النشرة البريدية

“فوري” تجري مناقشات مع شركات عالمية لتطوير سياسات المخاطر والأمن السيبراني.. “التموين” تلوح بالتسعير الجبري للسكر حال عدم انتهاء الأزمة خلال 10 أيام

أشرف صبري - فوري

هذه النشرة تأتيكم برعاية

العناوين الرئيسية

“الجمارك”: 5 مليارات دولار قيمة البضائع المكدسة بالموانئ

“النقل” تفاوض مؤسسات دولية لاقتراض 2.7 مليار دولار لتمويل القطارات الكهربائية

“لينزا إيجيبت” تتقدم لهيئة الاستثمار غدًا للحصول على الرخصة الذهبية

“جولد إيرا” تخطط لافتتاح مصنع جديد للسبائك الذهبية باستثمارات مليار جنيه

“البنك الأهلي” يسعى للحصول على 50 مليون دولار من “الأوروبي لإعادة الإعمار”

“أور للتأجير” تجهز لإصدار سندات توريق بـ 1.79 مليار جنيه خلال أيام

القصة الرئيسية

“فوري” تجري مناقشات مع شركات عالمية لتطوير سياسات المخاطر والأمن السيبراني

تجرى شركة “فوري لتكنولوجيا البنوك والمدفوعات” مناقشات مع مجموعة من الشركات الاستشارية العالمية، لمراجعة سياسات المجموعة الخاصة بالحوكمة وتقييم المخاطر، وتقديم المشورة بشأن تطويرها. وأكدت الشركة في رد عبر البريد الإلكتروني لصحيفة “البورصة” أنها لا تضع سقفًا لاستثمارات البنية التحتية لأنظمة الأمن السيبراني. يأتي ذلك بعد إعلان الشركة أمس نتيجة التحقيقات حول اختراق أنظمتها الداخلية والتي أشارت فيها إلى أن العملية لم تؤثر على عمليات الشركة. وتعرضت الشركة لفيروس الفدية (LockBit)، والذي منح مهلة للشركة حتى يوم 28 نوفمبر الجاري لدفع الفدية بدلًا من تسريب بيانات العملاء، وفقًا لموقع “hackmanac”.

وأضافت الشركة في ردودها الرسمية على البريد الإلكتروني، أنه بخصوص المهلة المزعومة، فإنه بغض النظر عن التاريخ المذكر ستواصل منصة “Group-IB” توفير الرقابة اللازمة لأنظمة “فوري” في المستقبل المنظور والتحقق من الحاجة إلى أي إجراءات أمنية إضافية إذا لزم الأمر. وتابعت، أنها قامت بإخطار الجهات الرقابية المصرية للتعاون معها على استعادة البيانات التي تم الادعاء بالحصول عليها من منظومة فورى، وعلى صعيد المستخدمين.

وأضافت أن تقرير شركة Group IB أثبت احتواء الأنظمة المتضررة من الاختراق من قبل شركة فوري وقد قامت شركة Group-IB بالتأكد من خلو جميع أنظمة فوري الفعلية والاختبارية في تاريخ التقرير من أي مؤشرات أو بقايا لعملية الاختراق الخاصة بـ LockBit. وأعلنت شركة فوري أمس الأحد في بيان لها، انتهاء عملية التحقيق الشاملة وفحص البنية التحتية لأنظمة الأمن السيبراني للشركة، وأظهر التقرير النهائي تعرض جزء منفصل من بيئة اختبار التطبيقات والبرامج للشركة، والمستخدمة في اختبار التطبيقات قبل إتاحتها على بيئة التشغيل الحية، هو الذي تعرض لهجوم في وقت سابق.

“فوري” نوهت على عدم تأثير هذه البيانات على سلامة وأمن المعاملات المالية بمنصتها، غير أنها قد تحتوى على بعض البيانات الشخصية للعملاء تشمل الأسماء والعناوين وتواريخ الميلاد وأرقام الهاتف المحمول. وقال أشرف صبري، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “فوري”، إن التحقيق الذي قامت به الشركة يطمئن العملاء بأن جميع معاملاتهم المالية لم تتعرض لأية اختراق على بيئة التشغيل الحي للشركة، وكما تؤكد الشركة أنها تدرك الأهمية القصوى للأمن السيبراني، وأنها تتعامل مع الأمر بالجدية اللازمة.

