وخفض الدين وتحسين الإدارة المالية وتوسيع قاعدة الضرائب، وتقليص دور البنوك في الديون السيادية بما يسمح بتحسين تنافسية سوق الدين المصري وخفض تكلفة الدين، كما يدعم التحول الأخضر وتكوين أسواق طوعية لتداول الكربون.

قدم البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قرضًا يصل إلى 25 مليون دولار للبنك المصري لتنمية الصادرات (EBank) لإعادة الإقراض للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر، والتي تعاني من نقص الخدمات، مع التركيز على صغار المصدرين المحليين. وبحسب بيان صادر عن البنك الأوروبي، فإن القرض سيكون مصحوبًا بمشروع للتعاون الفني يركز على مساعدة بنك تنمية الصادرات في استراتيجية دعم الصادرات وتنفيذ نادي المصدرين التابع للبنك المصري، وهو عبارة عن منصة تجمع المصدرين المصريين للتواصل وتبادل المعلومات.

كشف خالد عباس، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية، عن التطع لجمع 150 مليار جنيه على الأقل من طرح حصة تتراوح بين 5% و10% من أسهمها للاكتتاب خلال الربع الثاني من العام المقبل، بعد إعادة تقييم أصول الشركة في ظل تحدي العملة، في إشارةٍ إلى التحريك المرتقب لسعر صرف الجنيه. كما لفت إلى إمكانية طرح شركات تابعة، وسيكون ذلك بناءً على رأي مستشار الطرح. وكانت “العاصمة الإدارية” قد عينت بنك الاستثمار سي آي كابيتال مستشارًا لطرح أسهم شركات تابعة لها تعمل بمجالي الكهرباء والإدارة في البورصة المصرية.

وأشار إلى أن خيار تنفيذ إدراج مزدوج لأسهم العاصمة الإدارية في بورصة خارجية بالإضافة إلى بورصة القاهرة أمر مرجح، في حال طرح جزء من الشركة الأم للاكتتاب العام، حيث ستكون قيمة الطرح كبيرة جدًا بما يتطلب اللجوء لإحدى البورصات الخليجية كخيار أول، دون أن يستبعد الإدراج في بورصة دولية أيضًا كمرحلة لاحقة. وأضاف “عباس” أن أصول شركته ستناهز 320 مليار جنيه بنهاية العام، ارتفاعًا من 255 مليارًا العام الماضي، متوقعًا أن تتجاوز أرباح الشركة هذا العام قبل اقتطاع الضرائب 25 مليار جنيه، ومن المقرر رفع رأسمال الشركة من 57 مليار جنيه إلى 77.5 مليار جنيه قريبًا، لتصبح الأكبر بين الشركات المصرية، بحسب منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”.

تعتزم شركة بالم هيلز للتعمير للحصول على حزمة تمويلات بنكية بقيمة 11 مليار جنيه للمساهمة في التكاليف الاستثمارية لمشروعين بمدينة السادس من أكتوبر، حيث سيتوزع التمويل بين 9 مليارات جنيه لصالح مشروع باديا، وملياري جنيه لصالح مشروع متعدد الاستخدامات. وقالت مصادر لصحيفة “الشروق” إن أحد البنوك الحكومية الكبرى يتولى إدارة تحالف بنكي للمساهمة في توفير القرض الذي تسعى الشركة للحصول عليه ضمن حزمة تمويلات توجه للإسراع بالأعمال الإنشائية للمرحلة الثانية لمشروع باديا، والتي تشمل ضخ مليار جنيه تمويلًا ذاتيًا في الأعمال الإنشائية بالإضافة إلى مليار جنيه من حصيلة المبيعات.

وسبق أن صرح ياسين منصور، رئيس مجلس الإدارة والمجموعة التنفيذية لشركة بالم هيلز، أن شركته بدأت مفاوضات مع تحالف مصرفي يقوده بنك مصر لاقتراض 5.5 مليار جنيه خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، لتمويل مشروع “باديا” حتى نهايته. وتقام مدينة باديا على مساحة 3 آلاف فدان بنظام الشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، ومن المقرر أن تضم نحو 50 ألف وحدة سكنية باستثمارات تتجاوز 100 مليار جنيه.