واستعانت “فوري” بشركة “Group-IB”، المتخصصة في مجال تطوير تقنيات الأمن السيبراني والكشف عن الهجمات الإلكترونية وصدها والحماية من حدوثها، من أجل فحص أنظمتها والتحقيق في هذه الواقعة، بعد قيام برامج الفدية (LockBit) بادعاء بأن البيانات المنشورة على موقعها في يوم 8 نوفمبر حصلت عليها بعد اختراق البنية التحتية التكنولوجية لشركة “فوري”.

وفي سياق متصل، أجرت كاسبرسكي استطلاع حول رقمنة الشركات مؤخرًا، تبين أن 76% من الشركات في مصر تتميز بمستوى عالٍ من الرقمنة، ويسهم هذا النهج في تبسيط إجراءات العمل وزيادة كفاءة الشركات، ومع ذلك، توجد هناك تحديات كبيرة مصاحبة، بما في ذلك زيادة مخاطر الأمن السيبراني. وأشار الاستطلاع إلى أن ما يقرب من نصف المشاركين 33% من مصر، إلى أن شركاتهم تعرضت لحادث يتعلق بالأمن السيبراني خلال الأربعة والعشرين شهرًا الماضية.

أهم الأخبار

أكد الدكتور على المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، أنه سيتم إعطاء السوق مهلة نحو 10 أيام لاستقرار أسعار السكر، وفي حال استمرار الأزمة عقب انتهاء المهلة سيطالب مجلس الوزراء بالتدخل للتسعير الجبري لسعر السكر. وأشار في تصريحات على هامش معرض نبيو للذهب في دورته الثالثة، إلى أنه لا يميل للتسعير الجبري، ولكن في حالة استمرار الأزمة سيتم اللجوء إليه. وقفزت أسعار السكر مع تراجع المعروض مؤخرًا ليصل سعر البيع للمستهلك في بعض المناطق إلى نحو 55 جنيهًا، في حين تبيعه وزارة التموين بنحو 27 جنيها مع صعوبة الحصول عليه بهذا السعر.

وأرجع المصيلحي ارتفاع سعر السكر إلى عدم انتظام التوزيع، حيث تعمل الوزارة على ضبط سلاسل التوزيع من خلال توفير السكر في السلاسل التجارية والمنافذ التابعة للوزارة، والمنافذ والشوادر، بجانب توفير الشركات الصناعات الغذائية احتياجاتها من السكر، من خلال الأمر المباشر، كما أنه سيتم التنسيق مع المحافظين على توفير احتياجات كل محافظة من السكر. وفيما يتعلق بقرار حظر روسيا لتصدير الحبوب، قال المصيلحى إنه لن يؤثر على واردات مصر من الحبوب، حيث إن المناقصات الأخيرة شهدت منافسة بين القمح الروسي والأوروبي، كما أنه يتم اختيار السعر الأفضل.

أسعار السكر

قدر الشحات غتوري، رئيس مصلحة الجمارك، عن قيمة البضائع التي أفرجت عنها مصر منذ بداية العام الجاري وحتى الآن بنحو 63 مليار دولار، بينما يتبقى في الموانئ بضائع تبلغ قيمتها 5 مليارات دولار، مؤكدًا في حديث مع منصة “اقتصاد الشرق مع بلومبرج” أن “حصيلة مبادرة تيسيرات استيراد سيارات المصريين في الخارج جمعت حتى الآن 460 مليون دولار، بينما تبلغ أوامر الدفع أكثر من مليار دولار.