تتواصل شركة سامكريت مصر “مهندسون ومقاولون” مع تحالف مصرفي لإرجاء سداد متأخرات مستحقة على الشركة بقيمة تقارب مليار جنيه، هذا الأقساط المتأخرة تأتي ضمن قرض بقيمة 4 مليارات جنيه حصلت عليه الشركة عام 2019 من تحالف مصرفي يضم 6 بنوك لتنفيذ أعمال مقاولات مسندة إليها من هيئة المجتمعات العمرانية في العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة. وتبعًا لحديث مصادر مصادر في صحيفة “الشروق” فإن تأخر جهات الإسناد في صرف مستحقات الشركة أدى إلى عدم قدرتها على سداد ما يستحق عليها من التزامات مالية اتجاه البنوك. 

اقتربت الشركة العربية للصناعات الدوائية والمستلزمات الطبية “أكديما”، والشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو” من الانتهاء من إجراءات تأسيس مصنع متعدد الأغراض متخصص في صناعة الخامات الدوائية، تصل فيه حصة الشركة إلى 50%. قال عبدالرحيم غريب، مدير علاقات المستثمرين بالشركة المصرية الدولية للصناعات الدوائية “إيبيكو”، في تصريحات لصحيفة “البورصة” أن الشركة سيكون لها حصة تتراوح بين 20 و25%، من الكيان الجديد، الذى يستهدف توفير حصة كبيرة من الخامات التي تقوم الدولة باستيرادها لتخفيف الضغط على العملة المحلية. وستبدأ الإنشاءات واستيراد الماكينات مع النصف الثاني من العام المقبل، على أقصى تقدير، موضحًا أن التكلفة الإجمالية للمشروع تبلغ نحو 160 مليون دولار.

تستهدف الهيئة العربية للاستثمار والإنماء الزراعي ضخ استثمارات جديدة في مصر بقيمة 100 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة، في قطاعات المحاصيل الزراعية والإنتاج الحيواني، وخاصة السكر والزيوت والألبان والحبوب، وفق حديث رئيس الهيئة محمد عبيد المزروعي لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، والذي أوضح أن استثمارات الهيئة القائمة في مصر تبلغ نحو 158 مليون دولار، تتوزع على 3 شركات هي سكر الفيوم، التي تمتلك فيها حصة 27%، والشركة العربية لتصنيع الحاصلات الزراعية بحصة 82%، بالإضافة إلى نسبة 5% بشركة الشرق الأوسط للأمصال البيطرية “ميفاك”.

تأمين

حققت شركة مصر للتأمين التكافلي ممتلكات، ذراع مجموعة مصر القابضة للتأمين بنشاط التأمينات التكافلية 53.3% نموًا بمحفظة استثمارات الشركة بنهاية العام المالي الماضي 2022-2023. وقال محمود نصر، مدير عام الشئون المالية والاستثمار بالشركة، أن محفظة الاستثمارات سجلت 526 مليون جنيه نهاية يونيو الماضي، مقابل 343 مليون جنيه نهاية يونيو 2022 بزيادة قيمتها 183 مليون جنيه. نصر كشف في حديث لصحيفة “البورصة” أنه من المخطط الوصول بإجمالي المحفظة إلى 685 مليون جنيه نهاية العام المالي الحالي 2024/2023. ووفقًا لمدير عام الشئون المالية والاستثمار؛ تستهدف الشركة تحقيق صافي ربح على استثماراتها بقيمة تصل إلى 124 مليون جنيه نهاية العام المالي الحالي.

تستهدف شركة وثاق للتأمين التكافلي الوصول بمحفظة أقساطها إلى 1.4 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي 2023-2024. عبد العزيز لبيب، نائب العضو المنتدب للشئون المالية بالشركة، قال في تصريحات لصحيفة “البورصة”، إن الشركة تخطط للوصول بمحفظة أقساطها إلى 1.4 مليار جنيه بنهاية العام المالي الحالي، مقارنة بـ902 مليون جنيه في نفس الفترة من العام الماضي. وبلغت محفظة الأقساط 902 مليون جنيه نهاية يونيو الماضي مقابل 719 مليون خلال العام المالي السابق عليه 2021 – 2022 بمعدل نمو 26%.