طرقت وزارة النقل أبواب 5 مؤسسات دولية بشكل مبدئي للحصول على تمويلات ميسرة بقيمة 2.7 مليار دولار، لاستكمال بناء وتشييد الخط الثاني والثالث من شبكة القطارات الكهربائية السريعة “6 أكتوبر- أسوان”، و”الغردقة – سفاجا – قنا – الأقصر”، بأطوال تصل إلى 1315 كيلومترًا. قالت مصادر لصحيفة “المال” إن قائمة المؤسسات الدولية التي جرى التفاوض مع بعضها بالفعل بداية من النصف الثاني من العام الحالي، تضم جى بى مورجان، ووكالة ائتمان الصادرات الإيطالية SACE، وبنوك الإسلامي للتنمية ودويتشه بنك، وكيه إف دبليو الألماني.

فيما تعاقدت وزارة النقل مع شركة تيبسا الإسبانية بشأن تنفيذ الأعمال الاستشارية لمشروع امتداد خط المترو من محطة المرج حتى شبين القناطر بطول 19 كيلو متر، إذ قال كارلوس بيريز، مدير تطوير الأعمال بالشرق الأوسط بالشركة الإسبانية، إن قيمة عقد الاستشارات الفنية للمشروع تبلغ نحو 1.5 مليون يورو، دبرتها الوزارة عبر منحة من الحكومة الإسبانية لتمويل الأعمال الاستشارية التي من المقرر الانتهاء منها في غضون 8 أشهر، بحسب موقع “أموال الغد”.

تعتزم شركة لينزا إيجيبت للمشروعات والمعدات الهندسية الحصول على الرخصة الذهبية، وبدأت الشركة في تجهيز مستنداتها لمخاطبة هيئة الاستثمار والمناطق الحرة غدًا الثلاثاء. وقال المهندس خالد محمود يحيى، رئيس شركة لينزا ايجيبت في تصريحات نقلتها صحيفة “البورصة” إن الشركة تعكف على بناء مصنع لإنتاج جميع قطع الغيار لصالح هيئة سكك حديد مصر والهيئات التابعة لوزارة النقل والوزارات المختلفة في مراحل متقدمة من المشروع، باستثمارات إجمالية تصل لنحو 3 مليارات جنيه. وتتضمن المستندات، الدراسات والتصميمات النهائية التي انتهت الشركة من إعدادها لإنشاء المصنع.

وأوضح أنه من المقرر أن تستأنف الشركة المفاوضات مع بنكي الأهلي ومصر للحصول على القرض الممول للمشروع بقيمة ملياري جنيه يتضمن شريحة دولارية. وفتحت “لينزا إيجيبت” باب التفاوض مع بنكي “الأهلي المصري” و”بنك مصر” لاقتراض ملياري جنيه لإنشاء مصنع لقطع غيار السكك الحديدية وسيمول القرض نحو 70% من تكلفة المشروع، الذي يتضمن شريحة دولارية بقيمة 40 مليون دولار ستعمل الشركة على تدبيرها. وأسست “لينزا إيجيبت” شركة بالشراكة مع وزارة النقل باسم “الشركة المصرية للصناعات الهندسية والتطوير” وهي التي ستتولى إنشاء المصنع المخصص لإنتاج مكونات هيئة السكك الحديدية.

تخطط شركة “جولد إيرا” لتجارة الذهب والفضة لافتتاح مصنع جديد لإنتاج السبائك والمشغولات الذهبية على مساحة 1000 متر مربع بمحافظة القاهرة، وباستثمارات إجمالية تبلغ مليار جنيه، وصرح جون لوكا رئيس الشركة، خلال مؤتمر صحفي على هامش المشاركة في معرض نيبو أمس، بأن شركته تستهدف زيادة حجم الطاقة الإنتاجية بين 50 و100 كيلو يوميًا، وباستثمارات تبلغ 500 مليون جنيه، كما تعتزم تشغيل خطًا لإنتاج المشغولات الذهبية باستثمارات تبلغ 500 مليون جنيه، وذلك في إطار تنويع منتجاتها وتلبية الطلب المحتمل بالأسواق المحلية.

كشف أندريا تادروس، رئيس أندريا وجورج للذهب، عن اعتزام الانتهاء من إنشاء مصنعها الثاني بالمنطقة الصناعية الأولى بالعبور بنهاية 2024، وذلك على مساحة 3500 متر مربع وبتكلفة استثمارية 350 مليون جنيه، والذي يضم 6 خطوط وسوف يساهم بمضاعفة الطاقة الإنتاجية للشركة بنسبة 250%، وفقًا لموقع “أموال الغد”.