نتابع 

استعرض الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، يوم الخميس الماضي، مبادرة مُقترحة لبيع الوحدات العقارية بالدولار بموجب مجموعة من المُحفزات بالتعاون بين الحكومة، ومطوري القطاع الخاص. وأشار رئيس الوزراء إلى أن هذا الاقتراح يأتي في إطار المتابعة الدورية لملف تصدير العقار، حيث شهدت الفترة الماضية عقد سلسلة من الاجتماعات في هذا الصدد، مؤكدًا أن تصدير العقار يعد أحد المصادر المهمة للنقد الأجنبي.. التفاصيل

طرحت الهيئة المصرية العامة للبترول مناقصة عالمية لاستيراد نحو 600 ألف طن مواد بترولية تسليم ديسمبر المقبل، بواقع 400 ألف طن سولار ونحو 200 ألف طن بنزين، وذكرت مصادر مطلعة لمنصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن الهيئة طرحت مناقصة للحصول على ما يصل إلى 9 شحنات سولار و4 شحنات بنزين 95، على أن يتم تسليمها خلال ديسمبر المقبل.

استثمرت شركة مناجم النوبة 4.5 مليون دولار في الفترة الأولى للبحث والتنقيب عن الذهب في منطقة امتيازها للتنقيب عن الذهب بمنطقة منجم أم الروس في منطقة مرسى علم بالبحر الأحمر بمساحة نحو 175 كيلومترًا مربعًا. وقال عصام حوراني، رئيس الشركة، إن هذه الاستثمارات أثمرت عن تسهيلات وبنية أساسية وخرائط بيانات جيولوجية ونقاط بحث واستكشاف مبشرة بمنطقة الامتياز منذ استلام العقد الخاص بفترة البحث الأولى نهاية عام 2021 للمنطقة التي فازت بها في الجولة الأولى لمزايدة الذهب العالمية رقم “1” لسنة 2020.

تعتزم الهيئة العامة للرقابة المالية الإعلان عن الشركة الفائزة برخصة تصنيف الأوراق المالية قبل نهاية ديسمبر 2023، وهي الرخصة التي من شأنها المساعدة على خفض التكلفة والوقت للشركات المصدرة للسندات، أو التي تحتاج لتحديث تصنيفها الائتماني. حيث كان معدل التأخير في إقرار الموافقات على إصدار سندات توريق يناهز 66 يومًا، بحسب إسلام عزام، نائب رئيس الهيئة. وتلقت الهيئة 3 طلبات من شركات محلية بالتعاون مع مؤسسات أجنبية راغبة في الحصول على ترخيص ممارسة نشاط تقييم وتصنيف وترتيب الأوراق المالية، تشمل القائمة تحالف آي سكور بالشراكة الفنية مع ستاندرد آند بورز، وتحالف بلتون كابيتال بالشراكة مع المجموعة الإيطالية سي آر إي إف ريتنجز، وتحالف MGM للاستشارات المالية والمصرفية بالشراكة الفنية مع إنفومتريكس للتقييم والتصنيف.

وتوقع نائب رئيس الرقابة المالية أن تتضاعف إصدارات سندات التوريق في مصر إلى 86 مليار جنيه بنهاية 2023 مقابل 44 مليار جنيه العام الماضي، في ظل تسجيل حجم سندات التوريق في مصر منذ بداية العام وحتى الآن 54 مليار جنيه؛ ويوجد طلبات تحت الدراسة بنحو 32 مليار جنيه، وفق منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”. 

تجري شركة تمويل للتمويل العقاري إجراءات إصدار سندات توريق بقيمة 1.695 مليار جنيه بالتعاون مع البنك التجاري الدولي وشركة فاروس، وهي الشريحة الثانية ضمن برنامج سندات توريق تخطط الشركة لطرحه بقيمة 3.3 مليار جنيه. وقالت صحيفة “الشروق” إن البنك التجاري الدولي يتولى عملية الترويج للإصدار مع شركة فاروس، بالإضافة إلى كونه المستشار المالية للصفقة. وسبق أن أصدرت الشركة سندات توريق بقيمة 1.6 مليار جنيه في سبتمبر 2022.

انتهت وزارة المالية من تحويل أكثر من 768 مليار جنيه للهيئة القومية للتأمينات الاجتماعية خلال 52 شهرًا، منذ توقيع اتفاق فض التشابكات مع وزارة التضامن الاجتماعي في سبتمبر 2019، لسداد مستحقات صناديق التأمينات المتراكمة عبر نصف قرن. قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية، في بيان صحفي أمس إن الوزارة ستدعم منظومة المعاشات بمبلغ 202 مليار جنيه خلال العام المالي الحالي، وجارٍ الاستمرار في تحويل المبالغ المالية المقررة بقانون التأمينات الاجتماعية لدعم المعاشات، وسيصل إجمالي المبلغ المحول من الخزانة العامة لصالح هيئة التأمينات الاجتماعية إلى 46 تريليونًا و478 مليار جنيه بحلول عام 2050.