فيما باعت شركة “APM Investissement Holding BVA” التابعة لشركة أسيك للتعدين “أسكوم” حصتها البالغة 25% من مشروع “كرمك” للاستكشاف والتنقيب عن الذهب في إثيوبيا إلى شركة “Alid Gold Corp”، الكندية، وذلك مقابل إصدار 11.5 مليون سهم في الأخيرة بسعر السهم 4.12 دولار كندي يعادل 3.01 دولار أمريكي، وبقيمة سوقية إجمالية 34.6 مليون دولار، إلى جانب سداد مبلغ 65 مليون دولار للطرف البائع على 3 أقساط سنوية بدءًا من 30 سبتمبر 2024 وحتى 30 سبتمبر 2027، وفق بيان إفصاح أمس.

في سياق متصل، وقعت الهيئة المصرية العامة للثروة المعدنية وشركة لوتس جولد كوربوريشن الكندية عقدًا للبحث عن الذهب في 3 قطاعات بإجمالي مساحة 525 كيلو مترًا مربعًا باستثمارات تقدر بنحو 2.5 مليون دولار، وهي القطاعات التي حصلت عليها في الجولة الثانية للمزايدة العالمية للذهب. ووفق بيان للهيئة حصلت الشركة الكندية في جولتها الأولى على 7 قطاعات تغطي مساحة نحو 1219 كيلو متر مربع.

دخل البنك الأهلي المصري في مفاوضات مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية “EBRD” للحصول على قرض بالعملة الأجنبية بغرض تمويل مشروعات بالقطاعين الزراعي والصناعات الغذائية، ونقلت صحيفة “المال” عن مصادر مطلعة أن القرض محل التفاوض يدور حول 50 مليون دولار.

تعتزم شركة أور للتأجير التمويلي والتخصيم التابعة لمجموعة لـ”أور كابيتال” إصدار سندات توريق بقيمة 1.790 مليار جنيه خلال أيام، وذلك على 3 شرائح، ضمن برنامج إجمالي يمتد على 3 سنوات يقدر بنحو 8 مليارات، وفق تصريح مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وفي نهاية مايو العام الجاري، أتم مكتب “الدريني وشركاه” للمحاماة والاستشارات القانونية إصدار سندات توريق بقيمة 1.1 مليار جنيه لصالح شركة “أور للتأجير التمويلي والتخصيم”.

فيديو اليوم

تخطط روسيا لإنشاء مركزًا للغاز الطبيعي في تركيا، فهل تصبح تركيا مركزًا لتوريد الغاز الروسي إلى أوروبا؟

 

نتابع

أصدر الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية القرار رقم 551 لسنة 2023 بإعادة تشكيل مجلس إدارة البنك المركزي المصري. نص القرار الجمهوري على أن يشكل مجلس إدارة البنك المركزي المصري برئاسة حسن عبد الله القائم بأعمال محافظ البنك المركزي، إعتبارًا من 27 نوفمبر 2023 ولمدة عام. كما يتضمن القرار تعيين طارق محمد بدوي الخولي، نائبًا للمحافظ خلفًا لجمال نجم. نص قرار رئيس الجمهورية على التجديد لرامي أحمد عادل أبو النجا في منصب نائب محافظ البنك المركزي لمدة عام آخر.. التفاصيل

قال أحمد جلال إسماعيل، الرئيس التنفيذي لـ”مجموعة ماجد الفطيم القابضة” إن الشركة تعتزم ضخ استثمارات جديدة بقيمة مليار دولار في السوق المصرية خلال الفترة المقبلة. “نلقي دعمًا مستمرًا من الحكومة على مدار الفترات الماضية” بحسب اسماعيل خلال اجتماع مع رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي مع مسؤولي الشركة أمس الأحد. وأوضح أن الشركة استثمرت حتى الآن 2.5 مليار دولار، ونعتزم استثمار مليار دولار أخرى، مؤكدًا أن مجموعة “ماجد الفطيم القابضة” هي شركة باستثمارات عربية، وتفخر بوجودها في السوق المصرية.