تستعد شركة مركز تجارة السبائك – بي تي سي- للمشاركة في معرض نيبو للذهب والمجوهرات للعام الثاني على التوالي، الذي من المقرر إقامته في الفترة ما بين 26 – 28 نوفمبر المقبل في مركز مصر للمؤتمرات الدولية في التجمع الخامس بالقاهرة. يُنظم معرض نبيو الدولي من قبل شعبة الذهب والمجوهرات تحت رعاية رئاسة الجمهورية وتحت إشراف وزارة التموين والتجارة الداخلية، ويجمع المعرض كبرى العلامات التجارية في صناعة الذهب والمجوهرات.. التفاصيل

إنفوجراف

تجارة مصر مع دول حوض النيل

اقتصاد الخليج 

يستهدف صندوق الاستثمارات العامة السعودي وشركاته التابعة، استثمار 4 تريليونات ريال في مشاريع عقارية في المملكة خلال الـ10 سنوات المقبلة، بحسب أحمد الشنقيطي رئيس برامج التنمية الوطنية في القطاع العقاري والبنية التحتية بالصندوق. الشنقيطي قال في الجلسة الوزارية الأولى في منتدى الحدود الشمالية للاستثمار الذي عقد في مدينة عرعر السعودية أمس السبت، إن مشروع “داون تاون” أحد أهم المشاريع التي يستهدفها الصندوق في هذا الإطار، حيث يهدف المشروع الضخم إلى تطوير عقاري لنحو 10 ملايين متر مربع في 12 مدينة في السعودية.

كشفت وكالة “رويترز” أن الإمارات ستزيد من صادرات خام مربان، وهو الخام الرئيسي لأبوظبي، في أوائل 2024 مع بدء تفويض جديد لتحالف “أوبك+” وتحويل براميل النفط إلى السوق العالمية بسبب أعمال صيانة في المصافي. وسيعزز ذلك الإنتاج الزائد لأنواع أخرى من النفط الخام الخفيف بما في ذلك من نيجيريا وأنجولا العضوين في منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” ودول غير أعضاء مثل الولايات المتحدة والبرازيل. وقال مصدر تجاري لـ”رويترز” إن السوق تتوقع إمدادات أكبر من خام مربان العام المقبل. ومن المنتظر أن يرتفع مستوى الأساس لإنتاج الإمارات بموجب اتفاقات “أوبك+” بمقدار 200 ألف برميل يوميًا ليصل إلى 3.219 مليون برميل يوميًا في يناير. 

عربي ودولي

أبقت وكالة “موديز” للتصنيف الائتماني على تصنيفها لاقتصاد العراق عند مستوى”، “Caa1 وحافظت على النظرة المستقبلية المستقرة. قالت الوكالة في تقرير لها صدر يوم الجمعة الماضي، إن التصنيف يأتي في ظل اعتماد العراق الاقتصادي والمالي والخارجي على قطاع النفط والغاز، مما يؤدي إلى تعرض كبير لتقلبات أسعار النفط ومخاطر التحول الكربوني. دفعت أسعار النفط العالمية المرتفعة إلى حدوث تحول كبير في الحسابات المالية والخارجية للعراق، مما دعم خفض الدين العام وأدى إلى انتعاش ملحوظ في موقف الاحتياطيات النقدية الأجنبية لدى بنك العراق المركزي لتصل إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، بحسب تقرير الوكالة.

قال موقع “أويل برايس”، إن صادرات الصين من الديزل خلال الشهر الماضي ارتفعت بنسبة 4.4% على أساس سنوي إلى 1.1 مليون طن، لكنها انخفضت عن صادرات سبتمبر البالغة 1.18 مليون طن، وفقًا لبيانات الإدارة العامة للجمارك الصينية. وكشف التقرير الذي نقلته “العربية نت” إن صادرات البنزين تراجعت بنسبة 20% مقارنة بشهر أكتوبر 2022، مع ارتفاع الطلب المحلي خلال عطلة استمرت أسبوعًا في أوائل أكتوبر. وانخفضت صادرات الصين من البنزين في أكتوبر الماضي مقارنة بالعام السابق ومقارنة بما كان عليه في سبتمبر 2023.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

“بولد رووتس” للتسويق العقاري تدشن أول مكتب إقليمي لها في دبي

عقدت شركة "بولد رووتس" للتسويق العقاري أولى فعالياتها في ختام...

منطقة إعلانية