ارتفع عدد الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيا المالية في مصر بنحو 5 مرات ونصف المرة، من 32 شركة في 2017 إلى 177 شركة في 2022، وبحسب بيانات للبنك المركزي المصري، فإن 30% من تلك الشركات توسعت باتجاه الأسواق الخارجية، بالتزامن مع بلوغ عدد عملائها 100 مليون عميل من الأفراد والشركات المصرية. فيما تدرس شركة راية لتكنولوجيا المعلومات الاستحواذ على كيان محلي يعمل في مجال تطوير التطبيقات خلال المرحلة المقبل، حسبما قال هشام عبدالرسول، رئيس الشركة لصحيفة “المال”. وأفصحت “راية” في بيان أمس عن أنها لم تتخذ أي قرارات أو إجراءات فيما يتعلق بدراسة الاستحواذ على كيان محلي.

تبدأ شركة الشريف للفنادق والسياحة، أعمال تطوير فندق شبرد التاريخي خلال الفترة المقبلة بعد حصولها على التصاريح والموافقات اللازمة، وفقًا لما صرحت به مصادر مطلعة لصحيفة “المال”. وقعت “الشريف” في فبراير الماضي عقد أعمال المقاولات الخاصة بفندق شبرد مع “سياك القابضة”، بتكلفة نصف مليار جنيه، وتتضمن العقد أعمال الحفر، وبناء ملحق فندق شبرد في الجزء الخلفي للمبنى، على مساحة 1000 متر مربع بارتفاع 14 طابقًا، وتدشين جراج يصل إلى 4 أدوار تحت الأرض في المبنى الملحق.

في الوقت نفسه، أكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أن هناك زيادة بنسبة 8% في حجم الحركة السياحية الوافدة لمصر خلال شهر أكتوبر الماضي مقارنة بنفس الشهر من عام 2022، وإن كانت هذه الأرقام أقل مما كنا نستطيع تحقيقه بنسبة 9% بسبب الأحداث التي تشهدها المنطقة، مشيرًا في بيان صحفي عقده بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية أمس، إلى أن الحجوزات السياحية الجديدة لأشهر ديسمبر ويناير وفبراير في طريقها للعودة إلى معدلاتها الطبيعية.

فيما جددت مؤسسة التضامن للتمويل الأصغر اتفاقها مع البنك العربي الأفريقي الدولي للحصول على تسهيل ائتماني بقيمة 200 مليون جنيه، بهدف توفير التمويل اللازم لصاحبات المشروعات متناهية الصغر بمختلف محافظات الجمهورية. وفي الوقت ذاته، بلغ صافي ربح البنك العربي الأفريقي نحو 166 مليون دولار خلال بنهاية الربع الثالث من العام الجاري، وسجل إجمالي أصوله نحو 15.3 مليار دولار. من جهة أخرى وافقت شركة ممفيس للأدوية والصناعات الكيماوية على الحصول على قرض من بنك أبوظبي الأول مصر بمبلغ 135 مليون جنيه، دون أن تفصح في بيان صادر عنها أمس تفاصيل القرض وأوجه التوظيف.

قفزت إيرادات بلتون المالية القابضة بنسبة 271% خلال التسعة أشهر الأولى من العام الجاري لتسجل نحو 957 مليون جنيه. تحولت الشركة للربحية بعد ثلاث سنوات متتالية من الخسائر، إذ حققت صافي ربح بنهاية سبتمبر بلغ نحو 86 مليون جنيه مقابل خسائر بلغت 140 مليون جنيه خلال فترة المقارنة، حسب بيان صحفي أمس الأحد.. التفاصيل

اقتصاد الخليج

تخطط المملكة العربية السعودية لزيادة الاستثمارات الحكومية والخاصة في صناعة الفوسفات إلى 220 مليار ريال، نحو 58.7 مليار دولار، بحلول السنوات العشر المقبلة، وفقًا لنائب وزير الصناعة والثروة المعدنية خالد المديفر. وأضاف في حديث مع “اقتصاد الشرق مع بلومبرج”، على هامش منتدى منطقة الحدود الشمالية للاستثمار المنعقد بمدينة عرعر، أن المملكة استثمرت 120 مليار ريال بصناعة الفوسفات، مشيرًا إلى وجود استثمارات في”فوسفات 3″ بقيمة 30 مليار ريال موزعة بين القطاعين الحكومي والخاص. تهدف الاستثمارات بالقطاع لجعل المملكة ثاني أكبر مصدر للأسمدة الفوسفاتية، وتعزيز القطاعات الأخرى المرتبطة بصناعة الفوسفات، مثل إنتاج المغذيات للحيوانات، و”الفوسفوروز” الذي يدخل في إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية، والأدوية.

ارتفعت قيمة الائتمان الموجه لقطاعي العقار والإنشاء في دولة الكويت بنهاية الربع الثالث من عام 2023 بنسبة 3.2% سنويًا، مع نموه ربعيًا بـ0.4%. وحسب تقرير صادر عن بيت التمويل الكويتي، أمس الأحد، تجاوز الائتمان الموجه للقطاعين 11.8 مليار دينار؛ بما يُشكل 25% من رصيد الائتمان الممنوح، مصحوبًا بزيادة سنوية للائتمان الممنوح في أغلب القطاعات الاقتصادية. وسجل الائتمان الموجه للأفراد بنهاية الربع الثالث 2023 نحو 18.7 مليار دينار مرتفعًا بأقل من 1% عن نهاية الربع الثاني 2023، ويعد أعلى بنسبة 2.5% عن نهاية الربع الثالث 2022.

عربي ودولي

كشف مدير عام المناطق الاقتصادية في ميناء طنجة بالمغرب، أحمد بنيس، أن يدخل الميناء ضمن قائمة أكبر 20 ميناء في العالم خلال السنوات المقبلة في مقابل المركز 23 حاليًا. وأضاف في تصريحات خاصة لـ”اقتصاد الشرق مع بلومبرج” على هامش انعقاد الاجتماع السنوي للمناطق الاقتصادية الخاصة الأفريقية، أن الميناء الذي يقع على مضيق جبل طارق شمالي المغرب يمثل مركزًا لوجيستيًا موصولًا بأكثر من 180 ميناءً حول العالم، وبقدرة استيعابية 9 ملايين حاوية. وبلغت الحمولات في الميناء نحو 107 ملايين طن خلال العام الماضي، بنمو نسبته 6% على أساس سنوي. ويمثل الحجم 54% من إجمالي المناولة عبر الموانئ المغربية، بحسب بيانات وزارة الاقتصاد والمالية.

أصدر بنك التنمية الصيني، قروضًا خاصة بأكثر من 100 مليار يوان، أي ما يعادل 14 مليار دولار أميركي لدعم إمدادات الطاقة منذ بداية العام الجاري. وقال البنك إن القروض استهدفت دعم المناطق الرئيسية لإنتاج الفحم وشركات الفحم الرئيسية لزيادة إمدادات الفحم الحراري، فضلًا عن مساعدة المناطق المنكوبة وشركات الطاقة الرئيسية على ضمان احتياطيات الفحم الحراري. وأضاف أن من المتوقع أن تضمن هذه الأموال إمدادات التدفئة والطاقة للشتاء الجاري والربيع المقبل وفقًا لوكالة “شينخوا”.

لمتابعة أخر الأخبار والتحليلات من إيكونومي بلس عبر واتس اب اضغط هنا

الأكثر مشاهدة

النفط يصل لأعلى مستوياته منذ شهر وسط توقعات بارتفاع الطلب

استقرت أسعار النفط اليوم الخميس لتقترب من أعلى مستوى في...

مقاطعة تركيا لإسرائيل تجاريا بسبب غزة.. هل تستمر؟

قال وزير الخارجية الإسرائيلي اليوم  إن الرئيس التركي رجب طيب...

منطقة إعلانية